عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > مواضيع عامة

مواضيع عامة مواضيع عامة, مقتطفات, معلومات عامه, مواضيع ليس لها قسم معين.

Like Tree40Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-23-2016, 02:38 AM
 
# خُرافةٌ و حِكاية بغياب العلم ~

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:80%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/19_04_16146109580852153.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين
فهرس الموضوع :
1- المقدمة
2- بوابة الخرافات
3- ظاهرة
4- قيل وقال
5- حقيقتها العلمية
6- آراء
7- الخاتمة


في نفوساً تجول مخاوف .. باحثةً عن التراهات
بظواهر علمية نشأت ... صنعوا منها الخرافات
خيالنا تجاوز قرونـــــاً ... وهاك العلم بواقعنا مجرات

همسات في واقعنا تتالى .. مخلفةَ ضوضاء عائمة
" لا تنظر للقطة السوداء "
" الخرزة الزرقاء ستحميك من العين "
" هناك شر يسبب لك الكوابيس "

إن توجهنا بنظرنا نحو الجانب الأخر بعيداً عن الظلام والمخاوف
نجد العقل الباطن يرفع علم الأطمئنان والوعي والعلم فيه متفقان
للنجدة يقول لكم أنا أتيٍ
~
هنا ستجدون التفسير الواقعي الحقيقي العلمي لكل الظواهر التي تحولت لقصص وخرافات شعبية
هنا ستجدون الرشد .. تابعونا ~




الخرافة هي الاعتقاد أو الفكرة القائمة على مجرد تخيلات دون وجود سبب عقلي أو منطقي مبني على العلم والمعرفة. وترتبط الخرافات بفلكلور الشعوب، حيث أن الخرافة عادة ما تمثل إرثًا تاريخيًا تتناقله الأجيال.
وهو معتقد لا عقلاني أو ممارسة لا عقلانية.

انواع الخرافات :
- دينية
- ثقافية
- إجتماعية





1- بئر برهوت :

الخرافات التي تحكى وتروى عن هذه البئر التي سمعنا بها من بعض القاطنين لهذه المنطقة ان هذه البئر حفرها ملوك الجن من أجل ان تكون سجون لهم يضعون فيها من يخالفهم او يعصيهم واستدلوا على صحة هذ الخرافة بالظلمة الحالكة في قاع البئر احياناً في النهار والغازات والابخرة التي تتصاعد أحياناً من قاع هذه البئر
أما الخرافة الثانية فتقول ان احد ملوك الدولة الحميرية القديمة استعان بالجن في حفر هذه البئر من اجل إخفاء كنوزه وعندما مات هذ الملك استوطن اتباعه من الجن هذه البئر ولهذا السبب اطلق عليها «برهوت» حيث وان اسم برهوت في اللغة الحميرية القديمة معناه أرض الجن او مدينة الجن.
جرت عدة محاولات فردية لاستكشاف بئر برهوت من هذه المحاولات ما قام به أشخاص من شركة خط الصحراء حيث تم ربط احد موظفي الشركة بحبل من اجل ان ينزل الى قاع البئر وربط البئر بحبل كرين ومعه كاميرا فيديو لتصوير عملية النزول وتمت عملية النزول تدريجياً حتى تم النزول الى مائة متر من البئر وطلب هذا الموظف ان يتم رفعه بسرعة وعندما سأل بعد طلوعه عن سبب صراخه قال رأيت حلقة البئر وكأنها ستغلق عليَّ وعندما أرادوا مشاهدة ماتم تصويره بواسطة الكاميرا صدموا عندما رأوا ان ماتم تصويره هو ظلام دامس رغم ان وقت النزول كان الوقت المناسب لمشاهدة البئر بوضوح




2- خرافة الفراعنة :

كما نعرف عن خرافات الفراعنة واللعنة التي تصيب من يقترب من قبورهم
احتوت غرف الدفن في السراديب الكثيرة التي تكونت منها مقبرة توت عنخ امون على عبارات تهدد كل من يقوم بتخريب تلك المقابر او يسرق ما فيها ويقض مضجع الملك , كذلك وجدت العديد من المنحوتات على هيئة افعى الكوبرا والتي كانت توضع على تاج ملوك الفراعنة.



3- الأطباق الطائرة UFO

ظاهرة يؤمن بها أغلب الناس وهي تختص بظهور أجسام لامعة في السماء وهبوط بعضها على الأرض،وخروج بعض المخلوقات منها في زيارة سريعة للأرض مع اختطاف بعض الافراد من الأرض.

ويعتقد كثير من الناس إنها إما أنها كانت نتيجة بداية عصر الطائرة بشكل عام،والتي لم تكن معروفة لكثيرين أو أنها طائرات من صنع البشر ولكنها متطورة تقنياً وذات شكل أقرب إلى الإسطوانة أو الكرة المفلطحة. ومن ضمن الشائعات التي انتشرت بكثرة في العالم وأمريكا خاصة أن الأطباق الفضائية ظهرت في مصر القديمة وسجل الملك أمنحتب الثالث رؤيتها حتى أن البعض قالوا أن الفضائيين هم من بنوا الأهرامات واتخذوا مبررات أهمها وجود شيء بيضاوي الشكل يظهر على أحد النصوص المنحوتة في مقبرة أمنحتب الثالث وفسره هؤلاء على أنه طبق طائر!!



التفسير العلمي لـ بئر برهوت :

كل ذلك اوهام ليس لها من الحقيقه مثقال ذره الحقيقه : ان بئر برهوت رافد من روافد وادي حضرموت الرئيسي يخترقه ممر ضيق يتعرج بين صخور وعره ولايوجد أي اثر يدل على وجود البراكين بهذا المكان .
هناك طبقه من الصخر الجيري تعلوها طبقه من الحجر الرملي والمنطقه ملئيه بالكهوف ولا اثر لكائن حي فيها .
توجد في سفح الجبل فوهه البئر السوداء من ارتفاع 300 قدم وهناك طريق معرج به صخور مرصوصه كانت الجمال تسير فيه لجلب السماد من الكهف المذكور وهو ناجم من فضلات الخفافيش .البئر طوله 120 قدم وعرضه 45 قدم وعمقه 60 قدم وترابه ناعم والظلام بداخله حالك توجد بداخله اصوات الخفافيش والتي تجمعت عنها رائحه كريهه . مما جعل الناس يعتقدون ان الرائحه لارواح الكفار .

التفسير العلمي لـ لعنة الفراعنة :

نمو فطريات فتاكة داخل التوابيت : حيث يعتقد ان بعض الفطريات قد عاشت في تلك المقابر وترعرعت فوق الجثث المحنطة بمعزل عن الهواء واستمرت في تلك البيئة لأكثر من الفي عام قبل ان تخرج للعلن من جديد وتقتل كل من لامسها ووصل اليها وهذا التفسير هو الأقوى من حيث التأييد الذي لاقاه من علماء المصريات قديما وحديثا .
وجود حشرات سامة داخل حجرات المقابر: حيث يعتقد بوجود حشرات منقرضة استطاعت الصمود في تلك التجاويف بعيدا عن تغيرات الزمن وعندما فتحت المقبرة لسعت بعض الموجودين في المقابر وادت الى اصابتهم بمرض خطير أدى الى وفاتهم .
استعمال الفراعنة لمواد سامة لتحصين قبور ملوكهم: يعتقد بعض العلماء ان الفراعنة عرفوا بعض السموم الفتاكة واستعملوها في حفظ مقابر ملوكهم من السارقين.
تسمم عرضي بمواد التحنيط : يعتقد بعض العلماء ان بعض مواد التحنيط التي استخدمها الفراعنة تحولت الى مواد شديدة السمية وادت الى قتل كل من لامس المومياء المحنطة .

التفسير العلمي لـ الأطباق الطائرة UFO :
تم إثبات أن ذلك ليس طبقاً طائراً في الواقع ولكنها كرات البرق وهي ظاهرة طبيعية نادرةوالتي يظهر فيها البرق على شكل كرة برقية مضيئة وتكون قريبة من الأرضوهي أحد الكوارث الطبيعية النادرة. وبعد أن كثرت الشائعات وكثر من إدعى مشاهدتهاقال البعض أنها تقنية عسكرية وقال البعض إنها من صنع الجن!!



قائمة الخرافات المنتشرة عالميا :



1- الحريش Unicorn

وروى كثير من المشاهير القدماء أنهم شاهدوه ومنهم ليوناردو دافنشي وميسولوجاس وبليني ، وانتشر هذا الحيوان في حضارات كثيرة بأسماء مختلفة.

فعند الإنجليز يسمونه اليونيكورن والعرب سموه الحريش ، وفي الكونغو سموه آباداوفي اسكتلندا اسمه بياست نا سروجينج،وفي الهند وشمال افريقيا كركدنإلى جانب إنه أحد أسماء الخرتيت في لغتنا العربية.

وفي اليابان كير وفي بلاد الفرس كوريسكوفي الصين سموه كاي لين وفي جنوب افريقيا ندزودزو!!




2-الزومبي Zombie

جثث خرجت من قبورها لترعب الناس وتعيش في الأماكن المهجورة!!..القصة كلها خرافية ولم يتم مشاهدة أي منهم،لكن ذاع صيتها وأنتشرت بكثرة في ألعاب الفيديو

^انا اعتقد انهم موجودين



3- دراكولا Dracula

من مواليد مدينة سيغيوشواراوكان موصوفاً بتعامله الوحشي مع المسؤولين الفاسدين واللصوص وخصوصاً المحتالين، حتى إنه عندما أرادالقضاء على الفقر جمع خمسة آلاف من الفقراء وقتلهم للقضاء على الفقر!
وهو الذي ابتدع الخازوق والخازوق هذا ـ والعياذ بالله ! ـ عبارة عن رمح يدق في الضحية حتى يخرج من عنقه وهي الطريقة التي اشتهر بها وقد قتل بها أكثر من أربعين ألفاً من البشر آنذاك!!
كما ذكر سابقا فإن مصاصي الدماء هي مجرد رواية للكاتب برام ستوكر، ولكن سبب ارتباطها في دراكولا هو عشقة للقتل فيكفي قلعته التي كانت تبث الخوف لدرجة أن السلطان التركي ذكر أن دراكولا كان يقتل
الناس بطريقة الخوازيق ويضعهم في الطريق لقلعته.


انواع الخرافات المكتوبة :

1. الغول : غول كلمة رائجة في المجتمع العربي لوصف وحش خيالي أو فوبيا أسطورية لشيء مفترس، وعادة ما يستخدم هذا المصطلح في قصص الجهال الشعبية أو لوصف كائن مجهول مخيف، وفي العادة اعتادت الأمهات أن يخفن به الأطفال ليخلدوا للنوم مبكراً قائلين الآن سيظهر الغول إذا لم تنام.

2. البعبع : مخلوق غريب تخيف به بعض الأمهات أطفالهن . ويقال إن هذا الإسم مشتق من كلمة مصرية قديمة وأنها كانت تطلق على كائن خرافي عند المصريين القدماء.

3.رمي الملح تم قدف الملح , أو رشقه , فوق الكتف الأيسر , للتخلص من الحظ السيئ وذلك راجع إلى الأسطورة التي تؤمن, بأن الشيطان يقف دائماً مباشرة خلف الأشخاص ورمي الملح في عينه, يلهيه عن التسبب في مشاكل، أو إيقاع الشخص في الخطيئة ويقوم البعض أيضاً برميه في هذه الأيام, إعتقاداً منهم في التخلص من الحظ أو سلوك سيئ.

4.قرص العروس ليلة زفافها : يقوم الفتيات في الوطن العربي بقرص العروس في ليلة زفافها كي يحالفهن الحظ ويلاقين مصير العروس بالزواج.

5. تعليق حدوة الحصان ، أو نجمة بحر ، أو حذاء طفل، ونجد الأخير كثيراً في السيارات .. ولا نعلم لماذا ؟! أما حدوة الحصان فترجع إلى الرومان حيث كانوا يقدسون الخيل، وبالتالي اتخذوا الحدوة رمزاً للتفاؤل، أما نجمة البحر .. فهي تدخل على الرقم خمسة
6. لدغ في العين اليمنى : أن الإنسان سوف يرى خير.

7. الحك في اليد اليسرى : سوف يحصل على المال.



هنا بعض اراء الاعضاء :

[cc=1][/cc]

[cc=2][/cc]

[cc=3][/cc]

[cc=4][/cc]

[cc=5][/cc]

[cc=6][/cc]

[cc=7][/cc]

[cc=8][/cc]

[cc=9][/cc]

[cc=10][/cc]

[cc=11][/cc]



سلام اعزائي وعزيزاتي اعضاء عيون العرب الجميلين والجميلات
كيفكم ؟ ان شاء الله تكونوا بأحسن حال
موضوعنا كان عن الخرافات -تحب شي اسمه خرافات-
كل الشكر ل فلوريسا على تصميمها الجميل والمعلومات اللي جابتها وايضا الشكر للعضوة Mrs-yoco
جابت اغلب المعلومات
وايضا شكرًا للأعضاء الحلوين اللي اعطوني ارائهم اللي خلتني اضحك من لطافتها " class="inlineimg" />
الخرافات شيء جميل ووراها قصص كثيرة استمتعت وانا انسق بالموضوع واعدله cute1
اتمنى من بقية الاعضاء يشاركونا رأيهم هنا في هذا الموضوع الجميل
لا تنسوا التقييم + اللايك + ارائكم وانتقاداتكم
كان الموضوع برعاية

دمتم في حفظ الله ورعايته

[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________
Be kind
https://fullmoon20.sarahah.com/



معرض تصاميمي Frozen Heart !
*شَظايا ثلجيّة.



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-23-2016, 11:12 AM
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه اجمعين
بسم الله الرحمن الرحيم
كيفك زمرد تشان ..
ان شاء الله بخير يا رب
ما شاء الله على الفخامة يا بنت
من التصميم حق الموضوع كمية فخافة
ابدعت فيه فلوري :" class="inlineimg" />
حتى التنسيق اعطاه جو رهيييب مرة *^*
نجي للخرفات أكثرها ما كنت اعرفها
وهذه خرافة البئر شوي وكنت اصدقها > كف xD
اما بالنسبة للأطباق الطائرة بخياتي ما راح اصدق فيها
ﻷن اكثر الناس تعتقد وجود فضائيين ،
بس للأسف مب موجودين ..
لو كانوا موجودين كانوا انذكروا بالقرآن الكريم $:
وبالنسبة للزومبي فشسمه في متلازمة
اسمها الزومبي تخلي الانسان يتصرف كزومبي
جار الاشياء الجميلة لك
واستمري بابداعاتك زمرد تشان
في امان الله

A K I Z A and Patroclus like this.

التعديل الأخير تم بواسطة Sαιℓr ; 04-23-2016 الساعة 10:33 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-23-2016, 11:38 AM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-color:black;"][CELL="filter:;"][ALIGN=center][cc=من العصر الحجري]ثاني رد
حجججججججز[/cc]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالك زمردية
إن شاء الله بخير

مبرووك الموضوع الخورافي نزل أخيراً
آسفة تعبناكي معنا
كان العمل الجماعي جداً جميل وممتع
استمتعت معكم بكل معلومة بقرأها وبجمعها
~

نبدأ عند الخرافات وبوابتها
بعيداً عنها اصلاً الناس من قصة لقصة بتلاقي عليها بهار وبيبالغوا فيها
مثل الفريق الاستكشافي اللي راحو يستكشفوا حقيقة بئر برهوت
قال أن اللي نزل جواه صار يصرخ ليسحبوه للأعلى ولما سحبوه لاقو بس راسه ومدري كان بلا راس خير7
ولا لما قالوا ان بيطلع منه أصوات تقول " يادومة .. يادومة "
هي اصلاً اصوات خفافيش والشخص بالليل بياخذ عقله لبعيد حسب خياله الواسع

ودائماً منلاقي بالخرافات بيدخلو لنا الجن والعفريات

أما الفراعنة للأن ما كانو يعرفو شو المواد اللي كانو يحنطو فيا

تصدقي :madry: أنا كنت أصدق أن في أطباق طائرة cute1
~

دراكولا قرأت عنه من زمان كان مجرم سفاح
وكمان قصة إليزابيت واجرامها أشد ررعباً من هذا

~
هذا حصان الحريش أتمنى فعلاً لو يكون موجود
عند الاغريقيين واليونان كانوا يتخيلوه بأجنحة
والأغريقيين أوسع خيالاً وكانو يعتقدو ان في منه نصفه العلوي إنسان

البعبع والغولة جد كانوا يخوفونا فيهن
حتى عمل فلم رعب عنهم وبيبقوا شخصيات خيالية
~
استمتعت بقراءة الموضوع القمة في القمممااال
أتمنى نعمل مواضيع اكتر واكتر معاً

حاسة تفلسفت زيادة angel2
كنت هنا
Florisa

في أمان الله
[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
A K I Z A and Patroclus like this.
__________________

يا رفاق ،ترقبوا ، زمن من المفرقعات قادم!

┊سبحان الله ┊ الحمدلله لا إله إلا اللهالله أكبراستغفر الله
هل لديك ما تخبرني إياه ؟| مدونتي | معرضي
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04-23-2016, 01:12 PM
 
مكاني
нεяσ, A K I Z A and Patroclus like this.
__________________

وما من كاتب إلا سيفنى ويبقى الدهر ماكتبت يداهـ فلا تكتب
بخطك غير سطراً يسرك في القيامة أن تراهـ


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
كن هادءاً كالماء، قوياً كالدب، شرس كالمستذئب
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 04-23-2016, 01:55 PM
Sia
 
Talking

بسم الله الرحمن الرحيم
كيف حاالكـ ؟؟
رهيييب الموضوع ياابنت
التصميم روعهه وجمييل يناسب مع العنواان وفكرة المووضوعع > ابدااع
أأأمممم
الخرااافات
لطالما صدقناها يوم كنا صغغاار ونخخاف منهاا بشكل فضيع
اذكر تقولي امي أذا مانمتي رح تجيكـ رحمة مولانا هههه
كنت اخااف من دي الكلمةة بدرجةة كبييرة >
يوم بديت اكبر استوعبت معاناها > وياا عقلنا الفاارغ هههه
في مجتمعنا أنترشت الخرافات بشكل كبيير
حتى الان في خراافات تتداوول عندنا مثل ماقلتي تقرص لعروسة ورشة ملح
صرااحة مجتمع شبه متخلف



جبل برهووت
صرااحة أنا ماصدقته يعني كيف الجن والعيااد بالله يبنوه ويكون سجن لهم >

الاطبااق الطائرة
هادي دائما نسمعاا
في يوم كن في نقااش سمعت احد البناات تقوول أنو أمهاا يوم كانت صغيره شافت شبه ها>ا الصحن أو هو نزل في المدينة >> هادي صرااحه ماتدخل للعقل


موضوعكمـ جمييل ومفييد او مره احس أني أنسجمت مع موااضيييع هاكداا
A K I Z A, Patroclus and Florisa like this.
__________________


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مونديال 2015: الايطالي بالترينيري يحرز ذهبية 1500 م حرة بغياب الصيني سون يانغ سارة سرسور رياضة و شباب 0 08-18-2015 04:44 AM
دورة بناء فرق العمل و العمل بروح الفريق وخطوات اعداد فرق العمل المثالية بالاردن لبنان دبي تركيا ماليزيا المغرب تونس مصر لندن باريس روما سدني كندا مركز المجد للجودة أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 10-03-2011 10:47 AM
مبكيه ومؤلمه ومؤثره انشودة زودتها تجرح قلبي وأراضيك زودتها تداوي جروحي بغياب وتغلي بتول الشرق خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 1 07-05-2011 09:27 PM
دورة تطوير اساليب العمل واشكال التفكير وقبعات العمل واحذية العمل تعقد في الاردن ماليزيا تركيا مصر مركز مجد العلا إعلانات تجارية و إشهار مواقع 0 11-27-2010 11:02 AM
ليفربول يتلقى ضربة موجعة بغياب قائده جيرارد بسبب الإصابة جنون هلاليه رياضة و شباب 2 09-18-2008 02:34 AM


الساعة الآن 12:07 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011