عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-05-2007, 12:28 AM
 
قاعدتين من قواعد معرفة البدع

بسم الله الرحمن الرحيم

قاعدتين مهمتين من قواعدِ معرفةِ البدعِ .


القاعدةُ الأولى :
ذكر الشيخُ محمدُ الجيزاني في " قواعد معرفة البدع " ( ص 67 )

" كلُ عبادةٍ تستندُ إلى حديثٍ مكذوبٍ على رسولِ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم فهي بدعةٌ " .

وقال : " هذه القاعدةُ مبنيةٌ على أصلٍ عظيمٍ من أصولِ هذا الدينِ ، وهو أن الأصلَ

في العباداتِ التوقيفِ ، ومعنى ذلك أن الأحكامَ الشرعيةَ والتعبدات لا تثبت إلا بالأدلةِ

الصحيحةِ المعتبرةِ من الكتابِ والسنةِ . أما الأحاديثُ المكذوبةُ على رسولِ اللهِ

صلى اللهُ عليه وسلم فإنها ليست من سنتهِ صلى اللهُ عليه وسلم فالعمل به يكونُ بدعةً ؛

إذ هو تشريعٌ نا لم يأذن به اللهُ " .ا.ه.

قال الشاطبي في " الاعتصامِ " (2/16) : " والأحاديثُ الضعيفةُ الإسنادِ لا يغلبُ على

الظنِ أن النبي صلى اللهُ عليه وسلم قالها ، فلا يمكن أن يُسْنَد إليها حُكمٌ ،

فما ظنك بالأحاديثِ المعروفةِ الكذب ؟! نعم ؛ الحاملُ على اعتمادها في الغالبِ

إنما هو ما تقدم من الهوى المتبع " .ا.ه.

القاعدةُ الثانيةُ :
جاء في " قواعد معرفة البدع " ( ص 68) ما نصه :

" كلُ عبادةٍ تستندُ إلى الرأي المجردِ والهوى فهي بدعةٌ ؛ كقولِ بعضِ العلماءِ أو العُبَّادِ

أو عاداتِ بعضِ البلادِ أو بعضِ الحكاياتِ والمناماتِ " .


قال الشاطبي في " الاعتصامِ " (2/135) : " وبذلك كلهِ يُعلمُ من قصدِ الشارعِ :

أنه لم يكل شيئاً من التعبداتِ إلى آراءِ العبادِ ، فلم يبق إلا الوقوفُ عند ما حدَّهُ " .ا.ه.

وقال الطرطوشي في " الحوادثِ والبدعِ " (73 – 74) : " وأما من تعلق بفعلِ أهلِ

القيروان فهذا غبي يستدعي الأدب دون المراجعةِ .

فنقولُ لهولاءِ الأغبياءِ : إن مالكَ بنَ أنسٍ رأى إجماعَ أهلِ المدينةِ حجةً ،

فردَّهُ عليه سائرُ فقهاءِ الأمصارِ ، وهذا هو بلدُ رسولِ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم ،

وعرصة الوحي ، ودار النبوة ، ومعدن العلم ، فكيف بالقيروان " .ا.ه.
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #2  
قديم 05-05-2007, 12:37 AM
 
رد: قاعدتين من قواعد معرفة البدع

من علامات أهل السنة ؟ ومن علامات أهل البدع ؟ اعرف نفسك !!


إلزم أهل السنَّة المسمَّون ( أهل الحديث )




وننصحك يا طالب العلم بلزوم الطائفة المنصورة المسمَّون أهل الحديث،



واحذر أهل البدع، وخاصةً الذين يسلكون مسالك العلماء، تسمع من أحدهم جعجعةً ولا ترى طحناً،

فترى أحدهم أنه في أعلى الدرجات، وإنما هو يعلم ظاهراً من الحياة الدنيا،

ولم يحم حول العلم الموروث عن سيد ولد آدم، وقد تعدّى على الأعراض

والأموال بكثرة القيل والقال .

وها نحن نذكر لك علامات أهل السنة لتلزم جماعتهم، وعلامات أهل البدع لتحذرهم .

فمن علامات أهل السنة :

أنهم يحبون أهل العلم من أهل السنّة ويدافعون عنهم .

قال أحمد بن الحسن لأبي عبد الله أحمد بن حنبل: ذكروا لابن أبي قتيلة بمكة أصحاب الحديث فقال: أصحاب الحديث قوم

سوء، فقام أحمد بن حنبل وهو ينفض ثوبه ويقول: زنديق، زنديق، حتى دخل البيت( 5 ).

قال أبو عثمان الصابوني :

إحدى علامات أهل السنة حبهم لأئمة السنة وعلمائها وأنصارها وأوليائها، وبغضهم لأئمة البدع .

وقال: وقد زيَّن الله قلوب أهل السنة ونوّرها بحب علماء السنة فضلاً منه جلّ جلاله .

وروى أبو عثمان الصابوني بسنده إلى أحمد بن سلمة قال قرأ علينا أبو رجاء قُتَيْبَةُ بن سعيد كتاب " الإيمان " له،

فكان في آخره:

فإذا رأيت الرجلَ يحب سفيان الثوري، ومالك بن أنس، والأوزاعي، وشعبة، وابن المبارك، وأبا الأحوص، وشريكاً،

ووكيعاً، ويحي بن سعيد، وعبد الرحمن بن مهدي، فاعلم أنه صاحب سنَّة .

قال أحمد بن سلمة رحمه الله ؛

وألحقت بخطي تحته: ويحي بن يحي، وأحمد بن حنبل، وإسحاق بن إبراهيم بن راهويه( 6 ).


ونحن نلحق بهؤلاء في هذا العصر:

الإمام العلاّمة عبد العزيز بن عبد الله بن باز( 7 )، والمحدث العلامة ناصر السنة وقامع البدعة محمد ناصر الدين بن نوح

الألباني، وعلاّمة القصيم في عصره الفقيه الشيخ محمد بن صالح العثيمين حفظهم الله تعالى .

ومن علامات أهل البدع :

الطعن في علماء السنة . قال أبو حاتم الرازي: علامة أهل البدع الوقيعة في أهل الأثر(8).

وقال أحمد بن سنان القطان:

ليس في الدنيا مبتدع إلاَّ وهو يبغض أهل الحديث(9).

وقال الذهبي في طبقات الحفاظ،

في ذيل الطبقة الثامنة المنتهية بموت الحافظ أبي التقى هشام بن عبد الملك اليزني

سنة إحدى وخمسين ومائتين :

فإني أحسبك لفرط هواك تقول بلسان الحال إن أعوزك المقال: من أحمد ؟.. ومن ابن المديني ؟.. وأي شيءٍ أبو

زرعة، وأبو داود ؟.. هؤلاء محدثون ولا يدرون ما الفقه وما أصوله، ولا يفقهون الرأي، ولا علم لهم بالبيان والمعاني

والدقائق، ولا خبرة لهم بالبرهان والمنطق، ولا يعرفون الله تعالى بالدليل، ولا هم من فقهاء الملة، فاسكت بحلم أو

انطق بعلم، فالعلم النافع هو ما جاء عن أمثال هؤلاء، ولكن نسبتك إلى الفقه كنسبة محدثي عصرنا إلى أئمة الحديث،

فلا نحن ولا أنت، وإنما يعرف الفضل لأهل الفضل ذوو الفضل، فمن اتقى الله راقب الله واعترف بنقصه، ومن تكلم بالجاه

والجهل أو بالشر فأعرض عنه، وذره في غيّه، فعقباه وبال، نسأل الله العفو والعافية والسلامة .

قلنا: وأمثال هذا الذين يتكلمون في أهل العلم في زماننا فيقولون: علماء حيض ونفاس، لا يفقهون الواقع، وأمثال هذه

الترّهات، فاحذرهم، واعلم أنَّ مراد هؤلاء الطعن بمنهج العلماء، ولكن لمّا لم يتمكنوا خوفاً من افتضاح أمرهم طعنوا

بقادة هذا المنهج، والطعن بهم أولى، وهم مبتدعة بلباس أهل السنة ( 10 ).

ومن علامات أهل السنة :


أنهم يتجانبون أهل البدع . قال أبو عثمان الصابوني في عقيدة السلف أصحاب الحديث( 11 ): يبغضون أهل البدع الذين

أحدثوا في الدين ما ليس منه، ولا يحبونهم ولا يصحبونهم .

ومن علامات أهل البدع :

أنهم يوالون أهل البدع لموافقة بدعتهم، كموالاتهم بعض رموز المبتدعة لاتفاقهم في الحماس، أو الخروج، أو التكفير .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى:

( بل يغضبون على من خالفهم وإن كان مجتهداً معذوراً لا يغضب الله عليه، ويرضون عمن يوافقهم وإن كان جاهلاً سيئ

القصد ليس له علم ولا حسن قصد، فيفضي هذا إلى أن يحمدوا من لم يحمده الله ورسوله، ويُذموا من لم يذمه الله

ورسوله، وتصير موالاتهم ومعاداتهم على أهواء أنفسهم لا على دين الله ورسوله صلى الله عليه وسلم)( 12 ).

ومن علامات أهل السنة :

إقالة زلة العالم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( أقيلوا ذوي الهيئات زلاّتهم ))( 13 ).

ومن علامات أهل البدع :

تسميتهم أهل الحديث جهلة( 14 ) ومنها قولهم: جاهل بالواقع، عالم حيض ونفاس، وهذا يدل على عدم إقالة زلة العالم

إن حصل .

ومن علامات أهل السنة : الوسطية، قال تعالى: (وكذلك جعلناكم أمةً وسطاً) فهم وسط في كل أبواب العلم والعمل بين

الإفراط والتفريط .

ومن علامات أهل البدع : الغلو والتنطع .

ومن علامات أهل السنة : العدل في الحكم على الآخرين، ومن

ذلك:

أنهم يعذرون بالجهل، والشبهة، والتأويل. ومن ذلك:

أنهم يخطِّئون ولا يكفِّر بعضهم بعضاً كما ذكر شارح الطحاوية .

ومن علامات أهل البدع: عدم العدل في الحكم على الآخرين .

قال الذهبي رحمه الله تعالى في ترجمة الفضيل: ( إذا كان مثل كبراء السابقين قد تكلم فيهم الروافض، والخوارج، ومثل

الفضيل يتُكلم فيه، فمن الذي يسلم من ألسنة الناس، لكن إذا ثبتت إمامة الرجل وفضله، لم يضره ما قيل فيه، وإنما الكلام

في العلماء مفتقر إلى وزن بالعدل والورع)(15).

ومن علامات أهل السنة: أنهم لا يرون الخروج على الأئمة بالسيف، وإن رأوا منهم العدول عن العدل إلى الجور والحيف

( 16 ).

ومن علامات أهل البدعة: الخروج عليهم بالسيف .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية: ولهذا كان من أصول أهل السنة والجماعة لزوم الجماعة وترك قتال الأئمة، وترك القتال في

الفتنة، وأما أهل الأهواء كالمعتزلة فيرون القتال للأئمة من أصول دينهم( 17 ).

ثم قال ابن تيمية : وقد تكلمت على قتال الأئمة في غير هذا الموضع، وجماع ذلك داخل في القاعدة العامة، فيما إذا

تعارضت المصالح والمفاسد، فإنّ الأمر والنهي وإن كان متضمناً لتحصيل مصلحة ودفع مفسدة فينظر في المعارض له،

فإن كان الذي يفوت من المصالح، أو يحصل من المفاسد أكثر، لم يكن مأموراً به، بل يكون محرماً إذا كانت مفسدته

أكثر من مصلحته، لكن اعتبار مقادير المصالح والمفاسد هو بميزان الشريعة( 18 ) .

وقال: فليس كل ما جاز فيه القتل، جاز أن يقاتل الأئمة لفعلهم إيَّاه، إذ فساد القتال أعظم من فساد كبيرة يرتكبها ولي

الأمر(19).

قال الآجُرّي: ومما يتَّبع الحرورية من المتشابه، قول الله عز وجلومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون) فإذا

رأوا الإمام يحكم بغير الحق، قالوا قد كفر، ومن كفر عدل بربه، فقد أشرك، فهؤلاء الأئمة مشركون، فيخرجون فيفعلون

ما رأيت، لأنهم يتأولون هذه الآية .

ثمّ قال: قيل للحسن: يا أبا سعيد، خرج خارجي بالخريبة محلة عند البصرة فقال: المسكين رأى منكراً فأنكره فوقع

فيما هو أنكر منه( 20 ).

قال ابن تيمية رحمه الله: ولم يُنْهَ عن منكر يستلزم تفويت معروف أعظم منه، بل يكون النهي حينئذٍ من باب الصد عن

سبيل الله، والسعي في زوال طاعته وطاعة رسوله وزوال فعل الحسنات( 21 ).






5السلف أصحاب الحديث، لأبي عثمان الصابوني ( 117) .
6 عقيدة السلف أصحاب الحديث (121 ) .
7 وقد وصفه الشيخ عائض القرني بالمحدث الأثري الفقيه النابغة، والممثل في شخصه الكريم مشيخة الإسلام في هذا العصر، والذي وصف بإمام أهل السنة في هذه الفترة . [ أنظر: الممتاز في مناقب ابن باز لعائض القرني ] .
8 عقيدة السلف للصابوني ( 118 ) .
9 نفس المصدر ( 116 ) .
10 وقد كنا نتكلم يوماً في مسألة من مسائل الحيض والطلاق وكان في الجلسة أحد زعماء حركة جهادية فقال: أما هذه المسائل فأنا لا أفهم فيها، فإن كان في أمور الجهاد والتنظيم والحركة والسياسة فإليَّ وعليّ . قلت في نفسي: كيف يتكلم في المسائل الدقيقة من لا يفقه أحكام الحيض والنفاس ؟ ولكنها المضحكة المبكية، ولا تنطلي إلاّ على الشباب الصاعد الذين لا يعرفون إلاَّ الحماس والعاطفة، ولا يعرفون من العلم إلاَّ أسماء بعض الكتب . والله المستعان .
11صفحة ( 123 ) وانظر ( 113 ) .
12 منهاج السنة النبوية ( 5/ 255 ) ابن تيمية .
13 رواه حمد ( 6/ 181 ) وأبو داود ( 4375 ) وهو صحيح .
14 عقيدة السلف للصابوني ( 116 ) .
15 سير أعلام النبلاء ( 8/ 448 ) .
16 عقيدة السلف للصابوني ( 106 ) .
17 الفتاوى ( 28/ 129 ) .
18 المصدر السابق . قلنا: وتقدير المصالح والمفاسد يحتاج إلى نوع من العلم لا يوجد عند أبي شبر الذي يتكلم في العلماء، ولا عند أبي العاطفة الذي لا يرى إلاَّ العاصفة، ولا عند حديث الأسنان في العلم ممن نسمع من أحدهم جعجعة ولا نرى طحناً .
19 الفتاوى ( 22/ 61 ) .
20 الشريعة للآجري ( 28 ) .

منقول من منتدى انا المسلم
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #3  
قديم 05-06-2007, 05:09 PM
 
رد: قاعدتين من قواعد معرفة البدع

بارك الله فيك أخي في الله

فارس السنة

على هذا الطرح وهذه القواعد الحسان في نبذ أهل البدع والخزعبلات بكلام اهل العلم الأفاضل الأعلام

فلك كل الشكر والتقدير

وجزاك الله كل الخير على ما تقدمه
__________________

قول الشيخ أنباني فلان*****وكان من الأيمة عن فلان

إلى أن ينتهي الإسناد أحلى***لقلبي من محادثة الحسان

فإن كتابة الأخبار ترقى***بصاحبها إلى غرف الجنان
  #4  
قديم 05-06-2007, 05:54 PM
 
رد: قاعدتين من قواعد معرفة البدع

وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته

بارك الله بكم وشكراً على المرور و التعليق القيّم.
من أخوكم في الله فارس السنّة
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هام جداً : البدع اليومية والاسبوعية والسنوية fares alsunna نور الإسلام - 204 05-29-2013 10:09 AM
معرفة الوقت عن طريق عيون القط توتا أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 22 05-04-2007 04:38 PM
معرفة الذات مطلب اساسي فرسكا أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 4 05-03-2007 02:56 PM


الساعة الآن 07:04 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011