عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > مواضيع عامة

مواضيع عامة مواضيع عامة, مقتطفات, معلومات عامه, مواضيع ليس لها قسم معين.

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-13-2007, 11:09 AM
 
البيئة من منظور قرآني

البيئة من منظور القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم
(تأليف : زين الدين عبدالمقصور) (تنقيح و مؤاومة: رضا الشريعتي)

المقدمة

الحمد لله رب العالمين بارئ الخلائق أجمعين باعث الأنبياء والمرسلين و الصلوة و السلام على البشيرالنذيروالشمس المضيئ والقمرالمنيروالنجم الثاقب العبد المؤيد والرسول المسدد المصطفي الأمجد حبيب إله العالمين وشفيع المذنبين أبي القاسم محمد صلي الله عليه وسلم وعلي عترته الطيبين الطاهرين المعصومين الذين دعوا طيلة حياتهم جميع الناس إلى الصلاح والإصلاح و التوسط و الإعتدال والي خير الدنيا والآخرة, بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلوهم بالتي هي أحسن ونهوهم عن الفساد والإفساد والبغي والإنحراف .
أما بعد كان وقوع العالم الاسلامى تحت نير الاستعمار الاوربى فى القرنين 19/20 سببا مباشرا لتأخر العالم بتأخرهم وما ذاك الا أثر من آثار الحقد والعصبية بل الطمع فى الثروات الموجودة فى بلاد المسلمين ومن ميادين ذلك التاخر وساحات ذلك الاهمال الحضارى , ميدان البيئة وعلومها .
يسرني أن أقدم للقراء الكرام كلاما حول البيئة والعوامل التي تهددها والمحاولات للحفاظ علي البيئة و تنميتها والعلاقة بين البيئة والتنمية من منظور القرآن الكريم و الأحام الشرعية والقوانين البيئية فيه و منظور القرآن المجيد للجوانب البيئية فى النظام العالمي الجديد والمبادئ القرآنية فى المحافظة على صحة الإنسان وبيئته وترشيد أنماط الاستهلاك و التحفيز نحو الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية ومعالجة قضايا البيئة العالمية والرؤية المستقبلة والتربية الإسلامية ودورها فى تنمية الجوانب الاجتماعية نحو غرس مفاهيم التنمية المستدامة في كتاب الله العزيز.
من ثم تكمن أهمية هذه الدراسة التى تعالج " البيئة من منظور قرآني " كبداية متواضعة نحاول من خلالها خلق الوعي البيئي القرآني وإبراز الحضور الإسلامي في تفسير ما هية البيئة ووظيفتها ، والتأكيد على التوجيهات والتعاليم القرآنية الرشيدة من سوء استغلال البيئة والإخلال بتوازنها من مشكلات عديدة باتت تهدد بحق البشرية وتعرقل مسيرة حركة الحياة على غير ما أمر الله سبحانه وتعالى .
إنني آمل أن تكون هذه الدراسة المتواضعة التى تعالج من منظور قرآني معينة على ترسيخ السلوك البيئي على هدي من الشريعة الإسلامية لخلق أجيال تتعامل مع بيئتها بأسلوب راشد وعاقل . وبذلك نحقق هدفاً أساسياً من أهداف خلق الإنسان واستخلافه فى الأرض ، وهو تعميرها وصيانتها وتنميتها يقول الحق تبارك وتعالى : هو أنشاكم من الأرض واستعمركم فيها فاستغفروه ( هود : 61 ). وأتمنى أن تكون هذه الدراسة المتواضعة بداية لدراسات أخري تسهم فى ترسيخ وتعميق المفاهيم البيئية القرآنية لدى الأجيال القادمة .
نسأل الله أن يوفقنا إلى صراطه المستقيم ، وأن يوجهنا الى ما ينفع المسلمين والبشرية كافة ، ويحقق لهم الخير و الرفاه ، و نسأل الله أن يديم علينا نعمة القرآن و العترة و الولاية، وأن يثبت قلوبنا على الحق والخير والصلاح .
وبناء علي "من لم يشكر المخلوق لم يشكر الخالق" يسعدني أن أتقدم بالشكر والتقدير للموسوعة القرآنية العالمية للإنتاج الثقافي وعلى رأسه سماحة آية الله السيد حسن الفقيه الإمامي دام ظله الوارف علي تبنية فكرة البحث وتشجيع نشره .
والحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب ( آل عمران : 8 ).
__________________
إذا هلك كسرى فلا كسرى بعده
العراق جمجمة العرب وكنز الرجال ومادة الامصار ورمح الله في الارض فاطمئنوا فإن رمح الله لا ينكسر
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تلوث البيئة بــو راكـــــان علوم و طبيعة 19 04-14-2012 08:03 AM
ثواب الحج كل يوم و القصور و البيوت فى الجنه ادخل حالا oudi نور الإسلام - 0 03-19-2007 02:34 AM
العجائب السبع من منظور طالبة نبيل المجهول نور الإسلام - 7 03-13-2007 03:58 PM
المسابح في البيوت : جميلة ولكن .. خطيرة اجمل حورية الحياة الأسرية 3 01-21-2007 02:13 AM
شرح البينة على المدعي عثمان أبو الوليد نور الإسلام - 5 09-05-2006 01:59 AM


الساعة الآن 06:54 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011