عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree34Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-10-2013, 06:11 PM
48
 
Post ’’سلمآن الــفـارسي’’ مشارك بمسابقة صحابة رســــــــ الله ــــول صلى الله عليه وسلم

[frame="9 80"]

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

الموضوع التالي هو تقرير عن الصحابي الجليل سلمان الفارسي

والذي يمثل مشاركتي بالمسابقة

نبدا على بركة الله :wardah:



فهرس تقرير عن الصحابي الجليل سلمان الفارسي :

- مدخل .
- نبذة مختصرة.
- نبذة.
- نسبه.
- قصة إسلامه.
- عطاؤه.
- أمارته.
- سلمان والصحابة.
- عهده لسلمان.
- دوره في غزوة الخندق.
- وفاته.
- مخرج.


قال الإمام عبد الرحمن بن ابي حاتم الرازي رحمه الله:

فأما أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فهم الذين شهدوا الوحي والتنزيل وعرفوا التفسير والتأويل, وهم الذين اختارهم الله عز وجل لصحبة نبيه صلى الله عليه وسلم ونصرته وإقامة دينه وإظهار حقه, فرضيهم له صحابة, وجعلهم لنا أعلاماً وقدوه, فحفظوا عنه صلى الله عليه وسلم ما بلغهم عن الله عز وجل, وما سنّ وشرع, وحكم وقضى وندب, وأمر ونهى, وحظر وأدب, ووعوه واتقنوه, ففقهوا في الدين وعلموا أمر الله ونهيه ومراده ومعاينة رسول الله صلى الله عليه وسلم, ومشاهدتهم منه تفسير الكتاب وتأويله, وتلقفهم منه, واستنباطهم عنه, فشرفهم الله عز وجل بما منّ عليهم وأكرمهم به من وضعه إياهم موضع القدوه.

---

-يتبع :wardah:-
[/frame]
__________________



_____





سبحــآآن الله وبحمده ,’، سبحآن الله العظيم













التعديل الأخير تم بواسطة ▄ Dz_Boy ▄ ; 06-10-2013 الساعة 10:56 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-10-2013, 06:28 PM
48
 
[frame="9 80"]




اسم: سلمان الفارسي
مولد:568
وفاة:644 (عن عمر 78)
إسلامه: 1
روى عن: علي بن أبي طالب
منقول منه/منها: سليم بن قيس

سلمان الفارسي أو سلمان المحمدي (…36هـ/656مـ)، واسمه عندما كان ببلاد فارس روزبه وقيل "مابه بن يوذخشان" وأصله من منطقة أصهبان في إيران هو صحابي دخل الإسلام بعد بحث وتقصي عن الحقيقة، وكان أحد المميزين في بلاد فارس بلده الأصلي. دان بالماجوسية ولم يقتنع بها، وترك بلده فارس فرحل إلى الشامباليرهبان و الوساوسة ولكن أفكارهم ودياناتهم لم تقنعه. واستمر متنقلا حتى وصل إلىالجزيرة العربية فالمدينة والتقى محمد بن عبد الله فاعتنق الإسلام. وألتقى
و هو الذي أشار على النبي محمد في غزوة الخندق أن يحفروا حول المدينة المنورة خندقا يحميهم من قريش، وذلك لما له من خبرة ومعرفة بفنون الحرب والقتال لدى الفرس. ويعتقد أنه مدفون في بلدة المدائن قرب بغداد.



ذكر إبن العساكر ان اسم سلمان الفارسي هو مابه بن يوذخشان بن مورشلا بن بهبوذان بن فيروز بن شهرك وقيل أنه لما اجتمع مع نفر من الأعراب فسألوه عن نسبه، حيث يقول هذا: "أنا قريشي"، وذاك يقول: "أنا قيسي"، وذاك يقول: "أنا تميمي"، فقال:


أبي الإسلام لا أب لي سواه ,’، إذا افتخروا بقيس أو تميم




----
-يتبع-
[/frame]


__________________



_____





سبحــآآن الله وبحمده ,’، سبحآن الله العظيم












رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-10-2013, 06:36 PM
48
 
[frame="9 80"]




قال الإمام أحمد في مسنده : حدثنا يعقوب بن إبراهيم قال حدثنا أبي عن إبن إسحاق قال حدثني عاصم بن عمر بن قتادة الأنصاري عن محمود بن لبيد عن عبد الله بن عباس ما أنه قال حدثني سلمان الفارسي حديثه من فيه قال:
«كنتُ رجلا فارسيا من أهل أصفهان من أهل قرية يقال لها (جَيْ)، وكان أبي ذهقان قريته، وكنت أحب خلق الله إليه، فلم يزل حبه إياي حتى حبسني في بيتي كما تحبس الجارية، وأجتهدت في المجوسية حتى كنت قَطِنَ النار الذي يوقدها لا يتركها تخبوا ساعة، قال : وكانت لأبي ضيعة عظيمة، قال : فشغل في بنيان له يوماً، فقال لي : يا بني إني قد شغلت في بنيان هذا اليوم عن ضيعتي فاذهب فاطلعها، وأمرني فيها ببعض ما يريد، فخرجت أريد ضيعته فمررت بكنيسة من كنائس النصارى فسمعت أصواتهم فيها وهم يصلون، وكنت لا أدري ما أمر الناس؛ لحبس أبي إياي في بيته، فلما مررت بهم وسمعت أصواتهم دخلت عليهم أنظر ما يصنعون، قال : فلما رأيتهم أعجبني صلاتهم ورغبت في أمرهم، وقلت : هذا والله خير من الدين الذي نحن عليه، فوالله ماتركتهم حتى غربت الشمس وتركت ضيعة أبي ولم آتها، فقلت لهم : أين أصل هذا الدين ؟ قالوا : بالشام، قال : ثم رجعت إلى أبي وقد بعث في طلبي وشغلته عن عمله كله، قال : فلما جئته، قال : أي بني.. أين كنتَ ؟ ألم أكن عهدت إليك ما عهدت ؟ قال قلت : أي أبتي مررت بناس يصلون في كنيسة لهم فأعجبني ما رأيت من دينهم، فوالله مازلت عندهم حتى غربت الشمس، قال : أي بني.. ليس في ذلك الدين خير، دينك ودين آبائك خير منه، قال قلت : كلا، والله إنه خير من ديننا، قال: فخافني فجعل في رجلي قيداً ثم حبسني في بيته، قال : وبعثت إلى النصارى، فقلت لهم : إذا قدم عليكم ركب من الشام تجار من النصارى فأخبروني بهم، قال : فقدم عليهم ركب من الشام تجار من النصارى، قال : فأخبروني بهم، قال فقلت : إذا قضوا حوائجهم وأرادوا الرجعة إلى بلادهم فآذنوني بهم، فلما أرادوا الرجعة إلى بلادهم أخبروني بهم، فالقيتُ الحديد من رجلي ثم خرجت معهم حتى قدمت الشام، فلما قدمتها قلتُ : من أفضل أهل هذا الدين ؟ قالوا : الاسقف في الكنيسة، قال : فجئته فقلت : إني قد رغبت في هذا الدين وأحببت أن أكون معك أخدمك في كنيستك واتعلم منك وأصلي معك، قال : فادخل، فدخلت معه وكان رجل سوء يأمرهم بالصدقة ويرغبهم فيها فإذا جمعوا إليه منها أشياء اكتنـزه لنفسه ولم يعطه المساكين، حتى جمع سبع قلال من ذهب وورق، قال : وأبغضته بغضاً شديدا لما رأيته يصنع، ثم مات فاجتمعت إليه النصارى ليدفنوه، فقلت لهم : إن هذا كان رجل سوء يأمركم بالصدقة ويرغبكم فيها فإذا جئتموه بها إكتنزها لنفسه ولم يعط المساكين منها شيئا، قالوا : وما علمك بذلك ؟ قال قلت : أنا أدلكم على كنزه، قالوا فدلنا عليه، قال : فأريتهم موضعه، قال : فاستخرجوا منه سبع قلال مملوءة ذهبا وورقاً، فلما رأوه قالوا : والله لا ندفنه أبداً، وصلبوه ثم رجموه بالحجارة، ثم جاؤوا برجل آخر فجعلوه مكانه. قال سلمان : فما رأيت رجلا لا يصلي الخمس أرى أنه أفضل منه أزهد في الدنيا ولا أرغب في الآخرة ولا أدأب ليلا ونهارا منه. قال : فاحببته حباً لم أحبه من قبله، وأقمت معه زماناً، ثم حضرته الوفاة، فقلت له : يا فلان، إني كنت معك وأحببتك حبا لم أحبه من قبلك وقد حضرك ما ترى من أمر الله عز وجل، فإلى من توصي بي ؟ وما تأمرني؟ قال : أي بني، والله ما أعلم أحداً اليوم على ما كنت عليه لقد هلك الناس وبدلوا وتركوا أكثر ما كانوا عليه إلا رجلاً بالموصل، وهو فلان، فهو على ماكنت عليه فالحق به. قال سلمان : فلما مات وغيب لحقت بصاحب الموصل، فقلت له : يا فلان، إن فلان أوصاني عند موته أن ألحق بك وأخبرني أنك على أمره، قال فقال لي : أقم عندي، فأقمت عنده، فوجدته خير رجل على أمر صاحبه، فلم يلبث أن مات، فلما حضرته الوفاة قلت له : يافلان، إن فلان أوصى بي إليك وأمرني باللحوق بك وقد حضرك من أمر الله عز وجل ما ترى، فإلى من توصي بي ؟ وتأمرني ؟ قال : أي بني والله ما أعلم رجلاً على مثل ما كنا عليه إلا رجل بنصيبين ديننا وهو فلان فاللحق به، قال سلمان فلما مات وغيب لحقت بصاحب نصيبين فجئته فأخبرته بخبري وما أمرني به صاحبي، قال : فأقم عندي، فأقمت عنده، فوجدته على أمر صاحبيه فأقمت مع خير رجل، فوالله ما لبثت أن نزل به الموت فلما حضر قلت له : يا فلان، إن فلان كان أوصى بي إلي فلان ثم أوصى بي فلان إليك فإلى من توصي بي ؟ وتأمرني ؟ قال أي بني، والله ما نعلم أحدا بقي على أمرنا آمرك أن تأتيه إلا رجلاً بعمورية، فإنه بمثل ما نحن عليه، فإن أحببت فأته فإنه على أمرنا. قال سلمان : فلما مات وغيب لحقت بصاحب عمورية وأخبرته خبري، قال أقم عندي فاقمت مع رجل على هدي أصحابه وأمرهم واكتسبت حتى كان لي بقرات وغنيمة، قال ثم نزل به أمر الله عز وجل فلما حضر قلت يا فلان إني كنت مع فلان فأوصى بي إلى فلان ثم أوصى بي فلان إلى فلان ثم أوصى بي فلان إليك، فإلى من توصي بي وما تأمرني، قال : أي بني والله ما أعلمه أصبح على ما كنا عليه أحد من الناس آمرك أن تأتيه، ولكنه قد أظلك زمان نبي هو مبعوث بدين إبراهيم يخرج بأرض العرب مهاجراً إلى أرض بين حرتين بينهما نخل به علامات لا تخفى، يأكل الهدية ولا يأكل الصدقة بين كتفيه خاتم النبوة، فإن استطعت أن تلحق بتلك البلاد فافعل. قال سلمان : ثم مات وغيب فمكثت بعمورية ما شاء الله أن أمكث، ثم مرَّ بي نفر من بني كلب تجار، فقلت لهم : تحملوني إلى أرض العرب وأعطيكم بقراتي هذه وغنيمتي ؟ قالوا نعم، فأعطيتهم البقر والغنيمات، وحملوني حتى إذا قدموا بي وادي القرى ظلموني فباعوني على رجل من اليهود عبداً، فمكثت عنده ورأيت النخل ورجوت أن تكون البلد الذي وصف لي صاحبي، ولم يحق لي في نفسي، فبينما أنا عنده قدم عليه ابن عم له من المدينة من بني قريظة فابتاعني منه فاحتملني إلى المدينة، فوالله ما هو إلا أن رأيتها فعرفتها بصفة صاحبي لها، فأقمت بها وبعث الله رسوله محمداً، فاقام بمكة ما أقام لا أسمع له بذكر مع ما أنا فيه من شغل الرق، ثم هاجر إلى المدينة، فوالله إني لفي رأس عتق أعمل فيه بعض العمل، وسيدي جالس، إذ أقبل ابن عم له حتى وقف عليه، فقال يا فلان قاتل الله بني قيلة - يعني الأنصار- والله إنهم الآن لمجتمون بقباء على رجل قدم عليهم من مكة اليوم يزعمون أنه نبي. قال سلمان : فلما سمعتها أخذتني العرواء - يعني الرعدة- حتى ظننت سأسقط على سيدي، قال ونزلت عن النخلة فجعلت أقول لابن عمه : ماذا تقول ؟ ماذا تقول ؟ قال فغضب سيدي فلكمني لكمة شديدة، ثم قال مالك ولهذا أقبل على عملك، قلت لا شيء إنما أردت أن أستثبت عما قال. قال سلمان : وقد كان عندي شي قد جمعته فلما أمسيت أخذته ثم ذهبت به إلى رسول الله وهو بقباء فدخلت عليه، فقلت له : إنه قد بلغني أنك رجل صالح ومعك أصحاب لك غرباء ذو حاجة وهذا شيء كان عندي للصدقة فرأيتكم أحق به من غيركم، قال : فقربته إليه، فقال لأصحابه : كلوا وأمسك يده فلم يأكل، قال سلمان : فقلت في نفسي هذه واحدة، ثم أنصرفت عنه فجمعت شيئاً، وتحوَّل رسول الله إلى المدينة، ثم جئته به فقلت : إني رأيتك لا تأكل الصدقة وهذه هدية أكرمتك بها، قال : فأكل رسول الله منها وأمر أصحابه فأكلوا معه، قال فقلت في نفسي : هاتان إثنتان، ثم جئت رسول الله وهو ببقيع الغرقد وقد تبع جنازة رجل من أصحابه عليه شملتان له وهو جالس في أصحابه فسلمت عليه ثم أستدرت أنظر إلى ظهره هل أرى الخاتم الذي وصف لي صاحبي، فلما رآني رسول الله استدرت عرف أني استثبت في شيء، فالقى ردائه عن ظهره فنظرت إلى الخاتم فعرفته، فانكببت على رسول الله أقبِّله وأبكي، فقال لي رسول الله : تحوَّل فتحولت، فقصصت عليه حديثي كما حدثتك يا ابن عباس، قال فاعجب رسول الله أن يسمع ذلك أصحابه. ثم شغل سلمان الرق حتى فاته مع الرسول بدرا وأحد ، قال: ثم قال لي رسول الله : كاتب يا سلمان، فكاتبت صاحبي على ثلاثمائة نخلة أحييها له بالفقير وبأربعين أوقية، قال رسول الله : أعينوا أخاكم فأعانوني بالنخل الرجل بثلاثين ودية والرجل بعشرين والرجل بخمس عشر والرجل بعشر يعني الرجل بقدر ما عنده حتى إجتمع لي ثلاثمائة ودية، فقال لي رسول الله : اذهب يا سلمان ففكر لها فإذا فرغت فأتني فاكون أنا أضعها بيدي، ففكرت لها وأعانني أصحابي حتى إذا فرغت منها جئته فاخبرته فخرج رسول الله إليها فجعلنا نقرب له الودي ويضعه رسول الله بيده فوالذي نفسي بيده ما ماتت منها ودية واحدة، فأديت النخل وبقي علي المال، فأتي رسول الله بمثل بيضة الدجاجة من ذهب من بعض المغازي فقال: ما فعل الفارسي المكاتب، قال : فدُعيت له، فقال : خذ هذه فأدِّي بها ما عليك يا سلمان، فقلت : وأين تقع هذه يا رسول الله مما علي، قال خذها فإن الله سيؤدي بها عنك، قال : فأخذتها فوزنت لهم منها والذي نفس سلمان بيده أربعين أوقية، فأوفيتهم حقهم وعتقت، وشهدت مع رسول الله الخندق ثم لم يفتني معه مشهد.»

قال مقبل الوادعي في كتابه «الصحيح المسند مما ليس في الصحيحين» : هذا حديث حسن. انه كان لديه خبرة إلى فنون الادب والعلم الوارف في الدين

قيل انه كان في كبره شيخا مهيبا، يضفر الخوص ويجدله، ويصنع منه أوعية ومكاتل كثيرة، ولقد كان عطاؤه وفيرا بين أربعة آلاف وستة آلاف في العام، بيد أنه كان يوزعه كله ويرفض أن ينال منه درهما، ويقول أشتري خوصا بدرهم، فأعمله ثم أبيعه بثلاثة دراهم، فأعيد درهما فيه، وأنفق درهما على عيالي، وأتصدق بالثالث، ولو أن عمر بن الخطاب نهاني عن ذلك ما انتهيت.

---
-يتبع:wardah:-
[/frame]
__________________



_____





سبحــآآن الله وبحمده ,’، سبحآن الله العظيم












رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-10-2013, 06:43 PM
48
 
[frame="9 80"]



لقد كان سلمان الفارسي يرفض الإمارة ويقول إن استطعت أن تأكل التراب ولا تكونن أميرا على اثنين فافعل. في الأيام التي كان فيها أميرا على المدائن وهو سائر بالطريق، لقيه رجل قادم من الشام ومعه حمل من التين والتمر، وكان الحمل يتعب الشامي، فلم يكد يرى أمامه رجلا يبدو عليه من عامة الناس وفقرائهم حتى قال له احمل عني هذا فحمله سلمان ومضيا، وعندما بلغا جماعة من الناس فسلم عليهم فأجابوا وعلى الأمير السلام) فسأل الشامي نفسه أي أمير يعنون ؟!ودهش عندما رأى بعضهم يتسارعون ليحملوا عن سلمان الحمل ويقولون عنك أيها الأمير فعلم الشامي أنه أمير المدائن سلمان الفارسي فسقط يعتذر ويأسف واقترب ليأخذ الحمل، ولكن رفض سلمان وقال لا حتى أبلغك منزلك. سئل سلمان يوما ماذا يبغضك في الإمارة ؟ فأجاب حلاوة رضاعها، ومرارة فطامها.

  • لقد كان إيمان سلمان الفارسي قويا، أقام أياما مع أبو الدرداء في دار واحدة، وكان أبو الدرداء يقوم الليل ويصوم النهار. وكان سلمان يرى مبالغته في هذا فحاول أن يثنيه عن صومه هذا، فقال له أبو الدرداء: أتمنعني أن أصوم لربي وأصلي له ؟ فأجاب سلمان: إن لعينيك عليك حقا، وإن لأهلك عليك حقا. صم وافطر، وصلّ ونام. فبلغ ذلك الرسول فقال: "لقد أُشْبِعَ سلمان علما".
  • وفي غزوة الخندق وقف الأنصار يقولون سلمان منا ووقف المهاجرون يقولون بل سلمان منا. وناداهم الرسول قائلا: "سلمان منا آل البيت" وهو حديث ضعفه جمهور العلماء إلا الترمذي.
  • في خلافة عمر بن الخطاب جاء سلمان إلى المدينة زائرا، فجمع عمر الصحابة وقال لهم هيا بنا نخرج لاستقبال سلمان. وخرج بهم لاستقباله عند مشارف المدينة.
  • وكان علي بن أبي طالب يلقبه بـ"لقمان الحكيم"، وسئل عنه بعد موته فقال ذاك امرؤ منا وإلينا أهل البيت، من لكم بمثل لقمان الحكيم؟ أوتي العلم الأول والعلم الآخر، وقرأ الكتاب الأول والكتاب الآخر، وكان بحرا لا ينزف.

جاءسعد بن أبي وقاص يعود سلمان في مرضه، فبكى سلمان، فقال سعد ما يبكيك يا أبا عبد الله ؟ لقد توفي رسول الله وهو عنك راض. فأجاب سلمان والله ما أبكي جزعا من الموت، ولا حرصا على الدنيا، ولكن رسول الله عهد إلينا عهدا، فقال ليكن حظ أحدكم من الدنيا مثل زاد الراكب ؛ وهأنذا حولي هذه الأساود ! فنظر سعد فلم ير إلا جفنة ومطهرة، فقال سعد: يا أبا عبد الله اعهد إلينا بعهد نأخذه عنك فقال: يا سعد اذكر الله عند همك إذا هممت، وعند حكمك إذا حكمت، وعند يدك إذا قسمت.

في غزوة الخندق جاءت جيوش قريش إلى المدينة مقاتلة تحت قيادة أبي سفيان، ورأى المسلمون أنفسهم في موقف عصيب، وجمع الرسول أصحابه ليشاورهم في الأمر، فتقدم سلمان وألقى من فوق هضبة عالية نظرة فاحصة على المدينة، فوجدها محصنة بالجبال والصخور محيطة بها، بيد أن هناك فجوة واسعة يستطيع الأعداء اقتحامها بسهولة، وكان سلمان قد خبر في بلاد فارس الكثير من وسائل الحرب وخدعها، فتقدم من الرسول واقترح أن يتم حفر خندق يغطي جميع المنطقة المكشوفة حول المدينة، وبالفعل بدأ المسلمون في حفر هذا الخندق الذي صعق قريش حين رأته، وعجزت عن اقتحام المدينة. وخلال حفر الخندق اعترضت معاول المسلمين صخرة عاتية لم يستطيعوا فلقها، فذهب سلمان إلى الرسول مستأذنا بتغيير مسار الحفر ليتجنبوا هذه الصخرة، فأتى الرسول مع سلمان وأخذ المعول بيديه، وسمى الله وهوى على الصخرة فاذا بها تنفلق ويخرج منها وهجا عاليا مضيئا وهتف الرسول مكبرا: " الله أكبر أعطيت مفاتيح فارس، ولقد أضاء الله لي منها قصور الحيرة، ومدائن كسرى، وإن أمتي ظاهرة عليها " ثم رفع المعول ثانية وهوى على الصخرة، فتكررت الظاهرة وبرقت الصخرة، وهتف الرسول : " الله أكبر أعطيت مفاتيح الروم، ولقد أضاء لي منها قصور الحمراء، وإن أمتي ظاهرة عليها " ثم ضرب ضربته الثالثة فاستسلمت الصخرة وأضاء برقها الشديد، وهلل الرسول والمسلمون معه وأنبأهم أنه يبصر قصور سورية وصنعاء وسواها من مدائن الأرض، وصاح المسلمون "هذا ما وعدنا الله ورسوله، وصدق الله ورسوله".

كان سلمان يملك شيئا يحرص عليه كثيرا، ائتمن زوجته عليه، وفي صبيحة اليوم الذي قبض فيه ناداها هلمي خبيك الذي استخبأتك فجاءت بها فإذا هي صرة مسك أصابها يوم فتح جلولاء، احتفظ بها لتكون عطره يوم مماته، ثم دعا بقدح ماء نثر به المسك وقال لزوجته انضحيه حولي، فإنه يحضرني الآن خلق من خلق الله، لايأكلون الطعام وإنما يحبون الطيب فلما فعلت قال لها اجفئي علي الباب وانزلي ففعلت ما أمر، وبعد حين عادت فإذا روحه قد فارقت جسده، وكان ذلك في عهد عثمان بن عفان . وقد تولى دفنه والصلاة عليه وتجهيزه علي بن أبي طالب وقد حضر عنده قادما من المدينة إلى المدائن في العراق. مقامه يقعان في مدينة المدائن على بعد 2 كيلو متر من نطاق كسرى وقد سمي المقام باسم "سلمان باك" اي "سلمان الطاهر"، وهو قريب من مشارف بغداد العراق، وقبره عليه قبة ومسجد وصحن كبير، وبجانبه قبر قيل أنه للصحابي حذيقة بن اليمان .
---
-يتبع:wardah:-
[/frame]
__________________



_____





سبحــآآن الله وبحمده ,’، سبحآن الله العظيم












رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06-10-2013, 06:52 PM
48
 
[frame="9 80"]



مما قاله ا
لشيخ الدكتور عائض القرني :

والله لـو كرهـت يـدي أسلافنـا *** لقطعتها ولقلـت سحقـاً يـا يـدي


أو أن قلبـي لا يحـب محـمـداً *** أحرقتـه بالنـار لــم أتــردد

فأنا مع الأسـلاف أقفـو نهجهـم *** وعلي الكتـاب عقيدتـي وتعبـدي

فعلـي الرسـول وآلـه وصحابـه *** مني السـلام بكـل حـب مسعـد

هم صفوة الأقوام فأعـرف قدرهـم *** وعلي هداهـم يـا موفـق فأهتـد

واحفظ وصية أحمد فـي صحبـه *** واقطـع لأجلهـم لسـان المفسـد

عرضي لعرضهمو الفـداء وإنهـم *** أزكي وأطهـر مـن غمـام أبـرد

فالله زكاهـم وشــرف قـدرهـم *** وأحلهـم بالديـن أعلـي مقـعـد

شهدوا نزول الوحي بل كانـوا لـه *** نعم الحماة مـن البغيـض الملحـد

بذلوا النفوس وأرخصـوا أموالهـم *** في نصـرة الإسـلام دون تـردد

مـا سبـهـم إلا حقـيـر تـافـه *** نـذل يشوههـم بحـقـد أســود

لغبار أقدام الصحابة فـي الـردى *** أغلي وأعلي مـن جبيـن الأبعـد

ما نال أصحاب الرسول سوي امرئ *** تمـت خسارتـه لسـوء مقـصـد

هـم كالعيـون ومسهـا إتلافـهـا *** إياك أن تدمـي العيـون بمـرود

من غيرهم شهـد المشاهـد كلهـا *** بل مـن يشابههـم بحسـن تعبـد

ويل لمن كان الصحابـة خصمـه *** والحاكـم الجبـار يـوم الموعـد

كل الصحابة عادلون وليـس فـي *** أعراضهـم ثلـب لكـل معـربـد

أنسيت قد رضـي الإلـه عليهـم *** في توبة وعلـي الشهـادة فاشهـد

فإذا سمعـت بـأن مخـذولاً غـدا *** في ثلبهم فاقطـع نيـاط المعتـدي

مفتـاح سبهـم الموفـق خالـنـا *** أزجـي التحايـا للحليـم الأرشـد

أعنـي معاويـة الجليـل وحسبـه *** إذ كان كاتـب وحينـا ثبـت اليـد

مـا اختـار المختـار إلا أنــه *** حبر أميـن فـي صـراط مهتـدي

ودعا له خيـر الأنـام وبوركـت *** أيامـه فـي ملـك عـدل أرغـد

حتى تقي الدين قال: دعـا النبـي *** لا أشبـع الرحمـن بطـن الأبعـد

هو مـن مناقبـه وخيـر خصالـه *** فأضف إلي تلك المناقـب واعـدد

ولعمـرو داهيـة الدواهـي حبنـا *** مهما جري حاز الرضـي بتفـرد

أنعم بفاتـح مصـر مـن قوادنـا *** لله درك مــن هـمـام أوحــد

لو كـان فـي إيمانـه شـك لمـا *** ولاه خير الخلـق جيـش المسجـد

صلي بأصحاب الرسول ولم يكـن *** حاشاه مـن أهـل النفـاق بمشهـد

لكـن بغضهـم يحـاول ثلبـهـم *** بتربـص وتـحـرش وتـرصـد

هو كالذباب علي الجـراح وهمـه *** وضع الأذى فعل الحقـود الأنكـد

حب الصحابة واجـب فـي ديننـا *** هم خير قرن في الزمـان الأحمـد

ونكـف عـن أخطائهـم ونعدهـا *** أجراً لمجتهـد أتـي فـي المسنـد

ونصونهم مـن حاقـد ونحوطهـم *** بثنائنـا فـي كـل جمـع أحشـد

قد جاء في نص الحديث مصححـاً *** الله فـي صحبـي وصيـة أحمـد

فبحبهـم حـب الرسـول محقـق *** فأحـذر تنقصهـم وعنـة فأبعـد

هم أعمـق الأقـوام علمـاً نافعـاً *** وأقلهـم فـي كلـفـة وتـشـدد

وأبرهـم سعيـاً وأعظمهـم تقـي *** طول المدى من منتـه أو مبتـدي

قول أبن مسعود الصحابـي ثابـت *** في فضلهـم وإذا رويـت فأسنـد

وعلامـة السنـي كثـرة ذكرهـم *** بالفضل إن الفضـل تـاج مسـود

ثم الدعـاء لهـم وبـث علومهـم *** وسلوك منهجهـم برغـم الحسـد

وبـراءة مـن مبغضيهـم دائمـاً *** والكره للضلال والـرأي الـردي

ووجوب نصرتهم علـي أعدائهـم *** من رافـض أو ناصـب أو ملحـد

يا لائمي في حب صحـب محمـد *** تبت يداك وخبـت يـوم الموعـد

نحن الفـداء لهـم وليـت فدؤانـا *** أعداءهـم خيـر بشـر نفـتـدي

طهـر لسانـك مـن تنقصهـم ولا *** تسمـع لنـذل للـغـواة مقـلـد

واذهب مع الأسلاف في توقيرهـم*** لصحابـة والـزم هداهـم تسعـد

واركب سفينة نوح تنج من الـردي *** فالسنـة الغـراء حصـن موحـد

هو مذهب الأخيار كابـن مسيـب *** وكمالـك والشافـعـي وأحـمـد

أفتي تقـي الديـن فتـوي عالـم *** في سفرة المنهاج في حرب الـردي

من سبهـم فالفـيء عنـه محـرم *** بل ليس من أتباعهم هـو معتـدي

واقرأ كلاماً فـي الإصابـة رائعـاً *** وكذا أبن عبد البر إذ يشفي الصدي

وانصت إلي الذهبي فـي أخبـاره *** عن فضلهم وكـذا المحـب وأورد

لابـن الكثيـر فإنـه ذو سـنـة *** وعليـه فـي نجـد كـلام مجـدد

فـي لمعـة والواسطيـة نهجـنـا *** فعلـي قواعدنـا بنانـك فاعـقـد

رتب منازلهم علي مـا جـاء فـي *** تفضيلهـم واحـذر كـلام مفـنـد

فالراشـدون أجللهم قـدراً عـلـي*** ترتيبـهـم بخـلافـة وتـسـيـد

ومبشـرون بجـنـة فضلهـمـو *** كمن أتي بـدراً بحسـن المشهـد

ولبيعـة الرضـوان فضـل زائـد *** ولأهل بيت المصطفى خير النـدي

يا رب أنقـذ صحبـة مـن ظالـم *** من ينجد المظلـوم إن لـم تنجـد

فالله يجمعنـا بهـم فــي جـنـة *** فـي مقعـد عنـد المليـك مخلـد

مـا عائـض القرنـي إلا خـادم *** لعلومهـم والله ربـي مقـصـدي

صلى الإله علـى الرسـول وآلـه *** وصحابـه ولكـل عبـد مهتـدي



والسلام خير الختام :wardah:
[/frame]
__________________



_____





سبحــآآن الله وبحمده ,’، سبحآن الله العظيم













التعديل الأخير تم بواسطة ▄ Dz_Boy ▄ ; 06-10-2013 الساعة 10:55 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أبو هريرة رضي الله عنه........مشاركتي بمسابقة صحابة الرسول عليه الصلاة والسلام ...كرستال سبسر# نور الإسلام - 6 06-11-2013 11:49 PM
صحابة رســــــــ الله ــــول صلى الله عليه وسلم........مســــــــــاابقـــــــه اصاله الحربي _النهاية نور الإسلام - 31 06-11-2013 01:55 PM
كان أحد صحابة رسول الله صلى الله عليه سبيل الرحال نور الإسلام - 0 12-25-2011 08:31 PM
الى كل محبي رسول الله صلى الله عليه وسلم الوصف الكامل لرسول الله صلى الله عليه وسلم فردوسالجنان نور الإسلام - 1 02-20-2010 10:49 PM
رسول الله صل الله عليه وسلم يحبك فهل أنت تحبه صل الله عليه و سلم؟؟؟ fares alsunna نور الإسلام - 12 08-21-2009 07:18 PM


الساعة الآن 04:23 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011