عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-25-2007, 02:51 AM
 
ومضى عليك من رمضان عشر ايام......

بسم الله الرحمن الرحيم

ومضى عليك من رمضان أسبوع وبدأ الأسبوع الثاني والمؤمنون المتقون الذين توجه خطاب الله لهم وكلام الله إياهم بالصيام والقيام والعمل الصالح، لابد أن يحاسبوا أنفسهم قبل أن تنفلت أيامهم، وقبل أن ينقضي هذا الشهر..

وقد وجدتَ سرعة انقضاء العمر في هذه الأيام إذ يوشك رمضان أن ينتهي بهذه السرعة، وأنت لابد أن تُسَائل نفسك: هل ما زلت مصممًا على تحقيق أسباب المغفرة والرحمة والعتق من النار؟ أو أنه قد انفرط عقدك وبأن لك كما يقال وبان لك الجواب من عنوانه، وأنك لم تستشعر المعاني التي يستشعرها المرء عندما يعلم أن الله تعالى قد فتح عليه، وأن الله يوشك أن يغفر له، وأن الله يوشك أن يقبله سبحانه وتعالى، فأنت قد انقضى هذا الأسبوع، وينبغي عليك أن تقول: هل ألفت القيام؟ هل ألفته؟ الذي قال فيه: «مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ» رواه البخاري ألفت القيام، وتعودت عليه، وأحببت طوله، وكان سببًا لمحبتك لربك وإقبالك عليه، وطول مناجاتك له، وأنك لا تود أن تخرج من بين يديه سبحانه وتعالى؟ أم أنك مازلت تأتي متأخرًا، ولا تخشى قول النبي صلى الله عليه وسلم:«وَلا يَزَالُ قَوْمٌ يَتَأَخَّرُونَ حَتَّى يُؤَخِّرَهُمُ اللَّهُ»
رواه الإمام مسلم في صحيحه (701) من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه مرفوعًا.

ومازلت مستثقلاً للقيام وطوله بين يدي الله تعالى تود أن تخرج منه، وتود أن تنتهي منه سريعًا، وتود لو أنك صليت في ثماني ركعات بأقصى سرعة ممكنة، ثم ترجع إلى دنياك إلى أهلك وولدك، وإلى نومك وراحتك، وإلى قضاء شهواتك؟
هل ألفت القيام وأحببته فوجدت حلاوة الطاعة، وحلاوة الإقبال على الله، وحلاوة المناجاة فحرصت عليه أشد الحرص وأكملت له الآداب، ووقفت له الوقوف الطويل الذي ترجو به تخفيف الوقوف يوم القيامة، وترجو به نور الله تعالى في ظلمات القبر وظلمات الصراط؟

هل بادرت إليه فانقضى فحزنت على انقضاء ليلتك وأنك لم تقض منها وطرك من محبة الله تعالى، والإقبال عليه؟ أم أن قلبك كما هو لا يستشعر حلاوة الطاعة ولا الإقبال ولا المحبة، وأن ذلك لدليل الخروج من رمضان كما خرجت من غيره، ودليل أن القبول قد بعُد، وأن درجاته قد قلَّتْ، وأن فرصته التي نحن فيها الآن قد تضاءلت، وأصبح المرء يقول أمرنا إلى الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، أوشك رمضان أن ينتهي ولم يمتلئ القلب إيمانًا ومحبة وقربًا وخوفًا ورجاء ومهابة وذكرًا وطمأنينة وإقبالاً على الله تعالى، وأنه مهما كان فإنه لا يوازي أن يحصل ذلك؟
هل مازلت أيها المسكين المفرط في المغفرة، المفرط في الرحمة، المفرط في العتق من النار -مازلت تبخل على ذلك بالوقت والجهد، وبترك بعض الراحة وبترك الأهل والولد؟ وأن الراحة وعدم بذل الوقت والجهد، وأن السكينة والدعة والإخلاد إلى الأرض والدنيا ذلك هو المقدم عندك؟

يعني هل بذلت لهذه المغفرة بذلها، وضحيت لها تضحيتها المطلوبة أو شيئًا قريبًا منها، أو أنك مازلت زاهدًا في هذه المغفرة، وأنها لا تساوي عندك أن تواصل الليل بالنهار، لا توازي عندك أن تقوم لها، وأن تصوم لها، وألا تضيع وقتًا من أوقاتك ولا نفسًا من أنفاسك إلا في تحصيل أسبابها؟

هل مازال الصيام ثقيلاً على قلبك تود أن تنتهي منه وتعد الساعات لتخرج من يومك، حتى إذا انتهى يومك أقبلت مرة أخرى على تلك الشهوات التي قد حرمت منها لتتحقق لك بها المغفرة؟

قد حرمت منها لتتحقق بها لك التقوى؟

في النهاية..هل أحببت الله تعالى وأقبلت عليه من كل قلبك أو لا؟

ظني أن هذه الأحوال السيئة مازالت هي المسيطرة على المرء، وأن التأخر عن القيام وعدم التأدب بآداب الصيام، وأن طول الفكر والذكر لله تعالى، والاستعداد للقائه والتهيؤ ليوم المغفرة ويوم الجائزة، بالأعمال الصالحة الأخرى، والاستعداد له ليس على ما ينبغي إن المرء في تحصيل الدنيا، إذاً فوجئ بالامتحانات أو بعمل شديد مشغول فيه إذا به ينسى نفسه وجهده ووقته، ويواصل ليله بنهاره، ويستخف التعب، ويستخف البذل والتضحية ليحصل شيئًا حقيرًا في الدنيا الزائلة.
جاءه موسم المغفرة فإذا به على هذا الحال السيئ من التكاسل، وكما ذكرنا في بداية القول قد بان الجواب من عنوانه، وأنه لم يستشعر إلا أن رمضان سينقضي كما انقضى غيره، وسيعود سيرته الأولى إلى أن يأتي يوم العيد فيرجع إلى أيامه من قبل، لا قرآن ولا قيام ولا فيها ما ينبغي أن يكون قد حصَّله من ذلك الشهر الكريم، أو أن الله تعالى قد وهبه فيه مغفرة ورحمة، فإن لأهل المغفرة وأهل الرحمة صفتهم التي تظهر عليهم.

يعجب المرء أشد العجب من أولئك المؤمنين الذين أتاهم هذا الموسم العظيم فلم يزدادوا به شيئًا لا إقبالاً ولا طاعة ولا محبة، بل ظهرت أحوالهم على حقيقتها من عدم الإقبال والمحبة، ومن عدم البذل والتضحية، ومن عدم الحمل على النفس والمجاهدة وبذل هذه المشقة التي يود بها المغفرة.

تراك بما قدمت في أسبوعك هذا تنتظر شيئًا من المغفرة التي وعد الله تعالى عباده؟ تراك لو مت على هذا الحال تراك تنتظر بياض صحيفتك وبياض وجهك، وثقل موازينك وأن تأتي ربك وأن تلاقيه بالشوق إليه، أو تلك الملاقاة التي يخاف أن يفضح بها أمام الله تعالى؟

يحزن المرء عندما يرى هذه الأحوال، ويود لنفسه وللمؤمنين أن تتغير أحوالهم، وأن يأخذوا أمر ربهم بجد وحزم، وأن يعلموا أنه لا وقت للهزل واللعب، وأن ذلك لا ينفع عند الله، وأن الله تعالى لا يقبل من عباده هذا التكاسل والتواني، وهو يقول: هلموا، يا باغي الخير أقبل، هلمُّوا إلى جنة عرضها السماوات والأرض، هلموا إلى مغفرة ربكم، هلموا إلى محبته، وإذا بهم زاهدون، وإذا بهم مقصرون، يقول: هلموا، فلا يهتمون ولا يأتون، هلموا فإذا بهم يجرون ويفضلون عليه سبحانه وتعالى هذه الزوائل التي سرعان ما تنقضي في هذه الحياة الدنيا.

المصدر
سلسلة ايقاظ أهل الإيمان لمغفرة رمضان _كتاب حال المؤمنين في رمضان _لفضيلة الشيخ محمد الدبيسي _صيد الفوائد

وتقبل صيامكم...وصلاتكم.. وقيامكم..ودعائكم.. وخالص اعمالكم

__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-25-2007, 02:54 AM
 
رد: ومضى عليك من رمضان عشر ايام......



وبارك الله فيكم على الموضوع القيّم
أخوكم في الله
فارس السنّة
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-25-2007, 02:59 AM
 
رد: ومضى عليك من رمضان عشر ايام......

جزااكي الله خير
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-25-2007, 05:16 AM
 
رد: ومضى عليك من رمضان عشر ايام......

مض الثلث والثلث كثير

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-25-2007, 07:58 AM
 
رد: ومضى عليك من رمضان عشر ايام......

__________________
لكل منا شمسان شمس تشرق كل صباح وشمس في قلبه

..ولكن مهما أضاءت شمس الصباح وأشرقت

فإننا لا نراها وإن كانت شمس قلوبنا مطفأة

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هكذا كان صلى الله عليه وسلم في رمضان سيف الإسلام نور الإسلام - 21 08-29-2009 11:29 PM
قصتي الأولى (الزمن طبعه كذا) قصه طويله من اجزاء حاكم العشاق قصص قصيرة 12 12-11-2007 09:24 PM
الثبات بعد رمضان عيون الطفولة أرشيف القسم الإسلامي 2005-2016 14 10-21-2006 02:31 PM
الموضوع: عشر وسائل لاستقبال رمضان وعشر المشتاق لله أرشيف القسم الإسلامي 2005-2016 8 09-23-2006 10:05 PM
مسجات بمناسبة حلول الشهر الفضيل رمضان سنيورة أمواج أرشيف القسم الإسلامي 2005-2016 6 09-20-2006 02:46 PM


الساعة الآن 09:08 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011