عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-30-2006, 08:04 PM
 
Exclamation قطــــــــــر الحبيبــــــــــة ...هذه بلادي ...من صاااااااااروخ

بسم الله الرحمن الرحيم


أخواني وأخواتي أحببت أن أضيف بعض المعلومات عن دولة قطر ..

و كلي أمل أن تكون المعلومات كافية ولو بالقليل .. فالدوحه لها معلومات تاريخية كثيرة .. و كثيرة .. ولكن المجال لا يسمح بسرد كل التفاصيل فسأكتفي بالقليل ... أرجو لكن الإستمتاع بقراءة تاريخ هذه البلاد .. بلادي قــــــــــــــــــــــــــــــــــــــطر .....
-------------------
قطر - "الدولة الحديثة"

أهلا بكم إلى هذا العرض الشامل عن دولة قطر – هذه الدولة ذات التاريخ المميز المقترن بموقعها الإستراتيجي على ساحل الخليج … دولة تدخل الألفية الجديدة واثقة من تقدمها وازدهارها.. ثابتة في اتجاهها السياسي ونهجها الاقتصادي، وتواقة لمواجهة تحديات القرن الجديد.
حيثما أدرت وجهك في قطر، يخبرك المكان بقصة ماض زاخر بالكفاح من أجل البقاء وحاضر مشرق طموح .
إنها قصة الصحراء والكثبان الرملية والواحات التي تذكّر بحكايات البطولة والكرم، … وِبحَار ِ سندبادٍ أبحر على ظهر مركب شراعي قديم … وتاريخِ غواص في عرض البحر يصارع الأخطار بحثا عن اللؤلؤ في قلب محارة، وصياد يزرع سلاله البدائية في مياه الخليج الفيروزية .. إنها قصة الحرف اليدوية وأسواقها القديمة والطب الشعبي التقليدي،… وسباقات الأجداد على ظهور الهجن والخيل العربية الأصيلة والصيد بالصقور..قصة الإيقاع الشجي لألحان نهّام في البحر أو حدّاء في الصحراء.
إنها أيضا قصة كفاح شعب ونجاح دولة.
عندما اكتشف النفط في قطر وبدأت خياراته تتدفق على البلاد، كان في استقبال هذا الواقع الجديد قيادة ذات رؤيا … وشعبا تواقا للتعلم والتضحية والعمل سعيا إلى تحقيق تلك الرؤيا.
واليوم ..استطاع الشعب القطري أن يخطو خطوات كبيرة ليس فقط في التأقلم على عمليات التنمية والتقدم بل والمساهمة أيضا في الإنجازات التي حدثت حوله، فأصبح القطريون، بمستوياتهم العالية من التعليم وبالدعم اللامحدود الذي تقدمه لهم الحكومة، يتبوؤن مراكز القيادة في الأعمال، ويساهمون بنجاح في تطوير البنية التحتية التي تحتاجها الانطلاقة الصناعية المتنامية في البلاد، والتكنولوجيا المتقدمة التي يتم تطبيقها حاليا، بالإضافة إلى المرافق والأنشطة الاجتماعية كما تحتاجها جميع الخطى الجبارة التي سلكوها في كل مناحي الحياة، مما جعل قطر بحق واحدة من الدول الأكثر ازدهارا في العالم.
و قطر شبة جزيرة تقع في منتصف الساحل الغربي للخليج العربي وتبلغ مساحتها 11.437كم ويتبعها عدد من الجزر.
وتتكون أراضيها من سطح صخري منبسط مع بعض الهضاب والتلال الكلسية في منطقة دخان في الغرب ومنطقة جبل فويرط في الشمال ويمتاز هذا السطح بكثرة الاخوار والخلجان والأحواض والمنخفضات التي يطلق عليها ( الرياض) وتتواجد في مناطق الشمال والوسط التي تعتبر بدورها من أخصب المواقع التي تكثر فيها النباتات الطبيعية.
علم دولة قطــر:

العلم الوطني لدولة قطر له لون عنابي يخترقه لون أبيض، وبه تسعة رؤوس تنفذ في الجزء العنابي اللون.
معاني العلم:
أ ـ الأبيض هو الرمز المعروف عالمياً للسلام.
ب ـ العنابي يرمز إلى الدم الذي أريق أو الدم المتخثر، ويذكر أن قطر قدمت دماء كثيرة في حروبها التي خاضتها لا سيما في النصف الأخير من القرن التاسع عشر.
ج ـ أما الرؤوس التسعة الموجودة في علم دولة قطر فإنه من الواضح أنها ترمز إلى أن دولة قطر هي العضو التاسع في (الإمارات المتصالحة) في دول الخليج العربي، فقد أضيفت إلى عدد الإمارات المتصالحة بعد إبرام الاتفاقية القطرية البريطانية في عام 1916م وقد ذكر ذلك في ملفات وزارة الخارجية البريطانية في عام 1931م بشأن تصميم علم دولة قطر ولونه.
النشيد الوطني لدولة قطر
قسمـاً بمـن رفـع السـماء
قسمـاً بمـن نشـر الضـياء
قطـــر ستـبقى حــرة
تسمـو بـروح الأوفـيـاء
ســيروا على نهـج الألـى
وعـلى ضيـــاء الأنبـياء
قطـــر بقلـبي ســيرة
عــــز و أمجـاد الإبـاء
قطـــر الرجـال الأولـين
حمــاتنـا يـوم النــداء
وحمـائـم يـوم الســلام
جــوارح يــوم الفـداء
الشعب

كانت أرض قطر مأهولة بالسكان منذ الألف الرابعة قبل الميلاد كما دلت على ذلك الحفريات والنقوش ومجموعة الفخاريات المتقنة الصنع التي عثر عليها في مناطق متفرقة من البلاد، وينتمي سكان قطر إلى أصول وسلالات عربية وفدت إليها من شبه الجزيرة العربية خلال أوقات متفاوتة من القرنين السابع والثامن الميلاديين واستمرت حتى وقت مبكر من القرن التاسع عشر.
وتحكم قطر أسرة آل ثاني التي استقرت في جنوبي نجد فترة طويلة من الزمن قبل الانتقال إلى قطر في أوائل القرن الثامن عشر حيث وصلت الشمال واستقرت في الزبارة ثم سكنت الدوحة في منتصف القرن التاسع عشر بزعامة الشيخ محمد بن ثاني.
وقد اكتسبت الأسرة اسمها من عميدها ثاني بن محمد والد الشيخ محمد بن ثاني أول شيخ مارس سلطته الفعلية في شبه الجزيرة القطرية في أواسط القرن الماضي.
وقد تعاقب على حكم قطر عدد من الحكام بداية بحكم الشيخ محمد بن ثاني من (1850-1878) وانتهاء بحكم الشيخ حمد بن خليفة آل الذي تولى الحكم في يوم 27 يونيو عام 1995م بعد مبايعة وتأييد من الأسرة الحاكمة والشعب القطري الكريم.
يبلغ عدد سكانها حوالي 600 ألف نسمة يسكن معظمهم في مدينة الدوحة العاصمة، ويدين السكان بالدين الإسلامي. وتعد الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع وتعتبر اللغة العربية الرسمية للبلاد.
الأرض

قطر شبة جزيرة تقع في منتصف الساحل الغربي للخليج العربي وتبلغ مساحت1.437 كم ويتبعها عدد من الجزر.
وتتكون أراضيها من سطح صخري منبسط مع بعض الهضاب والتلال الكلسية في منطقة دخان في الغرب ومنطقة جبل فويرط في الشمال ويمتاز هذا السطح بكثرة الاخوار والخلجان والأحواض والمنخفضات التي يطلق عليها ( الرياض) وتتواجد في مناطق الشمال والوسط التي تعتبر بدورها من أخصب المواقع التي تكثر فيها النباتات الطبيعية.
أهم المدن
الدوحة:
وهي العاصمة وتقع في منتصف الساحل الشرقي لشبة جزيرة قطر وتوجد فيها الدوائر الحكومية والوزارات والمؤسسات المالية والتجارية وفيها ميناء تجاري كبير ومطار حديث يربطها بمختلف أنحاء العالم وتشتهر الدوحة بكثر المساجد كما تزدان بالمكتبات وأهمها دار الكتب القطرية ومن أهم ضواحي مدينة الدوحة ضاحيتا الريان ومدينة خليفة.
مسيعيد:
وتتركز فيها الصناعات الثقيلة وبها ميناء رئيسي لتصدير النفط بالإضافة الى ميناء تجاري.
رأس لفان:
وهي المدينة الصناعية المخصصة لتصدير الغاز الطبيعي المسال وبها ميناء ضخم ومصانع لتسييل الغاز.
الخور:
مدينة ساحلية وتشتهر بشواطئها ومساجدها وبرجها الأثري، وبها متحف أقليمي يضم مقتنياتها الأثرية.
دخان:
حظيت هذه المدينة باهتمام كبير منذ اكتشاف النفط في الحقول المحيطة بها.
الوكرة:
وهي مدينة مزدهرة بها عدد من البيوت التقليدية ومرفأ لسفن صيد الأسماك.
مدينة الشمال:
وهي مدينة حديثة بنيت لتكون مركزاً إدارياً لعدد من القرى الساحلية في الشمال.
الزبارة:
تقع في شمال البلاد، وتضم قلعة الزبارة التاريخية.
الإقتصاد

النفط والغاز :
تعتمد قطر في دخلها القومي على البترول منذ اكتشافه عام 1939 ، وتصدير أول شحنه من عام 1949، كما تتمتع قطر بموارد طبيعية ضخمة في مجال الغاز الطبيعي حيث بدأ حقل غاز الشمال باكورة انتاجه في فبراير 1997، ويوصف الحقل بأنه يضم أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي في العالم وتزيد احتياطاته الإجمالية عن 500 تريليون متر مكعب جاهزة للإستغلال وقد وضعت خطة استراتيجية لتطوير الحقل على مراحل واستغلال موارده الإستغلال الأمثل والأرشد لتوفير عوائد مالية جديدة من خلال تصدير الغاز مسالاً أو بواسطة الأنابيب وكذلك من خلال إقامة مشاريع صناعية جديدة في منطقة رأس لفان، المنطقة الصناعية الثانية في البلاد.
فرص الاستثمار :
تتبنى دولة قطر سياسات جديدة في مجال تحرير الاقتصاد والتجارة بغرض تدعيم وتوسيع مشاركة الاستثمارات الاجنبية والقطاع الخاص المحلي في النشاط الاقتصادي كما تبذل الدولة جهداً واضحاً لخلق المزيد من فرص الاستثمار الصناعي وتوفر جملة من الحوافز المختلفة لجذب الاستثمارات الاجنبية للمساهمة بخبراتها وتكنولوجيتها في خطط التنمية وانشاء سوق الدوحة للأوراق المالية في يونيو من عام 1997 وتأسيس بنك قطر للتنمية الصناعية في العام نفسة.
ويعد قطاع الصناعة بشقية الاستخراجي و التحويلي من أهم القطاعات في الدولة بوصفة مصدراً للتمويل و الاستثمار، وتوليه الدولة أهمية بالغة وتعمل على دعمه وتشجيعه من خلال الاستثمار المباشر في الصناعات الاستخراجية والصناعات التحويلية الاساسية ذات الاستخدام الكثيف للطاقة ورأس المال. ومن أهم الصناعات الثقيلة التي تتركز في مدينة مسيعيد المنطقة الصناعية الأولى في البلاد:
صناعة الأسمدة الكيماوية والبتروكيماويات والحديد والصلب ومصنعا سوائل الغاز الطبيعي فضلاً عن بعض الصناعات المتوسطة. ومن أهم المراكز الصناعية الحديثة في الدولة منطقة رأس لفان الصناعية وتضم عدة مشاريع صناعية ضخمة على مساحة تقدر بحوالي 40 كيلومتراً مربعاً ويجاورها ميناء رأس لفان الحديث الذي تصدر بواسطة شحنات المكثفات والغاز الطبيعي المسال منذ اكتوبر1996.
ويتولى القطاع الخاص تشغيل عدة مشروعات في مجال الصناعات الغذائية والزيوت النباتية والمنظفات والأصباغ والبلاستيك والمفروشات والورق ورمل البناء ومستحضرات التجميل وغير ذلك.
الزراعة والثروة الحيوانية:
تقوم الدولة بدعم المزارعين وتشجيع رؤوس الأموال الوطنية على الاستثمار في القطاع الزراعي وتقوم بدورها بتوفير أصناف البذور وشتلات الفاكهة والاشجار المثمرة وتأمين المبيدات الكيمياوئية والمعدات الزراعية والخدمات البيطرية فضلاً عن اضطلاعها باعداد التشريعات اللازمة لحماية الثروة الحيوانية والنباتية الطبيعية.
وتتولى الشركة الوطنية للتسويق الزراعي مهمة تجميع المنتجات الزراعية المحلية وتعبئتها وتصنيعها ثم تسويقها محلياً وتصدير الفائض منها.
وعمل المزارع الحكومية أساساً في مجال التجارب على المحاصيل فتهدف إلى إنتاج السلالات الملائمة محلياً.
ونظراً لأهمية قطاع الصيد والثروة السمكية فإن إدارة الثروة السمكية تتولى حماية الثروات المائية الحية وتنميتها وتصنيعها وحسن استغلالها.
________________________________________
أنواع التأشيرات وإجراءاتها
التأشيرات السياحية
يقدم الطلب بواسطة الفنادق المعتمدة بإدارة جوازات المنافذ (قسم التأشيرات بالمطار) وتمنح التأشيرة خلال 24 ساعة ومدتها 14 يوماً وتمدد عن طريق الادارة العامة لمدة 14 يوما .
تأشيرة رجال الأعمال
يقدم الطلب بواسطة الشركات أو المؤسسة المعتمدة بادارة جوازات المنافذ (قسم التأشيرات بالمطار) وتمنح التأشيرة خلال 24 ساعة ومدتها 14 يوما وتمدد عن طريق الادارة العامة لمدة 3 أشهر.
تأشيرة مقيمي دول مجلس التعاون
تمنح للمقيمين بدول المجلس مباشرة عن طريق المنافذ لمدة 14 يوماً وتمدد عن طريق الادارة العامة لمدة 14 يوماً - وشروطها أن يحمل الشخص إقامة بإحدى دول مجلس التعاون صالحة لمدة شهر على الأقل .
تأشيرة مرافقي دول مجلس التعاون
تمنح لمرافقي دول المجلس عن طريق المنافذ مباشرة .
تأشيرة الزيارة للعمل

تصدر الموافقة من وزارة الداخلية ويقوم الكفيل بدفع الرسوم المقررة واستلام التأشيرة (بقسم التأشيرات بالمطار)
تأشيرة زيارة الزوجات والأبناء
تصدر الموافقة من وزارة الداخلية ويقوم الكفيل بدفع الرسوم المقررة واستلام التأشيرة (بقسم التأشيرات بالمطار)
تأشيرة زيارة عمل لعدة سفرات
تصدر الموافقة من وزارة الداخلية ويقوم الكفيل بدفع الرسوم المقررة واستلام التأشيرة (بقسم التأشيرات بالمطار ) . يتم منح التأشيرة خلال 24 ساعة .
تأشيرة زيارة للعمل مدة سنة فاكثر
تصدر الموافقة من وزارة الداخلية ويقوم الكفيل بدفع الرسوم المقررة واستلام التأشيرة (بقسم التأشيرات بالمطار) . يتم منح التأشيرة خلال 24 ساعة .
تأشيرة مرور بحار
تمنح عن طريق المنافذ للبحَارة
تأشيرات الإقامة
تأشيرات دخول للعمل (عادية)
تصدر الموافقة من وزارة الداخلية ويقوم الكفيل بدفع الرسوم المقررة وتقديم طلب باسم المكفول ومن ثم استلام التأشيرة ( بقسم التأشيرات بالمطار). يتم منح التأشيرة خلال 24 ساعة .
تأشيرة الدخول للإقامة ( الزوجة أو الأبناء)
تصدر الموافقة من وزارة الداخلية ويقوم الكفيل بدفع الرسوم المقررة واستلام التأشيرة (بقسم التأشيرات بالمطار).
نقاط الدخول:
براً: عن طريق نقطتي الحدود الرئيسيتين : أبو سمرة وسودانثيل .
جواً: عن طريق مطار الدوحة الدولي .
بحراً: عن طريق مينائي الدوحة ومسيعيد .
وعلى الزائر الحصول على البطاقة الصحية التي تثبت تحصنه ضد الأمراض السارية وتجدر الإشارة الى ان هناك ضريبة على بعض البضائع يستوفيها قسم الجمارك في نقاط الحدود ويمنع دخول المشروبات الروحية .
________________________________________
الدوام والعطل الرسمية
الدوام للدوائر الحكومية يبدأ في السابعة صباحاً وينتهي في الثانية ظهراً ، ويوما الجمعة والسبت هما يوما العطلة الأسبوعية . أما المؤسسات والشركات الأخرى فتتبع نظام الدوامين كالتالي :
(أ) من 8-12 ظهراً (ب) من 4-8 مساءً
أما العطلات الرسمية فهي :
(أ) عيد الفطر المبارك في أول شوال من العام الهجري ومدته أربعة أيام .
(ب) عيد الأضحى المبارك في العاشر من ذي الحجة من العام الهجري ومدته خمسة أيام .
مناسبات مهمة:
3 سبتمبر: يوم الاستقلال الوطني للبلاد.
27 يونيه: ذكرى تولي سمو الأمير مقاليد الحكم في البلاد .
التوقيت المحلي:
يكون بإضافة ثلاث ساعات الى توقيت غرينيتش
التيار الكهربائي:
240 فولت /+6 % بذبذبة قدرها 50 هيرتز
الاتصالات الهاتفية:
ترتبط دولة قطر بالاتصال الهاتفي المباشر مع حوالي (215) دولة من دول العالم ، كما يمكن الاتصال بالجهة المطلوبة عن طريق قسم المكالمات الخارجية (رقم 150).
الخدمات البريدية:
يقدم مجمع البريد المركزي في منطقة الخليج الغربي كافة الخدمات البريدية الحديثة كالرسائل والطرود والبريد الممتاز ، وتوجد فروع ومكاتب بريدية داخل الدوحة وضواحيها ، ويمكن ايداع الرسائل في الصناديق البريدية الموزعة على الأحياء .
ويحدد رسم الطابع البريدي للرسائل العادية كما يلي:
25 درهماً داخل قطر ، 75 درهماً لمجلس التعاون لدول الخليج العربية
100 درهم لدول الوطن العربي الأخرى
200 درهم لدول أوروبا
200 درهم لدول شرق آسيا وأمريكا واستراليا
أما الرسائل المسجلة فإنها تخضع لرسم إضافي للتسجيل والضمان
العملة والبنوك:
العملة الرسمية للبلاد هي الريال القطري وينقسم الى 100 درهم .
وتتدرج فئات النقد الى :
وحدات ورقية ( ريال ، 5 ريال ، 10 ريال ، 50 ريال ، 100 ريال ، 500 ريال)
وحدات معدنية ( درهم ، 10 دراهم ، 25 درهماً ، 50 درهماً)
وسعر الريال ثابت إجمالاً بالنسبة للدولار الأميركي ( دولا واحد = 3.65 ريال )
ويبلغ عدد البنوك في قطر 14 بنكاً منها ستة بنوك وطنية
التـاريـخ
دلت الاكتشافات الأثرية والحفريات والنقوش ومجموعات من القطع الفخارية اليدوية النادرة التي تم العثور عليها في مناطق متفرقة من البلاد على أن أرض قطر كانت مأهولة منذ الألف الرابعة قبل الميلاد .
في القرن الخامس قبل الميلاد، أشار المؤرخ اليوناني هيرودوتس إلى قطر. كما أن عالم الجغرافيا بطليموس ضمّن خريطته "خريطة العالم العربي" ما أسماه "قطارا" وهي ما يعتقد أنها إشارة إلى بلدة "الزبارة" القطرية التي اكتسبت شهرتها كأحد أهم الموانئ التجارية في منطقة الخليج في ذلك الوقت.
وقد لعبت قطر دورا هاما في الحضارة الإسلامية عندما شارك سكانها بتشكيل وتوفير أول أسطول بحري تم حشده لنقل الجيوش خلال الفتوحات الإسلامية. وكانت مدينة الزبارة في الشمال الغربي لشبه جزيرة قطر تمثل إحدى المدن الرئيسية آنذاك .
وفي القرن السادس عشر، خضعت كل المناطق في الجزيرة العربية بما في ذلك قطر لحكم الإمبراطورية العثمانية واستمر ذلك لحوالي أربعة قرون متتالية.
وفي أوائل القرن الثامن عشر حكمت قطر أسرة آل ثاني التي أخذت اسمها من جدها ثاني والد الشيخ محمد بن ثاني، الذي كان أول شيخ مارس سلطته الفعلية في شبه الجزيرة القطرية خلال منتصف القرن التاسع عشر.
وآل ثاني كانوا من بين مجموعة من القبائل التي استقرت لوقت طويل حول واحة "جبرين" في جنوبي نجد، قبل ارتحالهم إلى قطر في أوائل القرن الثامن عشر وهم فرع من قبيلة بني تميم، يعاد نسبهم إلى مضر بن نزار. وقد استقروا بادئ الأمر في الزبارة شمال شبه الجزيرة القطرية، ثم انتقلوا إلى الدوحة في منتصف القرن التاسع عشر بزعامة الشيخ محمد بن ثاني.
وفي أوائل القرن الثامن عشر حكمت قطر أسرة آل ثاني التي أخذت اسمها من جدها ثاني والد الشيخ محمد بن ثاني، الذي كان أول شيخ مارس سلطته الفعلية في شبه الجزيرة القطرية خلال منتصف القرن التاسع عشر.
الشيخ محمد بن ثاني 1850 – 1878
الشيخ جاسم بن محمد 1878 – 1913
الشيخ عبد الله بن جاسم 1913 - 1939
الشيخ حمد بن عبد الله 1940 – 1948
الشيخ علي بن عبد الله 1949 – 1960
الشيخ أحمد بن علي 1960 – 1972
الشيخ خليفة بن حمد 1972 – 1995
وفي عام خمسة وتسعين وتسعمائة وألف 1995 تولى الشيخ حمد بن خليفة مقاليد الحكم في البلاد بمبايعة وتأييد الأسرة الحاكمة والشعب القطري. ومنذ ذلك الوقت وحتى يومنا هذا بدأت دولة قطر عهدا جديدا تدخل فيه الألفية الجديدة بخطى واثقة من التقدم والازدهار، والإستقرار
الحكـومة
دولة قطر هي دولة مستقلة ذات سيادة حكمها آل ثاني منذ القرن التاسع عشر. حصلت قطر على استقلالها في الثالث من شهر سبتمبر من عام واحد وسبعين (1971), والأمير الحالي صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني, المولود عام ألف وتسعمائة واثنين وخمسين (1952) هو الحاكم الثامن في تسلسل الأسرة التي حكمت البلاد. وقد تولى السلطة في السابع والعشرين من يونيو عام خمسة وتسعين (1995).
في الخامس من أغسطس لعام2003, أصدر أمير قطر أمرا بقبول تنازل الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني عن ولاية العهد لصالح أخيه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وتم تعينه وليا للعهد قام سمو الأمير بتعيين سمو الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني رئيسا للوزراء عام ستة وتسعين (1996)، وفي العام نفسه أيضا تم تعيين سمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني في منصب نائب رئيس الوزراء.
ومجلس الوزراء والذي تم تشكيله بناء على مرسوم أميري هو السلطة التنفيذية العليا في البلاد, فيما يصادق سمو الأمير على جميع القوانين والتشريعات.
وللبلاد أيضا مجلس للشورى يتألف من خمسة وثلاثين عضوا حيث يقوم ببحث الشؤون السياسية والإدارية والاقتصادية التي يحيلها إليه مجلس الوزراء.
تم تشكيل مجلس الشورى أول مرة عام اثنين وسبعين (1972).
كما تم تشكيل لجنة عليا مؤلفة من اثنين وثلاثين عضوا في عام تسعة وتسعين لصياغة مسودة دستور جديد ودائم للبلاد يكون أحد أهم بنوده إنشاء برلمان منتخب.
وفي نهاية عام الف وتسعمائة وتسعة وتسعين (1999)، شكل سمو الأمير مجلسا وزاريا أعلى عهد إليه بدراسة تخطيط النمو الاقتصادي والصناعي للبلاد في المستقبل في ضوء التوجهات العالمية.
من بين هيئات ومؤسسات الدولة الهامة الأخرى (مجلس التخطيط ) الذي تأسس عام تسعة وثمانين (1989).
وفي عام الف وتسعمائة وتسعة وتسعين (1999)، جرت في قطر ولأول مرة انتخابات للمجلس البلدي المركزي، وكان ذلك حدثا تاريخيا باعتبار أن تلك الإنتخابات كانت تمثل أولى خطوات البلاد نحو الديموقراطية بمفهومها المدني.
وقد تم تقسيم قطر إلى تسعة وعشرين دائرة انتخابية بناء على اعتبارات تتعلق بالكثافة السكانية والأهمية الاقتصادية ..وغيرها. حيث يمثل المجلس البلدي المركزي جميع تلك الدوائر بواقع عضو واحد عن كل دائرة.
وفي خطوة رائدة شُجعت النساء على ترشيح أنفسهن وعلى المشاركة في التصويت وكانت هذه أول فرصة لهن للمشاركة الشعبية في عملية اتخاذ القرار في البلاد.
السياسة الخارجية:
تعمل دولة قطر بشكل دؤوب ومتواصل على إقامة وتطوير روابط تعاون مباشرة ووثيقة مع جميع البلدان والشعوب المحبة للسلام في العالم. وفي إطار هذه السياسة العامة تحرص الدولة أيضا على المشاركة بصورة فعالة في الجهود الرامية للتعامل مع المخاوف والتحديات التي تواجهها منطقة الخليج.
إن دعم قطر لعملية السلام في الشرق الأوسط ينبع من إيمانها الراسخ في الحاجة إلى إقامة سلام شامل وعادل لجميع شعوب المنطقة بما يضمن تطورها وتقدمها.
ولقد انضمت قطر إلى الأمم المتحدة بعد فترة قصيرة من استقلالها عام واحد وسبعين 1971, وهي عضو نشط في جامعة الدول العربية التي مقرها القاهرة.
المجتمع والثقافة (نظرة عامة)

إن نظرة على الإستراتيجية التي تنتهجها حكومة قطر في التخطيط العام ستظهر أن هناك أهداف غير مباشرة لكل خطة رئيسية من خطط التنمية تتلخص في وجوب تحقيق هدفين رئيسيين يسيران جنبا الى جنب في الأهمية أولهما بناء اقتصاد قوي يدفع البلاد بثبات الى الأمام, أما الثاني فهو بناء الإنسان القطري القوي والمثقف والقادر على مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين. ومن هنا تأتي هذه الجهود الحثيثة التي تبذلها قطر من أجل تأمين أفضل الخدمات الاجتماعية لمواطنيها واستثمار مصادرها البشرية بأفضل شكل ممكن بغية تحقيق وترسيخ الاستقرار و الرفاه الاجتماعي المنشود.
لقد تم تحقيق الكثير من الإنجازات في هذا الصدد,وكان أول القطاعات التي حظيت باهتمام الدولة في عملية الاستثمار الاجتماعي هو قطاع التربية والتعليم .
التعليــم:

ترجع بداية التعليم النظامي في قطر إلى عام الف وتسعمائة واثنين وخمسين(1952). وقد توسعت العملية التعليمية منذ ذلك الحين بصورة ثابتة لسد احتياجات جميع مراحل التعليم المدرسي حيث وصل عدد التلاميذ في المدارس الحكومية الآن إلى خمسة وسبعين (75)ألف تلميذ للسنة الدراسية تسعة وتسعين- ألفين(1999-2000).
كما تقوم الحكومة أيضا بدعم قطاع التعليم الخاص ومدارس الجاليات من خلال تزويد المدارس التابعة له بالكتب الدراسية والقرطاسية والخدمات الصحية والطاقة الكهربائية والماء مجانا.
كما يعنى النظام التعليمي بالمعاهد المتخصصة ومراكز التدريب المهني والتعليم لذوي الاحتياجات الخاصة,فيما تتربع جامعة قطر على رأس هذا الهرم التعليمي.
التعليم الجامعي
لقد بدأ التعليم الجامعي عام الف وتسعمائة وثلاثة وسبعين(1973) مع تأسيس كليتين للتربية في جامعة قطر. أما اليوم فتضم جامعة قطر سبع كليات هي التربية,والعلوم الإنسانية و الاجتماعية, والعلوم, والشريعة والدراسات الإسلامية,والهندسة,والإدارة والاقتصاد,وكلية التكنولوجيا.
هذا وتمثل الرعاية الصحية أحد الاستثمارات الاجتماعية الهامة الأخرى في قطر.
الخدمات الصحية:
تمثل الخدمات الصحية في دولة قطر أحد اكثر مظاهر التنمية الاجتماعية إشراقا وتميّزا.
ويتم تقديم خدمات الرعاية الصحية من خلال سلسلة مترابطة الحلقات تبدأ من الرعاية الصحية الأولية وصولا إلى الخدمات التي تقدمها المستشفيات الرئيسية.
مؤسسة حمد الطبية:
تعتبر مؤسسة حمد الطبية واحدة من أبرز المؤسسات الطبية تخصصا في منطقة الخليج العربي. وقد تم تأسيسها عام اثنين وثمانين(1982) وذلك بعد الانتهاء من دمج جميع المستشفيات التي تتبع هذه المؤسسة في هيئة إدارية متكاملة تضم مستشفى حمد العام ومستشفى الرميلة ومستشفى النساء.
الخدمات الإعلامية:
ومن القطاعات التي حظيت بإهتمام كبير من الحكومة قطاع الإعلام ووسائله:
فمنذ تولي صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى مقاليد الحكم في البلاد، تم رفع الرقابة عن الصحف المحلية لإفساح المجال أمام مزيد من حرية التعبير للمواطنين والمثقفين. إن الحكومة في قطر تعترف بالحاجة إلى تفعيل دور وسائل الإعلام والسماح لها بقدر أكبر من الاستقلالية والمرونة بما يتيح لها القيام بالدور المناط بها بشكل أكثر فاعلية. أجواء الحرية هذه هي التي نشأت في كنفها قناة الجزيرة الفضائية وترعرعت لتصبح القناة التلفزيونية الحرة الأولى في الشرق الأوسط حتى باتت نبراسا إعلاميا يحتذى في العالم العربي. ولقد تم حل وزارة الإعلام بناء على القانون رقم خمسة (5) الصادر عام ثمانية وتسعين(1998), وتم تأسيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث وكذلك هيئة الإذاعة والتلفزيون فيما تم نقل إدارات الوزارة إلى الوزارات الأخرى.
إن وسائل الإعلام المطبوعة والمسموعة والمرئية في قطر تواصل القيام بالدور المعهود إليها لتطبيق مفهوم المواطنة ونشر نماذج يحتذى بها من السلوك الحميد. وتعمل هذه الوسائل على بناء الفرد فكريا واجتماعيا من خلال إطلاعه على آخر الأحداث والتطورات الدولية وإغناء فكره بالمبادئ والأخلاق العربية والإسلامية الأصيلة.
المجتمع والثقافة (الرعاية الاجتماعية)
تحظى الرعاية الاجتماعية في قطر بقدر كبير من الاهتمام :
ففي مجال العمل, تسعى الدولة الى رفع الإنتاجية وتوفير فرص العمل وتأمين الوسائل اللازمة لتطوير فاعلية تلك الطاقات في كافة المجالات فضلا عن تحسين ظروف العمل ومحاربة البطالة .
الرعاية الاجتماعية :
من جهة ثانية تعمل إدارة الشؤون الاجتماعية على توفير الخدمات الاجتماعية والتوجيه الأسري ومنح الإعانات الإجتماعية للمحتاجين, والمعوقين وكبار السن .
الإسكان:

كما تقوم الحكومة بمنح المساكن الصحية والملائمة لمستحقيها من المواطنين, وتنفيذ مشاريع إسكانية خاصة متنوعة.
المجتمع والثقافة (المرأة القطرية)
لقد عانت المرأة القطرية قبل حقبة النفط حياة شظف وحرمان, لكنها رغم ذلك حافظت على دورها الفاعل في العملية الاقتصادية التقليدية, وقد كان القرار التاريخي للأمير بمنح المرأة القطرية حقي التصويت والترشيح في أول انتخابات للمجلس البلدي المركزي نقلة نوعية جبارة على طريق التنمية الدستورية في دولة قطر. وقد باتت النساء القطريات الآن بفضل الدعم الكامل لسمو الأمير يشغلن بعضا من أعلى المناصب في الدولة. وليس إنشاء الشركة القطرية الاستثمارية للسيدات على نحو غير مسبوق في المنطقة برمتها, إلا دليلا على ما وصلت إليه المرأة في قطر.
وقد بذلت سمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند حرم سمو الأمير المفدى أقصى ما في وسعها لتأكيد أهمية دور المرأة القطرية وعملت على خلق مناخ يحث المرأة القطرية على تحمل مسؤولياتها الإجتماعية ويشجعها على المشاركة في الحياة العامة.
وقد كانت الشيخة موزة أهم داعمي مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع التي أنشئت عام (1996) كمؤسسة خاصة ومستقلة. وقد كان من أولى إنجازات المؤسسة إنشاء أكاديمية قطر التي تتولى مسؤولية رئاسة مجلس الأمناء فيها شخصية نسائية قطرية بارزة.
ومن المشاريع الريادية الأخرى التي جاءت ثماراً لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع: دارُ تنمية الأسرة ومعهد الشقب للبنات وكلية قطر للتصميم للبنات.
هذا وقد عملت سمو حرم الأمير الشيخة موزة بدأب على إنشاء جمعيات خاصة برعاية الصم والبكم وفاقدي البصر مثل معهد النور للمكفوفين. وتعد اللجنة الوطنية لذوي الاحتياجات الخاصة ومركز الشفَلّح مثالا آخر على الدعم الذي تقدمه سمو حرم الأمير في هذا المجال.
المجتمع والثقافة (الموسيقى والمسرح والفنون الجميلة)
الموسيقى:

تعبر الفنون القطرية بأشكالها المختلفة عن التعايش والتفاعل المتواصل بين ثقافتين ونمطين من أنماط الحياة الأول يتمثل في حياة البداوة والآخر هو حياة الإبحار والصيد التي تعتمد على البحر.
وفي عصر التكنولوجيا والاتصالات الذي نعيشه تحمل الموسيقى القطرية الحديثة في مكوناتها, مثلها في ذلك مثل موسيقى الدول الخليجية الأخرى, تلك الروح التقليدية التي تفردت بها أغاني وموسيقى المنطقة وربما كان ذلك وراء امتداد شعبيتها الى ما وراء حدود منطقة الخليج.
المسرح:

بالرغم من البدايات المتواضعة للحركة المسرحية في قطر إلا أنها نجحت بإقتدار في وضع أساس متين لحضورها المتميز بين مثيلاتها من الحركات المسرحية اللاتي تفقنها تجربة بكثير في منطقة الخليج والعالم العربي. ولقد تنقلت الدراما القطرية في أرجاء المنطقة وحازت على الإعجاب والتقدير من مختلف الدوائر الثقافية والمسرحية. وقد تجلى هذا النجاح في ظهور عدد من الفرق المسرحية وكتاب المسرح والممثلين النشطين في البلاد.
ويمثل مسرح قطر الوطني أهم مركز لتأدية العروض المسرحية المحلية وكذلك العربية والأجنبية على أرض قطر.
الفنون الجميلة:
ترعى الجمعية القطرية للفنون التشكيلية عددا كبيرا من الرسامين والنحاتين والفنانين التشكيليين القطريين الذين نال بعضهم سمعة فنية دولية طيبة.
المكتبات:

تعتبر دار الكتب القطرية واحدة من أقدم المكتبات الوطنية في الخليج والعالم العربي, وتحتوي مجموعاتها. ما يربو على ربع مليون كتاب وأكثر من ألفي مخطوط.
وهي مكتبة مركزية لها ست مكتبات فرعية في الدوحة وغيرها من المدن.
المجتمع والثقافة (الإسلام والجمعيات الخيرية)
الإسلام هو الدين الرسمي لدولة قطر, والشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع في البلاد, وتعتبر وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الجهة المسؤولة عن إدارة ومتابعة كل ما يحفظ السياسات والخطط المتعلقة بالنهوض بكافة الشؤون والمشاريع الإسلامية في الدولة.
تعتبر قطر عضوا نشطا في منظمة المؤتمر الإسلامي منذ انضمامها إليها عام 1970 وإن استضافتها للقمة الإسلامية التاسعة في نوفمبر عام 2000 ليؤكد أهمية الدور الذي تلعبه دولة قطر في دعم تضامن الدول الإسلامية وتعزيز التعاون بين دولها وشعوبها.
وإلى جانب القوانين الشرعية المطبقة في البلاد, نجد أن هناك حضورا قويا للمفاهيم والتعاليم الإسلامية في كل مناحي الحياة اليومية تقريبا. ولكن التأثير الإسلامي على الحياة العامة القطرية أكثر ما يتجلّى وتبرز ملامحه في مجالي الخدمة الإجتماعية والنشاطات الخيرية, حيث تعمل الدولة جنباً الى جنب مع الجمعيات والمؤسسات الخيرية الأهلية بهدف تطوير وتنمية قدرات الإنسان القطري وإمكاناته والعمل على تحقيق الصالح العام.
ولم يأل القطاع الخاص القطري, ممثلا في الشركات والمؤسسات التجارية والمصرفية جهدا ولا بذلا في مجال التنمية الإجتماعية الشاملة فكانت إسهاماته واضحة وفعّالة في مختلف الأنشطة الإجتماعية والخيرية في البلاد.
هناك العديد من الأقسام والإدارات الإجتماعية والخيرية التابعة لجهات حكومية في قطر .
الأملاك الوقفية:
يقوم قسم تنمية مصارف الوقف التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بتنفيذ المشاريع الإستثمارية والإشراف عليها ومتابعة العمل بها وتخصيص ريعها لأعمال البر والخير داخل قطر وخارجها ومنها بناء مساكن بهدف إسكان الأسر المحتاجة.
صندوق الزكاة:
يهدف هذا الصندوق الى جمع وتوزيع الزكاة والصدقات والهبات والتبرعات, ومن المشاريع الخيرية التي يقوم بها الصندوق حاليا "مشروع كفالة الطالب", حيث تخصص الأموال لدعم ومساعدة الطلاب الفقراء في كافة مراحل التعليم.
لجنة المسؤولية الإجتماعية:
قام بنك قطر الوطني بتشكيل هذه اللجنة عام 1997 للعمل على تامين المساعدة والدعم لجميع النشاطات الخيرية والتعليمية والإنسانية, بالإضافة الى الخدمات الإجتماعية في قطر.
كما أن هناك عدداً من الجمعيات الإسلامية الخيرية الأهلية النشطة في قطر, وبعضها يمتلك العديد من الفروع داخل الدولة وخارجها, مثل:

جمعية قطر الخيرية:
التي تهدف الى مد يد العون والمساعدة الى المحتاجين وتعمل على إنشاء المدارس والمساجد ومراكز تحفيظ القرآن الكريم الأيتام وكفالة الأسر المحتاجة وجمع الصدقات والزكوات والأضاحي وتوزيعها على المحتاجين في الداخل والخارج.
مؤسسة الشيخ عيد بن محمد الخيرية:
وقد تأسست عام 1995 بهدف تقديم الخدمات الإنسانية والخيرية والإغاثة للمحتاجين والمتضررين من الكوارث وتقديم الخدمات التعليمية والتربوية والدعوية والمساهمة في بناء المدارس والمستشفيات والمساجد ومراكز تحفيظ القرآن في المجتمعات الإسلامية.
منظمة الدعوة الإسلامية:
وهي تقوم بنشاطات واسعة ومتنوعة تتمثل في العمل الدعوي والخدمي والإغاثة, وترتبط أنشطتها بالتبرعات والوصايا والهبات وعائد الأملاك الوقفية التي بين يديها.
الاقـتـصـــاد (نظرة عامة)
يعتبر اقتصاد قطر واحدا من الإقتصاديات النشطة في الشرق الأوسط، وهو يعتمد بشكل رئيسي على المد والجزر في العائدات المتدفقة من خلال الثروة النفطية والصناعات المتعلقة بها. ولحسن طالع الشعب القطري تتوزع هذه الثروة على نحو ستمائة وثلاثين الف 630.000 نسمة فقط، منهم مئتا الف 200.000 مقيم على أرض قطر. وهذا يجعل الدخل القومي للفرد من بين الأعلى في العالم. ويعتبر متوسط دخل المواطن القطري بشكل عام من أعلى الدخول في العالم .
إن الركيزة الأساسية للإقتصاد القطري هي استغلال الموارد النفطية. وقد حدثت طفرة كبيرة في الوضع الاقتصادي منذ منتصف الثمانينات عندما تم اكتشاف أكبر حقل بحري معروف في العالم للغاز غير المصاحب في منطقة قطر، مما جعلها تحتل المرتبة الثالثة بين دول العالم من حيث احتياطي الغاز الطبيعي. وتم استثمار كثير من الموارد في تطوير الخدمات والمرافق لمعالجة وتصدير هذه السلعة التي لا تقدر بثمن.
وإضافة إلى كونها منتجا ومصدرا رئيسا للنفط والغاز، تفاخر قطر ايضا بقطاع صناعي متنوع يتنامى باطراد مع ما يحويه من صناعات ثقيلة ومتوسطة وخفيفة تتركز في ثلاث مناطق صناعية، هي منطقة مسيعيد الصناعية ومدينة راس لفان الصناعية الجديدة ومنطقة الدوحة الصناعية.
وفي السنوات الأخيرة، تم تبني سياسات تحرير الاقتصاد والسوق بهدف دمج وتوسيع مشاركة القطاعين الأجنبي والخاص في الاقتصاد، وتم وضع عدد من الإجراءات والقوانين الجديدة، منها: إقامة شركة الصناعات التحويلية القطرية المساهمة، وبنك قطر للتنمية الصناعية وإنشاء سوق الدوحة للأوراق المالية.
وتتحرك الحكومة بخطى حثيثة من أجل توفير مناخ اقتصادي أكثر مرونة في قطر بما يشجع المزيد من الاستثمار الأجنبي في المشاريع الصناعية المتزايدة المتعلقة بالغاز والنفط الكبيرة منها والصغيرة.
ومن الواضح أن تسارع عجلة التحديث والإصلاح اللذين أعقبا تولي صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الحكم في عام 1995 هو الدافع وراء التفاؤل والثقة اللتان تحملهما قطر في نظرتها الى السنوات القادمة .
الاقـتـصـــاد (القطاع الزراعي والثروة السمكية)
يحظى قطاع الزراعة في قطر باهتمام بالغ من الحكومة التي تعمل لتجاوز العوائق الطبيعية التي تقف حائلا في وجه التوسع الأفقي في الزراعة, فهي تدعم المزارعين والاستثمارات الزراعية الوطنية وتقوم بتوفير أصناف البذور المتنوعة وشتلات الأشجار المثمرة, كما تعمل على تأمين المبيدات الكيماوية والمعدات الزراعية والخدمات البيطرية فضلا عن وقاية المحاصيل الزراعية من الآفات والأمراض . وتعمل الدولة أيضا على إقامة المشاريع الزراعية والمزارع التجريبية الإرشادية وتوفير التقنيات العصرية للمشاريع الزراعية بالإضافة إلى سن التشريعات الضرورية لحماية المصادر الطبيعية الحيوانية والزراعية.
الثروة السمكية:
ولما كانت الدولة تقر بأهمية قطاع الصيد والثروة السمكية فقد تم إنشاء إدارة الثروة السمكية عام ثمانية وسبعين(1978) والتي عهد إليها بمهمة حماية وتنمية مصادر الثروات البحرية وتصنيعها والانتفاع منها بالصورة المثلى.
ومن أجل المحافظة على الثروة المائية والسمكية تم اتخاذ بعض الإجراءات الرادعة لمنع الصيد باستخدام الشباك والقراقير وهي نوع من الأقفاص المصنوعة من الأسلاك المعدنية, كما تم حظر صيد السمك باستخدام طريقة الجرف بشكل تام.
الاقـتـصـــاد (النفط والغاز)

يشكل النفط والغاز العمود الفقري لاقتصاد قطر. وبينما تبذل جهود ملحوظة لتنويع المصادر من أجل تخفيف اعتماد البلاد على هذه الموارد الطبيعية، فإنه لا شك في أن أغلبية كبيرة من الناتج المحلي والإجمالي يستند إلى النفط والغاز وما يصاحبها من أنشطة صناعية .
تعتبر قطر للبترول (QP) التي تأسست عام الف وتسعمائة وأربعة وسبعين 1974, وهي مملوكة للدولة بالكامل، مسؤولة عن كل عمليات صناعة النفط والغاز في قطر.
ويتم إنتاج البترول القطري من حقول برية وأخرى بحرية.
( أ ) العمليات البرية:
توجد أكبر احتياطيات النفط الخام في اليابسة في حقل دخان الذي بدأ إنتاجه في عام 1949م. وهذا الحقل ينتج حاليا 49% من النفط الخام في قطر، وتدير هذا الحقل قطـر للبتـرول لوحدها.
ويتم ضخ النفط الخام من حقل دخان، إضافة إلى الغاز الجاف المفصول والمكثفات الخام والغازات الطبيعية المسالة، عبر خطوط أنابيب إلى منطقة مسيعيد حيث يتم تجهيزه للتصدير. وتتم معالجة الغاز لإنتاج المكثفات المستقرة والغازات الطبيعية المسالة مثل البروبان والبيوتان.
كما ينتج حقل دخان الغاز غير المصاحب من مكمن الخف الذي يستخدم كمواد خام للصناعة وكوقود.
وتبذل قطـر للبتـرول كل جهودها لزيادة ورفع القدرة الإنتاجية لمنطقة دخان، وذلك إما من خلال اكتشافات جديدة في النفط والغاز أو من خلال استخدام الأساليب المتطورة لاستخراج الموارد الحالية فيها .
(ب) العمليات البحرية:
بدأت عمليات إنتاج النفط من الحقول البحرية لأول مرة في عام 1964م، وتقع هذه الحقول في شرق شبه الجزيرة، رغم أن العمل جار على استكشاف النفط في المياه الغربية لقطر. وتنقسم منطقة العمليات البحرية إلى عدة حقول تقوم قطـر للبتـرول على التشغيل والإدارة الكاملة لبعض منها، بينما تدار الحقول الأخرى من قبل إتحاد يجمع بين قطر للبترول وشركاء أجانب من خلال اتفاقيات لتقاسم الإنتاج.
يتم ضخ معظم النفط من الحقول البحرية إلى جزيرة حالول بهدف التخزين ثم التصدير. ويكون النفط المصدر عالي الجودة مع خليط من API بحوالي 34 درجة ومحتوى كبريت بواقع (1.54)%.
وكغيرها من الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط طلب من قطر أن تحدد إنتاج نفطها بحصة لا تتجاوز (600.000) برميل يوميا - وهي أقل بكثير من طاقتها الإنتاجية لعام 1999م والتي بلغت (850.000) برميل يوميا.
وتم تنفيذ عمل مكثف وجبار لزيادة إمكانات الإنتاج من كل حقل، واستخدمت لذلك أساليب مطورة حديثة لاستخراج النفط.
الغاز الطبيعي:
يعود إنتاج الغاز الطبيعي من الحقول البرية إلى عام 1963م، عندما كان يستخدم كوقود لمحطات الطاقة. وتوسع هذا الإنتاج مع إقامة ثلاث مصانع للغاز الطبيعي المسال، تتعامل مع الغاز المصاحب من الحقول البرية والحقول البحرية.
حقل غاز الشمال:
في عام 1971م اكتشف فريق للتنقيب ما يمكن اعتباره أكبر مكمن منفرد للغاز في العالم يقع بالقرب من الساحل الشمالي الشرقي لشبه جزيرة قطر. وقدر الخبراء أن الاحتياطي الممكن استخراجه من المكمن يقارب (380) تريليون قدم مكعب، وأن الغاز الموجود يتجاوز ال(500) تريليون قدم مكعب. وأصبح تطوير وتصدير هذه الاحتياطيات الضخمة والاستفادة منها هدفا قوميا أساسيا وحجر الأساس لكثير من العائدات الاقتصادية المتوقعة لدولة قطر.
في البداية، قامت قطـر للبتـرول باستغلال الغاز لوحدها للاستهلاك المحلي، وجرت تهيئة الخدمات اللازمة لاستخلاصه والتعامل معه منذ عام 1991م. ولكن وبدافع زيادة الانتاج والتركيز على أسواق التصدير، أبرمت قطـر للبتـرول اتفاقيات مع شركات أجنبية نتج عنها شركتين قطريتين مساهمتين هما شركة قطر للغاز المسال (قطر غاز) وتأسست عام 1984م وشركة راس لفان للغاز الطبيعي المسال (راس غاز) وتأسست عام 1993م.
قطر غاز:
تقوم قطر غاز بإدارة منطقة عمليات بحرية تبلغ مساحتها حوالي (100) كيلومتر مربع، وتنتج (1200) قدم مكعب قياسي متري يوميا. ويقوم مصنع لتسييل الغاز الطبيعي بناقلاته الثلاث وقدرة إنتاجية تبلغ (6) ملايين طن سنويا في مدينة راس لفان الصناعية الجديدة بمعالجة الغاز والمكثفات التي ينتجها حقل الشمال. كما أن قطر غاز تدير عشر ناقلات بحرية للغاز الطبيعي المسال سعة كل منها (135.000) متر مكعب لتصدير الغاز الطبيعي المسال من راس لفان.
موقع قطر غاز
راس غاز:
تعتبر شركة راس غاز ثاني أكبر مشروع اساسي للغاز الطبيعي المسال، ويتم تطويره كمشروع متعدد الناقلات، تحكمه متطلبات السوق وبطاقة إنتاجية اولية تبلغ (5) ملايين طن متري سنويا من ناقلتين فقط.
ويشمل مشروع راس غاز للغاز الطبيعي المسال مرافق بحرية وبرية. المنشآت البحرية مصممة كي تنتج وتعالج أكثر من مليار قدم مكعب قياسي متري من الغاز يوميا.
أما المواقع البرية فتتألف من ناقلين للغاز الطبيعي المسال قدرة كل منهما (2.5) مليون طن متري سنويا. وهذان الموقعان مصممان لإنتاج أكثر من (43000) برميل يوميا من المكثفات المستقرة، و (300) طن متري يوميا من الكبريت الصلب.
وقد أجريت عدة دراسات للمكامن لدعم الخطة الطموحة الموضوعة لتطوير منطقة امتيازات راس غاز. وهذه الخطة ستلبي حاجة الأسواق الى الغاز لمدة (25) سنة على الأقل دون اللجوء لضغط المكامن، ومن ثم لتضمن إدارة معقولة لاحتياطي الغاز في المكامن.
الاقـتـصـــاد (البنى التحتية)

تعتبر قطر بحكم موقعها وسط الخليج معبرا يسهّل الوصول إلى الأسواق الأخرى في المنطقة. وفي إطار سعيها لتأمين بيئة تجارية متطورة، تعمل الحكومة من خلال الاستثمار المتواصل في البنى التحتية على توفير مجال أكثر اتساعا من الخدمات المهنية اللازمة لشركات ورجال الأعمال. وتتضمن البنى التحتية منافذ برية وجوية وبحرية ممتازة إلى الدول المجاورة وبقية العالم.
الطرق البرية :
ترتبط جميع المدن والقرى في قطر بشبكة طرق متقدمة تعمل الدولة على صيانتها وتحديثها بإستمرار كما يربط قطر بالمملكة العربية السعودية في الجنوب طريق دولي سريع.
شبكة الاتصالات المحلية:
لقد تم تطوير شبكة الاتصالات السلكية واللاسلكية في دولة قطر بشكل ملحوظ, بإنشاء محطات جديدة للبدالات الرقمية المتقدمة.
كما تم تطوير خدمات الاتصالات الدولية بين المشتركين بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية وذلك:
• بزيادة سعة الدوائر الدولية الرقمية.
• وتوسيع شبكات الهاتف النقال الدولية لتصل إلى أكثر من سبعين ألف خط.
• والبدء في مشروع الكيبل البحري الخليجي.
• وتحديث المحطات الأرضية للاتصالات الفضائية الثلاثة ( الدوحة واحد والدوحة اثنان والدوحة ثلاثة ).
النقل الجوي:
على الرغم من أن قطر تتشارك في ملكية شركة طيران الخليج مع ثلاث دول خليجية هي البحرين وعمان وأبو ظبي من الإمارات العربية المتحدة, إلا أن شركة الخطوط الجوية القطرية تعتبر الناقل الوطني في قطر. وهي تمتلك طائرات عملاقة, وقد وقعت عقدا لشراء إحدى عشرة طائرة إيرباص جديدة.
كما وقد بدأ العمل في بناء مطار دولي جديد يمتد على مساحة خمسة وأربعين(45) ألف متر مربع. وقد صمم المطار الجديد ليستوعب ما بين خمسة وستة ملايين مسافر سنويا ويسد احتياجات حركة النقل الجوي للخمسين عاما المقبلة.
الموانئ:
يعتبر ميناء الدوحة التجاري وميناء مسيعيد التجاري والصناعي نافذتا البلاد الرئيسيتان على البحر وهما متخصصان في استقبال البواخر العملاقة والتعامل معها,بالإضافة الى ميناء راس لفان الصناعي الجديد.
الخدمات البريدية:
يعتبر المبنى العام للبريد والمجهز بأحدث معدات تكنلوجيا الخدمات البريدية أحد أكثر مراكز البريد تقدما في العالم. وقد عقدت دائرة البريد اتفاقات ثنائية تتعلق بتبادل البريد الممتاز مع تسعة وتسعين (99) بلدا.
خدمات الكهرباء والماء:
يصل مجمل ما تنتجه البلاد من الطاقة يوميا إلى ألف وثمانمائة ميغاواط من الطاقة الكهربائية ومائة وعشرة ملايين غالون من الماء. ويتوزع إنتاج المياه على محطتي أبو فنطاس ألف وأبو فنطاس باء. أما تحلية المياه فتتم اعتمادا على عملية التبخير أو ما يسمى بعملية الوميض متعدد المراحل.
المناطق الصناعية:
تفاخر قطر بوجود ثلاثة مناطق صناعية ضخمة ذات تنظيم وخدمات متميزة وهي :
1. المنطقة الصناعية في مسيعيد هي أهم المراكز الصناعية في البلاد وتضم ثلاثة عشر رصيفا بحريا عميقا، بالإضافة الى منشأة لتوريد النفط.
2. مدينة راس لفان الصناعية: يتمتع هذا المجمع بموقع استراتيجي في وسط الخليج العربي مما يجعله واحدا من أهم مواقع التصدير الصناعي والأكثر سهولة في الوصول إليه على صعيد العالم.
3. منطقة الدوحة الصناعية: تعتبر هذه المنطقة الصناعية الفائقة التنظيم مركز الصناعات الخفيفة والمتوسطة في البلاد.
وفضلا عن جميع هذه الخدمات تتمتع قطر أيضا بوجود نظام مصرفي متطور وسوق جديدة للأوراق المالية وعدد من مراكز الأعمال على مستوى عال من المهنية ووكالات العلاقات العامة إضافة إلى مراكز أعمال وقاعات للمعارض والمؤتمرات الدولية من الطراز الأول التي ترعاها الدولة وعدد من فنادق الدرجة الممتازة.
الاقـتـصـــاد (القطاع الخاص)
من أهم استراتيجيات الحكومة زيادة دور القطاع الخاص، وهذا يرتبط بخطة اكبر لفتح الاقتصاد أمام المنافسة والمشاركة الأجنبية بشكل أكبر. وبما يتماشى مع هذه الاستراتيجية، تم تبني سياسات جديدة في السنوات الأخيرة تهم الاقتصاد وتحرير السوق، وذلك لترسيخ وتوسيع مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد. وقد تم وضع عدد من الإجراءات لتحقيق هذا الغرض.
في عام 1989م، تم تأسيس الشركة القطرية للصناعات التحويلية (QIMCO) برأس مال قدره (400) مليون ريال قطري ساهمت فيه الحكومة بنسبة (20%). وأقامت هذه الشركة وشاركت بنجاح في العديد من المشاريع الصناعية الصغيرة والمتوسطة.
وفي عام 1997م، تم تأسيس بنك قطر للتنمية الصناعية برأس مال مصرح به قدره (200) مليون ريال قطري لتسهيل القروض الصغيرة المناسبة للصناعات الصغيرة والمتوسطة الحجم.
وفي 26 أيار مايو 1997م، افتتحت قطر سوقا رسمية للأسهم وهو سوق الدوحة للأوراق المالية. وقد لقي إطلاق هذه البورصة ترحيبا لدى مجتمع الأعمال كمنتدى مركزيا للتجارة أفضل تنظيما وأكثر شفافية وكجزء من عملية الوصول إلى النضج الاقتصادي الكامل.
وفي مثل هذا المناخ المناسب للأعمال والتجارة، تشجع الشركات الخاصة والحكومية الاستثمارات المشتركة مع الشركات الأجنبية في قطاعات تتمتع بمزايا انخفاض تكلفة النفط والغاز القطريين وكذلك العمالة رخيصة التكلفة نسبيا. وهذه الاستثمارات تشمل التنقيب عن النفط والغاز واستخراجهما، والبتروكيماويات والمعادن وتوليد الطاقة. وهناك استثمارات أصغر، لكنها لا تقل أهمية، تجري الآن لتلبية حاجات سكان قطر بعددهم المتنامي والأنشطة الإقليمية وهذه الإستثمارات تشمل معالجة الأغذية والصناعات البتر وكيماوية الخفيفة والأثاث والورق ورمل البناء ومواد التجميل والعقارات والكثير غيرها.
الاقـتـصـــاد (الحوافز)
تتبنى قطر سياسة انفتاح جديدة في مجال الاقتصاد والتجارة سعيا إلى تعزيز مشاركة الاستثمارات الأجنبية والمحلية في النشاط الاقتصادي. وتعمل الحكومة بشكل نشط على تحديد وخلق فرص الاستثمار الصناعي وتحضير دراسات الجدوى التمهيدية للمشاريع, كما تقوم بالإعلان عن هذه الفرص للمستثمرين المحليين والأجانب وتسهيل مشاركتهم في كل مرحلة.
تتسم إقامة المشاريع التجارية في قطر بالسهولة والسلاسة, فقطر ملتزمة بالتجارة الحرة وتحبذ القطاع الخاص. وهذه الفلسفة موقوفة نوعا ما على الرغبة في زيادة مشاركة المواطنين والشركات المحلية في أكبر عدد ممكن من قطاعات الأعمال.
وفي هذا السياق قدمت الحكومة حوافز متنوعة للمستثمرين المحليين والأجانب. وفيما يلي بعض هذه الحوافز الرئيسية:
• يعفى المستثمرون الأجانب ومستثمرو القطاع الخاص من الرسوم الجمركية المتعلقة بالآلات والمعدات وقطع الغيار والبضائع شبه المصنعة والمواد الخام.
• يمكن للمستثمرين أن يتمتعوا بإعفاء مؤقت من ضرائب الشركات لفترات متفق عليها.
• يتم تأمين الطاقة الكهربائية والغاز الطبيعي والنفط المكرر والغاز الطبيعي المسيل وفق أسعار تفضيلية, بينما تتوفر الأرض الصناعية بأجور زهيدة.
• لا توجد هناك حصص كميّة على الواردات, كما لا توجد ضريبة دخل على الرواتب, وليس هناك قيود تحد من التبادلات المالية, فيما تحظى المشاريع التجارية المشتركة بفوائد ومزايا إضافية .
• لا توجد قيود على ِإعادة الأرباح ورأس المال .
• كما تتوفر الأيدي العاملة بتكلفة منخفضة نسبيا.
من بين الفوائد والحوافز الإضافية التي يمكن للمستثمرين أن يجدوها في قطر: الاقتصاد المستقر والنظام المالي المتقدم, والإجراء ات الإدارية المتميزة, والبنية التحتية الممتازة, والمتطورة على الدوام بوجود الطرق الحديثة والمرافئ والمطارات التي تربط قطر مع دول مجلس التعاون الخليجي وبقية العالم, هذا فضلا عن المناطق الصناعية المتطورة والمنافذ الجوية والبحرية المتوسعة والاتصالات المتقدمة الضخمة التي تواكب التقدم العصري, إضافة إلى مراكز المؤتمرات والمعارض والخدمات التجارية وخدمات الأعمال ذات المستوى الرفيع.
يحمل القرن الحادي والعشرون في طياته وعودا طيبة للغاية بالنسبة لقيادة قطر وشعبها وهي وعود ترسي دعائمَها مصادر الطاقة الضخمة, وتسير ِبهَدْي طموح عظيم وتصميم لا يلين.
التكنولوجيا
حرصت حكومة دولة قطر على القيام بتحديث وتطوير منتظم للبنية التحتية لكافة قطاعات الإنتاج والخدمات في البلاد .
فقد تم استجلاب احدث التقنيات في عالم التكنولوجيا ، ووضعت خطط لمشاريع جديدة وتم تنفيذها بنجاح ، ثم صدرت قوانين وأنظمة جديدة مناسبة . كل ذلك في سباق مع الزمن في محاولة لوضع دولة قطر في مصاف تلك الدول التي تستعد للتفاعل بكفاءة ومقدرة مع العناصر الأساسية للاقتصاد العالمي .
وقد شجع هذا التوجه من قبل الحكومة جميع القطاعات الأخرى في المجتمع القطري على زيادة الاستثمار في عملية التحديث والتطوير لأعمالهم وكيفية أدائها .
واليوم، تتمتع قطر بمجموعة من أحدث ما توصل إليه العلم في عالم التكنولوجيا، تستخدم في جميع الميادين والأنشطة الحياتية تقريبا مثل الصناعة، والصحة والتعليم، والخدمات البريدية، والخدمات البلدية، والإدارة والتدريب، والنقل والاتصالات ، والمعلومات وغيرها الكثير.
ولكن أكثر ما تفخر به هو التقدم الكبير والنجاحات التي حققتها في عملية ادارة المعلومات والاتصالات وهناك الكثير من الأمثلة على تلك النجاحات :
في عام 1989، قامت قطر بإحداث اللجنة الوطنية لتسيير نظم المعلومات الجغرافية GIS ومركز نظم المعلومات الجغرافية بهدف تنفيذ وتطوير قاعدة للبيانات الطبوغرافية الرقمية عالية الدقة، والتي تشكل حاليا إطارا أساسيا مستمرا للعديد من مستخدمي نظم المعلومات الجغرافية وتطبيقاتها.
واليوم هناك ست عشرة هيئة حكومية في الدولة تستخدم نظم المعلومات الجغرافية في أعمالها اليومية. وترتبط بشبكة ألياف ضوئية عالية السرعة.
ودولة قطر هي أول من قام بتطبيق نظم المعلومات الجغرافية على نطاق الدولة الشامل في الخليج وقد حصلت على التقدير الدولي لنجاحها هذا. يقوم مركز نظم المعلومات الجغرافية بتوفير الدعم والخدمات العديد من المجالات مثل :
توفير الاتصال بقاعدة البيانات الطبوغرافية الرقمية، وتشغيل وصيانة شبكة الألياف الضوئية عالية السرعة المسمات بـ G1 Snet، وربط جميع قواعد البيانات لنظم المعلومات الجغرافية في أرجاء الدولة، وتشغيل وصيانة شبكات جيوديسية أفقية وعمودية دقيقة، كما يقوم أيضا بتشغيل محطة النظام تحديد المواقع العالمي GPS ويتتبع أقمارا اصطناعية خاصة بذلك النظام.
وفي السنوات العشر من تاريخه، استطاع مركز نظم معلومات الجغرافية أن يمنح قطر العديد من الجوائز العالمية التقديرية من اتحاد نظم المعلومات الإقليمية والمدنية (اليوريسا)، ومن معهد بحوث الأنظمة البيئية ESRI .
والمثال المشرق الآخر يتجسد في الخدمات التي توفرها شركة اتصالات قطر (كيوتل) وهي تملك حقوقا حصرية لتوفير خدمات الإتصالات بما فيها الخطوط المحلية والدولية بالإضافة الى خدمات الهاتف النقال .
توفر كيوتل مجموعى كبيرة من الخدمات المتطورة، حيث يمكن للمشترك ان يبدأ يومه بخدمة الإيقاظ الهاتفي المجانية ومعرفة احوال الطقس في أي وقت بالاستماع الى خدمة النشرة الجوية، وأن يبقى على اتصال مع الأحداث المحلية والدولية عبر الموجز الإخباري المسجل . أما الخدمات المتخصصة والمتعلقة بالأعمال فهي تضمن وصول المكالمات الى المشترك عندما يكون خارج المكتب بواسطة نظام إرسال المكالمات (Call Forward System)،وإمكانية عقد اجتماع مع عدة أشخاص عبر خدمة المؤتمر الهاتفي (Conference Call) بينما تمكنه خدمة البريد الصوتي من استلام رسائله في أي وقت يريده. أما خدمة الدوحة باك Dohapak فهي الخدمة التي تقوم بواستطها كيوتل بربط أنظمة من ناحية السرعة والرموز وطرق التشغيل والأساليب، وتسهل عملية الربط بكفاءة عالية وبتكلفة أقل .
كما توفر الشبكة الرقمية للخدمات المتكاملة ISDN حلا ً شاملا ً لخدمات الاتصالات عن طريق البدالة حيث تحمع الصوت والنص والبيانات في قنات واحدة . ومن الخدمات الأخرى الضرورية لرجال الأعمال : الربط الرقمي العالي السرعة، البريد الإلكتروني E-Mail، قطر انترنت، نظام GSM للهاتف النقال، خدمة الشبكة الذكية، وخدمة النداء الآلي.
وقد أثبتت خدمة الإنترنت أنها أكثر خدمات كيوتل رواجا ً حيث يتزايد المشتركين فيها يوميا ً.
ومن أوائل الوزارات التي تبنت تكنولوجيا الاتصالات المتطورة واستخدمتها وطورتها وزارة الخارجية التي أنشأت لهذا الغرض إدارة المعلومات والبحوث حيث تعتبر هذه الإدارة اليوم بسبب استخداماتها المتعددة للنظم الإلكترونية مثالا تحاول جميع الإدارات الأخرى في الدولة أن تحتذيه.
وقد انكبت هذه الإدارة على العمل لتحويل إدارة جميع أنشطة وزارة الخارجية إلى إدارة إلكترونية، فأوجدت عدة أقسام لتقوم بالمهمة من أهمها :
قسم البيانات الإلكترونية والتوثيق الذي يقوم بتسجيل وترقيم جميع مراسلات الوزارة في كشوف خاصة في وحدة الوارد العام، ثم يحولها الى مركز البيانات الإلكترونية. وهناك يقوم المركز بتمرير تلك الوثائق والمستندات إلكترونيا عبر برنامج طور خصيصا لهذا الغرض يسمي برنامج البيانات الإلكترونية لحفظها في قاعدة البيانات الخاصة بالمركز .
أما قسم الحقيبة الدبلوماسية فهو مثير للإعجاب بشكل خاص، فقد استطاع تحويل نظام العمل اليدوي الى نظام أوتوماتيكي كامل، بحيث يمكن للجهة المرسلة الإستفسار عن مراسلاتها وتتبع أماكن وجودها والتأكد من استلامها من قبل الجهة الصحيحة المرسلة إليها. ويعمل نظام الباركود Parcode على ضمان أمن وسرية محتويات الحقيبة. وتعتبر قطر أول من استخدم نظام الباركود في المنطقة.
ومركز البيانات الإلكترونية مسؤول أيضا عن مشروع إنترنت السفارات، وشبكة الإنترنت عبر الاقمارالإصطناعية، والتخاطب المرئي وغيرها من الخدمات ذات التقنيات العالية.
كما أن جميع الأقسام الأخرى التابعة لهذه الإدارة، مثل قسم المعلومات وقسم التكنولوجيا وقسم الاتصالات والعلاقات وقسم الرصد الإعلامي تقوم بإنجاز أنشطتها المختلفة وأعمالها اليومية بإستخدام أحدث الأساليب التقنية المستخدمة في العالم. وهذا ما يجعل وزارة الخارجية بحق : وزارة ذات إدارة إلكترونية.
وقد صدر قرار مؤخر بتشكيل لجنة خاصة عهد إليها بدراسة مشروع الحكومة الإلكترونية والسبل الكفيلة بتحقيقه ووضع خطة عمل لتنفيذ في المستقبل القريب. وهذا المشروع سيجعل دولة قطر من الدول الرائدة في هذا المجال في المنطقة العربية والشرق الأوسط.
الرياضـة

من بين الأشياء الكثيرة في قطر التي تبعث على المتعة هو وجود جو رياضي فريد يسود البلاد طوال العام فضلا عن المنشآت الرياضية من الطراز الأول, وهو ما يجعل قطر مكانا مثاليا يقصده الساعون وراء الإثارة والمغامرة. إن تنوع الأنشطة الرياضية المتوفرة هنا ينافس أماكن الجذب المماثلة الموجودة في افضل المنتجعات في أوربا وآسيا. وهذه الأنشطة تتراوح بين صيد ا لاسماك من أعماق البحر, مرورا بالاستمتاع بملاعب الغولف العشبية, وصولا إلى التزلج على الرمال فوق كثبان الصحراء, وهو نشاط رياضي تتفرد به المنطقة دون غيرها من المناطق.
الرياضة في قطر ليست نشاطات لمجرد التسلية في وقت الفراغ أو للترويح عن النفس فحسب, بل هي أسلوب للحياة.
إن قطر مكان يعيش فيه القديم والحديث جنبا إلى جنب في تناغم لا نظير له. وقد انعكس هذا على ا لأنشطة الرياضية, مثلما انعكس على غيرها من النواحي الحياتية في البلاد, حيث لا تقل الألعاب الرياضية التقليدية شعبية عن الألعاب الرياضية الحديثة. وأهم الرياضات التقليدية في قطر هي:
سباق القوارب التقليدية:
سباق القوارب التقليدية الذي يقام سنويا في الدوحة يعكس جزءا من أسلوب الحياة القطرية التقليدية، لطالما كانت القوارب التقليدية جزءا حيويا وأساسيا لبقاء ووجود شعب يعتمد على البحر, و يحول السباق هذا الجزء التقليدي جدا من نمط الحياة القطرية إلى منافسة رياضية ممتعة تسودها الروح الرياضية وروح الفريق.
سباق الهجن:
يعد سباق الهجن رياضة محببة للناس في قطر, وليس أشد ثباتا في الذاكرة من مشهد مجموعة من الجمال وهي تعدو بسرعة كبيرة تنهب الأرض نهبا على طول مضمار رملي, فيما يلتصق الهجانة اليافعون بأسنامها ويصرخون لحثها على الركض طوال السباق .
الصيد بالصقور:
الصيد بالصقور(بالقنص)، والذي يعتبر تقليديا رياضة النبلاء، قد اصبح أحد الاهتمامات الرئيسية للقطريين . ولا تزال هذه الرياضة القديمة قدم الدهر حاضرة اليوم, وإن كان على نطاق أضيق مما كان عليه الأمر في الأيام الخوالي.
سباق الخيل:
ويعتبر سباق الخيل من الرياضات القديمة الأخرى المفضلة في هذه البلاد. فهناك عدد كبير من السباقات يقام خلال مواسم خاصة بها، حيث تشتد المنافسة على الفوز بالجوائز المالية الضخمة، ويقوم بتنظيم هذه السباقات نادي السباق والفروسية، ولا شك أن البطولات الدولية لمسابقات جمال الخيل العربية الأصيلة التي تقام سنويا في قطر أصبحت محط ثناء وتقدير على الصعيدين الإقليمي والدولي.
الألعاب الرياضية الحديثة:
لقد شهدت الألعاب الرياضية الحديثة خلال العقود الأخيرة نموا كبيرا وتحقيق الكثير من المكاسب, فاستاد خليفة الرياضي الدولي الضخم يتسع لجلوس خمسة وأربعين ألف شخص. أما مجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش فهو فريد في نوعه, فيما يشكل ملعب الدوحة الجديد للغولف, وهو من فئة الثماني عشرة حفرة, يشكل قِبلة أخرى لعشاق الرياضة وللمشاهدين على حد سواء.
بينما تعتبر كرة القدم الرياضة الأولى والأكثر شعبية في قطر, حيث أثبت المنتخب الوطني وجوده على جميع الأصعدة الإقليمية والعربية والدولية، تكتسب رياضة التنس شعبية متزايدة بشكل سريع لاسيما مع افتتاح مجمع التنس. الذي يضم سبعة عشر ملعبا للتنس ومنشآت أخرى في غاية التقدم, وفيها صالة للجمنازيوم وبركة للسباحة.
ومما لا شك فيه أن تطور منشآت الرياضة الحديثة ذات المستوى الراقي قد أسهم بصورة جزئية على الأقل في جعل قطر قادرة على استضافة بعض الأحداث الرياضية الدولية المثيرة مثل:
الغولف:
لقد حول نادي الدوحة للغولف, حيث تجري بطولة قطر للماسترز, حول تلك المساحة المهجورة من الأرض الجدباء الممتدة عبر منطقة الخليج الغربي, الى ما يعتقد انه أفضل ملعب للغولف في منطقة الخليج, وهو بالتأكيد يترك ذكريات بهيجة لا تمحى عند كبار اللاعبين العالميين.
وقد بات نادي الدوحة للغولف يحظى بشهرة دولية ويباهي بإمكاناته الرائعة. وبناء على هذه الشهرة, فإن النادي يعد العدة لمستقبل مشرق مع إقامة البطولات بصورة دورية.
التنس:
إن بطولة قطر المفتوحة للتنس هي بطولة دولية تقام كل عام وتستقطب لاعبين من محترفي الصف الأول. أن لاعبين مثل بوريس بيكر وأغاسي وجيم كوريير ومايكل ستيتش وتوماس ماستر وغيرهم ليُُباهون جميعهم بأنهم شاركوا في منافسات هذه البطولة.
الاسكواش:
ينظم إتحاد التنس و الاسكواش القطري بطولة قطر الدولية للاسكواش كل عام, حيث تستقطب هذه البطولة بدورها أشهر اللاعبين في ميدان الاسكواش, و ليس جانشير خان و رودني إليز وماك كيرنز إلا بعض هؤلاء الأبطال الذين ترددوا على الملاعب القطرية.
سباق رالي قطر:
سباق رالي قطر الدولي للسيارات هو أحد أفضل السباقات المعروفة من نوعه في الشرق الأوسط, إذ يشارك فيه أبطال من مستوى رفيع من مختلف أنحاء العالم. يشارك في هذا السباق أبرز أبطال الشرق الأوسط حيث يستخدمون مهاراتهم ويتبارون من أجل الفوز والتفوق وهم يطلقون العنان في سباق يشارك فيه النخبة في العالم.
سباق القوارب الشراعية الدولي:
تمنح مياه الخليج اللازوردية وسماء المنطقة الزرقاء بشمسها المشرقة الدافئة ظروفا مناسبة جدا للإبحار بالقوارب. ويستقطب سباق القوارب الشراعية الدولي (سيل ذا غالف) متنافسين من دول كثيرة منها الصين وكندا وروسيا وسنغافورة وتايلاندا وغيرها. كما يتزايد كل عام عدد الدول الراغبة في المشاركة.
ألعاب القوى:
ومن بين الأحداث الرياضية المعروفة عالميا بطولة قطر الدولية لألعاب القوى, فوحدها قطر في الشرق الأوسط تميزت عن غيرها بتنظيم واستضافة مناسبات دولية لألعاب القوى كل عام. ويشرف على هذا الحدث الاتحاد الدولي لألعاب القوى للهواة, وهو على جدول برنامجه السنوي. وتشهد هذه المسابقة تنافس أهم أبطال ألعاب القوى البارزين على مستوى العالم, كما تتفرّد قطر بأنها أول دولة عربية تسمح بمشاركة النساء في ألعاب القوى.
الماراثون الصحراوي:
ما راثون قطر الصحراوي الدولي هو ما راثون للخيول والفرسان على حد سواء, إذ يقطع فيه المتسابقون مسافة الما راثون الرسمية والتي تصل إلى اثنين وأربعين كيلومترا ومائتي متر. وهذه المسابقة تستقطب وسائل الإعلام الدولية التي تُقبل على قطر من كل حدب وصوب لتشارك في الإثارة والتشويق, فيما يستذكر المشاهدون بدورهم هذه المناسبة ويضعو ن في حسبانهم حضورها في المستقبل.
جميع هذه الأنشطة والمسابقات وغيرها الكثير من المناسبات الرياضية أكسبت قطر لقبا تستحقه عن جدارة وهو أنها عاصمة الرياضة في المنطقة.
السياحــة

أهلا بكم في أرض الأمان ... أرض الهدوء والوداعة والجمال....قطر, شبه جزيرة صغيرة شقت طريقها داخل مياه الخليج العربي.
قطر بلد ينعم بالازدهار والطمأنينة, ويمتلك اقتصادا قويا ومنتعشا. مع ذلك تجد انه قبل نصف قرن من الزمن فقط، كان أهلها يعيشون في الصحراء حياة قاسية, وفي البحر أيضا كانت الحياة تسير على نفس الشاكلة.
لقد استطاعت قطر ان تنهض من تاريخ يحكي قصص القبائل وصيادي الأسماك وغواصي اللؤلؤ وصانعي القوارب التقليدية، وان تتأقلم مع تعقيدات الحياة العصرية الحديثة. واليوم تقدم قطر نفسها بفخر كشريك كامل لتلك الأمم التي تستعد لولوج عالم القرن الحادي والعشرين الجديد والمشاركة في تسطير أحداثه.
ومع ذلك لم يتخل القطريون أو ينسوا جذورهم وتقاليدهم وثقافتهم..وحريٌّ القول إن هذا التراث الغني المجيد هو ذاته على الأرجح ما يغذي نجاحهم هذه الأيام.
إنه هذا التمازح بين الماضي الحي والحاضر النابض هو الذي يجعل من قطر مكانا يثير الشغف وحب الاستطلاع لزيارته واستكشافه.
الدوحة:
إذا كنت في رحلة عمل أو كنت هنا للمتعة فحسب, فالأرجح أن تبدأ زيارتك لقطر في العاصمة, الدوحة, وهي مدينة يسكنها ثمانون بالمائة من سكان البلاد وحيث تتركز معظم التجارة والتي ربما تعد مركز ونبض ثقافتها.
تقع الدوحة على اطراف خليج هادئ يتوسط الساحل الشرقي لشبه الجزيرة القطرية. وأية جولة في المدينة ستأخذك عبر شوارعها وتغريك بزيارة آلاف الأماكن..بعضها يذكر بالأيام الماضية، وبعضها الآخر يلقي الضوء على حركة التحديث المتسارعة والملفتة في المدينة .
أول محطة لزائر المدينة لا بد وأن تكون منطقة الكورنيش. وهو شاطئ للتريض والنزهة يمتد مسافة سبعة كيلومترات مطلا على مياه الخليج العربي. وهناك ترى الساحات التي تحفها أشجار النخيل وحدائق الأزهار وحيث نسيم الهواء العليل الذي لا يقاوم, بالإضافة الى الخليط الرائع من السكان.كل ذلك يشكل بداية جيدة لزيارتك.
جزيرة النخيل:

وإذا ألقيت ببصرك نحو مياه الخليج, لا بد انك ستشاهد جزيرة النخيل التي تبدو أشبه بواحة خضراء وسط البحر, وهي جزيرة صغيرة لا تزيد مساحتها عن خمسة وعشرين كيلو مترا تبرز من وسط خليج الدوحة مليئة بالمناظر الجميلة التي تبهج عين الناظر, وتضم مناطق لعب ونزهة فسيحة تمتد وسط رداء أخضر يغطى الجزيرة من أشجار النخيل والمناظر الطبيعية المبهجة والشواطئ المتنوعة, مما يجعل منها المكان الأمثل لأخذ قسط من الراحة بعيدا عن صخب حياة المدينة وضوضائها. ولكي تصل إلى الجزيرة يمكنك أن تنعم بمتعة الركوب على متن أحد القوارب التقليدية الراسية التي تنتظر الزوار على رصيف الكورنيش.
ومن بين المناطق الأخرى التي تسترعي انتباه الزوار مرفأ القوارب التقليدية حيث يشكل مركزا لتجمع هذه المراكب التجارية التقليدية المميزة والمعروفة في الخليج العربي, فضلا عن جزيرة السافلية, والتي تشكل مكانا ساحرا لمحبي النزهة والمغامرة بحيث تزداد جمالا ومتعة عند الوصول إليها على متن أحد القوارب التقليدية .
متحف قطر الوطني :
إن أكثر الملامح الثقافية للدوحة تأثيرا هو متحف قطر الوطني. ويتميز بأنه قد فاز بجائزة آغا خان الدولية الأولى في جودة التجديد. أقيم المتحف في ما كان سابقا يعتبر قصر الحكم لعائلة آل ثاني الحاكمة. يعد البناء في حد ذاته تحفة في فن العمارة القطرية, ويضم مجموعة متنوعة من القطع الأثرية التقليدية والتاريخية التي تعود لقطر والمنطقة، إضافة إلى معرض يتتبع ويؤرخ لتطور البلاد بعد اكتشاف النفط. أما المتحف البحري فهو متحف في الهواء الطلق يعرض القوارب التقليدية ذات الصارية الواحدة بأحجامها الكاملة داخل إحدى برك المياه. أما المتحف المائي الوطني فهو يضم مجموعة متنوعة من أشكال الحياة البحرية في الخليج.
قلعة الكوت:
ومن بين أماكن الجذب الرئيسية الأخرى داخل منطقة الدوحة: قلعة الكوت والمعروفة أيضا بقلعة الدوحة. وهذه القلعة المبنية على طراز قلاع شمال إفريقية العربية تذكر بالنفوذ العثماني خلال القرن التاسع عشر.
بيت التقاليد الشعبية:
هذا المتحف عبارة عن بيت قطري تقليدي من القرن العشرين تم ترميمه وتجديده. يعطي المتحف للناظر والزائر لمحة عن الحياة في قطر قبل حقبة النفط. من بين أقسامه التي تثير اهتماما خاصا برجه الهوائي وهو أحد الأمثلة القليلة المتبقية في قطر عن هذا الطراز المعماري التقليدي.
متحف السلاح:
يستحق متحف السلاح في منطقة "اللقطة" على تخوم الدوحة زيارة من ضيوف المدينة. فهناك يجد الزائر مجموعة معروضات كبيرة من السيوف الذهبية من المنطقة وكذلك من الخناجر المقوسة التقليدية إضافة إلى أسلحة ودروع قديمة تعود إلى أزمنة تصل حتى القرن السادس عشر. تضم الدوحة الكثير من الأماكن الأخرى التي تتمتع بجاذبية كبيرة مثل:
أسواق الصقور والجمال والخراف والسمك والخضار:
إن جولة الزائر في المدينة يجب أن تشمل أيضا متاجر الصقارين حيث بوسعك مشاهدة الصقور القطرية ليتملكك الإعجاب والدهشة من هيبتها.. وثمنها! وبالقرب من سوق الصقور يوجد سوق الجمال وكذلك سوق لبيع الخراف والنعاج..أما سوق الفواكه والخضار الرئيسي فهو مكان يزخر بشتى ألوان وصنوف الفواكه والخضراوات الطازجة.
بالنسبة لسوق السمك المجاور, فهو سوق يبيع هبة البحر وما يجود به من الأسماك وغيرها والتي يتم اصطيادها يوميا من مياه الخليج.
أسواق البهار والمجوهرات والمقاهي الشعبية:
في الأسواق العديدة القديم ومنها والجديد تطالعك روائح البهارات الغريبة والقهوة الممزوجة بأريج حب الهال النفاذ الذي يدير الرؤوس وكذا الأعشاب الطبية الشعبية، والروائح المثيرة الجذابة التي تعبق في الأجواء. كما تطالعك في كل خطوة المصنوعات اليدوية والأقمشة والمحالّ التي تتلألأ بالذهب لتغريك بدخولها. أسواق الذهب تستحق منك ساعات من التأمل حيث ترى الإتقان في صنع الحلي والمجوهرات الشرقية والغربية والعربية في أبهى أشكالها. وبعد أن تكون قد فرغت من التبضع والاكتشاف, عليك بزيارة أحد محلات المقاهي الشعبية حيث بوسعك إنعاش نفسك بكأس من الشاي مع ماء الورد, أو بفنجان قهوة عربية أو تركية ممزوجة ربما بشيء من حبّ الهال.
السياحة (مدن هامة)

قلعة الزبارة:
مدينة الزبارة القديمة والواقعة شمال غرب قطر هي عبارة عن كتلة تشكلت من عدد من المستوطنات القديمة بني كل منها على التوالي الواحدة فوق الأخرى. فقد كانت مدينة الزبارة مركزا تجاريا مزدهرا منذ أواسط القرن السابع عشر. وتظهر التنقيبات الأثرية الكثيرة أن المدينة كانت تغطي موقعا من الأرض تبلغ مساحته ستين هكتارا, وقد تم اكتشاف بقايا عدد من القلاع, ولقد تم تحويل قلعة الزبارة حاليا إلى متحف يضم بعض القطع الأثرية التي اكتشفت هناك وفي المياه الضحلة المحيطة بالمدينة القديمة.
الوكرة:
الوكرة مدينة صغيرة تقع على الساحل وسط المسافة بين الدوحة ومسيعيد. وهي مركز تجارة وصيد مزدهر فيه ميناء قديم مازال مستخدما حتى اليوم. تشتهر المدينة بمساجدها الجميلة وبيوتها الكثيرة المبنية وفق طراز العمارة الإسلامية القديمة. وهناك أيضا متحف يضم في صالات عرضه بوابات عربية تقليدية وغيرها من القطع الأثرية التي لا يحدها زمان معين.
الخور:

مدينة الخور ..وتقع على بعد سبعة وخمسين كيلومترا من الدوحة شمال قطر. كانت الخور حتى مطلع الأربعينات من القرن الماضي ميناء ينبض بالحياة ومركزا لصناعة صيد اللؤلؤ. وعلى الرغم من أن صناعات أخرى بدأت بالحلول مكان تلك الصناعات الآن, إلا أن المدينة تزخر بالأدلة والشواهد على التقاليد والثقافة بمساجدها الجميلة ومتحفها الخاص الذي يضم قطعا أثرية ومقتنيات قيمة فضلا عن برجها التاريخي.
الشحانية:

تشتهر الشحانية التي تقع على بعد نحو ستين كيلومتر غرب الدوحة بسباقات الجمال التي تقام فيها, إذ يوجد فيها مضمار أنشئ خصيصا لسباق الهُجُن, فيما تمثل مئات الجمال الموجودة هنا مثارا للإعجاب ومتعة للجميع.
محمية المها:

من بين أماكن الجذب السياحي المحلية الأخرى مزرعة تربية المها والتي أنشئت لحماية هذا النوع المهدد بالانقراض من ظباء الصحراء. وتستحق المها قدرا من الإعجاب والاحترام لا يقل عن ذلك التي يتمتع به الجمل بسبب قدرتها على الصبر والتحمل وتكيفها مع مشاق وأحوال الحياة القاسية والصعبة في الصحراء. وتعرف المها بأنها الحيوان الوطني الرمزي لدولة قطر, وهي محمية حسب القانون وبالإمكان التعرف عليها حق المعرفة هنا في بيئتها الطبيعية.
خور العديد:
خور العديد هو مكان ذو جمال فتان معروف للكثيرين بأنه أعجوبة قطر الصحراوية. فمع حلول النهار يكون أشبه بمنتجع ساحلي على شاطئ إحدى البحيرات, حيث يتقدم البحر عبر قيعان أرضية مدّيّة ليشكل ما يعرف ب "البحر الداخلي". وبحلول الليل يتحول المكان إلى منظر رائع من كثبان الرمال المرتفعة التي تتخذ أحجاما تكاد لا تصدق, فيما يضفي ضوء القمر والنجوم المتلألئة إحساسا بالأبدية والهدوء الذي فطرت عليه الأرض. وعند بزوغ ا لشمس وأفولها يحظى المشاهد بعرض سحري للألوان يخلب الألباب حيث تتخذ الكثبان ألوانا تتماوج بين الوردي والأرجواني و الذهبي الضارب الى الحمرة. أما الشواطئ العذراء والكثبان المهيبة فهي ذات سحر وفتنة لا تقاوم.
يمكن الوصل إلى البحر الداخلي فقط عن طريق رحلة على نمط رحلات السفاري الصحراوية. وهذه الرحلة التي تدوم يوما كاملا في السيارات ذات الدفع الرباعي العجلات تسير نحو جنوب قطر حيث يقطع المسافر خمسة وسبعين كيلومترا عبر الصحراء منها خمسة وأربعون كيلومترا خارج الطريق الممهد. وما إن تصل إلى هناك حتى يكون بمقدورك الغطس في الماء الصافي من أجل سباحة منعشة أو ربما تحبذ أن تحاول الصعود الى قمم الكثبان الرمالية مشيا على الأقدام, أو ربما عليك أن تحاول التزلج على الرمال, وهو أمر سهل بمتناول أولئك الذين خبروا التزلج على الثلج, كما أنه هبوط سلسل طري لأولئك الذين يجربون التزلج لأول مرة.
منتجع شاطئ سيلين:
منتجع سيلين, أحد أجمل المواقع السياحية في قطر, هو عبارة عن واحة خضراء وسط كثبان الصحراء, تحيط به من ثلاث جهات كثبان من الرمال المائلة للون الأبيض, بينما يحده من الجهة الرابعة البحر بمياهه اللازوردية.
بالنسبة للأطفال, وربما من أجل الطفل الكامن في أعماقك, ربما يمكنك الذهاب في جولة على ظهور الجمال أو الخيل للتريض على شاطئ البحر, أو أن تذهب في جولة على متن زلاجة مائية. إن التزلج عل الكثبان الهائلة شديدة الانحدار والميلان لهو تجربة فريدة تدفعك لكي تكتب عنها في مذكراتك عندما تعود للوطن, وحدث سيظل ماثلا في ذاكرتك لسنوات طويلة قادمة.
وإذا كان مازال لديك المزيد من الوقت للإستمتاع والإسترخاء، فهناك الكثير من الأماكن السياحية الجديرة بالمشاهدة والزيارة في قطر. كمل ان جميع فنادق الدرجة الأولى الفاخرة في الدوحة تؤمن لكم جولات سياحية متنوعة تنقلكم مباشرة إلى قلب تجارب جديدة وممتعة في الوقت الذي تتمتعون فيه بدفء وحفاوة الكرم والضيافة القطرية.
مسيرة التعليم
لعل قطـر كانت في الماضي أوفر حظاً من باقي إمارات الخليج في كثرة عدد الكتاتيب ، ففي عام 1308هـ (1890م ) وفي عهد الشيخ قاسم بن ثاني ، كان في قطر عشرة كتاتيب ، تدرس فيها القراءة والكتابة والقرآن الكريم ، واستمر نظام التعليم بأسلوب الكتاتيب حتى بداية القرن العشرين .
وفي عام 1913م افتتحت مدرسة دينية أكثر تقدماً من الكتّاب ، سميت ( المدرسة الأثرية ) ، تحت رعاية مباشرة من المغفور له الشيخ عبدالله بن قاسم آل ثاني ، حاكم قطر في ذلك الوقت ، وتولى العلامة الشيخ محمد بن عبدالعزيز المانع مهام التعليم والإدارة لهذه المدرسة ، واستمرت المدرسة في أداء مهمتها على أحسن وجه ، ثم انتقل الشيخ محمد بن عبدالعزيز المانع عام 1938م إلى المملكة العربية السعودية ، فأغلقت المدرسة الأثرية أبوابها ، واستمرت الكتاتيب في أداء دورها .
وفي عام 1947م افتتحت مدرسة على أساس منهجي ، في المكان الذي كان مخصصاً للمدرسة الأثرية ، تحت اسم ( مدرسة الإصلاح الحمدية ) ، نسبة إلى المغفور له الشيخ حمد بن عبدالله آل ثاني الذي أمر بإنشائها ، واستمرت لمدة عامين دراسيين .
محاولات إقامة تعليم حديث:
• في مطلع العام الدراسي 50/1951م افتتح أول مبنى مدرسي في البلاد باسم ( مدرسة قطر الابتدائية )، لتكون أول مدرسة تقوم على أساس قواعد تعليم منهجي حديث ، تضم أربعة صفوف ابتدائية ، يدرس فيها 190 تلميذاً .
• وفي نفس العام قام حاكم البلاد الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني بتشكيل لجنة وطنية للإشراف على التعليم ، سميت " لجنة المعارف " ، وقد ضمت كل من :
1- الشيخ ناصر بن خالد آل ثاني، رئيساً
2- الشيخ عبدالله بن تركي السبيعي، عضواً
3- السيد قاسم درويش فخرو، عضواً
4- السيد مبارك بن صالح الخليفي، عضواً
5- السيد يوسف بن أحمد الجيداه، عضواً
وفي عام 1952م أضيف إليها الأستاذ خالد الدجاني ، وفي العام ذاته تركها رئيسها ليتفرغ لإدارة أعمالها ، وقد قامت هذه اللجنة بدور بارز في تعيين المعلمين ، وإنشاء المدارس ، واقتراح المبالغ اللازمة للتعليم ، وإقناع الأهالي بإرسال أبنائهم إلى المدارس .
• في مطلع العام الدراسي 51/1952م تم وضع أسس عامة لمناهج المرحلة الابتدائية ، التي أصبحت تضم الصفوف من الأول وحتى الخامس الابتدائي . واستوردت الكتب المنفذة للمناهج من بعض الدول العربية ، وأصبحت المدرسة ابتدائية كاملة في العام التالي .
• في مطلع العام الدراسي 52/1953م افتتحت " لجنة المعارف " ثاني مدرسة في البلاد في مدينة " الخور " ، ثاني مدن قطر . وبافتتاح المدرسة الثانية في قطر أصبحت مدرسة قطر الابتدائية تسمى ( مدرسة الدوحة الابتدائية ).
• في مطلع العام الدراسي 53/1954م ، افتتحت مدرستان للبنين ، إحداهما في قرية " الرويس " في شمال قطر ، والثانية في العاصمة ، وتم تجهيز مدرسة ابتدائية للبنات ، تضم كتاتيب البنات الأربعة التي كانت تعمل آنذاك ، وعٌينت السيدة / آمنة محمود الجيداه مديرة لها .
• وبافتتاح المدرسة الثانية في الدوحة أصبحت مدرسة الدوحة الابتدائية تسمى ( المدرسة الابتدائية القديمة ).
وبقيت هذه التسمية حتى تم تغييرها إلى مدرسة خالد بن الوليد الابتدائية سنة 1958م ، ثم تحولت إلى مدرسة بنات ، ونقلت إليها مدرسة الخنساء الابتدائية .
• في العام الدراسي 54/1955م بدأت محاولات جيدة لإرساء قواعد تعليم منهجي منتظم في البلاد ، وأُنشئت " دائرة المعارف " للإشراف على التعليم .
• في العام الدراسي 55/1956 م ، أصبح عدد المعلمين 45 معلماً ، ووصل عدد التلاميذ إلى 1000 تلميذ ، في 14 مدرسة وروضة في العاصمة والقرى ، وافتتح قسم للمرحلة الثانوية ملحق بمدرسة قطر الابتدائية القديمة .
العلاقات الثقافية والتربوية:
• من الملامح المشرقة لمسيرة التعليم في دولة قطر عنايتها واهتمامها بتعليم الأشقاء في إمارات ساحل عمان (دولة الإمارات العربية المتحدة حالياً ) حيث بادرت بإمداد هذه الإمارات بالمعلمين بدءاً من مطلع العام الدراسي 58/1959م، كما قامت بإنشاء عدة مدارس فيها.
• في عام 1958م انضمت وزارة المعارف إلى الإدارة الثقافية بجامعة الدول العربية.
• في عام 1962م انضمت قطر إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم" اليونسكو "UNESCO كعضواً منتسباً، وفي العام 1972م أصبحت تتمتع بعضوية كاملة فيها.
• انضمت قطر إلى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الأليكسو" ALECSO منذ إنشائها في عام 1964م.
• كما وقعت قطر اتفاقيات ثقافية ثنائية مع معظم الدول العربية.
• في العام الدراسي 75/1976م انضمت دولة قطر إلى مكتب التربية العربي لدول الخليج.
• في عام 1982م انضمت دولة قطر إلى المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم "الإيسيسكو" ISESCO.
ملامح النهضة التعليمية في عهد سمو الأمير
في عام 1995م عندما تولى حضرة صاحب السمو الشيخ حمدبن خليفة آل ثاني مقاليد الحكم في البلاد ، أولى التعليم جّل اهتمامه ورعايته ، ومن أهم ملامح هذه الفترة ما يلي :
• وضع أسس ومعايير ومقننات اختيار الإدارة المدرسية ، والإدارات التربوية الفنية والثقافية والإدارية والمالية .
• الاتجاه في تطوير المناهج والكتب المدرسية لتحقيق الترابط مع التعليم الجامعي .
• بحث إمكانية إيجاد صيغ متنوعة من التعليم .
• التوسع في تجربة المدارس النموذجية بحيث تشمل الصف الخامس الابتدائي .
• التوسع في الخدمات الصحية للطلاب الوقائية منها والعلاجية .
• تطوير المبنى المدرسي بحيث يحتوي على تسهيلات وخدمات تعليمية أكفأ وأوسع ،والاتجاه إلى جعل البيئة المدرسية بيئة جاذبة ومشوقة للطلاب .
• التوجه لربط البعثات الدراسية بالاحتياجات الفعلية لخطط التنمية في مختلف المجالات والاختصاصات.
• تكثيف التعاون مع المنظمات الدولية والإسلامية والعربية مثل : اليونسكو ( UNESCO ) ، والاليكسو ( ALECSO ) والايسيسكو ( ISESCO ) ، ومكتب التربية العربي لدول الخليج وأجهزتها المتخصصة ،بغية الإفادة من التجارب التطويرية والمستحدثات التربوية على مختلف المستويات .
• إصدار وثيقة السياسة التربوية لدولة قطر .
• إدخال مواد تعلم جديدة مثل :
- المهارات البحثية والمكتبية بالمرحلة الثانوية .
- تعميم تدريس اللغة الإنجليزية من الصف الأول الإبتدائي .
- استخدام الحاسب الآلي كوسيلة تعليمية بالمرحلة الابتدائية .
• تطوير المكتبات المدرسية لتصبح مراكز متطورة لمصادر التعلم .
• تطوير التعليم الأهلي من خلال خطة تقوم على أساس تقديم الدعم اللازم للمدارس الأهلية .
• الاهتمام برياض الأطفال وإعداد مناهج متطورة تنطلق من خبرات الأطفال وتعميمها .
• إنشاء المكتب الفني للتطوير الذي يتولى عمليات التخطيط والتطوير التربوي والإداري .
• إنشاء مدارس ومعاهد ومراكز متخصصة مثل :
- المدارس العلمية.
- المدارس المطوَّرة.
- المدارس المتعاونة.
- مدرسة التقنيات الصناعية
- معهد النور.
- مركز التأهيل التربوي.
- المركز القطري للموهوبين والمبدعين.
- ورشة تصنيع الأجهزة رخيصة الكلفة.
- روضة الدوحة.
الجامعات الأهلية في دولة قطر و موقعها و رقم الهاتف :
1
كلية شمال الأطلنطي-قطر
الفروسية
465970
2
كلية طب وايل كورنيل-قطر
المدينة الجامعية
4267635
3
جامعة فرجينيا كومنولث
المدينة الجامعية
4805602
4
كارنيجي ميلون
المدينة الجامعية
4928263
5
تكساس أ & م
المدينة الجامعية
6
الجامعة الهولندية
بن عمران
4373931
-------------------
أخواتي مثل ماذكرت سابقا ً المعلومات كثيرة جداً .. جداً ...ولا يسعني الوقت لذكرها جميعاً ..
فتقبلوا مني هذا القليل .. وقريباً بالصور ..
ولكم تحياتي
"اخوكم المشرف"
صاااااااااااروخ



__________________
ساظل تحت سقف عيون العرب لن انساكي
مهما طال الزمن حتى اخر قطرة من دمي
تتبعثر بكلمة(> احبك ياعيون العرب وبالفعل عرب<)
باظل في عيونكم لاتنسوني

التعديل الأخير تم بواسطة saroook ; 05-30-2006 الساعة 08:36 PM
  #2  
قديم 06-01-2006, 05:57 PM
 
مشاركة: قطــــــــــر الحبيبــــــــــة ...هذه بلادي ...من صاااااااااروخ

معلومات قيمة صراحة

بس ناقصها الصور


مرسي كتير صاروخ
__________________












  #3  
قديم 06-02-2006, 12:21 AM
 
مشاركة: قطــــــــــر الحبيبــــــــــة ...هذه بلادي ...من صاااااااااروخ

يسلموا صاروخ على المعلومات الرائعه

بس نبي نشوف صور
__________________
منتديات عيون العرب
( صور حب - صور زهور -تحميل صور - صور كرتون - صور رومانسية متحركة - صور ورود و ازهار - صور ميكي ماوس - كاريكاتيرات روعة روعه - صور نوافير رائعة رائعه - مسجات شوق - صور رومانسية متحركة - صور سيارات جديدة - صور مساجد - برنامج المؤذن - Download Msn Messenger 9.0 - برنامج flv Player for mac - Bmw بي ام دبليو 2008- نغمات Mp3 - العاب للبنات فقط - كلمات رومانسية - صور ازهار - مسجات- تحميل كتب توبيكات ملونة توبيكات توبيكات للماسن توبيكات ملونة اناشيد يوتيوب يو تيوب مركز تحميل صور مقاطع فيديو مركز تحميل الصور تحميل صور صور رومانسية رسائل حب موقع باربي صور عيون منتديات صور بنات تحميل الماسنجر مسجات حب مسجات ثيمات العاب للبنات فقط mobile9 برامج الماسنجر مكياج خلفيات تحميل العاب صور أنمي ترجمة نصوص العاب تلبيس تلبيس باربي العاب ماريو sitemap صور سيارات برامج جوال رسائل الجوال موقع باربي اكواد جافا العاب بنات فساتين صور تلوين اليوتيوب صور نكت 2008 نكت 2009 مقاطع صوتية مقاطع فيديو للتحميل صور حلوه موسوعة الصور دليل مواقع صور قلوب تحميل برامج windows live messenger 9 عيون العاب فلاش برامج برامج جوال وموبايل Drivers برامج صوت وفيديو تحميل العاب جديدة برامج شبكات برامج حماية برامج إدارة النظام برامج تصميم وفوتوشوب نسخ اقراص و DVD برامج كمبيوتر الكمبيوتر كتب عربية تحميل كتب عربية برامج اطفال برامج بورتابل portable برامج عربية ومعربة برنامج هندسة معمارية برنامج ضغط وفك ضغط تعاريف الأجهزة وخدمات أخرى برامج المكتبة برامج منوعة موقع برامج العاب بنات العاب مسجات مرض منتديات صور صدام حسين العاب تلبيس العاب باربي العاب ترتيب غرف العاب طبخ العاب مغامرات العاب اكشن العاب ميك اب العاب مكياج العاب بنات منوعة hguhf hguhf fkhj tr' )
  #4  
قديم 06-05-2006, 03:13 PM
 
مشاركة: قطــــــــــر الحبيبــــــــــة ...هذه بلادي ...من صاااااااااروخ

ولا اروع لاتنسى الصور يااااصااااااااروخ
__________________
اي والله احبج يا يمه واموت فيج
وبتراب أقدامج اشم ريحة الجنه
اشيلج بعيني واصيح الله يخليج
ضناج جه يطلبج بس ترضين عنه
دعيت الله من طول العمر يعطيج
ولو كان من عمري باعطيج منه
  #5  
قديم 06-05-2006, 03:18 PM
 
مشاركة: قطــــــــــر الحبيبــــــــــة ...هذه بلادي ...من صاااااااااروخ

موضوع ممتاز

كنا نريد بعض الصور عن قطر الحبيبة
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور من بلادي عيون الطفولة أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 6 10-01-2007 01:04 AM
البرازيل الأفضل وإيطاليا الأكثر تقدم من صاااااااااروخ saroook رياضة و شباب 5 01-04-2007 05:20 PM
صور من بلادي ( خريف صلالة ) امير الغرام أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 7 12-17-2006 09:39 PM
مناظر من بلادي ( خريف صلالة ) امير الغرام أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 3 07-15-2006 11:56 AM


الساعة الآن 09:45 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011