عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-28-2007, 10:00 AM
 
اريد الجواب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

اخواني الكرام هل لدى احدكم الجواب على هذا السؤال ، وهو يمثل لي اهمية بارك الله فيكم...

ماالفرق بين الدروز والدروز التوحيديين؟؟


وبارك الله فيكم
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-28-2007, 11:21 AM
 
رد: اريد الجواب

أصل الدروز فرقة سرية من فرق الباطنية يتظاهرون بالإسلام ، ويلبسون أحيانا لباس التدين والزهد والورع ويظهرون الغيرة الدينية الكاذبة ويتلونون ألوانا عدة من الرفض والتصوف وحب آل البيت ، ويزعمون أنهم حملة لواء الإصلاح بين الناس وجمع شملهم ليلبسوا على الناس ويخدعوهم عن دينهم حتى إذا سنحت لهم الفرصة وقويت شوكتهم ووجدوا من الحكام من يواليهم وينصرهم ظهروا على حقيقتهم وأعلنوا عقائدهم وكشفوا عن مقاصدهم وكانوا دعاة شر وفساد ومعاول هدم للديانات والعقائد والأخلاق .

يتبين ذلك لمن تتبع تاريخهم وعرف سيرتهم من يوم وضع عبد الله بن سبأ اليهودي أصولهم وبذر بذورهم فورثها لاحقهم عن سابقهم وتواصوا بها وأحكموا تطبيقها واستمر ذلك إلى وقتنا الحاضر .

والدروز وإن كانوا فرعا من فروع الباطنية لهم مظاهرهم الخاصة من جهة نسبهم ونسبتهم والزمن الذي ظهروا فيه . والظروف التي ساعدتهم على الظهور . ونذكر فيما يلي مجمل ذلك وحكم العلماء فيهم :





وقد كان محمد بن إسماعيل الدرزي أولا من الفرقة الإسماعيلية الباطنية التي تزعم أنها من أتباع محمد بن إسماعيل بن جعفر الصادق ثم خرج عليهم واتصل بالحاكم العبيدي ووافقه على دعواه الإلهية ودعا الناس إلى عبادته وتوحيده . وادعى أن الإله حل في علي بن أبي طالب ، وأن روح علي انتقلت إلى أولاده واحدا بعد واحد حتى انتقلت إلى الحاكم وقد فوض إليه الحاكم الأمور بمصر ليطيعه الناس في الدعوة ولما انكشف أمره ثار عليه المسلمون بمصر وقتلوا ممن معه جماعة ولما أرادوا قتله هرب واختفى عند الحاكم فأعطاه مالا وأمره أن يخرج إلى الشام لينشر الدعوة هناك فخرج إليها ونزل بوادي تيم الله بن ثعلبة غربي دمشق فدعاهم إلى تأليه الحاكم ونشر فيهم مبادئ الدروز ووزع فيهم المال فاستجابوا له .

وقد قام بالدعوة أيضا إلى تأليه الحاكم رجل آخر فارسي اسمه حمزة بن علي بن أحمد الحاكمي الدرزي من كبار الباطنية فقد اتصل برجال الدعوة السرية من شيعة الحاكم ودعا إلى تأليهه خفية حتى أصبح ركنا من أركانها ثم أعلن ذلك وادعى أنه رسول الحاكم فوافقه على ذلك . ولما توفي الحاكم وتولى ابنه على الملقب الظاهر لإعزاز دين الله . وتبرأ من الدعوة إلى تأليه أبيه طوردت الدعوة في مصر ففر حمزة إلى الشام وتبعه بعض من استجاب له واستقر أكثرهم في المقاطعة التي سميت فيما بعد ( جبل الدروز ) في سورية .

1. ينسب الدروز إلى درزي وهو أبو عبد الله محمد بن إسماعيل الدرزي وقد يروى اسمه بلفظ عبد الله الدرزي ودرزي بن محمد ويقال : إن محمد بن إسماعيل الدرزي هو تشتكين أو هشتكين الدرزي ، وقيل ينسبون إلى طيروز إحدى بلاد فارس ، ويرى الزبيدي أن الصواب ضبط الدرزي بفتح الدال نسبة إلى أولاد درزة وهم السفلة . 2. ظهر محمد بن إسماعيل الدرزي أيام الحاكم بأمره أبي على المنصور بن العزيز أحمد ملوك العبيديين الذين حكموا مصر قريبا من مائتي سنة وزعموا أنهم من آل البيت زورا وبهتانا وأنهم من نسل فاطمة رضي الله عنها .

اخي الكريم هذا جانب من مذهب الدروز
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10-28-2007, 11:27 AM
 
رد: اريد الجواب

نفرد الموحدون الدروز بعدة خصائص,وانتشرت دعوتهم بادئ الأمر بين الإسماعيليين حتى غدت العقيدتان مختلطتان إلى أن انفصل الدروز بمذهبهم الديني المستند إلى رسائل دعاتهم التي تشرح مذهبهم,"وقد عرفوا بالأعراف وغلب عليهم في حوران في العهد الأخير لقب آل معروف دعوا به تحبباً وهذا من شعار اليمنيين,لانقسام هذه الطائفة إلى أصلين من أمهات أصول العرب في هذا القطر وهما القيسية واليمنية ".

وفي عام 1959قال شيخ الأزهر : لقد أرسلنا من الأزهر بعض العلماء كي يتعرفوا أكثر على المذهب الدرزي فأثبتت التقارير بأن الدروز موحدون مسلمون مؤمنون.ويرى الدكتور عبد الرحمن بدوي :"أن الدروز يأخذون بمذهب أبي حنيفة في كثير من أمور الفقه".

وهم يهتمون بتنفيذ باطن الدعائم الإسلامية: فعندهم الصلاة بكيفية خاصة وحفظ الصلة بين الإنسان وخالقه وصلة القلوب بالتوحيد والزكاة تزكية القلوب وتنقيتها من المفاسد وتطبيق نص آية سورة التوبة *إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم*

والصوم متى شاء المرء لوجه الله وخاصة الثلث الأول من ذي الحجة وصوم الجسد والنفس عن المعاصي,والصمت عن الآثام .

والجهاد عندهم جهادان: الأكبر هو مقاومة ما تأمر به النفس من السيئات وردعها عن الرذائل, والأصغر وهو مقاتلة كل معتدي ومقاومة كل ظالم والدفاع عن الحق وصيانة الأعراض. ومن مبادئهم الدينية:الصدق, فمن لم يصدق بلسانه فهو بالقلب أكثر نفاقاً, فالصدق رأس الفضائل كلها لأن الصدق هو الإيمان والتوحيد بكماله.
وهذا جانب من الموحدين الدروز
منقول
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10-28-2007, 01:53 PM
 
Angry رد: اريد الجواب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكي الله خير الجزاء ايتها الاخت الكريمة بنت الرمادي..
.
ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

يعني الفرقتين ضالتين ...

حفظك الله يا اختي من كل سوء

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اختك
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10-28-2007, 02:00 PM
 
رد: اريد الجواب



وبارك الله فيكم أخي الكريم في الله على السؤال وبارك الله في أختنا الكريمة في الله بنت الرمادي وجزاها الله خير على الإجابة القيّمة ولي عودة إن شاء الله للتعقيب والإضافة
أخوكم في الله
فارس السنّة
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
باب النقاش حول الذكر الجماعي ماله وما عليه عثمان أبو الوليد نور الإسلام - 47 11-25-2007 11:55 PM


الساعة الآن 03:20 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011