عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-09-2007, 10:53 AM
 
الفؤاد في المخ والقلب في الصدر ..................

إن الفؤاد موجود في المخ والقلب موجود في الصدر
لا يخفى على أحد منا ،،أن الباحث في القرآن الكريم يجد الكثير من أوجه الإعجاز العلمي ،،
فقد توصل العلم الحديث لكثير من الحقائق المتعلقة بالعلاقة بين العين والفؤاد والسمع ,,, وذلك رغم أن هذه العلاقة ذكرت تفصيليا في القرآن الكريم منذ أربعة عشر قرناً، ومن المعلوم كذلك أن أول خريطة تم رسمها للمخ البشري كانت بعد نزول القرآن الكريم بأكثر من 1200 عام ، وقبل ذلك كانت مراكز المخ مجهولة بالنسبة للإنسان ، لدرجة ان العلماء كانوا يعتقدون أن مركز البصر موجود في العين ، ومركز السمع يوجد في الأذن ،، ولكن العلم الحديث فصل بين عضو البصر ومركز البصر ... ومركز السمع وعضو السمع أي أنه فصل بين عضو الحس ومركزه ، كما كشف لنا العلم أيضا عن وجود منطقة بين مركزي السمع والبصر في المخ تسمى منطقة البيان ،، وتدميرها يؤدي إلى أن يصبح الإنسان أبكماً ..
ومن الإعجاز كذلك أن رسم القرآن الكريم قبل أربعة عشر قرناً صورة مفصلة للمُخ.....
ففي الآيات القرآنية التي تتحدث عن العين والأذن ، د ائما تتقدم العين في كل آيات القرآن ...ماعدا موضعين في سورة مريم (أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ يَوْمَ يَأْتُونَنَا لَكِنِ الظَّالِمُونَ الْيَوْمَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ) .. وفي سورة طه (قَالَ لَا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى) (الأذن إشارة إلى موقعها في رأس الإنسان ، وهناك آيات أخرى تتحدث عن الإبصار والسمع في تعبيرات تشير إلى الإدراك والتدبر ، ودائماً يتقدم السمع على الإبصار.. وقد اكتشف العلم الحديث أن مراكز السمع تتقدم على مراكز الإبصار ..... والشيء الملاحظ كذلك أن كلمة الفؤاد تذكر دائماً بعد السمع والبصر وهذا يعني وجود علاقة عضوية بين السمع والبصر والفؤاد..
لعل تساؤل يطرح نفسه !!
هل الفؤاد هو القلب؟
فإذا كان ذلك صحيحا فإن محل الفؤاد هو الصدر.. ولكن قال الله عزوجل : (فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ) ,,إذاً الفؤاد ليس في الصدر!! لذا يجب الفصل بينهما ...والتمييز كذلك.....
بالفعل هناك ظواهر في القرآن والسنة تؤكد اختلاف القلب عن الفؤاد وأبرزها ذكر الفؤاد دائما بعد السمع والبصر في آيات القرآن الكريم كله ..
بينما ياتي ذكر القلب قبل السمع والبصر كما في قوله تعالى (خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ) ..وقد يأتي بين السمع والبصر كما في قوله تعالى ( أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ) ، وقد يأتي بعد السمع والبصر (قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَخَذَ اللّهُ سَمْعَكُمْ وَأَبْصَارَكُمْ وَخَتَمَ عَلَى قُلُوبِكُم مَّنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللّهِ يَأْتِيكُم بِهِ انظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ ثُمَّ هُمْ يَصْدِفُونَ) ......
بل وهناك ظاهرة أخرى تبين اختلاف القلب عن الفؤاد ..في سورة القصص حيث قال الله عزوجل وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا إِن كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أَن رَّبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ)... فبعد أن ألقت أم موسى بابنها الرضيع في اليم أصيبت بصدمة ، فقدت على أثرها ذاكرتها ..وأصبح فؤادُها فارغاً من الوعد الذي أخذته قبل أن تلقيه في اليم ، فالفؤاد هنا معطل ...بينما كان القلبُ صاحبَ اليد العليا في هذه القضية ...
بل حتى في اللغة العربية نجد أن قلب الشيء معناه (( لبُّه )) ، أما الفؤاد فيأتي من التفؤد . . وهذا كله يؤكد اختلاف القلب عن الفؤاد ...
ويشير السمع والبصر إلى مناطق عقلية عليا في قشرة المخ ، وتتعامل هذه المناطق مع المسموعات والبصريات بكفاءة عالية ،، والبعض من ضعاف النفوس يقارنون بين هذه المناطق وبين اجهزة الذكاء الصناعي التي قد تفوق المخ البشري فيما تختزنه من مسموعات ومبصرات ،، ولكن الرد على هؤلاء يكون بأن هذه الأجهزة الصناعية ماهي إلا أرشيف كبير مبرمج وفقا لتخطيط المخ البشري ، بل يكفي المخ البشري أنه من صنع الله عزوجل ,,والباقي من صنع عبد لاحول له ولا قوة ...فالإنسان يسمع وينفعل بما يسمع .. ويتفأد بما يسمع .. وهذا غير موجود في أرقى أجهزة الذكاء الصناعي... وقد وجد العلماء في عُمق المخ مناطق تتعامل مع العواطف والغرائز والأحاسيس ،،ولذا لا بد لنا إن شاء الله من وقفة ثانية لنبحث الفؤاد في قلب المخ ...

الأبحاث العلمية الحديثة استطاعت أن تحدد مناطق الفؤاد في المخ ، فهناك ما يسمى حصان البحر (( لأنه يشبه حصان البحر )) ، وهناك جزء يسمى اللوزة ،، وجزء آخر اسمه الزنار ،، وهناك المهاد ... وقد استطاع العلماء تحديد وظائف هذه الأجزاء.....
فالمهاد به مناطق الاحساس بالألم ....أمَّا الزنار فيوجد به مناطق الإحساس بألم الحريق...ولحصان البحر واللوزة علاقة بالذاكرة وتدميرها يفقد الإنسان القدرة على تكوين ذكريات جديدة ولكن تظل الذكريات القديمة مخزونة ، فمثلا اذا رزق إنسان مصاب بمرض ما في هذه المناطق، بطفل لا يمكنه أن يتذكره إلا لحظياً ثم ينسى بعد ذلك كل شيء حوله ... ويوجد باللوزة أيضا جزء خاص بالعاطفة ...أما منطقة تحت المهاد فبها مناطق الغرائز ( الجوع والعطش ووو)

هذه الأجزاء كلها تمثل الفؤاد الذي أثبت القرآن أولاً ثم العلم ثانياً وجوده في مخ الإنسان ، لبيقى القلب أميرالجوارح في صدر الإنسان
بذلك يصبح السمع والبصر والفؤاد من أدوات القلب ، مع الوضع في الاعتبار أن الفؤاد مكون من عدة أجزاء ومناطق وليس منطقة واحدة فقط .. ويرتبط قلب المخ بمايسترو الجسم وهو الغدة النخامية ، وبالتالي تتولد الأحاسيس المختلفة في المناطق المختلفة للفؤاد قبل أن تذهب الى القشرة المخية لتتميز ، ولكن الاحساس بالألم يبدأ في منطقة المهاد ، ويتميز بأنواعه المختلفة في القشرة ، فلو أزلنا القشرة يبقى الإحساس بالألم نتيجة وجود منطقة المهاد ..
القرآن أشار إلى المناطق المختلفة للفؤاد :
فقد قال الله عزوجل ((رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ)) فهذه الآية تشير إلى منطقة العواطف في الفؤاد ،، فلا يمكن أن يقوم الناس بزيارة هذا الوادي الخالي من الزرع والماء إلا أنه يمثل لهم عاطفة ما ،،،
وقال تعالى ((وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ)) إلى أن قال تعالى ((وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُواْ مَا هُم مُّقْتَرِفُونَ)) .. فقد فسروا العلماء زخرف القول بالكلام الفاسد الذي يثير الغرائز المختلفة ،أي أن الآية تربط الغرائز بالفؤاد...
أمَّا في قوله تعالى (وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا إِن كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أَن رَّبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ) الآية تشير الى الذاكرة ..
وفي قوله (مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لاَ يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاء) فسر العلماء كلمة هواء بأنها تعني خلو أفئدتهم من العقل ، من شدة الخوف والرعب فقدوا ذاكرتهم كما في حالة أم موسى ...
وكذلك قوله تعالى (نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ 6 الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ 7 ) قال المفسرون أن نار الله تصل إلى الأفئدة لأنها أرق ما في الجسد حيث أنها مكان الإحساس بالألم ، وهذه إشارة واضحة إلى أن مكان الإحساس بالألم هو الفؤاد ...
مما سبق يتضح أن القرآن أشار إلى مناطق الفؤاد المختلفة ووظائفها في المخ البشري .. ومن الملاحظات كذلك أن السمع في القرآن يأتي على الأفراد ..أما البصر والفؤاد فيأتيان على الجمع دائماً ، مما يؤكد أن الفؤاد مكون من عدة مناطق وليس منطقة واحدة.. كما أن الفؤاد يمثل قلب المخ ولذلك كان يأتي ذكره في القرآن بعد ذكر السمع والبصر دائما ..
بل إن منطقة الزنار لا تتأثر الا بألم الحريق ..في حين أن البعض أشار إلى أن الجلد هو مركز الإحساس بالألم واستشهدوا بقوله (كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُواْ الْعَذَابَ) وهذا طبعا خطأ كبير لان الآية تشير الى ان الجلد هو مركز الإحساس بالألم ، فالجلد مجرد أداة لنقل الألم حيث تدرك الألم في الفؤاد والدليل على أن الله تعالى قال (بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا) ولم يقل جلودا مثلها ..لأن الجلد مجرد أداة فقط أمَّا مركز الإحساس بالألم فمكانه الفؤاد....
__________________
إني لأقسم بالآله قسماً تخر له الجباه اني لن اتنازل عن ذرة رمل من تراب فلسطين الحبيبة واني لاخلص لفلسطين ما حييت.
بيدا احمل كلاشنكوف وبيدا احمل سكين وفي قلبي حب فلسطين
سأصبر حتى يعجز الصبر عن صبري
وأصبر حتى يأذن الله في أمري
وأصبر حتى يعلم الصبر أني صابر
على شىء أمر من الصبر.
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما .. رقصت على جثث الأسود كلابا

لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها.. تبقى الأسود أسودا وتبقى الكلاب كلابا
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-09-2007, 04:46 PM
 
رد: الفؤاد في المخ والقلب في الصدر ..................

<?xml version="1.0" encoding="windows-1256"?>
<message><![CDATA[]=]=>]]></message>
السلام عليكم ..الانسان يملك خمست حواس .النظر ..المس..الشم..الطعم..السمع .القلب ينبض لكي يضخ الدم فقط..عبارة عن مضخت ماء.العقل هوَ سيد الجسد .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-09-2007, 05:01 PM
 
رد: الفؤاد في المخ والقلب في الصدر ..................

Five classical senses
[Sight

Sight or vision describes the ability of the brain and eye detecting electromagnetic waves within the visible range (light interpreting the image as "sight." There is disagreement as to whether this constitutes one, two or even three distinct senses. Neuroanatomists generally regard it as two senses, given that different receptors are responsible for the perception of colour (the frequency of photons of light) and brightness (amplitude/intensity - number of photons of light). Some argue that stereopsis the perception of depth, also constitutes a sense, but it is generally regarded that this is really a cognitive (that is, post-sensory) function of brain to interpret sensory input to derive new information. Theinability to see is called blindness.

[ Hearing

Hearing or audition is the sense of sound perception and results from tiny hair fibres in the inner ear detecting the motion of a membrane which vibrates in response to changes in the pressure exerted by atmospheric particles within (at best) a range of 9 to 22000 Hz, however this changes for each individual. Sound can also be detected as vibrations conducted through the body by tactition. Lower and higher frequencies than that can be heard are detected this way only. The inability to hear is called deafness.

[ Taste

Taste or gustation is one of the two main "chemical" senses. It is well-known that there are at least four types of taste "bud" (receptor) on the tongue and hence there are anatomists who argue that these in fact constitute four or more different senses, given that each receptor conveys information to a slightly different region of the brain. The inability to taste is called ageusia.
The four well-known receptors detect sweet, salt, sour, and bitter, although the receptors for sweet and bitter have not been conclusively identified. A fifth receptor, for a sensation called umami, was first theorised in 1908 and its existence confirmed in 2000. The umami receptor detects the amino acid glutamate, a flavor commonly found in meat and in artificial flavourings such as monosodium glutamate.

[ Smell

Smell or olfaction is the other "chemical" sense. Unlike taste, there are hundreds of olfactory receptors, each binding to a particular molecular feature. Odor molecules possess a variety of features and thus excite specific receptors more or less strongly. This combination of excitatory signals from different receptors makes up what we perceive as the molecule's smell. In the brain, olfaction is processed by the nose differ from most other neurons in that they die and regenerate on a regular basis. The inability to smell is called anosmia.

[ Touch

Touch also called tactition or mechanoreception, is the sense of pressure perception, generally in the skin There are a variety of pressure receptors that respond to variations in pressure (firm, brushing, sustained, etc). The inability to feel anything or almost anything is called anesthesia. Paresthesia is a sensation of tingling, pricking, or numbness of a persons skin with no apparent long term physical effect.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-09-2007, 05:06 PM
 
رد: الفؤاد في المخ والقلب في الصدر ..................

تشريحي، لرؤية صفحة توضيحية بمقالات ذات عناوين مشابهة انظر قلب (توضيح)

الانبساط



الانقباض


القلب هو العضوالعضلي المجوف الذي يدفع الدم ضمن الجهاز الدوراني بما يشبه عمل المضخة, مشكلا العضو الرئيسي في الجهاز القلبي الوعائي أو ما يعرف بالجهاز الدوراني.
تشكل العضلة القلبية النسيج الفعال وظيفيا من القلب حيث يؤمن تقلصها انتقال الدم وضخه من القلب إلى باقي الأعضاء مما يجعل القلب محطة الضخ الرئيسية للدم من القلب إلى العضاء لتزويدها بالأكسجين المحمل في الدم القادم من الرئتين, من ثم يقوم القلب بضخ الدم القادم من العضاء والمحمل بثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين لتنقيته و تحميله من جديد بالأكسجين.
كمية الدم التي يضخها القلب في الحالة الطبيعية تبلغ 4.5 إلى 5 لتر في الدقيقة, يمكن أن تزداد إلى ثلاثة أضعاف عند القيام يتمارين رياضية.
تحتاج العضلة القلبية إلى 7% من الأكسجين الذي يحمله الدم لإنتاج طاقة الضخ بالتالي فهي حساسة جدا لنقص الأكسجين, وأي نقص في كمية الأكسجين الوارد إليها يؤدي إلى نوع من الاستقلاب اللاهوائي يؤدي لألم يعرف بالذبحة الصدرية (Angina).
وزن القلب يبلغ 0.5% من وزن جسم الإنسان أي أنه بحدود 350 غرام لشخص يزن 70 كغ ويمكن لهذا الوزن أن يزداد بزيادة عمله كما عند الرياضيين. يترافق هذه الزيادة الوزنية بازدياد حجم الدم الذي يضخ في النبضة الواحدة فما يزداد عند الرياضيين هو كمية الدم التي تضخ وليس عدد النبضات. أوعية الدم في القلب بما أن القلب عضلة متحركة باستمرار فهو بحاجة دائمة إلى إمداد مستمر من الدم ينقل لخلاياه الغذاء والأكسجين، ويرجع بالفضلات وثاني أكسيد الكربون وهو ما يعرف بالتروية تتم تروية العضلة القلبية بشريانين تاجيين (أيمن وأيسر) يخرجان من بداية الابهر ( الأورطي) يتفرعان إلى شرينات وشعيرات دموية حيث يغذي كل منها نصف القلب
يحتوي القلب على أربعة حجيرات منفصلة تدعى: الأذينين اليمنى واليسرى والبطينين الأيمن والأيسر. تكون جدران الأذينين رقيقة نسبيا لأن طبيعة عملها الأساسي كمستودع للدم ومدخل للبطين فهي لا تقوم بعمل الضخ الأساسي الذي يتكقل به البطين.
جدران البطين تكون أثخن لأنه يقوم بعملية الضخ الأساسية في الدوران الرئوي والدوران المحيطي.

تنظم حركة الدم في القلب صمامات (تدعى أيضا دسامات) تشكل بوابات وحيدة الإتجاهات تؤمن انتقال الدم من الأذينة إلى البطين ولا تسمح بالانتقال العكسي, فالتجمع الأساسي للدم الوارد للقلب يحدث في الأذينة اليمنى لينتقل بعد ذلك إلى البطين الأيمن, يقوم البطين الأيمن بضخ الدم للرئتين, يعود الدم بعد تنقيته من الرئتين إلى الأذينة اليسرى, من الأذينة اليسرى ينتقل للبطين الأيسر الذي يضخه بدوره عبر الشريان الأبهر، أو الشريان الرئيسي، إلى باقي الأعضاء.



مبادئ رسم القلب


الصمامت الموجودة في القلب هي عبارةعن:
  • صمام ثلاثي الشرف (مؤلف من ثلاثة قطع غضروفية) يفصل بين الأذينة اليمنى والبطين الأيمن.
  • صمام ثنائي الشرف: يفصل الأذينة اليسرى عن البطين الأيسر.
  • دسام (صمام) رئوي ثلاثي الجيوب: تتوضع على مدخل الشريان الرئوي وتؤمن انتقال الدم من البطين الأيمن إلى الشريان الرئوي دون عودة لتوصيله إلى الرئتين.
  • دسام (صمام) أبهري ثلاثي الجيوب: يقع عند مدخل الشريان الأبهر ويؤمن انتقال الدم من البطين الأيسر إلى الشريان الأبهر دون عودة.
الشريانات بشكل عام إذا هي الأوعية الدموية التي تنقل الدم من القلب إلى أعضاء أخرى, تنقل إلى الرئتين دم محمل يثاني أكسيد الكربون عبر الشريان الرئوي لتنقيته, أما الأبهر فينقل الدم المؤكسج إلى الأعضاء التي تحتاج الأكسجين لإتمام عمليات استقلابها.
الأوردة هي الأوعية التي تعيد الددم من الأعضاء إلى القلب, يكون الدم في وردة الرئوية مؤكسجا لأنه يعود من الرئتين إلى القلب. في حين يكون الأالدم محملا يثاني
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-09-2007, 05:13 PM
 
رد: الفؤاد في المخ والقلب في الصدر ..................

هو منبع لإنتاج معلومات جدیدة والدماغ موجود لدى حیوانات عدیدة وغالبا یکون الدماغ محفوظا في الجمجمة داخل الرأس، و يشكل الدماغ الجزء الرئيسي من الجهاز العصبي. هناك ثلاثة مجامیع من الحیوانات لها أدمغة وهم الفقریات و مفصليات الأرجل (مثل الحشرات و العنکبوت) و عدد من اللافقریات و رأسیات الأرجل (من الرخویات) Cephalopod. واللافقریات الأخرى لیس لدیهم أدمغة و عوضا عن ذلك لدیهم تجمعات لعقد عصبیة مفردة.

الدماغ هو عضو معقد جدا فدماغ الإنسان على سبیل المثال یتألف من عشرات الملیرات من الخلایا العصبیة والتي العصبة الواحدة فیه تکون مرتبطا بجموعة کبیرة (أحیانا مع الآلاف) من الأعصاب المجاورة لها. يتألف دماغ الإنسان من عدة أقسام : المخ و المخيخ و البصلة السيسائية .

فهرس [إخفاء]
1 مصدر الإرادة الحرة وضبط النفسن
2 نسيان الذكريات المؤلمة
2.1 كبت واستدعاء الذكريات
2.2 انخفاض نشاط الدماغ
3 أكثر تفاعلا مع مزيد من المال
4 أجهزة تحول إشارات الدماغ إلى أفعال
4.1 نهج هندسي
4.2 دوائر وسهام
4.3 تحديات هامة
5 المراجع



[تحرير] مصدر الإرادة الحرة وضبط النفسن
وجد علماء أوروبيون متخصصون في مجال الأعصاب أن منطقة الدماغ المسؤولة عن ضبط النفس -حيث يتخذ القرار بعدم فعل أمر ما- منفصلة عن نظيرتها المسؤولة عن اتخاذ الفعل نفسه، وذلك حسب ما أوردته شبكة الأخبار الطبية "نيوز ميديكال".

وتلقي هذه الدراسة المنشورة بدورية "مجلة علم الأعصاب" ضوءا على جانب هام من سيطرة الدماغ على السلوك، والقدرة على الامتناع عن عمل ما بعد وجود النيه للقيام به، وهو ما يمكن تسميته بالإرادة الحرة أو ضبط النفس.

وتأتي أهمية نتائج هذه الدراسة من ضرورة التعرف على الدوائر العصبية المسؤولة عن الإرادة الحرة، نظرا لكثرة الاضطرابات النفسية التي تبرز فيها بوضوح مشكلات ضبط النفس، التي تتراوح من اضطراب نقص الانتباه إلى إدمان العقاقير واضطرابات الشخصية.

وفي هذا الإطار يقول الدكتور مارسيل براس، المؤلف الرئيس للدراسة الباحث بمعهد ماكس بلانك للإدراك البشري وعلوم الدماغ بجامعة غنت بألمانيا، إن نتائج الدراسة قد وسعت فهم الأساس العصبي لعملية اتخاذ القرار أو الإرادة الحرة، وهو ما يفسر اندفاع البعض نحو القيام بفعل ما مقابل تردد البعض الآخر.

وقد استخدم براس ورفاقه تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي لدراسة نشاط الدماغ بحيث يقوم المشاركون بالتجربة عبر الضغط على أزرار في أوقات يختارونها بأنفسهم.

وقام الباحثون بعد ذلك بمقارنة معطيات هذه المحاولات (تصويريا) بنتائج المشاركين عندما كانوا يهمون بالضغط على الزر، ثم تراجعوا عن القيام بالفعل لسبب ما.

فقد طلب الباحثون من 15 مشاركا -يستخدمون اليد اليمني- الضغط على زر في لوحة مفاتيح حاسوبية، واختيار بعض الحالات التي يحجمون فيها فجأة عن ضغط الأزرار قبل أن تصل أيديهم إليها.

كما سجل المشاركون الأوقات التي قرروا فيها ضغط الأزرار، والأوقات التي قرروا فيها الامتناع عن ذلك.

وعندما قارن براس ورفاقه صور الرنين المغناطيسي للحالتين، وجدوا أن الإحجام عن الفعل ينتج عنه نشاط في اللحاء الأوسط الأمامي الظهري، وهي منطقة على الخط الأوسط للدماغ أعلى العينين مباشرة.

بيد أن هذا النشاط لم يظهر عندما مضى المشاركون قدما نحو الفعل أي ضغط الزر. في حين ظهرت لدى الذين أحجموا عن الفعل فروقا واضحة -بين الحالتين- في نشاط لحاء الدماغ الأوسط الأمامي الظهري.

ويقول الدكتور براس معلقا إن القدرة على إيقاف فعل ما تم الإعداد له، لكن أعيد النظر فيه، تقدم تمييزا هاما بين السلوك الذكي والسلوك الاندفاعي، وتمييزا بين الإنسان والحيوان.


[تحرير] نسيان الذكريات المؤلمة
استكشفت دراسة طبية جديدة أنشطة دماغية تتصل بقدرة الدماغ على كبت الذكريات المؤلمة، ووجدت أن إدارة الدماغ الواعية للذكريات تساعد على تصميم علاجات إكلينيكية وأدوية جديدة تستهدف مرضى الرُهاب (فوبيا) واضطراب كرب ما بعد الصدمة.

وتلقي الدراسة الجديدة ضوءا على أنشطة الدماغ المتصلة بكبت الذكريات المؤلمة، ويؤمل أن تحسن نتائجها بدرجة ملموسة علاج أمراض نفسية كالقلق واضطراب كرب ما بعد الصدمة. وتظهر أن لدى البشر قدرة على كبت الذكريات المؤلمة عاطفيا، إذا توفرت الإرادة.


[تحرير] كبت واستدعاء الذكريات
قام باحثون من مركز علوم الأعصاب بجامعة كولورادو بدراسة حالة 16 شخصا لم يتم تشخيص أي مشكلات نفسية لديهم، ودربوهم على التعرف على أربعين زوجاً من المحفزات البصرية.

وتضمنت المحفزات بطاقات عليها صور وجه بتعبيرات محايدة، إضافة إلى بطاقات أخرى مقابلة تضم صورا مختارة لإثارة عواطف سلبية قوية كصور جنود جرحى وضحايا حوادث سيارات وجرائم العنف.

تكرر عرض هذه الأزواج المترافقة من البطاقات حتى تمكن المشاركون من ربط كل صورة للوجه مع بطاقة صورة مفزعة عاطفيا. ثم قام الباحثون بمسح أدمغة المشاركين باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي لدى عرض 32 بطاقة لصور الوجه عليهم.

وطلب من نصف المشاركين استحضار مشاعرهم بشكل واع تجاه الصور المفزعة المقابلة لصور الوجه المعروضة عليهم. وطلب من النصف الآخر كبت مشاعرهم بشكل واع تجاه نفس الصور.

وتكرر عرض كل صورة على المشاركين 12 مرة مع نفس التعليمات المتصلة باستدعاء أو كبت المشاعر المقابلة لكل صورة مفزعة. أما الصور الثماني المتبقية فقد استخدمت كمقياس أو حد أدنى لتحديد الأثر الذي يتركه استدعاء أو كبت الذكريات بشكل متكرر على قدرة المشاركين على تذكرها.


[تحرير] انخفاض نشاط الدماغ
أظهرت بيانات تصوير الدماغ أن المناطق التي تدعم الذاكرة وتؤمن وجودها في الدماغ، قد انخفض نشاطها.

فلدى كبت الذكريات، تتراجع أنشطة مناطق بالدماغ هي اللحاء البصري المسؤول عن التمثيل البصري للذاكرة، وقرن آمون المسؤول عن تكوين واستدعاء الذاكرة، ولوزة الدماغ المتصلة دائماً بقرن آمون وتشكل الاستجابات العاطفية للذكريات.

وبذات الوقت، ازداد نشاط اللحاء قبل الجبهي موضع السيطرة الإدراكية ومصدر التحفيز للفعل. والظاهر أن اللحاء قبل الجبهي يقوم بتكييف أو تعديل مناطق الدماغ الأخرى، ويخفض نشاطها.

ثم عُرضت على المشاركين مرة أخرى جميع بطاقات صور الوجه الأربعين، وتم توجيههم إلى كتابة وصف موجز عن ذكريات تستدعيها كل صورة. وجاءت ذكريات المشاركين عن الصور التي كبتوها دون الحد الأدنى للتذكر، وبشكل منتظم تقريبا.

أما المشاركون الذين مارسوا استدعاء الذكريات، فقد كانت أكثر حضوراً لديهم جميعاً تقريباً من الذين تعمدوا نسيانها.

وخلص فريق البحث إلى أنه إذا أمكن تكرار تلك النتائج لدى مرضى يعانون اضطرابات كالاكتئاب الإكلينيكي أو كرب ما بعد الصدمة، سيساعد ذلك العلماء على فهم مواضع الاختلال لدى المرضى وتطوير أساليب نفسية صيدلانية تهدف لكبت آليات الذكريات العاطفية على نحو أفضل.


[تحرير] أكثر تفاعلا مع مزيد من المال
مأخرا ، تم إكتشاف بصيغة المسح بالأشعة على المخ البشري أن "مركز الإحساس بالرضا" في مخ الرجل يعمل عندما يشعر الرجل بأنه تلقى راتبا أكبر من زميله في العمل.

ووفقا للنظرية الاقتصادية التقليدية ، فإن العامل المهم الوحيد بالنسبة للشعور بالرضا عند تلقي أموال هو الحجم الكلي للمكافأة المالية.

لكن الباحثين وجدوا أن المقدار النسبي لحجم ما يجنيه الرجل يلعب دورا محوريا في عملية الرضا.

وفي الدراسة التي أجراها الباحثون على 38 زوجا من المتطوعين الرجال تم الطلب منهم عمل مهمة بسيطة بشكل مطابق مقابل مبلغ مالي في حال النجاح.

كانت المهمة تتلخص في الطلب من كل لاعب أن يقدر عدد النقاط التي تظهر على شاشة الكمبيوتر أمامه.

وعندما تكون الإجابة صحيحة تكون المكافأة المالية ما بين 30 إلى 120 يورو.

وبعد أن انتهت المهمة تم إخبار كل لاعب بمقدار ما حصل عليه زميله وكيف كانت نتيجته.

وخلال المسح الذي أجراه الباحثون على دورة الدم في أجسام المتنافسين وجدوا أن ضغط الدم العالي يشير إلى أن الخلايا العصبية في المخ والتي تتواجد فيما يعرف بمركز "الشعور بالرضا" كانت تعمل بنشاط عندما تكون الإجابة صحيحة.

لكن الإجابة الخاطئة وبالتالي عدم وجود مكافأة مالية كانت تؤدي إلى أن كميات الدم المتدفقة إلى مركز "الشعور بالرضا" كانت تقل.

كما كان مركز "الشعور بالرضا" تعمل بنشاط كبير عندما يتلقى اللاعب مالا أكثر من زميله.

وهذا أشار إلى أن نشاط مركز "الشعور بالرضا" لم يرتبط فقط بالنجاح الفردي ولكن ارتبط أيضا بنجاح الآخرين.

وبينما تشير تجارب سلوكية إلى أن نسبة المكافأة قد تلعب دورا في التحفيز الاقتصادي، فإن بروفيسور الاقتصاد الدكتور أرمين فالك، وهو مؤلف مشارك لهذه الورقة العلمية، قال إنه لأول مرة تم تحدي هذه النظرية باستخدام تجربة على هذا النحو.

ووضح البروفيسور لبي بي سي نيوز إنه على عكس التجارب السلوكية فإن المسح على العقل البشري يؤدي إلى مراقبة ردود أفعال العقل البشري بصورة فورية ومباشرة.


[تحرير] أجهزة تحول إشارات الدماغ إلى أفعال
نجح باحثون من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) في تطوير أجهزة ذكية تمثل تعويضا للأجهزة العصبية عند ذوي الاحتياجات الخاصة ممن شلت أطرافهم أو بترت أعضاؤهم أو فقدوا القدرة على النطق.

وتستطيع هذه الأجهزة التعويضية تحويل إشارات الدماغ إلى أفعال لدى المرضى الذين فقدوا أطرافهم شللاً أو بتراً.

وذكرت مجلة الفسيولوجيا العصبية أن باحثي المعهد تمكنوا من تطوير حزمة خطوات هندسية ومعادلات رياضية (ألغورثم) جديدة من أجل تصميم وإنتاج تلك الأجهزة, وهي تقنية توحّد بين مناهج متباينة اتخذتها مختلف المجموعات البحثية لبناء نموذج أولي لأجهزة تعويضية عصبية للحيوانات أو البشر.

ويرى الدكتور رام سرينيفاسان، المؤلف الأول للدراسة والباحث في مركز إصلاح الجهاز العصبي بمستشفى ماساتشوستس العام، أن هذا العمل يمثل تقدماً هاماً من جهة كيفية بناء أجهزة تعويضية عصبية لأناس لا يطيقون الحركة أو الكلام.

وكان سرينيفاسان قد بدأ العمل على "ألغورثم" هذه الأجهزة عندما كان طالباً بالدراسات العليا في قسم الهندسة الكهربائية وعلم الحاسوب.


[تحرير] نهج هندسي
ومعلوم أن الصدمات والإصابات والمرض يمكن أن تؤدي إلى الشلل أو بتر الأعضاء، مما يحد من القدرة على الحركة أو الكلام رغم استمرار القدرة على التفكير وتكوين النوايا.

وفي حالات تعرض الحبل الشوكي، والسكتات والتصلب الوحشي الضموري للإصابة، فإن الخلايا العصبية الناقلة للأوامر من الدماغ للعضلات قد تصاب هي الأخرى. أما في حالات البتر، فإن المريض يفقد الأعصاب والعضلات معاً.

" تمثل الأجهزة التعويضية العصبية نهجاً هندسياً لمعالجة الشلل والبتر حيث تقوم الإليكترونيات برصد الإشارات العصبية التي تحمل نوايا الفرد لجهاز تعويضي أو حاسوب يريد استخدامه " وتمثل الأجهزة التعويضية العصبية نهجاً هندسياً لمعالجة الشلل والبتر، حيث تقوم الإليكترونيات برصد الإشارات العصبية التي تحمل نوايا الفرد لجهاز تعويضي أو حاسوب يريد استخدامه.

ويشكل ألغورثم الأجهزة التعويضية العصبية وصلة بين الإشارات العصبية التي يتم تسجيلها ونوايا المستخدم التي يتم فك شفرتها لتشغيل الجهاز التعويضي.

وخلال العقد الماضي انقسمت الجهود الرامية لوضع نماذج أولية لهذه الأجهزة بمحاذاة الفروق بين مناطق الدماغ ووسائل التسجيل والتطبيقات, لكن التقنية المقترحة توفر إطار عمل مشتركا يدعم مختلف الجهود.


[تحرير] دوائر وسهام
استخدم هذا البحث "النماذج البيانية" التي تُطبق كثيراً لحل مشكلات علوم الحاسوب كتحويل حديث إلى نص، أو تحليل الفيديو آلياً. هذه النماذج هي رسومات بيانية (diagrams) تتألف من دوائر وسهام تمثل معاً ما تترتب على نوايا الشخص من أنشطة عصبية موجهة لأجهزة تعويضية.

وتمثل الرسوم البيانية علاقة رياضية بين نوايا الشخص والتجسيد العصبي للنوايا، وما إذا كانت النوايا تقاس بالتخطيط الدماغي (EEG) أو أنساق القطب الكهربائي أو التصوير الضوئي. فقد تأتي إشارات من عدة مناطق بالدماغ، بما فيها البنية القشرية وتحت القشرية.

وحتى البارحة، كان علماء الأجهزة التعويضية المتعلقة بالدماغ يستخدمون ألغورثم (حلاً) مختلفا وفقاً لطريقة قياس نشاط المخ. هذا النموذج الجديد قابل للتطبيق مهما كان أسلوب القياس المستخدم, فليس هناك حاجة لإعادة اختراع نموذج جديد لكل طريقة أو منطقة بالدماغ.


[تحرير] تحديات هامة
تحديات عدة لا تزال قائمة في تصميم ألغورثم الأجهزة التعويضية العصبية، قبل إتاحة التقنية الجديدة للاستخدام.

ورغم أن ألغورثم يوحد إطار العمل، لكنه ليس شاملاً. فهو يدعم عدة طرق لتطوير أطراف تعويضية، لكنه ليس النهج الوحيد والنهائي.

وهناك اعتبارات رئيسة في أي جهاز تعويضي إليكتروحيوي كالكفاءة في استخدام الطاقة والمتانة.

ومن خلال فهم كمي أفضل لكيفية سيطرة الدماغ على الحركة وآليات المرض، يؤمل أن تتمتع هذه الأجهزة يوماً ما بمستوى المهارة الذي تصوره أفلام السينما لهذه الأجهزة الذكية.

ولا يزال البون شاسعاً بين النماذج الأولية والهدف المنشود. فتحويل ألغورثم إلى جهاز إكلينيكي يؤدى مهامه جيداً سيتطلب عملاً مكثفاً، لكنه يبقى أحد سبل التطوير العلمي والهندسي بالسنوات القادمة.

هذه بذرة مقالة عن موضوع علمي تحتاج للنمو والتحسين؛ فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصتي الأولى (الزمن طبعه كذا) قصه طويله من اجزاء حاكم العشاق قصص قصيرة 12 12-11-2007 09:24 PM
تموتون من الضحك ... الحوت الحنون أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 11-12-2007 06:08 PM
(جروحي تنزف أحزاني) قصة سعودية رائعة هايدي الصغيرة قصص قصيرة 192 10-09-2007 02:28 PM
قصة غشيم في المغازل AL_ZEER أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 9 04-05-2007 05:17 AM


الساعة الآن 09:58 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011