عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > مواضيع عامة

مواضيع عامة مواضيع عامة, مقتطفات, معلومات عامه, مواضيع ليس لها قسم معين.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-29-2008, 11:40 AM
 
جبر الخواطر على الله!!!!!

جبرالخواطر وبيان على المعلّم!!!!



أحبائى ..
من المعلوم لدى كل الناس أن البيان على المعلّم أقرب الطرق للفهم والتأثير لدى المتعلم حتى ينفذ ما يطلب منه دون كثرة أسئلة أو جدال أو تعلل بعدم الفهم أو حتى ضمان لتنفيذ المطلوب بالقدر المطلوب دون زيادة أو نقصان وهذا كثير الحدوث وخاصة فى الحياة العسكرية .،وهذاالمبدأ إنسانى وشرعى محترم فى مناحى الحياة الحركية والتعاملات المدنية ..ولكن فى الجوانب الفكرية والشرعية لايلزم أن يكون مطلوبا إذ أن العقول تتفاوت والفهم قسم من الله العلى القدير وليس مطلوبا تساوى الناس فى الفهم والفكر لأن هذا يمنع الإبداع والتحرر وينقض مبدأ الإجتهاد شريطة عدم نقد السلف وتجريحهم وتسفيه آرائهم وأفكارهم كما ان الخلف والإختلاف سنة الله فى خلقه والكون حتى يعلم الخبيث من الطيب ويعلم المؤمنين من الكافرين وهو يعلم ذلك سلفا ولكن اشهاد للناس على أنفسهم ولو شاء لجمعهم على الهدى وجمعهم على فكر وعقل وقلب رجل واحد ومن هنا كان قوله لنبيه صلى الله عليه وسلم (إن أنت إلا نذير وبشير) وقال له(إن عليك إلا البلاغ) (ولو شاء ربك لجمعهم على الهدى أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين) صدق الله العظيم.،
ومن خلال هذه التقدمه يجدر القول أن بعض ما يحدث من الدعاة إلى الله فى سبيل شرح الدين وتعاليم الشرع الحكيم وبعض دعاة الفكر ورجال السياسة والإعلام من أمثلة يجب قيها أن تراعى الجوانب الفكرية والرؤى العقلية للمتلقى ويحترم منهم وفيهم الإختلاف وهذا لاينافى أبدا ما كان يحدث من بعض السلف من ضرب المثل وايضاح القدوة فى بعض المسائل لأن الأمر هنا ليس بيان على المعلم بل قدوة تحتذى وصدق فى الدعوة وموضوعية فى الفهم وسمو فى الغاية والهدف فلا يجب أن ينهى الداعية فى أى مجال عن خلق ويأتى مثله!!! أو يأمر بفضيلة ويتركها !!!لأنه فى هذه الحالة يفقد المصداقية والموضوعية ويكون باغى شر وداعى فتنة ومثال ونموذج سىء لدعوته بل والمبادىء السامية التى يدعو إليها فكريا وعقائديا وانسانيا ويكون ذلك بمثابة دعوة لزيادة التناقض وهدم لقيم مجتمعية بنيت على أساس شرعى محترم وترتب عليها بنيان الأمم ونهضة الحضارات وسمو الجنس البشرى بسبب تكريم الله له بالعقل وتفضيله على كل من خلق تفضيلا مع إحترام النقائص الإنسانية فيه ليس تبريرا أو تحليلا بل احترام عجز جنس جبل على ذلك وخلق فيه المتناقضات فنزّلت الشرائع السماوية وبعثت الرسل وأنزلت الكتب لتقوّم ذلك ومع هذا لا نجد أكثر الناس ولو حرصنا بمؤمنين!!!أونجدهم ملائكة خيرين بل هم بشر يخطىء ويصيب ويفهم ويعقل ويعجز ويجن ويجهل!!!ولهذا شرع للناس دفعهم لبعض ( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع) ( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدة الأرض ولكن الله ذو فضل على العالمين)وشرعت الحدود والقود والقصاص ورفع بعض الناس فوق بعضهم درجات حتى أن الرسل أنفسهم فضل الله بعضهم على بعض(نلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض) وحتى أننا نجد أن الله تعالى فى سبيل ارساء ذلك فضّل بعض الأيام على بعض وبعض الشهور على بعض وبعض الليالى على بعض وحتى بعض الساعات على بعض !!!وكل ذلك ابتلاءا وامتحان واختبارا من الله ليعلم المفسد من المصلح والمجتهد من الكسول وهو كما قلنا يعلم ذلك سلفا (ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير) ولكن كان كل ذلك منه لحكمة وعلة يعلمها أخبرنا ببعضها وهى الإشهاد على أنفسنا وبيان الخير من الشر والصالح من الطالح!!!وحتى يكون للنار أهلها وللجنة سكانها (وفى ذلك فليتنافس المتنافسون) ولنستبق الخير ويفر كل منا إلى الله( ففروا إلى الله )( فاستبقوا الخيرات إلى الله مرجعكم جميعا فينبئكم بما كنتم تعلمون)!!! صدق الله العظيم
ولكى يكون لما سبق محل من الإعراب والفهم أضرب مثلا بما حدث فى حلقة الأربعاء 26/11/2008 فى برنامج البيت بيتك فى فقرة الشيخ خالد الجندى حيث ورد بالحلقة وفى جزئية منها كان الحديث فيها عن سماع أهل القبور للأحياء دار خلاف فى الفهم بين الشيخ ومذيع البرنامج الأستاذ محمود سعد لم يستطع أى منهما توصيل فهمه للآخرأو الزام الحجة وحدوث الإقتناع مع أن كل منهما كان لحديثه وقوله وجهة نظر محترمة شرعا ويؤيدها أسانيد شرعية ورؤى وأفكار انسانية معقولة غير أن الشو الإعلامى وبيان على المعلّم أراد فيه السيد المذيع ضرب المثال والنموذج إذ أقر فهم الشيخ دون قناعة منه ليثبت وجوب الأخذ للعلم من أهل الإختصاص وكان هذا يمكن قبوله لو كان الحديث عن الثوابت والأركان والنسك والشعائروحتى هذه أقر الإختلاف فيها تطبيقا وفهما وليس تشريعا أو الغيبيات والسمعيات التى لايوجد لها دليل من الواقع أو قدر من الفهم يجب الإرتكان إليه واحترامه وهو محترم شرعا لتفاوت العقول وقسم الله فى الأفهام وأمره تعالى بالتفكر ( وفى أنفسكم أفلا تبصرون)وكان يمكن قبوله أيضا لو شعرنا بقناعة الأستاذ بكلام الشيخ!!!والعجيب أن الشيخ لم يلحظ ذلك من المذيع وكرر كلامه فى تأكيد لوجهة نظر شرعية معقولة ومعلومة ولكن غير مفهومة وهذا حادث مع كل الدعاة .،مع أنه كان يمكنه ازلة الإلتباس وعدم الفهم بالجمع بين وجهتى النظر وهذا الجمع أولى من الإنفراد بوجهة نظر واحدة لأن المسألة فى الشرع تحتمل وتسع الوجهتين والخلاف فيها خلاف الأولى وليس العقيدة!!! وكما قلت شريطة عدم نقد السلف وتجريحهم وتسفيه آرائهم وأفكارهم ومقصودى بالجمع "أن سماع أهل القبور للأحياء ثابت فى الزيارة والإجتماع الجسدى والمكاني إن مكن ذلك وسهل وكذا بالتفكروالإجتماع الروحى و الزمانى دون زيارة إن عز ذلك وصعب"!!!
أمر آخروحدث أيضا فى ذات الحلقة المشار إليها ورد فى كلام الشيخ خالد الجندى حديث عن فقه غائب غاب عن كثير من الناس إلا من رحم الله وهو فقه "جبر الخواطر"وهو إن جاز ووجد فليس إلا مجاز لغوى للتعبير عن الرقائق وأعمال البر وبعض الأوامر الإلاهية التى لاترقى للفروض والواجبات الشرعية المأثم عليها وإن كان لها أثر فى تزكية النفس وقياس الإيمان وتفعيل الروابط الشرعية والإنسانية التى تجعل الناس يعيشون فى مودة ورحمة وحب وتآلف وتآخى وحياة إنسانية تسمو بالعلاقات إلى مجتمع المدينة الفاضلة والمثال مقصود به مجتمع مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس حديث أفلاطونى فلسفى وشتان بين الواقع المتمثل فى صور مشاهدة وبين المفروض المأمول الذى ليس له وجود!! ومثل ذلك أيضا فى فقه الرقائق وأعمال البر والخير والتى تسمى مجازا بجبر الخواطر كما يدعيها الشيخ رفع الظلم عن الناس ومجابهة الظالمين من الأفراد والمؤسسات بداية من أدنى الناس مكانة وحتى رأس السلطة محليا " أهالينا فى مصرمن أقصاها إلى أقصاها " وعربيا "إخوتنا فى فلسطين والعراق ولبنان والسودانو...."ودوليا " المظلومون فى كل البلدان المسلمة وغير المسلمة"لافرق فى ذلك بين مسؤل وآخر ولا فرق بين داعية وآخر ولا فرق فيها بين جموع الناس وبعضهم الكل مطالب بذلك كما فى الأولى تقربا إلى الله وعملا بالشرع وهنا يكون الواجب على الداعاة أشد وأثبت ولا يتحجج دعاة الدين بأنهم علماء دين ولا شأن لهم بالسياسة ويجب الفصل بين الدين والسياسة فليس الشرع إلا مايحكم العلاقات بين الناس وربهم وما يسوس به حياتهم ولا يتحجج دعاة الفكر والسياسة ويتحرجون من الحديث فى الدين بحجة أنهم لا شأن لهم بأمور الدين ويجب فصل السياسة عن الدين أيضا!!!
وهنا تبقى كلمة أننا جميعا نقع فى خطأ غير مقصود وجريمة فى حق الشرع والإنسانية غير مبررة إلا بالجهل وعدم القصد والعمد بتجرأنا على القيم والمبادىء والثوابت والأركان والرقائق وأعمال البر والخير ووقوعنا فى المتناقضات وضرب المثل والنماذج السيئة بسبب قصور الفهم وعدم سعة الإختلاف وقبول الآخر منا قبل الغريب والأجنبى وهذا نتيجة وقوعنا فى حيز ضيق وهوالشعرة التى تفرق بين المعلوم وبين المفهوم " الأنانية وحب الظهور والشهرة"!!!!فليس كل ما هو معلوم من الشرع دين ودنيا مفهوم للجميع إلا من رحم الله وهم القلة التى ذكرها الله بقوله ( وقليل من عبادى الشكور)!!!صدق الله العظيم.،
فيا أيها الناس ونفسى قبلكم قليل من الفهم يكفى للتعلم والعمل والنهضة بمجتمعاتنا والحفاظ على انسانيتنا وكثير من العلم بدون فهم يدعوا إلى التناقض وضياع انسايتنا وازدواج قيمنا وهدم بنيان مجتمعاتنا وضياع حضاراتنا !!!!


__________________
د/ محمد عبد الغنى حسن حجر
طبيب أسنان
بسيون/غربية/مصر
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الخواطر فن وإبداع ,,,,,,,,,,,, سهيل الجود أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 03-01-2012 08:25 PM
كيفية كتابة الخواطر بــو راكـــــان أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 05-15-2010 06:38 PM
كيف تحرك خواطرك وتكتب خاطرة............ارجو التثبيت easy man أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 3 07-31-2009 12:14 AM
۩ ۞ ۩ حس فيني ۩ ۞ ۩ من روعه الخواطر الجميله....... جوجوي أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 7 10-25-2007 02:07 PM
كيف تروض نفسك؟ النافذ نور الإسلام - 8 08-20-2007 11:56 AM


الساعة الآن 11:33 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011