عيون العرب - ملتقى العالم العربي

عيون العرب - ملتقى العالم العربي (https://www.3rbseyes.com/)
-   نور الإسلام - (https://www.3rbseyes.com/forum5/)
-   -   مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله (https://www.3rbseyes.com/t57200.html)

fares alsunna 05-17-2008 10:48 PM

رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله
 

لماذا نقول عندما نرفع من الركوع سمع الله لمن حمده
السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شيخنا الفاضل بارك الله فيك وفي علمك

شاهدت هذا الموضوع في احدى المنتديات واحببت أن اعرف مدى صحته
لاني وبصراحة لاول مرة اسمع بمثل هكذا قول ....

لم^اذا نقول سمع الله لم^ن حمده؟؟؟

لماذا نقول عندما نرفع من الركوع سمع الله لمن حمد؟

من المعلوم أننا في كل حركة من حركات الصلاة نقول الله أكبر
فلما نقول سمع الله لمن حمد عند القيام من الركوع فقط؟
هذه القصة متعلقة بأبي بكر الصديق رضي الله عنه
فانه لفترة كبيرة من الوقت
كان الرسول عليه الصلاة والسلام يقول الله اكبر كلما يرفع من الركوع وفي يوم من الأيام تأخر
أبو بكر الصديق رضي الله عنه عن الصلاة خلف الرسول عليه الصلاة والسلام وحزن وذهب إلى
المسجد مسرعا فوجد أن الرسول ما زال في الركوع ولم يرفع منه, فحمد الله كثيرا ( إحمد الله يا أخي )

فنزل جبريل للرسول وهو في الركوع وقال له ( لقد سمع الله لمن حمده ) يقصد ابو بكر

فأصبحت سمع الله لمن حمد بدل الله اكبر في كل صلاة إلى يوم القيامة

ألا تحب أن تكون مثل أبو بكر؟
اللهم اجزي مرسلها وقارئها الثواب العظيم وحط عنه خطاياه يا رب العالمين

والسلام عليكم ..


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هذا الكلام غير صحيح ولم يثبت حسب علمي هذا
والله أعلم

الشيخ محمد العويد

http://www.hawahome.com/vb/showthread.php?t=81008


fares alsunna 05-17-2008 10:49 PM

رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله
 

كتابة نزهة المجالس ودرجة حديث (إذا أرادت المرأة الولادة..)
السؤال:ما صحة ما ورد بهذا الخبر ؟ وهل النسفي وعبد الرحمن الصفوي الشافعي من أهل السنة والجماعة .. وهل يؤخذ بكتابه نزهة المجالس ومنتخب النفائس.. لأن هذا الخبر انتشركثيراً بالمنتديات .
وجزاكم الله خيراً ، قال النسفى (رحمه الله تعالى):

جاء في الخبر : إذا أرادت المرأة الولادة أرسل الله إليها ملكين عن يمينها وشمالها ، فإذا أراد صاحب اليمين إخراجه زاغ إلى جهة الشمال، وإذا أراد صاحب الشمال إخراجه زاغ إلى جهة اليمين ، فتتوجع المرأة فيقول الملكان : ربنا عجزنا عن إخراجه . فيتجلى الله تعالى ويقول:عبدى من أنا فيقول :أنت الله الذى لا إله إلا أنت ويسجد فيخرج من سجوده على رأسه. سبحان الله العظيم . والكتاب هو : نزهة المجالس ومنتخب النفائس. للعلامة الشيخ عبد الرحمن الصفوى الشافعي ؟



الفتوى :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد قدمنا الكلام على نزهة المجالس في الفتوى رقم :
53267 ، وأما النسفي فلم يحدده السائل, وقد نسب إلى نسف كثير من الناس, ومن أشهرهم صاحب العقائد. وقد قدمنا الكلام عليه في الفتوى رقم : 70719 .

وأما الحديث الذي ذكر السائل فلم نجده بعد البحث على سنده في شيء من كتب الحديث التي بين أيدينا. ومن المعلوم أنه لا بد في الحكم على الحديث بالثبوت من سلامة سنده من الطعن في عدالة الرجال وضبطهم والتأكد من اتصال السند .

والله أعلم .

المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
http://216.176.51.23/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=75436&Option=FatwaId



عند لحظة الولاده .. تتوجع المرأه فيقول الملكان .. ربنا عجزنا


السؤال:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

احسن الله اليك الشيخ عبدالرحمن السحيم افتنا في هذا

عند لحظة الولاده .. تتوجع المرأه فيقول الملكان .. ربنا عجزنا ........... سبحان الله

سبحانك اللهم وبحمدك .. استغفرك واتوب اليك

قال النسفى ( رحمه الله تعالى )

جاء فى الخبر

إذا أرادت المرأة الولادة أرسل الله إليها ملكين عن يمينها وشمالها

فإذا أراد صاحب اليمين إخراجه زاغ الى جهة الشمال

وإذا أراد صاحب الشمال إخراجه زاغ الى جهة اليمين

فتتوجع المرأة

فيقول الملكان

ربنا عجزنا عن إخراجه

فيتجلى الله تعالى ويقول

"عبدى.... من أنا ....؟؟؟؟؟ فيقول المولود :أنت الله الذى لا إله إلا أنت ويسجد

فيخرج من سجوده على رأسه

سبحان الله العظيم

جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
وبارك الله فيك .
وأحسن إليك .

لا يصح هذا ؛ لأنه مما يُروى بلا إسناد .
ومن جهة مَتْنِه فهو مُنكَر جدا .
فكيف يُقال : إن الله يتجلّى للمولود ، مع أنه ما من مولود يُولَد إلاّ ويحضره الشيطان فيطعن في جنبيه بأصبعه . كما قال عليه الصلاة والسلام : كل بني آدم يطعن الشيطان في جنبيه بإصبعه حين يولد غير عيسى ابن مريم ، ذهب يطعن فَطَعَن في الحجاب . رواه البخاري ومسلم .
وفي رواية لمسلم : ما من مولود يولد إلا نخسه الشيطان ، فيستهل صارخا من نَخْسَة الشيطان ، إلاَّ ابن مريم وأمه .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم

http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2568



fares alsunna 05-17-2008 10:49 PM

رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله
 

قصة حقيقية تبين فضل الصلاة على النبي عليه الصلاة و السلام

الموضوع :

إلي يحب الرسول يدخل ويصلي عليه الصلاة والسلام عليك ياحبيب الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يقول صاحب القصة كان والدي من المسلمين المحافظين على صلاته ولكنه كان يفعل كثيراً من المنكرات وأحيانا كان يؤخر بعض الصلوات فمرض والدي مرضاً شديداً ومات بعد ذلك وكان وقت موته قبل صلاة الظهر فقمت بتغسيله وتكفينه وقلت انتظر حتى يحين موعد صلاة الظهر ويتجمع المصلين ثم نصلي عليه صلاة الجنازة وللأسف كان وجه والدي عند تغسيله أسود اللون وبينما أنا أنتظر موعد الصلاة أخذتني غفوة ونمت ورأيت حلماً غريباً رأيت في المنام أن رجلاً يرتدي ملابس بيضاء قد جاء من بعيد على فرس أبيض فنزل وجاء إلى والدي وكشف الكفن ومسح على وجه
والدي فانقلب سواد وجهه إلى بياض ونور ،وغطى وجهه وهمّ بالذهاب فسألته يا هذا من أنت ؟فرد وقال: ألم تعرفني؟ قلت له لا فقال أنا محمد بن عبدالله أنا رسول الله عليه الصلاة والسلام كان والدك لا يخطو خطوة إلا ويصلي علي فهذه شفاعتي له في الدنيا وله شفاعة يوم القيامة إن شاء الله فنهضت وأنا مندهش ولم أصدق ما أنا فيه !!!!!!!!!!!!!!!!
فقلت في نفسي أكشف وجه أبي وأرى ولما كشفت وجهه لم أصدق مارأيته هل يعقل أن هذا هو وجه والدي كيف انقلب سواده بياضاً ولكني عرفت أن ما رأيته لم يكن حلماً بل كانت رؤيا وقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام من رأني في المنام فقد رآني لأن الشيطان لا يتمثل بي فيا أحبتي اكثروا من الصلاة على الحبيب محمد عليه وعلى آله أجمعين اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد عدد ما سبح طير وطار وعدد ما تعاقب ليل ونهار وصلى عليه عدد حبات الرمل والتراب وصلى عليه عدد ما أشرق شمس النهار وصلى عليه وسلم تسليماً كثيرا لست مجبراً على إرسالها ولن تأثم على إهمالها بإذن الله فإن شئت أرسلها فتؤجر أو أمسكها فتحرم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :من دعا إلى هدىً، كان له من الأجر مثل أجور من اتبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً ومن دعا إلى ضلالةٍ كان عليه من الإثم مثل آثام من اتبعه لا ينقص من آثامهم شيئاً منقول


الجواب :

هذه القصة مكذوبة وهي تخالف ما ثبت من أن شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم قد اختبأها لأمته يوم القيامة .
عن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كل نبي سأل سؤالا أو قال لكل نبي دعوة قد دعاها لأمته وإني اختبأت دعوتي شفاعة لأمتي
متفق عليه .
وهذه القصة جعلت شفاعته في الدنيا بتغيير وجهه ، فلا أشك أنها مكذوبة .
ومما يدل على أنها مكذوبة ، أنها ذكرت من أجل بدعة انتشرت في المنتديات كما تعلمون وهي تسجيل الدخول بالصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم .
ومما يدل على كذبها عدم ذكر صاحب القصة .

فلعلكم تنقلون هذا الكلام عند القصة أو تنبهون على كذبها .

وفقكم الله ونفع بكم

والله أعلم

الشيخ محمد العويد

http://www.hawahome.com/vb/showthread.php?p=909454


http://www.khayma.com/da3wah/image/line_02.gif


بسبب الصلاة على النبي تغير وجهه من السواد
السؤال:

بسبب الصلاة على النبي تغير وجهه من السواد

السلام عليكم
كيف حال الشيخ
حفظك الله ياشيخ
احد الاخوه يسألني عن هذه القصه ويرد فيها فتوى
فقلت اعرضها عليكم حفظكم الله
القصه
أنا لاحظت أنتشار قصه في المنتديات

توفي أبي ...
وأحيانا كان يؤخر بعض الصلوات
فمرض والدي مرضاً شديداً ومات بعد ذلك وكان وقت موته قبل صلاة الظهر
فقمت بتغسيله وتكفينه وقلت انتظر حتى يحين موعد صلاة الظهر ويتجمع المصلين ثم نصلي عليه صلاة الجنازة
وللأسف كان وجه والدي عند تغسيله اسود اللون
وبينما أنا انتظر موعد الصلاة أخذتني غفوة ونمت ورأيت حلماً غريباً رأيت في المنام
أن رجلاً يرتدي ملابس بيضاء قد جاء من بعيد على فرس ابيض فنزل وجاء إلى والدي
وكشف الكفن ومسح على وجه والدي فإنقلب سواد وجهه إلى بياض ونور وغطى وجهه وهم بالذهاب
فسألته : يا هذا من أنت ؟؟
فرد وقال ألم تعرفني قلت له لا فقال أنا محمد بن عبدالله أنا رسول الله
( عليه الصلاة والسلام )
كان والدك لا يخطو خطوة إلا ويصلي علي فهذه شفاعتي له في الدنيا وله شفاعة يوم القيامة إن شاء الله
فنهضت وأنا مندهش ولم اصدق ما أنا فيه
!!!!!!!!!!!!!!!!!
فقلت في نفسي اكشف وجه ابي وارى
ولما كشف وجهه لم اصدق ما اراه هل يعقل ان هذا هو وجه والدي
كيف انقلب سواده بياضاً ؟؟؟
ولكني عرفت ان ما رأيته لم يكن حلماً بل كانت رؤيا
وقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام من رأني في المنام فقد رأني لأن الشيطان لا يتمثل بي
فيا احبتي اكثروا من الصلاة على الحبيب محمد عليه وعلى آله وصحبه آجمعين
اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد عدد ما سبح طير وطار وعدد ما تعاقب ليل ونهار
وصلي عليه عدد حبات الرمل والتراب وصلي عليه عدد ما أشرق شمس النهار
وصلي عليه وسلم تسليما كثيرا
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
من دعا إلى هدىً، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً،
ومن دعا إلى ضلالةٍ، كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص من آثامهم شيئاً !
اللهم أغفر لي و أرحمني يا أرحم الراحمين

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
وحفظك الله ورعاك .

النبي صلى الله عليه وسلم كُذِب عليه ، وقد زَعَم قوم أنهم يكذبون له وليس عليه !
والكذب على النبي صلى الله عليه وسلم ليس مثل الذب على غيره ؛ لأن الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم يتضمّن تشريعا وحُكمًا ، وأن يُقَوّل النبي صلى الله عليه وسلم ما لَم يَقُلْه .

وهذه القصة واضح فيها الوضع والكذب .
فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يأتِ إلى أحد بعد وفاته ، ولا صحّ ذلك عن أحد يُوثق به .
ولو كان يأتي لأحد من بعده لأتى لأصحابه ولِزوجاته حينما وقع الخلاف في صَدْر هذه الأمة .

كما أن هذا القول فيه تَهْوين مِن شأن المعصية والتقصير في الطاعة ، وتأخير الصلوات ، في حين يُريد صاحب القصة – أو واضِعها – حثّ الناس على الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم !

وقديما رأى رجل انْصِرَاف الناس عن القرآن ، فَوَضع أحاديث ونسبها إلى النبي صلى الله عليه وسلم في فضائل سُور القرآن !
ولَمَّا سُئل عن ذلك قال : رأينا الناس قد رَغِبوا عن القرآن فَوَضَعْنَا لهم هذا الحديث ليَصْرِفُوا قُلوبهم إلى القرآن !

وأما الاستدلال بحديث : " من رآني في المنام ... " فهو استدلال بالحديث في غير محله ؛ لأن هذا يزعم أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى ولم يَعْرِفه !
ثم من هو الذي رأى تلك الرؤيا ؟
وما مدى صِدق الرجل ؟
وماذا رأى ؟
لأنه قد يكون رأى النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد يكون رأى غيره – إذا ثبتت القصة من أصلها – !
فإن من رأى النبي صلى الله عليه وسلم : المقصود به : مَن رَآه في صورته المعروفة والمنقولة في كُتُب السِّيَر والشمائل .

ولا يُفَهم من هذا الجواب التقليل مِن شأن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، بل هي عظيمة الأثر ، بها تُفرَج الكروب ، وتنشرح بها الصدور .
فقد ثبت عند الترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذهب ثلثا الليل قام فقال : يا أيها الناس اذكروا الله ، اذكروا الله ، جاءت الراجفة ، تتبعها الرادفة ، جاء الموت بما فيه ، جاء الموت بما فيه . قال أُبيّ : قلت : يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك ، فكم أجعل لك من صلاتي ؟ فقال : ما شئت . قال : قلت : الرُّبع ؟ قال : ما شئت ، فإن زِدت فهو خير لك . قلت : النصف ؟ قال : ما شئت ، فإن زِدت فهو خير لك . قال : قلت : فالثلثين ؟ قال : ما شئت ، فإن زِدت فهو خير لك . قلت : أجعل لك صلاتي كلها ؟ قال : إذاً تُكْفَى همّك ، ويُغفر لك ذنبك .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيمhttp://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=443

fares alsunna 05-17-2008 10:50 PM

رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله
 

هل يجوز كتابة آيات القرآن بحروف مقطعة ؟ وهل الرسم العثماني ملزم ؟

السؤال:
هل تعتبر كتابة الآيات بهذه الطريقة تحريفا للقرآن " إن الل ه لا يغيّر ما بقومٍ حتى يغيّروا ما ب أنفسه م " فقد شاعت هذه الطريقة في المنتديات الحديثة ؟
الجواب :
الحمد لله
كتابة الآيات القرآنية على وفق القواعد الإملائية الحديثة ، وعلى غير الرسم العثماني له وجهان :
الأول : أن يكون ذلك بكتابة القرآن كله في مصحف .
والثاني : أن تكتب بعض الآيات في الكتب ، والمنتديات ، والمقالات .
وإذا أمكن التساهل في الأمر الثاني ، وسمحنا بكتابة الآية والآيتين في كتب العلم ، حسب قواعد الإملاء الحديثة ، فإن الأمر الأول وهو كتابة المصحف كله لا يسمح بها ، ولا يُتهاون فيها ، وذلك لقطع الطريق على العابثين الذين يمكن أن يجمعوا القرآن على هيئات مختلفة من الكتابة – غير الرسم العثماني – فيطول الزمان على الناس فيرون خلافاً بين نسخ المصاحف في العالم .
ومن هنا جاء قرار المجمع الفقهي في مكة المكرمة مؤيداً لما وصل إليه قرار كبار العلماء في المملكة العربية السعودية من منع كتابة المصاحف بغير الرسم العثماني .
ونص قرار المجمع الفقهي :
" .... فإن " مجلس المجمع الفقهي الإسلامي " قد أطلع على خطاب الشيخ هاشم وهبة عبد العال من جدة الذي ذكر فيه موضوع " تغيير رسم المصحف العثماني إلى الرسم الإملائي " ، وبعد مناقشة هذه الموضوع من قبل المجلس ، واستعراض قرار " هيئة كبار العلماء " بالرياض رقم ( 71 ) ، وتاريخ 21 / 10 / 1399ه ، الصادر في هذا الشأن ، وما جاء فيه من ذكر الأسباب المقتضية بقاء كتابة المصحف بالرسم العثماني وهي :
1. ثبت أن كتابة المصحف بالرسم العثماني كانت في عهد عثمان رضي الله عنه ، وأنه أمر كتبة المصحف أن يكتبوه على رسم معين ، ووافقه الصحابة ، وتابعهم التابعون ، ومن بعدهم إلى عصرنا هذا ، وثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ) ، فالمحافظة على كتابة المصحف بهذا الرسم : هو المتعين ؛ اقتداء بعثمان ، وعلي ، وسائر الصحابة ، وعملاً بإجماعهم .
2. أن العدول عن الرسم العثماني إلى الرسم الإملائي الموجود حاليّاً بقصد تسهيل القراءة : يفضي إلى تغيير آخر إذا تغير الاصطلاح في الكتابة ؛ لأن الرسم الإملائي نوع من الاصطلاح ، قابل للتغير باصطلاح آخر ، وقد يؤدي ذلك إلى تحريف القرآن ، بتبديل بعض الحروف ، أو زيادتها ، أو نقصها ، فيقع الاختلاف بين المصاحف على مر السنين ، ويجد أعداء الإسلام مجالاً للطعن في القرآن الكريم ، وقد جاء الإسلام بسد ذرائع الشر ومنع أسباب الفتن .
3. ما يخشى من أنه إذا لم يلتزم الرسم العثماني في كتابة القرآن أن يصير كتاب الله ألعوبة بأيدي الناس ، كلما عنت لإنسان فكرة في كتابته اقترح تطبيقها ، فيقترح بعضهم كتابته باللاتينية ، أو غيرها ، وفي هذا ما فيه من الخطر ، ودرء المفاسد أولى من جلب المصالح وبعد اطلاع " مجلس المجمع الفقهي الإسلامي " على ذلك كله قرر بالإجماع تأييد ما جاء في قرار " مجلس هيئة كبار العلماء " في المملكة العربية السعودية من عدم جواز تغيير رسم المصحف العثماني ، ووجوب بقاء رسم المصحف العثماني على ما هو عليه ، ليكون حجة خالدة على عدم تسرب أي تغيير ، أو تحريف في النص القرآني ، واتباعاً لما كان عليه الصحابة وأئمة السلف رضوان الله عليهم أجمعين .
أما الحاجة إلى تعليم القرآن وتسهيل قراءته على الناشئة التي اعتادت الرسم الإملائي الدارج : فإنها تتحقق عن طريق تلقين المعلمين ، إذ لا يستغني تعليم القرآن في جميع الأحوال عن معلم ، فهو يتولى تعليم الناشئين قراءة الكلمات التي يختلف رسمها في قواعد الإملاء الدارجة ، ولا سيما إذا لوحظ أن تلك الكلمات عددها قليل ، وتكرار ورودها في القرآن كثير ككلمة ( الصلوة ) و ( السموات ) ، ونحوهما ، فمتى تعلَّم الناشئ الكلمة بالرسم العثماني : سهل عليه قراءتها كلما تكررت في المصحف ، كما يجري مثل ذلك تماماً في رسم كلمة ( هذا ) و ( ذلك ) في قواعد الإملاء الدارجة أيضاً .
رئيس مجلس المجمع الفقهي : الشيخ عبد العزيز بن باز .
نائب الرئيس : د . عبد الله عمر نصيف .
" فتاوى إسلامية " ( 4 / 34 ، 35 ) .
وعليه نقول :
لا وجه لإجازة كتابة الآيات بالطريقة الواردة في السؤال لسببين :
الأول : أنه لا يوجد قول بإباحة كتابة القرآن بأي كيفية ، والوارد في كلام أهل العلم : الرسم العثماني ، والرسم الإملائي ، وليست هذه الطريقة من أي منهما .
والثاني : أن في هذه الطريقة مشابهة لكتابات السحرة ، حيث يكتبون الآيات بتقطيع حروفها ، وتبديل أماكنها .
لذا فلا نرى جواز كتابة الآيات القرآنية بطريقة تقطيع الحروف ، ونرى الاكتفاء بالرسم العثماني لكتابة مصحف كامل ، أو على الطريقة الحديثة بحسب قواعد الإملاء إذا أردت كتابة آيات في كتاب أو مقال . وإن كان الأفضل – في هذه الحال أيضاً – أن تنسخ من المصحف برسمه العثماني .
والله أعلم

الإسلام سؤال وجواب

http://islamqa.com/index.php?ref=97741&ln=ara

fares alsunna 05-17-2008 10:51 PM

رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله
 

استحضار حب الرسول صلى الله عليه وسلم

الموضوع:

عشر نصائح كي تحد من السرحان في صلاتك

قال الله سبحانه وتعالى( ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر والبغى)

اخواني وأخواتي أضع بين أيديكم هذه النصائح كى نحد من حالة السرحان أثناء الصلاة :

1- الإستعاذة بالله من الشيطان الرجيم ثم البسملة ( وليكن ذلك نابعا من القلب وليس تأدية فرض) ويستحسن قبل الوضوء أيضا.

2- ان تشعر بخشية وتقوى الله واستحضار حب الله سبحانه وتعالى .

3- تجميع التركيز فى بؤرة التعبد : اي انك تصلى لله ، فكن مع الله .

4- استحضار حب الرسول " صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم " وتذكر ان صلاتك ستعرض على الله ورسوله والمؤمنين .. فكيف تحب ان تكون صلاتك حينئذٍ !!

5- عند الدخول فى الصلاة وقراءة القرآن " الفاتحة " والسور الصغيرة او ما يقرأ بعد الفاتحة, تأمل آيات الله وتفكر بها .. فالفاتحة هى السبع المثانى التي أهداها الله لرسوله الحبيب .. فلها مكانة عظيمة فى القرآن ،، فهى أم الكتاب ..وهى أيضا دعاء ومناجاة عظيمة للخالق عز وجل .. " اهدنا الصراط المستقيم " .

6- قبل الدخول فى الصلاة , أزح عن فكرك وكاهلك كل أمور الدنيا الفانية وتذكر انك تقف أمام الله الواحد الأحد وليكن ذلك بقول " لا إله الا الله وحده لا شريك له " له الملك وله الحمد وهو على كل شىءٍ قدير ."

7- لا تدع أمرا معلقا قبل دخولك الصلاة .. فمثلا لا تتركى أختى المسلمة شؤون المنزل المعلقة او مثلا إطعام زوجك او طفلك ثم تبررين ذلك بالصلاة فى ميعادها!!

واخي المسلم لا تترك ضيوفك مثلا او متجرك مفتوحا ثم تذهب للصلاة !! تذكر ان وقت الصلاة ممتد .. وصلاة الفرد وانت خالى الذهن إلا من حب الله أفضل من صلاة الجماعة وانت مشغول الفكر .... والأفضل ان ترتب أمورك حتى تلحق بركب صلاة الجماعة وانت على اتم استعداد وتهيؤ لملاقاة الله !!

8- من المستحسن الدعاء أثناء السجود ،، والمناجاة والندم على ذنوب ما قبل الصلاة فكلما أطلت السجود والدعاء ، زيح عن كاهلك عبء الذنوب ومن الأفضل ان يكون دعائك " مناجاة " او " توبة ".

9- حين تهم بالتفكير فى شىء ما او تنشغل بأمر فاني فأسرع بالرجوع إلى طريق صلاتك ولا تزغ عينيك عنه حتى لا تزل قدمك ..

10- أكثر من الصلاة على محمد " صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم " أثناء الدعاء او السجود ..فقسما بالله لو عرفت مقدارها لما فارقت لسانك !


السؤال:
**استحضار حب الرسول " صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم "
وتذكر ان صلاتك ستعرض على الله ورسوله والمؤمنين ..
فكيف تحب ان تكون صلاتك حينئذٍ !!

***أكثر من الصلاة على محمد " صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم " أثناء الدعاء او السجود

هل هذا الكلام صحيح ياشيخ
الجواب :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا الكلام غير صحيح ، وكون الصلاة تعرض على الرسول صلى الله عليه وسلم فهذا لا يعني أن يصلى عليه في السجود ، لأن السجود أذكاره معروفة .

وهذا القول لاشك أنه بدعة
والله أعلم

الشيخ محمد العويد

http://www.hawahome.com/vb/showthread.php?t=82752


الساعة الآن 05:09 AM.

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011