عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-01-2008, 11:03 AM
 
شرعية الأضحية وأنواعها

شرعية الأضحية .. وأنواعها



الأضحية اسم جامع لما يذبح أو ينحر من النعم تقرباً الى الله سبحانه وتعالى أيام النحر ، وشرعت الأضحية في السنة الثانية من هجرة الرسولصلى الله عليه وآله وسلم، وثبتت مشروعيتها بالكتاب والسنة والإجماع قال تعالى في الآية الثانية من سورة الكوثر" فصل لربك وأنحر " وروى مسلم عن أنس قال: " ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين أقرنيين ذبحهما بيده وسمي وكبر ووضع رجله على صفاحهما " والأملح الأبيض الخالص ، وقيل الذي بياضه أكثر من سواده والأقرن الذي له قرنان معتدلان . وغير ذلك من الأحاديث .
والأضحية سنة عين مؤكدة من سنن الإسلام للقادر عليها يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها وقد اتفق أصحاب المذاهب الأربعة على القدرة عليها فلا تسن للعاجز عنها. ومن شروطها لدى المالكية وهو المذهب المشهور عندنا نحن الليبيين أن لا يكون حاجا ولو كان من أهل مكة أما المسافر لغير الحج فتسن له أما البلوغ فليس شرطا لسنيتها فتسن للصبي القادر عليها ويضحي عنه وليه ولو كان صبيا يتيما . ومن شروط صحة الأضحية إنها لا تصح بالعمياء ولا بالعوراء ولا بالمريضة البين مرضها التي لا تستطيع أن تتصرف كتصرف السليمة. ولا تصح بالجرباء إذا كان جربها ضارا ولا بما أكلت أكلا غير معتاد فبشمت ما لم يحصل لها إسهال فتصح به ولا تصح بالمجنونة جنونا دائما .
أما الجنون غير الدائم فانه لا يضر فتصح بالتولاء وهي التي تدور في موضعها من الجنون ولا تتبع الغنم ولا تصح بالمهزولة التي لا مخ في عظامها ولا بالعرجاء عرجا بينا يمنعها من مسايرة أمثالها ولا بمقطوعة جزء من أجزائها سواء كان القطع خلقيا أو لا ، وسواء كان الجزء أصليا أو زائدا ولكن يغتفر قطع خصية الحيوان فتصح بالخصي لأن فيه فائدة تعود على اللحم ولا فرق بين أن يكون خصيا بالخلقة أو لا ولا تصح بالصمعاء وهي صغيرة الأذنين جدا ،ولا بالبتراء وهي مقطوعة الذنب سواء كان ذلك خلقة أو بعارض .
ولا بالبكماء فاقدة الصوت ، إلا لعارض عادي كالناقة إذا مضى على حملها أشهر فإنها تبكم فتصح بها ، ولا بالبخراء وهي منتنة الفم إلا إذا كان أصليا كما هو الحال في بعض الإبل ، ولا تصح بذاهبة ثلث الذنب. وكذلك لا تصح بيابسة الضرع ومشقوقة الأذن إذا كان الشق أكثر من الثلث أما ذاهبة ثلث الأذن فتصح ، ولا بمكسورة سنين فأكثر أما مكسورة سن واحد فتصح بها كما إذا ذهبت أسنانها لكبر أو تغيير فإنها تصح وتصح بالجماء وهي المخلوقة بدون قرن أما إذا كانت مستأصلة القرنيين عروضا ففيها قولان وهذا إذا لم يكن مكانهما داميا وإلا فلا تصح بها .
وكذا تصح بالمقعدة العاجزة عن القيام بسبب السمن وكثرة الشحم لا بالمرض .
وتصح بالجذع من الضأن وهو ما بلغ سنة هجرية وعلامته أن يرقد صوف ظهره بعد قيامه وتصح بالثني من المعز وهو ما بلغ سنة ودخل في الثانية دخولا بينا بأن قطع منها نحو شهر وتصح بالثني من البقر وهو ما بلغ ثلاث سنين وبالثني من الإبل وهو ما بلغ خمس سنين ( والمعتبر السنة القمرية ) والضأن في الأضحية أفضل لما تقدم أن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أملحين ولا يختار النبي صلى الله عليه وسلم إلا الأفضل .
وعند المالكية أيضا يبتدئ وقت الأضحية لغير الأمام في اليوم الأول بعد تمام ذبح الإمام ويبتدئ وقتها للإمام بعد الفراغ من خطبته بعد صلاة العيد ويستمر وقتها لآخر اليوم الثالث من أيام العيد ويفوت بغروبه . وفي اليوم الثاني والثالث يبدأ وقت الذبح من الفجر الى المغرب ، والأفضل أن يكون الذبح بعد ارتفاع الشمس وحل النافلة ، والذبح في اليوم الأول الى المغرب أفضل من الذبح في اليومين بعده ، والذبح في اليوم الأول قبل الزوال أفضل من الذبح بعد الزوال ، ويلي اليوم الأول في الفضل اليوم الثاني الى الزوال ، ثم اليوم الثالث الى الزوال ، ثم اليوم الثاني بعد الزوال .

وكذلك قالوا: لا يصح الاشتراك في الثمن . أما المذاهب الثلاثة الأخرى فيقولون بصحة الاشتراك في الأضحية سواء كان ذلك في ثمنها أو في ثوابها وهذا في حالة اشتراك سبعة في بقرة أو ناقة. أما إذا زاد العدد فلا يصح.
والأفضل في الأضحية الضأن ثم المعز ثم الإبل ثم البقر مع الإشارة إلى أن الذبح يكون في البقر والجاموس والضأن والمعز ( وهو قطع الحلقوم والود جين من المقدم بمحدد بنية والنحر يكون في الإبل وهو طعن مميز ) .

وخير ما نختتم به تصفحنا بمنتدانا " عيون العرب " فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم فمن سنته [ أن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين أقرنين أملحين ذبحهما بيده الشريفة ، لما ذبح الأول قال: بسم الله ، الله أكبر ، ان هذا عن محمد وآل محمد ، ولما ذبح الثاني قال: بسم الله ، الله أكبر ، أن هذا عمن شهد لي بالبلاغ ، وشهدت له بالتصديق ولقي الله لا يشرك به شيئا ] .
ولا تسن الأضحية للعاجز عنها خصوصا إذا احتاج لثمنها في عامه. فمؤديها يثاب ومن لم يؤديها لا يعاقب على تركها .

أضحى مبارك للجميع وكل عام وانتم بخير



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-01-2008, 03:38 PM
 
رد: شرعية الأضحية وأنواعها

أضحى مبارك لكافة أعضاء ومشرفي " عيون العرب "
كل عام وأنتم بخير
أغتنموا أوائل ذى الحجة وأحرصوا فيها على عمل الخير بالاكثار من الصلاة والقيام وصيام ايامها وخاصة يوم الوقوف بعرفة والتصدق فيها بحسب المستطاع ..
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-15-2008, 12:32 AM
 
رد: شرعية الأضحية وأنواعها

أضحى
مبارك
للجميع
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-18-2008, 10:24 AM
 
رد: شرعية الأضحية وأنواعها

غريب من اعضاء المنتدى
لا رد
لا تعليق
لا توجيه
ما بال موضوعنا هذا
هل يعرف الجميع ما ورد به .
ام ماذا يا ترى ؟؟
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من أحكام الأضحية وآداب عيد الأضحى بنت الرمادي نور الإسلام - 8 11-29-2008 12:05 AM
الأمريكي الذي ذبح الأضحية !! samir albattawi مواضيع عامة 11 07-28-2008 08:40 PM
هل التكبير بعد الفراغ من الذكر والورد أم قبل .. وبعض أحكام الأضحية .. والعيد .. !! طاب الخاطر مواضيع عامة 4 12-18-2007 04:07 AM
مختصر أحكام الأضحية فريال (نور الإسلام ) نور الإسلام - 3 12-14-2007 10:04 AM
فقه الأضحية قتيبة الهيتي نور الإسلام - 4 12-18-2006 02:26 AM


الساعة الآن 03:06 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011