عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > مواضيع عامة

مواضيع عامة مواضيع عامة, مقتطفات, معلومات عامه, مواضيع ليس لها قسم معين.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-03-2009, 01:47 PM
 
قرأت لك - مصحف ابن البوَّاب العراقي..

بسم الله الرحمن الرحيم


قرأت لك - مصحف ابن البوَّاب العراقي..




تتميز مخطوطة مصحف (ابن البوَّاب) العراقي المصورة بجمالها وحسن تنسيقها وتبويبها، واشتمالها على معرض فني للخطوط العربية الساحرة بروعتها، وهي من محفوظات مكتبة شستربتي - دبلن. كتبها ابن البوَّاب عام (391 ه) الموافق (1000م). والمخطوطة مكتوبة بخط المصاحف، وعناوين السور بالخط اللؤلؤي - كما يذكر كتاب oالخط العربي من خلال المخطوطاتa الصادر عن مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية في الرياض - وهي كما يشاهد مُفتَّحة، فنجد حروف الميم والفاء وأختها والعين مفتحة غير مغلقة، ما أعطى بهجة للكتابة وحلاوة.
واستعمل ابن البواب بحسّه الفني والتذوقي امتدادات الكاسات، ووضع فيها الحروف والكلمات، وأكثر من استعمال الكاف الثعبانية، وهو ما أضفى على الكتابة شكلاً متناسقاً، حيث ظهرت المرونة - على حد وصف كتاب oالخط العربيa السالف الذكر - في أداء الخط. وكتب ابن البواب البغدادي المصحف على (15) سطراً، وهو الأسلوب المتبع حتى اليوم في كتابة المصاحف وتنسيقها.
ورسم ابن البواب في مصحفه زخارف دائرية هندسية مذهبة على جانب واحد من الصفحات، للدلالة الى الأجزاء، والأحزاب كانت ذات أرضيات متنوعة بين الأسود والأزرق، كما أن أرضية الورقة الأصلية بالطريقة نفسها.
ومن جماليات المخطوطة وروعتها اهتمام ابن البواب بعمل كمثرى ذهبية بعد كل خمس آيات، ووضع دائرة صغيرة ذهبية بعد كل عشر آيات.
ونتيجة لكل ما سبق من بدائع وجماليات في المخطوطة المصورة وصفها المستشرق الإنكليزي رايس وصفاً عجيباً، نشره في كتيب بالإنكليزية والفرنسية والعربية، وألحقه بالمصحف المصور، قال فيه: oتوجد خمس صفحات مزدوجة مزخرفة بالكامل، ثلاث منها في بداية المخطوط واثنتان في آخره... وفي اثنتين منها لا توجد سوى الزخارف، أما الثلاث الأخرى، ففيها كتابات علاوة على الزخارفa.
ويرى المحقق الدكتور المعتصم عوض أستاذ المخطوطات العربية في القاهرة أن oهذه المخطوطة نادرة، لأنها آية فنية وهندسية، في خطوطها وكتابتها، حتى إن كل من يراها يصيبه الإدهاش، ولا يملك إلا الاعتراف بمهارة ابن البواب العجيبةa.
ويقول المستشرق رايس أيضاً: oويبدأ المخطوط بإطارين زخرفيين مستطيلي الشكل، كل منهما مقسم إلى سبعة شرائط أرضيتها ملونة بألوان مختلفة، والشريط الأوسط في كل إطار له أرضية سوداء، أما السنة الأخرى فتبادلية زرقاء ومكسوة، بأشكال ذات تظليل خفيف بلون بني غامق لا يكاد يبينa.
وفي الشرائط كتب عدد آيات القرآن بالخط اللؤلؤي الجميل، وفي الصفحتين الأخريين كتب الآتي: oفي عدد أهل الكوفة المروي عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب على محمد نبينا السلامa داخل أشكال هندسية مثمنة كبيرة متشابكة الخطوط ومتصلة مع ما يجاورها من الأشكال الهندسية المثمنة الأخرى ذات الأرضية الذهبية والمزينة بفروع زهرية كل منها على حدة، وتضم كتابات مذهبة وحوافي بيضاًa.
وتضم المثمنات الصغيرة زهرة اللوتس الملونة بالمداد البني الغامق، والفاتح فوق أرضية زرقاء.
ومصحف ابن البواب نموذج فني رائع لطريقة الكتابة والتزويق والخطوط وفنونها في القرن الخامس الهجري، وهناك نسخة من هذه المخطوطة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في السعودية.
ويضيف المعتصم عوض قائلاً: oبلغ ابن البوَّاب الغاية من التجويد الفني، في الرسوم والمقاسات الهندسية، وفي تقسيم الصفحة، واختيار الألوان الجذابة المعبرة عن المضمون، فالشكل فرع للمعنى، والعكس. والفن يعانق عبقرية ابن البواب، الذي مازج في مصحفه بين الدقة والجمال، بين أسرار الظلال، وروح الفن الإسلامي المرتبط بالثقافة الإسلامية، المنفتحة على عوالم: الهندسة والحساب وعلم الجمال، وعالم التشكيل والألوانa موضحاً أنه oتوجد كذلك نسخة من هذه المخطوطة في المكتبة التيمورية في مصر




--------------------------------------------------------------------------------
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مبروك يا عراق مبروك الكأس حبيب القلوب رياضة و شباب 33 08-21-2007 07:04 PM
شوفوا الطفل العراقي والجندي الامريكي .... صورة لتفوتكم واريد تعليقاتكم الغروب ختامه مسك 4 07-04-2006 09:00 PM


الساعة الآن 12:54 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011