عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الصحية والإجتماعية > علم النفس

علم النفس الشخصية، وتكوينها، وتطورها، ووسائل تحليلها, اختبارات نفسيه, مواضيع عن علم النفس, دكتور نفساني.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-23-2009, 12:42 AM
 
الأرض الجديدة ...... من يعرفها؟

يحاول الكاتب في الباب الأول أن يشرح كيفية وصول الشخص لحالة السكون واللتي تؤدي بالشخص لأن يكون في الحاضر "الأن" لأن مشكلة أغلب الناس أنهم إما يعيشون في المستقبل أو الماضي بأفكارهم فلانجدهم يركزون علي الحاضر واللذي هو كل الحياة لأن الحياة ليس الماضي وليس المستقبل إنما الأن "اللحظة اللتي تعيش فيها".
من المبادئ المفيدة في هذا الكتاب أن يتعلم الشخص أن لايعطي الأشخاص والمواقف عنوان أو إسم (label) معين مثلاً أن توصف هذا الشخص بالمستهتر أو فقط الحقود فتعلق في التعامل معه علي أساس هذه الوصف بالرغم من أنه مخلوق خلقه الله في أحسن تقويم وله ميزات أخري كثيرة غير أنك توصلت إلي هذا الوصف من خلال موقف واحد أو أكثر من هذا الشخص لم يعجبك أو ربما كان هناك سوء تفاهم فتلغي كل شئ وتصفه بالمستهتر , فعندما تلقاه يأتي إلي تفكيرك أنه مستهتر.
هنا الكاتب يعطينا تمرين بسيط لكن صدقوني عظيم جداً , عندما نتمشي في الحديقة أو الشارع فلنجرب أن ننظر إلي النباتات والزهور من دون أن نطلق عليها إسم وكأننا ننظر إليها لأول مرة ولنتأمل فيها فسوف نلاحظ الفرق بين أن نعطيها إسم أو ننظر إليها من غير تسمية هنا نجد أن العقل سوف يبدأ يتأمل فيها وفي جمالها وميزاتها ولكن إذا أعطيناها إسم فإن العقل عندما ينظر إليها يلصق بها الإسم اللذي يعرفه عنها وينصرف عن التفكير فيها لأنه يعرفها مسبقاً فتري الشخص يمر بالحديقة وبها من الأزهار والأشجار الجملية مابها لكن كأنه يمر بمنطقة خالية لايلتفت إلي شئ منها لأنه لاينتبه لها .
يساعدكك هذا التمرين إلي الوصول لحالة السكون والتي تساعدك علي أن تكون في الحاضر فقط فتركز كل قواك علي الحاضر .

عندما طبقت هذا التمرين أحسست بإن الدنيا حولي فيها حياة وكل شئ يهتز .

كما يعطي الكاتب بعض الطرق لكي يكون الشخص في الحاضر وذلك بتحويل تركيز الشخص من الأفكار الدائرة في عقله إلي التركيز علي الحاضر لأنه ليس هناك سوي الحاضر من هذه الطرق أن يركز الشخص علي عملية التنفس من الشهيق والزفير وذلك بسؤال نفسه هل مازلت أتنفس, فبالتركيز علي عملية التنفس يكون الشخص قد ركز علي الحاضر.
الطريقة الثانية يمكنك أن تغمض عينيك وأن تسأل نفسك كيف أعرف أن يدي موجودة الأن من دون أن ألمس شيئاً أو أحركها فسوف تلاحظ أنك تحس الحياة في يدك .
وهكذا كلما أحتجت أن تكون في الحاضر إستخدم إحدي تلك الطرق.


يتحدث الكاتب عن حديث النفس اللذي يدور في عقل الشخص في كل الأوقات وأنك عندما تقابل أشخاص أو تمر بمواقف أو تجارب فإن هناك صوت يعلق علي هذه الأشياء والأشخاص والمواقف فتجد أن الشخص لايتعامل مباشرة مع الحياة بل يتعامل عن طريق هذا التعليق اللذي يدور في العقل.

مثال لذلك أنك عندما تقابل شخص فأن أول شئ تفعله تعلق علي هذا الشخص داخل عقلك وتلصق به الصفات فلذلك أنت في هذه الحالة لاتتواصل مع الشخص مباشرة بل تتواصل عن طريق التعاليق والصفات التي وضعتها في عقلك.

هنالك نقطة مهمة أنه 80 – 90% من الأفكار اللتي تدور في عقولنا ليست مفيدة وأفكار مكررة لذا فإنها تستهلك طاقات كبيرة مننا فعندما نوجه تركيزنا من الأفكار اللتي تدور في رأسنا إلي الحاضر فإننا نطلق كمية كبيرة من الطاقة في الحاضر واللتي كانت تضيع في الأفكار الغير مفيدة.

كذلك يتحدث الكاتب عن ال "أنا" واللتي هي عبارة عن الأفكار التي تدور في عقل الشخص فيستنتج منها أنه هو ناجح أو فاشل وتعتمد علي الماضي و أن الشخص يحبس نفسه داخل الماضي أو المستقبل فإذا سألته من أنت يقول أنه شخص ناجح أو فاشل نتيجة لتجاربه اللتي مر بها في الماضي فيعتقد الشخص أنه هو هذه الصورة اللتي في عقله .

هذه الصورة الموجودة في عقل الشخص تتكون أيضاً من الأشياء التي يمتلكها الإنسان فيظن أنها أصبحت جزء منه فإذا أخذت منه يتألم لأن جزء منه قد فقد علي حسب تفكيره , وأيضاً تتكون من الأفكار والمعتقدات الذي يحملها الشخص فإذا تناقشت معه في واحده من هذه الأفكار يتخذ موقف المدافع ويشعر بأنك تهاجمه هو.

يتكلم الكاتب عن ال " أنا " الموجودة داخل الشخص وكيف يمكن للشخص أن ينفصل عنها لأنها مرتبطة بالماضي والمستقبل فقط وتكره الحاضر , ضرب مثلاً أنه عندما تحقق شيئاً كنت تريد تحقيقه أو تمتلك شيئاً كنت تريد إمتلاكه ولاتشعر بالسعادة فأن اللذي كان يريد تحقيق ذلك أو إمتلاك الشئ هو ال "أنا" الموجودة داخلك .


الشكوى هي واحدة من استراتيجيات المفضلة لل "أنا" لتعزيز نفسها.
كل شكوى هي قصة صغيرة من صنع العقل وأنت تؤمن بها تماماً سواء كنت تشكو بصوت عال او فقط في الفكر لايشكل اي فرق.

الإستياء هو الإنفعال الذي يتضمن مع الشكوي وهو يضيف المزيد من الطاقة إلي ال "أنا" . الإستياء يعني الشعور بالمرارة والسخط والظلم , وكذلك وصف الناس بالجشع وخيانة الأمانة وإفتقارهم إلي النزاهة وماذا فعلوا في الماضي ومالذي فشلوا فيه في الماضي ومالذي يجب أن يفعلوه والذي يجب أن لايفعلوه. ال "أنا" تحب ذلك , في بعض الأحيان الخطاء الذي تراه في الأشخاص الأخرين يكون غير موجود قد يكون سوء تفاهم , حتي إذا كان الخطاء موجود بالتركيز عليه أنت تضخمه.

عدم إتخاذ رد فعل هي من أنجح الوسائل لتخطي ال "أنا" . لكي تتجنب إتخاذ رد فعل يجب أن تلاحظ أن الفعل من الشخص الأخر ناتج من ال "أنا" داخله وليس الشخص نفسه .في بعض الأحيان تضطر لإتخاذ خطوات علمية في الرد علي الشخص لكن يجب أن تفعل ذلك من دون أن تضعه في حيز الأعداء. عدم إتخاذ رد الفعل ليس ضعف بل هو قوة ويمكن أن نسميه العفو.
ال"أنا" لا تشعر بالإستياء فقط من الأشخاص بل من المواقف أيضاً , هذا الموقف كان لايجب أن يحصل لي , لم يكن من المفروض أن أكون هنا , لقد عوملت بظلم ... إلخ
لايجب الخلط بين الإستياء و إخبار الشخص بغلط يستحق التنبيه ولكن يجب أن يكون بطريقة إيجابية وليس سلبية.
منقول عن منتديات حكيم لعلوم التفوق والابداع
www.hakimnote.com
  #2  
قديم 03-02-2009, 04:53 PM
 
رد: الأرض الجديدة ...... من يعرفها؟

.. شكرا ع موضوعك الرائع تسلم ويعطيك الف عافيه ع الموضوع الرائع والقيم ..
__________________


سُبحان الله | الحمُدلله | لا إله إلا الله | اللهُ أكبر | أستغفرالله | لا حول ولا قوة إلا بالله
القرآن الكريم | أذكـار الصبـاح | أذكـار المسـاء


  #3  
قديم 07-20-2009, 07:08 PM
 
رد: الأرض الجديدة ...... من يعرفها؟

سلمت عزيزتي شكرا للطفك
  #4  
قديم 07-31-2009, 07:36 PM
 
رد: الأرض الجديدة ...... من يعرفها؟

يسلمووووو غلاتي موضوعك جداً رائع ومفييد

بوركتِ
  #5  
قديم 08-18-2009, 04:20 PM
 
رد: الأرض الجديدة ...... من يعرفها؟

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبوءة أم صدفه رقميه حمزه عمر نور الإسلام - 5 08-24-2007 04:05 PM
كلمات يجب الحذر منها حمزه عمر نور الإسلام - 30 05-13-2007 12:32 PM
زوال اسرائيل في2022 حمزه عمر أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 10 05-11-2007 11:36 PM
نبوءة أم صدفه رقميه حمزه عمر نور الإسلام - 2 04-28-2007 07:06 AM
أرض فلسطين : حقائق حول عدم أحقية اليهود لتلك الأرض نبيل المجهول أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 03-18-2007 02:20 AM


الساعة الآن 09:03 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011