عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree2Likes
  • 1 Post By مؤمن الرشيدي
  • 1 Post By مؤمن الرشيدي
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-20-2013, 09:12 PM
 
فوائد من "تفسير السعدي"....(متجدد)

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على خاتم المرسلين ، وعلى آله وصحبه أجمعين ،
وبعد...

ففي هذه الصفحة - إن شاء الله - ، سأشرع في سرد " الفوائد " التي سطرتها من خلال قراءتي لكتاب "
تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان
" ، والمعروف بـ " تفسير السعدي " ، لشيخنا عبد الرحمن بن ناصر السعدي - رحمه الله - .

عسى الله - عز وجل - أن ينفعني بها ، ومن يقرأها.
وأسأله - سبحانه - التوفيق لما فيه الخير والسداد والرشاد.
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 04-20-2013, 09:13 PM
 
بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ...

من/ تفسير سورة الفاتحة

قوله:
بِسْمِ اللَّهِ الفاتحة: 1 :
أي: أبتدأ بكل اسم لله - تعالى - ،
لأن
لفظ " اسم " مُفرد مُضاف ، فيعم جميع الأسماء الحسنى.

قوله: رَبِّ الْعَالَمِينَ
الفاتحة: 2 :
تربيته لخلقه
نوعان
؛ عامة ، وخاصة :
العامــــــــة:
هي خلقه للمخلوقين ، ورزقهم ، وهدايتهم لما فيه مصالحهم ، التي فيها بقاؤهم في الدنيا.
والخاصة:
تربيته لأوليائه ؛ فيربيهم بالإيمان ، ويوفقهم له ، ويدفع عنهم الصوارف والعوائق الحائلة بينهم وبينه. وحقيقتها: تربية التوفيق لكل خير ، والعصمة من كل شر.
* و
لعل
هذا المعنى هو السر في كون أكثر أدعية الأنبياء بلفظ " الرب " ، فإن مطالبهم كلها داخلة تحت ربوبيته الخاصة.

قوله: اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ
الفاتحة: 6 :
اهدنا إلى الصراط ، واهدنا في الصراط.
◄ الهداية
إلى
الصراط: لزوم دين الإسلام ، وترك ما سواه.
◄ والهداية
في
الصراط: تشمل الهداية لجميع التفاصيل الدينية ؛ علمًا وعملًا.

تضمنت السورة على:
1. توحيد الربوبية: رَبِّ الْعَالَمِينَ .

2. توحيد الألوهية: الله ، إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ .
3. توحيد الأسماء والصفات: إثبات صفات الكمال لله ، دلَّ عليه لفظ { الْحَمْدُ }.
4. إثبات النبوة: اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ، لأن ذلك ممتنع بدون الرسالة.
5. إثبات الجزاء على الأعمال: مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ .
◄ وأن الجزاء يكون بالعدل ،
لأن الدين معناه: الجزاء بالعدل.

6. إثبات القدر ، وأن العبد فاعل حقيقة: اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ .


يُتبع إن شاء الله ...


فَجْر ؛ likes this.
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 04-22-2013, 12:43 AM
 

بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ...

من/ تفسير سورة البقرة
(1)

قاعدة: النفي المقصود به المدح ، لا بد أن يكون متضمِّنًا لضِدِّهِ ، وهو الكمال ، لأن النفي عدم ، والعدم المَحض لا مدح فيه.
◄ فقوله تعالى: لَا رَيْبَ فِيهِ البقرة: 2 : مفاده أن هذا الكتاب مشتمل على علم اليقين ، المزيل للشك والرَّيْب.

قوله تعالى: أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ البقرة: 5 :
التنكير للتعظيم.
◄ وأتى بـ " على " في هذا الموضع ، الدالَّة على الاستعلاء.
◄ وفي الضلالة أتى بـ " في " ؛ كقوله: وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ سبأ: 24 ، لأن صاحب الهدى مُسْتَعْلٍ به ، وصاحب الضلال مُنغمس فيه ، مُحتَقَر.

كل ما علا فوقك فهو
سمـــاء.
◄ ولذا قال المفسرون في قوله تعالى: وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً البقرة: 22 : المراد بالسماء هاهنا: السحاب.

قوله: وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ ... البقرة: 23 :
هذه الآية وأشباهها يسمونها: آية التحدِّي.

في قوله: أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ البقرة: 24 : دليل لمذهب أهل السنة والجماعة ، أن الموحِّدين - وإن ارتكبوا بعض الكبائر -
لا يُخلَّــدون في النار ، لأنه لو كانوا يخلدون فيها ، لم تكن مُعدَّة للكافرين وحدهم. خلافًا للخوارج والمعتزلة.

قوله: وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ ... البقرة: 25:
فيه استحباب بشارة المؤمنين ، وتنشيطهم على الأعمال ، بذكر جزائها وثمراتها ، فإنها بذلك تخف وتسهل.

قوله: هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا البقرة: 29 :
فيه دليل على أن الأصل في الأشياء: الإباحة والطهارة ، لأنها سيقت في معرض الامتنان.
◄ يخرج من ذلك الخبائث ، فإن تحريمها أيضًا يؤخذ من فحوى الآية ، وبيان المقصود منها ، وأنه خلقها لنفعنا ، فما فيه ضرر فهو خارج منها.


يُتبع إن شاء الله ...
فَجْر ؛ likes this.
__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 04-24-2013, 08:33 AM
 
بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ...

من/ تفسير سورة البقرة
(2)

" استوى " : تَـرِدُ في القرآن على ثلاثة «3» معانٍ:

1. لا تُعَدَّى بالحرف ، فيكون معناها التمام والكمال ، كقوله: وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى القصص: 14.
2. تكون بمعنى " قَصَدَ " إذا عُدِّيت بــ " إلى " ، كقوله: ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَآءِ فصلت: 11.
3. تكون بمعنى " علا وارتفع " إذا عُديت بــ " على " ، كقوله: الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى طه: 5.

الحكمة: وضع الشيء في موضعه اللائق به.

قصة خلق آدم ، وسؤال الملائكة عن خلقه:
◄ يُستَفاد منها أن العبد إذا خَفِيَتْ عليه حكمة الله في بعض المخلوقات والمأمورات ، فالواجب عليه التسليم ، واتهام عقله ، والإقرار لله بالحكمة.
◄ وفيها: فضيلة العلم ، لوجوه ؛
منها:
* أن الله تَعَرَّف لملائكته بعلمه وحكمته.
* وأنه عرفهم فضل آدم بالعلم ، وأنه أفضل صفة تكون في العبد.
* وأن الله - تعالى - أمرهم بالسجود لآدم إكرامًا له ، لما بان فضل علمه.

قوله:
وَآمِنُوا بِمَا أَنْزَلْتُ مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ البقرة: 41 :
فيه إشارة إلى أنهم إن لم يؤمنوا به ، عاد ذلك عليهم بتكذيب ما معهم.

سُمي " العقل " عقلًا:
لأنه يَعقِل به ما ينفعه من الخير ، وينعقل به عما يضره.

الخشوع: هو خضوع القلب ، وطمأنينته ، وسكونه لله - تعالى - ، وانكساره بين يديه ؛ ذُلَّا وافتقارًا ، وإيمانًا به وبلقائه.


يُتبع إن شاء الله ...

__________________

__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05-14-2013, 07:25 PM
 
بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ...



من/ تفسير سورة البقرة
(3)



قال الشيخ - رحمه الله - : « واعلم أن كثيرًا من المفسرين - رحمهم الله - قد أكثروا في حشو تفاسيرهم من قصص بني إسرائيل ، ونزلوا عليها الآيات القرآنية ، وجعلوها تفسيرًا لكتاب الله ، محتجين بقوله : ( ... وحَدِّثوا عن بني إسرائيل ولا حرج ) (1).
والذي أرى أنه - وإن جاز نقل أحاديثهم على وجه - تكون مفردة غير مقرونة ، ولا مُنزَّلَة على كتاب الله ، فإنه لا يجوز جعلها تفسيرًا لكتاب الله قَطْعًا ، إذ لم تصح عن رسول الله ، وذلك أن مرتبتها كما قال : ( لا تُصدقوا أهل الكتاب ، ولا تُكذِّبوهم ) (2).
فإذا كانت مرتبتها أن تكون مشكوكًا فيها ، وكان من المعلوم بالضرورة في دين الإسلام أن القرآن يجب الإيمان به ، والقطع بألفاظه ومعانيه ، فلا يجوز أن تُجعل تلك القصص المنقولة بالروايات المجهولة - التي يغلب على الظن كذبها ، أو كذب أكثرها - معاني لكتاب الله مقطوعًا بها ، ولا يستريب بها أحد ، ولكن بسبب الغفلة عن هذا ، حصل ما حصل ، والله الموفق ».

قوله: بَلَى مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً البقرة: 81 :
هو نكرة في سياق الشرط ، فيَعُم الشرك فما دونه.
والمراد به هنا الشرك ، بدليل قوله: وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ ، أي: أحاطت بعاملها ، فلم تَدَع له منفذًا ، وهذا لا يكون إلا الشرك ، فإن من معه الإيمان لا تحيط به خطيئته.

قوله: وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَآئِيلَ البقرة: 83 :
هذا من قسوتهم ، أن كل ما أُمِروا به استعصوا ، فلا يقبلونه إلا بالأيمان الغليظة ، والعهود الموثقة.

قوله: قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَآءِ البقرة: 144 :
ولم يقل: " بصرك " ، لزيادة اهتمامه ، ولأن تقليب الوجه مستلزم لتقليب البصر.

قوله: وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ البقرة: 145 :
فيه فائدة: أنه إذا تبين الحق بأدلته اليقينية ، لم يلزم الإتيان بأجوبة الشبه الواردة عليه ، لأنها لا حَدَّ لها ، ولأنه يُعلَم بُطلانُها ، للعلم بأن كل ما نافى الحق الواضح فهو باطل ، فيكون حل الشبه من باب التبرع.


يُتبع إن شاء الله ...

ـــــــــــــــ
(1) رواه البخاري ، عن عبد الله بن عمرو - رضي الله عنهما - ، أَنَّ النَّبِيَّ قَالَ: ( بَلِّغُوا عَنِّي وَلَوْ آيَةً ، وَحَدِّثُوا عَنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا حَرَجَ ، وَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ ).

(2) رواه البخاري ، عن أبي هريرة ، قال: كَانَ أَهْلُ الْكِتَابِ يَقْرَءُونَ التَّوْرَاةَ بِالْعِبْرَانِيَّةِ ، وَيُفَسِّرُونَهَا بِالْعَرَبِيَّةِ لِأَهْلِ الْإِسْلَامِ. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ : ( لَا تُصَدِّقُوا أَهْلَ الْكِتَابِ وَلَا تُكَذِّبُوهُمْ ، وَقُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ الْآيَةَ ).

__________________

__________________
إن كانت غزوة أحد قد انتهتْ
فإن مهمة الرماة
الذين يحفظون ظهور المسلمين
لم تنته بعد..!!
طوبي للمدافعين عن هذا الدين كل في مجاله،
طوبى للقابضين على الجمر،
كلما وهنوا قليلاً
تعزوا بصوت النبيِّ
صل الله عليه وسلم
ينادي فيهم:
" لا تبرحوا أماكنكم " !
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فؤائد تربوية من الشيخ هاني حلمي "متجدد" *مشيره* نور الإسلام - 1 01-13-2012 05:47 PM
مسلسل "Bleach" كامل |!¤ -[بالجودة العالية] على MediaFire + افلام " {الموضوع متجدد} ‏ مستر فله أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 4 05-04-2011 06:18 PM
""لعشاق الساحره"""""""اروع اهداف القدم 92-2005""""""ارجوا التثبيت""""""" mody2trade أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 05-14-2008 02:37 PM


الساعة الآن 10:48 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011