عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree42Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-17-2014, 03:29 PM
 
عقيدة التوحيد وبيان ما يضادها .."متجدد"


عقيدة التوحيد



وبيان ما يضادها من الشرك الأكبر والأصغر
والتعطيل والبدع
وغير ذلك


لفضيلة الشيخ
صالح بن فوزان بن عبد الله آل فوزان
جزاه الله تعالى خير الجزاء


==============

المقـدمـة

الحمد لله رب العالمين،
والصلاة والسلام على نبيه الصادق الأمين،
نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين‏.‏‏.‏‏.‏
وبعد‏:‏

فهذا كتاب في علم التوحيد،
وقد راعيت فيه الاختصار مع سهولة العبارة،
وقد اقتبسته من مصادر كثيرة من كتب أئمتنا الأعلام،

ولا سيما كتب شيخ الإسلام ابن تيمية،
وكتب العلامة ابن القيم،
وكتب شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب
وتلاميذه من أئمة هذه الدعوة المباركة،

ومما لا شك فيه أن علم العقيدة الإسلامية
هو العلم الأساسي الذي تجدر العناية به
تعلمًا وتعليمًا وعملًا بموجبه؛

لتكون الأعمال صحيحة مقبولة عند الله نافعة للعاملين،


وخصوصًا وأننا في زمان
كثرت فيه التيارات المنحرفة؛

تيار الإلحاد،
وتيار التصوف والرهبنة،
وتيار القبورية الوثنية،
وتيار البدع المخالفة للهدي النبوي،

وتيار التشيع ,



وكلها تيارات خطيرة
ما لم يكن المسلم مسلحًا بسلاح العقيدة الصحيحة
المرتكزة على الكتاب والسنة
وما عليه سلف الأمة،

فإنه حري أن تجرفه تلك التيارات المضلة؛
وهذا مما يستدعي العناية التامة
بتعليم العقيدة الصحيحة
لأبناء المسلمين من مصادرها الأصيلة‏.‏


وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه‏.‏






__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-17-2014, 03:31 PM
 
الباب الأول‏:‏ مدخل لدراسة العقيدة

الفصل الأول‏:
‏ في بيان العقيدة وبيان أهميتها
باعتبارها أساسًا يقوم عليه بناء الدين


العقيدة لغة

مأخوذة من العقد وهو ربط الشيء،
واعتقدت كذا‏:‏ عقدت عليه القلب والضمير‏.
والعقيدة‏:‏ ما يدين به الإنسان،
يقال‏:‏ له عقيدة حسنة،
أي‏:‏ سالمةٌ من الشك‏.

والعقيدةُ عمل قلبي،
وهي إيمانُ القلب بالشيء وتصديقه به‏.‏



والعقيدةُ شرعًا

هي الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر،
والإيمان بالقدر خيره وشره،
وتُسمَّى هذه أركانُ الإيمان‏.‏

والشريعة تنقسم إلى قسمين‏:‏
اعتقاديات وعمليات‏:‏

فالاعتقاديات‏:‏
هي التي لا تتعلق بكيفية العمل،
مثل اعتقاد ربوبية الله ووجوب عبادته،
واعتقاد بقية أركان الإيمان المذكورة،
وتُسمَّى أصلية‏.‏


والعمليات‏:‏
هي ما يتعلق بكيفية العمل مثل الصلاة والزكاة والصوم
وسائر الأحكام العملية،
وتسمى فرعية؛
لأنها تبنى على تلك صحة وفسادًا ‏‏.‏

__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-17-2014, 03:32 PM
 
فالعقيدةُ الصحيحةُ هي الأساسُ الذي يقوم عليه الدين
وتَصحُّ معه الأعمال،

كما قال تعالى‏:‏
{ ‏فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ
فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا
وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا‏ }

‏[‏الكهف/110‏]‏‏.‏


وقال تعالى‏:‏
{ ‏وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ
لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ
وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ ‏}

‏[‏الزمر/65‏]‏‏.‏


وقال تعالى‏:‏ ‏
{ ‏فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَّهُ الدِّينَ *
أَلا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ‏ }

‏[‏الزمر/2، 3‏]‏‏.‏

فدلّت هذه الآيات الكريمة،
وما جاء بمعناها، وهو كثير،

على أن الأعمال لا تُقبلُ
إلا إذا كانت خالصة من الشرك،

ومن ثَمَّ كان اهتمام الرسل
- صلواتُ الله وسلامه عليهم -
بإصلاح العقيدة أولًا،

فأول ما يدعون أقوامهم إلى عبادة الله وحده،
وترك عبادة ما سواه،

كما قال تعالى‏:‏

{ ‏وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولًا
أَنِ اعْبُدُواْ اللَّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ ‏}

[‏النحل/36‏]‏‏.‏


وكلُّ رسول يقول أول ما يخاطب قومه‏:‏

{‏ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ‏ }

‏ ‏[‏الأعراف/ 59، 65، 73، 85‏]‏

قالها نوح وهود وصالح وشعيب،
وسائر الأنبياء لقومهم‏.‏

وقد بقي النبي صلى الله عليه وسلم في مكة
بعد البعثة ثلاثة عشر عامًا
يدعو الناس إلى التوحيد،
وإصلاح العقيدة؛

لأنها الأساسُ الذي يقوم عليه بناءُ الدين‏.‏


وقد احتذى الدعاة والمصلحون
في كل زمان حذو الأنبياء والمرسلين،
فكانوا يبدءون بالدعوة إلى التوحيد،
وإصلاح العقيدة،
ثم يتجهون بعد ذلك
إلى الأمر ببقية أوامر الدين‏.‏
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07-19-2014, 05:16 PM
 
الفصل الثاني‏:

‏ في بيان مصادر العقيدة
ومنهج السلف في تلقيها



العقيدة توقيفية؛
فلا تثبت إلا بدليل من الشارع،
ولا مسرح فيها للرأي والاجتهاد،


ومن ثَمَّ فإن مصادرها مقصورة
على ما جاء في الكتاب والسنة؛

لأنه لا أحد أعلمُ بالله
وما يجب له وما ينزه عنه
من الله،

ولا أحد بعد الله أعلمُ بالله
من رسول الله صلى الله عليه وسلم،


ولهذا كان منهج السلف الصالح
ومن تبعهم في تلقِّي العقيدة
مقصورًا على الكتاب والسنة‏.‏


فما دلّ عليه الكتاب والسنة
في حق الله تعالى آمنوا به،
واعتقدوه وعملوا به‏.‏

وما لم يدل عليه كتاب الله ولا سنة رسوله
نفَوْهُ عن الله تعالى ورفضوه؛

ولهذا لم يحصل بينهم اختلاف في الاعتقاد،
بل كانت عقيدتهم واحدة،
وكانت جماعتهم واحدة؛
لأن الله تكفّل لمن تمسك بكتابه وسنة رسوله
باجتماع الكلمة،

والصواب في المعتقد واتحاد المنهج،

قال تعالى‏:‏
‏{‏ وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ‏ }‏

‏[‏آل عمران/103‏]‏‏.‏

وقال تعالى‏:
‏ ‏{‏ فَإِمَّا يَأتِيَنَّكُم مِنِّي هُدًى
فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ
فَلاَ يَضِلُّ وَلاَ يَشْقَى ‏}‏

[‏طه/23‏]‏‏.‏

ولذلك سُمُّوا بالفرقة الناجية؛

لأن النبي صلى الله عليه وسلم
شهد لهم بالنجاة
حين أخبر بافتراق الأمة إلى ثلاث وسبعين فرقة،
كلها في النار
إلا واحدة،
ولما سئل عن هذه الواحدة

قال‏:‏
‏( ‏هي من كان على مثل
ما أنا عليه اليوم وأصحابي‏ )

‏ ‏[‏الحديث رواه الإمام أحمد‏]‏‏.‏


وقد وقع مصداق ما أخبر به صلى الله عليه وسلم،

فعندما بنى بعض الناس عقيدتهم
على غير الكتاب والسنة،
من علم الكلام،
وقواعد المنطق
الموروثَيْن عن فلاسفة اليونان؛

حصل الانحرافُ والتفرق في الاعتقاد
مما نتج عنه اختلافُ الكلمة،
وتفرُّقُ الجماعة،
وتصدع بناء المجتمع الإسلامي‏.‏

__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07-25-2014, 05:01 PM
 
[align=center][tabletext="width:70%;background-color:rgb(222, 184, 135);border:2px double green;"][cell="filter:;"][align=center] بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير جزاء
شكر لك على هذا النتقاء الرائع
تقبل مروري
همسة خواطر [/align]
[/cell][/tabletext][/align]
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حكمة اليوم"للاخ mohamed_atri ""متجدد" مؤمن الرشيدي نور الإسلام - 76 04-03-2014 12:51 AM
ضع نهاية لكل مشكلة : نقاش عن المشكلات في حياتنا ""متجدد"" ρяίиĉєśś الحياة الأسرية 46 12-10-2013 12:55 PM
""لعشاق الساحره"""""""اروع اهداف القدم 92-2005""""""ارجوا التثبيت""""""" mody2trade أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 05-14-2008 02:37 PM


الساعة الآن 01:36 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011