عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيــون الأقسام العلمية > علوم و طبيعة

علوم و طبيعة علوم الأرض و البحار, علوم النباتات, علوم الحيوانات, الفلك وعلوم الفضاء , و البيئة

Like Tree4Likes
  • 1 Post By sakura-lover
  • 1 Post By ĜŨṁĬ
  • 2 Post By ♦ ÅnGeL MøON
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-23-2013, 02:08 PM
 
موسوعة عالم الطيور

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://im33.gulfup.com/7ydIG.jpg');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]



( لنطر معا و نحلف في عالم الطيور )



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اهلا بكم في موسوعتي الثانية المخصصة لعالم اليوم ، اليوم ساقدم 31 نوع من الطيور لنبدا
بطائر dindon او الديك الرومي


الدجاج الرومي أو الحبش (بالإنجليزية: Turkey) (الذكر: ديك رومي، والأنثى: دجاجة رومية) من الطيور التي تربى لأجل لحومها البيضاء.
للدجاج الرومي خصوصية على مائدة احتفلات عيد الميلاد وعيد الشكر السنوية في الولايات المتحدة الأمريكية.
تتواجد هذه الطيور في البرية في شمال ووسط أمريكا، وحاليا يتم تربيتها في حقول كبيرة من أجل لحومها أساسآ وربما بيضها الكبير.
يطير الديك الرومي لمسافات قصيرة.
يعتبر الرومي نوع من أنواع الدواجن ويلق أقبالا كبيرا وخاصة في بعض المواسم التي يزداد عليها الطلب وفيما يلي تعريف لبعض سلالات الرومي بإلإضافة إلى إلقاء بعض الضوء على أهم الخطوات الخاصة بتربيتة :





ألطائر الثاني oie هو الاوزة











الوز هو العضو الأكبر حجما من عائلة البط ويتميز عن اقرانه بالعائله بطول رقبته. الوز من أكبر الطيور التي تستطيع الطيران حيث يبلغ وزن الاوز حتى 16 كلغم ويتميز الذكر عن الانثى بحجمه ووزنه حيث يكون أكبر واثقل. الاوز الذي يعيش في النصف الشمالي من الكره الأرضية له ريش أبيض اللون في حين ان سلالات الوز في النصف الجنوبي من الكره الأرضية له ريش أبيض واسود ويعيش في أستراليا سلالة من الوز لونه اسود كليا باستثناء بعض الريش الأبيض على الجنحان والذي يستخدم للطيران واما صغاره فيكون لونها سكني فاتح.
الارجل الاوز لونها اسود - سكني غامق إلى بعض السلالات في أمريكا الجنوبيه التي يكون لون ارجلها زهري اللون. واما مناقير الاوز فهي مختلفه الالوان فمنها الأسود والأصفر ومنها ما هو اسود واحمر.
معظم سلالات الاوز تصدر اصواتا عاليه باستثناء سلاله واحده وهي الوزه الصامته - Mute SWAN - وهي ليست صامته بشكل كامل ولكنها اقل هدوئا بكثير من باقي السلالات.
يمضي الوز معظم وقته بالسباحه بالبحيرات والانهر والبرك وتتميز يباحته وحركاته برشاقه عاليه.
يعيش الاوز لفترات طويله نسبيا وقد يبلغ مده حياته 35 عاما


الطائر الثالث pigeno او الحمام










الحمام (كولومبا النوع) هي طيور Columbidae الأسرة، الذين يعيشون في البداية في البيئات الأرضية ولكن من الشائع بالنسبة لبعض الأنواع، السهول والمدن، وإطعام بشكل رئيسي على البذور، ولكن ومددت جدا حول الأماكن التي فضلات الطعام وجباتهم متوفرة، الذي يوصف أحيانا بأنه القمامة الحضرية.

يزن في المتوسط ​​بين 500 و 800 غرام، هذه الطيور تنتمي إلى عدة أنواع. فهي موجودة في جميع القارات. حياة حمامة بين 5 و 10 سنوات (بشكل عام) تشكل أزواج مستقرة. حصة الذكور والإناث كل المهام، بما في ذلك تغذية الحمام مع الحليب المحاصيل التي تنتجها باستخدام غدة في كرو بهم.

يتم رفع حمامة المحلي (كولومبا ليفيا DOMESTICA) لحمها، ولكن أيضا بالنسبة للحمامة وcolombiculture. بل هو أيضا المتعايشة في مراكز المدن الطيور حيث يضطر المرء للحد من الإنجاب.




الطائر الرابع pintade







يُعد الدجاج الحبشي من فصيلة من الطيور في رتبة الدجاجيات، على الرغم من أن بعض الجهات (مثل الاتحاد الأمريكي لعلماء الطيور) تقوم بإدراج الدجاج الحبشي كفُصَيْلَة، نوميديناي (Numidinae)، تحت فصيلة السماني. يرجع أصل الدجاج الحبشي إلى إفريقيا، أما الدجاج الحبشي الذي يأخذ شكل الخوذة (Helmeted Guineafowl) فقد تم استئناسه، أما كل من الأنواع الوحشية والبرية للطيور فقد تم جلبها في مكانٍ آخر.
إن هذه الفصيلة من الطيور التي تعتمد في غذائها على الـحشرات والبذور وتبني عشها على الأرض تشبه طيور الـحجل، ولكن رؤوسها ذات ريش أقل، بالرغم من أن كلا من فرديْ جنس جوتيرا (Guttera) لديه عُرف أسود مميز، كما يمتلك الدجاج الحبشي النسر (Vulturine Guineafowl) بقعةً بنيةً ملساء في عنقه. معظم أنواع الدجاج الحبشي لديه ريش رمادي داكن أو قريب إلى السواد وبه بقع بيضاء كثيفة، ولكن يفتقد كلٌ من فرديْ جنس أجيلاستيس (Agelastes) وجود هذه البقع (كما يحدث مع الأنواع المستأنسة المختلفة للدجاج الحبشي الذي يأخذ شكل الخوذة). في حين أن أنواعًا عديدة تُعد معروفة نسبيًا، يظل الدجاج الحبشي المُغطى بالريش وفرديْ جنس Agelastes غير معروفين إلى حدٍ ما.
وتُعتبر الأنواع المتوفر عنها معلومات في العادة أحادية الزواج، أي أنها تتزاوج مرة واحدة طيلة العمر. وعلى أي حال، فقد حدث تسجيل لحالات عرضية من المضارَّة (الزواج باثنتين) عند الدجاج الحبشي الذي يأخذ شكل الخوذة[1]. تتصف جميع أنواع الدجاج الحبشي بأنها اجتماعية وتعيش في العادة في مجموعاتٍ صغيرة.
ويُقدر طول هذه الطيور الكبيرة من 40إلى 71 سنتيمتر،أي (16 إلى 28 بوصة)، وتزن من 700 إلى 1600 جرام، أي حوالي (24 إلى 56 أونصة).
يوجد الدجاج الحبشي الذي على شكل الخوذة وكذلك الدجاج الحبشي النسر عامةً في المواطن المفتوحة بالكامل أو المفتوحة جزئيًا مثل مناطق السافانا أو شبه الصحاري، بينما تقطن الأنواع الأخرى من الدجاج الحبشي الغابات بشكلٍ أساسي.


الطائر الخامس courlis
















الكَرَوَان طائر مغرِّد طويل الرجلين شبيه بزمَّار الرمل والشنقب؛ يستخدم منقاره الطويل الرفيع المنحني إلى أسفل في البحث عن الطعام في الطين والرمال. وفي الربيع والصيف يقتات ـ في الغالب ـ الحشرات والديدان والقواقع في المراعي المبللة. وفي الشتاء يقتات السرطانات والديدان البحرية والرخويات الموجودة على الشواطئ. يبني الكراون عشه على سطح الأرض، بعيدًا ـ في أغلب الأحيان ـ عن المياه. ويعيش الكروان في أوروبا وآسيا وأستراليا والمناطق القطبية الشمالية بأمريكا الشمالية وجنوبي أمريكا الجنوبية.
والكروان الأوروبي أضخم طائر مغرِّد، وله ريش مرقط ومؤخرة بيضاء، ويبلغ طوله 60سم تقريبًا، ويمكن مشاهدته في المستنقعات وحول مصبات الأنهار. أما الكروان المألوف فله تغريد ذو صبغة خاصة مميزة إلى حد كبير جدًا، إذ يبدأ تغريده بنغمات خفيفة ثم ترتفع هذه النغمات وتزداد درجة سرعتها، وتتلاشى بعد ذلك عندما ينزل مرفرفًا بجناحيه.
أما الكروان الأسترالي فإنه يشبه الأنواع الأوروبية، ولكن تعوزه المؤخرة البيضاء. ويتوالد الكروان الشرقي في سيبريا ويهاجر للمناطق الطينية المنخفضة على الساحل الأسترالي، ويهاجر أحيانًا، إلى نيوزيلندا.
ومن أكثر أنواع الكروان المألوفة في أمريكا الشمالية الكروان ذو المنقار الطويل الذي يتوالد في السهول الغربية والمروج، ويشبه في شكله ولونه الكروان الأوروبي؛ ذيله قصير مستدير، ويبلغ طول منقاره حوالي 20سم.
والفيوب نوع من الكروان أصغر حجمًا، يتوالد في جنوب أوروبا وشمال أمريكا. صوته ذو نغمات عالية متموجة. يهاجر الفيوب الأمريكي أو الكروان الهدسوني في الشتاء إلى أمريكا الجنوبية. أما كروان الإسكيمو النادر فهو أصغر حجمًا من الفيّوب.


ألطائر السادسmanchot






البطريق [mɑʃo] هو في اسم العامية الفرنسية للطيور البحرية في نصف الكرة الجنوبي، وغير قادرة على الطيران بسبب تكيفها مع الحياة المائية. هذا المصطلح يشير تحديدا إلى عدة أنواع من Spheniscidae الأسرة التي تملك أيضا البطاريق أو "طيور البطريق متوج".

أجنحة طيور البطريق تصبح غير صالحة للاستعمال للطيران، من شأنه، من سلبيات، وتكييفها رائعة للسباحة والغوص: جنتو البطريق يمكن أن تصل إلى 35 كم / ساعة على السباحة (ضد 9 كم / ساعة للحصول على أفضل سباح الأولمبية ) والبطريق الإمبراطور يمكن الغوص أكثر من 520 متر البحث عن الغذاء، أو السجل المطلقة في جميع الطيور.

ويطلق صرخة البطريق نهيق أو jabotement.

غالبا ما تسمى الأنواع المختلفة من طيور البطريق التي كتبها الارتباك "البطريق" في اللغة اليومية، سواء بسبب تشابه المادية وبسبب تشابه المفردات بين الكلمة والجذر تعيين البطريق في معظم لغات المجاورة الفرنسيين


الطائر السابع pélican






البجعة(Pelican) هي طائر مائي ضخم تتميز بوجود جيب تحت منقارها. البجعات الحديثة موجودة في كل القارات باستثناء أنتاركتيكا.
ان أنواع طيور البجع ثمانية وكلها طيور مائية تاكل الاسماك، وهي معروفة في جميع مناطق العالم الدافئة. استخدامات منقار البجع الكبير :- 1- يعتبر كمخزن طعام لهذه الطيور. 2- جرف الاسماك من الماء.
واما في الجو فتعد هذه الطيور طيورا رشيقة وهي تستطيع ان تقطع مسافة كبيرة. ولكنها على اليابسة تمشي بطريقة مضحكة جدا، فهي تقفز قفزات متتالبية على اقدامها المتشابكة.
طريقة التقاط السمك تتختلف من نوع إلى نوع فمثلا :- طيور البجع البيضاء الكبيرة فتتجمع وتلتقط الاسماك على شكل محموعات وتشكل بعض الطيور صفا لرد السمك بينما الاخريات تغمس اكياسها (المناقير) لالتقاط السمك. اما الطيور البنية الأمريكية فهي تقوم بالغوص كي تلتقط السمك كما ان لديها كيسا صغيرا هو جزء من فمها تستعمله لوضع الطعام أو ما شابه


الطائر الثامن condor








هو اسم يطلق على نوعين من جنسالنسور. ويعتبر أكبر حيوان طائر في نصف الكرة الأرضية الغربي. وتعتبر سلسلة جبال الأنديز، سلسلة الجبال الغربية للولايات المتحدة والمكسيك الموطن الأصلي لهذه الطيور.

الطائر التاسع Ciconia





Ciconia غالبا ما تكون الطيور المهاجرة الخوض تنتمي إلى عائلة Anatidae ودعا جميع اللقالق نوع. هناك العديد من الأنواع، وهما أشهرها اللقلق الأبيض (Ciconia ciconia)، وإلى حد أقل اللقلق الأسود (Ciconia السوداء). ولا يعرف سوى القليل تألق.
وتتميز هذه الأنواع من هذه جنس من قبل على التوالي، ومنقار مدبب وريش أسود أساسا وwhite1. هذه هي الخواضون كبير، عن ارتفاع متر .80 متر طول الجناح مع منقار طويل. الشباب هم أكثر البني وغير واضحة كما adults2 اللون. اللقالق ليس لديهم عضلة الشعب الهوائية الرغامى حول المصفار ويمكن أن يغني أو الصراخ، والتواصل مع بعضهم العض منقار: هو طقطقة

الطائر العاشر paon




الطاووس (بالإنجليزية: Peafowl)، الذكر منه يسمى (بالإنجليزية: peacock) والأنثى تسمى (بالإنجليزية: peahen) مع العلم بأن اللفظ (بالإنجليزية: peacock) منتشر بصورة أكبر. وهو أجمل الطيور ريشاً وأكثرها بهاءً، وقد قدرها الملوك والحكام منذ القدم فسكنت حدائق القصور لجمالها. الطاووس الذكر يمكنه نشر ريشه إلى الخلف في شكل مروحة جميلة طولها نحو خمس مرات طول جسم الطاووس. الطاووس، طائر من أكثر الطيور بهرجة وزهوًا وذلك لكثرة ريشه ولجماله. وأكثر أنواع الطاووس ألوانًا هو النوع الهندي. ويبلغ حجم الذكر حجم الديك الرومي. وله عنق وصدر بلون أزرق مخضر معدني، ولون الأجزاء السفلى بنفسجي مزرق، وله صفّ طويل من الريش الأخضر المخطط ببقع واضحة تشبه شكل العين. وهذا الريش ينمو من الظهر لا من الذنب. وأثناء فترة التخصيب ينشر الذكر صفوف ريشه في شكل مروحة عظيمة أثناء استعراضه البطيء أمام الأنثى. وحجم الأنثى أصغر، وألوانها أقل بهرجة من ألوان الذكر. وليس للأنثى هذا الصف من الريش. يعيش الطاووس الهندي حياة برية في الهند وسريلانكا، ويمكن رؤيته في متنزهات المدن، وفي المزارع بالقرى. وقد يكون للألوان الخضراء الداكنة المفرقة قيمة وقائية وسط النباتات الاستوائية المتعددة الألوان. ويأكل الطاووس الحلزونيات، والضفادع، والحشرات، إضافة إلى الحبوب، والحشائش المثمرة والنباتات بصلية الشكل. وكثيرًا ما يُخرب الطاووس المحاصيل. وقد توجد منه أنواع بيضاء الريش يحتفظ بها الناس. ويوجد النوع الأخضر من الطاووس في بورما، وماليزيا، وجاوه؛ ولون عنقه وصدره أخضر ذهبي. توجد الأنواع المستأنسة من الطاووس في كل أرجاء العالم، ولا يستطيع الطاووس الصغير مقاومة تقلبات الطقس في المناطق الحارة، ولهذا تصعب تربيته. وتقيم الأنثى عشها في بقعة محمية على الأرض، وتضع عشر بيضات أو أكثر ذات لون بني. كان الطاووس يُحمل إلى كل أنحاء العالم بوصفه شيءًا نادرًا، وقد ورد ذكر الطاووس في مسرحية أريسطوفانيس، الطيور، التي كتبها في اليونان في القرن الخامس قبل الميلاد. وكان الطاووس يُعد من الأطعمة المشوية الفاخرة وكان يقدم على المائدة محلى بريشه الجميل

الطائر الحادي عشر hirondelle




السنونو عائلة من الطيور المهاجرة, تتراوح أطوالها من 18 إلى 20 سم. تبني طيور السنونو أعشاشها في السقوف العالية للأبنية القديمة.
يقتات السنونو على الحشرات. يعيش ويتواجد السنونو عادة كزوجين ذكر وأنثى ويطيران مترافقين. يبني السنونو عشه من الوحل والقش ويلصقه في سقوف المنازل, أما أنثى السنونو فتضع أربعة بيضات وتكون منقطة عادة.
يهاجر السنونو عبر دول إيرانوسورياوالجبل الأخضر في ليبيا وجنوب أوروبا والبحر الأبيض المتوسط على شكل أسراب مكونة من 60 إلى 80 طير ويذهب إلى أوروبا ليفرخ هناك, كما ينتقل من جنوب السودان إلى جنوب أفريقيا.ويعيش في مدينة الموصل في العراق ومنذ اكثر من سبعين عاما لم تغادر هذه الطيور اعشاشها التي شيدتها في بناية محطة القطار وبناية (اللوكو) صيانة وتصليح القاطرات والعربات والشاحنات وبعض الابنية الأخرى المفتوحة.


الطائر الثاني عشر flamant rose







بشروش طائر وردي اللون وله أسماء عديدة منها:
  • النحام الكبير
  • البشروش
  • الفلامينجو
  • Greater Flamingo
  • والاسم العلمي Phoenicopterus roseus
  • فنتير (يطلق عليه هذا الاسم في المنطقة الشرقية من السعودية)
يمكن لكل من يشاهد طائر الشروش ان يتعرف عليه في الحال وكثيراً ما يشاهد هذا الطائر على مقربة من السواحل العمانية. ولسوء الحظ تندر مشاهدة فصيلة النحام ذي الريش الوردي رائع الجمال لأنه لا يتكاثر في السلطنة. ومعظم طيور هذه الفصيلة التي يمكن أن تشاهد في حالات نادرة تكون من صغار النحام المهاجرة من الشمال. ويبدو هذا الطائر غريباً أثناء طيرانه إذ أنه يبقي رقبته ممدودة إلى الأمام ويحافظ على توازنه عن طريق ساقية الطويلتين.


الطائر الثالث عشر autruche







النعامة هو الاسم الذي يطلق على أنواع الطيور من جنس Struthio، وStruthionidae الأسرة. الكلمة مشتقة من ostruce الإيطالية، نفسها المستمدة من Struthio رأي اللاتينية، وفقا لstrouthiôn اليونانية. القرن الحادي والعشرين، فإنه لا يزال في مثل اثنين من أنواع الكائنات الحية، أو في الحالة التي تنظر في الكتاب النعامة الصومال كنوع متميز وهو نوع فرعي واحد أو من النعامة

الطائر الرابع عشر idis





أبو منجلIbis اسم شائع لفصيلة من الطيور وهي الطيور الخواضة ذات منقار طويل ورفيع ومنحني للأسفل وساقين طويلتين، يوجد في الأقاليم الدفيئة في نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي.
طول جسمه حوالي قدمين أو (65 سم) وغالبية طيور أبو منجل تعيش في مستعمرات كبيرة العدد وهي تتغذى على الأسماك والحيوانات المائية الأخرى الموجودة في البرك والمستنقعات والبحيرات والمجاري.
وهناك أنواع من أبو منجل منها أبومنجل المقدس Threskioris Aethiopica الذي عبده قدماء المصريين، هو طائر تميزه عن غيره باللونين الأبيض والأسود، ولا يعيش حالياً في حوض النيل وشاع بالخطأ أنه انقرض من العالم، إلا أنه لايزال يستوطن أجزاء أخرى من أفريقيا.
في الجزء الجنوبي من أميركا الشمالية يوجد أبو منجل الأبيض الأمريكي Eudocimus Albus .
وهناك طائر آخر كان يسمى سابقاً أبو منجل Wood Ibis، وهو في واقع الأمر من فصيلة اللقلق وليس من فصيلة أبو منجل إلا أنه يشبهه.
هناك نوع آخر لا يقل جمالاً وهو أبو منجل القرمزي أو الأحمر في أمريكا الجنوبية E.ruber ويشاهد أحياناً زائراً في جنوب الولايات المتحدة الأمريكية.


الطائر الخامس عضر perroquet



الببغاء طائر معروف بألوانه الزاهية التي تتراوح بين الأخضر والأحمر والأزرق والأصفر، وتقليد بعض أنواعه للأصوات وهو ما جعلها طيور محببة للإنسان لتربيتها كطيور مدللة، وقد تتعلم الببغاء الرمادي الإفريقية حوالي 800 كلمة، إلا أنها في البرية لا تقلد أصوات بعضها البعض أو أية أصوات أخرى وانما تحدث جلبة وصخباً وصفيراً فهي طيور ذكية اجتماعية، توجد الببغاوات في المناطق الدافئة من العالم منها الهند وجنوب شرق آسيا وغرب أفريقيا وفصيلة واحدة - انقرضت الآن في الولايات المتحدة الأمريكية يسمى (براكيت كارولينا) الذي انقرض في أوائل القرن العشرين - بالإضافة إلى أميركا اللاتينية وأستراليا ونيوزيلندا.
يتميز الببغاء برأسه الكبير نسبياً، وعنقه القصير، ولسانه الغليظ، وقائميه بالمخالب المعقوفة التي تساعده على التعلق بأغصان الأشجار، وبمنقاره الصلب المتين القادر على كسر قشرة الجوز الصلبة، بالإضافة إلى قدرة بعض أنواعه على تقليد الأصوات، وطول أعمار بعض أنواعه.


الطائر السادس عشر buse





الباز، ومعروف بالبرني في شمال أفريقيا، هو طائر جارح طويل الذيل وحاد البصر، يعيش في الغابات، ويصطاد بالانقضاض على الفريسة بسرعة كبيرة من مكان مرتفع ومخفي. ويستخدم مصطلح الباز أحيانا للدلالة على الصقر، وهو طائر مختلف تماما عن الباز، حيث يتبع الصقر فصيلة الصقريات، بينما يتبع الباز فصيلة
يملك الباز منقارا حادا ومعكوفا، وأجنحة طويلة وعريضة مناسبة للطيران إلى أعلى، كما يملك سيقانا وأقداما قوية مع مخالب صيادة بينها مخلب خلفي، وتختلف أنثى الباز عن ذكره في الحجم، حيث تكون كتلة الأنثى أحيانا ضعفي كتلة الذكر.
الباز من الحيوانات اللاحمة، حيث يصطاد معتمدا على بصره الحاد نهارا أو عند الغسق، وهو يصيد عادة الثديات الصغيرة، وأحيانا الطيوروالزواحف، ويختلف غذاؤه حسب الموسم أو الوقت من السنة، إلا أن غذاءه المعتاد هو القوارض، ومنها الفئرانوالسناجب، أما الأغذية الأخرى فتشمل الأفاعيوالخفافيشوالأسماكوالحشرات.
قام عالم الطيور الكندي "لويس ليفيبفير" عام 2005 بإعلان طريقة لقياس الذكاء للطيور اعتمادا على عاداتهم الغذائية المتبعة، وكان طائر الباز من أذكى الطيور اعتمادا على هذا المقياس. كما يملك الباز نظرا حادا أقوى من نظر الإنسان العادي بمرات كثيرة، والسبب في ذلك كثرة المستقبلات الضوئية الموجودة في الشبكية، والتي يبلغ عددها مليون مستقبل ضوئي في الميلليميتر المكعب مقابل مئتي ألف عند الإنسان.

الطائر السابع عشر vautour



النسر هو أكبر طائر من الجوارح، من عائلة Accipttridae ومن رتبة الطيور الجارحة Falconiformes منها ما يعتبر من نسور العالم القديم ويندرج تحت عائلة accipttridae ومنها ما يعتبر من نسور العالم الجديد ويندرج تحت عائلة cathartidae. يعيش في آسيا وأوروبا وأفريقيا. يتميز بأجنحته الطويلة التي تحركها عضلات قوية مما يجعله قادراً على الطيران عالياً لمسافات طويلة، نظره حاد، ومخالبه حادة كبيرة معقوفة، منقاره معقوف وحاد، يقتات بالجيف والفئران والأرانب والزواحف.
يمكنه فتح جناحيه حتى 280 سم، يتغذّى النسر على جِيَف الحيوانات فقط. يتلاءم مبنى جسمه لهذا الغرض جيدًا: منقاره كبير وقوي وحادّ ويمكنه تمزيق الجيفة وفتح فتحة في جلدها ومن ثمّ تناول قطع اللحم منها. رقبته طويلة وخالية من الريش، مما يمكّنه من الدخول إلى الجيفة عبر الفتحات التي فتحها في جلد الجيفة دون أن تطاله الأوساخ.



الجيوان السابع عشر choutte



البوم (باللاتينية: Strigiformes) طائرٌ جارحٌ يَنشَطُ بصورةٍ رئيسيةٍ ليلاً. وهو يستعينُ بحاسةِ سمعِهِ القويّةِ وعينيهِ الكبيرتينِ اللتينِ توفرانِ رؤيةً ليليةً جيدةً، في اصطيادِ الفئرانِ والأرانبِ وغيرها من الحيوانات الصغيرة. للبوم ريشٌ ناعمٌ يسمحُ له بطيرانٍ صامتٍ فلا ينكشف أمره. ولبعضِ أنواعِهِ نَعيقٌ يَسهُلُ تمييزُهُ. البومة السمراء لم تكن توجدُ إلا في الغابات. اليومَ، نجدهُا أيضاً في المدن، حيث تصطادُ الفئرانَ والجِرْذانَ. في النَّهارِ، تستريحُ على الأشجارِ وفي الحدائقِ. يعيشُ بومُ الجُحورِ ومَوْطِنُهُ أميركا الشمالية وأميركا الجنوبية في جُحورٍ أرضيةٍ. وهو يحفرُ الجُحرَ بنفسهِ أو يستعيرُ جُحراً هجرهُ حيوانٌ آخرُ، مثلُ السُّلحفاةِ الأميركيّةِ. بومُ الهامةِ، أو بومُ الحظائِرِ، يُعشِّشُ في المَباني، أو في تجاويفِ الأشجارِ أو في عُشِّ صقرٍ مهجورٍ. رأسُ بومِ الهامةِ المستديرُ يُساعدهُ على سماع الفريسة. وحين يصطاد البومُ فريسةً يحمِلُها إلى فراخِهِ في العُشِّ. بإمكانِ البومِ أن يُديرَ رأسَهُ في حركةٍ شبهِ دائريةٍ عندما يُنصِتُ إلى الأصواتِ حوله. يعيشُ البومُ الثَّلجيُّ، أو الأبيضُ، في القطب ويُعشِّشُ على الأرض، ويقتَاتُ بصورةٍ رئيسيةٍ نوعاً من القوارضِ اسمُهُ اللاّموسُ


الطائر الثامن عشر aigle



العقاب (جمعها: عقبان) جنس من الطيور يتبع رتبةالجوارحوفصيلةالبازيات، وله أكثر من واحد وستين نوعا يعيش معظمها في أوراسياوإفريقيا، ويوجد خارج هذه المنطقة نوعان يعيشان في الولايات المتحدةوكندا هما العقاب الأصلعوالعقاب الذهبي، وتسعة أنواع في أواسط أمريكا وجنوبها، وثلاثة أنواع في أستراليا، وهناك أنواع عدة من العقبان توجد في الفلبين.
العقبان طيور جارحة ضخمة وقوية البنية، ولها رؤوس ومناقير كبيرة، وحتى أصغر العقبان حجما لها أجنحة طويلة وعريضة وتستطيع الطيران بسرعة كبيرة. وكباقي الطيور الجارحة، فإن للعقبان مناقير معكوفة ضخمة تستخدمها لتمزيق اللحم عن فريستها، ولها أقدام بعضلات قوية ومخالب خارقة. أما مناقيرها فتعتبر الأثقل من بين الطيور الجارحة، ولها أيضا بصر حاد للغاية، والذي يمكّنها من تحديد مكان الفريسة عن بعد شاهق جدا.
تبني العقبان أعشاشها عادة على الأشجار الطويلة أو الحافات الجبلية العالية، وتضع معظم الأنواع بيضتين في آن واحد، فيقوم الصغير الأكبر عمرا والأثقل وزنا بقتل أخيه الأصغر بعد أن يفقس مباشرة، ويكون الفرخ المهيمن عادة أنثى، لأن الإناث أكبر حجما من الذكور، ولا يقوم الأبوان بأي عمل لإيقاف القتل.


الطائر التاسع عشر éperiver




الصقور المدى هو اسم العامية الغامضة التي لا تتطابق مع الأصناف البيولوجية الدقيقة، حيث أن عبارة "هوك"، "العاسوق"، "حول" أو "النسر".

ويرد اسم الصقور إلى عصابة كمخلب الصقر جنس بعض الطيور الجارحة، والمعروف أيضا من قبل بعض goshawks. لا يتم تعيين جميع goshawks أو الصقور دائما نوع Accipiter1.

تؤخذ على أنها مفهوم، بغض النظر عن الأنواع، الصقر يحمل عددا من القيم الرمزية والثقافية فيما يتعلق النمط من الصيد، وقدراته الطيران أو إزدواج الشكل الجنسي.

الطائر العشرين cormoran




الغاقيات (طيور الغاق) (الاسم العلمي: Phalacrocoracidae ) هي فصيلةحيوانية تتبع رتبةالبجعيات[1] . تضم طيوراً متوسطة الحجم وذات ريش داكن،ولها أعناق طويلة ورفيعة،ومناقير معقوفة النهاية.الأرجل قصيرة وأقدامها ذات سطح واسع.تتضمن حوالي 40 نوعاً مختلفاً موزعة في العالم سواءً على شواطئ البحور أو الجزر،ويتألف طعامها رئيسياً من الأسماك،حيث تلتقطها بالغطس تحت السطح (باتثناء نوع واحد يغطس من الجو.تحت الماء تدفع نفسها بقدميها معاً.بينما يكون الجناحان نصف مفتوحين والذيل يعمل كموجه.وليس لهذه الطيور أكياس هواء تحت الجلد كذلك لا تحتوي العظام على الهواء،لذلك فإنها تطفو بسرعة أقل من أشباهها.وتغطس نادراً إلى أعماق تزيد عن 18 متراً.

الطائر الواحد و العشرين goéland



نورس gabian أو على شواطئ البحر الأبيض المتوسط​​، هو مصطلح عام لثلاثين نوعا من عائلة البحري من جنس الرمادية النوارس (والذي يتضمن أيضا النوارس) الطيور. على الشواطئ الأوروبية، والأنواع الأكثر شيوعا هي سمك الرنجة نورس الرمادية (argentatus).

الطائرالثاني و االعشرين mouette





النورس [mwεt] هو الاسم الشائع غامضة في الفرنسية. الطيور من أنواع مختلفة من فصيلة Larinae وقبيلة اريني، والذي يتضمن أيضا طيور النورس طيور النورس ودعا هو متعارف عليه في اللغة الفرنسية اسم "طيور النورس" الممثلين صغيرة من قبيلة اريني محجوز مصطلح "النورس" لأكبر الأنواع من جنس الرمادية.

إلا، فمن رمادي نوعا ما، والطيور الساحلية الأبيض لول مميزة.

الطائر الثالث و العشرين sterne







الخرشنة القطبية (Sterna paradisaea) هي طائر بحري يَنتمي إلى فصيلة الخرشنيات،[2] وهيَ تعد الطائر ذا رحلة الهجرة الأطول في العالم كله. تتكاثر هذه الطيور في المناطق المجاورة للقطب الشمالي، بما في ذلك القطب نفسه والمنطقة المحيطة به في شمال آسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية. وهي مهاجرة بامتياز، إذ تسافر كل عام من مناطق تكاثرها في القطب الشمالي وحتى البحار المحيطة بالقطب الجنوبي، في رحلة يبلغ طولها 35,450 كم جيئة وذهاباً،[3] وهذه أطول رحلة هجرة منتظمة معروفة حتى الآن في عالم الحيوانات كله لا الطيور وحدها. تطير الخرشنة القطبية بالانزلاق عبرَ تيَّارات الهواء، وهي تقوم بالغالبية العظمى من حاجاتها ووظائفها الطبيعية خلال طيرانها دون الحاجة إلى الهبوط. وتضع هذه الطيور البيض كل فترة تتراوح من عام إلى ثلاثة أعوام اعتماداً على طول دورتها التزواجية، فما إن تنتهي من وضعه حتى تبدأ رحلتها مجدداً نحو الجنوب للهجرة مرة أخرى. وهي من الطيور التي خطر تهديدها بلإنقراضها ضعيف جداً.[4]
الخرشنة القطبية من الطيور متوسط الحجم عموماً، فطولها يَتراوح عادة من 30 إلى 39 سنتيمتراً، وعرض جناحيها من 76 إلى 85 سنتيمتراً. واللونان الأساسيبان لريشها هما الأبيض والرمادي، في حين أن منقارها وأقدامها حمراء، وأعلى رأسها وخلف عنقها أسودان، وجبهتها ووجنتاها بيضاوان، أما أكتافها فبنية وأحياناً بيضاء، وأعلى أجنحتها رماديٌّ بحافة بيضاء، والذيل ذو الشطرين الطويلين مبيض معَ بعض الخطوط الرماديَّة.
فترة حياة الخرشنات القطبيَّة طويلة بشكل عام، فكثيراً ما تبلغ 30 عاماً. وغذاؤها الرئيسيّ هوَ الأسماك واللافقاريات البحريَّة الصغيرة. توجد أعداد كبيرة من هذه الطيور حول العالم، فعددها يُقدر بما يزيد عن المليون طائر، ومقدار انحدار أعدادها هذه عاماً بعد عام ليسَ معروفاً في الوقت الحاضر، لكنه قلل من تواجدها في المناطق الجنوبية في الماضي.


الطائر الرابع و العشري و الاخير pétrel





والنوء مصطلح هو مصطلح غامض يشير إلى العديد من الطيور البحرية الفرنسية من Procellariidae الأسرة. هذه الطيور المائية متوسطة أو كبيرة، منقاره المعقوف القصير وتهيمن عليه أنبوب صغير، أجنحة طويلة، ويعيش في الخارج في أجزاء مختلفة من العالم. من حيث المبدأ، فإنها لا تأتي إلى الأرض لوضع بيضة واحدة في الجحور أو الملاجئ.

ويشهد هذا المصطلح في اللغة الفرنسية عام 1703 على الأقل، والنوء باللغة الإنجليزية، أنها تستمد نفسها unknown.1 pitteral المنشأ.

يقع موطنها في شمال غرب أوروبا وشمال كندا. تتكيف بشكل جيد للبرد، وجدوا في المناطق القطبية.






ارجو ان يناال الموضوع اعجابكم لا تنسو اللايك
و طبعا هذا كله من مجهودي الخاص و هذا ليس كل شيء انتظروني في الجزء الثالث





[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
ĜŨṁĬ likes this.
__________________
انا اسفة لانني كنت فتاة سيئة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-23-2013, 02:11 PM
 
Smile

[cc=من كم دقيقة :/]

حجز مرة ثانية >^<
[/cc]

وعليكم الٍسلآم......،
لحظة لحظة هنـــآأ >^<
لآ مـآأ اصدق ابـدآأ ..،.
^
صدقي يـآأ فتـآأة ..،

آه بس من ويييييين اآبدآ
طيب طيب خلآص خلآص ×.×
خلآص عيوني بتطيح الحين والله ابـدآع ×ابـدآع ..،/:

يـآأ فتآه مَوآضيعك خرآافية و..و..و..... كل شي والله عيوني مـآأ تصدق ..،

فعلآ تستحقي التَميزز في عيوون العَرَبـ كله ورَبي ..،
يـآأرب اشووف ابدآأعآأت كثيير مِن عندك ..،

مـآأ شاآء الله تبـآأرك الله ،"المَوضُوُوع كبير جدآأ ><"
كييف تكتبي كل هـذآأ لآنك مبدعة وقسمم


منتظرة احـلـى موآضيع :nop:
تقييم +لآيك
في امـآأن الله×؟!
sakura-lover likes this.
__________________
^


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-23-2013, 02:20 PM
 
يسلمووووو ع الموضوع الرائع
تقبلي مروري
sakura-lover and ĜŨṁĬ like this.
__________________
أتذكُر عَهْداً قطعناهُ يَوماً , بأنّ نتآخى كَظِلٍ لصيق ؟! :" أتذكرُ يومًا مضى مثل أمسٍ , كُنّا قِرابًا أيَا ذا الصّديق !؟

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-16-2013, 09:30 PM
 
__________________
بس تتحرر#فلـــسطـــين !!
رح نسكر ابوابها ونكتب "ممنوع الدخول"
لانو مثــل ما ‫#‏بكينا‬ لحالنا .... بدنا ‫#‏نفرح‬ _ لحالنا !!



رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08-15-2013, 02:26 PM
 
اهلا عزيزتي كيف حالك ؟؟
اشكرك على الصور الرائعة ارجو لكي التالق و المواصلة دوما في ابداعك المميز
مع تحياتي لكي
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
غرائب عالم الطيور اميرة كانامي موسوعة الصور 10 07-14-2012 12:38 AM
موسوعة عالم الطيور (2) Є7šάs Alм7Ђâ ✖ قسم الحيوانات 7 02-04-2010 09:24 PM
موسوعة عالم الطيور (1) Є7šάs Alм7Ђâ ✖ قسم الحيوانات 6 09-23-2009 03:16 PM


الساعة الآن 05:07 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011