عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-14-2007, 10:12 AM
 
Thumbs up سبحان من كرم الانسان قبل ان يوجد

سبحان من كرَّم الإنسان قبل أن يوجد ..




قال الله تعالى : " ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلاً " (سورة الإسراء 70 ) .
وهل هناك تكريم لبني آدم أعظم من أن يعد لهم مقومات حياتهم قبل أن يخلقهم ؟ لقد رتب لهم الكون وخلق من أجلهم الأشياء ، " هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعاً " (سورة البقرة 29) .
إذن : فكل ما في الوجود مسخَر لكم من قبل أن توجدوا ؛ لأن خلق الله تعالى إما خادم أو مخدوم ، وأنت أيها الإنسان مخدوم من كل أجناس الكون حتى من الملائكة ، ألم يقل الحق سبحانه وتعالى :" له معقِّبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله " (سورة الرعد 11) .
معقِبات : أي تعاقب الملائكة ليلاً ونهاراً يتتبعونه يحفظونه ويحصون أعماله .

فالكون كله يدور من أجلك وفي خدمتك، يعطيك عطاء دائماً لا ينقطع دون سعي منك ، لذلك نقول : كان من الواجب على العقل المجرد أن يقف وقفة تأمُل وتفكُر : ليصل إلى حل للغز الكون ، وليهتدي إلى أن له خالقاً مبدعاً ، يكفي أن أنظر إلى آيات الله التي تخدمني ، وليس لي قدرة عليها ، وليست تحت سيطرتي ، فالشمس والقمر والنجوم والأرض والهواء والملء والمطر والسحاب كلها تعطيني وتمدني دون قدرة لي عليها ، أليس من الواجب عليك عدلاً أن تقول : من الذي أعد لي كل هذه الأشياء التي ما ادَعاها احد لنفسه ؟

نضرب مثلاً بالرجل الذي انقطعت به السبل في الصحراء حتى أشرف على الهلاك ، فإذا بمائدة معدة بأطايب الطعام والشراب ، أليس حرياً به قبل أن تمتد يده إليها أن يفكر كيف أتته ؟
إذن : كان على الإنسان أن يعمل عقله وفكره في معطيات الكون التي تخدمه وتسخر من أجله ، وهي لا تأتمر بأمره ولا تخضع لقدرته .
وقد اختلف العلماء في بيان أوجه التكريم في الإنسان ، فمنهم من قال : كُرٍم بالعقل ن وآخر قال : كُرٍم بالتمييز ، وآخر قال : كُرٍم بالاختيار ، ومنهم من قال : كُرٍم الإنسان بأنه يسير مرفوع القامة لا منحنياً إلى الأرض كالبهائم ، ومنهم من يرى أنه كُرٍم بشكل الأصابع وتناسقها في شكل بديع يسمح له بالحركة السلسة في تناول الأشياء ، ومنهم من يرى أنه كُرٍم بأن يأكل بيده لا بفمه كالحيوان. وهكذا كان لكل واحد منهم ملحظ في التكريم .

والصحيح الذي يُعوَّل عليه كما قال القرطبي أن التفضيل إنما كان بالعقل الذي هو عمدة التكليف ، وبه يُعرف الله ويُفهم كلامه ويوصل إلى نعيمه وتصديق رسله .
ولنا في مسألة التكريم هذه ملحظ كنت أود أن يلتفت إليه العلماء، ألا وهو : أن الحق سبحانه وتعالى خلق الكون كله بكلمة (كُنْ) إلا آدم ، فقد خلقه بيده ونفخ فيه من روحه ، قال تعالى :" يا إبليس ما منعك أن تسجد لما خلقت بيدي " ( سورة ص 75)
وقال :" فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين " . (سورة الحجر 29)
فقمة الفضل والتكريم أن خلق الله تعالى أبانا آدم بيده ، فسبحان الله العظيم .
دعاء :

اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت قيُّوم السماوات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد فلقاؤك حق ووعدك حق والجنة حق والنار حق والنبيون وكلمتك التي ألقيتها على مريم حق ، وعيسى ابن مريم عبدك ورسولك .
اللهم لك الحمد بالإيمان ولك الحمد بالإسلام ولك الحمد بالأهل والمال والمعافاة ، كبتَّ عدوَّنا وبسطت رزقنا ومن كل ما سألناك ربنا أعطيتنا ، اللهم لك الحمد كما يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك ، ولك الحمد عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك .
اللهم صلي وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم واجزه اللهم عننا خير الجزاء ، اللهم إنه بلَّغ اللهم إنه بلَّغ اللهم إنه بلَّغ .
من تفسير الشعراوي.
  #2  
قديم 08-15-2007, 07:15 PM
 
رد: سبحان من كرم الانسان قبل ان يوجد

قال الله تعالى : " ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على كثير ممن خلقنا تفضيلاً " (سورة الإسراء 70 ) .
شكرا لك أختي واتساءل لماذا يهين بعضنا البعض وينقص بعضنا بعض ويستعبد بعضنا بعض والله كرمنا قبل الخروج لهذه الدنيا
شكرا لك بارك الله فيك
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مراحل تكوين الجنين..بالصور..سبحان من قال كن فيكون alassiya علوم و طبيعة 13 09-06-2007 11:17 PM
سبحان الله !! اراد ان يجد خطأ في كلام الله فماذا حصل له ؟؟!! زمردة نور الإسلام - 44 04-22-2007 09:08 PM
انسان في بطنه نصف انسان (سبحان الله الذي على كل شيء قدير) أمين الغرب أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 27 04-19-2007 10:24 AM
ظاهرة الشفق آية من آيات الخالق بالأدلة العلمية و الصور سبحان الله العظيم العربية نور الإسلام - 4 02-18-2007 04:39 PM
المعجزة الكبرى في مكة المكرمة والكعبة المشرفة بالأدلة العلمية المصورة سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم العربية أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 6 02-12-2007 11:23 PM


الساعة الآن 12:17 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011