عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree40Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #61  
قديم 03-14-2014, 01:11 AM
 
الحمد لله حمد الشاكرين. والصلاة والسلام على رسوله النبي الامين. وبعد الحث على اصطناع المعروف واغتنام الفرص
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من فتح عليه باب من الخير فلينتهزه فإنه لا يدري متى يغلق عنه
وقال حكيم الدنيا غرارة إن بقيت لك لم تبق لها
وقال احد الحكماء لابنه يا بني عليك باصطناع المعروف
فإن الدهر ذو صروف والأيام ذات نوائب تقضي على الشاهد والغائب
كم من ذي رغبة صار مرغوباً إليه وكم من طالب صار مطلوباً ما لديه
وما احسن قول من قال
ليس في كل ساعة وأوان ... تتهيا صنائع الاحسان
فإذا أمكنت فبادر إليها ... حذراً من تعذر الامكان
واغتنمها إذا قدرت عليها ... حذراً من تغير الأزمان
أحزم الناس من إذا أحسن الدهر ... تلقى الاحسان بالاحسان
وقال اخر
إذا هبت رياحك فاغتنمها ... فإن لكل خافقة سكون
ولا تغفل عن الاحسان فيها ... فما تدري السكون متى يكون
آخر
لا تقطعن عادة الاحسان عن أحد ... ما دمت تقدر والأيام تارات
واذكر فضيلة صنع اللّه إذ جعلت ... إليك لا لك عند الناس حاجات
ومن أحسن ما قيل من الأبيات في انتهاز الفرصة بالمعروف وإغاثة المكروب والملهوف قول سالم الأنباري
تمتع من الدنيا بساعتك التي ... ظفرت بها ما لم تعقك العوائق
فما يومك الماضي عليك بعائد ... ولا يومان الآتي به أنت واثق

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من عظمت نعمة الله عنده عظمت مؤنة الناس إليه فإن لم يحمل تلك فقد عرض تلك النعمة للزوال
Yaiba Kurogane likes this.
رد مع اقتباس
  #62  
قديم 03-15-2014, 02:19 AM
 
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المجتبى وعلى اله وصحبه اهل العفاف والتقى . وبعد هذا الباب في تحريم الغيبة والسعاية بالنميمة قال الحافظ المنذري أجمعت الأمة على تحريم النميمة، وأنها من أعظم الذنوب عند الله ـ عز وجل ـ
قال الله تعالى: " ولا تطع كل حلاف مهين هماز مشاء بنميم " القلم: 10، 11،. وحسبك بالنمام خسة ورذيلة، سقوطه وضعته والهماز المغتاب الذي يأكل لحوم الناس، الطاعن فيهم.
وقال الحسن البصري، هو الذي يغمز بأخيه في المجلس وهو الهمزة اللمزة.
وقال علي والحسن البصري رضي الله عنهما العتل الفاحش السيىء الخلق،
قال ابن عباس رضي الله عنهما، العتل الفاتك الشديد المنافق،
وقال عبيد بن عمير، العتل الأكول الشروب القوي الشديد، يوضع في الميزان فلا يزن شعيرة.
وقال الكلبي هو الشديد في كفره.
وقيل: العتل الشديد الخصومة بالباطل،
والزنيم هو الذي لا يعرف من أبوه. قال الشاعر:
زنيم ليس يعرف من أبوه ... بغي الأم ذو حسب لئيم
وسعى رجل إلى بلال بن أبي بردة برجل وكان أمير البصرة، فقال له إنصرف حتى أكشف عنك، فكشف عنه فإذا هو ابن بغي يعني ولد زنا.
روينا في صحيحي البخاري ومسلم عن حذيفة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يدخل الجنة نمام "
وروي عليه الصلاة والسلام انه قال: " ألا أخبركم بشراركم، قالوا: بلى يا رسول الله،
قال: شراركم المشاؤون بالنميمة، المفسدون بين الأحبة والباغون البراء العنت " .
وروى أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ملعون ذو الوجهين ملعون ذو اللسانين ملعون كل شغاز، ملعون كل قتات، ملعون كل نمام، ملعون كل منان "
والشغاز المحرش بين الناس يلقي بينهم العداوة،
والقتات: النمام،
والمنان: الذي يعمل الخير ويمن به.
وأما السعاية إلى السلطان وإلى كل في قدرة فهي المهلكة والحالقة التي تجمع الخصال الذميمة،
من الغيبة وشؤم النميمة والتغرير بالنفوس والأموال في النوازل والأحوال، وتسلب العزيز عزه وتحط المسثين عن مكانته والسيد عن مرتبته،
فكم دم أراقه سعي ساع،
وكم حريم استبيح بنميمة نمام،
وكم من صفيين تباعدا
وكم من متواصلين تقاطعا،
وكم من محبين افترقا،
وكم من إلفين تهاجرا
وكم من زوجين تطالقا،
فليتق الله ربه عز وجل، رجل ساعدته الأيام وتراخت عنه الأقدار وأن يصغي لساع أو يستمع لنمام.
رد مع اقتباس
  #63  
قديم 03-16-2014, 12:43 AM
 
الحمد لله على رفع الأعلام، لمن شاء من الأعيان الأعلام، وعلى بيان الطريق، لأهل التحقيق. وأشهد أن لا اله الا الله، وحده لا شريك له، شهادة نافعة على الدوام، وأشهد أن سيدنا محمد عبده ورسوله، مصباح الظلام. صلى الله وسلم عليه وعلى آله وأصحابه الكرام. وبعد من اقوال ابراهيم بن ادهم رحمه الله
قال . التوكل طمأنينة القلب لموعود الله " .
" من شكا مصيبة نزلت به إلى غير الله لم يجد في قلبه حلاوة لطاعة الله " .
اذا أردت أن تكون فى راحة فكل ما أصبت، والبس ما وجدت، وارض بما قضى الله عليك " .
وقال: " ليس شيء أحب إلى من الضيف، لأن رزقه ومؤنته على الله، وأجره لي " .
وقال: " إن أردت أن تعرف الرجل، فانظر إلى ما وعده الله، ووعده الناس، بأيهما يكون قلبه أوثق! " .
وقال: " تعرف تقوى الرجل في ثلاثة أشياء: في أخذه، ومنعه، وكلامه " .
وسئل: " ما علامة التوبة؟ " فقال: " إدمان البكاء على ما سلف من الذنوب، والخوف المقلق من الوقوع فيها، وهجران أخوان السوء، وملازمة أهل الخير " .
وقيل له: " ما علامة المطرود؟ " فقال: " إذا رأيته منع الطاعة واستوحش منها قلبه؛ وحلاله المعصية واستأنس بها؛ ورغب في الدنيا وزهد في الآخرة؛ وشغله بطنه وفرجه؛ ولم يبال من اين أخذ الدنيا؛ فاعلم انه عند الله مباعد، لم يرضه لخدمته " .
رد مع اقتباس
  #64  
قديم 03-17-2014, 12:34 AM
 
الحمد لله رب العالمين وبه استعين والصلاة والسلام على نبيه الامين وعلى اله وصحبه اجمعين . وبعد من اقوال الحكماء رحم الله امرؤ نظر فاعتبر ووعظ فازدجر
من لم يقدر على جمع الفضائل فلتكن فضائله ترك الرذائل.
إذا لم تكن ملحاً تصلح فلا تكن ذباباً تفسد.
إصلاح بعض العدو أفضل من هلاكه.
من سعادة المرء أن يطول عمره ويرى في عدوه ما يسره.
خير الكتب ما إذا أعاد قاريه فيه النظر زاد حسنه ووقف على خيره.
أثقل الأحمال من اتسعت مروءته وقلت مقدرته.
استح من الله تعالى بقدر قربه من عقلك وأطعه بقدر حاجتك إليه،
من كانت الآخرة رأس ماله كانت الدنيا ربحه،
ومن كانت الدنيا رأس ماله كانت الآخرة خسارته.
وخفه بقدر قدرته عليك واعصه بقدر صبرك على النار،
واعمل للدنيا بقدر بقائك فيها واعمل للآخرة بقدر بقائك فيها.
من كانت الآخرة رأس ماله كانت الدنيا ربحه،
ومن كانت الدنيا رأس ماله كانت الآخرة خسارته.
رد مع اقتباس
  #65  
قديم 03-17-2014, 11:27 PM
 
الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم، على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد من اقوال الحكيم أبو نصر الفارابي في الحكمة قال :
ينبغي لمن أراد الشروع في علم الحكمة أن يكون شاباً، صحيح المزاج، متأدبا بآداب الأخيار، قد تعلم القرآن واللغة وعلم الشرع أولا، ويكون صينا عفيفا متحرجا صدوقا، معرضا عن الفسق والفجور والغدر والخيانة، والمكر والحيلة، ويكون فارغ البال عن مصالح معاشه، ويكون مقبلا على أداء الوظائف، غير مخل بركن من أركان الشريعة، بل غير مخل بآداب من اداب السنة ، ويكون معظما للعلم والعلماء ولم يكن عنده شئ قدر إلا للعلم وأهله، ولا يتخذ علمه من جملة الحرف والمكاسب، وآلة لكسب الأموال ، ومن كان بخلاف فهو حكيم زور ونبهرج فكما أن الزور لا يعد من الكلام الرصين، ولا النبهرج من النقود، فكذلك من كانت أخلاقه خلاف ما ذكرنا لا يعد من جملة الحكماء وقال: من لا يهذب علمه أخلاقه في الدنيا لا تسعد نفسه في الآخرة .
وقال: تمام السعادة بمكارم الأخلاق كما أن تمام الشجرة بالثمرة .
وقال: من رفع نفسه فوق قدرها، صارت نفسه محجوبة عن نيل كمالها
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طفل يولد واسمه مكتوب على خده "صوره" لاتخرج بدون كتابة """سبحان الله"""‎ darҚ MooЙ موسوعة الصور 132 12-15-2011 09:33 PM
""لعشاق الساحره"""""""اروع اهداف القدم 92-2005""""""ارجوا التثبيت""""""" mody2trade أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 05-14-2008 02:37 PM


الساعة الآن 03:49 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011