عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-20-2008, 10:53 PM
 
Exclamation لمحبي الإنمي .... اعرف التالي ؟؟؟

الأنمي


كلمة يابانية مشتقة من اللفظ الإنجليزي (animation)، يطلق هذا اللفظ على الرسوم المتحركة التي تنتجها اليابان. إلى فترة غير بعيدة كان يطلق على هذا الفن اسم "مانجا آئيغا" أو "فيلم المانجا"، كانت أفلام الرسوم المتحركة آنذاك تقتبس من المانجا (الأشرطة المرسومة اليابانية). تحظى الأنيمي بشعبية كبيرة في اليابان: سنة 2001 م حقق فيلم المخطوفة (الذي أطلق عليه Spirited Away في النسخة الإنجليزية) أكبر إيرادات في تاريخ السينما في اليابان متفوقاَ على فيلم تايتانك، علما أن هذا الفيلم من إخراج أحد أبرز أعلام هذا الفن ميازاكي.

يعتبر الأنمي نوعاً فريداً من الرسوم المتحركة مشهور عالميا عن طريق شراء حقوق الانتاج. سبب الشهرة الكبيرة التي حققها هذا النوع من الفن الياباني هو الجودة العالية في رسم الصور ومناسبة قصصه لجميع الاعمار، وبذلك يختلف عن الكرتون التي تنتجه ديزني والذي يستهدف طبقة الاطفال في المجتمع. غالبا ما يتم انتاج مسلسل أنمي معين عن طريق المانجا التي يرسمها فنان ياباني معين. يتم دبلجة الأنمي غالباً إلى اللغات الأخرى عن طريق اللغة الإنجليزية، ففي العالم العربي يظهر جليا كثرة الرسوم المتحركة المدبلجة ومنها المحقق كونان، ساندي بل، جزيرة الكنز، مغامرات الفضاء ( جريندايزر)، سانشيرو، ليدي ليدي، مازنجر زد، مغامرات عدنان،الماسة الزرقاء, نينجا المغامر، رانزي المدهشة، سنان، الكابتن ماجد، الهداف، الزهرة الجميلة، زهرة الجبل، جورجي، النمر المقنع، الرمية الملتهبة، دراغون بول، بوكيمون، أجنحة جندام ، أبطال الديجيتال، السيف القاطع والكثير الكثير من المسلسلات المدبلجة بالعربية. ولكن 95% من الأنمي الذى تمت دبلجته موجه للأطفال لأنه من الصعب في الوطن العربى دبلجة أنمي سياسي أو جنسيٍ أو تراجيدي وذلك نتيجة عدم وجود وعى كامل بالرسوم المتحركة وصناعتها واعتبارها أمراً خاصاً بالأطفال.


مانغا


هي اللفظ الذي يطلقه اليابانيون على القصص المصورة، ويستخدم خارج اليابان للدلالة على القصص المصورة التي أنتجت في اليابان، أو القصص المصورة التي رسمت بنمط مشابه للنمط الياباني. وقد يستعمل هذا اللفظ للإشارة إلى الصناعة المتعلقة بهذا الفن وكذا إلى الوسائل الإعلامية التي ينتشر عبرها (دوريات، مجلات، إلخ).

تعتبر المانغا ظاهرة اجتماعية في اليابان، تعالج كل المواضيع تقريباً (الرومانسية، المغامرات، الخيال العلمي.. ) كما تتوجه إلى كل شرائح المجتمع على السواء. وتعد من أنجح التجارب في مجال القصص المصورة على الصعيد العالمي.. إذ أن عائدات المانغا الأسبوعية في اليابان، تعادل العائدات السنوية لصناعة القصص المصورة الأميركية.

غزت المانغا المجتمعات الغربية في بداية الثمانينيات، مع موجة اقتحام الأنمي (الرسوم المتحركة اليابانية) لشاشات التلفزيون الأوروبية. لاقت هذه رواجاً كبيراً في أوساط الشباب على الخصوص .


أعلام المانغا

يعتبر "تيزوكا أوسامو" من أشهر مؤلفي المانغا في اليابان، من أعماله "كيمبا، الأسد الأبيض" (Taitei، 1950) والذي يعتقد أن شركة "والت ديزني" قامت باقتباسه في فيلمها "الأسد الملك" (1994 م)، و"الفينيق" (Hinotori، 1967). من بين أبرز أعلام هذا الفن في الوقت الحاضر:إييتشيرو أودا (ون بيس)، أكيرا تورياما (دراغون بول)، إنوويه تاكيهيكو (سلام دانك)، "فوجي-أو أكاتسوكا"، "هيروسي هيراتا"، "غوسيكي كوجيكا" وآخرون.



المانغا في الوطن العربي


ساهمت المسلسلات اليابانية المدبلجة للغة العربية في الثمانينيات مثل غرندايزر وليدي أوسكار في وضع حجر الأساس لشعبية مثل هذا النوع من الفنون في المجتمع العربي المعاصر، إلا أن شعبيتها في العالم العربي بقيت محدودة أمام شعبية الأنمي وذلك لصعوبة الحصول على المانغا وندرتها في الوطن العربي وخصوصاً أنها كانت تستورد غالباً باللغة الفرنسية وبكميات محدودة. لكن مع انتشار الأنترنت بدأت شعبية المانغا بالازدياد وأصبح المصدر الأسهل للمانغا ("Scanlation" أو الصفحات المترجمة) متوفراً بكثرة على الإنترنت مع العلم أنه ممنوع رسميٌا في أغلب الأحيان لكونه يخرق حقوق الناشر الأصلي ولايمتلك الموزعون والأحباء حقوق النشر أو إذناً بذلك ولو كان هذا النشر مجانا على الإنترنت وبذلك تعتبر "Scanlation" في أغلب الأحيان نوعا من أنواع القرصنة .



هاياو ميازاكي


أحد أعظم وأشهر مخرجي ورسامي الرسوم المتحركة اليابانية, لقت أعماله أصدءاً عالمية أكثر من أي مخرج انمي آخر خاصة بعد تعاونه مع شركة والت ديزني في أعماله الأخيرة. ولد في طوكيو سنة 1941 وبدأ العمل عام 1961 في إستوديو توي دوقا (Toei Douga), ثم انتقل إلى عدة استوديوهات أخرى إلى أن بدأ مزاولة الإخراج في أول مسلسل كرتوني له عدنان ولينا عام 1978. عمل شركه خاصه به اسمها إستديو جيبلي .


من أعماله المشهورة


قلعة هاول المتحركة, 2004, (باليابانية: هاورو نو أُغوكو شيرو)
المخطوفة, 2001, (باليابانية: سِن تو تشيهيرو نو كامي كاكُشي)
يعد كأشهر أعماله وأفضلها عند كثير من النقاد, فيلم من انتاج عام 2001 وفاز بأوسكار أفضل فيلم رسوم متحركة.
الأميرة مونونوكي, 1997, (باليابانية: مونونوكي هيمي)
جاري توتورو, 1988, (باليابانية: (توناري نو توتورو)
من مسلسلاته الشهيرة عدنان ولينا .


الفرق بين الأنمي والرسوم المتحركة


مع أن الكلمتين تشيران إلى نفس الشيء إلا أن تعبير الرسوم المتحركة مشهور بين عامة الناس للإشارة إلى مسلسلات الكرتون المدبلجة إلى العربية سواء كانت أمريكيةً أم يابانيةً، أما كلمة أنمي فقد طغى استعمالها على شبكة الإنترنت في السنوات القليلة الماضية للإشارة إلى مسلسلات الكرتون اليابانية فقط غير المدبلجة إلى العربية.


ازدهار عصر الأنمي


مع ان فن الأنمي يعتبر من النواحي الثقافية الخاصة بالشعب الياباني إلا أنه قد لاقى رواجاً كبيراً في العقد الأخير وخاصةً مع تطور شبكة الانترنت التي ساهمت بشكل كبير في نقل تلك الثقافة خارج حدود اليابان، فظهرت ما تسمى بمجموعات الترجمة وهي فرق تقوم بترجمة مختلف أنواع ذلك الفن بما فيها الأفلام، المسلسلات، والأوفا (OVA) إلى اللغات العالمية التي تنطق بها شعوبها ومن ثم تنشرها عن طريق شبكة الانترنت. والملاحظ ان اللغة الإنجليزية هي أكثر اللغات التي يترجم لها الأنمي ولا شك ان هذا يرجع إلى كونها لغةً عالميةً يستخدمها الكثير من الناس حتى خارج الدول الناطقة بها.



أنواع الأنمي


في كل عام يتم إصدار المئات من مسلسلات وأفلام الأنمي بواسطة الشركات والاستوديوهات اليابانية، وذلك الكم الهائل من الميديا لا بد وأن يغطي معظم جوانب حياة الإنسان مثله من المسلسلات والأفلام الحية، فالأنمي قد يحمل في طياته أنواع حياة العصور الوسطى خاصة تلك المتعلقة باليابان، الكوميديا، الإثارة، الدراما، الرعب، الخيال العلمي، الحياة المدرسية، المغامرات، العنف، الصداقة، أو حتى الأعمال الجنسية، والصنف الأخير يوضع في رتبة مختلفة عن الأنمي حيث يسمى هنتاي أي أنمي جنسي وهو موجه للبالغين فقط .
__________________
Mahmoud Atrees
  #2  
قديم 11-20-2008, 11:35 PM
 
رد: لمحبي الإنمي .... اعرف التالي ؟؟؟

مشكور كثير كثير ..لم أكن أعرف معنى المانغا
شكرا جزيلا لك ..وننتظر جديدك
__________________
لا اله الا الله محمد رسول الله
اللهم صلى على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

  #3  
قديم 11-21-2008, 01:06 AM
 
رد: لمحبي الإنمي .... اعرف التالي ؟؟؟

شكرا.......... يكفي سكوت على الإطلاع
__________________
Mahmoud Atrees
  #4  
قديم 11-21-2008, 01:09 AM
 
رد: لمحبي الإنمي .... اعرف التالي ؟؟؟

عفوا من مشرف قسم الإنمي علمت متأخرا بوجود موضوع أشمل من عملك ..... أرجو السماح ...وعموما مشاركتي أقل منك وبصورة مختصرة .. :88: :88: :88:
__________________
Mahmoud Atrees
  #5  
قديم 11-21-2008, 01:12 AM
 
رد: لمحبي الإنمي .... اعرف التالي ؟؟؟

رووووووووووووووووعه الموضوع تسلم
إيدك خيي الغالي
__________________
رآبعه العدوية
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور انمي لمحبي الانمي كورني لايت أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 25 05-23-2015 12:30 PM
برنامج Emesene Messenger v1.0 Build 959 بروتابل لمحبي حركات الماسنجر برنامج Portable Setup تئلمت بس تعلمت أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 4 05-01-2015 02:47 PM
لمحبي القناص فقط Dark princes أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 13 11-17-2008 08:50 PM
لمحبي السجاد !!!!!!!!!!! سجاد روووعه هيمو_العسل إقتصاد منزلي 8 07-01-2007 12:36 PM


الساعة الآن 11:15 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011