عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. عيون الاقسام المخفية.•°`¯)}§¢¤~ > قناة عيون العرب الإخبارية

قناة عيون العرب الإخبارية أخبار يومية, اخبار حصرية, أخبار سرية, اخبار سياسية, أخبار طريفة, أخبار غريبة, أخبار العرب, اخبار العالم

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-22-2009, 11:04 AM
 
قرأت هذا المقال في إحدى المواقع فأحببت أن تستفيدوا منه

السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة

قرأت هذا المقال في إحدى المواقع فأحببت أن تستفيدوا منه كما استفدت منه أنا ‏ ‏ ‏
في الأجهزة الحديثة تقاس درجة وضوح الكاميرا بالميغا بكسل .... و بحسب العرف ، كلما زاد عدد وحدات الميغا بيكسل كلما زادت كفاءة الكاميرا و درجة وضوح صورها .
ولعل السؤال الذي يطرح نفسه هنا ، ماذا تعني الميغت بيكسل ؟ ، و ما هي خصائص الرقم " واحد ميغا بيكسل " ؟ ، و لنتعرف معاً على خصائص كاميرات الهواتف الخلوية التي يمكننا أن نتعرف على دقة تصوير الكاميرا حتى عند عدم وجود ما يشير الى ذلك .
لجهاز الكمبيوتر المكتبي أو المحمول و نظام تشغيلها الدور الرئيس في إكتشاف هوية الصور التي تلطقطها عدسة الهواتف الخلوية و هو الأمر الذي يتطلب من المستخدم نقل الصور المحفوظة على هاتفه الخلوي الى جهاز الكمبيوتر بالطرق المتاحة و المتعارف عليها حيث ستتمكن من عرض تفاصيل الصور المخفية و الكثير من المعلومات التي تبين حقيقة العدسة التي التقطتها .
عند نقل إحدى الصور من ذاكرة الموبايل الى جهاز الكمبيوتر ، توقف على الصورة و إضغط عليها بالزر الأيمن للماوس و إختر خصائص Properties ثم إضغط على التبويب Summary و منه اختر الإعداد المتقدم Advanced و هي الخطوات المباشرة لمعرفة تفاصيل الصورة Details عبر نظامي تشغيل ال " إكس بي " و ال " فيستا " .
من قائمة الإعداد المتقدم Advanced ، لاحظ أن أبعاد الصورة عبر الخيار الأول Dimensions الذي يعكس حجم الصورة مقاساً بوحدة القياس { بيكسل } و هي وحدة القياس المتعارف عليها عند التعامل مع الرسومات و المرئيات الرقمية .
فلو كان أبعاد الصورة على النحو التالي الطول 1536 و العرض 2048 ، يمكننا معرفة حجم الصورة بضرب الرقمين و قسمة الناتج على 1.000.000 و عليه يكون حجم الصورة :
1536 x 2048 / 1.000.000 = 3.1457
من المعادلة السابقة يتضح لنا أن الناتج 3.1457 و هو الرقم الذي يعكس قوة التصوير بالميغا بيكسل .. بتقريب الناتج تكون قوة الكاميرا 3.2 ميغابيكسل .
الإعداد Equipment Make سيعرض نوع الهاتف الذي التقطت من خلاله هذه الصورة ، و تكمن أهمية هذه الخاصية في معرفة هوية الهاتف الذي التقط الصورة حتى لو كان منذ زمن بعيد .
يقابل هذا الإعداد على نظام الفيستا Camera Maker .
و بالنظر الى Shutter Speed الخاص بمدة تعريض حساس الكاميرا الرقمية للضوء سنلاحظ في كثير من الأحيان إختلاف هذا الرقم عند إلتقاط صور مختلفة بنفس الكاميرا ، و هذا مؤشر لإختلاف الظروف التي التقطت فيها الصور .
و يقصد بال Lens Aperture فتحة الكاميرا ، علماً بأن مقاس الفتحة ثابت و لا يتغير في كاميرات الهواتف الخلوية لأنها تعتبر كاميرات رقمية بسيطة مخصصة لهواة التصوير و ليست للمحترفين .
و تتلخص مهمة هذه الفتحة في التحكم بكمية الضوء الساقط على حساس الكاميرا Sensor ، فكلما كبرت الفتحة كلما زادت كمية الشعاع الساقط على الحساس .
ال Lens Aperture تقاس بال F – Numbers أي أن ال F – Numbers و هو عبارة عن مقياس لفتحة الكاميرا Lens Aperture بحسب ما تعرضه نافذة خصائص الكاميرا ، فعلى سبيل المثال ، نجد أن فتحة العدسة في هواتف سوني التي تعرضها نافذة الخصائص تساوي الرقم 2.8 في حين أن هذه الفتحة في هاتف نوكيا 6630 تساوي 3.2 ، زيادة الرقم هنا ليس أفضلية حيث أن المعادلة عكسية ، فكلما صغر الرقم يشير الى كبر حجم فتحة العدسة كما هو الحال مع سوني التي يشير رقم F – Number الى أنها 2.8 و هذا يعني دخول كمية أكبر من الضوء عبر الحساس .
الإعداد Exposure Time هو نفسه ال Shutter Speed و هو المشار إليه سابقاً .
عند قراءتك لما يتضمنه الإعداد ISO Speed يمكنك أن تستنتج السبب في أن كاميرا هاتف Nokia 6630 و الصور الملتقطة من خلالها تتضمن نقط صغيرة جداً Noise أو تشوش على عكس الصور التي تلطقطها عدسة كاميرات هواتف Sony Ericsson بأنواعها المختلفة و التي تمتاز بصفاء و نقاء الصورة من الهواتف الأخرى .
ال ISO هنا هو سرعة إستجابة حساس الكاميرا Sensor للضوء ، أو حساسية هذا الحساس للضوء الساقط عليه .
فنياً ، كلما كان رقم ال ISO أكبر ، كلما كان حساس الكاميرا أكثر حساسية للضوء ، مما يعني أنه كلما زاد رقم ال ISO في الكاميرا الرقمية كلما زادت درجة وضوحها خاصة في التصوير الليلي لقدرتها على إلتقاط أكبر كمية من الضوء الموجود .
لهذا نلاحظ أن الكاميرات غير المزودة بال Flash يكون رقم ال ISO فيها مرتفعاً كنوع من التعويض .
و تجدر الإشارة الى أنه كلما زاد رقم ال ISO في الكاميرا الرقمية زادت حجم التشويش ال Noise في الصورة .
للصور الملتقطة من خلال هاتف نوكيا 6630 نلاحظ أن رقم ال IٍٍS O مرتفع جداً و يصل الى الرقم 400 مقارنة مع رقم ال ISO للصور الملتقطة من خلال هواتف سوني اريكسون حيث لا تتعدى الرقم 100 في أغلب الأحيان ، و هو الأمر الذي يفسر سر نقاء صور سوني اريكسون في حين يتفوق هاتف نوكيا 6630 في التصوير الليلي نسبياً .
تعتبر خاصية Date Picture Taken من الخصائص المفيدة جداً ، حيث يمكن الإعتماد كلياً على البيانات الموجودة هنا كونها تتضمن وقت و تاريخ إلتقاط الصورة .
ما سبق يوضح الى حد كبير العديد من خفايا و أسرار الصورة الملتقطة ، حيث و من خلال نافذة الخصائص المتقدمة و عند تحميل الصور الخلوية المنتشرة على شبكة الإنترنت و المعروضة للمشاركة يمكنك التعرف على الكثير من البيانات الخاصة بالهاتف الذي قام بالتصوير ، بيد أن لنظام الفيستا من الإعداد ما يتيح للمستخدم إمكانية التعديل على مكونات نافذة الخصائص و تغيير الحقائق الإفتراضية
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-22-2009, 02:32 PM
 
رد: قرأت هذا المقال في إحدى المواقع فأحببت أن تستفيدوا منه

بارك الله فيك وشكرا على المعلومات القيمه
تحياتي
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحملة الإسلامية ضد المواقع الاباحية :: معا ضد المواقع الاباحية Ghost2 نور الإسلام - 5 05-28-2009 01:49 PM
إنطلاقة خدمة حماية المواقع العربيه ... طور منتداك Protect-Sites إعلانات تجارية و إشهار مواقع 0 07-28-2008 07:52 AM
طريقة فعالة لتدمير المواقع الجنسية jihadnet أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 8 09-08-2007 10:40 PM


الساعة الآن 08:49 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011