عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree25Likes
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 06-22-2013, 08:54 PM
 
الامام احمد بن حنبل رحمه الله ...مشاركه ~

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://im33.gulfup.com/oIq9V.png');border:1px solid rgb(0, 0, 139);"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذي هي مشاركتي

عن الامام احمد بن حنبل رحمه الله

اعرف تاخرت واعتذر جدا على التاخير




هو أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد بن إدريس بن عبد الله بن حيان بن عبد الله بن أنس بن عوف بن قاسط بن مازن بن شيبان بن ذهل بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، الذهلي البكري.

ويلتقي نسبه مع النبي صلى الله عليه وسلم في نزار بن معد بن عدنان ..








ولد الإمام في بغداد في شهر ربيع الأول سنة 164هـ / 780م وتنقل بين الحجاز واليمن ودمشق.


وشاء الله ألا يرى الوالد رضيع؛ فقد توفي قبل مولده، فقامت أمّه برعايته وتنشئته، وحرصت على تربيته كأحسن ما تكون التربية، وعلى تعليمه فروع الثقافة التي كانت سائدة، فحفظ القرآن الكريم، وانكبّ على طلب الحديث في نهم وحب، يسرع الخطى إلى شيخه قبل أن يسفر الصباح؛ حتى يكون أول من يلقاه من تلاميذه، حتى إذا شبّ عن الطوق انتقل إلى حلقة الإمام أبي يوسف -تلميذ الإمام أبي حنيفة -رحمهم الله جميعاً-

تزوج الإمام أحمد وهو في الثامنة والثلاثين من عمره أنجب من أول زوجاته صالحا ثم أنجب من أخرى عبد الله

ومن اخرى ابنته زينب





قضى الامام أحمد حياته في زهد فإذا لم يجد عملا في يومه التقاط بقايا الزرع في الطريق بعد الحصاد المنقول الى السوق وكان أحيانا يعمل حمالا وايضا نساجا ينسج ثم يبيع ما ينسج .. وكان يرفض عطايا الخلافاء ويعف عنها ويقول لأهله وأقربائه : ( لم تأخذونه , والثغور معطلة غير مشحونة والفيء غير مقسوم بين أهله )




لقد أنعم الله على الإمام أحمد بذاكرة قوية ساعدته على النبوغ والبراعة فيما يقول ويتحدث يروي عنه : كنت أذاكر وكيعا بحديث الثوري فكان إذا صلى العشاء وخرج من المسجد إلى منزله فكنت أذاكره فربما ذكر تسعة أحاديث أو عشرة فأحفظها فإذا دخل قال لي أصحاب الحديث إمل علينا فأمليها عليهم فيكتبونها ولقد رآه رجل من معاصريه والمحبرة في يده يكتب , ويستمع فقال له : يا أبا عبد الله : أنت قد بلغت هذا المبلغ , وأنت إمام المسلمين فقال : مع المحبرة إلى المقبرة وكان يقول : أنا أطلب العلم إلى أن أدخل القبر...

رحمه الله



كانت الرحلة في طلب العلم وسماع الحديث من سمات طالبي العلم في هذه الفترة، وكان كبار الفقهاء وشيوخ المحدثين موزعين في أنحاء العالم الإسلامي

بدأ أحمد بن حنبل رحلته في طلب الحديث سنة (186هـ - 802م) وهو في الثانية والعشرين من عمره، واتجه إلى البصرة، والكوفة والرقّة، واليمن، والحجاز، والتقى بعدد من كبار علماء الأمة وفقهائها العظام، من أمثال: يحيى بن سعيد القطان، وأبي داود الطيالسي، ووكيع بن الجراح، وأبي معاوية الضرير، وسفيان بن عيينة، والشافعي الذي لازمه ابن حنبل وأخذ عنه الفقه والأصول




من أقوال الإمام أحمد بن حنبل

1- العلم لا يعدله شيء إذا كان خالصاً .

2- اجعل التقوى زادك وانصب الآخرة أمامك .

3- انو الخير فإنك لا تزال بخير ما نويت الخير .

4- تلين القلــــوب بأكل الحـــلال .

5- التوكل : قطع الاستشراف باليأس من الناس

6- إذا أحببت أن يدوم الله لك على ما تحب فدم له على ما يحب .

7- اللهم كما صنت وجهي عن السجود لغيرك فصنه عن المسألة لغيرك .

اهم مؤلفاته ..

ترك الإمام أحمد عددًا من المؤلفات يأتي في مقدمتها "المسند"، وهو أكبر دواوين السُّنّة؛ إذ يحوي أربعين ألف حديث، استخلصها من 750 ألف حديث

الناسخ والمنسوخ،

وفضائل الصحابة،

وتاريخ الإسلام.
السنن في الفقه.
أصول السنة.
كتاب السنة
كتاب أحكام النساء.
كتاب الأشربة.
الورع والإيمان.




لم يدون الإمام أحمد مذهبه الفقهي، ولم يصنف كتابًا في الفقه، أو أملاه على أحد من تلاميذه، بل كان يكره أن يُكتب شيء من آرائه وفتاواه، حتى جاء أبو بكر الخلال المتوفى سنة (311هـ = 923) فقام بمهمة جمع الفقه الحنبلي وكان تلميذًا لأبي بكر المروزي، وجاب الآفاق يجمع مسائل الإمام أحمد الفقهية وما أفتى به، فتيسرت له منها مجموعة كبيرة لم تتهيأ لغيره، وقام بتصنيفها في كتابه: "الجامع الكبير"

كما انه مذهب الامام احمد ابن حنبل يعد من أكثر المذاهب السنية محافظة على النصوص . لذا تمسك بالنص القرآني ثم بالبينة ثم بإجماع الصحابة، ولم يقبل بالقياس إلا في حالات نادرة ويجدر بالذكر أن المذهب الحنبلي هو أوسع المذاهب الإسلامية في إطلاق حرية التعاقد، وفي الشروط التي يلتزم بها الطرفان؛ لأن الأصل عند الإمام أحمد هو جعل معاملات الناس على أصل الإباحة حتى يقوم دليل شرعي على التحريم؛



من شيوخه: سفيان بن عيينة
يحيى بن سعيد القطان
والقاضي أبو يوسف
ووكيع بن الجراح
وعبد الرحمن بن مهدي
والشافعي
أبي معاوية الضرير

من تلامذته

أبو بكر المروزي، وكان مقربًا إلى الإمام
أبو بكر الأثرم
إسحاق بن منصور التميمي
إبراهيم بن إسحاق الحربي
والبخاري
مسلم
وأبو داود
بقي بن مخلد



آثار المعتزلة مسألة خلق القرآن وكانوا من المقربين إلى المأمون وهم الذين أخبروه بطريقة أو بأخرى على إلزام العلماء والفقهاء والمحدثين بهذا الرأي وحمل الفقهاء على قبولها، ولو اقتضى ذلك تعريضهم للتعذيب، فامتثلوا؛ خوفًا ورهبًا، وامتنع أحمد بن حنبل، ومحمد بن نوح عن القول بما يطلبه الخليفة، فكُبّلا بالحديد، وبُعث بهما إلى بغداد إلى المأمون الذي كان في طرسوس، لينظر في أمرهما، غير أنه توفي وهما في طريقهما إليه، فأعيدا مكبّلين إلى بغداد.
وفي طريق العودة قضى محمد بن نوح نحبه في مدينة الرقة، بعد أن أوصى رفيقه بقوله: "أنت رجل يُقتدى به، وقد مدّ الخلق أعناقهم إليك لما يكون منك؛ فاتق الله واثبت لأمر الله".
فأخذ الأمام الى سجن التعذيب وهو تحت السياط والسلطان الضعيف يرى الأمام أحمد يزداد قوة وثبات وهذا ماكان يغيظ المعتصم أكثر من أي أمرآخر

فكانوا كلما ضربوا الامام أحمد سوطا قال : بسم الله , فلما ضرب الثاني : قال لا حول ولا قوة الا بالله , فلما ضرب الرابع قال : قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا

وعندما كانوا يقولون له: ما تقول في القرآن؟ فيجيب: هو كلام الله، فيقولون له: أمخلوق هو؟ فيجيب: هو كلام الله، ولا يزيد على ذلك.

ثم أُطلق سراحه، وعاد إلى بيته، ثم مُنع من الاجتماع بالناس في عهد الخليفة الواثق (227-232هـ -841-846م)، لا يخرج من بيته إلا للصلاة، حتى إذا ولي المتوكل الخلافة سنة (232هـ -846م)، فمنع القول بخلق القرآن، ورد للإمام أحمد اعتباره، فعاد إلى الدرس والتحديث في المسجد.




توفي الإمام أحمد في يوم الجمعه(12 من ربيع الآخر 241هـ -30 من أغسطس 855م) عن سبعة وسبعين عامًا، ودُفن في بغداد.

وقد ذكر ابن كثير في البداية والنهاية أنه قد اجتمع الناس يوم جنازته حتى ملؤوا الشوارع. وحضر جنازته من الرجال مائة ألف ومن النساء ستين ألفاً


ختاما رحم الله الامام ابن حنبل من عاش حياته طلب للعلم واورث سيرة حافلة بجلائل الأعمال

احب اشكر صاحبة المسابقه واقول لها الله يجزاك الجنه على هذه المسابقه

الرائعه وشكرا لكل القائمين عليها

الفقرات ماخوذه من عدة مصادر وحاولت اختصر قدر الامكان فيها

يللا مو مهم الفوز بقدر اننا تعرفنا على معلومات مفيده عن ائمة الهدى رحمهم الله


سبحانك اللهم وبحمدك اشهد انه لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________
سبحان الله وبحمده،،،
عدد خلقه ورضا نفسه وزينة عرشه ومداد كلماته ~
رضا الناس غاية لا تدرك ورضا الله غاية لا تترك ~
فاترك مالا يدرك وأدرك مالا يترك،،،





رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:42 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011