عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-20-2009, 08:11 PM
 
تعالوا بنا نبحث عن الكنز المفقود

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


إخوانى و أخواتى فى الله الكرام


أولا و قبل كل شيئ أحب أن أهدى كل الإحترام و أصدق التعازى لأهل غزة الحبيبة غزة الصمود غزة أرض الرباط المقدس غزة التى خذلناها كمسلمين عرب بكل أسف .


{إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُم بِأَنَّ لَهُمُ الجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْداً عَلَيْهِ حَقّاً فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللّهِ فَاسْتَبْشِرُواْ بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُم بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }التوبة111

نعم تعالوا بنا نعترف بأننا خذلناهم فى محنتهم و شدتهم أقولها و أنا أول المقصرين

أقولها و جبينى يقطر عرقا و عينى تذرف الدموع خجلا من نفسى فعلا .


هل أصبح المسلمين و العرب لا يملكون من الأسلحة إلا رفع أكُف الدعاء

بل إن أغلبنا و الله و أنا أولهم لا يعرف أصول الدعاء

إن للدعاء أصول و قواعد لابد و أن نراعيها حتى يستجيب الله عز و جل لنا

و ستلاحظون هذا واضحا جليا من سياق الآية الشريفة الآتية

يقول ربى و أحق القول قول ربى عز و جل


بسم الله الرحمن الرحيم
{وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ }
صدق الله العظيم


البقرة186

جاء فى تفسير الجلالين

وسأل جماعة النبي صلى الله عليه وسلم: أقريب ربنا فنناجيه أم بعيد فنناديه ، فنزل: (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب) منهم بعلمي فأخبرهم بذلك (أجيب دعوة الداع إذا دعان) بإنالته ما سأل (فليستجيبوا لي) دعائي بالطاعة (وليؤمنوا) يداوموا على الإيمان (بي لعلهم يرشدون) يهتدون

و جاء فى التفسير الميسر

وإذا سألك -أيها النبي- عبادي عني فقل لهم: إني قريب منهم, أُجيب دعوة الداعي إذا دعاني, فليطيعوني فيما أمرتهم به ونهيتهم عنه, وليؤمنوا بي, لعلهم يهتدون إلى مصالح دينهم ودنياهم. وفي هذه الآية إخبار منه سبحانه عن قربه من عباده, القرب اللائق بجلاله.

و هناك سؤال لا يغيب عن ذهنى بخصوص هذه الآية فعلا

و السؤال هو : ما معنى كلمة عبادى

من هؤلاء العباد الذين سيسألون الرسول صلى الله عليه و سلم عن رب العزة و كيفية إستجابته عز و جل لدعائهم و ما هى الشروط و المواصفات التى تدلنا على هؤلاء العباد الذين كرمهم ربى عز و جل بأن نسبهم إليه سبحانه و تعالى و كذلك ما هى الشروط التى وضعها رب العالمين ليستجيب لهؤلاء العباد .

إن هذه الآية الشريفة تستحق فعلا أن نتوقف حولها كثيرا من الوقت و أن نمعن جيدا فى التفكير و التفكر فيها و فى معانيها و فى مدلولات الألفاظ الواردة فى الآية الشريفة .

و المقام هنا لا يتسع لهذا و خوفا عليكم من طول الموضوع و الملل منه سأترك شرح بعض النقاط لتكون خلال الردود و التعليقات إن شاء الله .


و سأعود مرة أخرى الى نقطة أننا أصبحنا لا نملك من الأسلحة إلا الدعاء ( رغم عدم معرفتنا بشروط تحقيق إستجابة الدعاء )

إن المسلم عليه واجبات و إلتزامات عديدة يجب أن تتوافر حتى نكون مسلمين بحق , و لست أنا العبد الفقير الى الله الذى يستطيع أن يحصيها و يفندها و لكنى سأحاول فقط أن أشير الى بعضها على أن تساعدونى فى إستكمال هذه الشروط :


* يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم " المسلم القوى خير و أحب الى الله من المسلم الضعيف " أو كما قال صلى الله عليه و سلم

و يقول ربى عز و جل و أحق القول قول ربى

{وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ }الأنفال60

جاء فى تفسير الجلالين

(وأعدوا لهم) لقتالهم (ما استطعتم من قوة) قال صلى الله عليه وسلم : " هي الرمي " رواه مسلم (ومن رباط الخيل) مصدر بمعنى حبسها في سبيل الله (ترهبون) تخوفون (به عدو الله وعدوكم) أي كفار مكة (وآخرين من دونهم) أي غيرهم وهم المنافقون أو اليهود (لا تعلمونهم الله يعلمهم وما تنفقوا من شيء في سبيل الله يوف إليكم) جزاؤه (وأنتم لا تظلمون) تنقصون منه شيئاً

و جاء فى التفسير الميسر

وأعدُّوا - يا معشر المسلمين - لمواجهة أعدائكم كل ما تقدرون عليه مِن عدد وعدة, لتُدْخلوا بذلك الرهبة في قلوب أعداء الله وأعدائكم المتربصين بكم, وتخيفوا آخرين لا تظهر لكم عداوتهم الآن, لكن الله يعلمهم ويعلم ما يضمرونه. وما تبذلوا من مال وغيره في سبيل الله قليلا أو كثيرًا يخلفه الله عليكم في الدنيا, ويدخر لكم ثوابه إلى يوم القيامة, وأنتم لا تُنْقصون من أجر ذلك شيئًا.



و يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم " اليد العليا ( أى التى تعطى ) خير من اليد السفلى ( أى التى تأخذ )" أو كما قال صلى الله عليه و سلم .



و هناك الكثير من النصوص القرآنية و الآحاديث النبوية الشريفة التى تؤكد أن جياة المسلم لابد و أن يكون لها هدف واضح محدد صريح و ليس هذا فقط بل على المسلم أن يسعى لتحقيق الهدف بكل ما آتاه الله عز و جل من قوة و أن يستغل كل ما أنعم به الله عز و جل عليه فى سبيل تحقيق الهدف.



* إن حياة المؤمن لا يصح أن تكون حياة عبثية لا يملؤها إلا كرة القدم و المصارعة الحرة و الفيديو كليبات الخليعة و الأغانى الماجنة و الموبايلات الحديثة و أجهزة أل إم بى ثرى و الملابس القذرة .

و كثيرا ما أسأل نفسى ما هو الهدف الذى يلتف حوله مسلمون اليوم ؟؟؟

أهو تحرير فلسطين و إستعادة الأقصى الشريف ...

أهو تحرير العراق و تخليص أهله من هذا العدوان الطاغى الذى دمر بنية العراق التحتية و الإنسانية و الدينية ...

أهو النهوض بالقوى الإقتصادية و العسكرية و الصناعية ...


و لكنى و بكل أسف أعود فأقول ... كيف يكون لنا أهداف كهذه و قد إنشغل الشباب الذى هو كنز الأمة الحقيقى إنشغل بكرة القدم و لون عيون نانسى عجرم الحقيقى و مسلسل سنوات الضياع و العمر الحقيقى لنور و مهند

كيف تستطيع فتاة إتخذت نانسى عجرم و هيفاء وهبى و ليلى علوى مثالا و قدوة لها أتستطيع أن تلد لنا أبطالا يحملون هم هذه الأمة و يرفعون شأنها ؟؟؟

كيف يستطيع شاب إتخذ مهند و فضل شاكر و هانى شاكر و كثير من المخنثين مثالا و قدوة أن يبنى بيتا مسلما و أن يربى أولاده على الإيمان العميق الرشيد المتزن المبنى على عقيدة إسلامية صحيحة ؟؟؟

إن كنز الأمة الحقيقى يكمن فى القوة الهائلة للشباب و العقل الراجح و الفكر المتزن للرجال و عفة و طهارة النساء و إصرار الجميع على تحقيق الأهداف المرجوة من هذه الحياة الفانية القصيرة تمهيدا للنعيم المقيم فى الآخرة إن شاء الله .

أين ذهب هذا الكنز

و لماذا لا نبحث عنه و نستخرجه من صدورنا و عقولنا


نعم إن هناك حديث شهير جدا للرسول صلى الله عليه وسلم مفادة أن الأمة سيصير حالها الى أن تكون كغثاء السيل و السبب كما وضحه الرسول صلى الله عليه وسلم هو حب الدنيا و كراهية الموت


هل نسينا فعلا أن هناك موت و آخرة و قبور و حساب و نار و صراط و حشر و ميزان ؟؟؟

هل أصبحنا فعلا لا نعرف نعيم الآخرة لنعمل من أجله

هل أصبحنا فعلا لا نعرف أهوال الآخرة فنفر منها


هل رضينا فعلا أن نكون نحن غثاء السيل الذى لا فائدة منه على الإطلاق

لا إله إلا أنت ربى سبحانه إنى كنت من الظالمين

إن فى القرآن الكريم آية شريفة تدمى القلب و تدمع العين لها فعلا و تعالوا بنا نعرف بعضا من كلام ربى عز و جل

بسم الله الرحمن الرحيم
{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللّهُ وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ }
صدق الله العظيم

البقرة143


جاء فى تفسير الجلالين


(وكذلك) كما هديناكم إليه (جعلناكم) يا أمة محمد (أمة وسطا) خياراً عدولاً (لتكونوا شهداء على الناس) يوم القيامة أن رسلهم بلغتهم (ويكون الرسول عليكم شهيدا) أنه بلغكم (وما جعلنا) صيرنا (القبلة) لك الآن الجهة (التي كنت عليها) أولا وهي الكعبة وكان صلى الله عليه وسلم يصلي إليها فلما هاجر أمر باستقبال بيت المقدس تألفا لليهود فصلى إليه ستة أو سبعة عشر شهرا ثم حول (إلا لنعلم) علم ظهور (من يتبع الرسول) فيصدقه (ممن ينقلب على عقبيه) أي يرجع إلى الكفر شكا في الدين وظنا أن النبي صلى الله عليه وسلم في حيرة من أمره وقد ارتد لذلك جماعة (وإن) مخففة من الثقيلة واسمها محذوف أي: وإنها (كانت) أي التولية إليها (لكبيرة) شاقة على الناس (إلا على الذين هدى الله) منهم (وما كان الله ليضيع إيمانكم) أي صلاتكم إلى بيت المقدس بل يثيبكم عليه لأن سبب نزولها السؤال عمن مات قبل التحويل (إن الله بالناس) المؤمنين (لرؤوف رحيم) في عدم إضاعة أعمالهم ، والرأفة شدة الرحمة وقدم الأبلغ للفاصلة


و جاء فى التفسير الميسر


وكما هديناكم -أيها المسلمون- إلى الطريق الصحيح في الدين, جعلناكم أمة خيارًا عدولا لتشهدوا على الأمم في الآخرة أن رسلهم بلَّغتهم رسالات ربهم, ويكون الرسول في الآخرة كذلك شهيدًا عليكم أنَّه بلَّغكم رسالة ربه. وما جعلنا -أيها الرسول- قبلة "بيت المقدس" التي كنت عليها, ثم صرفناك عنها إلى الكعبة ب "مكة", إلا ليظهر ما علمناه في الأزل؛ علما يتعلق به الثواب والعقاب لنميز مَن يتبعك ويطيعك ويستقبل معك حيث توجهت, ومَن هو ضعيف الإيمان فينقلب مرتدًا عن دينه لشكه ونفاقه. وإن هذه الحال التي هي تحول المسلم في صلاته من استقبال بيت المقدس إلى استقبال الكعبة لثقيلة شاقة إلا على الذين هداهم ومنّ عليهم بالإيمان والتقوى وما كان الله ليضيع إيمانكم به واتباعكم لرسوله, ويبطل صلاتكم إلى القبلة السابقة. إنه سبحانه وتعالى بالناس لرءوف رحيم.



إن هذه الآية الشريفة تخبرنا أن الرسول صلى الله عليه و سلم سيشهد علينا يوم القيامة و هو الصادق الذى لا يجامل و هو سيقول الحقيقة لرب العالمين و لا شك فى هذا مطلقا


هل يتحمل أحدنا أن يشهد عليه الرسول صلى الله عليه و سلم بأنه كغثاء السيل


و الله إنه الهلاك المحقق المبين لو إرتضينا أن تكون هذه هى شهادة رسول الله صلى الله عليه و سلم فينا يوم القيامة بأفعالنا التى نفعلها هذه الأيام


أرى أننى أطلت فعلا لهذا و حتى لا يصبكم الملل من حديثى سأكتب بعضا من النقاط التى قد تكون بداية الحل و أكرر مجرد بداية فقط و ساعدونى فى إستكمال هذه النقاط من فضلكم

1- على كل فرد مسلم فى أى بلد سواء إسلامية أو غربية أن يتسلح بسلاح العلم الشرعى المستنير المبنى على أساس العقيدة الصحيحة التى هى أساس الدين القويم و المبنية على التوحيد الخالص الطاهر الصافى و دعونا من خزعبلات الإلتفاف حول القبور و تقديس البشر مهما كانت مواقعهم و مثل هذه الأشياء التى تبعدنا عن الطريق الذى أراده الله عز و جل لنا كما جاء فى القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة

و ليبداء كل منا بنفسه و أهل بيته ثم جيرانه و زملائه

و تعالوا بنا نعتبرها دعوة لإحياء الدين فعلا فى حياتنا التى أصبحت مظلمة من كثرة الجهل الذى نعيش فيه الآن .


2- على كل فرد مسلم أن يدرك و يفهم و يعى أن العلم الشرعى دون تطبيق قد وصفه الله عز و جل فى القرآن الكريم بأن الذى يفعل هذا فإنه كالحمار يحمل أسفارا
{مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَاراً بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ }الجمعة5


و على هذا فإن العلم الشرعى لابد من تطبيقه فى حياتنا العملية تطبيقا حيا و واقعيا و يجب علينا كأفراد أن نغير سياسة وضع المصاحف الشريفة فى السيارات و المنازل و المكاتب للتبرك بها فقط

نريده قرآنا يتلوه المسلمون و يتعلمون معانيه و يفهمون أوامر الله عز و جل و نواهيه .

3- على كل فرد مسلم أن يعرف أن قضايا الأمة العامة تخصه هو شخصيا و هو ليس ببعيد عن هذه القضايا

فهذا الطفل الذى قتله أبناء صهيون فى غزة هو إبنه أو إبن أخيه
و هذه الأم المجروحة فى غزة هى إما أمه أو أخته فى الله
و هذا الرجل الذى فقد أسرته فى غزة هو أخيه فى الله


و هكذا الحال فى العراق و الشيشان و سائر بلاد الإسلام

و بهذا عليه نصرة كل المسلمين بكل الوسائل المشروعة بل عليه أن يستحدث وسائل جديدة لنصرة المسلمين كل شخص حسب موقعه و حسب إمكانياته و حسب ظروفه

فالطبيب لو إتقى الله فى عمله و المهندس و المدرس و المحاسب و العمال فى المصانع و كل الفئات بلا أى إستثناء على كل واحد منهم أن يشعر أنه عبارة عن فرد من أفراد هذه الأمة و إرتفاع شأنه كفرد يعنى إرتفاع شأن هذه الأمة و تخاذله ليس له معنى سوى أن يكون بيننا هؤلاء الشهداء و الثكالى و فاقدى أسرهم .

و دوما أتعجب من حالنا اليوم و يدور بذهنى سؤال و لا أجد له إجابة فعلا

هل أصبح كل مبدعى هذه الأمة من الرقاصات العجرميات و المطربات الخليعات

لماذا أصبح الإبداع عبارة عن مسلسل أو أغنية


الإبداع لابد و أن يكون عبارة عن مصنع أسلحة أو ملابس أو أغذية أو زراعة ناجحة أو أى نجاح يرفع من شأننا إقتصاديا و عسكريا


و دعونا من سياسة إبداع الملابس الخليعة و التسريحات المخزية و التمايل من فتيات الكليبات ناقصات الدين و التربية


و تعالوا بنا بحسبة بسيطة جدا

تخيلوا أننا قد أقلع المدخنون منا عن التدخين و إقتصدنا فى إستهلاك الآكلات التى يمتلك تجارتها الشركات الأجنبية مثل ماكدونالدز و خلافه و إقتصدت النساء فى إستخدام أدوات التجميل الطبيعية ( مع إستخدامها الإستخدام الشرعى فقط )

فقط ثلاث نقاط التدخين و ماكدونالدز و أمثالها و أدوات التجميل

و تسخير كل هذه الأموال فى تسليح الجيوش العربية المسلمة

و الله لو فعلنا هذا لأصبحنا أكبر قوة عسكرية فى العالم بلا أى منازع

4- على الذين يلومون على الحكام أنصحكم أن تسيروا أنتم على نهج الشرع القويم و أترك مسألة الحكام لله عز و جل لأن الحكام وحدهم لا يستطيعون أن يحاربوا اليهود بل هم يحتاجون شعبا قويا على المستوى العقائدى و الإقتصادى و الجسدى ليحاربوا اليهود الملاعين أحفاد القردة و الخنازير

هل سيذهب الحكام للحرب بشعوب شبابها قد قتلته المخدرات و قد أصبحنا فى الشوارع فلا نكاد نستطيع أن نفرق بين الشباب و الفتايات و السبب ميوعة الشباب و الملابس الغير لائقة للفتيات

هل سيذهب الحكام للحرب بشعوب لا تعرف دخول المساجد فى صلاة الفجر و الجماعات

هل سيذهب الحكام للحرب بشعوب كل ثقافتها عبارة عن مسلسل سنوات الضياع و أغانى ناسنى عجرم و رقص فيفى عبده


صدقونى لو ذهب الحكام بهؤلاء فهم لا محالة سيولون الأدبار

5- على كل فرد مسلم يحب الله عز و جل و رسوله صلى الله عليه وسلم أن ينشر الوعى الدينى بين أهل بيته و جيرانه و فى المنتديات و خلال برامج المحادثة و فى النقابات و الإجتماعات و .........

6- على كل فرد مسلم أن يشعر أنه قدوة لجيل قادم فليجعل تصرفاته و أفعاله تليق و جديرة بأن تكون قدوة لأجيال قادمة صالحة نافعة للأمة الاسلامية

7- على كل فرد مسلم ألا يبخل علينا بنصيحة حتى نحاول أن نفعلها و نلتزم بها فعلا

لم تنتهى النقاط بعد و لكنها مجرد بداية فقط لإعداد ما نستطيع من قوة و من رباط الخيل لترهب عدو الله و عدونا

و كفانا عيشة الخذلان و العصيان لأوامر الرحمن

و سأختم بالآية الشريفة


{وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ }الأنفال60

تعالوا بنا نجعل هذه الآية محفورة فى الصدور و القلوب و العيون

سأتوقف الأن لأننى أطلت فعلا

و سأنتظر ردودكم و تفاعلكم

أستودعكم الله الذى لا تضيع عنده الودائع

و سلام الله عليكم و رحمة الله و بركاته
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-22-2009, 07:57 PM
 
رد: تعالوا بنا نبحث عن الكنز المفقود

دخل حمار مزرعة رجل

وبدأ يأكل من زرعه الذي تعب في حرثه وبذره وسقيه؟

كيف يُخرج الحمار؟؟

سؤال محير ؟؟؟

أسرع الرجل إلى البيت

جاء بعدَّةِ الشغل

القضية لا تحتمل التأخير

أحضر عصا طويلة ومطرقة ومساميروقطعة كبيرة من الكرتون المقوى

كتب على الكرتون

يا حمار أخرج من مزرعتي

ثبت الكرتون بالعصا الطويلة

بالمطرقة والمسمار

ذهب إلى حيث الحمار يرعى في المزرعة

رفع اللوحة عالياً

وقف رافعًا اللوحة منذ الصباح الباكر

حتى غروب الشمس

ولكن الحمار لم يخرج

حار الرجل

'ربما لم يفهم الحمار ما كتبتُ على اللوحة'

رجع إلى البيت ونام

في الصباح التالي

صنع عددًا كبيرًا من اللوحات

ونادي أولاده وجيرانه

واستنفر أهل القرية

'يعنى عمل مؤتمر قمة'

صف الناس في طوابير

يحملون لوحات كثيرة

أخرج يا حمار من المزرعة

الموت للحمير

يا ويلك يا حمار من راعي الداروتحلقوا حول الحقل الذي فيه الحمار

وبدءوا يهتفون

اخرج يا حمار. اخرج أحسن لك

والحمار حمار

يأكل ولا يهتم بما يحدث حوله

غربت شمس اليوم الثاني

وقد تعب الناس من الصراخ والهتاف وبحت أصواتهم

فلما رأوا الحمار غير مبالٍ بهم رجعوا إلى بيوتهم

يفكرون في طريقة أخرى

في صباح اليوم الثالث

جلس الرجل في بيته يصنع شيئاً آخر

خطة جديدة لإخراج الحمار

فالزرع أوشك على النهاية

خرج الرجل باختراعه الجديد

نموذج مجسم لحمار

يشبه إلى حد بعيد الحمار الأصلي

ولما جاء إلى حيث الحمار يأكل في المزرعة

وأمام نظر الحمار

وحشود القرية المنادية بخروج الحمار

سكب البنزين على النموذج

وأحرقه

فكبّر الحشد

نظر الحمار إلى حيث النار

ثم رجع يأكل في المزرعة بلا مبالاة

يا له من حمار عنيد

لا يفهم

أرسلوا وفدًا ليتفاوض مع الحمار

قالوا له: صاحب المزرعة يريدك أن تخرج

وهو صاحب الحق

وعليك أن تخرج

الحمار ينظر إليهم

ثم يعود للأكل

لا يكترث بهم

بعد عدة محاولات

أرسل الرجل وسيطاً آخر

قال للحمار

صاحب المزرعة مستعد

للتنازل لك عن بعض من مساحته

الحمار يأكل ولا يرد

ثلثه

الحمار لا يرد

نصفه

الحمار لا يرد

طيب

حدد المساحة التي تريدها ولكن لا تتجاوزه

رفع الحمار رأسه

وقد شبع من الأكل

ومشى قليلاً إلى طرف الحقل

وهو ينظر إلى الجمع ويفكر

فرح الناس

لقد وافق الحمار أخيراً

أحضر صاحب المزرعة الأخشاب

وسيَّج المزرعة وقسمها نصفين

وترك للحمار النصف الذي هو واقف فيه

في صباح اليوم التالي

كانت المفاجأة لصاحب المزرعة

لقد ترك الحمار نصيبه

ودخل في نصيب صاحب المزرعة

وأخذ يأكل

رجع أخونا مرة أخرى إلى اللوحات

والمظاهرات

يبدو أنه لا فائدة

هذا الحمار لا يفهم

إنه ليس من حمير المنطقة

لقد جاء من قرية أخرى

بدأ الرجل يفكر في ترك المزرعة بكاملها للحمار


والذهاب إلى قرية أخرى لتأسيس مزرعة أخرى

وأمام دهشة جميع الحاضرين وفي مشهد من الحشد العظيم

حيث لم يبقَ أحد من القرية إلا وقد حضر

ليشارك في المحاولات اليائسة

لإخراج الحمار المحتل العنيد المتكبر المتسلط المؤذي

جاء غلام صغير

خرج من بين الصفوف

دخل إلى الحقل

تقدم إلى الحمار

وضرب الحمار بعصا صغيرة على قفاه

فإذا به يركض خارج الحقل ..

'يا الله' صاح الجميع ....

لقد فضحَنا هذا الصغير

وسيجعل منا أضحوكة القرى التي حولنا



فما كان منهم إلا أن قَتلوا الغلام وأعادوا الحمار إلى المزرعة

ثم أذاعوا أن الطفل شهيد !!


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعالوا نحلم سويا حلما شرعيا جميلا khaledabofaid حوارات و نقاشات جاده 24 12-24-2010 07:10 PM
صور جزيرة الكنز البؤساء أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 8 02-07-2009 05:49 PM
҉^҉اكبر مكتبة لتحميل الانمي بالتورنيت ҉^҉ مع تقرير عن كل انمي Commandos.SC أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 37 08-14-2008 03:13 AM


الساعة الآن 02:35 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011