عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-25-2008, 05:00 AM
 
Thumbs up كيفيةالصلاة على الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم وأثره فى الدنيا و الآخرة

كيفية الصلاة على الحبيب
*
مُحَمّدْ*
صلى الله عليه وسلم
وأثره فى الدنيا و الآخرة

* يقول الله تعالى فى سورة الأحزاب الآية{
56}:
"
إن الله وملائكته يصلون على النبى يأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما".
#
فقد صلى مولانا وربنا تشريفا وتكريما وصلت عليه الملائكة تفضيلا وتعظيماوأمر عباده أن يصلوا عليه ليبيح لهم الجنة مقاما كريما .
#
فلا ملكولا نبى ولا وَلِىّْ ولا صَفِى ولا صِدِّيق ولا شهيد ولا تقى ولا سعيد إلاوهو يقول يوم القيامة : بحرمة محمد أن تنجينى من عذابك وما من عبدصلى علىمحمد صلى الله عليه وسلم وسأل مولاه حاجة له فيها رضا الله عنه إلا قضىالله تعالى حاجته وصرف عنه عند صلاته على محمد سبعين نوعا من الوباء فىبدنه ودينه وماله وأهله ورفع له سبعين درجة فى الجنة.
#
إن الله تباركوتعالى إتخذ إبراهيم خليلاوموسى كليما ومحمد صلى الله عليه وسلم ولياوحبيبا ونبيا وصفيا، مامن عبد مسلم أكثر من الصلاة على محمد عليه الصلاةوالسلام إلا نور الله قلبه ،وغفر ذنبه ،وشرح صدره ،ويسر أمره .
#
ذكرفى بعض الأخبار أن على ساق العرش مكتوبا من إشتاق إلى رحمتى رحمته ومنسألنى أعطيته ومن لم يسألنى لم أنسه ،ومن تقرب إلى بقدر محمد صلى اللهعليه وسلم غفرت ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر .
روى عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: *
"
من صلى على فى يوم الجمعة مائة مرةغفر الله له خطيئةثمانين سنة".
*
وروى عن محمد بن النعمان رضى الله عنه أنه قال : كنا عند النبى صلى اللهعليه وسلم فجاءه فتى من الأنصار فى حاجه فوسع له رسول الله صلى الله عليهوسلم وأجلسه بينه وبين أبى بكر الصديق رضى الله عنه وقال له رسول الله صلىالله عليه وسلم:
"
ياأبا بكر لعله يشق عليك أن أجلست هذا الفتى بينى وبينك".
فقال أبا بكر رضى الله عنه . أى والله يارسول الله إنه ليشق على أن يكونبينى وبينك أحد . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يا أبا يكر إنهذا الفتى يصلى على صلاة ، ما يُصَلِّيها عَلَىَّ أحد مِنْ أُمَّتى " فقالأبو بكر رضى الله عنه كيف يقول يا رسول الله فقال رسول الله صلى الله عليهوسلم : " يقول اللَّهم صلِّى على محمد عدد من صلى عليه ، وصلىعلى محمدعدد مَنْ لَمْ يُصلى عليه ، وصلى على محمد كما أَمَرت بالصلاةعليه ، وصلى على محمد كما تُحب أنْ يُصلى عليه ، وصلى على محمد كمايَنْبَغِى أنْ يُصَلَّى عليه".
*
وروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال :
"
إن للمجالس أوتادا جُلساؤهم الملائكة إذا جَلسوا لِذكر الله حفَّت بهمالملائكة من لَدُ نْ أقدامهم إلى عنان السماء بأيديهم قراطيس من الفضةوأقلام من الذهب يكتبون الصلاة على النبى صلَّى الله عليه وسلم يقولونأكثروا رحمكم الله ، فإذا إستفتحوا فى الذكر فُتحت لهم أبواب الجنة ،وَاسْتُجِيب لهم الدعاء ، وََتَطَّلِع عليهم الحُور العِين وأقبل اللهتعالى عليهم بوَجْهه الكريم مالم يَخوضوا فى حديث غيره".
*
وروى عن النبى صلى الله عليه وسلم قال لرجل من أصحابه:
"
ماقلت البارحةمن قول الخير؟"
قال الرجل : يارسول الله صلَّى الله عليك ، قلت اللهم صلى على محمد وعلىآل محمد حتى لا يبقى من الصلوات شىء وبارك على محمد وعلى آل محمد حتىلايبقى من البركات شىء وارحم محمد وآل محمد حتى لا يبقى من الرحمات شىء.. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:لذلك رأيت البارحة الملائكة يحفون بأزقة المدينة""
*
وقال صلى الله عليه وسلم :
"
إن أولى الناس بى أكثرهم على صلاة".
*
وقال صلى الله عليه وسلم :
"
ماجلس قوما مجلسافتفرقوا على غير صلاة علىّ إلا تفرقوا على أنتن من جيفة حمار ".
*
وقال صلى الله عليه وسلم :
"
ثلاثة يوم القيامة تحت عرش الله يوم لا ظل إلا ظله "
قيل من هم يا رسول الله قال:
"
من فرج عن مكروب أمتى ، ومن أحيا سنتى ، ومن أكثر الصلاة على".
*
وروى عن بعض الصحابةرضى الله عنهم أجمعين أنهم قالوا : ما من مجلس يصلىفيه على النبى صلى الله عليه وسلم إلا نمت له رائحة طيبةحتى تبلغ عنانالسماء فتقول الملائكة هذه رائحة مجلس صُلِّى فيه على النبى محمدصلى اللهعليه وسلم.
*
وروى عن أبى جعفر الطحاوى أنه قال قال عبد الله بن عبدالحكم رأيت الشافعى رضى الله عنه فى المنام فقلت له ما فعل الله بك ؟ فقال : رحمنى وغفر لى وَزُفِفْتُ إلى الجنة كما تُزَفُّ العَروس إلى زَوْجِها ،فقلت له مالذى بَلَغَكَ هذه المنزلة ؟ قال لى بما فى آخر كتاب الرِّسَاَلةمن الصلاة على محمد صلى الله عليه وسلم ، فقلت له وكيف ذلك؟ قال لى: وَصَلَّى الله على سيدنا محمد ما ذَكَرَهُ الذَّاكرون وَغَفَلَ عن ذِكرهالغافلون .قال فلما أصبحت طلبت كتاب الرسالة فَوَجَدْتُ الأمر كما ذكر.
*
وروى عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:
"
حسب المؤمن من البخل إذا ذُكِرْتُ عِنده فلَمْ يُصلِّى عَلَىَّ".
*
وروى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال :
"
أنجاكم يوم القيامة من أهوالها ومن مواطنهاأكثركم عَلَىَّ صلاة".
*
اعلموا عباد الله لما إتخذ الله تبارك وتعالى محمدا صلى الله عليه وسلم حبيبا أقسم بحياته وقال تعالى:
"
لعمرك إنهم لفى سكرتهم يعمهون "
وهذه غاية المحبة
*
وروى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال:
"
من أكثر الصلاة على نور الله قلبه " .
*
وذكرفى بعض الأخبارأن العبد المؤمن أو الأمة المؤمنةإذا إبتدأ بالصلاةعلى محمد صلى الله عليه وسلم فُتحت له أبواب السماوات السَّبعوالسُّرادقات حتى العَرْش فلا يبقى ملك فى السماوات إلا صلى على محمد صلىالله عليه وسلم ، ويستغفرون لذلك العبد أو الأمة مادام يصلى على النبىمحمد صلى الله عليه وسلم.
*
وحكى أن بعضهم كان عند أبى بكر بن مجاهدإذ أقبل الشبلى فقام أبو بكر إليه وعانقه وقبَّله بين عينيه ،فقلت يا سيدىتفعل هذا بِالشِبْلى وأهل بغداد يقولون عنه أنه مجنون فقال له قد فعلت بهكما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل به فى المنام وقد أقبل الشبلىفقام النبى وعانقه وقبله بين عينيه ،فقلت يا رسول الله تفعل هذا بالشبلى ؟فقال صلى الله عليه وسلم:
"
نعم لأنَّه يقرأفى آخر كل صلاه " لَقَدْ جاءَكُم رَسُول مِنْ أنفسكم " الآية.
*
وروى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال:
"
إن الله تعالى وَكَّلَ بِى مَلَكيْن فلا ُأُذْكر عند عبد مُسْلِمفَيُصلى علىَّ إلا قال المَلَكَان مُجيبين آمين فيقول الله تعالى جواباللملكين آمين ولا أذكر عند أحد فلا يصلى علىَّ إلا قال الملكان لا غَفَرَالله لك فَيَقُول الله تعالى وملائكته جوابا لَقَوْلِ الملكين آمِين".
*
وروى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال:
"
إن الله تبارك وتعالى أعطى ملكامن الملائكة أسماء الخلائق فهو قائم علىقبرى إلى يوم القيامة ، فليس أحد من أمتى يُصلى على إلا قال ذلك الملك :يامحمد فلان بن فلان يصلى عليك صلى الله عليك، وَضَمِنَ لى الرب عزَّوجلّأنَّ من صلى على صلاة صلى الله عليه بها عشرا وإن زاد زاده الله ".
*
وروى عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:
"
ليََرِدْنَ على أقوام يوم القيامة عند حوضى لا أعرفهم إلاَّ بكثرة الصلاة علىّ".
*
وروى عن النبى صلى الله عيه وسلم أنه قال:
"
من صلى على ألف لم يخرج من الدنيا حتى يُبَشَّر بالجنة".
*
وروى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال:
"
من صلَّى على مَرَّة صلى الله عليه بها عَشْرا ، ومن صلى على عشرا صلىالله عليه مائة مرة ، ومن صلى على مائة مرة صلى الله عليه بها ألفا ، ومنصلى على ألفا حَرَّمَه الله على النار وأدخله الجنة وَثَبَّتَهُبِالقَوْلِ الثابت فى القبْر عند المسألة وجاءت صلاته على نُور يُضىء لهالصِّراط مَسِيرة خمسمائة عام وَبََنَى الله ُ له بكل صلاه صلاها علىَّقَصْرًا فى الجَنَّة قلَّ ذلك أو أكثر".
*
وروى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال:
"
من صلى على صلت عليه الملائكة ومن صلت عليه الملائكة صلى عليه رَبُّه ، فليقل العبد أو ليكثر ".
*
وروى عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:
"
إنَّ الله تعالى وهب ذنوبكم عند الإستغفار فمن إستغفر الله تعالىبِنِيَّة صادقة غفر له ،ومن قال لا إله إلا الله رَجَحَ مِيزَانه ، ومنصلى على كنت شَفِيعُه يَوْمَ القيامة ".
*
وروى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال:
"
من صلى على فى كَِتاب لَمْ تَزَلْ الملائكة تصلى عليه مادام إسمى فى ذلك الكتاب ".
*
و ذكر بعض الصالحين أنه قال: كان لى جار نَسَّاخ فمات فرأيته فى المنامفى حالة حسنة فقلت له ما فعل الله بك؟ فقال : غفر لى على ما كان منى فقلتله بما كان ذلك ؟ فقال كنت إذاكتبت إسم النبى صلى الله عليه وسلم صليتعليه صلى الله عليه وسلم فغفر لى بذلك وأعطانى مالا عين رأت ولا أذن سمعتولا خطر على قلب بشر .
*
قال بعض السادة فى قوله تعالى:
"
لقد جاءكم رسول من أنفسكم "
كأنه يقول مِنْ خيركم نَفْسًا وَنَفَسًا، وأطهركم قلبا ،وأصدقكم قولا،وأزكاكم فعلا ، وأثبتكم أصلا ،وأوفاكم عهدا ،وأمكنكم مجدا ، من أكرمكمطبعا ، وأحسنكم صنعا ، وأطيبكم فرعا ، وأكثركم طاعة وسمعا ، من أعلاكممقاما وأحلاكم كلاما ،وأوفاكم زماما ،وأزكاكم سلاما ،من أجلكم قدراوأعظمكم فخرا ،وأكثركم شكرا وأجلكم قدرا ،وأنفعكم ذكرا وأعلاكم أمرا،وأجملكم صبرا ،وأحسنكم خبرا ، وأقربكم بشرا.
*
وروى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال:
"
تباهوا بالصلاة على فإنها تبلغنى ".
*
وروى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال:
"
من صلى علىَّ مِنْ أمَّتى كُتبت له عشر حسنات من حسنات الحَرَم "..
قيل يا رسول الله وما حسنات الحرم؟ قال:
"
الحسنه بسبعمائة حسنة ".
*
وروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:
"
من عسرت عليه حاجه من أمر دينه أو دنياه فليكثر من الصلاة على فإن اللهيَسْتَحِى أنْ يَرُد عبده فى حاجه إذا كان دُعَاءَه بين صلاتين على صلاةقبل السؤال وصلاة بعد السؤال".
*
وقال رسول الله صلى اله عليه وسلم:
"
وافيتم سبعين أمة أنتم أكرمها وأفضلها عند الله ".
*
وقال صلى الله عليه وسلم:
"
من صلى على مرة واحدة أمر الله حافظيه أن لايكتبا عليه ذنبا ثلاثة أيام".
*
وروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "الدعاء بين الصلاتين لا يُرَدّ ".
*
وروىأن رجلا قال :يارسول الله أى الدعاء أفضل؟.
فقال صلى الله عليه وسلم : "الصلاة على" قال أجعل ثلث عبادتى الصلاة عليك ؟فقال صلى العليه وسلم:
"
إذًا هُديت " قال : أجعل ثلثى عبادتى الصلاة عليك ؟ فقال صلى الله عليهوسلم : " إذاً كفيت " قال أجعل جميع عبادتىالصلاة عليك ؟ قال:
"
من جعل جميع عبادته الصلاة على قَضَى الله جميع حَوَائِج الدنيا والآخرة ".وهذا كله مع أداء الفرائض .
*
وقدروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:
"
من أكثر الصلاة على نوَّر الله قلبه ".
*
وروى عن عبد الواحد بن زيد قال : خرج حاجًا فصحبه رجل فى الطريق وكان لايقوم ولا يقعد ولا يعمل شىء إلا ويكثر من الصلاة على النبى صلى الله عليهوسلم فسألته عن ذلك فقال :أحَدِّثك بِعَجَبْ عَجِيب وقال: خرجت إلى مكةومعى والدى ونزلنا بمنزل فى الطريق فنمنا فإذا بهاتف يقول : قم قد أماتوالدك وقد إسْوَدَّ وجهه ففزعت ولما تبينت الموقف وجدته راقدا وقد غطىوجهه فكشفت الثَّوب عن وجهه فإذا هو مَيِّت وقد إسود وجهه فحزنت وتحيرتفغلبنى النوم فإذا أنا بأربعة سودان عند رأسه وأربعة عند رجليه بأيديهمأعمدة من حديد من نار يريدون عذابه وبينما أنظر ما سيفعل بوالدى معالسودان إذ برجل جاء فأشرق بنور وجهه الموضع كله الذى كنا فيه ، وإنتهرالسودان فتنحوا بأمره ساعتهم وغابوا فلم أرهم وأقبل على والدى ومسح علىوجهه بيده فإذا هو أشد بياضامن الثلج ، والنورقد علا وجهه، ثم أقبل علىَّوقال بَيَّضَ الله وجه أبيك وزال عنه السَّوَاد، فقلت له مَنْ أنت جزاكالله خيرا ، قال : أنا مُحَمَّدْ رَسُول الله .فقلت له يا رسول الله صلَّىالله عليك وسلم .ما سبب مَجِيئك إليه ؟ فقال صلى الله عليه وسلم :أماوالدك فكان مُسْرِفًا على نَفْسِه غير أنه كان يُكثِر من الصلاة على ،فلمانزل به ما نزل إستغاث بى وأنا غيَّاث لِمَنْ أكثرالصلاة علىَّ ،فقمت مننومى فكشفت الثَّوْبَ عن وجهه فإذا هو قد إبيضَّ وشرعت فى دفنه ،فماتركتالصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم بعد ذلك.لِمَ لا وقد سمَّاه الله فىكتابه سِرَاجًا مُنِيرًا ، وَوَصَفَ من إتبع أمره وَسُنَّتَه وأحبهبنورالقلب، قال الله تعالى:
"
أفَََمَنْ شَرح اللهُ صَدْرَه للإسلامِ فَهُوَعلى نُورٍ من رَبِّه{22}". سورة الزمر.
*
ووصف من خالف دينه ومن لم يؤمن به بظلمة القلب قال تعالى :
"
ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور{40} "سورة النور.
*
وروى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال:
"
من عسرت عليه حاجه فليكثر من الصلاة على فإنها تحل العقد ،وتكشف الهم والحزن ، وتكثر الأرزاق ".
*
وروى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال :
"
الصلاة على نور على الصراط ".
*
وروى عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال:
"
من ترك الصلاة على فقد أخطأ الطريق إلى الجنة ".
*
وروى أن النبى صلى الله عليه وسلم قال:
"
أكثركم على صلاة أكثركم أزواجا فى الجنة ".
*
وقال صلى الله عليه وسلم:
"
إن العبد يسأل الحاجة فلا يصلى على عقب سؤاله ،فترجع الحاجة على سحابة،فإذا صلى على قضيت حاجته ، واستجيب دعوته ،وتفتحت له إبواب السماء "
*
وروى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال:
"
لاتجعلونى كقدح الراكب ، فإن الراكب إذا أراد أن ينطلق علق معاليقه ،وملأقدحه ، فإن كانت له حاجه فى أن يتوضأ أو يشرب شرب و إلا أهراقه ، فاجعلونىفى وسط الدعاء وفى أوله وفى آخره ".
*
وروى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال:
"
أكثروا من الصلاة على فإنها تهن كيد الشيطان "
*
وماروى عن رحمة النبى صلى الله عليه وسلم بأمته أنه كان جالس فقرأ الآية:
"
إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم ".
فبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم فنزل عليه جبريل عليه السلام فقال لهيا محمد مما بكاؤك ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : "فكرت فى أمتى". فقالجبريل: يامحمد الله يقرؤك السلام ويقول لك: أنا أسترضيك فى أمتك.
*
و قال صلى الله عليه وسلم:
"
كل دعاء محجوب دون السماء فإذا جاءت الصلاة علىَّ صعد الدعاء ".
*
روى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال:
"
أكثركم على صلاة أقربكم منى مجلسا " .
*
و روى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه صعد ذات يوم المنبر فوضع قدمه فىمرقاة من المنبر فقال آمين، وقال آمين فى الدرج الثانى ، وقال آمين فىالدرج الثالث ثم قال صلى الله عليه وسلم :
"
جاءنى جبريل عليه السلام فقال يامحمد من أدرك أحد والديه أو كلاهما وماتولم يغفر له فدخل النار فأبعده الله قلت آمين ، ثم قال يامحمد من أدرك شهررمضان فمات لم يغفر له فدخل النار فأبعده الله قلت آمين ،ثم قال يا محمدمن ذكرت عنده فلم يصلى عليك فمات فلم يغفر له فدخل النار فأبعد الله فقلتآمين ".
*
وروى عن النبى المختارصلى الله عليه وسلم أنه قال:
"
من صلى على لم يلج النار ".
*
روى فى بعض الأخبار أنه إذا كان يوم القيامةأمر الجبار أن يؤتى بجهنمفإذا كانت على مسيرة خمسمائة عام ونظرت إلى أهل المعاصى إشتد غضبها وتقلبتوغلت وأخنى بعضهاعلى بعض فلا يبقى غل ولا قيد ولا سلسلة و لا حية ولا عقربإلا ألقَتْ الكل وأكبت الزبانيه على وجوههم وانهزم مالك عليه السلام منبين يديها فعند ذلك لايبقى ملك مقرب ولا نبى مرسل ولا ولى ولا صفى إلا جثىعلى ركبتيه وفر الناس هاربين ونبينا صلى الله عليه وسلم قائم عليه حُلَّهخلقها الله له من قبل أن يَخلق الخلق بمائة ألف عام وَهُوَ صلى الله عليهوسلم يُلوِّح إليها بِكُمِّة ويقول : كُفِّى عن أمَّتى ، كفى عن أمتى فعندذلك يتعلق العبد المُذْنِب به صلى الله عليه وسلم ويقول : يانبى اللهأنقذنى من عذاب الله فيقول له صلى الله عليه وسلم " ألم أبلغك رسالة ربىفلم عَصَيْت ؟ فيقول يا رسول الله غلبت على شِقْوَتِى فيقول صلى الله عليهوسلم لا شقوة على أحد مما أكثر الصلاة على فَيَشْفَع له عند الله تعالىفإذا رأت جَهنَّم نُور وَجْه المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم خمدت وكفت.
*
وذكر فى بعض الأخبار أن آدم رفع رأسه فنظر على ساق العرش مكتوبا لا إلهإلا الله محمد رسول الله فقال آدم يارب من هذا الذى كتبت إسمه مع إسمك ؟فقال الله تعالى يا آدم هو نبى وصفى وحبيبى ولولاه ما خلقتك ولا خلقت جنةولا نارا .فلما خلق الله سبحانه وتعالى حواء نظر آدم إليها فقال يا ربزوجنى منها فقال الله تعالى وما مهرها يا آدم ؟فقال يارب ما أعلم ، قالالله تبارك وتعالى يا آدم صلى على محمد عشر مرات ، فصلى آدم عليه كما أمرهالجبار جل جلاله فزوجه الله سبحانه وتعالى منها وكان صداقها الصلاة علىمحمد المختار مهرا لأمة الملك الجبار .فكيف لاتكون صلاتنا عليه مهرا للحورالعين فى دار القرار.

****************
****************

صَلوا على خَيْر الأنام مُحَمَّد************** فهو الدليلإلى السَّبيل المُرْش
صلى عليه الرَّب ما دام الدُّجى ******* ومضى النهار و فى الظلام الأسْوَد
*******
صلوا على النور البَهِىّ مُحَمَّد *********** إن الصلاة عليه تُنَجِّى مِنْ لَظَى
فهو الدَّليل إذا إهتديت بنوره************وهو الرَّسول فذاك مِصْباح الهُدى
*******
صلاة رَبٍّ ماجد وهَّاب **********************على النبى الصادق الأوَّاب
صلوا على المُختار أنوار الهُدى**************صلوا عليه مَعشَر الأحباب
صلوا على النور البَهِىِّ محمد**************صلوا عليه جَمَاعة الأصْحَاب
******
فأكثروا التَّسليم بعد صلاتكم******************للسيد المختار ذاك الأَمْجَدِ
ومَنْ يَكُ بُخْل شديد بذكره*******************فذاك عن الحق المُنير مُبْعَد
******
تواترت الخيرات شرقا ومغربا**********بذكررسول الله فى السِّرِّ والجَهْر
فذِكْرِك للمُخْتار فخر ورفعة*************وذكرك للمختار مِنْ أفضل الذكر
******
ياراكبا نَحْوَ المدينة قاصدا*********************بلِّغْ صلاتى للنبى مُحمد
وَقُلْ السَّلام عليك ياعَلَم الهُدَى************ فهو الدَّليل إلى الشَّفِيع الأجْوَد
إن الذى وَرِثَ النِّبُوَّة والهُدَى****************فهو الدليل لكل عبد مُرْشد
صلى عليك الله ما هَبَّتْ صبا*****************وَتَرَنَّمَتْ ورقا بِصَوْت تغرد
*******
صلى الإلهُ على النبى مُحمد*******************خَيْر الأنام وَجاءَه التَّنْزيل
وَبِفَضْلِه نَطَقَ الكِتاب وبينت*******************بصفاته التوراة والإنجيل
ذاك النبى الهاشمى المصطفى**************قد جاءه الترفيع والتفضيل
أسرى به المولى إلى أفق السما**************فوق البُرَاق وعنده جِبْريل
*******
صلى الإله بعظمهوجلاله*****************ثم الملائكة الكرام على النى
فهو الحبيب لربنا رب العلا******************وهو الدليل لجنة لا تختبى
*******
ياخيرمولود تعاظم فخره*********************وأتى بأشرف مِلَّةٍ وكتاب
صلى الإله عليك يا خَيْر الورى***********ما انهل فى الآفاق قطر سحاب
ياخير مبعوث إلى خير أمة**************وأكرم من يدعوا لسبل صواب
********
صلُّوا بنايا مَعْشَرالإسلام******************على النبى الوَاضِح الأحْكام
نطق الكتاب بفضله وجلاله******************وبفضله تَنْجُو من الإجْرَام
*********
صلوا على ماجِدْ جَلَّتْ مآثره***************وأكثرالخلق إفضالاوإحسانا
أتى العبادوقد ضَلَّتْ مَسَالِكهم***************فأوضح الحق تِبْيَاناوبُرْهانا
بَيَّن الدِّين بالتذكيرمُجْتهدا****************وَأظهرالشَّرع أحكاما وقرآنا
وأنقذ الخلق من نارالسَّمُوم لَظَى***********وأوردالناس جَنَّات وَرِضْوَانا
لاتيغ طيباإذا كنت ذاكره********************ولاترد بعده روحا وريحانا
فيه الجنان وفيه الحُسْن مُجتمع**********والنُّبل والظُّرف أشكالا وألوانا
فالحمد لله إذْ كنَّا له تبعا *******************لقد تفََضَّل بالخَيْرَات مَوْلانا
*********
مَنْ كان يَعْلَم أنَّ الله خالقه*******************وَمُحَمَّد قد جاء بالقرآن
فَْليُكْثِرالتَّسْليم بعد صَلاتِه********************للطيَِّّب المَبْعُوث بالتبيان
الهاشِمِّى الأبْطَحِىِّ محمد*******************خيرالأنام وزينكل مكان
****************
****************

*
إعلمواعباد الله رحمكم الله أن فى الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليهوسلم عشر كرامات ؟ إحداهن صلاة الملك الجبار ، والثانية شفاعة النبىالمختار ، والثالثة الإقتداء بالملائكة الأبرار ،والرابعة مخالفةالمنافقين والكفار ، والخامسة محو الخطايا والأوزار ، والسادسة قضاءالحوائج والأوطار ، والسابعة تنوير الظواهر والأسرار ، والثامنة النجاة منعذاب دار البوار ، والتاسعة دخول دار الراحة والقرار ، والعاشرة سلامالملك الغفار .
*
فاستبشروا يامن قسم الله بحياة رسولهم صلى الله عليهوسلم فقال سبحانه وتعالى : " لعمرك إنهم لفى سكرتهم يعمهون{72} "سورةالحجر.،والله وملائكته يصلون عليه وأمرنا بالصلاة والتسليم عليه فقالتعالى : " إن الله زملائكته يصلون على النبى ياأيها الذين آمنوا صلواعليه وسلموا تسليما {56}"سورة الأحزاب. وقوله تعالى" قولوا لله حسنى {83}".سورة البقرة.( يعنى محمدصلى الله عليه وسلم ) ،وجعلكم خير أمة أخرجتللناس فقال تعالى : " كنتم خير أمة أخرجت للناس
{110} "
سورة آل عمران .
*
اللهم صلى على من انتخبته من أشرف قبيلة ،وجعلته إليك أكبر وسيلة ، وجعتالصلاة عليه أكبر فضيله ، وأعليته إلى المرتبة الجليلة ،وجعلته بينك وبينعبادك وسيلة .اللهم صلى عليه صلاة تجعلها بيننا وبينك حجابا، وتجعلها لناإلى كرامتك مثابا ،وتفتح لنا بها إلى الجنة العالية بابا ، اللهم صلى علىمحمد عدد قطر الأمطار ، وعددرمال الأودية والقفار ، وعدد ورق الأشجار وعددزبد البحار ،وعدد مياه الأنهار ، وعدد مثاقيل الجبال والأحجار، وعدد أهلالجنة وأهل النار ، وعدد الأبرار والفجار ،وعدد ما يختلج فى الليل والنهار،، واجعل اللهم صلاتنا عليه حجابا من عذاب دار البوار ، وسببا لإباحة دارالقرار ،اللهم صلى على محمد النبى المختار ،وسيد الأبرار ،وزين المرسلينالأخيار ،وأكرم من أظلم عليه الليل وأشرق عليه النهار ،أبى القاسم النبىالصادق المختار ،اللهم صلى عليه عدد من صلى عليه وعدد من لم يصلى عليه كماأمرت بالصلاة عليه ، وصلى عليه كما تحب أن يصلى عليه ،وصلى عليه كما ينبغىأن يصلى عليه ،.اللهم صلى على النبى الصادق الأواب ،وعلى ذريته وجميعالقرابة والأصحاب ،وتوفنا اللهم على سنته ،واجعلنا من أهل ولايته وانفعنابهدايته وعنايته بهدايته وعنايته ،وادخلنا الجنة مع صحابته الأبرارالطيبين الأخيار ،اللهم صلى على محمد ما اتصلت عين بنظر ،وتزخرفت أرض بمطر،وحج حاج واعتمر ، ولبى ونحر ،وحلق وقصر وطاف بالبيت وقبل الحجر .اللهمصلى عليه وعلى آله صلة لا نفاذ لها ولا إنقطاع ،وصلى عليه عدد من يصلىعليه وعدد من لم يصلى عليه إلى يوم القيامة ،وصلى عليه ما ذكره الذاكرون،وغفل عن ذكره الغافلون واحشرنا وجميع المسلمين فى زمرته يوم الدين ولاحولولا قوة إلابالله العلى العظيم آمين آمين.
آمين
FATHY ATTA

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-25-2008, 09:02 AM
 
رد: كيفيةالصلاة على الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم وأثره فى الدنيا و الآخرة

من يعلم فضل الصلاة على الحبيب

صلى الله عليه وسلم لايتوانى مطلقاً

عن ذلك

وفقك الله أخي على الموضوع

ولاتحرمنا جديدك
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-25-2008, 04:36 PM
 
رد: كيفيةالصلاة على الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم وأثره فى الدنيا و الآخرة

صلى الله عليه وسلم
__________________
أنا جروح في صورة انسان

أنا ذكرى منسية

أنا دموع واحزان

بأختصار أنا قصة

طويلة ما يحفظها كتاب
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
$$$>>> التوبــــة الــنـــصــــوح <<<$$$ هاني احمد محمد نور الإسلام - 4 09-30-2019 06:53 PM
كن في الدنيا كأنك غريب امل مجروح نور الإسلام - 14 12-15-2008 05:25 PM
نار الدنيا أهلكتني .. فكيف بنار الآخرة عطر البنفسج نور الإسلام - 4 01-26-2008 10:04 AM
شوفوا اهل الدنيا .......... واهل الآخرة....................... عبدالله قصي حوارات و نقاشات جاده 16 12-23-2007 04:31 PM
محاضرة يا ليت قومي يعلمون الفيومى نور الإسلام - 2 07-21-2007 11:21 PM


الساعة الآن 12:40 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011