عيون العرب - ملتقى العالم العربي

عيون العرب - ملتقى العالم العربي (https://www.3rbseyes.com/)
-   نور الإسلام - (https://www.3rbseyes.com/forum5/)
-   -   منة الرحمن في نصيحة الإخوان (https://www.3rbseyes.com/t50545.html)

أبو الفضل السلفى 01-14-2008 07:30 PM

رد: منة الرحمن في نصيحة الإخوان
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة .رشا. (المشاركة 750770)
جزاك الله خيرا

وجزاكم اختي الكريمة
مشكورة على المرور

أبو الفضل السلفى 01-15-2008 01:17 PM

رد: منة الرحمن في نصيحة الإخوان
 
(7)
الإيمان بالملائكة والكتب والرسل



(1) الملائكة عباد لله مخلوقون ليسوا آلهة:
كما يعتقد النصارى في الروح القدس,ولا بنات الله كما كان يعتقد مشركو العرب,
قال تعالى: }وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَداً سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ، لا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ، يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى وَهُمْ مِنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ{ [الأنبياء:26- 28].
(2) قد خلقهم الله من نور:
قال النبيصلى الله عليه وسلم : "خُلقت الملائكة من نور،وخلق الجان من مارج من نار، وخُلق آدم مما وصف لكم.رواه مسلم (2996/18/167) الزهد والرقائق، والإحسان بترتيب صحيح ابن حبان (6122/8/9) التاريخ
(3) وهم لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون:
منهم: جبريل الموكل بالوحي, وميكائيل الموكل بالقطر, وإسرافيل الموكل بالنفخ في الصور, ومنهم ملك الموت وأعوانه, ومنكر نكير الموكلين بسؤال القبر وعذابه,ومالك خازن النار, ورضوان خازن الجنة, والكرام الكاتبين الذين يحصون على العباد أعمالهم وغيرهم كثير: }وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ{ [المدثر: من الآية31].
(4) والرسل بشر من البشر:
جعلهم الله واسطة بينه وبين خلقه في إبلاغ شرعه, عباد الله لا يُعبدون, وهم معصومون من ارتكاب المعاصي, قال النبي صلى الله عليه وسلم : "فمن يطع الله إن عصيتُه" رواه البخاري (3344/6/433) أحاديث الأنبياء، ومسلم (1064/7/226) الزكاة.
،
ولذا جعلهم الله قدوة لعباده: }أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ{ [الأنعام: من الآية90].

يجب الإيمان بهم جميعاً، ومن كفر بواحد منهم فقد كفر بهم جميعاً وكفر بالذي أرسلهم:}إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً، أُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقّاً وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَاباً مُهِيناً{ [النساء:150، 151].
ومعنى عدم التفريق بين أحد من رسله هو الإيمان بهم جميعاً وإن كان بعضهم أفضل من بعض:
}تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ{ [البقرة: من الآية253].
وأفضلهم على الإطلاق محمد صلى الله عليه وسلم ثم إبراهيم صلى الله عليه وسلم , قال النبي صلى الله عليه وسلم :"أنا سيد ولد آدم يوم القيامة" رواه مسلم (2278/15/54) الفضائل، وابن ماجه (4384/3/102) الزهد، والترمذي (3148/3/272) تفسير القرآن، والصحيحة (1571/4/99)، والإحسان بترتيب ابن حبان (6431/8/129) التاريخ.،
وقال عن إبراهيم عليه السلام : "إنه خير البرية.رواه مسلم (2369/15/177) الفضائل.
(5) ويجب الإيمان بالخمسة وعشرين نبياً المذكورين بأسمائهم في القرآن:
أولهم آدم, ونوح, وإبراهيم, وموسى, وعيسى (وهؤلاء الأربعة مع محمدe هم أولو العزم من الرسل), وإسحاق, ويعقوب, وداود, وسليمان, وأيوب, ويوسف, وهارون, وزكريا, ويحيى, وإلياس, وإسماعيل, واليسع, ويونس, ولوط, وهود, وصالح, وشعيب, وذو الكفل, وإدريس صلى الله عليهم وسلم أجمعين, وهناك رسل غيرهم لم يذكرهم القرآن بأسمائهم:}وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلاً لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ{ [النساء: من الآية164].
(6) واتباع محمد صلى الله عليه وسلم فرض:
على كل مكلف من الإنس والجن إلى يوم القيامة إذا بلغته رسالته، لا يقبل الله من أحد صرفاً ولا عدلاً إلا بالإيمان به قال تعالى: }قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً{ [الأعراف: من الآية158].
وقال النبي صلى الله عليه وسلم : "والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني, ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار.رواه مسلم (153/2/245) الإيمان، وأحمد (2/117،350) من حديث أبي هريرة.

(7) والمسلمون هم أتباع كل الأنبياء:
لأن دين الأنبياء واحدوهو الإسلام والدعوة إلى التوحيد }إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلامُ{ [آل عمران: من الآية19]، }وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ{ [النحل: من الآية36].
(8) ومن اعتقد أنه يسوغ لأحد أن يكون مع محمد صلى الله عليه وسلم:
كما كان الخضر مع موسى لا يلتزم بشريعته لأن له شريعة أخرى فهو كافر بالإجماع, فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : "لو كان موسى بن عمران حياً لما وسعه إلا اتباعي.
حسن، رواه أحمد (3/387)، والدارمي (441)، والبزار في كشف الأستار (124)، وابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله (ص295) وحسنه الألباني في الإرواء (1589).
(9) وكل من ادعى النبوة بعد النبي صلى الله عليه وسلم فهو كافر ومن صدقه فهو كافر:
لقوله تعالى:}مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ{ [الأحزاب: من الآية40].
وقالصلى الله عليه وسلم : "لا نبي بعدي رواه ابن أبي عاصم في السنة (1061)، وقال الألباني: إسناده صحيح.،
فطوائف البابية والبهائية والقاديانيةوما شابهها كلها خارجة عن ملة الإسلام تجري عليهم أحكام المرتدين.
(10) والله قد أنزل كتباً على رسله ضمنها كلامه:
ذكر منها في القرآن : التوراة على موسى عليه السلام، والإنجيل على عيسى عليه السلام، والقرآن على محمد صلى الله عليه وسلم ، والزبور على داود, وصحف إبراهيم وموسى عليهم السلام, وهذه الكتب التي أنزلها الله هي كلامه, وفيها شرعه, حفظ الله منها القرآن:}إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ{ [الحجر:9]، وجعله مهيمناً على ما قبله مصدقاً لما فيها من الحق شاهداً على ما زاده أهل الملل السابقة عليها مما ليس منها, وعلى ما نقصوه وبدلوه وحرفوه.
(11) وما بأيدي أهل الكتاب اليوم من كتب هي مما وقع فيه التحريف بنص القرآن، وهو أنواع:
أ. تحريف كتاب:
قال تعالى:}فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ{ [البقرة:79].
ب. وتحريف لسان:
}وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقاً يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ{ [آل عمران:78].
ج. تحريف معاني:
}يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِنْ بَعْدِ مَوَاضِعِهِ{ [المائدة: من الآية41].
(12) وما في هذه الكتب من الشرائع مما يخالف شريعة القرآن فهو منسوخ , لا يجوز العمل به.
(13) والقرآن كلام الله حقيقة حروفه ومعانيه, غير مخلوق, منه بدأ وإليه يعود قبل يوم القيامة.




هانية 01-16-2008 12:57 AM

رد: منة الرحمن في نصيحة الإخوان
 
http://img164.imageshack.us/img164/3856/49422452ci5.gif
وبارك الله فيكم أخي أبا الفضل على هذا المجهود الرائع، والله نسأل أن يجزي كاتبها وناقلها وقارئها والعامل بمقتضاها.شكرا لكم مرة أخرى وننتظر المزيد.

أبو الفضل السلفى 01-16-2008 08:46 PM

رد: منة الرحمن في نصيحة الإخوان
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هانية (المشاركة 752014)
http://img164.imageshack.us/img164/3856/49422452ci5.gif


وبارك الله فيكم أخي أبا الفضل على هذا المجهود الرائع، والله نسأل أن يجزي كاتبها وناقلها وقارئها والعامل بمقتضاها.شكرا لكم مرة أخرى وننتظر المزيد.

جزاكم الله خيرا أختي الكريمة على المرور المبارك
والتعليق القيم والدعاء
بارك الله فيك

fares alsunna 01-23-2008 12:47 AM

رد: منة الرحمن في نصيحة الإخوان
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تسجيل مُتابعة
وفي إنتظار البقية
تابع بارك الله فيك وجزاك الله خير
اخوكم في الله
فارس السنّة


الساعة الآن 07:11 PM.

Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011