عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-17-2009, 09:49 AM
 
خيبة أمل صهيونية من نتائج الحرب على حماس وسط مخاوف من انشقاقات

خيبة أمل صهيونية من نتائج الحرب على فتح وسط مخاوف من انشقاقات
[ 17/01/2009 - 06:32 ص ]

في تحليل لانعكاسات حرب غزة على العلاقات الفلسطينية وازمة فتح التي تراوح بين ضغط اسرائيل وامريكا ومطالب افرادها اهتمت الصحف الامريكية ، قدمت صحف 'نيويورك تايمز' و'كريستيان ساينس مونيتور' تحليلات بهذا الاتجاه، وركزت 'واشنطن بوست' على وضع المدنيين، وجاء في 'نيويورك تايمز' ان اسرائيل املت في حربها على غزة ان لا تشل فقط حماس بل تقوم تدريجيا بتقوية التيار العلماني على حساب التيار الاسلامي.
لكن في كل يوم تتواصل فيه الحرب على غزة يبدو رئيس السلطة الوطنية محمود عباس ومنظمته فتح محاصرة ومهمشة حتى في مدن الضفة الغربية التي تمتع فيها السلطة بشعبية زادت بعد سيطرة حماس على غزة عام 2007. ويتهم المتظاهرون محمود عباس، رئيس السلطة بانه لم يفعل شيئا من اجل وقف المذبحة في غزة، بل ان شرطة السلطة استخدمت عصيها وغازها المسيل للدموع من اجل وقف المتظاهرين .
ولاحظت الصحيفة انه مع استمرار تساقط القنابل على غزة تتصاعد شعبية حماس التي تتزايد على حساب السلطة، التي ينظر اليها على انها فاسدة وبعيدة عن المواطن الفلسطيني العادي. ونقلت عن محلل فلسطيني قوله ان السلطة الوطنية هي الخاسر الاكبر في هذه الحرب .
وبنفس السياق اشارت ساينس مونتيور' الى ان الخلاف بين حماس فتح تتسع شقته وسط تصاعد الحرب على غزة. مشيرة الى ان اعضاء فتح منقسمون حول الطريقة التي يجب ان يردوا فيها على الهجمة على حماس، وقالت ان حركة فتح قامت بتشديد الغطاء على الاحتجاجات في الضفة ، حيث يعتقد قادة فتح ان ضبط النفس هو الطريق والمفتاح لتحقيق الدولة. ويعتقد المسؤولون ان الوقوع في شرك غزة لن يؤدي الا لتعزيز قوة حماس.
وتنقل الصحيفة عن مسؤولين اخرين قولهم ان ابعاد فتح نفسها عن الازمة ما هو الا خطأ تاريخي، فعجزها عن فعل شيء ووقوفها موقف المتفرج لن يؤدي الا الاضرار بموقفها في عيون الفلسطينيين ويمحي تاريخها النضالي حيث سينظر اليها على انها عنصر متعاون مع اسرائيل وامريكا في الحرب على غزة. ويعتقد محللون ان فتح صار ينظر اليها كداعم للحملة الاسرائيلية على غزة.
وتنقل تحليلات اعلامية عربية قولها ان فتح تقف على السياج في انتظار السيطرة من جديد على غزة. وتظهر رسالة كتبت من عناصر في فتح ووقعت وارسلت الى السلطة مدى الاحباط في دوائر المنظمة. ونقلت عن الرسالة التي اشارت الى حالة فتح ولاول مرة وهي الوقوف موقف المتفرج مع انها كانت في طليعة الحركات المقاومة للاحتلال، وتحذر الرسالة من الثمن الباهظ الذي ستدفعه الحركة خاصة عندما يتعلق الامر بالدعم الشعبي. وتحذر من فقدان الحركة مصداقيتها في عيون المواطنين، ونقلت عن احد مسؤولي فتح قوله ان عددا كبير من اعضاء التنظيم يفقدون الصبر ويفكرون في تركه واعلان تنظيمات منشقة اخرى.
وقال ان هناك دعما واجتماعا للاخوة في غزة، مشيرا الى ان الموقف الرسمي القى بظله على الرد العام الخافت في الضفة الغربية. ويعتقد عدد من مسؤولي فتح ان الطريق الذي سيقودها مرة اخرى الى غزة ليس الدبابة الاسرائيلية ولكن المصالحة مع حماس. ويرى المسؤول ان القيادة في فتح تنظر الى النتيجة السياسية للحرب في غزة وليس العسكرية ذلك ان الاتفاق مع حماس هو الطريق اليها وليس مع اسرائيل .
القدس العربي، 16/1/2009
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-17-2009, 09:56 AM
 
رد: خيبة أمل صهيونية من نتائج الحرب على حماس وسط مخاوف من انشقاقات

جزاكى الله خير
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعاسة الطائفي العميل علي الدباغ واعلانه الحرب على العراقيين..! - حقيقة لا خيال حوارات و نقاشات جاده 3 10-26-2008 05:45 PM
الحرب العالميه الثانيه مأسى وارقام بشير العراقي الحياة الأسرية 1 09-15-2008 08:42 PM
قراءة أولية في نتائج الصراع العربي الصهيوني الدائر الآن عثمان أبو الوليد ختامه مسك 7 08-08-2006 05:26 PM


الساعة الآن 08:42 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011