عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-05-2007, 09:35 PM
 
للتنبيه!

للناس اللي صجتنا بسالفة الخضيري والقبيلي ونزوج ومانزوج ويستدلون بالأدلة على كيفهم هذا ماورد عن الرسول وتفسيره والله يهدي الجميع ان شاء الله
طبعا منقووووووول من موقع اسلام تودي


فتاوى


العنوان كيف نجمع بين هذين الأثرين المجيب د. محمد بن سليمان المنيعي
عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى
التصنيف التاريخ 12/01/1426 السؤال
كيف نجمع بين حديث "من أتاكم من ترضون دينه وأمانته فزوجوه" وحديث "تخيروا لنطفكم، فإن العرق دساس"؟ وما معنى دساس؟ ولكم الشكر.


الجواب
أجاب عن السؤال الشيخ/ د. محمد بن سليمان المنيعي (عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى)
الجواب:
بسم الله:
ليس ثمة تعارض بين الأثرين حتى نحتاج إلى الجمع بينهما فالأثر الأول يوجب على ولي المرأة إذا تقدم لموليته الكفء المرضي الدين والأمانة والخلق فإنه يجب موافقته في الحالة هذه، وإلا وقع في المجتمع ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: (وإلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض) رواه الحاكم وأهل السنن من حديث أبي هريرة.
وأما الأثر الثاني فهو إرشاد الراغبين في النكاح أن يختاروا من النساء ذوات الدين والصلاح والنسب الشريف فلا يضع الإنسان نطفته إلا في أرض طاهر زكي بعيد عن الخبث والفجور، فإن النساء غالباً ما يردن أشباه أخواتهن وأخواتهم؛ ولذلك روي عن الإمام أحمد حينما رأى جارية قد ألقت ابنة زوجها لترضعه فنزعها منه ووضع إصبعه في أقصى حلقه حتى استقاء ما في بطنه وعندما كبر الابن كانت تنتابه بعض الغشية أحياناً فقال له الإمام هذا من آثار رضعة رضعتها من فلانة، ولذلك جاء في الأثر الآخر تخيروا لنطفكم فإن الولد ينزع إلى أصل أمه وطباعها. انتهى.
والغالب أن أولاد الرجل بين معم ينزع في هيئته وأخلاقه إلى أعمامه وبين مخول ينزع إلى أخوال والأخوال أقوى في التأثير ونزع العرق، وهذه الآثار على ما في سندها من المقال إلا أن معناها صحيح يؤكده ما روى الشيخان من حديث أبي هريرة: خير نساء ركبن الإبل صالح نساء قريش أعلاه أحناه أعلى ولد في صغره وأرعاه على زوج في ذات يده.
ولهما أيضاً من حديث أبي هريرة "تنكح المرأة لأربع: لمالها وحسبها وجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك"، ويقول الحكماء ينبغي للرجل أن يقضي بالزواج حفظ النسل والتحصين ونظام المنزل وحفظ المال لا مجرد نحو الشهوة والمطلوب في الزوجة العقل والحس والحياء.
__________________
يسلموووووا
أثوره
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-12-2007, 07:53 PM
 
رد: للتنبيه!

جزاك الله كل خير يامعلم
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-12-2007, 07:55 PM
 
رد: للتنبيه!

جزاك الله خير
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10-17-2007, 09:16 PM
 
رد: للتنبيه!

شكرا جدا على الموضوع الرائع و المفيد
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10-18-2007, 12:30 AM
 
رد: للتنبيه!



وبارك الله فيكم على الموضوع والشرح القيّم
أخوكم في الله
فارس السنّة
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 10:46 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011