عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الأدبية > شعر و قصائد

شعر و قصائد القسم يهتم بالشعر العربي الفصيح والعامي الموزون, المكتوب بأقلام الأعضاء لا نقبل القصائد المنقولة

Like Tree26Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-08-2014, 06:22 PM
 
شعــــراء ابـــــدعــو فخــلدو *طـــرفــة بن العـــــــبد*

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://www.iphonedevar.com/wp-content/uploads/2013/01/Photo-Jan-05-5-59-39-PM.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

الســـلامُ عَلَيكُـــمـ وَ رَحمَـةُ اللهِ وَ بَــرَكَــاتُه~





شعراء ابدعو فخلدو
*
**
***


نعم انهم شعراء ...ابدعو بكتباتهم
شعراء... كانت لهم مكانه عالية
فى عصورهم وتختلف
من عصر الى عصر
حسب ظهور الشاعر...
تركو لنا قصائد واشعار نتدارسها

ونتعلم منها ...
تلك الاقلام التى

خطت كلمات عذبة
ومعانى فخمة توارثتها...

الاجيال جيل من بعد جيل وتناولتها
عصر وراء عصر.


*
**
***


ولكن بهذة الرحلة
التى سأخذكم بها لنتعرف على شاعر
ابدع فخلد ورحلتنا ستكون فى العصر


"ما قبل الاسلام"


سنعرف عنه الكثير والكثير قصة حياته

وقصائده واشعاره التى تركها لنا..
سنذهب فى رحاب هذا الشاعر الذى يشرفنى

ان قراءت عنه وكتبت عنه وهو الشاعر


"طرفة بن العبد".

*

اتمنا لكم قراءه ممتعة ورحلة

بدون "اخطائي الاملائية"
>ما بعرف حاسة انى كتبتها خطا^^
ملحوظة:لا تنسو ان تضعو السيد"ملل"

على جنب حتى ما تتعبو..


**
اترككم...




[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]



التعديل الأخير تم بواسطة #MiMi ; 02-08-2014 الساعة 08:56 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-08-2014, 06:34 PM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://www.iphonedevar.com/wp-content/uploads/2013/01/Photo-Jan-05-5-59-39-PM.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


[/ALIGN]
[ALIGN=center]
مقدمة:~





قتل بوحشية لا ذنب اقترفه سوى
إبداعه
وإن كان بالهجاء.
"طرفة "الشاعر الجاهلي المبدع عانى
من ظلم الأقرباء وهو،" أشنع ضروب
الاستبداد لأنه يأتي من الأيدي التي نحبها
والتي نظنّ أننا نأمن شرّها".


*.*.*.*

ولم تمهله المؤامرات التي حيكت ضده كثيرا

فمات في ربيع عمره عن (26) عاما، حيث
سقط الشاعر ضحية لخلاف شخصي
مع الملك. وإذا صحّت الرواية
حول موته
وأنه حمل الكتاب الذي يحوي أمراً بقتله
، فإنّ هذا يدلّ على مدى عزّة النفس والثقة
التي كان "طرفة" يتمتّع بها، وإن كانت
في آخر الأمر، سبب مقتله.


*.*.*.*

بمقتل" طرفة بن العبد "


في ربيع عمره وفي بداية عطائه، حرم عشاق الأدب العربي والباحثين في علوم الصحراء والبداوة وتاريخ العرب

من مصدر خصب كان يمكن أن يزوّدهم
بالمعلومات التي يحتاجونها وحرموا
من
عطاء خيال مبدع.


وتبقى معلّقة الشاعر شاهدا على مجد
صاحبها وعلى الظلم والنهاية المؤلمة للشاعر.

*.*.*.*

اسمه
:~





هو عمرو بن العبد بن سفيان من بني سعد
بن مالك بن ضبيعة من بكر بن وائل .
و أمه وردة بنت عبد العزي من بني ربيعة

بن نزار .

واختلفو فى اسمه ....

وقيل اسمه: طرفة بن العبد بن سفيان
بن سعد أبو عمرو
وهو من بني قيس بن ثعلبة من
بني بكر بن وائل،
لقبه .... طرفة بن العبد


نبذه عنه :~






طَرَفَة بن العبد شاعر جاهلي مجيد بحراني
من شعراء المعلقات.
ولد حوالي سنة 543هــ في قرية" المالكية"
في البحرين من أبوين شريفين وكان له
من نسبه العالي ما يحقق له هذه الشاعرية
فجده وأبوه وعماه "المرقشان"
وخاله "المتلمس" كلهم شعراء...



لكن شعره بما فيه المعلقة التي
احتلت سدس ديوانه تقريبا،
تميز بذلك الحس الإنساني
الفريد من نوعه


في جاهلية القصيدة العربية....
وأضفت نظراته العميقة للموت والحياة وتصاريفهما
فلسفة شعرية قلما انتبه
إليها المتقدمون من الشعراء.
وقداشترك طرفة في حرب البسوس وكان
معاصرا لملك الحيرة عمرو بن هند
وصديقا لاخيه عمرو بن مامة.



حياته :~


يتم طرفة من ابيه صغيرا فأبى اعمامه
ان يقسموا له نصيبه من ارث ابيه وظلمو
حقه فنشأ مع امه في بؤس
فعانى طرفة من اعمامه كثيراولم يجد دفعا
لظلمهم عنه سوى الانغماس في اللهو
الذي أسلمه للإهمال في رعاية ما تبقى
للعائلة من إبل، مما أغضب شقيقه معبد منه...

ولما قصد ابن عمه شاكيا نهره بقسوة
فعاد لقبيلته مجددا، لكن ذلك لم يدم طويلا،
فقد ضاقت القبيلة بتصرفاته اللاهيه فحكمت
عليه بالابتعاد عنها، فصوّر ذلك في معلقته بصورة تهكمية، مستمدة من ملامح بيئته الصحراوية، حيث رأى نفسه

وكأنه بعير مصاب بالجرب
وينبغي إبعاده، بعد تعبيده
بالقار علاجا له، عن بقية القطيع حتى

لا تصاب بالعدوى، فكان الشاعرطرفه
ذلك البعير المعبّد.. المفرد.


قصة موته :~


عمرو بن هند، وكان فيه خاله المتلمّس
وجه طرفة إلى بلاط الحيرة حيث الملك
(جرير بن عبد المسيح).
وكان طرفة في صباه معجباً بنفسه يتخلّج
في مشيته. فمشى تلك المشية مرة بين يديّ
الملك عمرو بن هند فنظر إليه نظرة
كادت تبتلعه. وكان المتلمّس حاضراً،
فلما قاما قال له المتلمّس:
"يا طرفة إني أخاف عليك من نظرته إليك".
فقال طرفة: "كلا"...

بلغ طرفة في نهاية رحلة " مملكة بحيرة"
فنادم مليكها " عمر بن كلثوم "
لكن لذة الشاعر الموزعة في مثلث
" المرأة والفروسية والخمر"
كخلاصة لمعنى الحياة أوغرت صدر الملك
فربما هجا الشاعر الملك، أو تباهى عليه بفروسيته، أو شبب بشقيقته
فغضب الملك
من شاعر النزق الملكي

وحكم عليه بالموت.
بعدها كتب عمرو بن هند لكل من طرفة
والمتلمّس كتاباً إلى المكعبر
عامله في البحرين وعمان،
وإذ كانا في الطريق بأرض بالقرب
من الحيرة، رأيا شيخاً دار بينهما وبينه حديث. ونبّه الشيخ المتلمّس إلى ما قد
يكون في الرسالة. ولما لم يكن
المتلمّس يعرف القراءة، فقد
استدعى غلاماً من أهل الحيرة
ليقرأ الرسالة له، فإذا فيها:
"باسمك اللهم..
من عمرو بن هند إلى المكعبر..
إذا أتاك كتابي هذا من المتلمّس فاقطع
يديه ورجليه وادفنه حياً".
فألقى المتلمّس الصحيفة في النهر
ثم قال لطرفة أن يطّلع على مضمون الرسالة
التي يحملها هو أيضاً فلم يفعل، بل سار
حتى قدم عامل البحرين ودفع إليه بها.
فلما وقف المكعبر على ما جاء في الرسالة
أوعز إلى طرفة بالهرب لما كان بينه
وبين الشاعر من نسب، فأبى. فحبسهالوالي
وكتب إلى عمرو بن هند قائلاً : "
ابعث إلى عملك من تريد فاني غير قاتله".
فبعث ملك الحيرة رجلاً من تغلب، وجيء
بطرفة إليه فقال له: "إني قاتلك لا محالة..
فاختر لنفسك ميتة تهواها".
فقال: "إن كان ولا بدّا فصدني".


*.*.*.*


وهو في نحو السادسة والعشرين من عمره
وقد كانت معلقته الذهبية الخالدة
قد اكتملت فعلا،وتبقى معلّقة الشاعر
شاهدا على مجد صاحبها
وعلى الظلم والنهاية المؤلمة للشاعر.




[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

التعديل الأخير تم بواسطة #MiMi ; 02-08-2014 الساعة 09:43 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-08-2014, 06:44 PM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://www.iphonedevar.com/wp-content/uploads/2013/01/Photo-Jan-05-5-59-39-PM.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]


مما قيل عنه :~



قال" عبد القادر فيدوم" في دراسة له

عن شعر طرفة: يحتل طرفة عند العلماء
منزلة تلي امرؤ القيس كشاعر جاهلي،
ليس لشعره الذي وصلنا، بل للقصائد
التي فقدت.و يضعه "المفضل الضبي "
بين أساتذة المعلقات السبع التي يدعوها
العرب "الصموت" خيوط العقد، كما يعتقد
أن هذه المعلقة أكثر انتظاماً في بنيتها
من كل المعلقات الأخرى، نظرة نقدية
لها وزنها في كل المدارس.
*
في ما يخص تاريخ نظم المعلقة، قد يكون

ذلك في العام 550 قبل الميلاد،
ويقول البعض إنها كتبت في
الأسابيع الأخيرة من حياته
عندما كان سجيناً في البحرين، غير أن
فحواها لا يدعم هذا الرأي، من الواضح
أنها قصيدة شاب يافع يعاني من
مشاكله البدوية الصغيرة وشجاره
مع أقربائه، ولعها نظمت في الصحراء
قبل لقائه "عمرو بن هند" في "الحيرة"،
الأبيات الوحيدة التي تلمح للبحرين
هي التي يقارن هوادج
نساء قبيلته بالسفن.

ولعل موت والده وهو بعد صغير السن،

وظلم أعمامه لأمه وإخوته الصغار هو الذي
وجه الشاعر توجيهاً خاصاً، صبغ أدبه
بالتأمل والتفكير في هذه الحياة.
***

من اثاره:~




ديوان شعر أشهر ما فيه المعلقة...
نظمها الشاعر بعدما لقيه من
ابن عمه من سوء المعاملة وما لقيه
من ذوي قرباه من الاضطهاد.

في" المعلقة" ثلاثة أقسام كبرى :

(1) القسم الغزلي من (1 ـ 10)
(2) القسم الوصفي (11 ـ 44)
(3) القسم الإخباري (45 ـ 99).
و سبب نظم المعلقة إذا كان نظمها قد تم

دفعة واحدة فهو ما لقيه من ابن عمه
من تقصير وإيذاء وبخل وأثرة والتواء
عن المودة وربما نظمت القصيدة
في أوقات متفرقة فوصف الناقة الطويل
ينم على أنه وليد التشرد ووصف اللهو
والعبث يرجح أنه نظم قبل التشرد وقد يكون
عتاب الشاعر لابن عمه قد نظم بعد الخلاف
بينه وبين أخيه معبد.



شهرة المعلقة وقيمتها:~





بعض النقاد فضلوا معلقة طرفة على جميع
الشعر الجاهلي لما فيها من "
الشعر الإنساني
ـ العواصف المتضاربة ـ الآراء في الحياة
ـ والموت جمال الوصف ـ براعة التشبيه-
وشرح لأحوال نفس شابة وقلب متوثب".
*
ولعل انتمائه إلى منطقة من أكثر

الأماكن تحضرا في الجزيرة العربية
(إقليم البحرين)،
جعل ذلك الشعر الإنساني أكثر بروزاً
لديه مقارنة بغيره من شعراء الجاهلية.
**
في الخاتمة ـ يتجلى لنا طرفة شاعرا جليلاً

من فئة الشبان الجاهليين ففي
معلقته من الفوائد التاريخية الشيء
الكثير كما صورت ناحية واسعة
من أخلاق العرب الكريمة وتطلعنا
على ما كان للعرب من صناعات
وملاحة وأدوات.


نموذج لمعلقاته :~




لخِولة أَطْلالٌ بِبرْقَةِ ثَهْمَدِ تَلُوحُ ....
كَبَاقي الْوَشْمِ في طَاهِرِالْيَدِ

وُقُوفاً بِهَا صَحْبي عَلَيَّ مطِيَّهُمْ...
يَقُولُونَ لا تَهْلِكْ أَسَىً وَتَجَلَّدِ

عَدُو لِيَّةٌ أَوْ مِنْ سَفِينِ ابْنِ يَامِنٍ ...
يَجُوز بُهَا الْمّلاحُ طَوراً وَيَهْتَدِي

يَشُقُّ حَبَابَ الَماءِ حَيْزُ ومُها ...
بها كما قَسَمَ التِّرْبَ الْمَفايِلُ باليَدِ

وفِي الَحيِّ أَخْوَى يَنْفُضُ المرْ دَشادِنٌ..
مُظَاهِرِ سُمْطَيْ لُؤْلؤٍ وَزَبَرْجَدِ

خذول تراعي ربربا بخميلة....
تنأول أطرف البرير وترتدي



مواقف من حياته :~





وكان من باكورة نظمه حين سمع
المتلمس ينشد هذا البيت،وقد تناسى
الهم عند احتضاره،
بـنـاج عـلـيـه الـصيعرية مكدم.

فصرخ طرفة منتقداً إياه،
فقال جملته المشهورة "استنوق الجمل"
أي خلط بين الناقة والجمل،
إذ وصف الجمل بوصف الناقة،
لأن الصيعرية توضع
على عنق الناقة
لا على عنق الجمل،

فذهبت هذه المقولة مثلاً في الخلط
بين الشيئين.


وكان طرفة معتزاً بنفسه فخوراً،
مما جعله يتجرأ على أهله وذويه بعد أن
حاولوا منعه من إسرافه في الشهوات
وتبديده ما كان قد ورثه، فلم تجد قبيلته
وأهله سبيلاً إلى ذلك سوى أن تفرده
وتبتعد عنه، فاستشعر بالانعزال
كما جاء ذلك في قوله:

وما زال تشرابي الخمور ولذتي
وبـيـعي وإنفاقي طريفي ومتلدي
إلـى أن تـحـامتني العشيرة كلها
وأفـردت إفـراد الـبـعـيـر الـمعبد


فهجرهم ثم ما لبث أن عاد إلى قومه بعد
أن فشل في كل المحاولات بشأن
تحقيق أحلامه في تحسين وضعه
أو فيما كان يصبو إليه في إيجاد
عالم مثالي غير عالمه القاسي مع عشيرته،
فلم يجد بداً من العودة إلى قومه وعشيرته،
وهم في ذلك غير مبالين به سواء
رجع أم تمادى في هجره إياهم، فكان
مما قاله بعد عودته لهم:~

كانت فيكم كالمغطي رأسه
فانجلى اليوم قناعي وخمر
سادراً أحسب غيِّي رشدا
فتناهيت وقد صابت بقر
***

[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]


التعديل الأخير تم بواسطة #MiMi ; 02-08-2014 الساعة 10:06 PM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-08-2014, 07:09 PM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://www.iphonedevar.com/wp-content/uploads/2013/01/Photo-Jan-05-5-59-39-PM.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]



افضل معلقاته على الاطلاق :~




للشاعر"طرفة بن العبد"معلقة وهي الاشهر

على الاطلاق "الحقيقة المعلقة
كتير كتير كتير طويلة
انا هذكر لكم تقسيمها واخذت ابيات

من كل تقسيم
ما هكتبها كلها >عشان بعدها تقراءوها

لا تدعون على من طووووووولها
وتم تقسيم ابياتها كــــ الاتئ:

*.*.*.*
"اول قسم "

هذكر الابيات كلها لنها صغيرة

وهي عن"شعر"لخولة بداية القصيدة"


الأطلال والرحيل ..**


لِخَوْلَةَ أَطْلاَلٌ بِبَرْقَةِ ثَهْمَدِ
تَلُوحُ كَبَاقِي الوَشْمِ فِي ظَاهِرِ اليَدِ
بِرَوْضَةِ دَعْمِيٍّ فَأَكْنَافِ حَائِلٍ
ظَلِلْتُ بِهَا أَبْكِي وَأُبْكِي إِلَى الغَدِ
وُقُوفًا بِهَا صَحْبِي عَلَيَّ مَطِيَّهُمْ
يَقُولُونَ لاَ تَهْلِكْ أَسًى وَتَجَلَّدِ
كَأَنَّ حُدُوجَ الْمَالِكِيَّةِ غُدْوَةً
خَلاَيَا سَفِينٍ بِالنَّوَاصِفِ مِنْ دَدِ
عَدَوْلِيَّةٌ أَوْ مِنْ سَفِينِ ابْنِ يَامِنٍ
يَجُورُ بِهَا الْمَلاَّحُ طَوْرًا وَيَهْتَدِي
يَشُقُّ حَبَابَ الْمَاءِ حَيْزُومُهَا بِهَا
كَمَا قَسَمَ التُّرْبَ الْمُفَايِلُ بِاليَدِ
***

"ثاني قسم"


هكتب ايضا جميع الابيات التى
ذكرت بها القصيدة


ذكرى وغزل ..**


وَفِي الْحَيِّ أَحْوَى يَنْفُضُ الْمَرْدَ شَادِنٌ
مَظَاهِرُ سِمْطَيْ لُؤْلُؤٍ وَزَبَرْجَدِ
خَذُولٌ تُرَاعِي رَبْرَبًا بِخَمِيلَةٍ
تَنَاوَلُ أَطْرَافَ البَرِيرِ وَتَرْتَدِي
وَتَبْسِمُ عَنْ أَلْمَى كَأَنَّ مُنَوَّرًا
تَخَلَّلَ حُرَّ الرَّمْلِ دِعْصٍ لَهْ نَدِ
سَقَتْهُ إِيَاةُ الشَّمْسِ إِلاَّ لِثَاثِهِ
أُسِفَّ وَلَمْ تَكْدِمْ عَلَيْهِ بِإِثْمِدِ
وَوَجْهٍ كَأَنَّ الشَّمْسَ أَلْقَتْ رِدَاءَهَا
عَلَيْهِ نَقِيُّ اللَّوْنِ لَمْ يَتَخَدَّدِ

***

"ثالث قسم"


اليكم البعض من ابياتة لنة طويل.
وهو عن:
ناقة طرفة: المعادل الموضوعي للحياة..**

وَإِنِّي لَأُمْضِي الْهَمَّ عِنْدَ احْتِضَارِهِ
بِعَوْجَاءَ مِرْقَالٍ تَرُوحُ وَتَغْتَدِي
أَمُونٍ كَأَلْوَاحِ الإِرَانِ نَسَأْتُهَا
عَلَى لاَحِبٍ كَأَنَّهُ ظَهْرُ بُرْجُدِ
جَمَالِيَّةٌ وَجْنَاءُ تَرْدِي كَأَنَّهَا
سَفَنَّجَةٌ تَبْرِي لِأَزْعَرَ أَرْبَدِ
تُبَارِي عِنَاقًا نَاجِيَاتٍ وَأَتْبَعَتْ
وَظِيفًا وَظِيفًا فَوْقَ مَوْرٍ مُعَبَّدِ
تَرَبَّعَتِ القُفَّيْنِ فِي الشَّوْلِ تَرْتَعِي
حَدَائِقَ مَوْلِيِّ الأَسِرَّةِ أَغْيَدِ



***


"رابع قسم"


وايضا اليكم البعض من ابياتة
وهي عن:


"طرفة" وقومه وفلسفته
في الحياة وحكمته..**


إِذَا القَوْمُ قَالُوا مَنْ فَتًى؟ خِلْتُ أَنَّنِي
عُنِيتُ فَلَمْ أَكْسَلْ وَلَمْ أَتَبَلَّدِ
وَلَسْتُ بِحَلاَّلِ التِّلاَعِ مَخَافَةً
وَلَكِنْ مَتَى يَسْتَرْفِدِ القَوْمُ أَرْفِدِ
وَإِنْ تَبْغِنِي فِي حَلْقَةِ القَوْمِ تَلْقَنِي
وَإِنْ تَقْتَنِصْنِي فِي الْحَوَانِيتِ تَصْطَدِ
مَتَى تَأْتِنِي أَصْبَحْكَ كَأْسًا رَوِيَّةً
وَإِنْ كُنْتَ عَنْهَا غَانِيًا فَاغْنِ وَازْدَدِ
وَإِنْ يَلْتَقِ الْحَيُّ الْجَمِيعُ تُلاَقِنِي
إِلَى ذِرْوَةِ البَيْتِ الكَرِيمِ الْمُصَمَّدِ
نَدَامَايَ بِيضٌ كَالنُّجُومِ وَقَيْنَةٌ
تَرُوحُ عَلَيْنَا بَيْنَ بُرْدٍ وَمَجْسَدِ

***

"خامس قسم"


واليكم جزء من ابياته
وهو عن :


"طرفة" وابن عمِّه مالك:
أبعاد مشكلة "طرفة" الاجتماعيَّة..**


رَأَيْتُ بَنِي غَبْرَاءَ لاَ يُنْكِرُونَنِي
وَلاَ أَهْلُ هَذَاكَ الطِّرَافِ الْمُمَدَّدِ
وَلاَ يَرْهَبُ ابْنُ العَمِّ مَا عِشْتُ صَوْلَتِي
وَلاَ أَخْتَنِي مِنْ صَوْلَةِ الْمُتَهَدِّدِ
وَإِنِّي وَإِنْ أَوْعَدْتُهُ أَوْ وَعَدْتُهُ
لَمُخْلِفُ إِيعَادِي وَمُنْجِزُ مَوْعِدِي
فَمَا لِي أَرَانِي وَابْنَ عَمِّيَ مَالِكًا
مَتَى أَدْنُ مِنْهُ يَنْأَ عَنِّي وَيَبْعُدِ
يَلُومُ وَمَا أَدْرِي عَلاَمَ يَلُومُنِي


***


" سادس قسم "
ما قبل الاخير
واليكم جزء منه:


مفاخر "طرفة..**


أَنَا الرَّجُلُ الضَّرْبُ الَّذِي تَعْرِفُونَهُ
خَشَاشٌ كَرَأْسِ الْحَيَّةِ الْمُتَوَقِّدِ
فَآلَيْتُ لاَ يَنْفَكُّ كَشْحِي بِطَانَةً
لِعَضْبٍ رَقِيقِ الشَّفْرَتَيْنِ مُهَنَّدِ
حُسَامٍ إِذَا مَا قُمْتُ مُنْتَصِرًا بِهِ
كَفَى العَوْدَ مِنْهُ البَدْءُ لَيْسَ بِمُعْضَدِ
أَخِي ثِقَةٍ لاَ يَنْثَنِي عَنْ ضَرِيبَةٍ
إِذَا قِيلَ مَهْلاً قَالَ حَاجِزُهُ قَدِي
إِذَا ابْتَدَرَ القَوْمُ السِّلاَحَ وَجَدْتَنِي
مَنِيعًا إِذَا ابْتَلَّتْ بِقَائِمِهِ يَدِي



"سابع قسم"


الاخير وهو عن"ولنة جزء جميل
وبه حكم رائعة ساكتبة كله...


حِكْمة "طرفة"..**


لَعَمْرُكَ مَا أَدْرِي وَإِنِّي لَوَاجِل
أَفِي اليَوْمِ إِقْدَامُ الْمَنِيَّةِ أَمْ غَدِ
فَإِنْ تَكُ خَلْفِي لاَ يَفُتْهَا سَوَادِيَا
وَإِنْ تَكُ قُدَّامِي أَجِدْهَا بِمَرْصَدِ
فَإِنْ مِتُّ فَانْعَيْنِي بِمَا أَنَا أَهْلُهُ
وَشُقِّي عَلَيَّ الْجَيْبَ يَا ابْنَةَ مَعْبَدِ
وَلاَ تَجْعَلِينِي كَامْرِئٍ لَيْسَ هَمُّهُ
كَهَمِّي وَلاَ يُغْنِي غَنَائِي وَمَشْهَدِي
بَطِيءٍ عَنِ الْجُلَّى سَرِيعٍ إِلَى الْخَنَا
ذَلُولٍ بِأَجْمَاعِ الرِّجَالِ مُلَهَّدِ
لَعَمْرُك مَا أَمْرِي عَلَيَّ بِغُمَّةٍ
نَهَارِي وَلاَ لَيْلِي عَلَيَّ بِسَرْمَدِ
فَلَوْ كُنْتُ وَغْلاً فِي الرِّجَالِ لَضَرَّنِي
عَدَاوَةُ ذِي الأَصْحَابِ وَالْمُتَوَحِّدِ
وَلَكِنْ نَفَى عَنِّي الرِّجَالُ جَرَاءَتِي
عَلَيْهِمْ وَإِقْدَامِي وَصِدْقِي وَمَحْتِدِ
لَعَمْرُكَ مَا الأَيَّامُ إِلاَّ مُعَارَةٌ
فَمَا اسْطَعْتَ مِنْ مَعْرُوفِهَا فَتَزَوَّدِ
سَتُبْدِي لَكَ الأَيَّامُ مَا كُنْتَ جَاهِلاً
وَيَأْتِيكَ بِالأَخْبَارِ مَنْ لَمْ تُزَوِّدِ
وَيَأْتِيكَ بِالأَخْبَارِ مَنْ لَمْ تَبِعْ لَهُ
بَتَاتًا وَلَمْ تَضْرِبْ لَهُ وَقْتَ مَوْعِدِ
عَنِ الْمَرْءِ لاَ تَسْأَلْ وَسَلْ عَنْ قَرِينِهِ

فَكُلُّ قَرِينٍ بِالْمُقَارِنِ يَقْتَدِي

****



قبل الخاتمة اتنفس بالاول لاني
تعبت وظهري المني كتير
يلا معى شهيق زفير....شهيق زفير....
شهيق زفير>كف ههههه



*الخاتمــــــــة*

بث كدة وصلنا بسلالام >تقصد بسلامة
من الرحلة وبتمنا تكون عجبتكم
بدى اراء صريحة ومشجعة..
تحياتي لكم


*شكـــــــر*

الى اصحاب الفكرة

وشكر الى الاعضاء يلى نورو الموضوع


شكـــــر خاص


للمشرف
(عراقي بغدادي)

للموافقة ع المسابقة

دمتم بامان الله وحفظه ورعايته..

[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]

التعديل الأخير تم بواسطة #MiMi ; 02-08-2014 الساعة 10:30 PM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-08-2014, 09:34 PM
 
شكرآ لك على ماقدمت من مجهود
موفقه بإذنه..
#MiMi likes this.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:41 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011