عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-18-2006, 07:09 AM
 
{شرح} ضغط الملفات ووضع عليها باسورد وفك الضغط ل zip.rar



هذه شرح لبرنامج الون رار لفك ضغط الملفات او ضغطها ووضع عليها باسورد

وانا انصح من يضع ملف مضغوط في المنتدى ان يضع عليه باسورد
لكي لو وضع في منتدى اخر يحفظ الحقوق لنا ويكون الرابط غير عرضه
للسرقة

سوف نطبق الدرس والباسورد للملف هو www.tech4c.com

ولتحميل البرنامج

برنامج WinRARv3..41 الاصدار النهائي


  #2  
قديم 06-18-2006, 07:10 AM
 
مشاركة: {شرح} ضغط الملفات ووضع عليها باسورد وفك الضغط ل zip.rar

شرح برنامج WinRAR لضغط وفك ضغط الملفات

الكاتب: غير معروف







اسم البرنامج : WinRAR
بيئة عمل البرنامج : Windows95/98/Me/NT/2000/XP
مصدر البرنامج: http://www.rarlab.com/download.htm
نسخة عربية: متوفرة

وظيفة البرنامج : ضغط الملفات لتقليل حجمها والمساعدة في تخزينها في وسائط التخزين.

يقوم البرنامج بالتعامل مع الملفات بالصيغ التالية
rar .. tar .. zip .. gZip ..cab .. arj .. lzh .. ace .. uue .. bz2 .. jar .. iso


اولاً نبداء بعملية تنصيب البرنامج كما في الصور التالية طبعاً شرح ال تنصيب بالصور









صورة توضح واجهة البرنامج وسيتم شرح الخيارات بالتفصيل بعون الله تعالى..



شريط المهام او شريط الادوات كلياً يسمي على مايحب



هالخيار اسمه Add لإضافة ملفات او مجلدات جديدة للأرشيف





يسمح لك هذا الخيار والذي اسمه فك إلى ان تفك ضغط الملفات في المكان الذي تريده انت انقر عليه وحدد مسار حفظ الملف بدون ضغط ويباشر عمله بكل احترام لك (:



المفتاح Test يتيح إمكانية اختبار الملف المضغوط وبيان أية أخطاء قد تنشأ أثناء العمل، وبالتالي فهو يزيد الثقة بالملف قبل التخلص من الأصل



يسمح لك بعرض ملف معين اومحتويات ملف معين في محرر ذاتي قوي



لحذف ملف معين في البرنامج طبعاً الحذف داخل البرنامج ياحلوين طبعاً عدد الملفات باي عدد تريد احذف ولكن بحذر



خيار البحث عن اي ملف فمثلاً لديك مائه ملف وتبحث عن ملف واحد لتفك ضغطه هنا تكتب اسمه وستجده في لمح البصر >> سحر ياجماعة سحر



هالخيار الرائع يتيح لك فك ضغط الملفات بنقرتين فقط لاغير فمعناه انه مهم واجد اوي



يعطي معلومات عن الملف المضغوط وعن حجمه قبل وبعد الضغط



لاستدعاء مكافح الفيروسات وفحص الملف المعين



تكست مع البرنامج لتدوين اي ملاحظات لك عن البرنامج او شرح لخصائصه او لمبرمجه وخلافه وحفظها في الملف المضغوط



هذا الخيار الرائع الذي يتيح لك ان تحفظ البرنامج في صيغة ملف تنفيذي اي يكون له انستول EXE ومن ينزله سيقوم بتحميله في جهازه رائع هذا الخيار



هذه الايقونه لعمل إصلاح للبرنامج عن حدوث مشاكل فيه او ضياع بعض الملفات عنه

ولكم الحب دئماً
  #3  
قديم 06-18-2006, 07:12 AM
 
مشاركة: {شرح} ضغط الملفات ووضع عليها باسورد وفك الضغط ل zip.rar


درس بسيط في ضغط الملفات
لا يخلو اي جهاز من برامج الضغط
التي تقلل من حجم اي ملف وكمستخدمين لانستخدم هذا البرامج
الا في فك الضغط عن بعض البرامج او الملفات التي نسحبها من المواقع
وهي مضغوطه واللهم نفك الضغط فقط عنها
الهدف من الدرس: اذا اي شخص حاب يرسل حزمة صور عن طريق المسنجر
مايقدر يرسلها دفعه واحد لازم يضغط الملف عشان يرسلهم مره وحده وبحجم اخف
وكذالك بالايميل او نقله على قرص يجب يكون مضغوط او صوتيه بحجم كبير تاخذ وقت
بس اذا سويت لها ضغط تاخذ وقت اقل ومساحه اقل...


طريقه بسيطه لضغط الملفات بشرح مصور بسيط..

برنامج WinZip






برنامج WinRAR




  #4  
قديم 06-18-2006, 07:16 AM
 
مشاركة: {شرح} ضغط الملفات ووضع عليها باسورد وفك الضغط ل zip.rar




من أصعب الأمور التي تمر على الواحد منا الاختيار من بين عدة بدائل خصوصاً إن كانت هذه البدائل متشابهة ولكل منها مميزات عن الأخرى، فتجده يضطر أن يغلب مزايا على أخرى وبالتالي يدفع تكلفة الفرصة.
وفي الحياة البدائل كثيرة خصوصاً إن تعلق هذا الأمر بالكمبيوتر عموماً وبرامجه على وجه الخصوص، البرنامج الواحد في الغالب يقابله عشرات البرامج المشابهة، منها من يتفوق عليه ومنها من هو أقل منه، لكن من يستطيع التمييز والمقارنة هو من سيوفق للاختيار الصحيح المبني على أسس موضوعية سليمة، ونحن - في إنترنت واتصالات - نقدر أن المستخدمين ليسوا سواء في الخبرة والقدرة على الاختيار، بل ان حتى بعض من يمتلكون الخبرة يهملون مسألة المقارنة الموضوعية ليس لجهل وإنما لوجود ما هو أهم وأجدر بالاهتمام.

سؤال اطرحه على نفسك .. قبل أن تكمل قراءة هذا التقرير .. لو قدر لك أن تختار وتشتري برنامجا للأرشفة (الضغط) فأي البرامج تراه الأفضل؟

أعتقد أنك لربما وقع اختيارك على WinZip فهو الأكثر شهرة والأغلى ثمناً، كما أنه هو الأسهل، لكن ماذا عن الكفاءة؟

عندما قمت بالإعداد لهذا التقرير (والذي استغرق مني عدة أيام) قمت بتحميل عشرات البرامج وتجربتها الواحد تلو الآخر، الكثير منها متشابه، وقد قمت بالتصفية حتى انحصر الاختبار النهائي على خمسة فقط، هي أساسية (بمعنى أن لكل منها شخصية مستقلة) بينما أغلب البرامج التي قمت بتجربتها تستخدم نفس الأنساق والأسلوب وبالتالي لا جدوى من اختبارها لتشابه أغلب المعايير.


معايير الاختبار:

والمعايير التي تم اختيارها هي التي تهمك أنت كمستخدم منزلي، فالمعيار الأول والأساسي هو مقدار الضغط بنسبته إلى الملف الأصلي (والنسبة المئوية تمثل توفير المساحة على القرص)، والمعيار الثاني السهولة، والمعيار الثالث السعر، والمعيار الرابع السرعة في الأداء، والمعيار الخامس التكامل مع برامج الحماية، والمعيار السادس دعم اللغة العربية، حيث تبين أن أغلب البرامج تدعم اللغة العربية (كقراءة) ولكن الواجهة لا يوجد سوى برنامجين، وبرنامج واحد لا يوفر أي دعم .. وسنأتي على إيضاح ذلك، المعيار السابع دعم تعدد الأنظمة، والمعيار الثامن إنشاء ملف ذاتي التشغيل exe.


أدوات الاختبار:

كما أنه قد حددت عناصر كمادة للاختبار وهي ملف فيديو بصيغة avi (بدون ضغط) وملف وورد (Doc) خال من أي صور أو مؤثرات، مقطع صوتي بصيغة wave ، والملف التنفيذي لأحد البرامج (بدون ضغط)، وتم تجربتها جميعها مع كل البرامج الخاضعة للاختبار حتى تكون المقارنة موضوعية وكل برنامج يأخذ نفس الفرصة.

كذلك تمت الاستعانة بمؤقت لقياس سرعة الأداء، يتميز هذا المؤقت بأنه سهل التطبيق بحيث ان البداية معه تكون سريعة لا تأخذ وقتاً يؤثر على أداء الاختبار، هذا بالإضافة إلى أن بعض البرامج قد وضعت مؤشرات لقياس الأداء فهذه قد أراحتنا من استخدام أي عناصر خارجية. ولمن أراد الاستفادة من هذا المؤقت فيمكنه تحميله من العنوان التالي:

keir.net/timer.html


نتائج الاختبار:

وفيما يلي البرامج الخاضعة للاختبار مع بيان خصائص كل منها وعيوبه والدرجة التي حصل عليها وترتيبه في القائمة النهائية :


المركز الأول

برنامج WinRAR :

يعد هذا البرنامج من أقوى برامج الأرشفة ومن أكثرها شعبية لأنه من البرامج القديمة جداً التي أثبتت جدارتها في هذا المجال، ينفرد بنسق rar الذي يعتبر من أقوى أساليب الضغط وأكثرها فاعلية، خاصة وإذا علمنا أنه يدعم الأحجام الهائلة، وقد استطاع تحقيق معدل عال جداً بلغ متوسطه 85,3 ٪ وهي ثاني أفضل نتيجة تم تحقيقها (بعد برنامج 7-zip) ، ويدعم البرنامج النسق zip دعماً كاملاً ، كما أنه يستطيع التعامل مع الأرشفات ذات الامتداد CAB, ARJ, LZH, TAR, GZ, ACE, UUE, BZ,2 JAR, ISO, 7 و النسق Z. وهذه النتيجة نال عليها (3 من أصل 3 نقاط).

ومن جهة السهولة فيعد برنامج WinRAR أحد أسهل البرامج المتخصصة في هذا المجال بسبب اعتماده واجهة تطبيق رسومية واضحة وبرموز كبيرة وقليلة ومعبرة وتحتها الأسماء الدالة على عمل كل منها، وعلاوة على هذا كله نجد أن تدعيمه بمعالج سحري تلقائي Wizard قد ساهم في زيادة هذه السهولة (3 من 3).

أما سعر البرنامج البالغ 29 دولاراً (حوالي 108 ريالات) فيمكن تقبله وإن كان مرتفعاً نسبياً (2 من أصل 3 نقاط) وبالرغم من ذلك فإنه يعد الأقل سعراً من بين البرامج التجارية الأخرى الخاضغة للتقييم، ويستخدم أسلوب التراخيص، بحيث يفترض أن كل نسخة لا تستخدم إلا لجهاز واحد وهناك نظام تسعير خاص بتعدد المستخدمين.

وسرعة تنفيذ الأرشفة فسرعته متوسطة (24 ثانية لضغط ملف بحجم 39 ميجابايت) وبذلك استطاع الحصول على 2 من أصل 3 نقاط، أما من حيث التكامل مع برامج الحماية فقد تعرف على نظام الحماية المثبت بالجهاز AVG AntiVirus بشكل تلقائي واستطاع تنفيذ عملية الفحص وبذلك استحق النقاط الثلاث كاملة.

وفي مجال دعم اللغة العربية فإن هناك نسخة من البرنامج باللغة العربية، كما أنه يدعم العديد من اللغات (3 نقاط)، ويدعم جميع أنظمة ويندوز ونظام دوس، وهناك نسخة أيضاً لنظام التشغيل OS/2 ، إضافة أنه يوفر نسخة تعمل بسطر الأوامر لأنظمة يونكس ولينكس، ونسخة أخرى لأنظمة الماك وكلها بثمن ، وهناك نسخة مجانية للأجهزة الكفية (3 من 3). أما من حيث إنشاء ملفات ذاتية التشغيل فهو من أوائل البرامج التي حققت هذه الوظيفة، فهو يحول الملف المؤرشف إلى برنامج تنصيب عالي الكفاءة وجميل الشكل، إضافة إلى أنه مرن جداً في مسألة تحديد نوعية الملف التشغيلي هل يكون بالواجهة الرسومية أو من خلال سطر الأوامر (3 من 3). وبهذه النتيجة يتربع برنامج WinRAR على قمة الصدارة لتحقيقه أعلى نتيجة (عامة) (19 من أصل 21 نقطة).

موقع البرنامج على الإنترنت : www.rarlabs.com .


المركز الثاني - برنامج 7-Zip :

برنامج صغير من البرامج مفتوحة المصدر، مجاني ينفرد بنسق 7 والذي يعد أقوى الأنساق وأكثرها ضغطاً حيث استطاع أن يحقق درجة ضغط بلغ متوسطها 87,7٪ وهي التي تفوق بها على جميع البرامج الأخرى بما فيها منافسه الأقوى WinRAR (صاحب المرتبة الأولى) خاصة وإذا علمنا أن البرنامج تتوفر لديه أسلوب ضغط خاص لملفات الوسائط، كما أنه - وإضافة إلى هذه السمة - يقوم بدعم الكثير من الأنساق، أهمها zip و rar و bz2 و arj و tar و gz وcab و lzh وعلى مستوى لينكس rpm و deb (وبذلك يحصل على 3 من أصل 3 نقاط) ، كما أنه سهل جداً حيث يوفر بيئة رسومية سهلة تدعم وظائف السحب والإفلات هذا بالإضافة إلى التعديل على القائمة المنبثقة التي تظهر للمستخدم عند الضغط بزر الفأرة الأيمن على أي مجلد أو ملف بحيث أضاف قائمة فرعية تتضمن عدة وظائف تتعلق بالضغط وفك الضغط وإرسال الملف المضغوط عبر البريد (3 من 3) . ومن حيث السعر - كما أسلفنا - البرنامج حر مجاني يخضع لتراخيص البرامج الحرة LGPL وبالتالي لا يترتب على استخدامه أي تكاليف من أي نوع ولا توجد عليه أي قيود بالاستخدام (وقد حصل هو الوحيد على 3 من 3 نقاط في هذا الجانب) ، دعم اللغة العربية عنصر أساسي في البرنامج حيث يتم تطبيق اللغة العربية وبواجهاتها وقوائمها عندما تكون واجهة التطبيق عربية في نظام التشغيل بجهاز المستخدم، كما أنه يدعم مجموعة من أشهر لغات العالم (3 من 3) ، أما من حيث دعم الأنظمة الأخرى فتوفر شيفرته المصدرية يجعل من الممكن وبكل سهولة استخدامه في أنظمة يونكس ولينكس بمجرد ترجمة الشيفرة وهو الحال مع أغلب البرامج مفتوحة المصدر (3 من 3). هذه هي المزايا.

العيوب : من أبرز عيوب البرنامج عدم تكامله مع برامج الحماية من الفيروسات، ولو أن هذه الميزة ليست مطلوبة مع وجود برامج الحماية القوية التي تستشعر وجود الفيروسات بمجرد دخول الملف للجهاز وقبل حتى فتحه (1 من 3)، ومن العيوب أيضاً عدم وجود آلية عامة لعمل ملفات ذاتية التنفيذ exe(1 من 3) ، وفي سرعة الأداء يتسم بسرعة أقل (48 ثانية لضغط ملف 39 ميجابايت) (1 من 3). النتيجة العامة التي حققها (17 من أصل 21 نقطة) وبذلك ارتفع على منصة المرتبة الثانية. يمكن الحصول على نسخة من البرنامج (مجاناً) من موقعه على الإنترنت : www.7-zip.org/ar


المركز الثالث - برنامج WinAce :

برنامج قوي جداً يعتمد أسلوب ضغط جيد جداً، نسقه المستقل ace وهو قوي جداً يضاف إلى ذلك أنه يدعم أغلب أنساق الأرشفة الأخرى مثل Arj, Zip, Rar, Lha, Cab, Arc, gz, Tar, Jar, tgz, ,uue, iso, bz,2 xxe, mim و xef ، والبرنامج استحق في مجال قوة الضغط (2 من أصل 3 نقاط).

ومن ناحية السهولة البرنامج سهل لا يختلف عن أي برنامج أرشفة آخر في أوامره ومصطلحاته، يعتمد واجهة رسومية واضحة الدلائل لها أيقونات واضحة وأسفل كل منها وظيفتها، قوائمه مصنفة تصنيفاً ممتازاً ، من السهل ضبط إعداداته وتهيئته بما يخدم رغبة المستخدم، إضافة إلى توفر قوائم مختصرة على يسار الشاشة الرئيسية تتضمن أهم الوظائف التي يحتاجها المستخدم باستمرار، استحق على هذا الجانب النقاط الثلاث كاملة، أما السعر فسعره كسعر برنامج WinRAR وهو ضمن حدود المقبول مقارنة ببقية البرامج الأخرى التي تقل عنه أداءً، وقد استحق على جانب السعر (2 من 3 نقاط) .

جانب السرعة يعد أقل سرعة من WinRAR (24 ثانية لضغط ملف بحجم 39 ميجابايت) . أما عامل التكامل مع برامج الحماية فهو متوفر لكنه يتطلب إعدادا مسبقا من خلال نافذة التفضيلات التي يتم استدعائها من قائمة العرض View . حيث يقترح عدد من أسماء برامج الحماية الاكثر شهرة ، وإن لم يكن البرنامج الذي يعتمده المستخدم فيمكنه اختيار برنامجه المفضل من خلال تحديد مساره. وقضية الإعداد اليدوي يمكن احتسابها كأحد أبرز عيوب البرنامج خاصة إن كان المستخدم من فئة المبتدئين الذين لا يستطيعون ضبط إعدادات الحماية.

ومن حيث دعم اللغة العربية فهو يدعمها كقراءة فقط، أما الواجهات فلا تتوفر إلا باللغة الإنجليزية، كما أنه يمكن للمستخدم اختيار الخط الذي يناسب ذوقه ولعل هذا من الجوانب التي أدت إلى زيادة دعم البرنامج للغات الأخرى (استحق على جانب دعم العربية 2 من أصل ثلاث نقاط) .

وفي مجال تعدد الأنظمة البرنامج لا يدعم سوى أنظمة ويندوز، أما بقية الأنظمة فيوفر أدوات للتعامل مع ملفات ace الجاهزة لكل من أنظمة يونكس ولينكس، وأنظمة الماك، وهذا دعم غير كامل استحق عليه (2 من 3 نقاط).

أخيراً وظيفة إنشاء ملفات أرشفة ذاتية التشغيل exe البرنامج يعد قويا جداً فيها حيث ينتج ملفات exe سهلة جداً، لكن فقط فيما يخص نسق البرنامج الأساسي ace ، وعلى العموم هو قد استحق على هذه الميزة الدرجات الثلاث كاملة.

أما النتيجة العامة للتقييم فلقد حصل البرنامج على المركز الثالث بواقع 16 نقطة من أصل 21 (أي بفارق نقطة واحدة عن صاحب المركز الثاني)، ويمكن الحصول على البرنامج من موقعه على الإنترنت : www.winace.com .


المركز الرابع - برنامج WinZip :

من لا يعرف هذا البرنامج وهو أول برامج بواجهة رسومية يستخدم مع ويندوز (أثناء عمل ويندوز كبرنامج نوافذ وقبل أن يصبح نظام تشغيل)، لكن وبالرغم من كل ذلك لم يمنع هذا أن تكون نتيجته مخيبة للآمال، فقد كان هو الأسوأ على الإطلاق في الأداء، والأغلى سعراً ، ففي مجال الأداء وقوة الضغط قد حصل على ما متوسطه 70 ٪ في الوقت الذي حصل فيه أسوأ البرامج على ما يزيد عن 84٪ ، وبذلك كان نصيبه من النقاط على الأداء والوظيفة الأساسية وهي قوة الأرشفة (1 من أصل 3 نقاط) .

أما من حيث السهولة فالبرنامج سهل جداً خاصة وأنه من أوائل البرامج التي عرفها المستخدم وبالتالي فقد اعتاد على واجهاته وقوائمه، والتعامل معه يتم بإحدى طريقتين، إما الطريقة التقليدية باستخدام المستعرض الخاص بالبرنامج وهو أشبه ما يكون بمدير الملفات، أو أن يكون بالطريقة الحديثة باستخدام المعالج السحري التلقائي Wizard ، وكلاهما سهل ويستطيع أي مستخدم أن يتعامل معه بكل سلاسة، البرنامج من هذه الناحية استحق العلامات الثلاث كاملة، أما من ناحية السعر فأعتقد أنكم توافقوني الرأي بأن البرنامج قد بولغ جداً بتسعيره، إذ يبلغ سعر النسخة الاحترافية ما يقارب الخمسين دولاراً مع أن وظائفها الإضافية تؤديها البرامج الأخرى بكل اقتدار، أما النسخة العادية فقد بلغ ثمنها حوالي 30 دولاراً وهو مرتفع أيضاً مقارنة بإمكانات البرنامج المتواضعة. وقد استحق البرنامج أقل النقاط في هذا المجال (1 من 3 نقاط).

معيار السرعة استطاع البرنامج أن يتقدم به بشكل قياسي عن جميع منافسيه، حيث استطاع ضغط 39 ميجابايت خلال سبع ثوان فقط، وهو رقم قياسي مقارنة بأقرب منافسيه WinRAR الذي حقق نفس النتيجة خلال 24 ثانية. وبذلك يكون هو الأسرع وسيكون الوحيد الذي يحصل على الثلاث نقاط كاملة.

وظيفة التكامل مع برامج الحماية يفترض أن تكون متوفرة، لكن عند محاولتي تعريف برنامج AVG من خلال خانة التحديد ظهرت لي رسالة بأن هذا البرنامج لا يتوافق معه، ومن المحتمل أن يكون البرنامج قد أعد للتعامل مع برامج محددة، وهذه نقطة ضعف أخرى، وبذلك يستحق 2 من 3 نقاط وفقاً لهذا المعيار.

أما وظيفة دعم اللغة العربية فهي متوفرة في القراءة فقط، أما الواجهة والقوائم فقد اقتصرت على اللغة الإنجليزية فقط ، استحق على هذا الجانب نقطتين من ثلاث، وفي مجال دعم الأنظمة الأخرى فلا يتوفر أي دعم من جهة الشركة، ولعلها اعتمدت على أن النسق Zip تدعمه جميع الأنظمة وبالتالي لا حاجة للدخول في هذا المجال، إذاً .. يستحق 2 من أصل ثلاث، أخيراً وظيفة إنشاء ملفات أرشفة ذاتية التشغيل exe فالبرنامج من أوائل البرامج التي دخلت هذا المجال إن لم يكن أولها حيث ينتج ملفات exe سهلة جداً وجاهزة حتى لمن لا تتوفر لديهم المعرفة الكبيرة في مجال التعامل مع الملفات المؤرشفة، إضافة إلى أن الشركة توفر برنامجاً متطوراً خاصا في إنتاج ملفات exe من الملفات المؤرشفة وهو برنامج WinZipSelf-Extractor . وبذلك الدرجة التي يستحقها (3 من 3).

النتيجة والمحصلة النهائية (13 من 21 نقطة) يستحق بها المركز الرابع.

للحصول على نسخة من البرنامج يمكن زيارة موقع الشركة على الإنترنت :

www.winzip.com .


المركز الأخير - برنامج WinRK :

قد يتساءل القارئ لماذا تم اختيار هذا البرنامج وأهملت برامج أخرى؟ السبب هو أن البرنامج يصنف في بعض المواقع على أنه أحد أقوى برامج الضغط على الإطلاق، وهو من حيث الأداء ليس بالسيئ جداً، بل أن نتيجته في مجال قوة الضغط تعد ثاني أفضل نتيجة بعد 7-Zip الذي يعد الأقوى، لكن المعايير التي اخترناها أخفق في معظمها، وهذا ما سيتبين لنا من خلال عرض الاختبار.

كما ذكرت منذ قليل البرنامج يعد قويا جداً من حيث الأداء حيث حصل على نسبة ضغط متوسطة 86,5 ٪ وهي النسبة الأفضل بعد نتيجة 7-Zip ، وقد تفوق أيضاً على WinRAR صاحب المرتبة الأولى، وبذلك يستحق عن جدارة كامل النقاط الثلاث في هذا المجال.

معيار السهولة هذا قد فشل فيه البرنامج فشلاً ذريعاً، فهو يعد من أكثر البرامج العاملة في هذا المجال تعقيداً ويحتاج لوقت طويل حتى يعتاد المرء عليه، لدرجة أني قد واجهت صعوبة شديدة في التعامل معه بالرغم من خبرتي وتعاملي الطويل مع هذا النوع من البرامج، إضافة إلى أنه قد يفقد المستخدم بياناته الأصلية التي ينوي أرشفتها من خلال الكتابة عليها عن طريق الخطأ وقد حدث لي هذا. وبذلك ينال الدرجة الأقل في هذا المعيار (1 من 3 نقاط).

مستوى التسعير للنسخة يعد في حدود المقبول أيضاً إذ يبلغ 29,95 دولاراً (ما يعادل 112 ريالا سعوديا تقريباً)، وبذلك ينال ما ناله من سبقه في هذه الحدود (2 من 3 نقاط) على جانب التسعير.

معيار السرعة هو الآخر قد أخفق به أيضاً وحقق أسوأ النتائج حيث استغرق ضغط نفس الملف المعد للاختبار والبالغ حجمه 39 ميجابايت ما يقارب الثلاث دقائق (2,42 دقيقة) وهو وقت طويل جداً إذا قورن بحجم الملفات الكبيرة التي يفترض أن يتعامل معها والتي قد تصل إلى مئات من الميجابايت، وبذلك يحصل على أسوأ تقدير (1 من 3 نقاط).

التكامل مع برامج الحماية لا وجود له أصلاً مع هذا البرنامج وبالتالي سينال أيضاً التقدير الأسوأ في هذا الجانب (نقطة من أصل ثلاث نقاط).

دعم اللغة العربية سيئ جداً في مجال القراءة، أما في واجهة التطبيق فلا وجود له، وبالتالي فإن النتيجة التي يستحقها في هذا المجال أيضاً (1 من 3 نقاط).

ونفس النتيجة يحصل عليها أيضاً في مجال دعم أنظمة التشغيل الأخرى ، خاصة وأن النسق الخاص به rk من الأنساق النادرة والتي لا تدعمها برامج الأرشفة الأخرى، وبالتالي فإن هذا يجعل عمله محصوراً في زاوية ضيقة ولا يمكن له أن يحقق أي انتشار إلا أن تجاوز هذه العقبة والمعضلة الكبيرة. الدرجة (1من 3).

النقطة السيئة الأخيرة في هذا البرنامج هو عدم قدرته على إنشاء ملفات ذاتية التنفيذ وبالتالي فإن هذا يحقق مركزية في التنفيذ تحسب عليه. أيضاً يستحق الدرجة الأسوأ (1 من أصل ثلاث نقاط) وبهذا المجموع (10 نقاط من أصل 21 نقطة) تجعله في القائمة كأسوأ البرامج.

من يريد الحصول على نسخة من البرنامج يمكنه زيارة موقع الشركة على الإنترنت:

www.msoftware.co.nz


ختاماً .. نتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم عرض موضوعي يخدم أغراض المستخدم العربي، ونود أن ننوه هنا إلى أن هذا العرض لا يعني أن الترتيب هو الذي يحكم أهداف المستخدم، بل أنك لو سألتني أي البرامج ستستخدم فإني سأجيب وبلا تردد بأنه برنامج 7-Zip لسببين ، الأول كونه برنامجاً حراً لا يترتب على استخدامه أي تكاليف أو مسؤولية، والأمر الثاني وهو الأهم أن هذا البرنامج هو الأفضل في الأداء وقوة الضغط وهذا هو المحك الأساسي.


منقول لكم للفائدة





__________________
راقب أفكارك لأنها ستصبح أفعال
راقب أفعالك لأنها ستصبح عادات
راقب عاداتك لأنها ستصبح طباع
راقب طباعك لأنها ستحدد مصيرك


للتواصل عبر الاميل او الماسنجر
اسف عل التاخير في الرد عليكم
  #5  
قديم 06-18-2006, 07:20 AM
 
مشاركة: {شرح} ضغط الملفات ووضع عليها باسورد وفك الضغط ل zip.rar

شرح برنامج Win zip



يعتبر برنامج WinZip من البرامج الهامّة جدا حيث لاغنى عنه في فك ضغط البرامج والملفات

كما يستخدم في ضغط ملفات لتصغير حجمها أو لارسالها دفعة واحدة دون الحاجة إلى إرسال كلّ ملف منفصل

في البداية سيطلب منك الجهاز تحديد إما فتح الملف أو حفظه في الجهاز سنختار حفظ




نقوم بتحديد مسار لحفظ البرنامج


هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 563x419 وحجمها 14 كيلو بايت .

سيبدأ البرنامج بالتحميل



بعد تحميل البرنامج ستجد البرنامج على الصورة





القديم بس هذا

نقوم بالضغط عليها ضغطتين لتنصيب البرنامج على الجهاز و ستظهر لك هذه النافذة ثم نضغط على setup


إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بحجمها الطبيعي.
يطلب منك تحديد مسار للتنصيب


نضغط Next

إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بحجمها الطبيعي.

ثم Next

Start with the WinZip Wizard
وهي ليبدأ البرنامج مع المعالج الإرشادي
Start with WinZip Classic
ليبدأ البرنامج مع واجهة البرنامج الاعتيادية أو الكلاسيكية

إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بحجمها الطبيعي.
Express
وهو الطريقة السريعة وهو الوضع المفضل لجميع مستخدمي البرنامج،
Custom
وهو الطريقة الاختيارية للمستخدمين المتقدمين، ثم خيار دعم أنواع الملفات ولعرض الملفات المدعومة أنقر على Associations

إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بحجمها الطبيعي.


ثم نضغط على Finish للانتهاء من عملية التنصيب

إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بحجمها الطبيعي.



مبروك عليكم هكذا نكون قد انتهينا من تنصيب البرنامج

كيفية فكّ الضغط عن برنامج ما :


كي تقوم بفكّ الضغط عن برنامج ما مضغوط وليكن هذا البرنامج كما في الصورة 1 :





ويطلق على هذا الملف بالأرشيف الذي يحتوي على الملفات المراد ضغطها

وهناك طريقتين لفتح الملفات المضغوطة (( الأرشيفات ))

أولا : فتح الملفات المضغوطة ( الأرشيف ) باستخدام البرنامج نفسه :

نقوم بالضغط على الملف المضغوط ( الأرشيف ) بالزر الأيمن ثم نختار Open with winzip كما في الصورة :





ستظهر لنا هذه النافذة


إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بحجمها الطبيعي.

نضغط على Next كما تظهر لنا الصورة

إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بحجمها الطبيعي.


نضغط على Next كما تظهر لنا الصورة


إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بحجمها الطبيعي.


Unzip and install
سيقوم البرنامج باستخراج الملفات إلى مجلد مؤقتا ثم يتم تنصيب البرنامج ثم سيقوم بمسح الملفات التي تم استخراجها

Unzip only
سيتم استخراج الملفات في مجلد تقوم باختياره و إن كان الملف لا يحتوي على برنامج تنصيب سيتم استخراج الملفات في مجلد تقوم باختياره فقط.



ثم نضغط Next فتظهر لنا الصورة


إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بحجمها الطبيعي.


ثم نضغظ Install ليتم تنصيب البرنامج



شرح الخيارات الموجودة في الصورة 4 :

Unzip or install from an existing Zip file ( وهذا هو أكثر الخيارات استخداما )
وهو خيار بداية عملية استخراج الملـفات المضغوطة أو تنصيب البرنامج أن كان يحتوي على برنامج تنصيب


Update an existing Zip file
وهو لتحديث الملفات الموجودة في أرشيف ما , فبعد اختيار الأرشيف نضغط على
Add files لإضافة ملفات أو
Add folders لإضافة مجلدات
Remove لإلغاء الملفات أو المجلدات التي تم اختيارها

إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بحجمها الطبيعي.

file
وهو لإنشاء ملف جديد وسيطلب منك البرنامج اسم ومسار الملف الجديد ثم إضافة الملفات أو المجلدات ثم سيقوم بعمل الأرشيف



نضغط بالزر الأيمن للملف المضغوط فتظهر لنا مجموعة من العمليات سنتناولها جميعا بإذن الله




إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بحجمها الطبيعي.

1-Extract to ..

أمر استخراج الملفات من الأرشيف إلى مكان تحدده أنت وستظهر نافذة تحدد فيها المجلد الذي تود من البرنامج استخراج الملفات فيه.


إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بحجمها الطبيعي.


Extract to here ..:

استخراج الملفات في نفس المكان الموجود به الملف المضغوط ( الأرشيف ) .



3-الخيار الثالث :
يقوم البرنامج بإنشاء مجلد في نفس موقع الملف المضغوط (الأرشيفي) ويحمل نفس اسمه ويستخرج جميع الملفات في هذا المجلد.

وستظهر لك هذه الصورة للدلالة على ان عملية استخراج الملفات تتم :





4-Extract to folder
إذا كنت قد استخرجت ملفات من قبل من ملفات مضغوطة ( أرشيف ) إلى مجلدات معينة ستظهر هذه المجلدات لاستخراج الملفات فيها.


إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بحجمها الطبيعي.

5- E-Mail ..

لإرسال الملف المضغوط بالبريد الإلكتروني عبر برنامج البريد الذي تختاره




6- Configure
لتعديل خيارات مستكشف ويندوز

هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 551x418 وحجمها 21 كيلو بايت .

وهكذا نكون قد تعلمنا كيفية فّك الملفات المضغوطة

ولآن سنتعلم كيفية إضافة ملفات في ملف مضغوط أي طريقة عمل الأرشيف :

نفترض بأن لدينا هذه الصور وهي الملفات المراد إدخالها في أرشيف ما






نقوم بتحديد الملفات بالضغط عليها ثم نضغط على المفتاح Ctrl ونحدد الملف الثانية وهكذا




منقول لكم للفائدة



 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مكالمات لم يرد عليها ..............؟؟! همس2009 ختامه مسك 11 03-16-2007 03:48 PM


الساعة الآن 10:02 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011