عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الصحية والإجتماعية > صحة و صيدلة

صحة و صيدلة القسم يهتم بالصحة والتعريف بالامراض وطرق الوقاية منها ونصائح صحية بإرشاد متخصصين في هذا المجال

Like Tree14Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-21-2019, 04:02 AM
 
فضي الفضي | حيل طبية لتنقذ بها نفسك واي شخص من الموت


[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url(https://b.top4top.net/p_655wz90w2.png);"][CELL="filter:;"][ALIGN=justify].


[img3] http://www.arabsharing.com/uploads/155758262610143.gif[/img3]

Y a g i m a


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته كيفكم يا أهل عيون العرب إنشاء الله بخير وما تشكون من شي
المهم بعد غياب دام فترة اربعة اشعر ما حدثت بالمنتدى وخصوصا هالقسم اللطيف والجميل على كل قررت اني ارجع بمعلوما جميلة جدا و مؤكدة قد تنقذ حياتك وهذي المعلومات درسناها بالمعهد الصحي بالمدرسة لذالك اكرر انتبهوا جيدا لها لانها تنقذ حياة الكثير من الأشخااص






حسنا فلنبدأ بسم الله

يقع البشر يوميًا فريسة للعديد من الحوادث العرضية والإصابات، التي قد تتسبب في إنهاء حياة البعض أو إحداث عجز تام أو جزئي للشخص،الأمر الذي يمكن تجنبه أو وقف مضاعفاته لو كان المصاب أو أحد من الحضور على علم ببعض الحقائق العلمية أو النصائح الطبية البسيطة، التي قد تنقذ حياة أحدهمأو تقلل من الضرر الواقع.

إذا أُصبت بنوبة قلبية مفاجئة، امضغ قرص أسبرين

aspirin_2945793b.jpg

أقراص أسبرين

الأسبرين قد يساعد في إنقاذ حياة البشرفي أثناء إصابتهم بأزمة قلبية، لكن بدلاً من ابتلاعه كأي قرص دواء، يتوجب على المصاب بأزمة قلبية مضغه.

فالأزمات القلبية الطارئةوالتي تظهر أعراضها بثقل في الصدر وعدم قدرة على التنفس كما لو كان الشخص يرتدي مشدًا حديديًا، والاضطرار لتناول مضادات الحموضة قبل تناول الإفطار للشعور بأي تحسن، ثم تطور الأمر حتى الشعور بوجع ممتد من الفك وحتى الكتف، قد تتسبب في وفاة المريض أو على الأقل تتسبب في حدوث ضرر دائم، إذا تأخر المسعفين.

لذا يجب التدخل السريع من أجل تقليل النوبة ومنع مضاعفاتها، حتى الوصول لأقرب مستشفى، وهذا التدخل السريع يتمثل فيمضغ قرص أسبرين.

فالأسبرين يقوم بتثبيط/كبح الصفائح الدموية في مجرى الدم للمريض، وبالتالي يساعد في إزالة انسداد الشريان،ومن أجل سرعة المفعول خلال وقوع الأزمة القلبية، يُفضل مضغ 325 ملجم من الأسبرين سريعًا، لأن بلع الأقراص كاملة يتطلب وقتًا أطول قبل أن تقوم بمفعولها.

ومن أجل التأكد من أفضلية المضغ على البلع، أجرى باحثون في جامعة تكساس تجربة على 12 متطوعًا، وأظهرت النتائج أن مضغ الأسبرين قلل الـTxB2/ الثرمبوكسان (مادة كيميائية تتسبب في تكتل الصفائح الدموية)، بنسبة 50% خلال 5 دقائق، في حين أن البلع احتاج لـ16 دقيقة.

الإنعاش القلبي الرئوي لا يعيد البشر للحياة في الحال كما في الأفلام.. فلا تتوقف



heimlich-maneuver-1.jpg.838x0_q67_crop-smart-1.jpg

الإنعاش القلبي الرئوي cardiopulmonary resuscitation. أو ما يعرف بالـPCR

في الأفلام السينمائية، عادة ما يعود المصاب بسكتة قلبية للحياة بعد إجراء الـPCRأو الإنعاش القلبي الرئوي له،لكن في الحقيقة الأمر مختلف تمامًا، فالمريض لا يقفز عائدًا للحياة لمجرد أنك أجريت له إنعاش قلبي رئوي، بل أنت فقط بهذا الإجراء الطبي تساعد في استمرار وصول الدم والأكسجين لدماغ المريض حتى وصول المسعفين،فالسكتة القلبية تتسبب في توقف وصول الدم إلى الدماغ، بسبب عدم انتظام النبض أو لأن النبض أسرع من اللازم، فتبدأ خلال الدماغ الجائعة للأكسجين بالموت، إلا إذا بدأ أحدهم في إجراء الإنعاش الرئوي القلبي لإبقاء ضخ الدم إلى الدماغ.

لذا، إذا بدأت في إجراء الـPCRوشهق المريض عائدًا للحياة، فإياك أن تتوقف، فتوقفك قد يتسبب في ضرر دائم له أو في وفاته، انتظر حتى وصول المسعفين الذين سيقومون باتخاذ اللازم من الإجراءات الطبية المتبعة في مثل هذه الحالات.

إذا أُصبت بنزلة برد فيروسية، لا تتناول مضادًا حيويًا

shutterstock_291998651.jpg

المضادات الحيوية

المضادات الحيوية على عكس الخطأ الشائع لدىالعموم من الناس، لا تعالج العدْوات الفيروسية الشائعة مثل نزلات البرد،تناول قرص مضاد حيوي لن يساعدك في مشكلة سيلان الأنف، بل سيزيد من مقاومة البكتيريا والفيروسات للمضادات الحيوية.

لذا، إذا أُصبت بالتهاب حلق أو نزلة برد، لا تسارع بتناول مضاد حيوي، ولا تطلب من الطبيب كتابة وصفة طبية بأحد المضادات الحيوية، فكثير من الأطباء يقومون بوصف المضادات الحيوية كما لو أنها حلوى، كي يهربوا من إلحاح المريض الذي يظن كل الظن أنه لن يُشفى إلا بعد تناولها.

المضادات الحيوية تُضعف مناعتك وتقتل البكتيريا النافعة الموجودة في جهازك المناعي، ولا تؤثر على الفيروس المسبب لعدوى البرد أو التهاب الحلق أو حتى 90% من الالتهابات الرئوية،لذا يفضل في مثل هذه الحالات، اللجوء للراحة التامة وشرب السوائل وتناول الـ(OTC) أو الأدوية الخفيفة التي لا تحتاج إلى وصفة طبية.

فتناول المضادات الحيوية لا يساعد على هزيمة الفيروس، بل يتسبب فقط في زيادة مقاومة البكتيريا وظهور آثار جانبية غير مرغوبة.

أكثر من 47 مليون وصفة طبية لمضادات حيوية غير ضرورية، تُكتب سنويًا من قبل الأطباء في العيادات العامة والطوارئ في الولايات المتحدة الأمريكية، الأمر الذي قد يتسبب في زيادة مقاومة البكتيريا للأدوية، ليُصبح علاجها مستحيلاً.

إشعال النيران للتدفئة داخل الأماكن المغلقة، قد تقتلك حتى ولو أطفأتها



10-ways-to-stay-warm-at-home-without-a-heater.jpg

إشعال النيران للتدفئة داخل المنزل المغلق

إياك أبدًا أن تشعل النيران داخل المنزل المغلق من أجل الشعور بالدفء،فهذه النيران قادرة على إطلاق أول أكسيد الكربون السام لساعات حتى بعد أن تطفئها.

وغاز أول أكسيد الكربون غاز سام، عديم اللون والرائحة والطعم، وينتج عن عملية حرق الوقود كالخشب والبنزين والفحم والروث، أو أي مادة تحتوي على الكربون، وصيغته الكيميائية هي "CO"، ويؤثر في جميع الأشخاص من شتى الأعمار، وقد يكون مميتًا.

وتحدث المشكلة عندما ينبعث غاز أول أكسيد الكربون في منطقة مغلقةأو سيئة التهويةـإذ يدخل هذا الغاز إلى الجسم عبر الجهاز التنفسي ويصل إلى الدم،حيث يرتبط بجزيئات الهيموجلوبين الموجودة في خلايا الدم الحمراء مانعًا إياها من الارتباط بالأكسجين، ويمنع خلايا وأنسجة الجسم من الحصول على الأكسجين.

حيث يعمل أول أكسيد الكربون على خنق الجسم داخليًا، فرغمأن الرئتين تعملان، فإن هذا الغاز السام يمنع خلايا الدم الحمراء من نقل الأكسجين، ليكون الموت نتيجة حتمية لذلك.

وتشمل أعراض التسمم بأول أكسيد الكربون، الصداع، الدوخة، ضيق التنفس، الغثيان، قيء، فقدان الوعي، وأخيرًا الموت.

وتكمن خطورته القصوى، في أن المصاب لا يشعر بشيء، وبالتالي لا تسنح له الفرصة للاستغاثة أو طلب النجدة.

أما الأشخاص الذين يقدر لهم النجاة من التسمم بغاز أول أكسيد الكربون، فقد يعانون مشاكل صحية طويلة الأمد، حيث يؤدي التسمم بأول أكسيد الكربون إلىحدوث ضرر دائم في الدماغوأذى في أنسجة القلب قد تظهر آثاره بعد سنوات.

وعند الشك في حدوث تسمم بأول أكسيد الكربون لأحد الأشخاص،يتم نقله في التو إلى مكان جيد التهويةوالاتصال بالطوارئ، حيث يجب وضعه على جهاز أكسجين فورًا.

خلط مواد التبييض مع الأمونيا = سمٌ قاتل أو قنبلة موقوتة



happens-inhale-ammonia-bleach_408f0191a257257d.jpg

مواد تنظيف

إذا قمت بوضع مواد التبييض المحتوية على الكلور مع الأمونيا من أجل أن تزيد من كفاءة التنظيف، فقد أطلقت سمًا قاتلاً، أما إذا أفرطت في كمية الأمونيا الموضوعة، فقد حضّرت للتو قنبلة على وشك الانفجار.

فالكلور يتحلل وينتج حمض الهيدروكلوريك (HCL) والذي يتفاعل بدوره مع الأمونيا مكونًا أبخرة الكلوامين السامة (NH2Cl)، أما إذا كانت الكمية الموضوعة من الأمونيا كبيرة، فسيتم تكوين مادة الهيدرازين السامة القابلة للانفجار (N2H4).



gallery-1433193459-ghk-productmix-bleach-ammonia.jpg

ورغمأن مادة الهيدرازين لا تنفجر إلا في صورتها النقية، فإن تكونها بسبب خلط كمية كبيرة من الأمونيا مع الكلور، يطلق أبخرة سامة وفي حالة فوران وغليان قد ينتج عنه رذاذ سام وقاتل.

وفي حالة أنك فعلت ذلك عن غير قصدوشعرت بالصداع والقيء وأعراض التسمم، فعليك الخروج فورًا إلى مكان جيد التهويةوالاتصال بالطوارئ،ويجب الحرص التام عند العودة للتخلص من السائل المكون، وفتح نوافذ البيت من أجل التخلص من الأبخرة السامةوارتداء كمامة وقفازات قبل تخفيف السائل السام المكون بكميات كبيرة من الماء قبل التخلص منه.

قاعدة الثلاثة: دليل الجسم البشري للنجاة

do-you-know-the-survival-rules-of-three.jpg

حدود الجسم البشري غالبًا ما تتبع "قاعدة الثلاثة"،ومعرفة هذه القاعدة قد تمنحك فرصة أخرى في الحياة، عندما تنتابك حالات الارتعاب، وتعتقدأنك هالك لا محالة.

فالجسم البشري يستطيع أن يصمد لمدة ثلاثدقائق بلا هواء،ويستطيع أن يصمد لمدة ثلاث ساعات بلا مأوى من الصقيع والبرد والعواصف والظروف الجوية السيئة.

كما يمكن للجسم البشري أن يبقى صامدًا لمدة ثلاثة أيام دون شرب ماء، ويظل بلا طعام لمدة ثلاثة أسابيع.

إذا علقت في مبنى يحترق، ابق رأسك منخفضًا في أثناء البحث عن مخرج



a-major-fire-involving-an-abandoned-convent-in-massueville-quebec-canada.jpg

قد تندهش إذا عرفت أن معظم الضحايا في حوادث الاحتراق يموتون بسبب الاختناق لا بسبب الحروق،حيث إن الدخان السام الساخن يتصاعد إلى أعلى، ويبقى الهواء النقي في الأسفل،فإذا علقت في أحد الأبنية المحترقة، اخفض رأسك وتدحرج على الأرض في أثناء بحثك عن مخرج، كي لا تستنشق الدخان السام وتختنق وتفقد وعيك قبل وصول الإنقاذ.

إذا تم طعنك بسكين، استكن ولا تحاول سحبها من جسدك





وهكذا يا رفاقي نكون قد انتهينا من اعطاء هذه النصائح المفيدة لليوم نلتقي يوما اخر وارجوكم اعطو الكثير من الحب لهذا الموضوووع إلى اللقاء احبكم





[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________
иє ʀêνє ρɑs тɑ νɨє ʍɑɨs νɨє тღи ʀêνє

au revoir

التعديل الأخير تم بواسطة Y a g i m a ; 08-03-2019 الساعة 06:31 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-21-2019, 04:22 AM
 
برونزي


[img3] http://www.arabsharing.com/uploads/155758262615554.gif[/img3]
Y a g i m a
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حالك ان شاء الله طيبة ؟
قرأت بس اول جُزء من الموضوع وبعدين جلست أفكر
ان لازم الكل يقرأ الموضوع علشان لو احد من اهله
لا سمح الله صابهم شي يكون عارف يتخذ الاجرائات اللازمة
التي قد تُنقذ هذا الشخص .. لأن المريض عمره ماحيعرف يتصرف
بالحالة اللي هو فيها ، الله يحمينا و يحفظنا من كل شر
يعطيك العافية عالموضوع الجميل ، لا تحرمينا جديدك

__________________
-

سبحان الله وبحمده سُبحان الله العظيم
اللهم ارحم جدتي واغفرلها واسكنها فسيح جناتك





لا اله الا الله - الحمدلله - سبحان الله - أستغفرالله - الله أكبر

التعديل الأخير تم بواسطة Y a g i m a ; 08-03-2019 الساعة 06:32 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-21-2019, 05:11 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ѕιlνεr مشاهدة المشاركة
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيف حالك ان شاء الله طيبة ؟
قرأت بس اول جُزء من الموضوع وبعدين جلست أفكر
ان لازم الكل يقرأ الموضوع علشان لو احد من اهله
لا سمح الله صابهم شي يكون عارف يتخذ الاجرائات اللازمة
التي قد تُنقذ هذا الشخص .. لأن المريض عمره ماحيعرف يتصرف
بالحالة اللي هو فيها ، الله يحمينا و يحفظنا من كل شر
يعطيك العافية عالموضوع الجميل ، لا تحرمينا جديدك



اهلا شكرا لكم على الدعم وعلى وعلى التعليق الجميل حقا اسعدني تعليقك وحقا اوافق الرائ فعلا الكل ان يقرا هذا حتى يستفيد منه فطبعا المريض لا يستطيع ان يتصرف لوحده ومجددا اقدم خالص شكري لك لدعمك لي ولموضوعي واعدك بالجديد طبعا دائما
تيفاوين .. likes this.
__________________
иє ʀêνє ρɑs тɑ νɨє ʍɑɨs νɨє тღи ʀêνє

au revoir
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07-21-2019, 09:01 PM
 
فضي


[img3] http://www.arabsharing.com/uploads/155758262610143.gif[/img3]

Y a g i m a

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالك اختي ؟
نورتي

موضوع مفيد جدا و كما قلتي يمكن له ان ينقذ حياة إنسان ، المعلومات و الطرق التي ذكرتها يجب على كل شخص تعلمها خصوصا اول واحدة مهمة جدا…
استفدت من موضوعك ، دائما ما ابحث و اطالع مواضيع مشابهة لذا وجدت أني اعرف معظم ما كتبته و لكن الفقرة التي تكلمتي فيها عن خلط الامونيا و الكلور جديدة علي، الحمد الله انني قراتها لانني احب خلط مساحيق التنظيف و من اليوم ساحذر من خلط الامونيا و الكلور.....


تقديمك للموضوع كان بسيطا ، الكتابة مفهومة و ليست معقدة و الألوان مريحة للأعين
ابدعتي

واصلي و لمزيد من النجاح
مشكورة و دمتي في رعاية الله وحفظه
__________________

🌹🌹🌹

التعديل الأخير تم بواسطة Y a g i m a ; 08-03-2019 الساعة 06:34 PM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07-22-2019, 08:46 AM
 
فضي


[img3] http://www.arabsharing.com/uploads/155758262610143.gif[/img3]

Y a g i m a

شكراً لكِ الأخت الكريمة الموضوع هام ومفيد ولكن يحتاج لترتيب

بعض الرموز العلمية هي لا تشكل اهمية كمعرفة المضمون الا ان

تكون عندنا معلومة صحيحة.


مثلاً: cardio pulmonary resuscitation

فهي CPR وليست PCR

بالنسبة لقضم قرص الأسبيرين لم يعد ذو كفائة عالية لتخفيف

الذبحات الصدرية فهي عادة طبية قديمة لأن عائلة الأسبيرين تعمل

على اذابة وتسييل الدم لتفادي تكون الجلطات كما انهُ ليس من

الأدوية المحضرة لمضغ او الأمتصاص السريع الا انه يوضع تحت

اللسان لأن المادة الممتصة تقع هناك لسهولة وصوله الا الأوعية

الدموية اما الأدوية المطلوبة فهي لرتخاء العضلات الملساء في

الأوعية الدموية وتوسع الشرايين والأوردة الطرفية. بالدرجة الأولى

لكي يتم التقليل من طلب القلب على الأكسجين و تناقص التحميل

(البطين الأيسر في نهاية الضغط الانبساطي) بالإضافة إلى ذلك

يوسع الشريان التاجي يحسن من التدفق الجانبي للمناطق الإقفارية

(قليلة التروية ).

والأسم العلمي لعائلة الأدوية هذهِ:هوا (Isosorbide Dinitrate)

إيزوسوربيد ثنائي النترات



اشكر لك دعوتك لمثل هذا الموضوع المهم ونتطلع نحن اعضاء

عيون العرب للمزيد من روعة ابداعك كما كان بِأن يكون تقبلي

مروري.
aoko-chan likes this.
__________________





التعديل الأخير تم بواسطة Y a g i m a ; 08-03-2019 الساعة 06:36 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الموت هين والبلا وش ورى الموت بصوت طفل -- مؤثر جداً عررفان خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 0 08-08-2011 08:30 PM
لدي افكرة طبية وارجوا المساعدة من طبيب الانف والاذن والحنجرة للمناقشة في الاختراع وريئك فراشة القلوب أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 3 05-10-2008 01:08 PM


الساعة الآن 05:48 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2022, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011