عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده > ختامه مسك

ختامه مسك هذا القسم يحتفظ بالحوارات والنقاشات التي تم الانتهاء منها بشكل مميز.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-07-2006, 05:47 AM
 
من المسؤول عن الأزمة العربية ؟

الأزمة العربية،أزمة حضارة أم أزمة برجوازية عربية؟ إن هذا السوال الذي سبق وأن طرحه مهدي عامل، يتضمن في نفسه السؤال العلمي ،أي بمعنى القائم على التحليل العلمي للبنية الإجتماعية العربية، ذلك أن كل ما اصاب الوطن العربي من أزمات، ولا زال هو من تدبير برجوازيته العربية القائمة على علاقة كلونيالية مع الإقتصاد الكمبرادوري . وإذا كان هذا الأخير يبررذلك بالقول أن مصائب الإنسان قد ظهرت مع ظهوره -وهو الجواب الذي استنسخته برجوازيتنا العربية - فإن الواقع هو أن هذه المشاكل والمطبات قد اتخذت شكلا ونمطا يتناسبان مع طبيعة النظام الراسمالي وأن طبيعة نظام الإنتاج القائم هو المسؤول عن الوضع والوعي الإجتماعيين.
ولعل هزيمة (حزيران) وغيرها من الهزائم التي تركت الأثر الأكبر على شعوبنا العربية وخصوصا الفئة المثقفة قد أبانت على صحة هذا الكلام .وبذلك فالقيادة كل القيادة لمصير الوطن العربي لابد وأن تكون في يد قواه المنتجة بعد أن تتسلح بالفكر العلمي الحامل للمشروع المجتمعي البديل، الذي يحقق العدالة الإجتماعية للأنسان والإنسان.

التعديل الأخير تم بواسطة أحمد صديقي ; 07-07-2006 الساعة 05:53 AM
  #2  
قديم 07-07-2006, 05:08 PM
 
مشاركة: من المسؤول عن الأزمة العربية ؟

الصراحة ماني فاهم وش الي برجوازية

^45^ ^45^ ^45^

ياليت اخوي
احمد لو تكتب الموضوع في اسلوب ابسط

ليتم الاستفادة مناقشته

والأستفاده منه كذلك

.
__________________
* هذا خطي فذكروني ... فلربما يأتي يوم لا تجدوني *

  #3  
قديم 07-07-2006, 05:53 PM
 
مشاركة: من المسؤول عن الأزمة العربية ؟

^45^
[mark=6633CC]
أنا مع الاخ ماجد وياريت تتكلم باسم الإسلام فنقول مثلا الشعوب الاسلامية وأنا من وجهة نظري فالسبب واحد وهو البعد عن العمل بما أنزل الله في كتابه وسنة رسوله, ودائما أتمثل قولة عمر رضي الله عنه حين قال: نحن قوم أعزنا الله بالاسلام فمتى ابتغينا العزة في غيره أذلنا الله.
[/mark]
  #4  
قديم 07-08-2006, 06:09 PM
 
مشاركة: من المسؤول عن الأزمة العربية ؟

بداية ياأخي انا احترم رأيك ، ولضرورة النقاش الذي حبذا ولو طبعه روح الإحترام أقول التالي:من وجهة نظري فالقول بان السبب هو لأننا ابتعدنا عن الإسلام هو قول لا يعدو كونه يدخل ضمن الخطاب الإنشائي وذلك لسبب بسيط هوأنه قائم لا على تحليل علمي للواقع المعيش وإنما تشييدا للأفكار في سماء افلاطونية، فما نسميه العالم الإسلامي صديقي العزيز غير مستقل بنفسه ولا يتحرك وفق منطقه الخاص فهو عرف ومنذ البدايات الاولى لظهور الراسمالية وتطورها وخاصة مع الثورتين الصناعية والفرنسية ثم المرحلة الإمبريالية ... في الغرب علاقة راسمالية كولنيالية، وبذلك فالإسلام ليس بمحدد -وهذا ليس قدحا فيه - بل هو بعيد تماما، لان العامل الوحيد هو نمط الإنتاج. ودعني أذكرك اخي ، ان الوعي الذي كان عند اهل الجزيرة العربية في عهد "الدولة الإسلامية" ليس وعي الإنسان المعاصر(مع العلم هنا أن وعي البرجوازي ليس هو وعي البروليتاري )أو بمعنى إديولوجية الطبقة العاملة ليست هي إديولوجية الطبقة البرجوازية بالتعبير الماركسي ، كما أن البنية الفكرية لمجتمع الجزيرة العربية خلال عهد الرسول والخلفاء ، الامويين ، العباسيين،... ليست هي البنية الفكرية لمجتمع الجزيرة العربية المعاصر. وذلك فقط لتغير البنية الإجتماعية بكل مستوياتها .فالوضع الإجتماعي يحدد الوعي الإجتماعي على حد تعبير كارل ماركس. ودعني أقول لك صديقي العزيز أن قولك هذا ليس جديدا وليس فانيا لماذا لأنها نفس الصياغة التي جاءت بها جماعات الإسلام السياسي في الوطن العربي الإسلامي فقط لإبعاد الجماهير الشعبية من حقيقة الصراع الطبقي القائم وذلك بالطبع ليس بالمجان بل لطبيعة العلاقة الوثيقة القائمة بين هذه الجماعات والبرجوازية ولعل تجارب عدة في الوطن العربي توضح لنا ذلك كما كان قائما بأوربا في العهد الإقطاعي (علاقة الكنيسة بالإقطاع) فلا يمكننا أن نتجاهل صديقي العزيز حقيقة الوضع الطبقي الذي يعد من بين تناقضات نظام الإنتاج القائم " الرأسمالية" حتى وإن كانت في مجتمعاتنا العربية الإسلامي تبعية. التي نجد فيها استغلال الإنسان للإنسان واضطهاده له دونما سبب غير علاقات الإنتاج القائمة.
وعلى الرغم من ذلك ستقول لي ، البديل هو الإقتصاد الإسلامي ، لكن هل صحيح أن هناك في نظرك اقتصاد إسلامي بالمعني الصحيح للإقتصاد أو فقط ذلك ضرب آخر من ضروب الإنشاء الكلامي.
  #5  
قديم 07-08-2006, 06:16 PM
 
مشاركة: من المسؤول عن الأزمة العربية ؟

بالنسبة إليك أخي ماجد فاعذرني لأني أرى الأسلوب في المتناول والموضوع المطروح للنقاش يفرض ضرورة الأسلوب وبذلك فالأمر ليس "شطحة" أسلوبية وإنما ضرورة موضوعية ، أما ما هو ذاتي فهو تكويني الخاص.
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين azertyuiop أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 8 03-26-2011 09:32 AM
الجزء التاني من الدول العربية :الأردن :الإمارات : البحرين: السودان:جيبوتي:سوريا azertyuiop أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 6 06-16-2007 01:54 PM
.. تاريخ الأرقام العربية .. نبيل المجهول أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 4 02-12-2007 03:11 PM
المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين azertyuiop أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 09-04-2006 04:03 AM


الساعة الآن 08:53 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011