عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-13-2007, 06:16 PM
 
إهداء من اخوكم القعقاع201

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله الطاهرين وأصحابه الطيبن أما بعد:

فهذا الموضوع أهديه إلى كل مكروب قد أحاطته الأخطار من جميع الجهات وإلى كل مهموم قد أفسد همه عليه نعيم الحياة وإلى كل محزون قد خلى قلبه من الأفراح وإلى كل مظلوم قد سلبه ظالمه نعمة الأمان وإلى كل مديون قد أهمه دينه بالليل وذله بالنهار وإلى كل مغموم قد أظلم عليه النهاروإلى كل محروم قد ذاق صنوف العذاب وإلى كل وحيد منفرد قد تخلى عنه الأحباب والأصحاب وإلى كل محتاج قد أعياه السؤال وإلى كل .............

حسن الظن بالله لا يخيب:

كما أن الرجاء مادة الصبر، والمعين عليه، فكذلك علة الرجاء ومادته، حسن الظن بالله، الذي لا يجوز أن يخيب، فإنا قد نستقري الكرماء، فنجدهم يرفعون من أحسن ظنه بهم، ويتحوبون من تخييب أمله فيهم، ويتحرجون من إخفاق رجاء من قصدهم، فكيف بأكرم الأكرمين، الذي لا يعوزه أن يمنح مؤمليه، ما يزيد على أمانيهم فيه، وأعدل الشواهد بمحبة الله جل ذكره، لتمسك عبده برحابه، وانتظار الروح من ظله ومآبه، أن الإنسان لا يأتيه الفرج ولا تدركه النجاة، إلا بعد إخفاق أمله في كل ما كان يتوجه نحوه بأمله ورغبته، وعند انغلاق مطالبه، وعجز حيلته، وتناهي ضره ومحنته، ليكون ذلك باعثاً له على صرف رجائه أبداً إلى الله عز وجل، وزاجرا له على تجاوز حسن ظنه به.

يأتي الله بالفرج عند انقطاع الأمل واستبهام الحيل:

وكما أن لله جل وعلا يأتي بالمحبوب، من الوجه الذي قدر ورود المكروه منه، ويفتح بفرج، عند انقطاع الأمل، واستبهام وجوه الحيل، ليحض سائر خلقه، بما يريهم من تمام قدرته، على صف الرجاء إليه، وإخلاص آمالهم في التوكل عليه، وأن لا يزووا وجوههم في وقت من الأوقات عن توقع الروح من، فلا يعدلوا بآمالهم على أي حال من الحالات، عن انتظار فرج يصدر عنه، وكذلك أيضاً، يسهم فيما ساءهم، بأن كفاهم بمحنة يسيرة، ما هو أعظم منها، وافتداهم بملمة سهلة، مما كان أنكى فيهم لو لحقهم.
قال إسحاق العابد: ربما امتحن الله العبد، بمحنة يخلصه بها من الهلكة، فتكون تلك المحنة، أجل نعمة.
قال: وسمعت، أن من احتمل المحنة، ورضي بتدبير الله تعالى في النكبة، وصبر على الشدة، كشف له عن منفعتها، حتى يقف على المستور عنه من مصلحتها.
وقال عبد الله بن المعتز: ما أوطأ راحلة الواثق بالله، وآنس مثوى المطيع لله.
حكى بعض النصارى، أن بعض الأنبياء عليهم السلام، قال: المحن تأديب من الله، والأدب لا يدوم، فطوبى لمن تصبر على التأديب، وتثبت عند المحنة، فيجب له لبس إكليل الغلبة، وتاج الفلاح، الذي وعد الله به محبيه، وأهل طاعته.

قال إسحاق: احذر الضجر، إذا أصابتك أسنة المحن، وأعراض الفتن، فإن الطريق المؤدي إلى النجاة صعب المسلك.
قال بزرجمهر: انتظار الفرج بالصبر، يعقب الاغتباط.

اشتدي أزمة تنفرجي:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اشتدي أزمة تنفرجي.
حدثنا علي بن أبي الطيب، قال: حدثنا ابن الجراح، قال: حدثنا ابن أبي الدنيا، قال: حدثني علي بن الجعد، قال: أخبرني شعبة، عن عمرو بن مرة، قال: سمعت أبا وائل يحدث عن كردوس بن عمرو، وكان ممن قرأ الكتب: إن الله عز وجل يبتلي العبد وهو يحبه، ليسمع تضرعه.
النصر مع الصبر والفرج مع الكرب
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال لعبد الله بن عباس: ألا أعلمك كلمات تنتفع بهن ? قال: بلى، يا رسول الله.
قال: احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده أمامك، تعرف إلى الله في الرخاء، يعرفك في الشدة، فإذا سألت، فسل الله، وإذا استعنت، فاستعن بالله، جف القلم بما كان وما هو كائن، فلو جهد العباد أن ينفعوك بشيء لم يكتبه الله عز وجل لك، لم يقدروا عليه، فإن استطعت أن تعمل لله بالصدق واليقين، فافعل، فإن لم تستطع، فإن في الصبر على ما تكره، خيراً كثيراً، واعلم أن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسراً.

المعونة على قدر المؤونة:


عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن المعونة من الله عز وجل، تأتي العبد على قدر المؤونة، وإن الصبر يأتي على قدر شدة البلاء.
وربما قال: إن الفرج يأتي من الله تعالى، على قدر شدة البلاء.

من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته:

، عن مسلمة بن مخلد، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: من ستر مسلماً، ستره الله في الدنيا والآخرة، ومن فك عن مكروب، فك الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن كان في حاجة أخيه، كان الله في حاجته.

إن الله في عون العبد ما دام في عون أخيه:


عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من ستر أخاه المسلم، ستره الله يوم القيامة، ومن نفس عن أخيه كربة من كرب الدنيا، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، وإن الله في عون العبد، ما كان العبد في عون أخيه.
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: من كان في حاجة أخيه كان الله تعالى في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة، فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

من أكثر الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجاً:

قال النبي صلى الله عليه وسلم:
من أكثر الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجاً، ومن كل ضيق مخرجاً، ورزقه من حيث لا يحتسب.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قول لا حول ولا قوة إلا بالله، دواء من تسعة وتسعين داء، أيسرها الهم.
أخبرنا أبو محمد الحسن بن خلاد الرامهرمزي، خليفة أبي على القضاء بها، قال: أخبرنا وكيع، أن القاسم بن إسماعيل أبا المنذر السورمي حدثه: قال: حدثنا نصر بن زياد، قال: كنت عند جعفر بن محمد، فأتاه سفيان بن سعيد الثوري، فقال: يا ابن رسول الله، حدثني. قال: يا سفيان، إذا استبطأت الرزق، فأكثر من الاستغفار، وإذا ورد عليك أمر تكرهه، فأكثر من لا حول ولا قوة إلا بالله، وإذا أنعم الله عليك، فأكثر من الحمد لله.

لا إله لا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين:

في الحديث: كنا جلوساً عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: ألا أخبركم وأحدثكم بشيء، إذا نزل برجل منكم كرب أو بلاء من الدنيا، ودعا به، فرج الله عنه ? فقيل له: بلى.
قال: دعاء ذي النون، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

حسن الظن بالله أقرب إلى الفرج:

قال بعض الصالحين: استعمل في كل بلية تطرقك حسن الظن بالله عز وجل، في كشفها، فإن ذلك أقرب بك إلى الفرج.

قد ينجلي المكروب عما يسر:

وكان يقال: العاقل لا يذل بأول نكبة، ولا يفرج بأول نعمة، فربما أقلع المحبوب عما يضر، وأجلى المكروه عما يسر.
شكا عبد الله بن طاهر، إلى سليمان بن يحيى بن معاذ كاتبه، بلاء خافه وتوقعه.
فقال له: أيها الأمير، لا يغلبن على قلبك، إذا اغتممت، ما تكره دون ما تحب، فلعل العاقبة تكون بما تحب، وتوفي ما تكره، فتكون كمن يستسلف الغم والخوف.
قال: أما أنك قد فرجت عني ما أنا فيه.

عند تناهي الشدة تكون الفرجة:


كان عمرو بن أحيحة الأوسي يقول: عند تناهي الشدة، تكون الفرجة، وعند تضايق البلاء، يكون الرخاء، ولا أبالي أي الأمرين نزل بي عسر أم يسر، لأن كل واحد منهما يزول بصاحبه.

فإنّ مع العسر يسراً، إنّ مع العسر يسراً".

عن عبد الله بن مسعود، قال: لو أن العسر دخل في جحر، لجاء اليسر حتى يدخل معه، قال الله تعالى: "فإنّ مع العسر يسراً إنّ مع العسر يسراً".
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، ينظر إلى حجر بحيال وجهه، فقال: لو جاءت العسرة حتى تدخل تحت هذا الحجر، لجاءت اليسرة حتى تخرجها. فأنزل الله تعالى: "فإنّ مع العسر يسراً، إنّ مع العسر يسراً".

لا تيأس فإن اليأس كفر:


حدثني أحمد بن عبد الله بن أحمد الوراق قال: حدثني إبراهيم ابن مسعود، عن بعض تجار المدينة، قال: كنت أختلف إلى جعفر بن محمد، وكنت له خليطاً، وكان يعرفني بحسن حال، فتغيرت حالي، فأتيته، فجعلت أشكو إليه، فأنشأ يقول:
فلا تجزع وإن أعسرت يوماً * فقد أيسرت في الّزمن الطّويل
قال: فخرجت من عنده، وأنا أغنى الناس.
حدثني أحمد بن عبد الله بن أحمد الوراق قال: جاء رجل إلى جعفر بن محمد، فشكا إليه الإضافة، فأنشده جعفر بن محمد:
فلا تجزع إذا أعسرت يوماً
فكم أرضاك باليسر الطّويل
ولا تيأس فإنّ الياس كفر
لعلّ اللّه يغني عن قليل
ولا تظنن بربّك غير خير
فإنّ اللّه أولى بالجميل
قال الرجل: فذهب عني ما كنت أجد.

…………………………………………………………


هذه بعض القصص التي تدل على أن الفرج يأتي بعد الشدائد وقد حذفت الأسانيد من بعض القصص وذلك للإختصار وهي موجودة في الكتاب الذي نقلت منه هذه القصص[ الفَرَجُ بَعْدَ الشِّدَّةالقاضي أبو علي المحسِّن بن علي التَّنوخي]

فأمعنوا النظر فيها ياإخوتي وجزاكم الله خيراً:

ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل:

وحدثني أبو الفضل محمد بن عبد الله بن المرزبان الشيرازي الكاتب، في المذاكرة، في خبر طويل، لست أقوم على حفظه: أن رجلاً كانت بينه وبين رجل متمكن من أذاه عداوة، فخافه خوفاً شديداً، وأهمه أمره، ولم يدر ما يصنع.
فرأى في منامه، كأن قائلاً يقول له: اقرأ في كل يوم، في إحدى ركعتي صلاة الفجر، ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل.. إلى آخر السورة.
قال: فقرأتها، فما مضت إلا شهور، حتى كفيت أمر ذلك العدو، وأهلكه الله تعالى، فأنا أقرؤها إلى الآن.
قال مؤلف هذا الكتاب: دفعت أنا إلى شدة لحقتني شديدة، من عدو، فاستترت منه، فجعلت دأبي قراءة هذه السورة في الركعة الثانية من صلاة الفجر، في كل يوم، وأنا أقرأ في الأولة منها: ألم نشرح لك صدرك... إلى آخر السورة، لخبر كان بلغني أيضاً فيها، فلما كان بعد شهور، كفاني الله أمر ذلك العدو، وأهلكه الله من غير سعي لي في ذلك، ولا حول ولا قوة إلا بالله، وأنا أقرؤها في ركعتي الفجر إلى الآن.

إذا ضاق بك الصدر ففكر في ألم نشرح:

وأما الخبر في: ألم نشرح لك صدرك، فإن أبا بكر بن شجاع، المقرىء البغدادي، الذي كان يخلفني على العيار في دار الضرب بسوق الأهواز، في سنة ست وأربعين وثلثمائة، وكان خازن المسجد الجامع بها، وكان شيخاً محدثاً ثقة نبيلاً، من أمناء القاضي الأحنف وهو محمد بن عبد الله بن علي بن محمد ابن أبي الشوارب، حدثنا بإسناد له ذكره، لم أحفظه، ولا المتن بلفظه، وبعد عن يدي إخراجه من الأصل، وقد تحريت مقاربة اللفظ بجهدي، ولعله يزيد أو ينقص: أن بعض الصالحين، ألح عليه الغم، وضيق الصدر، وتعذر الأمور، حتى كاد يقنط، فكان يوماً يمشي، وهو يقول:
أرى الموت لمن أمسى * على الذلّ له أصلح
فهتف به هاتف، يسمع صوته، ولا يرى شخصه، أو أري في النوم- أنا الشاك- كأن قائلاً يقول:
ألا يا أيّها المرء * الذي الهمّ به برّح
إذا ضاق بك الأمر * ففكّر في ألَمْ نَشْرَح
قال: فواصلت قراءتها في صلاتي، فشرح الله صدري، وأزال همي وكربي، وسهل أمري، أو كما قال: وحدثني غيره بهذا الخبر، على قريب من هذا، وزادني في الشعر:
استغفروا ربكم إنه كان غفاراً:
أن أعرابياً شكى إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام شدة لحقته، وضيقاً في الحال، وكثرة من العيال.
فقال له: عليك بالاستغفار، فإن الله تعالى يقول: استغفروا ربكم، إنه كان غفاراً... الآيات.
فعاد إليه، وقال: يا أمير المؤمنين قد استغفرت كثيراً، وما أرى فرجاً مما أنا فيه.
قال: لعلك لا تحسن أن تستغفر.
قال: علمني.

قال: أخلص نيتك، وأطع ربك، وقل: اللهم إني أستغفرك من كل ذنب، قوي عليه بدني بعافيتك، أو نالته يدي بفضل نعمتك، أو بسطت إليه يدي بسابغ رزقك، أو اتكلت فيه، عند خوفي منه، على أناتك، أو وثقت فيه بحلمك، أو عولت فيه على كرم عفوك، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب خنت فيه أمانتي، أو بخست فيه نفسي، أو قدمت فيه لذتي، أو آثرت فيه شهوتي، أو سعيت فيه لغيري، أو استغويت فيه من تبعني، أو غلبت فيه بفضل حيلتي، أو أحلت فيه عليك يا مولاي، فلم تؤاخذني على فعلي، إذ كنت- سبحانك- كارهاً لمعصيتي، لكن سبق علمك فيّ باختياري، واستعمالي مرادي وإيثاري، فحلمت عني، لم تدخلني فيه جبراً، ولم تحملني عليه قهراً، ولم تظلمني شيئاً، يا أرحم الراحمين، يا صاحبي عند شدتي، يا مؤنسي في وحدتي، ويا حافظي عند غربتي، يا وليي في نعمتي، ويا كاشف كربتي، ويا سامع دعوتي، ويا راحم عبرتي، ويا مقيل عثرتي، يا إلهي بالتحقيق، يا ركني الوثيق، يا رجائي في الضيق، يا مولاي الشفيق، ويا رب البيت العتيق، أخرجني من حلق المضيق، إلى سعة الطريق، وفرج من عندك قريب وثيق، واكشف عني كل شدة وضيق، واكفني ما أطيق وما لا أطيق، اللهم فرج عني كل هم وكرب، وأخرجني من كل غم وحزن، يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، ويا منزل القطر، ويا مجيب دعوة المضطر، يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، صل على خيرتك محمد النبي، وعلى آله الطيبين الطاهرين، وفرج عني ما ضاق به صدري، وعيل معه صبري، وقلت فيه حيلتي، وضعفت له قوتي، يا كاشف كل ضر وبلية، ويا عالم كل سر وخفية، يا أرحم الراحمين، وأفوض أمري إلى الله، إن الله بصير بالعباد، وما توفيقي إلا بالله، عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم.
قال الأعراب: فاستغفرت بذلك مراراً، فكشف الله عز وجل عني الغم والضيق، ووسع علي في الرزق، وأزال عني المحنة.

ذبح عجلاً بين يدي أمه فخبل:

أن نبياً أو صديقاً ذبح عجلاً بين يدي أمه، فخبل، فبينما هو كذلك ذات يوم، تحت شجرة فيها وكر طير، إذ وقع فرخ طائر في الأرض، وتغبر في التراب، فأتاه الطائر، فجعل يطير فوق رأسه، فأخذ النبي أو الصديق الفرخ، فمسحه من التراب، وأعاده في وكره، فرد الله عز وجل عليه عقله.

من ساعة إلى ساعة فرج:

ويشبه هذا ما روي عن بزرجمهر بن البختكان الحكيم، الذي كان وزير أنوشروان، فإنه حبسه عند غضبه، في بيت كالقبر ظلمة وضيقاً، وصفده بالحديد، وألبسه الخشن من الصوف، وأمر أن لا يزاد كل يوم، على قرصين خبزاً شعيراً، وكف ملح جريش، ودورق ماء، وأن تحصى ألفاظه، فتنقل إليه، فأقام بزرجمهر شهوراً، لا تسمع له لفظة.
فقال أنوشروان: أدخلوا إليه أصحابه، ومروهم أن يسألوه، ويفاتحوه في الكلام، واسمعوا ما يجري بينهم، وعرفونيه.
فدخل إليه جماعة من المختصين- كانوا- به، فقالوا له: أيها الحكيم، نراك في هذا الضيق، والحديد، والصوف، والشدة التي وقعت فيها، ومع هذا، فإن سحنة وجهك، وصحة جسمك، على حالهما، لم تتغيرا، فما السبب في ذلك ?.
فقال: إني عملت جوارشاً من ستة أخلاط، آخذ منه كل يوم شيئاً، فهو الذي أبقاني على ما ترون.
قالوا: فصفه لنا، فعسى أن نبتلى بمثل بلواك، أو أحد من إخواننا، فنستعمله ونصفه له.
قال:
الخلط الأول: الثقة بالله عز وجل،
والخلط الثاني: علمي بأن كل مقدر كائن،
والخلط الثالث: الصبر خير ما استعمله الممتحنون،
والخلط الرابع: إن لم أصبر أنا فأي شيء أعمل، ولم أعين على نفسي بالجزع.
والخلط الخامس: قد يمكن أن أكون في شر مما أنا فيه.
والخلط السادس: من ساعة إلى ساعة فرج.
قال: فبلغ كسرى كلامه، فعفا عنه.

من يتوكل على الله فهو حسبه:

أن قومً ركبوا البحر، فسمعوا هاتفاً يهتف بهم، من يعطيني عشرة آلاف دينار حتى أعلمه كلمة، إذا أصابه غم، أو أشرف على هلاك، فقالها، انكشف ذلك عنه.
فقام رجل من أهل المركب، معه عشرة آلاف دينار، فصاح: أيها الهاتف أنا أعطيك عشرة آلاف دينار، وعلمني.
فقال: ارم بالمال في البحر، فرمى به، وهو بدرتان فيهما عشرة آلاف دينار.
فسمع الهاتف يقول: إذا أصابك غم، أو أشرفت على هلكة، فاقرأ: "ومن يتّق اللّه، يجعل له مخرجاً، ويرزقه من حيث لا يحتسب، ومن يتوكّل على اللّه فهو حسبه، إنّ اللّه بالغ أمره، قد جعل اللّه لكلّ شيء قدراً".
فقال جميع من في المركب للرجل: لقد ضيعت مالك.
فقال: كلاً، إن هذه لعظة ما أشك في نفعها.
قال: فلما كان بعد أيام، كسر بهم المركب، فلم ينج منهم أحد غير ذلك الرجل، فإنه وقع على لوح.
فحدث بعد ذلك، قال: طرحني البحر على جزيرة، فصعدت أمشي فيها، فإذا بقصر منيف، فدخلته، فإذا فيه كل ما يكون في البحر من الجواهر وغيرها، وإذا بامرأة لم أر قط أحسن منها.
فقلت لها: من أنت وأي شيء تعملين ها هنا ?

قال: أنا بنت فلان بن فلان التاجر بالبصرة، وكان أبي عظيم التجارة، وكان لا يصبر عني، فسافر بي معه في البحر، فانكسر مركبنا، فاختطفت، حتى حصلت في هذه الجزيرة، فخرج إلي شيطان من البحر، يتلاعب بي سبعة أيام، من غير أن يطأني، إلا أنه يلامسني، ويؤذيني، ويتلاعب بي، ثم ينظر إلي، ثم ينزل إلى البحر سبعة أيام، وهذا يوم موافاته، فاتق الله في نفسك، واخرج قبل موافاته، وإلا أتى عليك.
ما انقضى كلامها حتى رأيت ظلمة هائلة، فقالت: قد والله جاء، وسيهلكك.
فلما قرب مني، وكاد يغشاني، قرأت الآية، فإذا هو قد خر كقطعة جبل، إلا أنه رماد محترق.
فقالت المرأة: هلك والله، وكفيت أمره، من أنت يا هذا الذي من الله علي بك ? فقمت أنا وهي، فانتخبنا ذلك الجوهر، حتى حملنا كل ما فيه من نفيس وفاخر، ولزمنا الساحل نهارنا أجمع، فإذا كان الليل، رجعنا إلى القصر.
قال: وكان فيه ما يؤكل، فقلت لها: من أين لك هذا ? فقالت: وجدته ها هنا.
فلما كان بعد أيام رأينا مركباً بعيداً، فلوحنا إليه، فدخل، فحملنا، فسلمنا الله تعالى إلى البصرة، فوصفت لي منزل أهلها، فأتيتهم.
فقالوا: من هذا ? فقلت: رسول فلانة بنت فلان.
فارتفعت الواعية، وقالوا: يا هذا لقد جددت علينا مصابنا.
فقلت: اخرجوا، فخرجوا.
فأخذتهم حتى جئت بهم إلى ابنتهم، فكادوا يموتون فرحاً، وسألوها عن خبرها، فقصته عليهم.
وسألتهم أن يزوجوني بها، ففعلوا، وحصلنا ذلك الجوهر رأس مال بيني وبينها. وأنا اليوم أيسر أهل البصرة، وهؤلاء أولادي منها.


وأخيراً أحمل إليكم بشرى من الله تعالى:

اعلموا أن انتظار الفرج من الله تعالى أفضل العبادة :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سلوا الله عز وجل من فضله، فإن الله يحب أن يسأل، وأفضل العبادة انتظار الفرج من الله تعالى.
عن أنس، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: انتظار الفرج من الله تعالى عبادة.
قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: انتظار الفرج عبادة.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، أفضل أعمال أمتي انتظار الفرج من الله عز وجل.
عن علي رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال لعلي عليه السلام، في حديث ذكره: واعلم أن النصر مع الصبر، والفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسراً.


[ياودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا مبديء يا معيد يا فعال لما يريد اسألك بنور وجهك الذي ملأ أقطار عرشك وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على خلقك وبرحمتك التي وسعت كل شيء لا إلا إلا انت يا مغيث أغثنا]

[ياودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا مبديء يا معيد يا فعال لما يريد اسألك بنور وجهك الذي ملأ أقطار عرشك وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على خلقك وبرحمتك التي وسعت كل شيء لا إلا إلا انت يا مغيث أغثنا]

[ياودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا مبديء يا معيد يا فعال لما يريد اسألك بنور وجهك الذي ملأ أقطار عرشك وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على خلقك وبرحمتك التي وسعت كل شيء لا إلا إلا انت يا مغيث أغثنا]



وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-13-2007, 06:52 PM
 
رد: إهداء من اخوكم القعقاع201

أهديه إلى كل مكروب قد أحاطته الأخطار من جميع الجهات وإلى كل مهموم قد أفسد همه عليه نعيم الحياة وإلى كل محزون قد خلى قلبه من الأفراح وإلى كل مظلوم قد سلبه ظالمه نعمة الأمان وإلى كل مديون قد أهمه دينه بالليل وذله بالنهار وإلى كل مغموم قد أظلم عليه النهاروإلى كل محروم قد ذاق صنوف العذاب وإلى كل وحيد منفرد قد تخلى عنه الأحباب والأصحاب وإلى كل محتاج قد أعياه السؤال وإلى كل .............

حسن الظن بالله لا يخيب:


من يتوكل على الله فهو حسبه:
مشكووور اخي واهلا وسهلا فيك

__________________
يسخر من الجروح كل من لا يعرف الألم

خذ الحكمة و لا يضرك من أي وعاء خرجت

الحقيقة تظهر مع زلات اللسان
الصمت إجابه رائعة ... لا يتقنها الآخرين!!!
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10-13-2007, 10:53 PM
 
رد: إهداء من اخوكم القعقاع201

أخي في الله بارك الله فيك

وتقبل الله منا ومنكم

أخي القعقاع 201

إن الموضوع الذي ذكرته آنفاً يوجد به بعض الأحاديث الضعيفة والموضوعة
التي لا تصح لا بسند ولا بمتن على العلم أن الصحاح مليئة بالأحاديث الصحيحة
التي لا يشوبها شائبة .

فإنا نحسن الظن بك بأن تكون نقلتها من غير تحقق من صحة أحاديثها وإليك اخي القعقاع تخريج الأحاديث الضعيفة التي في هذا الموضوع :


1873 - اشتدي أزمة تنفرجي .
تخريج السيوطي
( القضاعي فر ) عن علي .
تحقيق الألباني
( موضوع ) انظر حديث رقم : 862 في ضعيف الجامع .


2202 - ( ضعيف جدا )
[ إذا أحب الله عبدا ابتلاه ليسمع تضرعه ] . ( ضعيف جدا ) لكن الحديث صحيح دون قوله ليسمع تضرعه وهو مخرج في المشكاة 1566 والصحيحة 146


970 - ( ضعيف )
وعنه رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من قال لا حول ولا قوة إلا بالله كان دواء من تسعة وتسعين داء أيسرها الهم
ضعيف الترغيب والترهيب المحقق العلامة الألباني


وعن أنس بن مالك قال رأيت رسول
الله صلى الله عليه وسلم جالسا فنظر الى جحر بحيال وجهه فقالوا كانت العسرة تجئ حتى تدخل هذا الجحر لجاءت اليسرة حتى تخرجها ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم (فان مع العسر يسراان مع العسر يسرا).
رواه الطبراني في الاوسط والبزار بنحوه وفيه عائد بن شريح وهو ضعيف.
مجمع الزوائد الجزء 7 ص/ 139


492 - " سلوا الله عز وجل من فضله ، فإن الله يحب أن يسأل ، و أفضل العبادة انتظارالفرج " .
قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 705 ) :
ضعيف جدا .


1573 - ( ضعيف جدا )
انتظار الفرج من الله عبادة ومن رضي بالقليل من الرزق رضي الله منه بالقليل من العمل . ( ضعيف جدا ) السلسلة الضعيفة للألباني


3254 -انتظار الفرج عبادة .
تخريج السيوطي
( عد خط ) عن أنس .
تحقيق الألباني
( ضعيف ) انظر حديث رقم : 1330 في ضعيف الجامع .


وحديث الدعاء في آخر الموضوع { ياودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا مبديء يا معيد يا فعال لما يريد اسألك بنوروجهك الذي ملأ أقطار عرشك وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على خلقك وبرحمتك التي وسعتكل شيء لا إلا إلا انت يا مغيث أغثنا }
وهو حديث ضعيف الأسناد
وإليك كلام العلماء فيه أخي في الله

http://www.khayma.com/da3wah/40.html


ولك كل الشكر والتقدير أخي في الله

هذا والله اعلم

__________________

قول الشيخ أنباني فلان*****وكان من الأيمة عن فلان

إلى أن ينتهي الإسناد أحلى***لقلبي من محادثة الحسان

فإن كتابة الأخبار ترقى***بصاحبها إلى غرف الجنان
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10-14-2007, 01:29 AM
 
رد: إهداء من اخوكم القعقاع201

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابولينا مشاهدة المشاركة
أخي في الله بارك الله فيك
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابولينا مشاهدة المشاركة

وتقبل الله منا ومنكم

أخي القعقاع 201

إن الموضوع الذي ذكرته آنفاً يوجد به بعض الأحاديث الضعيفة والموضوعة
التي لا تصح لا بسند ولا بمتن على العلم أن الصحاح مليئة بالأحاديث الصحيحة
التي لا يشوبها شائبة .

فإنا نحسن الظن بك بأن تكون نقلتها من غير تحقق من صحة أحاديثها وإليك اخي القعقاع تخريج الأحاديث الضعيفة التي في هذا الموضوع :


1873 - اشتدي أزمة تنفرجي .
تخريج السيوطي
( القضاعي فر ) عن علي .
تحقيق الألباني
( موضوع ) انظر حديث رقم : 862 في ضعيف الجامع .


2202 - ( ضعيف جدا )
[ إذا أحب الله عبدا ابتلاه ليسمع تضرعه ] . ( ضعيف جدا ) لكن الحديث صحيح دون قوله ليسمع تضرعه وهو مخرج في المشكاة 1566 والصحيحة 146


970 - ( ضعيف )
وعنه رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من قال لا حول ولا قوة إلا بالله كان دواء من تسعة وتسعين داء أيسرها الهم
ضعيف الترغيب والترهيب المحقق العلامة الألباني


وعن أنس بن مالك قال رأيت رسول
الله صلى الله عليه وسلم جالسا فنظر الى جحر بحيال وجهه فقالوا كانت العسرة تجئ حتى تدخل هذا الجحر لجاءت اليسرة حتى تخرجها ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم (فان مع العسر يسراان مع العسر يسرا).
رواه الطبراني في الاوسط والبزار بنحوه وفيه عائد بن شريح وهو ضعيف.
مجمع الزوائد الجزء 7 ص/ 139


492 - " سلوا الله عز وجل من فضله ، فإن الله يحب أن يسأل ، و أفضل العبادة انتظارالفرج " .
قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 705 ) :
ضعيف جدا .


1573 - ( ضعيف جدا )
انتظار الفرج من الله عبادة ومن رضي بالقليل من الرزق رضي الله منه بالقليل من العمل . ( ضعيف جدا ) السلسلة الضعيفة للألباني


3254 -انتظار الفرج عبادة .
تخريج السيوطي
( عد خط ) عن أنس .
تحقيق الألباني
( ضعيف ) انظر حديث رقم : 1330 في ضعيف الجامع .


وحديث الدعاء في آخر الموضوع { ياودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا مبديء يا معيد يا فعال لما يريد اسألك بنوروجهك الذي ملأ أقطار عرشك وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على خلقك وبرحمتك التي وسعتكل شيء لا إلا إلا انت يا مغيث أغثنا }
وهو حديث ضعيف الأسناد
وإليك كلام العلماء فيه أخي في الله

http://www.khayma.com/da3wah/40.html


ولك كل الشكر والتقدير أخي في الله

هذا والله اعلم


بارك الله بكم إخواني في الله وجزاكم الله خير ويغلق الموضوع لضعف الحديث الوارد فيه ولو أن الموضوع يقصد به خيرا
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10-14-2007, 01:30 AM
 
رد: إهداء من اخوكم القعقاع201

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابولينا مشاهدة المشاركة
أخي في الله بارك الله فيك

وتقبل الله منا ومنكم

أخي القعقاع 201

إن الموضوع الذي ذكرته آنفاً يوجد به بعض الأحاديث الضعيفة والموضوعة
التي لا تصح لا بسند ولا بمتن على العلم أن الصحاح مليئة بالأحاديث الصحيحة
التي لا يشوبها شائبة .

فإنا نحسن الظن بك بأن تكون نقلتها من غير تحقق من صحة أحاديثها وإليك اخي القعقاع تخريج الأحاديث الضعيفة التي في هذا الموضوع :


1873 - اشتدي أزمة تنفرجي .
تخريج السيوطي
( القضاعي فر ) عن علي .
تحقيق الألباني
( موضوع ) انظر حديث رقم : 862 في ضعيف الجامع .


2202 - ( ضعيف جدا )
[ إذا أحب الله عبدا ابتلاه ليسمع تضرعه ] . ( ضعيف جدا ) لكن الحديث صحيح دون قوله ليسمع تضرعه وهو مخرج في المشكاة 1566 والصحيحة 146


970 - ( ضعيف )
وعنه رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من قال لا حول ولا قوة إلا بالله كان دواء من تسعة وتسعين داء أيسرها الهم
ضعيف الترغيب والترهيب المحقق العلامة الألباني


وعن أنس بن مالك قال رأيت رسول
الله صلى الله عليه وسلم جالسا فنظر الى جحر بحيال وجهه فقالوا كانت العسرة تجئ حتى تدخل هذا الجحر لجاءت اليسرة حتى تخرجها ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم (فان مع العسر يسراان مع العسر يسرا).
رواه الطبراني في الاوسط والبزار بنحوه وفيه عائد بن شريح وهو ضعيف.
مجمع الزوائد الجزء 7 ص/ 139


492 - " سلوا الله عز وجل من فضله ، فإن الله يحب أن يسأل ، و أفضل العبادة انتظارالفرج " .
قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة ( 1 / 705 ) :
ضعيف جدا .


1573 - ( ضعيف جدا )
انتظار الفرج من الله عبادة ومن رضي بالقليل من الرزق رضي الله منه بالقليل من العمل . ( ضعيف جدا ) السلسلة الضعيفة للألباني


3254 -انتظار الفرج عبادة .
تخريج السيوطي
( عد خط ) عن أنس .
تحقيق الألباني
( ضعيف ) انظر حديث رقم : 1330 في ضعيف الجامع .


وحديث الدعاء في آخر الموضوع { ياودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا مبديء يا معيد يا فعال لما يريد اسألك بنوروجهك الذي ملأ أقطار عرشك وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على خلقك وبرحمتك التي وسعتكل شيء لا إلا إلا انت يا مغيث أغثنا }
وهو حديث ضعيف الأسناد
وإليك كلام العلماء فيه أخي في الله

http://www.khayma.com/da3wah/40.html


ولك كل الشكر والتقدير أخي في الله

هذا والله اعلم
جزاك الله خيرا..مجهود تشطر عليه وموضوع حلو في تناوله لكني من راي الاخ ابو لينا..بارك الله فيكما.0.
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حكم إهداء ..( ثواب ).. العمل والعبادة ..العمرة والتلاوة والصلاة .. للحي والميت ..!! طاب الخاطر نور الإسلام - 4 10-08-2007 05:47 PM
صور الى العلوج في العراق ...الرجاء المشاهدة مع الدعاء الى المجاهدين في العراق ادخل ولاتفوتك :اخوكم سلام البصراوي iraqsalam نور الإسلام - 6 08-09-2007 09:56 PM
إهداء إلى من علمتنى لغة الحب عاشق وحرف محاولاتك الشعرية 10 07-25-2007 06:10 AM
# @ إهداء من محب لكم في الله أسأل الله ان يزيدكم من خيره @ # AALLII أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 8 05-21-2007 08:34 AM
انا اخوكم من المدينة المنورة الفهد2 عيون التهاني و الترحيب بالأعضاء المستجدين 17 08-27-2006 02:16 AM


الساعة الآن 07:59 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011