عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-23-2007, 11:31 PM
 
ماذا كان موقف عمرو بن العاص من أهرامات الجيزة وبقية تماثيل واَثار الفراعنة ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هل ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر أي شئ عن الاَثار التي خلفها الفراعنة ؛ وماذا كان موقف عمرو بن العاص
من تلك الأهرامات والتماثيل التي توجد بمصر ؟

وجزاكم الله خيراً .

►█ لماذا ترك الصحابة التماثيل في البلدان التي فتحوها مثل تمثال أبي الهول في مصر ؟ █◄

شبهة أن الصحابة تركوا التماثيل في البلدان التي فتحوها مثل تمثال أبي الهول في مصر

أثناء تجولي في النت وجدت موضوعا بعنوان صور لمصر منذ أكثر من 150 سنة فوجدت فيها النساء يلبسون اللباس الشرعي ووجدت الحياة البسيطة والطيبة والنقاء الذي يتناقص كلما تقدم بنا الزمن ثم شاهدت الصورة التالية لتمثال أبي الهول فتذكرت رسالة جميلة كنت قد قرأتها للشيخ ناصر بن حمد الفهد ( حفظه الله ) وهى بعنوان إقامة البرهان على وجوب كسر الأوثان وهى رسالة ماتعة رد فيها الشيخ حفظه الله على جميع الشبهات التي تثار حول هذا الموضوع ومنها شبهة أن الصحابة تركوا التماثيل في البلاد التي فتحوها لذا أحببت أن أنقل لكم رده على هذه الشبهة


هذه الصورة منذ 110 سنةلأبي الهول لاحظوا أن نصف جسمه مختفي تحت الرمال لأنكم إذا شاهدتم صور حديثة له ستجدوا أرجله ظاهرة فوق الأرض تمت إزاحة الرمال عنه كي يظهر بشكله الطبيعي وتم كذلك ترميم أنفه وشفتيه
ملحوظة : هذه الرسالة تبين الحكم الشرعي في مسألة الأوثان ولا تحرض على هدم هذه الأوثان بغير إذن ولى الأمر لأن تغيير المنكر يجب أن لا يترتب عليه مفسدة أكبر من المنفعة المرجوة وبالطبع هدم التماثيل الأثرية بدون إذن ولى الأمر سيترتب عليه مفسدة عظيمة وفتن كثيرة مثل الفتن التي تسببت فيها جماعة التكفير والهجرة ومن على شاكلتهم وأنا أقول هذا الكلام لأن منهج السلفيين هو التصفية والتربية بدون الخروج على الحكام

وإليكم جزء من الرسالة والذي يرد فيه الشيخ ناصر بن حمد الفهد حفظه الله على هذه الشبهة :


ذكر بعض علماء الضلالة في دفاعهم وتباكيهم على ( أصنام بوذا ) أن هذه الأصنام من آثارالجاهلية وقد تركها الصحابة والتابعون – كما تركوا غيرها - فيجب أن تترك

والجواب على هذه الشبهة أن نقول :
اعلم أن التماثيل والتصاوير التي كانت في الجاهلية وأدركها المسلمون أثناء الفتوحات الإسلامية قد هدموها وأتلفوها قطعاً ، ولايشك في ذلك مسلم يعرف الصحابة وقدرهم وما هم عليه من التوحيد ومنابذة الشرك وأهله ، ودليلنا في ذلك أنهم على خطى المصطفى في كل شئ ، وقد بعثهم في حياته لهدم الأوثان ومحقها ، فلابد أن يفعلوا ذلك كما نشروا التوحيد ، فنقطع أنهم أتلفوا الآف الأصنام والمعبودات والآلهة في البلدان التي افتتحوها ، بل كانوا يتلفون الكتب كما ذكرقال ابن خلدون في (مقدمته) ص480 :( ولما فتحت أرض فارس ووجدوا فيها كتباً كثيرة كتب سعد أبن أبي وقاص إلى عمر بن الخطاب ليستأذنه في شأنها ونقلها للمسلمين ، فكتب إليه عمر : أن اطرحوها في الماء ؛ فإن يكن ما فيها هدى فقد هدانا الله بأهدى منه ، وإن يكن ضلالاً فقد كفانا الله ، فطرحوها في الماء أو في النار وذهبت علوم الفرس فيها عن أن تصل إلينا ).
فإذا كان هذا عملهم في كتب أولئك فما بالك بأصنامهم ومعبوداتهم؟؟؟!!!.

واعلم أن هؤلاء الجهلة من علماء الضلالة جعلوا أمثال أصنام ( بوذا ) من التراث الإنساني الذي يجب المحافظة عليه ، وكذبوا – أخزاهم الله - ،فإن أصنام ( بوذا ) بالنسبة للأفغان ، وأصنام ومعبودات الفراعنة بالنسبة للمصريين ، هي تماماً ك ( العزى ) و ( اللات ) و ( مناة ) بالنسبة للعرب ، فهذه معبودات العرب في الجاهلية قد هدمها المسلمون ، وتلك معبودات أولئك في جاهليتهم فيجب هدمها ، أفتراهم يتباكون على هدم ( العزى ) و ( اللات ) أيضاً؟؟!!

وأما ما تركه المسلمون من الأصنام والتماثيل والمعبودات في البلدان التي فتحوها فإنها على ثلاثة أقسام :

القسم الأول :
ما كان من هذه التماثيل داخلاً في كنائسهم ومعابدهم التي صولحوا عليها ، فتترك بشرط عدم إظهارها ، ففي الشروط العمرية المعروفة على أهل الذمة ( وألا نضرب بنواقيسنا إلا ضرباً خفياً في جوف كنائسنا ، ولا نظهرعليها صليباً…وألا نخرج صليباً ولاكتاباً في أسواق المسلمين )، قال ابن القيم رحمه الله تعالى في شرح قوله ( ولا نظهرعليها صليباً ) ( أحكام أهل الذمة) 2/719 لما كان الصليب من شعائرالكفرالظاهرة كانوا ممنوعين من إظهاره ، قال أحمد بن حنبل في رواية : ولايرفعوا صليباً ، ولايظهروا خنزيراً ، ولا يرفعوا ناراً ، ولايظهروا خمراً ، وعلى الإمام منعهم من ذلك ) ،وقال عبد الرزاق حدثنا معمر عن عمرو بن ميمون بن مهران قال : كتب عمر بن عبد العزيز ( أن يمنع النصارى في الشام أن يضربوا ناقوساً ، ولا يرفعوا صليبهم فوق كنائسهم ، فإن قدر على من فعل من ذلك شيئاً بعد التقدم إليه فإن سلبه لمن وجده )، وإظهار الصليب بمنزلة إظهار الأصنام ؛ فإنه معبود النصارى كما أن الأصنام معبود أربابها ومن أجل هذا يسمون عباد الصليب ، ولايمكنون من التصليب على أبواب كنائسهم وظواهر حيطانها ولايتعرض لهم إذا نقشوا ذلك داخلها ).

القسم الثاني :
أن تكون التماثيل من القوة والإحكام بحيث يعجزون عن هدمها وإزالتها ، مثل تلك التماثيل الهائلة المنحوتة في الجبال والصخور بحيث لا يستطيعون إزالتها أو تغييرها ، وقد ذكر ابن خلدون في ( المقدمة ) ( ص 383 ) أن الهياكل العظيمة جداً لاتستقل ببنائها الدولة الواحدة ، بل تتم في أزمنة متعاقبة ، حتى تكتمل وتكون ماثلة للعيان ، قال ( لذلك نجد آثاراً كثيرة من المباني العظيمة تعجز الدول عن هدمها وتخريبها ، مع أن الهدم أيسر من البناء ) ثم مثل على ذلك بمثالين :
الأول : أن الرشيد عزم على هدم ( إيوان كسرى ) فشرع في ذلك وجمع الأيدي واتخذ الفؤوس وحماه بالنار وصب عليه الخل حتى أدركه العجز.
الثاني : أن المأمون أراد أن يهدم ( الأهرام ) في ( مصر ) فجمع الفعلة ولم يقدر.

القسم الثالث :
أن تكون التماثيل مطمورة تحت الأرض أو مغمورة بالرمال ولم تظهر إلا بعد انتهاء زمن الفتوحات ، وهذا مثل كثير من آثار الفراعنة في ( مصر ) ، فمعبد ( أبوسمبل ) مثلاً في (مصر) – وهو من أكبر معابد الفراعنة –كان مغموراً بالرمال مع تماثيله وأصنامه إلى ما قبل قرن ونصف القرن تقريباً ، وأكثر الأصنام الموجودة في المتاحف المصرية في هذا الوقت لم تكتشف إلا قريباً ، وقد ذكرالمقريزي ( ت845 ) في ( الخطط ) 1/122 أن أبا الهول مغمور تحت الرمال - في وقته – لم يظهر منه إلا الرأس والعنق فقط دون الباقي – بخلافه اليوم - ، وسئل الزركلي -(شبه جزيرة العرب) 4/1188 - عن الأهرام وأبي الهول ونحوها : هل رآها الصحابة الذين دخلوا مصر؟! فقال : كان أكثرها مغموراً بالرمال ولا سيما أبا الهول .

لهذا فلا يصح مطلقاً نسبة ترك هذه التماثيل إلى خيرالقرون رضي الله عنهم وأرضاهم ، فإنهم من أحرص الناس على إقامة التوحيد وشعائره ، وإزالة الشرك ومظاهره .

للامانة منقول حتى لا يضيع الحق

كتبة أخوكم في الله مهند الإسلام بارك الله به و جزاه الله خيرا

أخوكم في الله
فارس السنّة
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-26-2007, 03:06 PM
 
رد: ماذا كان موقف عمرو بن العاص من أهرامات الجيزة وبقية تماثيل واَثار الفراعنة ؟

<يعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ اعْمَلُوا آَلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ (13) سبأ
__________________
لبست صروف الدَّهر كهلاً وناشئاً ^205^ وجرَّبت حالي على العسر واليسر
فلم أر بعد الدِّين خيراً من الغنى ^205^ ولم أر بعد الكفر شراً من الفقر
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-26-2007, 03:12 PM
 
رد: ماذا كان موقف عمرو بن العاص من أهرامات الجيزة وبقية تماثيل واَثار الفراعنة ؟

بارك الله فيك .. ونفع بك المسلمين .. وجزاك عنا كل خير
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-26-2007, 03:16 PM
 
رد: ماذا كان موقف عمرو بن العاص من أهرامات الجيزة وبقية تماثيل واَثار الفراعنة ؟



وبارك الله فيكم على المرور القيّم
أخوكم في الله
فارس السنّة
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08-27-2007, 01:43 PM
 
رد: ماذا كان موقف عمرو بن العاص من أهرامات الجيزة وبقية تماثيل واَثار الفراعنة ؟

بارك الله فيك اخي على هذا الموضوع الذي كثيرا ما خطر ببالي لكن الحمد لله الذي سخره لي هنا لأضع حد لتساؤلاتي حوله
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل سمعت شريط عمرو دياب الجديد؟ osama ali أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 25 10-11-2007 12:37 AM
تحذير من عمرو خالد المرتزق يتحدث في قناة الاسلام الامريكي ماماية نور الإسلام - 127 10-11-2007 12:30 AM
حقيقته عمرو خالد و أقوال أهل العلم فيه ابو عبيدة الراوي نور الإسلام - 30 09-24-2007 02:28 AM
@مفاجاه من العيار الثقيل@الداعية محمد العوضى والمغنى عمرو دياب وجه لوجه fares alsunna مواضيع عامة 13 05-12-2007 01:53 PM
ماذا قدمت للإسلام؟؟ أيها المسلم.. عاشقة فلسطين نور الإسلام - 6 01-27-2007 10:36 AM


الساعة الآن 04:59 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011