عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-21-2007, 05:05 PM
 
السعادة


السلام عليكم :
(السعادة ) ذلك الحلم البعيد .. القريب


(السادة: العدد الاول )" السعادة حلم الإنسان البعيد . فحركة الإنسان في الغالب هروب من الألم أو محاولات التغلب عليه والخلاص من الشقاء . والبحث عن حالة الرضا وحالة الانسجام النفسي .هناك فهم للسعادة يتركز حول البحث التوافق بين حاجات الروح ومتطلبات الجسد ( وهنا يمكن سر المعادلة .. انه يمكن في حالة التوافق بين الناموس الطبيعي والقوانين الأخلاقية ) .إن هؤلاء الذين يملاون الشارع ويسيرون في كل اتجاه يصورون هيام الناس في البحث .انهم هائمون يبحثون عن السعادة يا ترى من الذي سيصل إلى هدفه ومن الذي يسلك الاتجاه الصحيح . السعادة هي الهناء الروحي والجانب الأخضر المشرق في الحياة الإنسان في رسم مشهد حالم في الأفق البعيد . إذا ما أردنا أن نتفهم الشخصية الإنسانية وفق منظور إسلامي , فانه يمكن القول إن الإنسان يتألف من " عقل " و " قلب " و " ضمير " و"فطرة "و "أهواء" و"إرادة " , فالعقل هو المركز المحاسب المنطقية والذي يمكن تمييز الخطأ من الصحيح والحسن من القبيح وهو مركز القيادة .
والقلب هو الجزء النابض بالحياة الإنسانية وهو الذي يتلقى الإشراق والوعي . والضمير يمثل القانون الأخلاقي في أعماق البشر . والفطرة هي مستودع السر الإلهي بما يميز هوية الإنسان ويمنحه صفة الآدمية . والأهواء هي الطاقة الحياتية التي تمد الإنسان بالحركة والتفاعل والنشاط , وأما الإرادة فهي التي تجسد بجلاء حرية الإنسان وتؤكد بالتالي مسؤوليته . من هذه العناصر يتألف الكائن البشري الذي يخطئ أحياناً في ترك الأهواء النفسية ,والغرائز الجامحة تقوم باحتلال مركز القيادة ( العقل ) وبالتالي يتحول الإنسان إلى مسرح لعربدة الغرائز المجنونة وكذلك يخطئ الإنسان في محاولته تدمير الأهواء وإلغاء الغرائز البشرية ( الإنسان الصوفي ) في حين المطلوب هو تحرير العقل الذي يمثل مصدر النور ومركز القيادة من الاحتلال الغرائزي فقط واعادة السيادة الكاملة للعقل وعندما تكون للعقل سيادته حينئذ يسود جو من السلام في حياة الإنسان ويتدفق نبع بارد من السعادة . ينبغي أن نتفهم أن هناك حالات تجاذب بين مخلف هذه العناصر الستة وان حالة الصراع تجري بشكل رئس بين العقل والأهواء النفسي , الأهواء النفسية هي الطاقة الحياتية التي تحرك الإنسان و,هي تشيه الطاقة الذرية التي يمكن استخدامها في إنتاج الكهرباء أو في صنع قنبلة ذرية لا تبقى ولا تذر والقانون الأخلاقي وحده الذي يحدد اتجاه المعادلة في حياة الإنسان , إما السقوط في الهاوية و اما العروج إلى عالم ينعم بالرضا والسعادة والهناء .
حكاية رمزية :
قيل إن آدم ( عليه السلام ) كان جالساً في موضع , فأتاه ستة أشخاص وجلسوا عنده , ثلاثة عن يمينه وثلاثة عن يساره , ثلاثة منهم يبض وثلاثة منهم يبض وثلاثة منهم سود وقال آدم لواحد من البيض من أنت ؟ أنا العقل
فأين مكانك ؟ الدماغ
آدم للثاني : من أنت ؟ أنا الشفقة
فأين مقامك ؟ في القلب
آدم للثالث : من أنت ؟ أنا الحياء .
فأين مقامك ؟ في العين .
آدم للرابع : من أنت ؟ أنا الكبر
أين مقامك ؟ في الدماغ
هل يكون العقل فيه ؟ إذا دخلت يخرج العقل .
آدم للخامس : من أنت ؟ أنا الحسد
أين مقامك ؟ القلب
هل تكون الشفقة فيه ؟ إذا دخلت تخرج الشفقة .
آدم للسادس : من أنت ؟ أنا الطمع
أين مقامك ؟ العين
وهل يكون الحياة فيها ؟ إذا دخلت يخرج الحياء ."
__________________
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

{...فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللّهُ الأَمْثَالَ}(الرعد : 17)
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السعادة ، ما مصداقية هذا الاسم ؟ نبيل المجهول حوارات و نقاشات جاده 12 10-12-2007 02:45 PM
سر السعادة الزوجية ...عقل المرأة زهرة الرمال الحياة الأسرية 4 09-10-2007 04:49 AM
طبق السعادة مع صلصة الابتسام اجمل حورية أطباق شهية 8 08-07-2007 04:26 AM
أسهل الطرق إلى السعادة الزوجية salamarab نور الإسلام - 2 10-24-2006 03:21 PM
السعادة بين الوهم والحقيقة... بنت الصحنة ختامه مسك 2 10-22-2006 04:37 AM


الساعة الآن 01:48 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011