عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-22-2007, 10:27 AM
 
فلسطين واشهر المعارك والمجازر ندعو لهم بالنصر على اليهود

مدن وقرى فلسطينية
دير غسانة - اللد - رام الله والبيرة - يافا - القدس

ديرغسانة
تقع قرية دير غسانة على بعد 26 كيلومترا الى الشمال الغربي من مدينة رام الله، وترتفع عن سطح البحر بنحو 400 متر. سميت بهذا الاسم لأن طائفة من الغساسنة نزلتها فخلدت اسمها فيها. مرّ بها الرحالة مصطفى البكري عام 1710م، وذكرها في رحلته أكثر من مرة باسم ديرغسان. تحيط بها أراضي قرى كفر الديك، وبروقين، وبيت ريما، وكفر عين، وعابود، واللبن، ودير بلوط.
تقدر أراضي دير غسانة بحوالي 12800 دونم ، الدونم 1000 متر مربع، وتزيد مساحة الأراضي المزروعة بالزيتون عن 4450 دونم.

الدخول الى دارنا
عندما يقفُ الباصُ في ديرِ غسّانةٍ
كنتُ اقفِزُ منهُ ويَقفزُ مُستقبلونا إليهِ كأن اشتباكاً يدور بدون شرر ..
ثم أركض من بينهم نحو ساحتِها ..
فالمَمرِّ..فبوابة الدّارِ .. ثم الرّواق العتيق
وبعدَ السلامِ .. يطولُ الكلامُ الى أن يذوب القمر!
الدخولُ إلى دارنا .. صارَ معجزةً!
مجلسُ الأمنِ .. بل أممُ الأرض تنظرُ في أمرِها
وتعيدُ النظر!
مجيد
اللد
تقع مدينة اللد على مسافة 16 كم جنوب شرق مدينة يافا وأقل من 5 كم شمال شرق الرملة وتحتل موقعاً هاماً فهي مركز مواصلات حيث تلتقي فيها خطوط السكك الحديدية، وفيها نقطة التقاء حيفا ويافا والقدس ومصر، وعن طريقها يمكن للمسافر الانتقال من مصر إلى فلسطين ثم إلى لبنان فتركيا.
واللد مدينة كنعانية ذكرت في الكتاب المقدس عدة مرات وعرفت ب"لد" بضم اللام وغير اليونانيون اسمها إلى ليدا (Lydda) وذكر ياقوت الحموي في معجمه أن لد بالضم والتشديد جمع الد والالد تعنى الخصم اللدود. وذكرها الدباغ باسم اللد نسبة إلى الليدين. الذين شملت دولتهم جزءاً كبيراً من سواحل أسيا الصغرى الغربية والواقعة على بحر أيجة، فسميت اللد تخليدا لهم.
كانت اللد عاصمة لفلسطين القديمة. وبعد الفتح الإسلامي اتخذها عمرو بن العاص عاصمة لجند فلسطين سنة 636م واستمرت كذلك حتى إنشاء مدينة الرملة سنة 715م والتي اصبحت مركز الرئاسة في فلسطين.
وقد أهملت المدينة في عهد العثمانيين إلا أنها بدأت تنهض مرة أخرى وذلك بعد مرور خط سكة حديد القنطرة حيفا منها وإنشاء مطار اللد فيها عام 1936.
معالم هامة
-محطة السكة الحديدية وهي ثاني محطة في فلسطين.
- مطار اللد وهو المطار الدولي الآن الخاص بالكيان الاسرائيلي، ويعرف باسم مطار بن جوريون.
وهناك الكثير من المعالم الأثرية الاسلامية والتاريخية القديمة.

اللد اليوم
يحرص عدد كبير من أبناء اللد على زيارة مسقط رأسهم كلما سنحت لهم الفرصة ومشاهدة ما آلت إليه أوضاع المدينة والبحث عن منازلهم "إن بقيت" والعقارات التي خلفوها هناك وكذلك مشاهدة ما طرأ على أراضيهم وبيارات البرتقال التي يمتلكونها من تغييرات.
ويقول عبد الجواد مبروك وهو من مواليد عام 1948 في اللد الذي عاد لتوه من زيارة لمسقط رأسه: إن المدينة تبدو من بعيد وكأنها غابة كثيفة لا يستطيع الإنسان أن يشاهد المنازل أو المباني والشوارع إلا عندما يقترب منها.. وتقوم اللد على أنقاض المدينة القديمة التي أرغم أهلها على مغادرتها بعد الاحتلال بعد أن نفذ فيها اليهود مجزرتين رهيبتين إحداهما في جامع دهمش والأخرى في الشوارع الرئيسية.
ويضيف عبد الجواد مبروك أن بعض أجزاء و أحياء المدينة القديمة ما زالت قائمة، وأن مبانيها قد تهدمت أو آلت للسقوط، وتحظر سلطات الاحتلال على من بقي من أهل المدينة فيها أو أقام فيها بعد عام 1948 من مناطق بئر السبع من إقامة مبان جديدة أو ترميم أو إصلاح المباني الآيلة للسقوط، مما جعل هذه الأحياء أشبه بأحياء الصفيح، إلا أن العرب يقومون بأعمال البناء سرا وتبدو المباني الإسمنتية داخل ألواح الصفيح.
ومن المنازل التي ما زالت قائمة منذ أن هجرها أهلها عام 1948 منازل الحي الشرقي وبعض منازل الحي الغربي حيث تتركز الأقلية العربية، ومبنى بلدية اللد في وسط المدينة الذي بقي مقرا للبلدية حتى عام 1986 حيث أقيم مبنى جديد للبلدية.
ومن معالم المدينة العربية التي ما زالت قائمة جامع دهمش وقد سمي هذا الاسم نسبة إلى عائلة دهمش التي قام أحد أبنائها ببنائه على نفقته الخاصة في مطلع هذا القرن، وكذلك المسجد الكبير وكنيسة الخضر وهما متلاصقان يشتركان في جدار واحد، وهناك قبر الصحابي المقداد بن الأسود الكندي؟ وهناك مصبغة حسونة وخان الحلو وهو عبارة عن فندق قديم وسوق الحلال وهو عبارة عن ساحة كبيرة يحيط بها سور وتضم خزانات مياه، أما الحي الشرقي فقد أزاله الصهاينة بالكامل وأقاموا على أنقاضه شققا سكنية لليهود المهاجرين من روسيا .
لرؤية صورة قديمة لمدينة اللد اضغط على العنوان التالي
http://almashriq.hiof.no/ddc/projects/jafet/blatchford/html/422s.html
أهالي اللد
يقول عبد المجيد أبو خالد من مؤسسي جمعية اللد الخيرية إن الصهاينة أرغموا سكان المدينة عام 1948 على الهجرة شرقا و إخلاء المدينة بعد المجزرتين اللتين ارتكبتهما العصابات الصهيونية في جامع دهمش والشوارع والساحات الرئيسية في المدينة ومن بين 28 ألفا هم سكان المدينة 20 لم يبق سوى 150 شخصا من المقعدين وذوي العاهات الذين لم يتمكنوا من الهرب واختبأوا في بعض المنازل القديمة وتمكنوا بالتالي من البقاء في اللد وأصبح عددهم الآن زهاء 500 نسمة.. أما أهل المدينة فقد فروا إلى الشرق وتتركز الغالبية من أهالي المدينة حاليا في مدن عمان والزرقاء وإربد في الأردن، بالإضافة إلى القدس ورام الله ونابلس في الضفة الغربية.
ويبلغ عدد أهالي اللد حاليا 210 آلاف نسمة من بينهم 60 ألفا في الضفة الغربية و 150 ألفا في الأردن من بينهم زهاء 100 ألف في عمان وحدها ، قسم كبير منهم في المخيمات وفي مخيم الحسين على وجه التحديد.
ويمتاز أهالي اللد بالتماسك الاجتماعي والترابط الأسري وهم متدينون بطبعهم ويحافظون على التقاليد والعادات. وبسبب هذه المحافظة لم تكن هناك دار للسينما في اللد حتى عام 1948 كما خلت المدينة من أماكن اللهو والتسلية وهي أكثر مدن فلسطين المحتلة عام 1948 شبها بمدينة الخليل.. أما الآن فقد زرعها الصهاينة بالأندية الليلية ودور اللهو والتسلية و أضحى العرب فيها أقلية لا تذكر.
مجزرة جامع دهمش
يستذكر أهالي اللد خاصة كبار السن ممن عاصروا الأحداث التي شهدتها المدينة عام 1948 المجزرة الرهيبة التي اقترفها الصهاينة عام 1948 في المسجد المعروف بجامع دهمش. ويقول درويش حوسة (80 عاما) وهو حلاق في منطقة أبي علي بضواحي العاصمة الأردنية إن بعض المجاهدين أطلق قنابل يدوية على دوريات يهودية اقتحمت المدينة فأحرقت سيارتين بمن فيهما من الجنود. ويضيف أن الصهاينة اعتقدوا أن القنابل سقطت عليهم من مئذنة المسجد العالية فما كان منهم إلا أن حاصروا المسجد الذي كان مليئا بالأطفال والنساء والشيوخ والعجزة من الفلسطينيين الذين لجأوا إلى اللد من مدن وقرى الساحل الفلسطيني التي احتلها اليهود. وما لبث الصهاينة أن اقتحموا المسجد و أطلقوا النار عشوائيا على كل من فيه حتى سقطوا جثثا هامدة، فدخل بعض اليهود وأخذوا يقلبون الجثث بأقدامهم وكلما سمعوا أنينا من أحد أجهزوا عليه وكلما وجدوا جريحا ما زالت الحياة تنبض في عروقه أطلقوا عليه النار وكل من اعتقدوا أن نفسا لا زال يتردد فيه قتلوه. واستمرت جريمة جامع "دهمش" حتى المساء حيث أغلق الصهاينة المسجد على من فيه ولم يسمحوا لذوي الشهداء بنقلهم أو دفنهم. وفي اليوم التالي للمجزرة طلب الصهاينة من الأهالي مغادرة المدينة خلال 24 ساعة في الوقت الذي كانت فيه سياراتهم العسكرية تجوب الشوارع الرئيسية والساحات وتطلق النار عشوائيا على كل من تصادفه من السكان.
وتصدى رجال المقاومة رغم قلة عددهم وضآلة إمكانياتهم للعصابات اليهودية، وخاضوا معركة غير متكافئة حيث سقط نحو 800 شهيد من المجاهدين وأهالي اللد الذي اطلقت العصابات الصهيونية النيران عليهم عشوائيا في الشوارع والساحات. وقد بقيت جثث الشهداء في المسجد عدة أيام حيث قام الصهاينة بعد ذلك بدفنهم في مقابر جماعية. بلغ عدد شهداء مجزرة جامع دهمش 160 من الأطفال والنساء والشيوخ وبقي المسجد مغلقا بعد هذه المجزرة 49 عاما حتى سمح الصهاينة بفتحه عام 1997 حيث قام عدد من عرب اللد بغسل المسجد وتنظيفه. وأوضح عبد الجواد مبروك أن الناس عادوا للصلاة في جامع دهمش الذي شهد المجزرة الرهيبة وأنه أدى الصلاة فيه خلال زيارته الأخيرة لمسقط رأسه.

بقي مسجد دهمش في اللد مغلقا منذ عام 1948 حتى سمحت دولة الكيان بفتحه أمام المصلين من عرب اللد عام 1997 بعد أن قام العرب بتنظيفه من بقايا الدماء التي سالت من الضحايا جراء المجزرة المروعة التي ذهب ضحيتها زهاء 160 فلسطينيا من الأطفال والنساء والشيوخ.
وتتميز اللد عن غيرها من المدن الفلسطينية بصمودها أمام العصابات الصهيونية التي لم تستطع أن تدخلها إلا بعد الهدنة الثانية رغم سقوط حيفا ويافا وعكا وغيرها من مدن الساحل والقرى الواقعة في السهل الساحلي الفلسطيني خلال شهري إبريل (نيسان) ومايو (أيار) عام 1948 .
كما أن اللد كانت مركزا للمهاجرين اللاجئين الذي تدفقوا من السهل الساحلي ومدن الساحل بعد سقوطها، فقد جمعت أعدادا كبيرة من الأسر التي أرغمت على اللجوء إلى اللد، بحيث كان عدد سكان المدينة عام 1948 نحو 25 ألف نسمة في حين بلغ عدد اللاجئين إليها 20 الفا.
واللد هي المدينة الوحيدة التي دخلها الصهاينة بخديعة حيث دخلوها بلباس الجيش العربي الأردني بعد أن روجوا إشاعات مفادها أن قطعا من هذا الجيش ستدخل المدينة للحيلولة دون سقوطها بأيدي الصهاينة.

معركة اللد
ومن أهالي اللد حمزة صبح الذي كان من قادة المجاهدين في اللد والمناطق المحيطة بها وهو الآن شيخ طاعن في السن تجاوز التسعين من عمره، ويقول عن معركة اللد وسقوطها بيد العصابات الصهيونية إنه قبل احتلال للمدينة كان أهالي اللد يقومون بمساعدة المدن والقرى الفلسطينية التي تتعرض لهجوم إرهابي صهيوني وتطلب النجدة والمساعدة، وكانت اللد بحكم موقعها في مأمن من الهجمات الصهيونية حيث تقع في عمق السهل الساحلي على بعد 16 كيلومترا من يافا 3 كيلومترا من القرى، وبجوارها شقيقتها الرملة التي لا تبعد عنها سوى 8 كيلومترات ولم يكن بجوار اللد مستوطنات يهودية تهاجمها بين حين وآخر كما هو الحال مع المدن الفلسطينية الأخرى.
ويقول حمزة صبح إن موقع اللد ولبعدها عن المستوطنات اليهودية وكثرة بياراتها ومزارعها جعلت منها مركزا آمنا من اعتداءات اليهود ولذلك هاجرت إليها أعداد كبيرة من مدن الساحل وقرى السهل الساحلي التي سقطت بأيدي اليهود خلال شهري أبريل (نيسان ) ومايو (أيار) عام 1948 ..إضافة إلى ذلك كان أهالي اللد يتوقعون هجوما صهيونيا من الغرب حيث المستوطنات الصهيونية في تل أبيب فأقاموا خندقا كبيرا وأنشأوا الاستحكامات اللازمة إلا أن الصهاينة هاجموا المدينة من الشرق خلافا للتوقعات، ويقول حمزة صبح إن معركة اللد بدأت في السابع من يوليو (تموز) 1948 حيث قصفت طائرات صهيونية بعض مواقع المدينة وضواحيها، وتمكن الصهاينة من احتلال الجزء الشرقي من المدينة.
وفي العاشر من يوليو 1948 احتل اليهود المطار بعد معركة ضارية مع الثوار والمجاهدين استشهد خلالها زهاء 100 مجاهد في مقدمتهم عبد ربه أبو مشرف من أبرز قادة المجاهدين في المدينة وكان آنذاك قائد وحدة حماية المطار.. وفي الحادي عشر من يوليو "راجت شائعات أن قوات من الجيش الأردني ستدخل المدينة لنجدتها. في غضون ذلك قام الصهاينة بهجوم على المدينة من قرية جمزو القريبة، إلا أن المجاهدين، صدوهم على أعقابهم، وفي اليوم ذاته دخلوا المدينة بلباس الجيش العربي لتضليل المجاهدين الذي سرعان ما أيقنوا الخدعة اليهودية واشتبكوا مع عصابات شتيرن والأرغون التي قدمت من الشرق في معارك طاحنة ، ولدى مرور سيارات صهيونية ألقى رجال المقاومة قنابل يدوية عليها فأحرقوها، وانتقاما لهذه العلمية أقدم الصهاينة على ارتكاب مجزرة جامع "دهمش" التي ذهب ضحيتها زهاء 120 من العزل الأبرياء.
استمرت المعارك بين المجاهدين وعصابات الصهاينة طوال يوم الحادي عشر من يوليو، وفي صباح اليوم التالي كانت القوات الصهيونية قد احتلت المدينة واستولت عليها وطلبت من أهلها مغادرتها خلال 24 ساعة.
وفي الثالث عشر من الشهر ذاته قام الصهاينة بإجلاء أهالي المدينة بالقوة و أخرجوهم من بيوتهم واقتادوهم زرافات ووحدانا وقذفوا بهم خارج المدينة وباستثناء نحو 50 شخصا من العجزة أو فاقدي البصر أو ذوي العاهات الذين لم يتمكنوا من السير واختبأوا في بعض الأماكن، فقد أرغم 28 ألفا هم سكان المدينة و 20 ألفا آخرون لجأوا إليها من مدن وقرى السهل الساحلي على مغادرة المدينة دون أن يسمح لهم بحمل أي شيء حتى الأمتعة.
الهجرة والتشرد
يقول عبد الهادي شلش (70عاما) إن المسلحين الصهاينة كانوا يقتادون الناس من بيوتهم وأحيانا يجرونهم جرا في الشوارع ويطلقون النار في الهواء فوق رؤوسهم لترويعهم وتخويفهم وحملهم على الهجرة وتفريغ الأرض استعدادا للاستيلاء عليها، وكان بعض المسلحين الصهاينة يقفون على مخارج المدينة لتفتيش اللاجئين والاستيلاء على كل ما بحوزتهم من أموال ومتاع وحلي ومصاغ ولم يسمحوا لهم بأخذ أي شيء. وما إن سمع اليهود باحتلال المدينة حتى سارعوا لنهب كل ما فيها من أثاث وأدوات وملابس حتى أبواب المنازل ونوافذها، وقد نقل اليهود كل ما استولوا عليه من منازل اللد إلى مستوطناتهم وهو عبارة عن حمولة 1800 شاحنة.
ويقول شلش إن رحلة العذاب استغرقت ثلاثة أيام بلياليها عبر الطرق الوعرة والمزارع وأشجار الزيتون حيث كنا نتحاشى السير على الطرق المعبدة التي كان الصهاينة يسيطرون عليها ويقومون بالاعتداء على المهاجرين رغم الظروف السيئة التي كانوا يعانون منها، وبعد ثلاثة أيام وصلت أفواج اللاجئين إلى رام الله ومنها واصلوا السير إلى أريحا حيث استقر عدد من الأسر في الضفة الغربية وخاصة في رام الله والقدس ونابلس فيما انتقل العدد الأكبر من أهالي اللد إلى الأردن وهم يقيمون الآن في عمان والزرقاء وإربد وغالبيتهم في مخيمات اللاجئين.
إن كافة سكان اللد قد اقتلعوا من مدينتهم باستثناء 500 نسمة ما زالوا مزروعين هناك ولكن دون حقوق، فقد استولت دولة الكيان الصهيوني على الغالبية العظمى من أراضي المدينة وخاصة غابات الزيتون وبيارات الحمضيات واستولت على المنازل والمباني ومن بقي من أهلها يعيشون في أكواخ الصفيح وفي المنازل الآيلة للسقوط.
وأبناء اللد يحتفظون بمفاتيح منازلهم في اللد وسندات ملكية أراضيهم التي تعتبر من أخصب مناطق فلسطين كونها واقعة في قلب السهل الساحلي، وأمل العودة يراودهم، بل إن غالبيتهم يعيشون على هذا الأمل ويرفضون أي حل لقضية اللاجئين لا يقوم على قرارات الشرعية الدولية وفي مقدمتها القرار رقم 194 الصادر عن الجمعية العام للأمم المتحدة الذي يقضي بضمان عودة اللاجئين وتعويض من لا يرغب منهم في العودة.. إلا أن أهل اللد جميعا يرغبون في العودة إلى مدينتهم التي غادروها منذ 50 عام.
مركز المعلومات الفلسطيني، www.pnic.gov.ps
************************
زيارة لبيتنا في اللد
في عام 1984، زرت بيتنا الذي ولدت فيه عام 1947 في مدينة اللد،

( التي احتلت في عام 1948 )، برفقة والدتي التي تعرفت على المكان

والبيت بعد اشتباه دام خمس دقائق!
أجيءُ إليكَ مُنتظراً لِقاكا
وحينَ أجيءُ يلقاني سِواكا!
أحدّقُ في البيوتِ فلا تبالي
وأسألها .. فلا تبدي حِراكا
" يَعزّ عليَّ حينَ أديرُ عَيني
أفتّش في مَكانكَ لا أراكا* "
قصدتُّ بيتنا في الِّلدّ ..
يُقالُ كانَ قربَ المَعصرة!
وُلدتُّ فيهِ مُنذ هجرتين
ولم أرّه ..
يُقال كان فيهِ نخلتان
وحولهُ مساكنٌ ومساجدٌ
ومعهدٌ ومخفرٌ ومقبرة ..
كلّ البيوتِ حولها ما حولهُ
لكنّ بيتنا مُسوَّرٌ
كلّ البيوتِ في بلادِنا مُسَوّرة!
كأننا ندورُ في البلاد باحثين عن فتىً يدعونهُ محمداً ..
تقولُ أمي بغتةً ..
هنا بقايا المعصرة
هناك سور ..
هناك بيت
هناك بيتنا .. هناك
سِرنا معَ الطريق ..
حجارة .. اشواك
حجارة .. حجارة مبعثرة ..
وبيتنا .. والنخلتان ..
والنخلتان دمعتان
واللهِ دمعتان!
هل هكذا يكونُ النخلُ هائلاً وهائماً
كدمعتين؟!
مَنِ التي تطلّ من فناء الدار؟
عربيةٌ تقولُ بابتسامةٍ عربيةٍ " أهلاً "
سلّمتُ حائراً .. وقلت:
- ولدتّ عامَ سبعةٍ وأربعين
في بيتنا .. في بيتنكم!
هل تسمحين لي .. لنا
بصورةٍ هنا
وصورةٍ هناكَ تحتَ الشجرة
وصورةٍ لغرفتي
لغرفتي التي ولدتّ فيها منذ ألفِ عام!
- لكنها ليست قديمةً كما تظن ..
عمَّرتها مع الأولاد منذ عام ..
جئنا إلى هنا مُهَجّرينَ حينَ هدّم اليهودُ دارَنا
في عام سبعةٍ وأربعين
عمَّرتُ غرفةً وغرفةً وغرفةً ..
- لكنها .. هيَ!
تقول أمي: إنها هيَ ..
هنا المكان
هناك حِذلكَ الصغيرُ والسريرُ والخزانة البيضاء ..
هنا المكان!
هنا ليمونةٌ حديثةٌ فقط ..
سأقتني ليمونةً من بيتنا .. ليمونةً فقط
تفضلوا!
لا بدَّ أن نعودَ قبلَ العصر
العصرُ فاتنا ومال!
لا بد أن نعود
إلى هنا؟ .. أم من هنا نعود؟!
لا بد أن نعود!
تفضلوا إذن ..
هنا المَمَرّ ..
هنا العرب ..
هنا اليهود ..
وهنا طريقُ المَعصرة ..
هذا طريق المعصرة!
أغسطس 1984
________
* البيت الثالث للشاعر: البهاء زهير
** الحذل: سرير الطفل
مجيد
***************
يافا
سألت عن اسمك يوما ومعناه ثم تعمقت أكثر!
عرفت التفاصيل عنك وفسرتها
ولكن حبي أنا .. لا يُفسر ..
(2)
سمعت في حياتي كلمات كثيرة دخلت قلبي ولم تغادره حتى الآن .. ومنها كلمة بحر يافا .. ثم أدركت أنها كلمتان لا كلمة واحدة، وعرفت أن البحر بحرنا .. يعني .. ولدنا وكان يحب يافا .. وتحبه .. كما عرفت أن اسم يافا الكنعاني أصله يافي وانه يعني الجميلة .. كانت يافا مملكة قائمة بذاتها .. وكانت هي الملكة .. ثم ضمتها الممالك وظلت هي الملكة .. الجميلة حبيبة البحر .. ثم أحبها كل الناس! .. بحر يافا نبهني إلى شمس يافا .. فقلت: يا شمس يافا أين أوقفك الجنود؟ ولكن الشمس لا ترد، وتدخل كل يوم إلى يافا والى حيث لا أستطيع الدخول .. وكأن بحر يافا وشمس يافا أسطورية لا أبلغها بوسائل الانتقال العادية .. ويمكن أن أراها بلمح البصر في القلب .. الذي لم تغادره حتى الآن. زرتها عام 1984،
وقلت لها: سأكتب عنك ..

(3)
انبثقت من يافا ثورة فلسطين الكبرى عام 1936 واستمرت ثلاث سنوات بينما استمر الإضراب مدة ستة أشهر و كانت بداية الثورة يوم 19 يناير ( كانون الثاني )، فقد خرج المصلون في مظاهرة حاشدة على رأسها موسى كاظم باشا الحسيني رئيس اللجنة التنفيذية لمؤتمر فلسطين ، وفي ساحة الشهداء وأمام سراي الحكومة اصطدمت بطوق كبير من الجنود البريطانيين الذين فتحوا النار على المتظاهرين فقتل منهم ثلاثون شخصا و جرح حوالي مائة ، أصيب موسى كاظم بجراح واعتقل عدد من الزعماء لتنتشر الثورة بعد ذلك في جميع أنحاء فلسطين ونتيجة لهذه الثورة الثانية قامت حكومة الانتداب البريطاني بنسف مدينة يافا القديمة كليا بعد صدور قرار الأمم المتحدة بتقسيم فلسطين
(4)
واعترف مناحيم بيغن بقوة النضال والدفاع عن المدينة خاصة في حي المنشية الذي اشتهر بأنه حي القبضايات و كان الصغار يرددون فيه دائما ( إحنا ولاد المنشية .. حمالين الشبرية ) ، وصرح بيغن " لقد هاجمنا يافا بأفضل قواتنا وأحسنها تدريبا
ومرانا .. وفي المرات الخمس رددنا على أعقابنا و حملنا في ميادين العركة أبطالا أعزاء علينا مضرجين بدمائهم و بلغ من صلابة حماتها أن فكرنا بالعدول عن اقتحامها " إلا أن القوات المهاجمة رغم مواقف أبنائها البطولية و النضالية كانت اكبر من قدراتهم.
اقتحم الصهاينة يافا في 15 مايو / أيار عام 1948 أي بعد الانسحاب البريطاني بيوم واحد، أو بعد 4 أيام 8 عاما من تاريخ هذا اليوم ( 11/5/2006) وكانت تسيطرعلى قواتهم مشاعر الحقد فكان القتل والإرهاب والسرقة واحتلال المساجد والكنائس وإجبار غالبية السكان على الرحيل ... وقام الصهاينة بحشر من تبقى من أهل يافا - وكانوا ثلاثة آلاف نسمة فقط - في حي العجمي وحي المنشية، وأحاطوهم بالأسلاك الشائكة واخذوا يعاملونهم معاملة بعيدة عن الإنسانية. وجعلوا الخروج والدخول بتصريح من الحاكم العسكري.
(5)
كانت الزوجة في يافا تقول لزوجها ( يا بتطلقني .. يا بتروبني )، أي تأخذني الى احتفالات موسم روبين أو الطلاق، وروبين نهر يجري في يافا، وموسم احتفالاته كان مشهودا، وهو من المواسم التي اهتم باقامتها القائد صلاح الدين الايوبي في اماكن مختلفة من فلسطين لحشد القوة العربية الاسلامية. اما نهر العوجا فلم يكن له موسم مماثل. ويروى عن يافا ان اريج زهور بياراتها كان يستقبل البحارة القادمين على بعد اميال. كانت اكثر ازدهارا من اخواتها، تطل من ربوة مرتفعة، واسعة ( 176 كيلومترا مربعا). يلغ عدد سكانها قبل احتلالها 115 الف نسمة، وعدد جوامعها 14 جامعا ، اشهرها جامع حسن بك ، الذي شيده حسن بك البصري الجابي الدمشقي خلال الحكم العثماني عام 1916 ، وكان بها 13 كنيسة و 3 أديرة، واربعة اسواق متنوعة وعامرة 6 مدرسة منها مدارس مختلطة. كانت تضم سبعة أحياء رئيسية وهي : البلدة القديمة ، حي المنشية ، حي العجمي ، حي أرشيد ، حي النزهة ، حي الجبلية (اهريش). يافا نافذة فلسطين الرئيسية على البحر المتوسط ، وإحدى بواباتها الهامة، لعبت دورا كبيرا وهاما في ربط فلسطين بالعالم الخارجي من حيث موقعها كمحطة رئيسة يتلاقى فيها المشرق والمغرب، وجسر للقوافل التجارية. وكان ميناء يافا – وهو من أقدم موانئ العالم – ميناء فلسطين الأول من حيث القدم والأهمية.
(6)
يافا المدينة التجارية والثقافية شهدت المؤتمرات والندوات والمحاضرات اضافة الى الاندية والجمعيات، اقيمت فيها اذاعة الشرق الأدنى التي بدأ بثها عام 1942. ولعبت دورا حيويا في اثراء الحياة الثقافية في فلسطين عموما من خلال استضافتها لكبار الادباء والفنانين والمثقفين، فقد كانت مركزا حيويا للصحافة و المنتديات الادبية نتيجة ما كان عليه اهلها من وعي ونضج سياسي وثقافي وحضاري، كانت يافا اول من اصدر الصحف في فلسطين ، فقد صدرت جريدة ( القدس الشريف ) عام 1903 و بعدها بحوالي ست سنوات صدرت جريدة ( الاخبار ) ثم صحيفة ( الترقي ) ، وفي عام 1911 صدرت جريدة ( فلسطين ) و صدر في العشرينات صحف السلام ، والجزيرة والصراط المستقيم ، وصوت الحق ، كما صدرت فيها العديد من الصحف خلال عهد الانتداب البريطاني، ففي الثلاثينات صدرت الصحف ( الجامعة الاسلامية ) و ( الدفاع ) و ( الجهاد ) و ( مجلة الفجر ) اما في الاربعينات فقد صدرت جريدة الشعب ، وهي اخر ما صدر من الصحف الفلسطينية ( اليافاوية ) قبل احتلالها. وسكانها كانوا من اوائل من عمل في مجال الزراعة ، ليس في فلسطين فقط بل بين شعوب العالم .. كما عملوا في صيد الاسماك.
(7)
تحولت يافا الى حي واحد هو حي العجمي، وجزء بسيط في المنشية يبلغ سكانها حاليا حوالي 15 الف نسمة يعاني اهلها من مشكلات اجتماعية سكانية نتيجة سياسسة التجهيل التي تمارسها معهم السلطات الاسرائيلية من خلال تنفيذ مخطط استيطاني وزحف سكاني لتغيير معالمها العربية.
لم تكن يافا التي قابلتها يافا الجميلة
اختفى سحر الجمال
ضربوها
عذبوها
من ترى يفعل هذا
غير جند الاحتلال؟
هكذا تبدلت يافا .. وتحولت مناطق السكان العرب، الى احياء من الصفيح تئن من احتلال شرس، واصبح سكانها العرب اليوم يمثلون حوالي 3 % من مجموع السكان، يشاهدون سياسة التدمير التي تهدف الى اقتلاع الطابع العربي الاسلامي تماما من المدينة التي كانت تسمى يافا - الجميلة.


رام الله والبيرة
تقع مدينة رام الله والبيرة وسط السلسلة الجبلية الوسطى في فلسطين. تعني كلمة رام المنطقة المرتفعة، وهي كلمة كنعانية منتشرة في أماكن مختلفة في فلسطين، وأضافت إليها العرب كلمة الله فأصبحت رام الله، وقد عرفها الصليبيون بهذا الاسم، ولكن الثابت تاريخيا أن قبيلة عربية جاءت في أواخر القرن السادس عشر وسكنت في قرية أو غابه حرجية اسمها رام الله ، أما عن تسمية البيرة فقد كانت تدعى قديماً بتيروت، وأغلب الظن أن الذين بنوها هم الحيثيون قبل الميلاد في الفترة التي بنيت فيها أختها يبوس أي القدس القديمة، وكلمة بتيروت اسم البيرة القديم، وهي كلمة كنعانية ويقول مصطفى الدباغ : البيرة بلدة قديمة تعود بتاريخها الى العرب الكنعانيين، وقد بنيت على موقع مدينة بتيروت عرفت في العهد الروماني باسم بيرة من أعمال القدس، ثم حرف إلى البيرة .
مارس سكان مدينة رام الله والبيرة العديد من الحرف منذ القدم، منها الزراعة وتربية الماشية حيث زرعوا العنب والتين والزيتون، واشتغل السكان في التجارة حيث تنقل التجار بين المدن والقرى المجاورة، كما اشتغل السكان في الصناعة مثل صناعة الأحذية والملابس والمواد الغذائية والفخار واستمر الحال حتى أوائل القرن العشرين، حيث اتجه السكان إلى الهجرة إلى أمريكا خصوصا الشباب منهم، وما أن انتهت الحرب العالمية الثانية حتى وقعت حرب عام 1948 فكان معظم سكان المدينة قد هاجروا إلى أمريكا باستثناء 12% منهم.
من ابرز مظاهر النشاط الاقتصادي في رام الله السياحة حيث تتوفر فيها الفنادق والمتنزهات بالاضافة الى بعض الصناعات المتنوعة.
النشاط الثقافي
أنشئت الكتاتيب لتعليم القراءة والكتابة والقرآن الكريم وأصول الدين، وظل الحال هكذا حتى قامت الدولة العثمانية ببناء مدرسة واسعة عام 1913 ولا تزال غرف هذه المدرسة قائمة، وتمثل جزءاً من المدرسة الهاشمية الثانوية حتى عام 1984 ثم أسست مدرسة الفرندز عام 1912 وباشرت التعليم عام 1919
وانشئت مدارس وكالة الغوث. وبعد عام 1950 افتتحت بعض المعاهد مثل معهد المعلمات الحكومية، وكلية بيرزيت التي تحولت إلى جامعة بيرزيت.
معالم اثرية
وتوجد في البيرة ورام الله العديد من المواقع الأثرية العربية ومنها الكهوف المنحوتة ، والآبار والبرك الرومانية. أما الآثار الإسلامية فتشمل الجوامع والمقامات.
مستقاة من مركز المعلومات الفلسطيني، مع الايجاز www.pnic.gov.ps
القدس
تعتبرالقدس من أقدم مدن الأرض ، هدمت وأعيدبناؤها أكثر من 18 مرة في التاريخ، وترجع نشأتها إلى 5000 سنة ق.م، حيث عمرهاالكنعانيون. وتعتبر القدس ظاهرة حضارية فذة تنفرد فيها دون سواهافهي المدينة المقدسة التي يقدسها اتباع الديانات السماوية الثلاث: المسلمون، النصارى، واليهود.
ظلت القدس لمكانتها موضع أطماع الغزاة، فقد تناوبعلى غزوها وحكمها في العهد القديم: العبرانيون، الفارسيون، السلوقيون، الرومانيون،والصليبيون، أما في العهد الحديث فكان العثمانيون، والبريطانيون، كلهم رحلوا وبقيتالقدس صامدة في وجه الغزاة وسيأتي الدور ليرحل الصهاينة، وتبقى القدس مشرقة بوجههاالعربي.
قامت المنظمات الصهيونية المسلحة في 28/4/1948 باحتلالالجزء الغربي من القدس، وفي عام 1967 تم احتلال الجزء الشرقي منها، وفي 27/6/1967أقر الكنيست الإسرائيلي ضم شطري القدس، وفي 30/7/1980 أصدر الكنيست قراراً يعتبرالقدس الموحدة عاصمة لإسرائيل. وقد تعرضت القدس للعديد من الإجراءات العنصريةتراوحت بين هدم أحياء بكاملها مثل حي المغاربة، ومصادرة الأراضي لإقامة المستعمرات،وهدم المنازل العربية أو الإستيلاء عليها، والضغط على السكان العرب من أجل ترحيلهم .
وكان أكثر الأشكال العنصرية بروزاً مصادرةالأراضي، فقد صادرت اسرائيل ما يزيد على 23 الف دونم من مجموع مساحة القدس الشرقيةالبالغة 70 ألف دونم، منذ عام 1967، وأقيم عليها حوالي 35 ألف وحدة سكنية لليهود،ولم يتم اقامة أي وحدة سكنية للعرب. وما زالت اسرائيل مستمرة في مصادرة اراضي القدس. وتحيط بالقدس حوالي عشرة أحياء سكنية، وأكثر من 41مستعمرة، تشكل خمس كتل إستيطانية.
تضم القدس العديد من المواقع الأثرية الدينية، ففيها : الحرم الشريف، مسجدالصخرة، المسجد الأقصى، حائط البراق، الجامع العمري، كنيسة القيامة، كما يقع إلىشرقها جبل الزيتون، الذي يضم مدافن ومقامات شهداءالمسلمين، وتوجد على سفحه بعض الكنائس والأديرة مثل الكنيسة الجثمانية التي قضىفيها المسيح أيامه الأخيرة. وفي عام 1542م شيد السلطان العثماني سليمان القانوني سوراً يحيط بالقدس، يبلغ محيطه أربع كيلومترات، وله سبعة أبواب هي : العمود،الساهرة، الأسباط، المغاربة، النبي داود، الخليل، الحديد.
تعرض المسجد الأقصى منذ عام 1967 إلى أكثر منعشرين اعتداء تراوحت بين التدمير والهدم، والاحراق، وإطلاق الرصاص، وحفر الأنفاق،واستفزازات المصلين، وشهدت القدس عدة مذابح ضد الفلسطينيين، وما زال الفلسطينيونوسكان القدس يتعرضون للإستفزازات والإجراءات العنصرية الصهيونية.

  #2  
قديم 05-22-2007, 12:48 PM
 
رد: فلسطين واشهر المعارك والمجاز ندعو لهم بانصر على اليهود

شكرا لك اخي الكريم على هذه المعلومات
الله ينصرهم يارب
  #3  
قديم 05-22-2007, 11:05 PM
 
رد: فلسطين واشهر المعارك والمجاز ندعو لهم بانصر على اليهود

يسلمو على المعلومات وان شاء الله بننتصر
  #4  
قديم 05-23-2007, 12:42 AM
 
رد: فلسطين واشهر المعارك والمجاز ندعو لهم بانصر على اليهود


شكرا على المعلومات القيمة
__________________


  #5  
قديم 05-31-2007, 02:28 AM
 
رد: فلسطين واشهر المعارك والمجاز ندعو لهم بانصر على اليهود

مشكور اخي على المعلومات
والله ينصر المسلمين في كل مكان
__________________
منتديات عيون العرب
( صور حب - صور زهور -تحميل صور - صور كرتون - صور رومانسية متحركة - صور ورود و ازهار - صور ميكي ماوس - كاريكاتيرات روعة روعه - صور نوافير رائعة رائعه - مسجات شوق - صور رومانسية متحركة - صور سيارات جديدة - صور مساجد - برنامج المؤذن - Download Msn Messenger 9.0 - برنامج flv Player for mac - Bmw بي ام دبليو 2008- نغمات Mp3 - العاب للبنات فقط - كلمات رومانسية - صور ازهار - مسجات- تحميل كتب توبيكات ملونة توبيكات توبيكات للماسن توبيكات ملونة اناشيد يوتيوب يو تيوب مركز تحميل صور مقاطع فيديو مركز تحميل الصور تحميل صور صور رومانسية رسائل حب موقع باربي صور عيون منتديات صور بنات تحميل الماسنجر مسجات حب مسجات ثيمات العاب للبنات فقط mobile9 برامج الماسنجر مكياج خلفيات تحميل العاب صور أنمي ترجمة نصوص العاب تلبيس تلبيس باربي العاب ماريو sitemap صور سيارات برامج جوال رسائل الجوال موقع باربي اكواد جافا العاب بنات فساتين صور تلوين اليوتيوب صور نكت 2008 نكت 2009 مقاطع صوتية مقاطع فيديو للتحميل صور حلوه موسوعة الصور دليل مواقع صور قلوب تحميل برامج windows live messenger 9 عيون العاب فلاش برامج برامج جوال وموبايل Drivers برامج صوت وفيديو تحميل العاب جديدة برامج شبكات برامج حماية برامج إدارة النظام برامج تصميم وفوتوشوب نسخ اقراص و DVD برامج كمبيوتر الكمبيوتر كتب عربية تحميل كتب عربية برامج اطفال برامج بورتابل portable برامج عربية ومعربة برنامج هندسة معمارية برنامج ضغط وفك ضغط تعاريف الأجهزة وخدمات أخرى برامج المكتبة برامج منوعة موقع برامج العاب بنات العاب مسجات مرض منتديات صور صدام حسين العاب تلبيس العاب باربي العاب ترتيب غرف العاب طبخ العاب مغامرات العاب اكشن العاب ميك اب العاب مكياج العاب بنات منوعة hguhf hguhf fkhj tr' )
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فلسطين ..جنة الله في الرض...لما تشوفو الصور تعرفوا لمادا احتلها اليهود زيادة على مفاهيمهم المغلوطة عن الهيكل و ...... alassiya أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 13 08-13-2007 11:00 AM
حقيقة حائط المبكى كما يسميه الصهاينة أنوار _الاسلام نور الإسلام - 3 04-27-2007 08:38 PM
مصطلحات صهيونية يتداولها المسلمون عاشقة فلسطين أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 04-24-2007 10:42 PM
تفسير سورة البقرة ربي وربك الله نور الإسلام - 3 04-15-2007 04:43 PM
مصطلحات يهوديه .... الجاثوم أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 03-13-2007 08:35 PM


الساعة الآن 09:12 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011