عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيـون القصص والروايات > روايات و قصص الانمي

روايات و قصص الانمي روايات انمي, قصص انمي, رواية انمي, أنمي, انيمي, روايات انمي عيون العرب

Like Tree167Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #6  
قديم 10-08-2012, 06:11 PM
 
لعبة : ارتقِ بكلماتكَ وانطلق نحوَ العٌلا .









آيات القرآن تتلى ، و أصوات القرّاء تصدح ..
...
أمن وأمان وروح وريحان ..
ودعوة مستجابة وبلوغ أعلى مراتب الجنان ..

فــــلا اله الا الله

/


الكتاب واضح من عنوانه ، أليسَ كذلك ؟


هنالكَ من يقولٌ امْ أفهم شيئاً ..
حسناً اللعبة عبارة عن : لعبة تكوين " الجمل الصحيحة من كلمة أو اثنتين " .
- العضو الأول سيكتب كلمات قد اختارها عشوائياً ، اما التالي فسيكتب جملة مفيدة بتلك الكلمات التي قد اختارها العضو الذي سبقه
ثم يضع كلمات اختارها هو للذي بعده ... وهكذا .




القوانين /


- لا يزيد عدد الكلمات المختارة عن كلمتين ، فاما كلمة أو اثنتين .

- لك ما شئت في انتقاء كلماتك سواء {
أفعال - حروف - أسماء - صفات - الخ ... } .

- تمنع كتابة الجمل المحبّطة التي تحتوي على ذم وسب وشتم ولعنات
والأهم من ذلك أن لا تسيء للدين الاسلامي أو أي شيء يتعلق به ،
ومن ينتهك هذا الشرط فلنا الحق في التصرف معه .

- الاتيان بجملة مفيدة من تأليف و كتابة العضو نفسه وان تحتوي الجملة على الكلمات التي تم اختيارها من قبل العضو الذي سبقه .

- لا بأس بأن تكون كلماتك في فقرة صغيرة شرط أن لا تتعدى الثلاثة أسطر .

- يمنع الحجز ، فهذه لعبة للمتعة ، للافادة والاستفادة .




الهدف منها /

- تمكينك من الاعتياد على صياغة الجمل بسهولة ويسر وبسرعة أيضاً .
- اثراء حصيلتك اللغوية بكلمات جديدة ، فربما يأتي عضو بكلمات لا تعرف معناها فتبحث عنها
وتكوّن جملة منها وبالتالي ترسخ في ذهنك فتستفيد منها في حياتك .

- تشغيل عقلك في كيفية ربط الكلمات المكتوبة أمامك .
< لنزيد معدلات الذكاء




مثال /

الطالب فلان الذي سبقني كَتَبَ

قمر ، شجرة

أمّا أنا فقد أتيتٌ بعدهٌ فأقومٌ بكتابةِ جملة مفيدة تحتوي على تلكما الكلمتين ..

سلّط القمر ضوءه على الشجرة





نصيحة /

حاول قدر المستطاع أن لا تخل بالمواقع الاعرابيّة للكلمات
وأن تضع الكلمة بما يناسب معناها في الجملة .





3

2


1

__________________




للاسف اعتزال:"(
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10-08-2012, 06:13 PM
 
اسف لاني حمستكم مافي اختبار بس بقيت اشوف حماس
اتمنى تستمتعوا بالعبة يمكن للمعلمين لعبها ايضا ليستفيدوا
__________________




للاسف اعتزال:"(
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 10-15-2012, 04:26 PM
 
Question كيف تكون ناقداً !!؟؟



شخباركم ؟؟
ان شاء الله تمام

بعد أن رأيت نشاط النقاد في المنتدى ، قررت أن أضع هاذا الدرس بعد فكرة الاخت فلور
المهم الدرس عن [كيف تكون ناقداً !!؟؟ ]
صحيح أنني لست بناقدة ،لكن يجب أن نحاول تطوير أنفسنا ، أ
أيضاً يجب أن يساعد بعضناً بعضاً كي نعرف أخطاء بعض ونساعد في تصحيحها ، مهما حدث ، يجب أن لا ترفض النقد أو تحدث مشكلة لمن ساعدك وانتقدك ، بل تقبل نقده بصدر رحب فهو يساعدك فقط !! لم يقصد أن يزعجك كما تظن .
على كلٍ وضع موضوع لمناقشة ذلك ، وذلك ليس حديثنا بل [ النقد ] .

ما معنى النقد :
أن تقول رأيك بما قرأت ، ليس الشخصي طبعاُ أي أن تقول مثلاً : الرواية أعجبتني
لكن نهايتها كانت غير مرضية .
بل يجب أن تحلل النص ، تعرف نقاط قوته وضعفه ، تحدد أخطاء الكاتب ، كل ذلك يتفرع من [ الأسلوب ] .
" حسناً لنبدأ الآن جميعاً بتعلم كيف يكون النقد "

أنت كناقد يجب أن يكون لديك أساليب ، طرق أو نقاط تنقد عليها ما تقرأ :
في البداية ، تشكر الكاتب على تلك القصة حتى لو كانت قصته سيئة لربما لديه موهوبة لا يحسن تنميتها ، فبانتقادك له تساعده ، ثم تبدأ بإيضاح أخطاءه له .
قبل أي شيء عليك بقراءة النص عدة مرات ، المرة الأولى تقرأها كأي قارئ ، المرة الثانية تقرأها بتأني ، أعد القراءة إلى أن تستوعب ما كتب في أسطرها ، بعد أن تنتهي استرخ ، خذ نفساً عميقاً ثم فكر جيداً فيما قرأته ، الأخطاء وما إلى ذلك .

*الأخطاء الإملائية النحوية واللغوية :
يخيل للأغلبية أن الأخطاء الإملائية والنحوية ليست إلى أخطاءً بسيطة لكنها في الحقيقة تضعف من جودة القصة .
يمكنك تجنبها بسهولة إن قرأت النص الذي كتبته واستكشفت أخطاءه ثم أصلحتها ، سيكون متعباً قليلاً فعل ذلك ، لكن إن لم ترد فعله أو تقاعست عن فعله فأنت لست بجدير بكتابة قصة .
إن أردت كتابة واحد عليك أن تجتهد بها ، وتبذل كل ما بوسعك من أجل أن تكون جيدة .
هنالك البعض قد نسي النحو والقواعد لكنها مهمة جداً في القصة ، مثلاً :
هنالك أشخاص نسو كيف تكتب الهمزة [ في أوضاعها المختلفة ] ، أيضاً هنالك أخطاء شائعة منها :
كثيراً ما ينسى الكاتب حذف حرف العلة بعد آداة من أدوات الجزم مثلاً [ ألم ترى ، الصحيح : ألم تر ] .
أيضاً حذف حرف العلة من فعل الأمر ، مثل : راعي ، الصحيح : راعِ .
لا ننسى الياء والألف المقصورة ، أيضاً الخلط بين الألفاظ العامية والفصحى .

*بنيان القصة :
إنتقاد بنيان القصة [ الفكرة رئيسية \ الفكرة الفرعية \ الأماكن \ الصراع \ الأحداث \ الوصف \ الشخصيات \ الفصل الافتتاحي \ الحوار \ بنيان الفصل ] .

الفكرة الرئيسية :
هي فكرة الرواية ككل ، تكون مبهمة إلى أن ينقشع عنها الضباب في الفصول تباعاً .
أما لو انكشفت كلها من أول فصل ، فما الدافع الذي يجعل القارئ قراءة القصة بعد ذلك !!؟؟
لذلك يجب على الناقد الإشارة بذلك .

الفكرة الفرعية :
هي أفكار تساند الفكرة الرئيسية في بناء الرواية ، فلا يعقل أن تكون هنالك فكرة واحدة في رواية كاملة .
إذا حدث ووجدت أن لا فكرة فرعية موجودة أو أن الأفكار الفرعية في الفصل كثيرة ، ذلك يعني أن هنالك خطأ ، يجب أيضاً الإشارة إليها من قبل الناقد .

الشخصيات :
يقترن معها وجود تقديم لها أم لا ، وجود وصف لها ، تحديد أفكارها ، حالاتها النفسية والاجتماعية ، اتجاهاتها العقلية ، مدى قوتها وضعفها ، مدى تأثيرها على الأحداث وما هو دورها .
كل ذلك يجب أن يكون موجوداً ، حيث أن بعض الكتاب يضعون شخصية لا دور لها تكون كعابر سبيل لكنهم يكتبون عنها فصلاً كاملاً أيضاً بعضهم يكتب عن شخصية مهمة لكنه لا يضعها في الأدوار المناسبة لشخصيتها .
ذلك أيضاً يجب على الناقد الإنتباه إليه ، فلكل شخصية دورها .

الأماكن :
يجب على الكاتب أن يحدد وجهة شخصيات روايته ، لا أن يقول فقط أنهم انتقلوا من مكانهم [ فإلى أين انتقلوا !!؟؟ ] .
تلك أيضاً نقطة مهمة للناقد يجب عليه الإنتباه إليها أيضاً .


الصراع [ الحبكة ] :
هنا لا يوجد قاعدة أو أشياء على الناقد إتباعها فنقده في هذا الجزء يكون كرأيه في الأحداث ، لا أحد يستطيع رفض رأيه فلكل شخص ذوقه القصصي فبعضهم يفضل الرومانسية على الأكشن والمغامرات ، أو يفضل الكوميديا على البقية .
لكن هنالك شيء واحد ربما يخطئ به بعض الكتاب ، وهو ارتباط الحبكة بالرواية وأحداثها كذلك إرتباطها بشخصياتها والأماكن .

الحدث :
يجب أن يكون للحدث دور في بناء الرواية ، السبب في وجوده .

الحوار:
الحديث بين الشخصيات ، يجب أن لا يكون فقط قيل وقال بل يجب ذكر اسم المتحدث [ ليس دائماً ، إن كان الحديث دائراً بين شخصين فلا داعي لذكر أسميهما ] حالته إن كان مرتبكاً ، حزيناً ، فرحاً كان أو متفاجئاً .
يجب إدارة دفة الحوار ، حيث أنك تجذب القارئ للحوار وتجعل جل تركيزه وتفكيره على ذلك الحوار الشيق .
إن وجدة نفسك لم تفهم شيئاً فذلك يدل على أن هنالك خللاً بالحوار ، وهنا يأتي دور الناقد أيضاً للإشارة بذلك .
للحوار عدة أوجه : الحوار الداخلي \ بين شخصيتين \ بين عدة شخصيات \ حوار بين الشخصية ونفسها لكن بصوت مرتفع [ التمتمة ] \ حوار بين مجموعة من الشخصيات في مكان وحوار آخر بين مجموعة آخرى في مكان آخر .
أيضاً يفضل وضع أسم المتحدث مع حالته في سطر ، والحديث في سطر آخر لكن يوضع قبل ذلك [ - ] .

البنيان :
يعتقد بعض الكتاب أن الفصل الأول عادي كبقية فصول الرواية ، لكن هذا خطأ فالفصل الأول هو ما يحكم عليه القراء في جودة الرواية ، يلي الفصل الأول في الأهمية الفصل الأخير الذي ينهي الحبكة وحل العقدة .
على الناقد هنا أن يشير للكاتب عندما يقرأ فصـلاً غير جذاباً أو قليل الأحداث .
بداية كناقد عليك قراءة الفصل لا الردود ، بعد أن تنهيه فكر فيما يدور حوله هذا الفصل !!؟؟
أيضاً إذا وجدت حدثاً من دون تحضير تسرع الكاتب في سرده أو أنه حدث بسرعة لا تناسبه أي أن هنالك بعض الأحداث تحتاج لبعض الوقت لكن الكاتب أسرع فيها ، ذلك يعتبر ثغرة في الرواية يجب على الناقد الإشارة بها على الكاتب .
بعد ذلك اقرأ الفصل مرة أخرى كناقد مستعيناً بالنقاط السابقة التي ذكرتها .
ثم ابدأ في كتابة النقد ..
ليس للرد الناقد شكل ثابت ، صحيح أن كل رد سيكون بنفس النقاط لكن سيكون مختلفاً بسبب تأثير النص فيك .

التشويق :
القوة المخفية التي تستدرج القارئ لها .
مهما حدث لا تكشف أوراق الأحداث أمام القارئ إلا في موضعها .
عند بداية أي فصل لا تبدأه بالحديث بل بكلمات تبعث جواً يدخل القارئ إلى القصة ليكون كأحد شخصياتها .

الأخطاء اللفظية و التعبيرية :
هنالك أخطاء شائعة منها : التكرار .
إذا وجدت كلمة واحدة تكررت مرة إثتنان في جمل قريبة من بعضها فذلك يعتبر خطأ وعليك كناقد الإشارة بذلك للكاتب ، فعندما تنطق تلك الكلمة للمرة الثانية ستشعر بها ثقيلة .

أيضاً تكرار حرف الواو :
لمَ لا تستبدل حرف الواو بالفاصلة في بعض الأوضاع ذلك لن يضعف من الرواية ، بل يجعلها أفضل .

علامة التعجب :
! توضع عند التعجب .
!! عند الدهشة مثلاً أن تشاهد شخصاً في مكان ليس من طبيعته التواجد فيه .
!!! الدهشة الشديدة مثلاً عندما ترى شخصاً يموت أمامك .

حسناً هنا أكون قد أنهيت ما أعرفه وأتمنى منكم الإستفادة منه ، صحيح أنني لربما لم أنهي كل مجالات النقد ، لكن أتمنى أنني أفدتكم ولو بالقليل ^^"




في امان الله
__________________




للاسف اعتزال:"(
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 10-29-2012, 12:01 AM
 
نفس الفكرة ولكن بثوب جديد!






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا بالكُل من مختلف الأعمار والأجناس..^^

أيا الكُتاب حياكم الله فقد أتيتكم بتساؤلات قليلة طرحتها على نفسي
وسأطرحها عليكم

ألا وهي مسألة التكرار..!!

ماذا أقصد بمسألة التكرار؟!!..سؤال في مكانه الصحيح قد يطرحه البعض

لاحظت-
ولستُ أدري هل لاحظ غيري- مسألة تكرار المشاهد والشخصيات والحوار حتى ..!!


عند قراءتي لكثير من القصص صادفت مشهداً لا تكاد قصة تخلو منه..

ألا وهي
مشهد الحُزن

صحيح أن الشخصية تمر بعدة مواقف منها الحزين والسعيد ..

لكن ما يصفه الغالبية فينا "ركض الشخصية "فتاة على الأغلب" إلى الخارج وهي تبكي وثم أمطرت السماء كأنها تحزن لأجلها...إلخ" ..

اظنكم فهمتم مقصدي وهو

ربط نزول المطر بالحُزن دائما ..

بحثت ذات مرة عن "
لم نجعل المطر حزينا دائما" وكانت من أعجب الاجابات التي وجدتها
"
ربما لأن قطرات المطر تشبه الدموع عندما نبكي" فتبادر إلى ذهني مباشرة "ألا نبكي من شدة الفرح.؟!!"

عني أنا أحب المطر كثيراً-ومن منا لا يفعل- فعند نزوله ألعب تحته كما لو كنت طفل ..وبالعكس اذا هطل المطر وأنا بمزاج سيء فيتحسن على الفور..

لا يهم أن نصف مشاعر الحُزن بغيمة سوداء ومطر غزير ..ما يهم حقا هو وصف مشاعر الشخصية بدقة وما تفكر فيه ..

ففي الآخر إذا كان الشخص حزينا فلا يلتفت حوله ولا يهتم سواء أكان الجو ماطراً أم مشرقاً..


وفي المقابل يمكن وصف المطر وربطه بمشهد سعيد .
على سبيل المثال
فكرة متكررة
"قرية أصابها الجفاف بسبب انقطاع المطر لشهور
فأجدبت أراضيها وماتت الماشية والناس يلهفون لطلب المساعدة
حتى أغاثهم الله سبحانه بمطرٍ من عنده فسعد الصغير والكبير ..إلخ"

وانا اثق من قدرتكم على تحويل المطر إلى شيء سعيد ^^

إذا...!! ألا يزال المطر يشكل مشهداً حزيناً ؟ ..




أيضا من التكرار وجود صفات في الشخصيات صارت لا بُد منها

وأشهر مثل على ذلك
"فتى وسيم ..غامض لا يتكلم كثيراً .. إلخ" ..

وجود هذه الشخصية في القصص بات شائعاً جداً والغريب انه وسيم جداً.


ألا يمكن ان يكون فتىً غامضاً قبيح المنظر..؟ أم الوسماء وحدهم من يعانون ..؟!! .
وجرت العادة أن سبب غموضه هو موقف مر به في مرحلة من مراحل عمره سببت له عُقدة نفسية ؟!
ثم تغيره فتاة
-وهي بطلة القصة-بعد عناء طويل
كون فتاة تغيره
شائع جدا في القصص الرومنسية
حسنا أليس من الممكن لصديقه أو شقيقه أو حتى أحد والديه من تغيير طبعه هذا ؟
أم أن الفتاة لديها دكتوراه في طب النفس وهي لا تزال طالبة مدرسة او جامعة ؟!




وعلى ذكر الوسامة ..!!
مما لاحظته أيضا ومنتشر كذلك ..بطل القصة "
"طويل القامة" .."شعره ناعم".."منسدل على ظهرها".."بشرته/ـا بيضاء".."جسمها نحيل" ..إلخ" ..

-
وفي هذه النقطة أترك لكم المجال للتعبير-

في نهاية المطاف ما أريد قوله ..أن التكرار ممل جداً
كوننا نراه في
الأنميات-مسلسلات-افلام -قصص أخرى..لا يعني أن علينا التقليد
أو اخذ فكرة من مشهد ما والتحوير فيها ..!!

ما نريد ان نراه ونشعر بجماله هو
التأليف والابداع ..^^

فالكتابة :مُجرد تسجيل شيء يخطر بالبال نكون مررنا به او مر علينا ثم نصيغه باسلوبنا الخاص .
أما التأليف : فهو الابداع بعينه أي نوجِد شيء من خيالنا لم يفكر فيه أحد قبلنا ..
وهي مرتبة عالية جدا ادعو الله أن نصل إليها معاً. .






__________________




للاسف اعتزال:"(

التعديل الأخير تم بواسطة الفتى المتألق ; 10-29-2012 الساعة 04:46 PM
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 11-05-2012, 04:59 PM
 






لطالما قال لي والداي و إخوتي و أساتذتي،،


إن لك موهبة في الكتابة،،عليك بصقلها،،


كيف لي صقلها؟ سؤال حيرني برهة من الزمن،،


حتى قرأت :


الكاتب يقرأ كثيرا،، و يحفظ أكثر،،


توجهت نحو المكتبة


تجولت بين الرفوف،،


اخترت عددا كبيرا من الكتب ثم حملتها جميعا و اتجهت إلى أكثر ركن هادئ في المكتبة،،


اقترب مني صاحب المكتبة و قال بلطف:


- كتب كثيرة،،يبدو أنك مجتهد أيها الكاتب الناشئ،،لذلك سأنصحك ببعض نصائح قبل أن تشرع في قراءتها،،


فشكرت لهذا العم الطيب مساعدته،،


لقد قال لي:

· لا تقرأ الدروس إلا و أنت في حالة صفاء ذهني وراحة تامة (اختر الوقت الذي يناسب)،، حتى يكون فكرك نشيطا و قدرة استيعابك في أوجها.
· رتب قراءتك للدروس حسب أولوية منطقية،،ابدأ بالموضوع الذي تحس أنك تفتقر إلى إتقانه،،لأن القراءة العشوائية قد تجعلك تجهد نفسك في فهم درس الحوار مثلا والذي تتقنه تماما،، فلما تصل لدرس الوصف الذي لا تتقنه تجد أن قدرة استيعابك قد انخفضت !!
· ضع أمامك ورقة و قلم (أو ملف) لتحديد المعلومات القيمة في الدروس - والتي لونت بألوان مغايرة لمساعدتك- و كذلك لتعيين النقاط التي صعب عليك فهمها،،حتى تطرحها في تساؤلاتك بعد الانتهاء من المطالعة.
· عندما تلغي من رأسك تماما حجم الدروس(التي تبدو هائلة في الحجم لكنها هائلة المتعة و الفائدة كذلك) عندما تلغي هذه النظر ة لـ:'مظهر الموضوع' دون جوهره، وتقتنع أنك بصدد الإبحار نحو عوالم من المعرفة ستوصلك إلى أعنان السماء حيث ستقفز على النجوم وتداعب القمرو ستحلق روحك هنالك مع كل العظماء السابحين في تلك الأعالي،، عندما تؤمن بذلك،،

حينها فقط سيمكنك البدء بالقراءة و كلك شوق وحماسة وتحدي للإلمام بما ورد فيها من درر.


· تذكر أنه عليك التوقف لأخذ قسط من الراحة في حال شعرت بالتعب،استرخ،ارتشف مشروبك المفضل،غير أجواء المطالعة بالقيام بترفيه بسيط، وعندما تشعر أنك استعدت نشاطك،سيكون في إمكانك المتابعة بقدرة استيعاب جيدة.

~**~


ابتسمت لذلك الرجل وكلي إصرار على تنفيذ ما قاله،،

رددت صدى كلماته بين دواخلي،،تنفست بعمق،،

توكلت على الله ثم تذكرت طموحاتي،،

و لما استعددت جيدا انطلقت محلقا بأجنحة الأحلام نحو دنيا المعرفة

----------------




قصتي لن تكون جميلة إلا ببصمة عنوان فريدة ..



- يعتبر عنوان القصة من الأساسيات المهمة لدخول العالم الداخلي لقصتنا التي نخطها، فهو يعتبر كالباب الذي نتجاوز به الواقع وندخل إلى عالم الخيال
-لذلك يجب الاعتناء بشكل كبير بمضمون العنوان كما نعتني بمضمون النص.

- تختلف طريقة اختيارنا لعنوان القصة عن غيرها من الفنون الأدبية كالمقالة الأدبية والإخبارية في الشكل والمضمون .

- هنالك عدة نقاط يجب اتباعها لنسج عنوان فريد من نوعه :

1* يجب أن يكون العنوان له علاقة بالقصة بأي شكل من الأشكال، فالعنوان الذي ليس له علاقة بالقصة سوف يحدث تشويش للقارئ.
2* يجب أن يكون العنوان واضحاً بلـُغة سليمة، فالمدخل إلى قراءة القصة يعكس القصة بأكملها بأسلوب كاتبها.
3*يفضل أن يكون العنوان مبتكراً، فريداً من نوعه من حيث الصياغة والمصطلحات ليجذب القارئ الواعي والأدبي بعباراته.
4* إذا احتوت القصة على مصطلحات غريبة تتعلق بمجال معين، كاستخدام المصطلحات الطبية مثلاً، فالقارئ قد لا يكون له معلومة في هذا المجال ويبتعد عن القصة، لذلك وجب على الكاتب إن اختار أحد تلك المصطلحات أن يفسر المعنى بموضع آخر(أسفل الصفحة على الهامش عادة).
5*يفضل أن يكون العنوان قصيراً وبنفس الوقت معبراً ليخلق نوع من الغموض لجذب القارئ الفضولي.
6*الغموض في ثنايا العنوان يحرض القارئ و يجعله يدخل عالم قصتك بالقوة، فعليك به، لكن ليس إلا حد التشتت في المضمون والعبارة.






جميعنا نعلم بأن الحوار هو نوع من أنواع التواصل بين الشخصيات، وعنصر مهم من عناصر القصةحيث يبث الحياة في الشخصيات ويمنح للقصة أبعادا مختلفة وسمات خاصة.
لذلك علينا ككتاب أن نعرف ما هي الأهداف من وراء الحوار في القصة ؟هل هو نقل للواقع المحض الذي يجري بين الشخصيات؟وهل تقتصر مهمته على نقل الكلام الذي يجري بينها أم أن الحوار الأدبي يتميز بخصائص أخرى؟وما هي أنواعه؟
سنحاول أن نعرف هذا من خلال درسنا هذا .
ولنتعرف أولا على أنواعه :
أولا : ||~ الحوار الخارجي:
وهو الحوار الذي يجري بين الشخصيات المختلفة ،ونميز فيه نمطين مختلفين:
*أولهما هو النمط المجرد، وهو الذي ينشأ بفعل الموقف، ويشبه في تكوينه المحادثة اليومية بين الناس، وهو يقتصر على تبادل أخبار بسيطة أو كلمات لا تحتمل التأويل وليس فيها رؤية خاصة.
*أما النمط الثاني فهو النمط المركب ويتميز هذا النمط بـالعمق في إبداء الآراء المهمة وتحديد وجهة نظر جلية أو موقف ما.

ثانيا : ||~الحوار الداخلي:

وهو خطاب الشخصية مع نفسها في لحظات تأزمها، ويساهم الحوار الداخلي في نقل الحياة الداخلية للشخصية بشكل عفوي وحي، وتنبثق الحوارات الداخلية في لحظات تأمل الشخصية للذات و لحظات الأزمة الداخلية القصوى للشخصية، ويكشف الكاتب من خلال هذا الحوارعن هموم الشخصية، وأسرارها، وأعماقها الداخلية، وأفكارها، وتأملاتها الذاتية موضحا البواعث والمحفزات التي تكمن ورائها،أي الأمور الخفية التي لا يستطيع الكاتب الإفصاح عنها بسهولة عن طريق السرد أو الحوار الخارجي.

والآن نأتي إلى النقاط الأهم : كيف أحرر حوارا معبرا،مفيدا في سير القصة، واقعيا؟

لنبدأ أولا بشرح لفظ "الواقعية في الحوار"
عندما يشرع الكاتب في جعل شخصياته تتحدث فإن عليه أن يتقمص ذاتها وأن يفكر بمثل تفكيرها.
فلنأخذ مثالا عن شخصية ذهبت لمقابلة الحاكم والتحدث إليه بشأن من شؤونها، فإن ذلك الحوار الذي سيدور بينهما وعواقبه وانفعالاته كلها تتوقف على طبيعة الشخصية.
فالحوار لن يكون هو نفسه بين طفل وحاكم، وبين شخص ناضج وحاكم، فقد يغلب على المحادثة الأولى نوع من السذاجة والطرافة وربما العطف، وقد تتسم الثانية بالرسمية.
ويختلف الحوار أكثر باختلاف طبائع الشخصيات، فلنفترض مثلا أن ذلك الطفل ذكي جدا بينما الشخص الناضج غبي، فسنجد هنا أن حوار الطفل بالحاكم هو من سيتميز بالجدية وربما يضاف إليها الانبهار والدهشة لكون المتكلم طفلا، أما الحوار الثاني فسيتميز بالطرافة وربما السخرية لغباء الرجل.

وهكذا فإن كل صفة تتميز بها الشخصية تغير من طبيعة الحوار ونتيجته ومجراه.


فلنفترض أيضا أن شخصية عصبية ومقتصدة في الكلام تحاور شخصية بليدة مملة، في هذه الحال ستثور طبائع الانفعال عند الشخصية الأولى، أما إذا حاورت هذه الشخصية شخصية أخرى جادة، فإن الحوار سيتميز بكلمات قليلة مفيدة وافية المعنى.


لذلك حاول دائما أن تستحضر في ذهنك عند كتابة الحوار كل صفات الشخصيات المتحاورة وتخيل ما هي ردة الفعل التي ستنتج عن كل طبع عند التقائه بطبع الشخصية المقابلة واكتب حوارك بناءا على ذلك.


ولننتقل الآن إلى النقطة الثانية :
ثانيا : الحوار القصصي ليس محادثة عادية !
يجب أن تدرك أيها الكاتب أن الحوار الذي تكتبه في قصتك لن يكون حواراً حقيقيا تماما!
فـالحوار القصصي ليس مطابقاً للواقع بأي حال من الأحوال،لأننا لو طالبنا بهذه المطابقة فإننا نطالب بجمل متقطعة تفتقد الترابط و التسلسل، فالناس عادة ما يثرثرون وينتقلون من موضوع إلى موضوع بلا هدف معين، لذلك عليك أن تعرف كيف تهذب أحاديث الناس و تنسقها لتصب في الخط الأساسي الذي تجرى فيه الأحداث،فتكون عبارات حوارك بذلك معبرة عن عاطفة ما، أو طلب، أو خبر حتى إن لم يكن ذلك بشكل مباشر بل ضمني.وستسهم هكذا في تطوير الحبكة والسرد ودفع الأحداث إلى الأمام، وستتمكن من ضغط الأحداث الكبيرة،واختصار ما تراه غير ذي فائدة نوعية عند إيراده داخل القصة بطريقة سردية. لذلك فعندما تصيغ حوارك حاول أن تتجنب التطويل و الحشو و الرتابة و السذاجة غير المبررة وأشياء أخرى لا يمكن نقلها كما هي عليه في الحياة إلى حوار النص الأدبي إلا بعد التصرف فيها.
فلنفترض أنك تريد أن ترسم ملامح شخصية مملة في حوارك،لا تجعل من الحوار مملا فعلا فتنقل بذلك الملل إلى القارئ، بل استعمل عبارات خاصة تدل على أن الشخصية تكرر الكلام بشكل بليد وعقيم ممل، دون أن تعرض كل كلامها. وهكذا يكون الحوار ممتعا للقارئ بينما يمثل حالة مملة في أحداث القصة، وعلى هذا المنوال أيضا قد تجعل المحادثة الخافتة محادثة واضحة، والطويلة بلا فائدة.. مختصرة،من خلال استعمال كلمات سردية للأقوال تبين طبيعة الكلام وطريقته.
ثالثا : تحقيق الانسيابية في القصة عبر الحوار.
ولكن حتى مع التركيز على التصرف في الحوار- لتحقيق غاية من ورائه- إلا أنه لا يجب أن نختزل كل تلك المحاورات الصغيرة التي يخلقها الموقف والتي قد لا يبدو - ظاهريا- أن لها فائدة، إلا إنها وفي إطار عام للمشهد تخلق الانسيابية بين المشاهد وكذا تبين تفاعل الشخصيات فيما بينها في مواقف بسيطة أنتجها سير القصة.
وأحيانا قد نضطر إلى ذكر حوار بسيط لا يظهر تأثيره جليا من كلماته ولكننا نستنتج من الموقف العام مثلا طبيعة العلاقة بين الشخصيات.



رابعا: المحتوى الوجداني للشخصية وعلاقته بألفاظ الحوار.

إن انتقاءك لألفاظ معينة في الحوار راجع أولا للشعور الذي تريد أن توصله عبره، إذ يمكنك تبيين المحتوى الوجداني للمتحدث من خلال السياق والمتعلقات المحيطة به. فمثلا هناك فرق في المحتوى العاطفي بين:
- افعل هذا.
-افعل لي هذا رجاء.
- أرحني وافعل هذا.
هنا نلاحظ أنه رغم أن نتيجة الطلب ستكون واحدة إلا أن الحالة النفسية للمتكلم مختلفة وذات انطباع عاطفي مختلف متدرجة بين الأمر الصارم والرجاء، ولهذا فإن انتقاء ألفاظ الحوار يساهم كثير في تبيين حالات الشخصيات و طبائعهم ، وأفكارهم ويكشف أحياناً عن جزء من نواياهم.

نأتي الآن لنهاية درسنا ونلخصه في نقاط أساسية :
- احرص على أن يكون حوارك واقعيا فلا تنطق الشخصيات إلا بما يناسب طباعها.
-قم بالتصرف في صياغة حوارك ولا تجعله مثل أي محادثة عادية ، بل انتق الألفاظ والتعابير لتنقل جوهر الكلام إلى القصة.
- لا تنس استعمال الحوارات البسيطة لتحقيق الانسيابية بين المشاهد.
-انتقي ألفاظك جيدا بطريقة تعكس من خلالها الحالة النفسية للشخصية وطباعها.
-وأخيرا،الجأ إلى الحوار الداخلي لكشف نوايا الشخصيات وأسرارها وحالاتها النفسية الدفينة والتي يتعسر عليك كشفها عن طريق السرد أو الحوار الخارجي.
-لا تنس استخدام علامات الترقيم بدقة أثناء الحوار فهي تلعب دورا أساسيا في توضيح الحالات النفسية للشخصيات وتوضيح المعنى وتجليته.


٭لا تكتب بالكلمات بل اكتب بالمشاعر وادخل عالمالخيال~
<<هذا أهم ما يمكن قوله بهذا المجال !
فلا تعبر عما 'تعتقد' أنه صحيح أو ما تتوقع من الآخرين أنهميريدونه و يحبونه..
بل عبر بما تشعر به أو تتمنى أن تشعر به،،هذا هو مفتاح التميز.

٭قد يعتقد البعض أن اللغة القصصية هي تلك التي تحوي علىالكثير من المحسنات اللفظية ففي ظنهم،
كلما زادت هذه المحسنات كلما أصبحت القصة أفضل، أو بتعبير آخر أكثراحترافية،
لا تقاس القصة الجيدة حسب هذا المقياسفحسب،
و خير ما يقوم به الكتاب به في هذه النقطة هو أن يرسل قلمه ليكتب بالطريقة التي يراها تعبر عن مكنوناته فعليا، دون تقييده بنوع و جرس اللغة مسبقا، فمثلما هنالك من يجد إبداعه في اللغة السهلة، فإن هناك من يجد فنه
عفويا في اللغة الصعبة..
و لا شك في أن المرء عندما يتقن لغتين، لكنه يجيد واحدة على حساب أخرى،
فإن أراد التعبير عن نفسه فإنه بالضرورة سيفضل التحدث باللغة التي يرى أنه يتحدثها بطلاقة و يتحكم بمفاتيحها كيفما شاء،
كذلك قلمك ! اسع للبحث عن نوع اللغة التي يجيدها أكثر ( السهلة العصرية أم الصعبة القديمة أم كليهما ممزوجين في تناغم)،
ثم امض بواسطة اللغة التي اختارها قلمك في اكتشاف العالم و التعبير عنه غير ملتفت إلى الوراء!

و تذكر : أن الغراب لما قلد مشية الحمامة دهرا، نسي مشيته دون أن يتمكن من مشيتها، فصار مترنحا مضحك الخطوات، لأنه "ببساطة" زاغ عن فطرته وتكلف!!
*
كثيرا ما يقع الكتاب في فخ التكلف في التعبير، وقد يقع آخرون في فخ البساطة القاتلة،
والحقيقة أن الكاتب مطالب بالموازنة في ذلك بحسب ما تتطلبه مكنوناته،
فلا يتكلف التعابير الثقيلة ولا يغرق كلماته بالبساطة الزائدة،
فيبدو تعبيره ضحلا ركيكا،ففن الكتابة الحقيقية هو ذلك الذي يسمو لفظا ومعنى،
فلا يستوي جمال المعنى في سوء الأسلوب ولا يكون لجمال الأسلوب فائدة دون سمو المعنى .
والقصة لا تختلف عن غيرها من الفنون الأدبية،
إذ يجب أن تكون ذات عمق ومعنى، كما يجب أن توفر للقارئ ذلك التذوق الأدبي العذب السلس الذي يبحث عنه .
لذلك عليك أن تتعلم أيها الكاتب كيف توازن في قصتك بين بلاغة الأسلوب وعمق المعنى،
لا تتكلف ولا تبسط كثيرا فتصير عبارات قصتك مجرد هذر عادي.
و حتى نضع نقطة نهاية هذه الفقرة المهمة، و في إيجاز :

اكتب مئات الصفحات و اعرضها على قرائك،
توقف عندما تقرأ بين تعليقاتهم كلمة : | يا لعفوية أسطرك و صدقها| -حينها فقط- ت
كون قد أدركت اللغة التي يجيدها قلمك،تمسك بها و اسْعَ لتطويرها حتى توافق كلماتها عمق المعنى،
و عندما تصل إلى التوفيق بين اللغة التي اخترتها و المعنى العميق...
امْض ِ، من غير أن تتوقف!




٭واحد من أكثر الأخطاء التي تلاحظ في القصص، هو تكرار اللفظ نفسه لمرتين أو في بعض الأحيان أكثرمن ذلك ضمن جملة واحدة، م
ن المؤكد أن هذا الشيء غير صحيح البتة، و يثير الملل بنفسالقارئ مما يبعده عن القصة،
لذا على الكاتب الانتباه إلى هذه النقطة و الابتعاد قدر الإمكان عن التكرار،
و هذا لا يمكن تحقيقه إلا إذا امتلك الكاتب ملكة فكرية و رصيد لغوي ثرييمكنانه من معرفة مرادفات الكلمات،
لذا أحسن وسيلة لتفادي هذه المشكلة هي القراءة..القراءة...القراءة.
حالة أخرى أراها في مكسات كثيرا هي استعمال الوجوه الضاحكة عند كتابة القصص،
كتعبير عن الفرح و الحزن الخ...طبعا أعزائي هذا خطأ، الكاتب الماهر لا يحتاج إلى 'الصور البسيطة جدا' لتعبر عنرأيه و رأي شخصيات قصته ومشاعرهم،
لذا ابتعدوا كل البعد عن استخدام هذه الوجوه عندكتابة القصص فإنها حقا تشير إلى عدم كفاءة
الكاتب بالتعبير عن ما يدور بخلد شخصياته - مهما كانت الأسباب الحقيقية وراء استخدامها-.
٭حالة ثانية أراها بمكسات أيضاهي استخدام هذا الرمز( >>>>)ثم وضع تعليق معين من الكاتب للقارئ،
عموما يكون التعليق مضحكا أو حتى باللهجة العامية، طبعا ما سأقوله الآن مطابقتماما لما قلته بالنقطة السابقة،
لكي أمثل لكم ما يحدث للقارئ عندما يكون مندمجابالقصة، ثم يقرأ تعليقا معينا من الكاتب ثم يعود إلى القصة مرة ثانية فسأقول :
و كأن القارئ يسيرعلى شارع مبلط و فجأة...تأتي طائرة لتأخذه إلى السماء،،،
و بعد ثوان ترميه عودة إلىالشارع المبلط!!تخيلوا حالته !!!
لذا ابتعدوا كل البعد عن هذا أيضا.
أما استخدام الكلمة المناسبةبالمكان المناسب فله عدة أقسام استنادا على موضع الكلمة :
فإذا كانت الكلمة بالحوار،فيفضل استخدام الألفاظ السهلة التي تستخدم بالأيام الاعتيادية.
أما إذا كانت بالوصف فالاثنان (السهل و الصعب من الكلمات ) جيدان،
لكن عدم الاعتماد على التعقيد لتحقيق للإبداع سيكون أفضل.
و بكل الأحوال استخدام الكلمات و التمكن منهايحتاج إلى ثراء فكري و دراية و تمرن،
و لن يتحقَق هذا إلا من خلالالقراءة و المتابعة الجادة.


++

اتمنى ان يعجبكم الدرس
اسف فلن اعطيكم الدروس
تحدثت مع معلم بديل ليعطيكم الدروس بدل مني
لفترة زمنية قد تكون ليست بطويلة

__________________




للاسف اعتزال:"(
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هام جداً♥♥ تنبيه الأخوات عن الخضوع بالقول في المنتديات♥♥نسأل الله العافية♥♥ أحلى صحبة خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 21 07-02-2017 04:52 PM
♥♥♥آلآنمي بآبهى صوره ومختلف وضعيآته }}~~ مشترك * ♥♥♥ ╝◄♥ سهم الحب ♥►╚ أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 38 08-12-2012 07:18 AM
♥♥مـــــ♥ــــرفئ الخيـــــــ♥ـــــــــال♥♥ darҚ MooЙ أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 19 01-01-2012 03:50 PM
♥♥♥معاتبه الصديق أهون من فقدانه♥♥♥ ღ« يكفي عتب « ღ أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 11 12-22-2011 11:49 PM


الساعة الآن 01:12 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011