عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 08-11-2008, 08:28 AM
 
Post ماذا تفعل في عشرة دقائق -12-

ماذا تفعل في عشرة دقائق

عبد الملك القاسم

-12-


إطعام الطعام


مظهر إسلامي غفل عنه الكثير خاصة في المدن والقرى الكبيرة ، فأصبح الإنفاق فقط بدريهمات فحسب لمن أعانه الله ووفقه.....وهي وإن كان فيها خير كثير إلا أن هذا الجانب نسي وأغفل ..فهلا بحثت عمن حولك من فقراء ومحتاجين بل وحتى من جيرانك وأرسلت إليهم بشيء مما صنعت لطعامك فإن في ذلك مودة وحسن جوار.....
قال صلى الله عليه وسلم : " اتقوا النار ولو بشق تمرة،فإن لم تجد فبكلمة طيبة" [ رواه البخاري ومسلم] .
ولقد كان سلفنا الصالح يسعون في إهداء الجيران والمعارف والأصدقاء وتقديم الصدقات،وبذل العون للمحتاجين ،والإعطاء للمساكين .
جلس النبي صلى الله عليه وسلم يوماً في أصحابه، وقال: " من أصبح منكم صائماً؟ " .قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا قال: " فمن تبع منكم جنازة؟ " قال أبو بكر رضي الله عنه: أنا .قال : " فمن أطعم منكم اليوم مسكيناً؟ " .قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا .قال : " فمن عاد منكم اليوم مريضاً؟ " قال أبو بكر رضي الله عنه : أنا .قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة " [ رواه مسلم][1]
وقد حض النبي صلى الله عليه وسلم على تعاهد الجيران وإكرامهم فقال لأبي ذر : " يا أباذر ،إذا طبخت مرقاً فأكثر ماءه،ثم أنظر أهل بيت من جيرانك،فأصبهم منها بمعروف" [ رواه مسلم]
وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم نساء المسلمين بوصيته في هذا الأمر فقال: " يا نساء المسلمات، لا تحقرن جارة لجارتها، ولو فرسن[2] شاة " [ متفق عليه].



صلاة الاستخارة


تجد في حياة المسلم أمور سريعة وكثيرة يحتار فيها ويقلب الطرف لا يعرف أين المخرج،وقد شرعت لنا صلاة الاستخارة التي نسيها بعض الناس....وفضلها كبير وثوابها جزيل..فأساس أمرها طلب الخيرة من الله عز وجل.
وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهم قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كما يعلمنا السورة من القرآن؛ يقول : " إذا هم أحكم بالأمر ؛فليركع ركعتين من غير الفرئضة ثم ليقل: اللهم أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم ،وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري-أو قال : عاجل أمري وآجله- فاقدره لي ،ويسره لي ،ثم بارك لي فيه،وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري- أو قال: عاجل أمري وآجاه- فاصرفه عني، واصرفني عنه،وأقدر لي الخير حيث كان ، ثم رضَّني به" قال: "ويسمي حاجته" [ رواه البخاري].
ولا شك أن في الاستخاة إظهار عجز العبد وفقره إلى الله وتوكيل الأمر وتفويضه إليه عز وجل ...ولا يخلو مسلم من أمر حزبه وشأن أقضَّ مضجعه فلينفر إلى الله عز وجل ويصلي صلاة الاستخارة..وقد لا تأخذ من وقته عشر دقائق.


كفالة يتيم


تستطيع في عشر دقائق أن تنظر فيمن حولك من الأيتام وترتب نفسك لتكون كافلاً لأحدهم سواء أكان من أقاربك أو من أيتام المسلمين في العالم الذين تتولاهم مؤسسات موثوقة وتكون الكفالة عن طريقهم...وابشر في هذا العمل القليل بأجر عظيم وثواب جزيل،
●عن سهل بن سعد، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا " وقال بإصبعيه السَّبَّابة والوسطى [متفق عليه].
قال النووي: (كافل اليتيم: القائم بأموره : من نفقة،كسوة ،وتأديب ،وتربية، وغير ذلك . وهذه الفضيلة تحصل لمن كفله من مال نفسه أو مال اليتيم بولاية شرعية) .
ونقل ابن حجر قول ابن بطال: ( حقٌ على من سمع هذا الحديث أن يعمل به ليكون رفيق النبيّ صلى الله عليه وسلم في الجنة ولا منزلة في الآخرة أفضل من ذلك .
قال ابن حجر : ( ويحتمل أن يكون المرادُ قربَ المنزلة حالة دخول الجنة)[3].
فليهنك تلك الصحبة وليسر خاطرك هذا الحديث وكأني بك سوف تلبي وتسارع فأنت في نعمة عظيمة وبحبوحة من العيش و احمد الله عز وجل أنك تكفل أيتام المسلمين ولا يكفلون أبناءك .ولو أنفق المسلم في هذه العشر دقائق عشرة ريالات بمقدار ريال واحد للدقيقة الواحدة لكان مقدار ما ينفقه في السنة (3600) ريال وهذا المبلغ يستطيع به كفالة ثلاثة أيتام أو أكثر في السنة!!




-----------------------------------------------------------------
[1] عرفت شاباً توفي العام الماضي فعل كل أبواب الخير هذه في يوم واحد وقد أتى من قريته إلى الرياض ليشهد صلاة الجنازة.
[2] وفرسن الشاة:ظلفها وهو كناية عن القلة.
[3] فتح الباري(10/436).

التعديل الأخير تم بواسطة حقيقة لا خيال ; 08-11-2008 الساعة 08:40 AM
رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا تفعل في عشر دقائق -11- حقيقة لا خيال نور الإسلام - 5 08-13-2008 04:53 PM
ماذا تفعل في عشر دقائق احمد مجدى نور الإسلام - 7 12-22-2007 02:26 PM
تعال خمس دقائق ولك اجر الجبال-حتى بعد مماتك amatoallah نور الإسلام - 9 11-30-2007 10:33 PM


الساعة الآن 07:59 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011