عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده > ختامه مسك

ختامه مسك هذا القسم يحتفظ بالحوارات والنقاشات التي تم الانتهاء منها بشكل مميز.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-03-2006, 07:38 PM
 
غــزة وقــانـا _لمن يشعـر

يا أشقانا ألم تحركّم غزة وقانا؟



د.إبراهيم حمّامي


قبل غزة وقانا كانت دير ياسين وبحر البقر والخيام، وصبر وشاتيلا وقانا 1 وجنين وجباليا والمغازي وغيرها من المجازر، سمعنا عنها وربما لم نشاهدها، اليوم نرى ونسمع ونشاهد مباشرة على الهواء، أشلاء أجزاء ودماء، دمار وتهجير وتنكيل، يتملكنا الغضب، نسب نلعن نهتف نحقد لكن ما نلبث أن ننسى وتعود الأمور كما بدأت، يتم تنويمنا ببيانات الشجب والاستنكار واجتماعات الوزراء والأمناء، وبلجان تحقيق تبرّئ المجرم القاتل وتجد له الأعذار، ونكتفي بذلك القدر وبتحميل حكوماتنا وحكامنا المسؤولية، هم قدرنا وبيدهم الحل والربط، أما نحن يا أشقانا فيكفينا أحزانا، فقد مللنا قصص حانا ومانا وغزة وقانا!



حكام العرب بصموا بالعشرين، وشيوخ السلاطين أصبحوا بلا ذمة ولا دين، والأحزاب العربية وما تسمى المعارضة تتكتك إلى حين، والمقاومة أصبحت في رأيهم من عبث العابثين، والشعوب أذن من طين وأخرى من عجين، لا تحركها الدماء ولا صور المذبوحين.



عجبت لأمر الشعوب التي تقول لا، وتصمد وتناضل وتقاوم وتفشل مخططات كل الحاقدين، شعوب رفضت التطبيع الإجباري الإلزامي، ورفضت أن تتنازل عن المبادئ والقيم، لكنها تقبل بأن تُسيّر وتقاد كمن لا حول له ولا قوة، كم من الدماء يجب أن تراق؟ كم من الأطفال يجب أن تقضي تحت الأنقاض؟ كم من المجازر يجب أن ترتكب قبل أن تسري في عروقنا الدماء؟ لا أقول تغلي فهي راكدة ساكنة لا تحركها الفظائع والجرائم، وإن تحركت فالدعاء لنا من أشقانا، وإن قلنا يكفينا إصدار بيانا.



يا أشقانا



لست أدعوكم لتضحوا بأنفسكم في سبيل لبنان أو فلسطين، ولا أن تمتشقوا المهند وتلتحقوا بالمجاهدين، ولا أن تتبرعوا بالمال أو بالبطاطين، لكن أن تحموا أنفسكم من خطر يقين، وأن تهبوا من أجل أنفسكم قبل غيركم، كيف لكم أن ترضوا بسفير وعلم لمن يذبح إخوانكم وأشقاءكم؟ كيف تقبلون فتاوى علماء السلاطين؟ وتتأطئوا الرأس لحكام أصبحوا من التابعين للشياطين؟



يا أبناء جلدتنا



هل كتب علينا أن نعد شهداءنا وجرحانا وخسائرنا، لينعم أعداؤنا من احتلال وأذناب الاحتلال بثرواتنا ومقدراتنا، وليتاجروا بكل شيء في أوطاننا؟ أيعقل أن أمة كانت من أعظم الأمم، وأشجعها تصبح في هذا الوهن الغريب؟ حتى الجاهلية كان لها حمية وغيرة، أبعد أن أعزنا الله بدينه نفقد غيرتنا ونخوتنا، ونتحول إلى أصنام بلا إحساس؟ أنكتفي بلوم غيرنا وننسى أنفسنا؟



لا يحق لنا أن نلوم الجامعة العربية ولا الأمم المتحدة ولا أمريكا ولا بريطانيا ولا حتى الاحتلال، أتدرون لماذا؟ لأننا ضعفاء بصمْتنا، أذلاء بخنوعنا، ولأن العالم لا يحترم إلا القوي العزيز، ولأن الحقوق لا تُستجدى أو تُستعطف لكن تنتزع انتزاع، ولأن المهزوم لا يستمع له أحد، أعداؤنا يريدون سحقنا ومحونا لاعجب في ذلك، فهم أعداء متربصون يتآمرون كل يوم، فلما اللوم على من نعرف نواياه؟



لا يحق لنا أن نلوم الحكام والحكومات، لأنه إضافة أن هذا دورهم وواجبهم في تنفيذ أوامر أسيادهم، ومن وضعهم في كراسيهم، فهم يستمدون شرعيتهم من مباركتنا لهم، ومن سكوتنا عنهم، ومن رضانا على أفعالهم، وهتافنا لهم، ومن لا يفعل يسكت دهراً وبعد أن ينطق لا ينطق إلا كفراً، والمعارضة تكمل الصورة، ولاستمرار الأنظمة ضرورة، وحماية لها بحجة الديمقراطية!



أما الديمقراطية الموعودة القادمة من وراء المحيطات، فهي التي تبيح ذبحنا وتمنعنا من أن نصرخ خشية أن نزعج الجزار، والديمقراطية الموعودة هي التي تعاقب شعبي فلسطين ولبنان جماعياً، لأنهم قالوا كلمتهم ورفضوا التنازل والاستسلام، وديمقراطية الأمل المنشود باسمها يحترق العراق وتحاصر فلسطين وتدمر لبنان.



يا أشقانا



قرأت فيما قرأت وتحت عنوان " آخر سلالات العربان" هذا الوصف المتهكم: " غير أن أحد أهم، وأكبر قبائل العرب، حالياً، هم العرب الراقدة، ويسكن هؤلاء في المنطقة الممتدة، من المحيط الجامد، إلى الخليج الراكد، ويتميزون بالأدمغة المغسولة، والمنوّمة غيبياً، ولم توقظهم جميع صرخات وامعتصماه، ولا تكبيرات الله أكبر، أو مشاهد الضحايا والشهداء، ولا قصف الأطفال، ولا حتى صواريخ حزب الله".


هل نحن كذلك؟ لا والله فكما يقول الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم: "الخير فيّ وفي أمتي إلى يوم الدين"، قولوا كلمتكم اليوم أو اصمتوا للأبد، هبوا هبة رجل واحد، اخرجوا إلى الشوارع في مظاهرات سلمية متحضرة، ناموا على الأرصفة، لا تذهبوا لأعمالكم، قاطعوا كل من يعادينا ومن يدعم من يعادينا، لا تعودوا لمنازلكم إلا بعد أن تسقط رموز الذلة والمهانة من سفارات وأعلام ترفرف فوق عواصمنا، وفوق دبابات المجرمين الإرهابيين، لا تعودوا إلا بعد أن تكون كلمتكم هي العليا وفوق كل حاكم ومستبد، أما أحزاب المعارضة فاليوم يومكم لتثبتوا أنكم لستم تبّعا، وأن فيكم الخير والأمل، وكونوا سنداً لشعوبكم وقادة لهم.




لا تعطوا المبرر للطغاة للنيل منكم، اخرجوا بأمن وأمان، لا تكسير ولا تدمير، ولا استفزاز لبشر أو بعير، اخرجوا بملايينكم افترشوا الأرض والتحفوا السماء، أخرجوا بشيبكم وشبابكم، برجالكم ونسائكم، بأولادكم وأطفالكم، هذه معركتكم جميعاً، فوجودكم قبل وجود غيركم هو المستهدف، والمبادئ والحقوق والتراث والأخلاق أول المستهدف.



تقاعسكم اليوم هو رسالة للمجرم بأن يستمر في إجرامه، وللخانع بأن يستأسد علينا، وللعميل بأن يثخن فينا، تقاعسكم هو جبن وتخاذل، دماء شعب فلسطين ولبنان ليست رخيصة، وكل قطرة تسال ستكون لعنة تلاحق كل متخاذل جبان، وأعلموا أن اليوم تسيل دمانا وفي الغد ستكون لباقي العربانا، اقرؤوا تاريخ الأندلس والتتار، اقرؤوا تاريخ الوطن العربي قبل 100 عام، من يتفرج اليوم ويستسهل تحميل المسؤولية للغير سيكون هو من يصرخ مستنجداً في الغد، كفانا خنواعاً وذلة واستكانة.



لن ينفع اليوم غضب أو بكاء، ولا تنديد ولا شجب، ولا لعن ولا سب، بل التحرك الجماهيري الشعبي العارم، لن ينفع سوى الحسم ونفض غبار المهانة، إن كررنا ما نفعل كل مرة فعلينا أن نتهيأ لمجزرة جديدة من تنفيذ الإجرام الدولي وبمباركتنا، نعم مباركة أبناء يعرب من خلال صمتهم، وتذكروا أن المجرم الإرهابي سفاح قانا الأولى شمعون بيريز قال قبل أيام أن الحرب على لبنان هي مسألة حياة أو موت، فماذا تكون بالنسبة لكم؟



أما لأبناء شعبنا في فلسطين ولبنان، للصامدين الصابرين المرابطين، أنتم عنوان الكرامة والمجد، أنتم فخر الأمة وعزتها، لكم ننحني، ومنكم نعتذر فالشعوب العربية لم تستيقظ بعد، وأشقانا لم تحركهم غزة ولا قانا، بالأمس كانت غزة واليوم قانا، قانا التي سالت دماء أهلها الزكية اليوم في آخر حلقات إرهاب الدولة المنظم، بل إرهاب العالم بأسره، العالم الذي استعذب القتل والتدمير وبات شاهد زور على ما يجري، لأهل قانا أستذكر هذه الكلمات للشاعر يحيى برزق التي قيلت بعد مجزرتها الأولى قبل عقد من الزمان، وأوجهها لكل عربي شاهد وسمع ما جرى اليوم:



دمُنا على أبوابكم..
دمُنا على أثوابكم..
دمُنا يلوّن خبزكم..




لا نامت أعين الجبناء






__________________
منتديات عيون العرب
(صور حب- صور زهور -تحميل صور - صور كرتون - صور رومانسية متحركة- صور ورود و ازهار - صور ميكي ماوس - كاريكاتيرات روعة روعه - صور نوافير رائعة رائعه - مسجات شوق - صور رومانسية متحركة - صور سيارات جديدة - صور مساجد - برنامج المؤذن - Download Msn Messenger 9.0 - برنامج flv Player for mac - Bmw بي ام دبليو 2008- نغمات Mp3 -العاب للبنات فقط - كلمات رومانسية - صور ازهار - مسجات- تحميل كتب توبيكات ملونة توبيكات توبيكات للماسن توبيكات ملونة اناشيد يوتيوب يو تيوب مركز تحميل صور مقاطع فيديو مركز تحميل الصور تحميل صور صور رومانسية رسائل حب موقع باربي صور عيون منتديات صور بنات تحميل الماسنجرمسجات حب مسجات ثيمات العاب للبنات فقطmobile9برامج الماسنجر مكياج خلفيات تحميل العاب صور أنمي ترجمة نصوص العاب تلبي تلبيس باربي العاب ماريوsitemap صور سيارات برامج جوال رسائل الجوال موقع باربي اكواد جافا العاب بنات فساتين صور تلوين اليوتيوب صورنكت 2008نكت 2009مقاطع صوتية مقاطع فيديو للتحميل صور حلوه موسوعة الصور دليل مواقع صور قلوب تحميل برامجwindows live messenger 9 عيون ا لعاب فلاش برامج برامج جوال وموبايلDrivers برامج صوت وفيديوتحميل العاب جديدة برامج شبكات برامج حماية برامج إدارة النظام برامج تصميم وفوتوشوب نسخ اقراص و DVDبرامج كمبيوتر الكمبيوتر كتب عربية تحميل كتب عربية برامج اطفال برامج بورتابل portable برامج عربية ومعربة برنامج هندسة معمارية برنامج ضغط وفك ضغط تعاريف الأجهزة وخدمات أخرى برامج المكتبة برامج منوعة موقع برامج العاب بنات العاب مسجات مرض منتديات صور صدام حسين العاب تلبيس العاب باربيا لعاب ترتيب غرف العاب طبخ العاب مغامرات العاب اكشن العاب ميك اب العاب مكياج العاب بنات منوعةhguhfhguhf fkhj tr' )



أين يجد القمح العدالة في محكمة قضاتها دجاج
  #2  
قديم 08-03-2006, 09:50 PM
 
مشاركة: غــزة وقــانـا _لمن يشعـر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فلسطينية للأبد













أما لأبناء شعبنا في فلسطين ولبنان، للصامدين الصابرين المرابطين، أنتم عنوان الكرامة والمجد، أنتم فخر الأمة وعزتها، لكم ننحني، ومنكم نعتذر فالشعوب العربية لم تستيقظ بعد، وأشقانا لم تحركهم غزة ولا قانا، بالأمس كانت غزة واليوم قانا، قانا التي سالت دماء أهلها الزكية اليوم في آخر حلقات إرهاب الدولة المنظم، بل إرهاب العالم بأسره، العالم الذي استعذب القتل والتدمير وبات شاهد زور على ما يجري، لأهل قانا أستذكر هذه الكلمات للشاعر يحيى برزق التي قيلت بعد مجزرتها الأولى قبل عقد من الزمان، وأوجهها لكل عربي شاهد وسمع ما جرى اليوم:



دمُنا على أبوابكم..
دمُنا على أثوابكم..
دمُنا يلوّن خبزكم..




لا نامت أعين الجبناء









احسنتي اختي في النقل

واتمنى من الله ان يصلح الحال

لأن الأمر يوم بعد يوم

يتطور

والشعب العربي

ماراح يصمت اكثر لانه مليان

__________________
* هذا خطي فذكروني ... فلربما يأتي يوم لا تجدوني *

  #3  
قديم 08-04-2006, 03:32 AM
 
مشاركة: غــزة وقــانـا _لمن يشعـر

[mark=66FFFF]
إن السلام حقيقة مكذوبة=والعدل فلسفة اللهيب الخابي
لا عدل إلا إن تعادلت القوى=وتصادم الإرهاب بالإرهاب
[/mark]
  #4  
قديم 08-04-2006, 07:22 PM
 
مشاركة: غــزة وقــانـا _لمن يشعـر

مشكور أخي ماجد وأخي عثمان على مروركم العطر والمشجع

__________________
منتديات عيون العرب
(صور حب- صور زهور -تحميل صور - صور كرتون - صور رومانسية متحركة- صور ورود و ازهار - صور ميكي ماوس - كاريكاتيرات روعة روعه - صور نوافير رائعة رائعه - مسجات شوق - صور رومانسية متحركة - صور سيارات جديدة - صور مساجد - برنامج المؤذن - Download Msn Messenger 9.0 - برنامج flv Player for mac - Bmw بي ام دبليو 2008- نغمات Mp3 -العاب للبنات فقط - كلمات رومانسية - صور ازهار - مسجات- تحميل كتب توبيكات ملونة توبيكات توبيكات للماسن توبيكات ملونة اناشيد يوتيوب يو تيوب مركز تحميل صور مقاطع فيديو مركز تحميل الصور تحميل صور صور رومانسية رسائل حب موقع باربي صور عيون منتديات صور بنات تحميل الماسنجرمسجات حب مسجات ثيمات العاب للبنات فقطmobile9برامج الماسنجر مكياج خلفيات تحميل العاب صور أنمي ترجمة نصوص العاب تلبي تلبيس باربي العاب ماريوsitemap صور سيارات برامج جوال رسائل الجوال موقع باربي اكواد جافا العاب بنات فساتين صور تلوين اليوتيوب صورنكت 2008نكت 2009مقاطع صوتية مقاطع فيديو للتحميل صور حلوه موسوعة الصور دليل مواقع صور قلوب تحميل برامجwindows live messenger 9 عيون ا لعاب فلاش برامج برامج جوال وموبايلDrivers برامج صوت وفيديوتحميل العاب جديدة برامج شبكات برامج حماية برامج إدارة النظام برامج تصميم وفوتوشوب نسخ اقراص و DVDبرامج كمبيوتر الكمبيوتر كتب عربية تحميل كتب عربية برامج اطفال برامج بورتابل portable برامج عربية ومعربة برنامج هندسة معمارية برنامج ضغط وفك ضغط تعاريف الأجهزة وخدمات أخرى برامج المكتبة برامج منوعة موقع برامج العاب بنات العاب مسجات مرض منتديات صور صدام حسين العاب تلبيس العاب باربيا لعاب ترتيب غرف العاب طبخ العاب مغامرات العاب اكشن العاب ميك اب العاب مكياج العاب بنات منوعةhguhfhguhf fkhj tr' )



أين يجد القمح العدالة في محكمة قضاتها دجاج
  #5  
قديم 08-05-2006, 06:36 PM
 
مشاركة: غــزة وقــانـا _لمن يشعـر

احسنت يا اخت في السرد والنقل ولكن التغير لابد له من قوه تحميه فنحن يا اخت شعوب ضعيفه مسجونه في اوطانها باْيدي حكامها لا يغرنك الديموقراطيه التي يتشدقون بها نحن لا نملك الا الدعاء وهذا اضعف الايمان نعم نحن امه مستضعفه تحقق فينا قول النذير صلي الله عليه وسلم وتداعت علينا الامم واذا هب احد لنصرة دين الله يقولون انه ارهابي كما يقول اذناب الامريكان من الحكام العرب علي حزب الله انه حزب ارهابي الحديث ليس له نهايه وعفوا علي الاطاله
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماهي أسرار الحرف الأول من اسمك؟ فراس الحلو حواء ~ 5 06-21-2009 02:50 PM
والآن جاء دورك أعرض نفسك على القرآن abukaram نور الإسلام - 5 03-29-2007 11:07 PM
هل تريد ان تربح المليون والآن abe123 أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 07-30-2006 12:36 AM


الساعة الآن 07:57 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011