عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الأدبية > شعر و قصائد

شعر و قصائد القسم يهتم بالشعر العربي الفصيح والعامي الموزون, المكتوب بأقلام الأعضاء لا نقبل القصائد المنقولة

Like Tree30Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-01-2014, 06:10 PM
 
Talking شعراء ابدعو فخلدوا [[زهير بن ابي سلمى ]]....

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/01_02_14139125784332121.png');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]









السلام عليكم و رحمةة الله و بركاته
كيفكم يا احلى اعضاء و زوار و مشرفي و مميزي عيون العرب
ان شاا الله تكونو بالف صحه و عافيه ياا رب
رااح تقولو انو مشاركتي نزلت بسرعه بس الحماس بيقتلني
و اغلقت ملفي بس علشان اسرع بتحضير الموضوع
و الحمد لله كملت الموضوع على اتم واجب و الحمد لله
و بعد الترحيب و الكلام اقدم لكم موضوعي البسيط
عن الشاعر الكبير زهير بن ابي سلمى.....









زهير بن ابي سلمى

ولد: (... - 13 ق. ه‍ = ... - 609م) في الحاجز و توفي و عمره 90 سنة و منهم من قال انه اكمل 100 سنة و قد توفي قبل ولادة الرسول الكريم {{ صلَ الله عليه و آله و صحبه و سلم}}
و ينسبه الناس الى مزينة




في العصر الجاهلي و الذي لا يحددون الباحثون بدايته الا ان النصوص التي وصلت الينا تعود الى اكثر من مئتي سنة قبل ظهور الاسلام،من اصحاب هذا العصر هم :امرؤ القيس و لبيد و طرفه بن العبد و و عنتره العبسي و عمرو بن كلثوم و الحارث بن حلزه اليشكري و زهير بن ابي سلمى الذي سنتطرق له في الموضوع،

و كان الشعراء في العصر الجاهلي يلقون قصائدهم في الاسواق و المنتديات العربيه فحفظت شفاها و تناقلها الرواة حتى وصلتنا و لا تخفى اهمية ادب هذا العصر الذي يعد الاساس للادب الشعري -شعره و نثره- و للادباء في عصورهم التي تلت،فتاثر الادباء بذلك النبع،و نهجو ذلك النهج




الشاعر زهير بن أبي سُلمى ربيعة بن رياح بن قرّة بن الحارث بن إلياس بن نصر بن نزار، المزني، من مضر.

قصائده: لقب على قصائده بالحوليات بسبب انه كان ينظم قصائده في اربعة شهور وينقحها في اربعة شهور ويعرضها على اصحابه في اربعة شهور فيتمم قصيدته في حول كامل (عام كام)

حيآاته: لقد تزوج زهير بن ابي سلمى مرتين الاولى من أم اوفى و التي ذكرها من معلقته (( و المعلقه هي قصائد ذاع صيتها بين الناس و احبوها و اختلفت في تسميتها و لكنها قصائد استهوت الدارسين و محبي الادب فحفظوها )) و لكنه طلقها بسبب موت اولاده منها و غيرتها و قد ندم لاحقا على فعلته فتزوج مرة اخرى من كبشه بنت عمار الغطفانيه و رزق بولديه كعب و بحير و قد كان ابوه شاعرا و اخته سلمى و الخنساء شاعرتين ايضا و ابناه كعب و بحير و حفيده عقبه و ابن حفيده العوام بن عقبه كلهم شعراء ايضا و قد قضى الشاعر حيآاته معروفا بالحكمة و الرزانة و هذا ما تدل عليه قصائده و قد كان عمر بن الخطاب يحب زهير بن ابي سلمى و يلقبه {{ شاعر الشعراء }}




ما ترمي اليه قصائده: كان زهير بن ابي سلمى يطلب في قصائده الكف عن الاذى و الرجوع عن الاخطاء و سفك الدماء و ذلك بسبب انه عاش حربا بين عشيرة اخواله و بنو عبس و شاهد حرب داحس و الغبراء مما اضاف الى شعوره باليتم و الغربه شعورا بعدم الاستقرار










لمنِ الديارُ غشيتها بالفدفدِ؟
كالوحيِ في حجرِ المسيلِ المخلدِ
وإلى سِنانٍ سَيْرُها وَوَسِيجُهَا
حتى تُلاقِيَهُ بطَلْقِ الأسْعُدِ
نِعْمَ الفَتى المُرّيّ أنْتَ إذا هُمُ
حَضَرُوا لدَى الحَجَراتِ نارَ المُوقدِ
ومفاضة ٍ، كالنهي، تنسجهُ الصبا
بَيضَاءَ كَفّتْ فَضْلَها بمُهَنّدِ










ولا تكثرُ على ذي الضغنِ عتباً
وَلا ذِكْرَ التّجَرّم للذّنُوبِ
وَلا تَسْألْهُ عَمّا سَوْفَ يُبدي
وَلا عَنْ عَيْبِهِ لكَ بالمَغيبِ
مَتى تَكُ في صَديقٍ أوْ عَدُوٍّ
تُخَبّرْكَ الوُجُوهُ عنِ القلوبِ






إنَّ الرزية َ، لا رزية َ مثلها،
ما تبتغي غطفانُ، يومَ أضلتِ
إن الركابَ لتبتغي ذا مرة
ٍ بجنوبِ نخلَ، إذا الشهورُ أحلتِ
يَنْعَوْنَ خَيرَ النّاسِ عندَ شَديدة
ٍ عَظُمَتْ مُصِيبتُهُ هناكَ وجلّتِ
وملعنٍ، ذاقَ الهوانَ، مدفعٍ
راخيتَ عقدة َ كبلهِ، فانحلتِ
وَلَنِعْمَ حَشْوُ الدّرْعِ أنتَ لنا إذا
نهلتْ منَ العلقِ الرماحُ، وعلتِ










بانَ الخَليطُ وَلم يَأوُوا لمَنْ تَرَكُوا
وَزَوّدوكَ اشتِياقاً أيّة ً سَلَكُوا
ردَّ القيانُ جمالَ الحيِّ، فاحتملوا
إلى الظّهيرَة ِ أمرٌ بَيْنَهُمْ لَبِكُ
ما إنْ يكادُ يُخَلّيهِمْ لوِجْهَتِهِمْ
تَخالُجُ الأمْرِ، إنّ الأمرَ مُشتَرَكُ
ضَحَّوا قَليلاً قَفَا كُثبانِ أسْنُمة
ٍ وَمنهُمُ بالقَسُوميّاتِ مُعتَرَكُ
يَغشَى الحُداة ُ بهِمْ وَعثَ الكَثيبِ كما
يُغشِي السّفائنَ مَوْجَ اللُّجّة ِ العَرَكُ
ثمَّ استمروا، وقالوا: إنَّ موعدكُم
ماءٌ بشَرْقيّ سلمى فَيدُ أوْ رَكَكُ
يُزْجي أوَائِلَهَا التّبْغيلُ والرَّتَكُ
مُقَوَّرَة ٌ تَتَبَارَى لا شَوَارَ لهَا
إلا القطوعُ على الأكوارِ والوركُ
مثْلُ النّعامِ إذا هَيّجتَها ارْتَفَعَتْ
على لَوَاحِبَ بِيضٍ بَينَها الشّرَكُ
وَقَد أرُوحُ أمامَ الحَيّ مُقْتَنِصاً
قُمْراً مَراتِعُها القِيعانُ والنّبَكُ
جَرْداءُ لا فَحَجٌ فيها وَلا صَكَكُ
مَرّاً كِفاتاً إذا ما الماءُ أسهَلَهَا
حتّى إذا ضربتْ، بالسوطِ، تبتركُ
كأنها من قطا الأجبابِ، حانَ لها
وردٌ، وأفردَ عنها أختها الشبكُ
جُونِيّة ٌ كحَصَاة ِ القَسْمِ مَرْتَعُها
بالسيِّ ما تنبتُ القفعاءُ، والحسكُ
حتّى إذا ما هوتْ كفُّ الغلامِ لها
طارتْ، وفي كفهِ من ريشها بتكُ
أهوى لها أسفعُ الخدينِ، مطرقٌ
ريشَ القوامِ لم تنصبْ لهُ الشركُ
نفساً، بما سوفَ ينجيها، وتتركُ
دونَ السّماءِ وفوْقَ الأرْض قَدرُهُما
عندَ الذنابى فلا فوتٌ ولا دركُ
عندَ الذنابَى ، لها صوتٌ، وأزملة
ٌ يَكادُ يَخْطَفُها طَوْراً وتَهْتَلِكُ
ثمَّ استمرتْ، إلى الوادي، فألجأها
مِنْهُ وَقَدْ طَمِعَ الأظْفارُ والحَنَكُ
حتَّى استغاثتْ بماءٍ، لا رشاءَ لهُ
مِنَ الأباطِحِ في حافاتِهِ البُرَكُ
مكللٌ، بأصولِ النجمِ، تنسجهُ
ريحٌ خريقٌ، لضاحي مائهِ حبكُ
كمَا استَغاثَ بسَيْءٍ فَزُّ غَيطَلَة
ٍ خافَ العُيُونَ فلَم يُنظَرْ به الحشكُ
فزلَّ عنها، ووافَى رأسَ مرقبة
ٍ كمنصبِ العترِ دمَّى رأسهُ النسكُ
هَلاّ سألْتِ بَني الصّيداءِ كُلّهُمُ
بأيّ حَبْلٍ جِوَارٍ كُنتُ أمتَسِكُ
فَلَنْ يَقُولوا بحَبْلٍ واهنٍ خَلَقٍ
لو كانَ قومكَ في أسبابهِ هلكوا
يا حارِ لا أُرْمَيَنْ مِنكُمْ بداهِيَة
ٍ لم يلقها سوقة ٌ، قبلي، ولا ملكُ
أُرْدُدْ يَساراً ولا تَعنُفْ عَلَيهِ وَلا
تمعكْ بعرضكَ، إنّ الغادرَ المعكُ
وَلا تكونَنْ، كأقْوامٍ عَلِمْتُهُمُ
يلوونَ ما عندهمْ، حتّى إذا نهكوا
طابَتْ نفوسُهُمُ عن حقّ خَصْمِهِمُ
مخافة َ الشرِّ، فارتدُّوا، لما تركوا
تعلمنْ ها ـ لعمرُ اللهِ ـ ذا قسماً
فاقدِرْ بذَرْعِكَ وانظرْ أينَ تَنسلِكُ
لئِنْ حَلَلْتَ بجَوّ في بَني أسَدٍ
في دينِ عمرٍو، وحالتْ بيننا فدكُ
لَيَأتِيَنْكَ مِنّي مَنْطِقٌ قَذِعٌ
باقٍ، كما دنسَ القبطية َ الودكُ













إنّ الخليطَ أجدَّ البينَ، فانفرقا وَعُلّقَ القلبُ مِنْ أسماءَ ما عَلِقَا

وفارَقَتْكَ برَهْنٍ لا فَكاكَ لَهُ يوْمَ الوداعِ فأمسَى الرّهنُ قد غَلِقَا

وأخلفتكَ ابنة ُ البكريِّ ما وعدتْ فأصْبَحَ الحَبْلُ مِنْها واهِناً خَلَقَا

قامت تبدَّى بذي ضالِ لتحزنني ولا محالة َ أنْ يشتاقَ من عشقا

بِجِيدِ مُغْزِلَة ٍ أدْماءَ خاذِلَة ٍ من الظباءِ، تراعِي شادناً، خرِقا

كأنّ رِيقَتَها بعدَ الكرَى اغتُبِقَتْ مِنْ طَيّبِ الرّاحِ لمّا يَعْدُ أن عَتُقَا

مدحنا لها روقَ الشبابِ، فعارضتْ الصُّلْبَ والعُنُقَا

هوَ الجَوادُ فإنْ يَلحَقْ بشأوِهِمَا مِنْ ماءِ لِينَة َ لا طَرْقاً وَلا رَنِقَا

ما زلتُ أرمقهم، حتّى إذا هبطتْ أيدي الرّكابِ بهِمْ من راكِس فلقَا

دانية ً من شرورى ، أو قفا أدمٍ يَسْعَى الحُداة ُ على آثارِهمْ حِزَقَا

كَأنّ عَيْنيّ في غَرْبَيْ مُقَتَّلَة ٍ منَ النّوَاضِحِ تسقي جَنّة ً سُحُقَا

تمطو الرشاءَ، وتجري في ثنايتِها مِنَ المَحالَة ِ ثَقْباً رائِداً قَلِقَا

لها أداة ٌ، وأعوانٌ، غدونَ لها: قتبٌ، وغربٌ، إذا ما أفرغَ انسحقا

وخلفها سائقٌ، يحدُو، إذا خشيتْ

وقابلٌ، يتغنَّى ، كلَّما قدرتْ على العراقي يداهُ، قائماً، دفقا

يُحيلُ في جَدْوَلٍ تَحْبُو ضَفادِعُهُ حَبْوَ الجَواري تَرَى في مائِهِ نُطُقَا

يخرجنَ، من شرباتٍ، ماؤها طحلٌ على الجُذوعِ يَخَفْنَ الغَمّ والغَرَقَا

على تَكاليفِهِ ف مِثْلُهُ لَحِقَا منَ الحوادِثِ غادى النّاسَ أوْ طَرَقَا

يمري بأظلافه حتى إذا بلغتْ يبسَ الكثيبِ تداعَى التربُ فانخرقا

بلِ اذكُرَنْ خيرَ قَيسٍ كلّها حَسَباً وخَيرَها نائِلاً وخَيرَها خُلُقَا

وذاك أحزمهم رأياً، إذا نبأٌ

فضلَ الجوادِ على الخيلِ البطاءِ فلا يعطي بذلكَ ممنوناً، ولا نزقا

قد جَعَلَ المُبتَغونَ الخَيرَ في هَرِمٍ والسائلونَ، إلى أبوابهِ، طرُقا

القائدُ الخيلَ، منكوباً دوابرها قد أُحكمتْ حكماتِ القدِّ، والأبقا

غَزَتْ سِماناً فآبَتْ ضُمّراً خُدُجاً مِنْ بَعدِ ما جَنَبوها بُدّناً عُقُقَا

تشكو الدوابرَ والأنساءَ والصفقا يطلبُ شأوَ امرأَينِ، قدَّما حسناً نالا

الملوكَ، وبذّا هذهِ السوقا أو يسبقاهُ، على ما كانَ من مهلٍ، فمثلُ ما قدَّما، من صالحٍ، سبقا

أغرُّ أبيضُ، فياضٌ، يفككُ عن أيدي العُناة ِ وعَنْ أعْناقِها الرِّبَقَا

إنْ تَلْقَ يَوْماً على عِلاّتِهِ هَرِماً يلقَ السماحة َ منهُ، والندَى خلُقا

وليسَ مانع ذي قربَى ، ولا نسبٍ يوماً، ولا معدماً من خابطٍ، ورقا

لَيْثٌ بعَثّرَ يَصطادُ الرّجالَ إذا ما كَذّبَ اللّيْثُ عَنْ أقرانِهِ صَدقَا

يَطعَنْهُمُ ما ارْتَمَوْا حتى إذا اطّعَنوا ضارَبَ حتى إذا ما ضارَبُوا اعتَنَقَا

هذا وَلَيسَ كمَنْ يَعْيَا بخُطّتِهِ وَسْطَ النّديّ إذا ما ناطِقٌ نَطَقَا

لو نالَ حيٌّ، منَ الدنيا، بمكرمة ٍ وَسطَ السّماءِ لَنالَتْ كَفُّه الأفُقَا










في النهاية ارجو ان يكون التقرير نال على اعجابكم اعزائي
و ما للامانة انا كتبت التقرير عن الشاعر بعد ما فريت الدنيا كلها لحد ما جمعت هالمعلومات
و ما ابي ردود سطحيه ارجوكم
ان اعجبكم موضوعي البسيط لا تنسوني من الايك و التقييم
ان كنت استحقهما طبعا
في النهاية احب اشكر صاحبه الموضوع

و المشرفه رين سما
و صاحب القسم الجميل العم عراقي بغدادي
و صاحبه التنسيق الرائع wings of light
و الكل بلا منازع
تحياتي....

في امان الله


[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-01-2014, 06:51 PM
 
السلام عليكم
كيفك؟؟
موضوعك رائع والتقرير اروع
ماشاء الله عليكي مجهود جبار ^^
بالتوفيق ان شاء الله
__________________


[/I]
CENTER]سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك [/CENTER]

سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

اللهم صل على محمد وعلى آله

ربي اغفر لنا ولجميع المؤمنين والمؤمنات ...


وحتى من مات في هذه اللحظة
اعتقد بأنه مازال لديه متسع من الوقت في هذه الحياة !
فقط انتبه للحظات حياتك وساعاتها ولاتهملها
[/CENTER
G]
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-01-2014, 07:09 PM
 
السلام عليكم
الموضوع جميل ويحمل بين اسطره معلومات قيمة
عن شاعر عريق
تسلمين على هذا الموضوع وشكرا لدعوتكي المتالقة
مُرجانه likes this.
__________________


مشتركة بفريق تيكدان 😉
بس ما أقدر انزل الصورة لأن مداخلة من التاب😢
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-01-2014, 07:20 PM
 
مشاركه جباره ..
والتنسيق جذاب وهادئي ورايق
ونتقائك للشاعر مميز والكلمات اروع
بتوفيق لك يارب ...
تحياتي.
مُرجانه likes this.
__________________
.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-01-2014, 07:24 PM
 
سلاام عليكم
مع اني ما أفهم في الأشعار والقصائد
ولا أعرف احد من الشعراء
بس هذا الشاعر عجبني حب8
اممم
وبس ما عندي شيء أقوله

يسلموو
Baka- and مُرجانه like this.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لجدد فساتين زفاف زهير مراد مجموعه فساتين زفاف زهير مراد روعه 2013 هبه العمر إقتصاد منزلي 1 08-28-2012 06:48 PM
احدث فساتين زهير مراد اجدد فساتين زهير مراد 2013 هبه العمر إقتصاد منزلي 1 08-28-2012 06:43 PM
ملابس زفاف زهير مراد 2013 | موديلات زهير مراد 2013 كيوت ملاك الرومنسيه حواء ~ 0 05-10-2012 01:01 AM
اجمل ازياء سهرات 2013 , تصميمات زهير مراد 2013 ، تصميمات زهير مراد بالصور ملاك الرومنسيه حواء ~ 1 03-22-2012 12:01 PM
معلقة زهير بن أبي سلمى عثمان أبو الوليد شعر و قصائد 4 09-23-2006 05:48 PM


الساعة الآن 02:28 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011