عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree1Likes
  • 1 Post By Sàlmàà El
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-13-2016, 10:44 PM
 
عذاب القبر ثابت فاتقوا الله

عذاب القبر ثابت بأدلة قطعية في القرآن الكريم والسنة وإجماع سلف الأمة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هناك أناس من أهل الشبهات والضلال ومن الروافض ينكرون حسب مزاجهم وهواهم السنة النبوية فلا يأخذون بها إلا إذا كان الأمر يصب بمصلحتهم فمهما أتيت بدليل من الكتاب أو السنة لا يأخون به إن خالف هواهم وشواذهم ومزاجهم ومهما كان سندك من آية أو حديث فيقولون هذا ضعيف وهذا موضوع مع أنه يكون ضمن كتب الصحاح , وهذه الآية لا تفسر كما فسرها أئمة التفسير والصحابة والرسول صلى الله عليه وآله وسلم بل وفق ما يوافق أكاذيبهم وادعاءاتهم وأباطيلهم المزيفة


وعندما تأتي بدليل لا غبار عليه نهائياً ولم ينتقص منه أحد يقولون لك : نحن نأخذ فقط بالقرآن الكريم كتاب الله تعالى وهم بذلك أيضاً يكذبون لأن الله تعالى أمرنا في كتابه العزيز بإتباع الرسول صلى الله عليه وسلم بكل شيء وهذا ما سأوضحه من نفس القرآن الكريم والتي تأمرنا بتباع نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وهذه تكون علامة المحبة أيضاً لنا من الله عز وجل


والله سبحانه وتعالى يقول ( من يطع الرسول فقد أطاع الله ) النساء 80



ويقول الله تعالى ( وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) الحشر 75


ويقول الله تعالى((لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر ) الأحزاب 21


ويقول الله تعالى ( وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى) النجم 3-4


ويقول الله تعالى(( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما )) النساء 65



ويقول الله تعالى ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم ) آل عمران 31



ويقول الله تعالى ((فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله ورسوله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا )) النساء 59



فهل بعد هذه الآيات الواضحة يأتي سفيه وجاهل ويقول أنا لا آخذ إلا بالقرآن الكريم وهو كاذب كما أوضحنا أعلاه ويناقض نفسه بنفسه



وقد نبه رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم لأمثال هؤلاء الرافضة الزنادقة وأهل الضلال والبدع والشبهات



الحديث الأول :

فقال عليه الصلاة والسلام : لا ألفين أحدا منكم متكئا على أريكته يأتيه الأمر من أمري يقول : لا ندري ما هذا ، بيننا وبينكم القرآن ، ألا وإني أوتيت الكتاب ومثله معه

الراوي: أبو رافع مولى رسول الله المحدث: ابن القيم - المصدر: مختصر الصواعق المرسلة - الصفحة أو الرقم: 583

خلاصة حكم المحدث: صحيح



الحديث الثاني :

وقال عليه الصلاة والسلام في الحديث الآخر :

لألفين أحدكم متكئا على متكئه يصل إليه عني حديث فيقول : لا نجد هذا الحكم في القرآن . ألا وإني أوتيت القرآن ومثله معه

الراوي: - المحدث: الفيروزآبادي - المصدر: سفر السعادة - الصفحة أو الرقم: 355 خلاصة حكم المحدث: صحيح


الحديث الثالث :

وقال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح :

إني أوتيت القرآن ومثله معه .

الراوي: - المحدث: الشوكاني - المصدر: نيل الأوطار - الصفحة أو الرقم: 8/278 خلاصة حكم المحدث: صحيح


ورغم ذلك فإنني سأتحدث عن الآيات القرآنية الواضحة في إثبات عذاب القبر



إثبات عذاب القبر ونعيمه من القرآن الكريم



قول الله تعالى : {وَحَاقَ بِآَلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ (45) النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ (46)}[غافر].

فعرضهم على النار من الواضح من سياق الآية أنه قبل يوم القيامة ومعنى يعرضون يحرقون , هل هناك شخص يفقه بديهيات اللغة العربية ولا يرى حرف العطف الواو بين (( .....غدوا وعشيا و يوم القيامة أدخلوا..... ))


أم أن الكلام غير واضح لأهل هذه الشبهة التي كانت مخفية و كشفوها الآن !!! قلت سابقاً من كان همه فقط النسخ واللصق وجلب الشبهات والأكاذيب من المنتديات والمواقع المشبوهة لأمثال هؤلاء سينفضح أمرهم ويزيد أهل الاسلام تمسكهم بدينهم الذي يأخذونه من الكتاب والسنة دون تفريق وبفهم إجماع سلف الأمة



وقال الله تبارك وتعالى-:{وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلَائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ (50) ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ (51)}[الأنفال].



وقال عز وجل :

{وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلَائِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ آَيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ (93)}[الأنعام].



فقول ملائكة العذاب: "اليوم" يدل على الزمن الحاضر وهو بلا شك قبل يوم القيامة. فدل ذلك على أن الكفار يعذبون قبل البعث والحساب.



هاتان الآيتان واضحتان أن عذاب الكافر بالضرب يبدأ من قبض روحه .




هذه قولة الكافر عند الاحتضار ثم ما يقوله في قبره في لهفة أن يرجع إلى الدنيا حتى يعمل صالحا .... قال تعالى: حتى إذا جاء أحدهم الموت قال رب ارجعون لعلي أعمل صالحا فيما تركت كلا إنها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون [المؤمنون:99-100].



يقول قتادة رحمه الله: إن الكافر لن يطلب أن يعود إلى مال أو أهل أو ولد إنما يتمنى أن يرجع إلى الدنيا حتى يعمل صالحا، فرحم الله امرأ عمل فيما يتمناه الكافر عندما يرى العذاب، والبرزخ الحاجز بين الدنيا والآخرة، وهي القبور حيث يُنعم المؤمنون ويُعذب الكافرون والعاصون .

ومن الأدلة أيضا وفق فهم إمام من أئمة الصحابة ابن عباس رضي الله عنه وأرضاه . قوله تعالى: { فذرهم حتى يلاقوا يومهم الذي فيه يصعقون يوم لا يغني عنهم كيدهم شيئا ولا هم ينصرون وإن للذين ظلموا عذابا دون ذلك ولكن أكثرهم لا يعلمون }( الطور: 45-47)

وقد روى الطبري عن ابن عباس في قوله تعالى: { وإن للذين ظلموا عذابا دون ذلك } يقول: " عذاب القبر قبل عذاب يوم القيامة ".



أم هاتان الآيتان دالتان على أن الشهيد منعم في حياة البرزخ.

الآية الأولى :

وقال سبحانه وتعالى :{وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ (169) فَرِحِينَ بِمَا آَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُوا بِهِمْ مِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (170) يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ (171)}[آل عمران].



الآية الثانية :

وقال - تبارك وتعالى-:{وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لَا تَشْعُرُونَ (154)}[البقرة].


قال الإمام الشوكاني- رحمه الله- في تفسيره للآية الكريمة :

"{ ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أموات بل أحياء ولكن لا تشعرون }

وفي الآية دليل على ثبوت عذاب القبر ولا اعتداد بخلاف من خالف في ذلك فقد تواترت به الأحاديث الصحيحة ودلت عليه الآيات القرآنية ومثل هذه الآية قوله تعالى : { ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون }".

وهذا لا يكون إلا في الدنيا لأن الذين لم يلحقوا بهم أحياء لم يموتوا ولا قتلوا


وقال أبو الحسن الأشعري- رحمه الله- في "الإبانة" :

"مما يبين عذاب الكافرين في القبور قول الله تعالى : ( النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب ) فجعل عذابهم يوم تقوم الساعة بعد عرضهم على النار في الدنيا غدوا وعشيا .

وقال تعالى : ( سنعذبهم مرتين )[التوبة:101] .




اتفق أهل السنة و الجماعة على أن عذاب القبر و نعيمه حق وأن المؤمن والكافر و المنافق كلهم يسألون في قبورهم وأن ذلك يقع على الروح والجسد تبعا لما تشعر به الروح و خالف في ذلك بعض الخوارج والمعتزلة واستدلوا بأدلة عقلية واهية نقلية متناقضة مؤولين ومفسرين الآيات حسب أهوائهم وأرائهم الفاسدة

القبر في معتقد المسلمين روضة من رياض الجنة، أو حفرة من حفر النار، جعله الله تعالى برزخا بين حياتين، وفاصلا بين مرحلتين، فهو بمثابة محطة للوقوف والانتظار، يقف فيها من مات - معذبا أو منعما - ريثما تنقضي أعمار الناس في حياتهم الدنيا، لينتقلوا بعدها جميعا إلى الدار الآخرة حيث يجازى المحسن على إحسانه، والمسيء على إساءته .



ورغم أن هذه المرحلة ( القبر ) مرحلة غيبية محضة، لا تدركها العقول، ولا يصلها الحس، فلم يخرج لنا ميت ليخبرنا بما رأى، ولا نزل حي إلى أهل القبور ليعلم حالهم، فالغيب يحيط بهذه المرحلة من جوانبها، فلا طريق لمعرفة حقيقتها إلا بالخبر في كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، إلا أنه وُجِدَ من يشغّب على تلك النصوص، أحيانا بدعوى مخالفتها للعقل والحس، وهي دعوى سنحاول مناقشتها لبيان أن عذاب القبر ونعيمه حقيقة ثابته أثبتها الشرع بنصوصه، وهي حقيقة لا تعارضها العقول، ولا ينكرها الحس .

وقد رد عليهم أهل السنة والجماعة في حينها بأدلة عقلية ونقلية قوية وصحيحة وواضحة وفي هذه الآونة ظهر بعض الأشخاص الذين تبنوا بعض هذه الآراء والأفكار المنحرفة وأخذوا يبثون سمومهم بين صفوف الأمة ويقولون أنه لا عذاب ولا نعيم في القبر قبل يوم القيامة وزعموا أن لا دليل على عذاب القبر من القرآن وأولوا بعض الأحاديث الصحيحة الواردة في عذاب القبر ورفضوا البعض الآخر كما أنكروا وجود أحاديث في نعيم القبر وأنكروا أن يكون هناك حديثا صحيحا في نعيم القبر أو سؤال الملكين إلى غير ذلك من الإدعاءات الباطلة وخطأوا الصحابة الكرام والسلف الصالح في فهمهم لعذاب القبر بل لم يأخذوا بما صح وتواتر عن النبي – صلى الله عليه وسلم – من ثبوت عذاب القبر ونعيمه وأنكروا الحياة البرزخية ويا ليتهم اكتفوا بالأخذ بهذه العقائد الفاسدة لأنفسهم بل أخذوا يروجون لها بين عامة المسلمين بل ويكفرون مخالفيهم



لذا كان لزاما على علماء الأمة أن يتصدوا لهذه الشرذمة الضالة المضلة التي اختارت مشاققة الرسول – صلى الله عليه وسلم – وإتباع غير سبيل المؤمنين كما قال تعالى ( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا )النساء 115

استودعكم الله
lucy chan likes this.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-09-2016, 10:24 PM
 
شكرا عالموضوع الجميل
[cc=روايتي الثانية]http://3rbseyes.com/t513760.html[/cc]
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-10-2016, 04:17 AM
 
جزاك الله خير
__________________






Ϡ₡S
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أسباب عذاب القبر M A N A R أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 07-05-2013 06:12 PM
هل تريد النجاة من عذاب القبر و عذاب النار ؟ اذن ادخل هنا ... كبرياء ادم نور الإسلام - 7 06-30-2010 09:15 PM
نبذه للتائهين وتاركين حقوق الله (عذاب القبر) abdallah elghzaly نور الإسلام - 4 01-10-2010 02:39 PM
عذاب القبر عز المحبة خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 3 08-03-2009 03:18 AM
منجات عذاب القبر امي الغالية نور الإسلام - 3 06-30-2009 06:34 PM


الساعة الآن 10:21 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011