عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الصحية والإجتماعية > صحة و صيدلة

صحة و صيدلة القسم يهتم بالصحة والتعريف بالامراض وطرق الوقاية منها ونصائح صحية بإرشاد متخصصين في هذا المجال

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-26-2009, 08:43 AM
 
قبل ان تفكر بعمل وشم...

بسم الله الرحمن الرحيم


قبل ان تفكر بعمل وشم... اقرأ هذا المقال



يقوم الكثير من الشباب والشابات بتطبيق أشكال وتصميمات مختلفة على أجسامهم، كما تقوم الكثير من النساء باستخدام الوشم التجميلي، مثل رسم الحواجب وتحديد العينين والشفتين، هذه الأشياء أصبح موضة شائعة، وإذا كنت ترغب بوشم معين، فمن الضروري أن تعرف بعض المعلومات المهمة مسبقا، قبل أن تتخذ هذا القرار، و يفضل أن تفكر مليا قبل الإقدام على ذلك، وعليك أن تتخذ الإجراءات الضرورية لحماية نفسك من مخاطر محتملة، فما تظنه شيئا جميلا محببا الآن، قد يتحول إلى مصدر للندم فيما بعد.

كيف يتم عمل الوشم؟
الوشم هو علامات او تصميم دائم يوضع على الجلد، حيث تدخل أصباغ بواسطة الوخز إلى الطبقة الخارجية من الجلد، ويتم خلال العملية غرز إبرة موصولة بجهاز صغير بواسطة أنبوب وتحتوي على صبغة ملونة، وهو عمل مشابه لعمل ماكينة الخياطة، وفي كل مرة تغرز الإبرة تدخل قطرة صغيرة من الحبر، هذه العملية التي قد تحتاج لساعات بالنسبة لوشم كبير الحجم، وتسبب نزفا وألما بسيطين.
ونظرا لشعبية الوشم، فان المضاعفات غير شائعة نسبيا، ومع ان الوشم يتم على حاجز الجسم المناعي الرئيسي (الجلد) إلا أن احتمال التهابات الجلد وردود أفعاله السلبية وارد جدا.
وتصنف أحبار الوشم كمواد تجميلية، لذلك فهي غير مرخصة من منظمات الأغذية والدواء العالمية، وهي غير مرخصة للاستخدام لأغراض الوخز تحت الجلد، فتأثير هذه الأحبار على المدى البعيد غير معروف.
مخاطر الوشم
* الأمراض المنقولة بواسطة الدم؛ نتيجة استعمال أدوات الوخز الملوثة بأحد أمراض الدم المعدية: كالتهاب الكبد الوبائي، بأنواعه ، والتيتانوس، والسل، والايدز إلى أشخاص أصحاء.
*اضطرابات الجلد؛ يمكن ان يشكل الجسم حبيبات حول حبر الوشم، خاصة إذا استعمل فيه الحبر الأحمر، ويمكن أن يسبب الوشم مساحات من الندوب الشديدة إذا كان هناك استعداد لدى الجسم لذلك.
* التهابات الجلد؛ يمكن أن يتسبب الوشم بالتهابات بكتيرية موضعية، وتظهر أعراض ذلك على الجلد مثل: احمرار، سخونة، انتفاخ، وصديد. وينسب لصناعة الأوشام السبب في تكون أنواع من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، وذلك بسبب إهمال إجراءات مراقبة العدوى المناسبة. فبعض أنواع البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية تسبب الالتهاب الرئوي، والتهابات الدم، ومرض مؤلم جدا ومدمر للحم يسمى التهاب الجلد التقشري.
* الحساسية؛ تسبب أصباغ الوشم وخاصة الأحمر رد فعل تحسسي، وينشأ عن ذلك حكة وطفحا في منطقة الوشم، وقد تنشأ هذه الحالة بعد سنوات عدة من عمل الوشم.
* تعقيدات التصوير بالرنين المغناطيسي، فأحيانا يسبب الوشم او الماكياج الدائم (تخطيط الشفتين والعين الدائم) ورما او حرقا في المنطقة المصابة خلال التصوير بالرنين المغناطيسي، وقد يتداخل الوشم مع نتائج الصورة.
وفي حالة ظهور رد فعل تحسسي، او التهاب الجلد، او اضطرابات الجلد يجب استخدام العلاج المناسب بناء على استشارة الطبيب، وقد يستلزم العلاج إزالة الوشم الدائم.

العناية بالوشم
يحتاج الوشم لعناية خاصة، ويفضل الاستفسار من أخصائي عن تعليمات العناية ومن ثم إتباعها بدقة: كالتنظيف بالماء والصابون، وإضافة المرطب بانتظام، وتجنب التعرض للشمس على الأقل في الأسابيع الأولى.
كما يحتاج الوشم لعدة أيام للشفاء، ويتطلب ذلك عدم العبث به، لان هذا يزيد من خطر الإصابة بالالتهابات، ويمكن ان يفسد التصميم بسبب الندوب الناتجة عن العبث.
إزالة الوشم كثيرا ما يشعر الشخص بالندم وعدم الرضى بعد عمل الوشم، فقد يتلاشى الوشم إذا ارتكب أخصائي الوشم خطأ عند تطبيق الوشم مثل انحراف الصبغة عن مكانها فيظهر الوشم غير واضح، وقد يشعر الشخص أن الوشم لا يناسب تصوره الحالي، او أن التصميم أصبح موضة قديمة.
يفترض بالوشم من حيث المبدأ أن يكون دائما، فإزالته الكاملة صعبة، لكن يوجد بعض التقنيات الخاصة لإزالته، وبغض النظر عن الطريقة المستعملة، فإن ظهور ندوب او تغير في لون الجلد موجود.
ومن هذه التقنيات:
1- الجراحة بالليزر؛ وهي أكثر الطرق شيوعا لتقليل ظهور الوشم، حيث يتم تمرير ذبذبات الليزر خلال الطبقة العليا للجلد، ويتم امتصاص طاقة الضوء بواسطة صبغة الوشم، وتسبب هذه العملية التهاباً خفيفا جدا، ويسمح للجسم بمعالجة منطقة الصبغة المتغيرة، وقد يحتاج الأمر لعدة جلسات لتفتيح لون الوشم، وقد لا تتمكن المعالجة من إزالته نهائيا.
* يتم تبريد الجلد حتى يتخدر، ليتم صنفرته في الموقع الذي يحتوي على الوشم حتى طبقات الجلد الداخلية، وهي طريقة غير مؤلمة، إلا أنها قد تسبب ندبا.
* الجراحة؛ حيث يقوم الطبيب الجراح بإزالة الجلد الذي يحتوي على الوشم، ثم يقوم بخياطة الجرح، وقد يسبب هذا الإجراء ندوبا.
* يوجد في الأسواق كريمات لإزالة الوشم، إلا أنها ليست مجازة من منظمات الأدوية، وقد تسبب مشاكل مرضية للجلد، وينصح بعدم استعمالها.

إجراءات وقائية
1- اختر متخصصا معروفا ومتدربا بشكل جيد، وتأكد من إجراءات الوقاية والحماية من العدوى.
2- تأكد من وجود أجهزة تعقيم الأدوات المستخدمة في عمل الوشم، ومن نظافة المكان كالطاولات والمغاسل والأدراج التي توضع فيها الأدوات.
3- تأكد ان أخصائي عمل الوشم قد استبدل الإبرة والأنبوب الواصل بجهاز الصباغ، وأخرجها من عبوتها المغلقة بإحكام أمام عينيك قبل البدء بعمل الوشم، كذلك الصباغ والأواني اللازمة.
4- تأكد بأن أخصائي الوشم قد غسل يديه جيدا وارتدى قفازات جديدة عند البدء بالعمل، وإذا اضطر أن يلمس أشياء أخرى أثناء العمل كالرد على الهاتف يجب أن يقوم بتغيير القفازات.
والآن؛ هل أنت مصمم على الحصول على وشم؟
  #2  
قديم 03-08-2010, 04:48 PM
 
الف شكر حبيبي
  #3  
قديم 03-16-2010, 04:22 PM
 
__________________



:glb::glb:
  #4  
قديم 04-11-2010, 06:28 PM
 
مروركم عسل حبايب
  #5  
قديم 04-11-2010, 06:35 PM
 
__________________
القدس:
بكيت.. حتى انتهت الدموع

صليت.. حتى ذابت الشموع

ركعت.. حتى ملّني الركوع

سألت عن محمد، فيكِ وعن يسوع

يا قُدسُ، يا مدينة تفوح أنبياء

يا أقصر الدروبِ بين الأرضِ والسماء



يا قدسُ، يا منارةَ الشرائع

يا طفلةً جميلةً محروقةَ الأصابع

حزينةٌ عيناكِ، يا مدينةَ البتول

يا واحةً ظليلةً مرَّ بها الرسول

حزينةٌ حجارةُ الشوارع

حزينةٌ مآذنُ الجوامع

يا قُدس، يا جميلةً تلتفُّ بالسواد

من يقرعُ الأجراسَ في كنيسةِ القيامة؟

صبيحةَ الآحاد..

من يحملُ الألعابَ للأولاد؟

في ليلةِ الميلاد..



يا قدسُ، يا مدينةَ الأحزان

يا دمعةً كبيرةً تجولُ في الأجفان

من يوقفُ العدوان؟

عليكِ، يا لؤلؤةَ الأديان

من يغسل الدماءَ عن حجارةِ الجدران؟

من ينقذُ الإنجيل؟

من ينقذُ القرآن؟

من ينقذُ المسيحَ ممن قتلوا المسيح؟

من ينقذُ الإنسان؟



يا قدسُ.. يا مدينتي

يا قدسُ.. يا حبيبتي

غداً.. غداً.. سيزهر الليمون

وتفرحُ السنابلُ الخضراءُ والزيتون

وتضحكُ العيون..

وترجعُ الحمائمُ المهاجرة..

إلى السقوفِ الطاهره

ويرجعُ الأطفالُ يلعبون

ويلتقي الآباءُ والبنون

على رباك الزاهرة..

يا بلدي..

يا بلد السلام والزيتون



موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:31 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011