عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 04-05-2007, 08:35 PM
 
الكويت

الكويت



المعلومات الأساسية
العاصمة: الكويت
المدينتان الرئيسيتان : الكويت، الأحمدي
مطار الكويت: يبعد 16 كم من وسط المدينة
الموانئ: ميناء الشويخ (الميناء التجاري الرئيسي) وموانئ الشعيبة والدوحة والأحمدي وعبدالله.
المساحة: 17.818 كم مربع.
عدد السكان: أكثر من 2.484.000 نسمة (إحصاء 2003).
اللغة: العربية هي اللغة الرسمية، واللغة الإنجليزية واسعة الانتشار في المعاملات التجارية.
الرمز الكودي: KU
التقسيم الإداري:
تنقسم الكويت الى ست محافظات: محافظة الكويت، محافظة حولّي، محافظة الأحمدي، محافظة الجهراء، محافظة الفروانية ومحافظة مبارك الكبير.
أهم الصناعات: البترول، البتروكيماويات، تحلية المياه المالحة، صناعة الأغذية، أعمال التشييد والبناء.
أهم الصادرات: يعتبر النفط المورد الرئيسي لاقتصاد الكويت، وقد اكتشف النفط فيها عام 1938، بواسطة شركة نفط الكويت في حقل برقان، وتم تصدير أول شحنة منه عام 1946م.
الاستيراد: أهم السلع الواردة للكويت: الأغذية، المواد الإنشائية، السيارات، قطع الغيار، الملابس.
ساعات العمل: يبدأ أسبوع العمل في الكويت يوم السبت ويمتد الى يوم الأربعاء. الخميس والجمعة هما يوما العطلة الاسبوعية في الدوائر الحكومية والمدارس. تبدأ ساعات العمل من 7.30 صباحا حتى الثانية بعد الظهر، وتختلف في القطاع الخاص من شركة الى أخرى وان كانت غالبية الشركات الأهلية تعمل فترتين: صباحية من الثامنة حتى الواحدة بعد الظهر، ومسائية من الرابعة عصرا حتى السابعة مساء. أما المحلات التجارية فتبدأ باستقبال زبائنها من التاسعة صباحا حتى الواحدة بعد الظهر، ومن الرابعة عصراً حتى العاشرة والنصف ليلاً.
التأشيرات: لا يحتاج مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي الى تأشيرات لدخول الكويت، ومنذ مطلع العام 2004 أصبح بوسع مواطني 34 دولة أجنبية الحصول على التأشيرة من المطار ومنافذ الدخول الأخرى ودون كفيل.
العملة المتداولة: الدينار الكويتي هو العملة الرسمية لدولة الكويت.
المناخ:
مناخ الكويت قاري متقلب، وتسجل درجات الحرارة ارتفاعا وانخفاضا متباينا، يمتد الصيف من شهر مايو حتى شهر اكتوبر وتشتد فيه الحرارة نهاراً لتصل الى خمسين درجة مئوية .اما فصل الشتاء فيمتد من ديسمبر الى فبراير حيث تهبط أثناءه درجة الحرارة لتصل أحيانا الى درجة التجمد، ويصل متوسط الحرارة الى 15 درجة مئوية نهارا، ويمتاز فصلا الربيع والخريف بالدفء نهارا، وبالاعتدال المائل الى البرودة نسبيا في الليل.


نبذة جغرافية

تشغل الكويت رقعة من السهول الرملية المنبسطة وتبلغ مساحتها الاجمالية 17820كم مربعا بما فيها النصف الشمالي من المنطقة المحايدة ومساحته 2300كم مربع.
تقع الكويت بين خطي عرض 28، 30 درجة شمال خط الاستواء، وخطي طول 46،48 شرق خط غرينتش، أي في اقصى الطرف الشمالي الغربي من الخليج العربي.
تحدها من الشمال والغرب أراضي جمهورية العراق بحدود يبلغ طولها 240 كم، ومن الجنوب والجنوب الغربي تحدها أراضي المملكة العربية السعودية بحدود طولها 255كم، ويحدها الخليج العربي من الشرق بساحل طوله 290كلم، وتقدر مساحة المياه الإقليمية بنحو 2200 ميل مربع، تضم فيها تسع جزر هي: بوبيان وهي الأكبر مساحة اذ تبلغ 863كم مربعا وتقع في الشمال الشرقي من الخليج العربي، وفي عام 1983 افتتح اول جسر حديدي يربطها بأرض الكويت، تليها «فيلكا» وفيها آثار تحكي تراث الكويت وتاريخها، ويبلغ طولها 12 كم وعرضها 6 كم، وهي الجزيرة الوحيدة المأهولة بالسكان. أما باقي الجزر فهي: وربة، كبر، ام المرادم، مسكان، عوهة، ام النمل، قارورة. نبذة تاريخية
قبل نحو ثلاثة قرون كان موقع الكويت الحالي يدعى «القرين» وهو تصغير «قرن» حيث ان خليج الكويت ينحني في اتجاه دائري مكونا ما يشبه القرن. ولا تزال عدة مواقع في جنوب الكويت تحمل هذا الاسم. وكلمة «الكويت» تصغير لكلمة «الكوت» التي تعني البيت الحصين الشبيه بالقلعة وما يحيط به من بيوت صغيرة.
وتذكر بعض الروايات التاريخية انه في مطلع القرن الثامن عشر دفع قحط طويل مجموعة من القبائل إلى الهجرة من وسط نجد بحثا عن موطن أيسر حياة إلى أن استقر بها في الكويت وكان سكان الكويت يعملون آنذاك في التجارة والرعي والغوص وصيد اللؤلؤ والسمك الى جانب صناعة السفن.
في مطلع عام 1899 تم عقد اتفاقات مع الانجليز سميت الكويت بموجبه «محمية مستقلة في شؤونها الداخلية»، الى أن حصلت الكويت على استقلالها عام 1961 بعد الغاء الاتفاقية البريطانية - الكويتية، وفي العشرين من يوليو من نفس العام انضمت الكويت الى جامعة الدول العربية. وفي اغسطس عام 1990 اجتاحت القوات العراقية الكويت الى ان تم اخراجها في فبراير 1991 واستعادت الكويت سيادتها لتواصل مسيرتها الحضارية


السياحة في الكويت
توجد في الكويت العديد من الآثار التاريخية ، يضم قسماً منها متحف الكويت الوطني الذي يصور عادات وتقاليد الشعب الكويتي، ويعتبر المتحف مؤسسة ثقافية تضم معرضا للآثار القديمة والفنون التشكيلية، كما يضم «القبة السماوية» التي توجد بها بعض الأجهزة الفلكية والخرائط والمخطوطات، ويوجد مع المتحف «دار الآثار الاسلامية» التي تعج بأكثر من عشرين الف قطعة أثرية اسلامية نادرة تعود الى عهود اسلامية مختلفة من مختلف بقاع العالم الاسلامي من الأندلس الى الهند، وغدت دار الآثار الاسلامية التي انطلقت عام 1983 احدى المفاخر التي تعتز بها الكويت، هذا .. ولا يقتصر نشاط الدار على عرض التحف والآثار الاسلامية فقط داخل وخارج الكويت، بل ان الدار تحولت فعلا الى مؤسسة ثقافية تشمل الأنشطة المصاحبة والمستمرة مثل عقد الندوات والقاء المحاضرات وتقديم الدراسات والأبحاث المتخصصة.
ومن الآثار البارزة في الكويت «بيت البدر» الذي يقع في منطقة البدر، وقد شيد من الطين والصخر الحجري وزين بالجص وسعف النخيل المجدول حيث يمثل الطراز المعماري القديم. يقع البيت في منطقة القبلة وتبلغ مساحته 2825 مترا مربعا، وقد اتخذته ادارة الآثار والمتاحف رمزا للتراث المعماري الكويتي القديم. وبخلاف متحف الكويت الوطني يوجد «المتحف العلمي» الذي يستعمل مادة «الفيبر جلاس» في تحنيط الطيور والحيوانات المختلفة، ويحتوي على كائنات بحرية وبرية نادرة وعلى أشكال عديدة من النباتات ونماذج علمية لأحدث المخترعات.
ومن المتاحف التي أنشئت حديثاً في الكويت «متحف الفن الحديث» وكذلك متحف «كي لا ننسى» الذي يشمل قاعات عديدة تحكي تاريخ الكويت بالوثائق والصور والأفلام والتسجيلات والمجسمات منذ نشأتها وحتى أيامنا هذه. ويتضمن المتحف العديد من الفعاليات مثل صالة الهوية الكويتية، البانوراما الرئيسية، صالة السينما، البانوراما المرسومة، قاعة السلام، قاعة الصور الفوتوغرافية، البانوراما المفتوحة.
ومن آثار الكويت الهامة القصر الأحمر في منطقة الجهراء وسمي بهذا الاسم لأنه بني من الطين واللبن الأحمر، ومركز الفنون الشعبية الذي يعتبر معقلا مهما للحفاظ على الفنون الشعبية الكويتية التراثية، وبيت السدو الذي يهتم بالحفاظ على التراث، ويعتبر السدو (حياكة الصوف) أحد أقدم الفنون والحرف التقليدية لدى أهل البادية في الكويت وشبه الجزيرة العربية، ولأنه صناعة يدوية ذات طبيعة نفعية تستفيد منه نساء البدو في صنع «بيت الشَّعَر» والسجاجيد وأنواع أخرى من المفروشات.
ويهدف البيت الى تطوير هذه الحرف التقليدية الشعبية وانقاذها من الاندثار، ونشر الوعي بأهميتها، وتسويق منتجاتها من خلال اقامة المعارض داخل الكويت وخارجها. وهناك متحف طارق رجب الذي يضم مصاحف نادرة وفخاريات اسلامية وأدوات موسيقية ومجوهرات ذهبية وفضية ومشغولات معدنية، ومطرزات وأزياء عربية قديمة.
كما أن بوابات سور الكويت القديم تركت على حالها كنصب تذكاري لماضي الكويت بعد هدم تلك الأسوار، وقيام الكويتيين بتحويل أراضيهم القاحلة الى مدينة رائعة مفعمة بالنشاط والحيوية. جدير بالتنويه أن أول سور حول مدينة الكويت بُني عام 1706م من اللبن، وبلغ طوله 750مترا.


السياحة الترفيهية
مدينة الكويت هي مدينة السياحة الترفيهية، حيث توفر لزائريها الخدمات الترفيهية المختلفة، التي تدير غالبيتها وتنظمها شركة المشروعات السياحية بالتعاون مع الشركات المحلية.

وتبرز «المدينة الترفيهية» في المقدمة، فهي اكبر المرافق الترفيهية في الكويت وإحدى أهم المدن الترفيهية في الشرق الأوسط، وتقع المدينة في منطقة الدوحة، وتبلغ مساحتها مليون متر مربع، وتضم في أقسامها المتنوعة أحدث وسائل وأشكال الترفيه في العالم، وتشرع ابوابها لمختلف الشرائح العمرية.
ولعل أهم ما يلفت نظر السياح منطقة الواجهة البحرية بما تضمه من امكانيات سياحية كبيرة ومتنزهات ونوافير وأندية ومسارح ومطاعم ومتحف للمراكب ومعرض للأحياء المائية، بجانب ما توفره من فنون الفلكلور الشعبي، والمقاهي التي تجسد الحنين الى الماضي وتراث الآباء والأجداد. ويمتد مشروع الواجهة البحرية مسافة 21 كم ويشتمل على 12 مركزا للخدمة ويضم ابراج الكويت والجزيرة الخضراء، ومجمع أحواض السباحة، ونادي الشعب البحري، ونادي رأس الأرض، ونادي اليخوت، هذا وتتمثل المواقع السياحية والترفيهية في العناصر التالية:
الأندية البحرية
فالبحر بشواطئه الرملية الناعمة يعتبر المركز الأول للترويح والترفيه، لذلك تجد الأندية البحرية منتشرة على شواطئ الكويت وتوفر لمرتاديها القوارب ومراسي اليخوت وحمامات السباحة وقاعات الرياضات المختلفة. وفي الكويت أربعة أندية هي: نادي رأس الأرض، نادي الشعب البحري، نادي الفحيحيل البحري، نادي اليخوت، ولهذه الأندية شواطئ رملية بمختلف المرافق والخدمات الصحية والرياضية والترفيهية.
حديقة الحيوان:
تقع على طريق المطار، وتضم أغلب انواع الحيوانات في العالم. وهي مجهزة بمسرح للأطفال اضافة الى قطار يطوف أرجاء الحديقة.
الحدائق:
وهي منتشرة في أرجاء الكويت وأهمها حديقة الشعب، وحديقة الصباحية، وحديقة جليب الشيوخ، وتضم هذه الحدائق أشجارا ومسطحات ونوافير مائية وألعابا كهربائية وأحواضا للزهور

مدينة الألعاب المائية (الأكوابارك): صرح ترفيهي سياحي هام أقيم على مساحة 74.000 متر مربع بمحاذاة البحر، وخصص للألعاب المائية المتنوعة، حيث المنحدرات المائية السريعة وأحواض الكيمكازي والأمواج الاصطناعية وغيرها.
النافورة الموسيقية:
تعتبر الرابعة من نوعها في العالم من حيث الضخامة وتعدد الأحواض والنوافير، وتقع قرب صالة التزلج وتضم ثلاثة أحواض متدرجة تشمل 220 نافورة تتيح التمتع بمشاهدة المياه الملونة الراقصة على أنغام موسيقية ممتعة، حيث ترقص مياهها بالألوان الزاهية على الألحان الموسيقية.
نادي اليخوت:
يوفر لرواده متعة حقيقية لراكبي اليخوت فهو يحوي حوضا كبيرا للرسو تم تصميمه بطريقة هندسية فريدة لصد الرياح العاتية ويتسع لرسو نحو ثلاثمائة قارب.
صالة التزلج:
لهواة التزلج والاستمتاع بمباريات هوكي الجليد وتصل الحرارة فيها الى تسع درجات تحت الصفر خلال اشهر الصيف، كما تتيح لروادها مشاهدة الفرق الاستعراضية على الجليد. وتعتبر هذه الصالة صرحا رياضيا هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، وتبلغ مساحتها الاجمالية 8398 مترا مربعا، وتنقسم الى صالتين: الصالة الأولمبية وهي الاكبر، وصالة النساء والأطفال، والصالة مجهزة بكافة الخدمات الصحية والتدريبية والأمنية وبكافة مستلزمات التزلج.

الجزيرة الخضراء:
وهذه الجزيرة تزحف بالكويت داخل البحر حيث توجد فيها بحيرة مخصصة للسباحة وألعاب متنوعة. والجزيرة اصطنعتها شركة المشروعات السياحية قرب ابراج الكويت على مساحة بحرية تبلغ 750 الف متر مربع، بقطر نصف كيلومتر ويربطها بالبر ممر طوله 134 مترا، وتشتمل الجزيرة على كافة الخدمات الترفيهية لمختلف الأعمار. وتضم برجا سياحيا ارتفاعه 35 مترا وقلعة ترويحية للأطفال مجهزة بخنادق وشلالات مائية وملفا حلزونيا يخترقه طريق لولبي. المحميات الطبيعية:
تنعم الكويت بثروة بينية نادرة أخذت تنال اهتماماً متزايداً في السنوات الأخيرة تزامناً مع اهتمامها في السياحة، وذلك من خلال إقامة 19 محمية طبيعية بعضها خاص بالشعب المرجانية مثل محميات سمو الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، ومحمية الشيخ صباح الأحمد الجابر الطبيعية في شمال الكويت واللتي تبلغ مساحتها 320 كيلو متراً مربعاً.

















الأسواق والمجمعات

يوجد في مدينة الكويت لوحدها 23 مجمعاً عصرياً ضخماً وهي تشكل مع الأسواق المفتوحة عامل جذب يشد الزائرين دائما، وفي الكويت يمكن القيام بجولات متأنية في الأسواق القديمة بمنطقة الصفاة كسوق الحريم الذي تتولى فيه النساء عملية بيع أصناف مختلفة من الملابس والمشغولات اليدوية التقليدية وبعض أدوات الزينة، وسوق واقف.. والأسواق الحديثة المنتشرة بشارع فهد السالم الذي يعتبر قلب الحركة التجارية والمالية بالكويت. سوق المباركية
وهو من أهم الأسواق ويعتبر في حد ذاته تحفة معمارية بأروقته الرائعة، وأزقته العابقة بعبير التراث والتاريخ، ليشكل قبلة للمتسوقين من المقيمين والزائرين، فهذا السوق يزخر بأنواع وفيرة من اللحوم والأسماك والمواد الغذائية والاستهلاكية والحلويات والتمور والعسل ومحلات العطارة والملبوسات الرجالية والنسائية والولادية.. اضافة الى مجموعة ممتعة من محلات الاكسسوارات والسلع التراثية والتحف والخزفيات والتذكارات وكلها بأسعار مناسبة لكافة المستويات.
كما توجد داخل سوق المباركية اعداد لا بأس بها من المقاهي والاستراحات المتميزة والمطاعم التي تقدم المشروبات والمأكولات المفضلة لدى الزائرين ومن ضمنها الأطباق الخليجية والهندية والايرانية. وباستطاعة الزائر وهو يتجول في أروقة سوق المباركية ان يعيش أجواء أسواق الكويت القديمة، فالأسقف تبدو وكأنها من خشب «الجندل» المغطى بسعف النخيل. والسوق مغطى بالكامل ولا يتأثر بتقلبات الطقس بالخارج، ويخدم السوق موقف فسيح للسيارات يقع تحت السوق مباشرة، ويرتبط بالسوق من خلال مجموعة من المصاعد الكهربائية، والسلالم المنتشرة في كافة الزوايا.
أما بالنسبة للاسواق العصرية فالكويت تغص بمجمعات تجارية كثيرة تتبارى محلاتها على اجتذاب الزبائن من خلال المنافسة في التصاميم والأنواع والجودة والأسعار.
وتتركز أشهر هذه المجمعات في منطقة السالمية وحولّي والفروانية والفحيحيل ومن أشهر هذه الأسواق سوق شرق الذي يعتبر جوهرة عمرانية جديدة تضاف الى الواجهة البحرية، اقيمت على مساحات واسعة محاذية للشاطئ بتكلفة اجمالية قدرها 35 مليون دينار كويتي. يضم الدور الأرضي محلات ومعارض تجارية، بينما يضم الدور الثاني اضافة الى المحلات التجارية مطاعم ومقاهي تطل على المدينة وعلى المرينا البحرية، إضافة الى ذلك يحوي السوق ثلاث دور للعروض السينمائية ومحلات للترفيه عن الصغار والكبار، ومسرحا خارجيا، وقد شيد في الجهة الغربية من السوق ناد صحي، واتحاد للصيادين، وحديقة أطلق عليها اسم حديقة الشهداء، وبيت يمثل البيئة الكويتية، وقهوة شعبية.

قرية المسيلة المائية
تأسست عام 1992 وهي من المرافق المتميزة وتشغل مساحة اجمالية قدرها 20 الف متر مربع تتوزع عليها عدة ألعاب منها: منزلقات مائية متعددة الأطوال والمرتفعات، والبركان (احمدوه) ويعتبر من المعالم الهامة للمدينة، والمسرح المائي الذي تقام عليه العديد من الحفلات،وكذلك المدينة المائية المغطاة بخشب البامبو.




ابراج الكويت الثلاثة

وهي من أهم المعالم الحضارية السياحية والترفيهية البارزة في الكويت. ويمكن للمرء تناول الطعام والشراب في أعلى البرج الرئيسي. جدير بالذكر ان الابراج افتتحت رسميا في عام 1979، ويصل ارتفاع البرج الرئيسي الى 187 مترا. ويتكون من كرة عليا وهي الكرة الكاشفة وتدور دورة كاملة حول نفسها كل نصف ساعة مطلعة الزوار على مناظر الكويت، كما يحتوي البرج على مصعدين سريعين لنقل الزوار من الأرض الى الكرة الكاشفة على ارتفاع 133 مترا في 35 ثانية.
أما البرج الأوسط فعبارة عن خزان للمياه يبلغ ارتفاعه 147 مترا ويتسع لمليون جالون مكعب، والبرج الأصغر مخصص للتحكم بكهرباء الكويت وضواحيها ويبلغ ارتفاعه 113 مترا.
برج التحرير
افتتح رسميا عام 1996 في وسط مدينة الكويت، ويشغل مساحة تبلغ (21) ألف متر مربع وهو برج الاتصالات، ويرتفع (372) مترا عن سطح الأرض ويعد بذلك رابع أعلى برج في العالم.






قصر بيان

من بين أبرز الانجازات العمرانية والسياحية بالكويت ويشغل مساحة تصل الى نصف مليون متر مربع منها 140 ألف متر مربع شيدت عليها المباني، والرقعة الباقية تغطيها الخضرة، وقصر بيان هو المقر الرئيسي للمؤتمرات الدولية التي تشهدها الكويت. المسجد الكبير
ومن ضمن المعالم الرائعة «المسجد الكبير» الذي تبلغ مساحته خمسين ألف متر مربع ويتسع لخمسة آلاف مصلٍ، ومسجد فاطمة، والقبة الفضائية.



منتزه الخيران

يقع جنوب العاصمة وعلى البحر مباشرة ، ويحمل بين أحضانه كافة وسائل الراحة من ملاعب وشواطئ رملية نظيفة وشاليهات ومطاعم ووسائل للرياضات المختلفة بجانب وسائل ترفيه الأطفال. الاستراحات

توفر الراحة التي يبحث عنها المرء بعد عناء السفر الطويل وهناك ثلاث استراحات تتحدى رمال الصحراء.. وقد أقيمت على الطرق السريعة لتستقبل الوافدين وتودع المسافرين .. وتقع هذه الاستراحات الثلاث في أقصى حدود الكويت.. جنوبا في النويصيب .. وغربا في السالمي.. وشمالا في العبدلي وتشتمل كل استراحة على سوق مركزي ومطعم وموقف للسيارات ومتجر كبير. مجمع أحواض السباحة

تجري فيه مسابقات مائية للمحترفين والهواة، ويؤمه كثير من محبي الرياضات البحرية.وتبلغ مساحته 9472مترا ويشتمل أيضا على قاعة رياضية لألعاب البليارد والسنوكر. الشواطئ

شواطئ الكويت في مجملها رملية نظيفة منها: المسيلة، العقيلة، وتقام على مسارحها المفتوحة الأمسيات والحفلات الموسيقية والغنائية ويتمتع روادها بالسباحة وممارسة مختلف انواع الرياضات في ظل رقابة دائمة تقوم على أمن وراحة المرتادين. المطاعم
أعداد هائلة من المطاعم تغطي كل مناطق الكويت وتلبي رغبات كل المواطنين والمقيمين، لذلك فزائر الكويت يجد فيها اصنافا لا حصر لها من الأطعمة، وتنقسم المطاعم إلى خمسة أصناف هي:
1 مطاعم الفنادق: تقدم الطعام من مختلف المطابخ العالمية، في ظل أجواء سارة وخدمة راقية، وعادة ما تقدم بوفيهات مفتوحة.
2 مطاعم متخصصة: تلتزم هذه النوعية من المطاعم بمطبخ واحد، كأن تقدم المأكولات الهندية مثلا، أو الإيطالية، أو الصينية، أو الفلبينية، أو الإيرانية.. إلخ.
3 مطاعم الوجبات السريعة: هي في معظمها أجزاء من سلاسل المطاعم العالمية المنتشرة في مختلف دول العالم، كما أنها على استعداد دائم لتوصيل الطلبات إلى المنازل.
4 مطاعم صغيرة: وهي تلك المطاعم التي تعتمد اعتمادا كليا على توصيل الطلبات إلى المنازل.
5 مطاعم عامة: هي المطاعم العادية التي تستقبل زبائنها وتقدم لهم الأطباق المتعارف عليها في معظم الدول العربية.
الفنادق

قبل العام 2003 كان يوجد في الكويت 29 فندقاً سعتها 3958 غرفة توفر معظمها أرقى خدمات الإقامة للسياح والزوار، ويضاف إليها 1692 غرفة في الشقق الفندقية 352 غرفة في المنتجعات، إلا أن زيادة وتيرة الزوار إلى البلاد دفعت المستثمرين إلى الإقبال الكثيف على بناء الفنادق بحيث تم الترخيص في بداية العام 2004 لعشرين فندقاً جديداً. المقاهي الشعبية

تنتشر المقاهي الشعبية في معظم مناطق الكويت، ومن اشهرها قهوة قبلة ، قهوة شرق، قهوة السالمية، قهوة أبو خليفة، قهوة الصليبخات، قهوة يوم البحار، وتوفر هذه المقاهي لمرتاديها وسائل تسلية وترفيه، وأكلات شعبية بأسعار زهيدة. المسارح ودور السينما

يشكل المسرح في دولة الكويت رافدا اساسيا من الروافد الثقافية في البناء الاجتماعي، وتعمل في الكويت مجموعة من الفرق والمؤسسات المسرحية الأهلية والخاصة. وتوجد في الكويت كذلك ثلاث عشرة دارا للسينما تديرها شركة السينما الكويتية وتعرض فيها افلام عربية وأجنبية. المطار
يعتبر مطار الكويت الدولي أحد المعالم الهامة، ويبعد حوالي عشرين دقيقة عن المدينة، والمطار يستقبل كافة انواع الطائرات، وهو مجهز بكافة الوسائل التكنولوجية الحديثة، وتضطلع الخطوط الجوية الكويتية بمهمة أساسية في خدمة المسافرين على متنها، وهي منذ انشائها عام 1954 ملتزمة بتقديم أكبر قسط ممكن من الرعاية لزبائنها، ويساعد وجود شبكة واسعة من مكاتب وشركات السفر والسياحة (عددها الإجمالي 165) على توفير كافة التسهيلات للمسافرين.

للأعلى


المهرجانات والأعياد والتراث


في الأعياد الوطنية والمناسبات القومية يتجسد عبق الماضي في تراث الكويت الشعبي بنكهته الخاصة. ومن هذا التراث الفلكلور الغنائي والأسبوع البحري والمناسبات التراثية، وغيرها من ألوان الفن المعبر.. فمدينة الكويت تشتهر بالإبداع في عرض فن التراث الشعبي.
يعتبر مهرجان «هلا فبراير» أكبر تجمع عائلي وتسويقي في الكويت، وهو منذ انطلاقه عام 1998 يحقق نجاحات متتالية لتضمينه أنشطة مختلفة : رياضية وثقافية وترفيهية وتسويقية، تجذب كافة العائلات من جميع بلاد العالم ليعيشوا معها تلك الأجواء الكرنفالية الرائعة ويتمتعون بالتسهيلات التسويقية على مختلف السلع والمنتجات والخدمات بأسعار مخفضة إضافة الى دخول السحوبات الضخمة على آلاف الجوائز القيمة، كل ذلك وسط العروض الفريدة للألعاب النارية التي تضيء سماء الكويت بالألوان الجميلة البديعة، وكذلك عروض الشخصيات الكرتونية المحببة لدى الأطفال، والأنشطة الشيقة والمثيرة مثل ألعاب المهرجين في الشوارع والمراكز التجارية، والعروض الفلكلورية الشعبية والموسيقية وغيرها.
ويتمتع الزوار من العائلات بحسومات سخية على تذاكر الطيران، والإقامة في الفنادق والاستفادة من الحسومات والتنزيلات والعروض الترويجية الخاصة والهدايا القيمة، ودخول السحب على الجوائز الضخمة خلال فترة المهرجان في شهر فبراير من كل عام. ويستطيع الزائرون إلى الكويت حتى ولو كانت فترة إقامتهم محدودة أن يجدوا من الخيارات التي يحبونها ما يناسبهم منها سواء كانوا من هواة الرياضة، او من هواة حضور الحفلات الغنائية والموسيقية، أو الندوات الثقافية، والأمسيات الشعرية. ، موقع «هلا فبراير» على شبكة الإنترنت: www.halafebruary.com.kw وتقام في الكويت عدة مهرجانات دورية سنوية تتضمن فعاليات فنية وتراثية وثقافية وذلك بمشاركات خارجية كثيفة، ومن هذه المهرجانات مهرجان الكويت المسرحي ومهرجان القرين الثقافي ومهرجانات ثقافة الطفل وغيرها.



__________________
  #2  
قديم 04-06-2007, 01:35 PM
 
رد: الكويت

مشكورة على الصور والمعلومات الرائعة حبيبتي
  #3  
قديم 04-06-2007, 02:57 PM
 
رد: الكويت

العفو عزيزتي
__________________
  #4  
قديم 04-06-2007, 03:32 PM
 
رد: الكويت

يعطيك العافيه اختي سمر
__________________


الوحيد الذي أشعر بإنتمائي إليه ، أو إنتمائه لي ، أو تلاقحنا المشترك لتفريخ كلمة ..
هو القلم .،
دائماً أتساءل من خلال ما أراه من كدحه ،.
أينا يمنح الآخر مجداً يا ترى ؟ ،.
أنا الذي أنحت ذاكرتي لأمنحه تعباً ،.
أم هو الذي ينحتُ روحه ليمنحني سطراً !..
  #5  
قديم 04-06-2007, 03:58 PM
 
رد: الكويت

مشكور اخي ابو عبد العزيز اسعدني مرورك
__________________
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الكويت يثأر من الفيصلي الأردني ويهزمه في عقر داره زهرة الرمال أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 05-16-2007 04:14 PM
القران الجديد في الكويت - يوجد صور لاول مرة في جميع المنتديات lida_507 أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 23 11-09-2006 02:44 AM


الساعة الآن 03:36 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011