عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > مواضيع عامة

مواضيع عامة مواضيع عامة, مقتطفات, معلومات عامه, مواضيع ليس لها قسم معين.

Like Tree19Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-12-2015, 09:42 PM
 
موضوع إبداعي::وجوب تكسير الأصنام...!

[frame="2 10"]



وجوب تكسير الأصنام

هل يجب تكسير التماثيل في الإسلام ،
ولو كانت من التراث الإنساني والحضاري ؟
ولماذا لما فتح الصحابة البلاد ورأوا فيها التماثيل لم يكسروها ؟.
الحمد لله
دلت الأدلة الشرعية على وجوب هدم الأصنام ،
ومن ذلك :
1- ما رواه مسلم (969) عن أبي الهياج الأسدي قال :
قال لي علي بن أبي طالب:
ألا أبعثك ‏على ما بعثني عليه رسول الله صل الله عليه وسلم :
" أن لا تدع تمثالا إلا طمسته ، ‏ولا قبراً مشرفا إلا سويته " .‏
2- وما رواه مسلم (832) عن عمرو بن عبسة أنه قال للنبي صل الله عليه وسلم :
وبأي شيء ‏أرسلك ؟

قال :
" أرسلني بصلة الأرحام ، وكسر الأوثان ، وأن يوحد الله لا يشرك ‏به شيء ".‏
ويتأكد وجوب هدمها إذا كانت تعبد من دون الله :
3- روى البخاري (3020) ومسلم (2476) عن جرير بن عبد الله البجلي قال
قال لي رسول الله صل الله عليه وسلم
يا جرير ألا تريحني من ذي الخلصة بيت لخثعم كان يدعى كعبة اليمانية قال فنفرت في خمسين ومائة فارس وكنت لا أثبت على الخيل فذكرت ذلك لرسول الله صل الله عليه وسلم
فضرب يده في صدري فقال اللهم ثبته واجعله هاديا مهديا

قال فانطلقَ فحرَّقها بالنار
ثم بعث جرير إلى رسول الله صل الله عليه وسلم
رجلا يبشره يكنى أبا أرطاة منا فأتى رسول الله صل الله عليه وسلم
فقال له ما جئتك حتى تركناها كأنها جمل أجرب

فبرك رسول الله صل الله عليه وسلم على خيل أحمس ورجالها خمس مرات ".‏
قال الحافظ ابن حجر :
وَفِي الْحَدِيث مَشْرُوعِيَّة إِزَالَة مَا يُفْتَتَن بِهِ النَّاس مِنْ بِنَاء وَغَيْره سَوَاء
كَانَ إِنْسَانًا أَوْ حَيَوَانًا أَوْ جَمَادًا اهـ.
4- وأرسل النبي صل الله عليه وسلم

خالد بن الوليد رضي الله عنه في سرية لهدم العزى .
5- وأرسل سعد بن زيد الأشهلي رضي الله عنه في سرية لهدم مناة .
6- وأرسل عمرو بن العاص رضي الله عنه في سرية لهدم سواع .
وذلك كله بعد فتح مكة .
[البداية والهاية 4/712، 776 ، 5/83 ،
السيرة النبوية للدكتور علي الصلابي 2/1186 ].
قال النووي في "شرح مسلم"

في كلام له على التصوير :
وَأَجْمَعُوا عَلَى مَنْع مَا كَانَ لَهُ ظِلّ , وَوُجُوب تَغْيِيره اهـ .
والذي له ظل من الصور هو الصور المجسمة كهذه التماثيل .



.
.
.

وأما ما يقال في ترك الصحابة رضي ‏الله عنهم للأصنام في البلاد المفتوحة ،
فهذا من الظنون والأوهام ،
فما كان لأصحاب النبي صل الله عليه وسلم أن يدعوا الأصنام والأوثان ،

‏لاسيما مع كونها معبودة في ذلك الزمن .
فإن قيل :

فهذه الأصنام القديمة للفراعنة ‏والفينيقيين وغيرهم ،
كيف تركها الصحابة الفاتحون ؟
فالجواب :
أن هذه الأصنام لا تخرج عن ثلاثة وجوه :‏
الأول :
أن تكون تلك الأصنام في أماكن نائية لم يصل إليها الصحابة ،
فإن فتح الصحابة ‏لمصر مثلاً لا يعني
وصولهم إلى كل أرض فيها . ‏
الثاني :
أن تكون تلك الأصنام غير ظاهرة ،
بل داخل منازل الفراعنة وغيرهم ،
وقد كان ‏هدي النبي صل الله عليه وسلم الإسراع عند المرور على ديار الظلمة والمعذبين ،
بل جاء ‏نهيه عن دخول تلك الأماكن . ‏
ففي الصحيحين :
" لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا أن تكونوا باكين ،
أن يصيبكم مثل ‏ما أصابهم "
قال ذلك صل الله عليه وسلم

عند مروره على أصحاب الحجر،
في ديار ثمود ‏قوم صالح عليه السلام .‏
وفي رواية في الصحيحين أيضاً :
" فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم ، أن يصيبكم ‏مثل ما أصابهم ".‏
والظن بأصحاب النبي صل الله عليه وسلم

أنهم إن رأوا معبداً أو منزلاً لهؤلاء أن لا ‏يدخلوه ،
وأن لا يطلعوا على ما فيه .‏
وهذا مما يزيل الإشكال حول عدم تعرض الصحابة للأهرام وما فيها ،
مع احتمال كون أبوابها ‏ومداخلها مطمورة بالرمال في ذلك الوقت .‏
الثالث :
أن كثيراً من هذه الأصنام الظاهرة اليوم كان مغموراً مطموراً ،

أو اكتشف حديثاً ،
‏أو جيء به من أماكن نائية لم يصل إليها أصحاب النبي صل الله عليه وسلم .‏
فقد سئل الزركلي عن الأهرام وأبي الهول ونحوها :
هل رآها الصحابة الذين دخلوا مصر؟
‏فقال : كان أكثرها مغموراً بالرمال ، ولاسيما أبا الهول .
(شبه جزيرة العرب 4/1188).‏
ثم يقال لو قدر وجود تمثال ظاهر غير مطمور ،
فلا بد من ثبوت أن الصحابة رأوه،
وأنهم ‏كانوا قادرين على هدمه . ‏
والواقع يشهد أن بعض هذه التماثيل يعجز الصحابة رضي الله عنهم عن هدمه ،
فقد ‏استغرق هدم بعض هذه التماثيل عشرين يوماً ،

مع وجود الآلات والأدوات والمتفجرات والإمكانيات التي لم ‏تتوفر للصحابة قطعاً .‏
ومما يدل على ذلك ما ذكره ابن خلدون في ( المقدمة ص 383)
أن الخليفة الرشيد عزم ‏على هدم إيوان كسرى ،
فشرع في ذلك وجمع الأيدي ،
واتخذ الفؤوس ،
وحَمَّاه بالنار ،

‏وصب عليه الخل ،
حتى أدركه العجز وأن الخليفة المأمون أراد أن يهدم الأهرام في مصر ‏فجمع الفعلة ولم يقدر .‏



وأما التعلل بكون هذه التماثيل من التراث الإنساني ،


فهذا كلام لا يلتفت إليه ،
فإن ‏اللات والعزى وهبل ومناة وغيرها من الأصنام كانت تراثاً لمن يعبدها في قريش والجزيرة .‏



وهو تراث ،


لكنه تراث محرم يجب إزالته ،
وإذا جاء أمر الله ورسوله فالمؤمن يبادر إلى الامتثال ولا يرد أمر الله ورسوله بمثل هذه الحجج الواهية ،



قال تعالى :
( إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) النور / 51
ونسأل الله أن يوفق جميع المسلمين لما يحبه ويرضاه . ‏
والله أعلم .


محمد صالح المنجد
المشرف العام
علي موقع الاسلام سؤال وجواب...
[/frame]
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-13-2015, 12:12 AM
 
بالسم الله الرحمآن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا أخي ...موضوع في غاية الأهمية .....
وطبعا مالا يجب ان يكون فيه إختلاف هو وجوب تحطيم الأصنام خصوصآ لما ورد لذلك من أدلة في السنة مثلا ومنها ماذكرت في موضوعك
ثم إن الاعتقاد الاكيد ان الصحابه هم اتقي الناس بعد الانبياء والرسل عليهم السلام
وانهم اشد الناس لازالة الباطل
وانهم هم من فتح البلاد واصبحت البلاد الاسلاميه المعروفه
الاصنام الصغيره بالتأكيد كانت تحت الارض لانه لم تستخرج من اوقات قريبه
الاصنام الكبيره والاهرامات هي ليست سهلة الهدم وحسب مايقال كانت تحت الرمال مطموره
وعلى سبيل المثال اصنام بوذا في افغانستان احتاج هدمها بمدافع الهاون والاربي جي وقد استغرق ذلك زمنا وجهدا كبيرين
في عهدنا لا يتصور ان احد يستطيع هدم الأهرام بسهولة إلا بالقنابل والتفجير وسيبقى منها الكثير
فكيف بعهد الصحابة وخصوصا لعدم امتلاكهم لكل الإمكانات التي نملكها حاليا
-
بوركت على جميل مانقلت أخي ،
جزآك الله كل خير وجعله في ميزان حسناتك
تم كل شئ للموضوع + التثبيت لفترة
__________________



Merci nahnouha
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-14-2015, 06:35 AM
 
اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة αиτɪĸ
بالسم الله الرحمآن الرحيم
السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا أخي ...موضوع في غاية الأهمية .....
وطبعا مالا يجب ان يكون فيه إختلاف هو وجوب تحطيم الأصنام خصوصآ لما ورد لذلك من أدلة في السنة مثلا ومنها ماذكرت في موضوعك
ثم إن الاعتقاد الاكيد ان الصحابه هم اتقي الناس بعد الانبياء والرسل عليهم السلام
وانهم اشد الناس لازالة الباطل
وانهم هم من فتح البلاد واصبحت البلاد الاسلاميه المعروفه
الاصنام الصغيره بالتأكيد كانت تحت الارض لانه لم تستخرج من اوقات قريبه
الاصنام الكبيره والاهرامات هي ليست سهلة الهدم وحسب مايقال كانت تحت الرمال مطموره
وعلى سبيل المثال اصنام بوذا في افغانستان احتاج هدمها بمدافع الهاون والاربي جي وقد استغرق ذلك زمنا وجهدا كبيرين
في عهدنا لا يتصور ان احد يستطيع هدم الأهرام بسهولة إلا بالقنابل والتفجير وسيبقى منها الكثير
فكيف بعهد الصحابة وخصوصا لعدم امتلاكهم لكل الإمكانات التي نملكها حاليا
-
بوركت على جميل مانقلت أخي ،
جزآك الله كل خير وجعله في ميزان حسناتك
تم كل شئ للموضوع + التثبيت لفترة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاكِ الله بالمثل
اختي الفاضله
ردكِ لخص الموضوع
بايجاز واحترافيه
بارك الله فيكِ
وشكرا علي كل شيء...

Kヤ and αиτɪĸ like this.
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07-26-2015, 11:56 AM
 
لا أعارض من يقوم بكسر التماثيل أو الأصنام خاصة وإن تسببت فى فتنة كثير من الناس لكن الواقع اليوم يقول غير ذلك وأيضا بعض الجماعات التى تقوم بتحطيم هذه التماثيل يظنون أن تحطيمها هو دليل على صلاح منهجهم
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07-26-2015, 02:36 PM
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
كلامك كالؤلؤ أخي
أنت محق لكن لدي إعتراض صغير
أممم أنت بنفسك كتبت أننا يجب تكسيير الأصنام بسبب بعض الشعوب الذي تعبدها
و خاصتا آثار الفراعنة أوافقك لكن لدي سؤال
هل رأيت أحدا يسجد لأبو هول يوما ؟؟< أستغفر الله العظيم
الإجابة هي لا
لا أقصد نفي شيئ مما قلت
لكنني أظن ما تركهه الفراعنة تراث لا يجب علينا دفنه بل الحفاظ علية إلا إذا نشر الفساد
مثل أن يعبدة شخص ما إلا ذالك الحين ستبقى الآثار شيئ يفتخر به كل مصري
في حفظ الرحمن و رعايتة
__________________


From ĎĨ₫ϊ.Ǿ
﴿وَأَنَّهُ هُوَ أَضحَكَ وَأَبكى﴾
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قطوف من السيرة : ما هو أصل العرب؟ ومن أدخل الأصنام الى جزيرة العرب؟ محب الصحابه نور الإسلام - 1 03-23-2015 10:55 AM
تكسير الزجاج بشكل مختلف قيس470 أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 07-08-2014 10:11 AM


الساعة الآن 08:06 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011