عيون العرب - ملتقى العالم العربي

عيون العرب - ملتقى العالم العربي (https://www.3rbseyes.com/)
-   نور الإسلام - (https://www.3rbseyes.com/forum5/)
-   -   مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله (https://www.3rbseyes.com/t57200.html)

fares alsunna 05-17-2008 10:44 PM

رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله
 

دعاء الانتهاء من الصلاة

الموضوع:

اللهم أن مغفرتك ارجى من عمليى
وأن رحمتك اوسع من ذنبي
اللهم ان كان ذنبي عندك عظيما
فعفوك أعظم من ذنبي
يا أرحم الراحمين

من قالها عقب كل صلاة
لايطلعه الله على قبيح أعماله
ولايفتح ديوان سيئاته

الجواب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا الدعاء لم يثبت حسب ما اطلعت عليه فينبغي التثبت

وفقكم الله وسدد قلمكم ونفع بكم

الشيخ محمد العويد

http://www.hawahome.com/vb/showthread.php?t=76281


http://www.khayma.com/da3wah/image/line_02.gif

ما صحة : دعاء من قاله بعد كل صلاة لا يُطلعه الله على سوء عمله يوم القيامة؟
السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تقبل الله منا ومنكم صيام رمضان وقيامه

السوال : ماصحة هذا الدعاء وما أجر من قاله ؟

(( اللهم ان مغفرتك ارجي من عملي وان رحمتك اوسع من ذنبي اللهم ان كان ذنبي عندك عظيما فعفوك اعظم من ذنبي ياارحم الراحمين ))

من دعا به عقب كل صلاة لايطلعه الله يوم القيامة على قبيح اعماله ولايفتح ديوان سيئاته

وجزاكم الله كل خير

دُمتم بحفظ الله ورعايته


الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
وحفظك الله ورعاك .

لا يصح هذا الدعاء ، ولا يجوز تقييده بأعقاب الصلوات ، إذ لا يصِحّ دعاء بعد الصلوات المفروضة ، وإنما صَحّ الذِّكْر الوارد عنه عليه الصلاة والسلام .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم

http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3309

fares alsunna 05-17-2008 10:45 PM

رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله
 

شكوك الصلاة
السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشيخ الفاضل ..

ما مدى صحة هذا الموضوع وجزاكم الله خيرا

شكوك الصلاة

وهي على أنواع :
النوع الأول : الشكوك التي يوجد لها حلول وتصحُّ بها الصلاة :
1 - الشَّك بين الثانية والثالثة بعد السجدتين ، وحلُّها أن نعتبرها الثالثة ، ونُتِمُّ الصلاة ، ونأتي بركعة واحدة من قيام أو ركعتين من جلوس بعد التسليم ، على أنها صلاة احتياط .
2 - الشك بين الثانية والرابعة بعد السجدتين ، وحلُّها أن نعتبرها الرابعة ، ونُتِمُّ الصلاة ، ونأتي بركعتين من قيام بعد التسليم ، على أنها صلاة احتياط .
3 - الشك بين الثانية والثالثة والرابعة بعد السجدتين ، وحلُّها أن نعتبرَها الرابعة ونُتِمُّ الصلاة ، ونأتي بركعتين من قيام وركعتين من جلوس بعد التسليم ، على أنها صلاة احتياط .
4 - الشك بين الثالثة والرابعة ، وحلُّها أن نعتبرها الرابعة ونُتِمُّ الصلاة ، ونأتي بركعة من قيام أو ركعتين من جلوس بعد التسليم ، على أنها صلاة احتياط .
5 - الشك بين الرابعة والخامسة وهو جالس ، وحلُّها أن نعتبرها الرابعة ، ونأتي بسجدتي السهو بعد الصلاة .
6 - الشك بين الرابعة والخامسة عند القيام ، وحلهاُّ أن نهدمَ القيام ونجلس ونتشهَّد ونُسلِّم ، ونأتي بركعة من قيام أو ركعتين من جلوس بعد التسليم ، على أنها صلاة احتياط .
7 - الشك بين الثالثة والخامسة عند القيام ، وحلُّها أن نهدمَ القيام ونجلس ونتشهَّد ونُسلِّم ، ونأتي بركعتين من قيام بعد التسليم ، على أنها صلاة احتياط .
8 - الشك بين الثالثة والرابعة والخامسة عند القيام ، وحلُّها أن نهدمَ القيام ونجلس ونتشهَّد ونُسلِّم ، ونأتي بركعتين من قيام وركعتين من جلوس بعد التسليم ، على أنها صلاة احتياط .
9 - الشك بين الخامسة والسادسة عند القيام ، وحلُّها أن نهدم القيام ونجلس ونتشهَّد ونُسلِّم ، ونأتي بسجدتي السهو بعد الصلاة .
مسألة : إنَّ محلَّ التدارك هو الواجب الركني الذي يلي الواجب المنسي أو المشكوك الزيادة أو النقصان ، كما لو نسي أو شَكَّ بزيادةِ أو نقصانِ السجدة الواحدة ، وركع للركعة الأخرى ، فدخل في الركن الذي هو محلُّ التدارك .
النوع الثاني : الشكوك المُبطلة للصلاة :
1 - الشك في عدد ركعات الصلاة الثنائية والثلاثية والأوليين من الرباعية قبل إتمام السجدتين من الركعة الثانية .
2 - الشك بين الثانية والخامسة فأكثر .
3 - الشك بين الثالثة والسادسة فأكثر .
4 - الشك بين الرابعة والسادسة فأكثر .
النوع الثالث : الشكوك التي لا يُعتَنى بها :
1 - الشك في الإتيان بواجب من واجبات الصلاة وقد تجاوز محل تدارك ذلك الواجب .
2 - الشك بعد التسليم .
3 - الشك في أفعال الصلاة بعد خروج وقت الصلاة .
4 - شكُّ كَثيرِ الشكِّ .
5 - شك الإمام بعدد الركعات والمأموم لا يشك في ذلك ، فلا يعتني الإمام بِشكِّه بل يبني على ما يقوله المأموم .
6 - الشكوك في الصلاة المستحبّة .

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وفقكم الله أختي الفاضلة وشكر الله لكم على جهودكم المباركة

هذه الأمور التي ذكرتيها هي في فقه الرافضة والتي نص عليها بعض فقهائهم ، ولذلك نجد فيها تعقيدات كثيرة

حيث إنها تزيد من الشك رغم أنها تعالج الشك

وقضية الشك في الصلاة ليس لها هذه الوجوه المتعددة ، لأن الشارع الحكيم لا يريد للمصلي أن يسترسل مع الشك فحلوله بسيطة ويسيرة وليس هذا مجالها

ولعله يناسب أن نكتب موضوعاً مستقلاً عن سجود في الصلاة مستقبلاً .

والله أعلم

الشيخ محمد العويد

fares alsunna 05-17-2008 10:46 PM

رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله
 

لعبة تفسير الأحلام
السؤال :

الحكم في لعبه منتشره في أغلب المنتديات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لاحظت في الآونة الأخيره انتشار لعبه في بعض المنتديات وهي
لعبة تفسير الأحلام
وفكره هذه اللعبه مبنيه علي ان يقوم العضو بوضع حلم ما وليس بالضرورة ان يكون حلما حقيقيا ويقوم الأعضاء بتفسير هذا الحلم طبعا علي سبيل التسلية والفكاهة
وقد اخبرني البعض بحرومية هذه اللعبه
فهل صحيح هذا الأمر
أفيدونا أفادكم الله


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:

هذا العمل لا يجوز لأنه إن كان الحلم حقيقة فلا يجوز يفسره إلا من كان عالما بالتعبير ، وإن كان كذبا فلا يجوز للمسلم أن يكذب مطلقا والكذب بالحلم أشد إثما لما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال من أرى عينيه مالم ترى كلف يوم القيامة أن يعقد بين شعيرتين وما هو بعاقد ، أو كما قال صلى الله عليه وسلم ، والله أعلم .

الشيخ فيصل الفوزان


http://www.fatawaweb.com/fatawa/showthread.php?s=&threadid=11041




fares alsunna 05-17-2008 10:47 PM

رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله
 
دعاء الصباح
السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشيخ الفاضل بارك الله فيكم وفي علمكم وزادكم من فضله

ما صحة هذا الدعاء؟

دعاء الصباح

من قرأه له من الاجر
وفتح الله عليه باب الرزق ولم يمسسه أحد يومها بسوء
بإذن الله

أصبحنا وأصبح الملك لله وحده لاشريك له, له الملك وله الحمد وهو على كل شيئ قدير. أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه. بسم الله ذي الشأن عظيم السلطان شديد البرهان قوي الأركان ماشاء الله كان أعوذ بالله من كل شيطان أنس وجان. اللهم أني أسألك خير هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه وأعوذ بك من شره و شرمابعده. اللهم لاتدع لنا ذنبا الا غفرته ولا عيبا الا سترته ولا هما الا فرجته, ولا دينا الا قضيته ولاحاجه من حوائج الدنيا والأخره هي لك رضا ولنا صلاحا الا قضيتها ياأرحم الراحمين وصلي اللهم على محمد وعلى اله وصحبه اجمعين
اللهم ارزقنا الجنة وحسن الخاتمه وأعذنا من النار والعذاب
ياحي يا قيوم برحمتك نستغيث


الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وفقكم الله وزادكم من فضله العظيم ونفع بكم

هذا الحديث لم أجد فيما عندي من مصادر والذي يبدو لي أنه ليس بحديث
وأغلبه مذكور ضمن حديث موضوع أو ضعيف جداً في قضاء حاجة من قاله وقد حكم عليه بالوضع العلامة الألباني رحمه الله تعالى

والله أعلم


الشيخ
محمد العويد

http://www.hawahome.com/vb/showthread.php?p=894252

fares alsunna 05-17-2008 10:48 PM

رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله
 

مواليد وأعمار الأنبياء والرسل
الموضوع :

مواليد وأعمار الأنبياء والرسل

1_ آدم ( أبو البشرية ) عليه السلام

عاش (1000) سنة المشهور انه دفن عند الجبل الذي اهبط فيه بالهند _وقيل بجبل أبى قبيس في مكة المكرمه بعد نقله نوح عليه الصلاة والسلام _ عند حدوث الطوفان .. هو وزوجه حواء تابوت _ ثم بعد ذلك دفنهما في بيت المقدس هذا ما حكاه جرير

2_ إدريس ( اخنوج) علية السلام

عاش على الأرض (865) سنه ثم رفعه الله إليه _ أدرك ممن عمر (آدم)208 سنه

3_ نوح ( شيخ المرسلين) عليه الصلاة والسلام ..

لبث في قومه نوح ( شيخ المرسلين) عليهه الصلاة والسلام .. لبث في قومه (950 ) سنه ثم بعد الطوفان لبث ما قدر له .. قيل انه دفن بمسجد الكوفة وقيل بالجبل الأحمر والأصح أن قبره الشريف بالمسجد الحرام

4 _ هود ( عابر) عليه السلام ..

عاش ( 464) سنه دفن شرقي حضرموت علي بعد مرحلتين من تريم في كثيب احمر عند راسه سمرة

5_ صالح علية السلام ..

لم تذكر كتب القصص الفترة التي عاشها إنما ذكر انه بعد هلاك قومه توجه مع من أمن بالله الي :
× قيل انهم اقاموا في ديارهم
ومنهم من ذهب الى مكة . وماتوا وقبورهم غربي الكعبه
* وقيل انهم توجهوا الى الرمله بفلسطين وهو الارجح
وقيل انهم توجهوا الى حضرموت ويزعمون ان قبر البني صالح هناك والله اعلم

6_ لوط عليه السلام ..

لم تذكر كتب القصص الفترة التي عاشها كما انه لم يذكر أن له قبرا في قريه ( صوعر) التي لجا اليها بعد هلاك قومه والله اعلم

7_ إبراهيم الخليل ( ابو الانبياء ) عليه الصلاة والسلام

عاش ( 200) وقد ولد بعد الطوفان ب ( 1263) سنه ودفن في المزرعة التي اشتراها في (حبرون) بفلسطين وفيها قبر زوجته الأولى سارة

8_ إسماعيل ( الذبيح ) عليه السلام

عاش 137 سنه دفن بجوار والدته بين الميزاب والحجر بالمسجد الحرام مكة المكرمه

9 _ إسحاق عليه السلام

عاش 180سنه ودفن مع أبيه إبراهيم في مزرعة حبرون بفلسطين

10 _ يعقوب ( إسرائيل ) عليه السلام

عاش 147سنه توفي بأرض مصر وتنفيذا لوصيته نقله ابنه يوسف إلى مزرعة حبرون في فلسطين

11_ يوسف ( الصديق)

عاش110 سنه مات بمصر ونقله اخوته تنفيذا لوصيته ودفن بنابلس بارض الشام وذلك في زمن كليم الله موسى عليه الصلاة والسلام

12_ شعيب عليه السلام

لم تذكر كتب القصص الفترة التي عاشها إنما ذكر انه بعد هلاك قومه عاش مده من الزمن إلى ان توفاة الله في الفترة بين وفاة يوسف ونشاة موسى عليهما الصلاة والسلام

13-أيوب (الصابر) عليه السلام

عاش 93 سنه وذكر انه دفن بجوار زوجته بقريه الشيخ سعد بارض الشام فريبا من دمشق والله اعلم

14_ ذو الكفل ( بشر ) عليه السلام ..

لم تذكر كتب القصص الفتره التي عاشها إنما ذكر انه ولد
بارض مصر _ وتوفى في ارض سيناء ايام التيه وقيل انه دفن بجوار والده بارض الشام والله اعلم

15_ يونس عليه السلام

لم تذكر كتب الفترة التي عاشها كما انه لم يرد اي خبر عن مكان قبره او المكان الذى ذهب اليه عن قومه والله اعلم

16_ موسى بن عمران (كليم الله ) عليه الصلاة والسلام

عاش 120 سنه وتوفي بارض التيه بسيناء بعد وفاة اخيه هارون باحد عشر شهرا ودفن هناك

17 _هارون عليه السلام

عاش 122 سنه توفي بارض التيه سيناء قبل اخيه موسى ودفن هناك

18 _ الياس عليه السلام

لم تذكر كتب القصص الفترة التي عاشها وانما ذكر انه ولد بعد دخول بني اسرائيل فلسطين ولم يعرف قبره بعلبك لبنان

19_ اليسع عليه السلام

لم تذكر كتب القصص الفتره التي عاشها زلم يذكر المكان الذي اتجه اليه بعد عصيات قومه بمدنيه ( بانياس ) من ارض الشام

20_ داود عليه السلام

عاش 100 سنه ذكر ان ملكه دام 40 سنه

21_ سليمان عليه السلام

عاش 52 ذكر انه ورث ملك ابيه وعمره 12 سنه ودام ملكه 40 سنه

22_ زكريا عليه السلام

عاش 150 سنه ذكر انه نشر بالمنشار على يدي من ذبحوا ابنه يحيى

23_ يحيى عليه السلام

لم تذكر كتب القصص الفتره التي عاشها وانما ذكر انه ولد في السنه التي ولد فيها السيد المسيح وقد ذبح عليه السلام وهو قائم في المحراب ظلما وعدوانا تنففيذا لرغبه امراة
فاجره من قبل ملك ظالم كما ذكر ان راسه الشريف مدفون في الجامع الاموي بدمشق

24_المسيح عيسى بن مريم عليه السلام

عاش على الأرض 33 سنه ثم رفعه الله تبارك وتعالى إليه بعد بعثته بثلاث سنين وذكر أن والدته البتول الطاهرة مريم عاشت بعده 6 سنين ثم توفيت ولها من العمر 53 سنه

25_ سيدنا محمد بن عبد الله خاتم الأنبياء والمرسلين عليه افضل الصلاة والسلام

ولد بمكة المكرمة سنه 570 وانتقل عليه الصلاة والسلام إلى جوار ربه وهو الثالثة والستين من عمره الشريف ودفن في بيت سيدتنا ( عائشة بالمسجد النبوي بعد ان أدى الامانه وابلغ الرسالة ونصح وجاهد في الله حق جهاده


الجواب :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيراً وبارك فيكم

هذا النقل أختي الفاضلة ، من كتب القصص التي لم تستند على أدلة صحيحة أو آثار مؤكدة
وإنما هي توقعات وتخمينات ذكرها بعض أهل القصص الذين استقوها من الإسرائيليات التي أمرنا بعدم تصديقها أو تكذيبها ، ولذا فمثل هذه الأعمار مما لا ينبغي تصديقه حتى يثبت بالدليل القاطع أنها صحيحة .
وللعلم فالإثبات وصحة النقل هو من خصائص هذه الأمة التي شرفها الله بالقرآن والسنة الصحيحة التي توارثها الأجيال جيلاً بعد جيل ، وأما الأمم السابقة فهي عارية عن النقل بسبب تحريف مصادرها ، فهم ينقلون الصحيح والكذب ولا يستطيعون التفريق بينهما ، والذي ينبغي علينا ألا نستعجل بنقل كل ما نراه في كتبهم حتى نتأكد منها .
وليس في كتب السنة المعتمدة حسب علمي ذكر لولادة وموت الأنبياء بالتواريخ ، والمعروف لدينا هو تأريخ النبي صلى الله عليه وسلم وعمره .

وفقنا الله وإياكم للعلم النافع والعمل الصالح ونفع بكم
والله أعلم

الشيخ محمد العويد

http://www.hawahome.com/vb/showpost.php?p=896209&postcount=11



الساعة الآن 12:00 PM.

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011