عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 08-26-2012, 03:11 PM
 
Thumbs up طلعت رضوان يكتب عن التنوع الثقافى فى إطار الوطن الأم

تابعونا عبر موقعنا الالكترونى
www.misrelmahrosa.gov.eg
رئيس التحرير/ يسرى السيد .. رئيس مجلس الادارة/ سعد عبد الرحمن
وعبر صفحة مصر المحروسة Misr Elmahrosa
http://www.facebook.com/misrelmahrosa2
وعبر صفحة يسرى السيد ( صفحه ثانية برجاء الاشتراك فيها من قبل الاصدقاء)
http://www.facebook.com/yousri.elsaid2
وعبر جروب مصر المحروسة على الفيس بوك
http://www.facebook.com/groups/128999633873157/

القاهرة 25 اغسطس 2012 الساعة 04:54 م
عرفتُ الأديب النوبى المُبدع حجاج أدول عن قرب . ولم أسمع منه ولم أقرأ له فى أحاديثه الصحفية أو فى مقالاته أو فى إبداعه الأدبى ، أية إشارة إلى ما يدّعيه البعض عن ((رغبة فى انفصال النوبة عن مصر)) لم أسمع منه ولم أقرأ له عن هذا (الانفصال) المزعوم الذى لاوجود له إلاّ فى أدمغة أصحاب الفكر الأحادى من عروبيين وإسلاميين . بل بالعكس فى كل كتابات أدول وفى أحاديثه معى كان شديد الإيمان بأنّ ((النوبة جزء أصيل من مصر)) وشدّد على أنّ الثقافة القومية هى المعيار. وأنّ الثقافة القومية النوبية هى امتداد أصيل للثقافة القومية المصرية. فإذا كانت الأحادية تعنى الانغلاق ، فهى معادية لأى شكل من أشكال التعددية. وإذا كانت التعددية تعنى احترام الخصوصية الثقافية لأى شعب ، فإنّ الأحاديين من عروبيين وإسلاميين يُعادون أية خصوصية ، وهذا هوالسبب الرئيسى فى هجومهم على حجاج أدول وعلى الأديب النوبى المُبدع الراحل إدريس على وعلى غيرهم من المصريين أبناء النوبة.
يستخدم الأحاديون أسلوب التشويه المُتعمد . فكل من هاجم الأديب حجاج أدول وإتهمه بأنه (انفصالى) يسعى إلى استقلال النوبة عن مصر، إلى آخرهذه التخاريف ، هؤلاء الأحاديون لم يُقدّموا دليلا ماديًا واحدًا من كتابات أى مثقف مصرى من أبناء النوبة ، دعا فيها إلى هذا الانفصال المزعوم ، وهذا هو ما قصدته بالتشويه المُتعمد .
ما أعرفه عن المُبدعين المصريين من أبناء النوبة أمثال حجاج أدول أنهم يُدافعون عن التراث الثقافى للمصريين النوبيين ، مثل حقهم فى تعلم اللغة النوبية وتدريسها فى المدارس . وإنشاء محطة إذاعة لنشرالوعى بمجمل التراث النوبى إلخ . وهذا حق طبيعى لايستطيع أنْ ينكره إلاّ كل أحادى مُنغلق لايرى إلاّنفسه وثقافته ولغته، ويريد أنْ يفرض نفسه وتراثه ولغته على الآخرين. لذلك فإننى مع هؤلاء المثقفين المصريين أبناء النوبة فى الدفاع عن تراثهم ولغتهم ، بل وضرورة أنْ يكون التعليم بهذه اللغة ، لأنّ هذا هوالضمان لإستمرارها ومقاومة اندثارها .
يشمل الدفاع عن الخصوصية الثقافية الدفاع عن الفلكلور، وعن كل ما أبدعته الأجيال السابقة عبرآلاف السنين ، من موسيقا وأغانى الحب ومواويل الأفراح والأحزان والحِكم والأمثال الشعبية، ومجمل أنساق القيم التى تشمل النظرة للكون وللحياة وللموت وللمرأة وتعميد الطفل والاحتفال بالأسبوع الأول لمولده وطقوس الوفاة إلخ. أى النظرة التى تشمل فلسفة الإنسان فى بيئة مُعينة وزمن مُحدد وابن تراث قومى أبدعه جدوده . نظرة فلسفية تضم أكبرالقضايا مثل أصل الوجود إلى أصغرنسق قيمى مثل طقوس استقبال الضيف .
الدفاع عن الخصوصية الثقافية هوالرافعة التى تحمى التواصل الحضارى لأى شعب. وهو جهازالمناعة الذى يصد جرثومة الانقطاع . ولعلّ نظرة مُتأنية على التركيبة السكانية للمجتمع الأمريكى تؤكد ما أذهب إليه. فهومجتمع مُكوّن من شعوب مختلفة نزحتْ من بلادها الأصلية ، وهاجرتْ وعاشتْ فيما يُعرف باسم (الولايات المتحدة الأمريكية) شعوب من أوروبا وأفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية ، أى من معظم قارات العالم . إذن نحن إزاء ثقافات قومية مُتعدّدة ، ومع ذلك عاشوا وانصهروا داخل كيان اجتماعى وسياسى واحد ، أى أنهم حققوا (التنوع الثقافى فى إطارالوطن الأم) أو(التعدد الثقافى فى إطارمنظومة اجتماعية وسياسية لآليات الحكم)
وإذا كان هذا الواقع الأمريكى من البديهيات ، فإنّ المسكوت عنه فى الثقافة المصرية السائدة البائسة، أنّ هذا التنوع الثقافى فى إطارالوطن الأم لم يتحقق إلاّمن خلال الدفاع عن الخصوصية الثقافية ، فنجد أنّ كل (أقلية) عرقية داخل المجتمع الأمريكى ، تحرص على أنْ يتعلم أولادها فى المدارس بلغتهم الأم ، أى أنّ المنظومة الاجتماعية والسياسية سمحتْ بوجود مدارس يتعلم فيها أبناء المواطن الأمريكى من أصل ألمانى باللغة الألمانية. وأنْ يتعلم أبناء المواطن الأمريكى من أصل إسبانى باللغة الإسبانية إلخ. هذه المنظومة الاجتماعية السياسية هى التى حققتْ انتشارالفن الإسبانى واللاتينى والأفريقى إلخ من موسيقا وغناء وفن تشكيلى . وأدب أفريقى كتبه أمريكيون يُدافعون عن التراث الثقافى الأفريقى. هذا التنوع هوالذى حقق الثراء الثقافى من خلال منظومة اجتماعية وسياسية لاتعرف (ولاتعترف) بالتفرقة بين أبناء الوطن الواحد ، ليس بغض النظرعن الدين أواللون فقط ، وإنما بغض النظرعن الخصوصية الثقافية. ولم يقل أحد أنّ هذا التنوع الثقافى يعنى (الانفصال) عن الوطن الأم ، أويلغى حقوق المواطنة عن (كل) أبناء الشعب الأمريكى بغض النظرعن أصولهم العرقية.
وما يُدافع عنه المثقفون أبناء النوبة هودفاع عن الخصوصية ، التى لاتعنى الانفصال عن الوطن الأم (مصر) وهودفاع ينطبق على المصريين أبناء سيوه وأبناء سيناء إلخ. هذا الدفاع عن الخصوصية الثقافية يُحقق عدم الاندثارالثقافى ، ولكنه لايعنى انفصال سيوه أو سيناء عن مصر.
ولعلّ إصرارالأمازيج فى الجزائرعلى الدفاع عن خصوصيتهم الثقافية ، أنْ يكون مثالاثانيًا ، حيث أنّ هذا الإصرارتكلل بالنجاح عندما وافقتْ السلطات الجزائرية على أنْ يكون للأمازيج إذاعة خاصة بهم تتكلم باللغة الأمازيجية. وأنْ يتعلم الأبناء فى المدارس بتلك اللغة ، لغة الجدود . ولعلّ دفاع الشعب الكردى عن خصوصيته الثقافية أنْ يكون مثالاثالثـًا ، إذْ لولاهذا الدفاع لما سمعنا عن الأدب الكردى رفيع المستوى .
000
ذكرنى الهجوم على الأديب حجاج أدول ، الذى وصل لدرجة أنْ يكتب أحد العروبيين مقالا بعنوان (تخاريف حجاج أدول : أيها الكاتب العنصرى لاتتحدث باسم النوبة- جريدة العربى الناصرية 29/1/2006- نموذجًا) ذكرنى هذا الهجوم بواقعة حدثتْ معى . إذْ بعد صدوركتابى (أبعاد الشخصية المصرية بين الماضى والحاضر) كتب مُحررصفحة (دنيا الكتب) فى صحيفة العربى الناصرية أننى أنعى فى مقدمة كتابى (ما طرأ على الشخصية المصرية من انحدار رهيب فى سماتها مثل قيام الغزاة باستبدال التقويم القمرى بالتقويم الشمسى)) (رغم عروبته استخدم الشائع فى كتابة المصريين أى رفض قاعدة إلحاق حرب الباء بالمتروك) وأضاف ((والغزاة المقصودون هم العرب بالطبع . وليس ذلك بعجيب على رضوان إذْ أنه معروف بدفاعه الصلد عن الوطنيين النوبيين وحقهم فى إنشاء دولتهم المُستقلة)) ثم اختتم كلمته بجملة من قاموس المشايخ حيث قال ((ولله الأمرمن قبل ومن بعد)) (26/9/99) ويبدوأنّ هناك علاقة أصيلة بين بين الخطاب الدينى/ العروبى وبين غياب لغة العلم ، لأنّ الكاتب لم يحترم عقل القارىء وحقه فى إثبات المصدرالذى نقل عنه كلامى . وهذا الكاتب العروبى/ الناصرى جزء من الثقافة السائدة البائسة التى تلجأ إلى تشويه كل من يُدافع عن الخصوصية الثقافية لشعبنا . وبدأ تشويهه لشخصى عندما عرض كتابى المذكورتحت عنوان (أوجاع طلعت رضوان) فكتبتُ فى ردى عليه ((مع أنّ عنوان سيادته يبتعد عن لغة العلم فإننى أشكره ، لأننى أتمنى أنْ يكون الدفاع عن هويتنا المصرية محل إهتمام كل المصريين أومصدرًا ل (أوجاعهم) وفق صياغة سيادته. أما دفاعى عن التقويم الشمسى الذى أغضب سيادته وأبعده عن لغة العلم ، فهو يتأسّس على أنه أحد الاكتشافات المهمة التى أبدعها جدودنا فى مجال علم الفلك . وجاء فى مُعجم الحضارة المصرية نقلا عن خبراء التقويم ، أنّ التقويم المصرى ((هوالتقويم الوحيد الذى عمل بذكاء فى التاريخ البشرى كله)) وكان المصريون فى البداية يعتمدون التقويم القمرى ، وبعد اكتشافهم للزراعة ، لاحظوا أنّ التقويم القمرى لايصلح لمواعيد الزراعة. وإذا كان التقويم الشمسى محل استهجان الكاتب العروبى ، فهل يمكن لأى فلاح مصرى أنْ يزرع ويحصد وفق التقويم القمرى؟ وبقفزة هائلة انتقل الكاتب من استهجان الدفاع عن تقويمنا الشمسى إلى أنْ نسبَ إلىّ دفاعى عن إنشاء دولة مستقلة للنوبيين. وإننى إذْ أعتقد بحق النوبيين فى التمسك بلغتهم وخصائصهم الثقافية ، فى إطارالقومية المصرية والوطن المصرى ، فإننى لم أكتب حرفــًا واحدًا عن حق النوبيين فى إنشاء دولة مستقلة، لافى كتابى المذكور، ولافي أية دراسة أخرى . ولذلك فإننى أطالب سيادته بذكرمصدر عبارته)) (صحيفة العربى الناصرية 3/10/992) وطبعًا سيادته لم يفعل ، منذ عام 99 وحتى الآن ونحن فى عام 2012 لأنه لايملك أى دليل على صدق كلامه ، وإنْ كان يملك موهبة التشويه والتشهير.
وإلى من لايعرف ولديه الاستعداد لأنْ يعرف ، أنقل إليه النحت الجميل الذى أبدعه أحد الآباء الروحيين للشعب الهندى (المهاتما غاندى) الذى لخـّص فيه معنى الخصوصية الثقافية إذْ قال ((إننى أرغب فى أنْ تهب على بيتى جميع ثقافات العالم من غيرقيود . ولكننى أرفض أنْ تقتلعنى من جذورى إحدى هذه الثقافات)) ولأنّ غاندى لم يكن أحادى الفكر، وإنما كان يمتلك حسًا إنسانيًا ووجدانـًا مُتعددًا أضاف ((ليس فى إمكان أية ثقافة أنْ تعيش إذا حاولتْ حذف الثقافات الأخرى)).
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التنوع الحيوي في القران الكريم حقيقة لا خيال مواضيع عامة 1 09-11-2011 11:24 PM
عضو يكتب سؤال سخيف وعضو ثاني يكتب جواب اسخف Red Eye نكت و ضحك و خنبقة 47 07-28-2009 01:04 PM
يا عالم تدرون انه العلامات الصغرى كلها طلعت وسمعت خبر انه علامة كبرى طلعت محمد المرزوقي مواضيع عامة 6 10-23-2008 07:06 PM
يا عاشق ارض الوطن ..... بالدم الوطن بعود .......... عبدالله قصي أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 01-02-2008 08:54 AM


الساعة الآن 04:41 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011