عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-25-2007, 05:44 PM
 
Lightbulb زهرات من بستان النصح

زهرات من بستان النصح


احذري الثرثرة وكثرة الكلام ? قال تعالى : (( لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس )) .
واعلمي أن هناك من يحصي كلامك ويعده عليك : (( عن اليمين وعن الشمال قعيد * ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) . وليكن كلامك مختصراً وافياً بالغرض الذي من أجله تتحدثين .

2. اقرئي القرآن الكريم ? واحرصي أن يكون لك ورد يومي منه ? وحاولي أن تحفظي منه قدر ما تستطيعين ? لتنالي الأجر العظيم يوم القيامة . عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم ? قال : (( يقال لصاحب القرآن : اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا ? فإن منزلك عند آخر آية تقرؤها )) صحيح سنن الترمذي (2329) .

3. ليس جميلاً أن تتحدثي بكل ما سمعت ? فإن في هذا مجالاً للوقوع في الكذب . عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم ? قال : (( كفى بالمرء كذباً أن يحدث بكل ما سمع )) . ( رواه مسلم ) .

4. إياك والتباهي ( الافتخار ) بما ليس عندك لأجل التكثر ? الارتفاع في أعين الناس ? فعن عائشة رضي الله عنها أن امرأة قالت : يا رسول الله ? أقول إن زوجي أعطاني ما لم يعطني ? قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور )) ( متفق عليه ) .

5. إن لذكر الله تأثيراً عظيماً في حياة المسلم الروحية والنفسية والجسمية والاجتماعية ? فاحرصي – أختي المسلمة أن تذكري الله كل حين على أي حالة كنت ? فقد مدح الله عباده المخلصين بقوله : (( الذين يذكرون الله قيماً وقعوداً وعلى جنوبهم )) { آل عمران : 191 } .

· وذكر عبدالله بن بسر رضي الله عنه أن رجلاً قال : يا رسول الله ? إن شرائع الإسلام كثرت علي فأخبرني بشيء أتشبث به . قال : (( لا يزال لسانك رطباً من ذكر الله )) . صحيح سنن الترمذي { 2687 } .

6. إذا أردت الحديث فإياك والتعاظم والتفاصح والتقعر في الكلام ? فهي صفة بغيضة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث يقول : (( وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني مجلساً يوم القيامة الثرثارون والتشدقون والمتفيهقون )) صحيح سنن الترمذي ? { 1642 } .

7. ليكن لك أسوة برسول الله صلى الله عليه وسلم من إطالة الصمت وطول الفكر ? وعدم إكثار الضحك والإستغراق فيه ? فعن سماك قال : قلت لجابر بن سمرة : أكنت تجالس رسول الله صلى الله عليه وسلم ? قال : (( نعم ? فكان طويل الصمت ? قليل الضحك ? وكان أصحابه يذكرون الشعر وأشياء من أمورهم فيضحكون وربما تبسم )) المسند { 5/86 } .
وليكن حديثك – إن تحدثت – بخير وإلا فالصمت أولى بك ? قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت )) رواه البخاري { 8/60 } .

8. إياك ومقاطعة الناس أحاديثهم أو ردها عليهم أو إظهار الاستخفاف بها ? وليكن حسن الاستماع أدباً لك ? والرد بالتي هي أحسن شعاراً لشخصك .
9. احذري كل الحذر من السخرية بطريقة كلام الآخرين ? كمن يتلعثم في كلامه أو عنده شيء من التأتأة أو اللثغة ? قال تعالى : (( يأيها الذين ءامنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيراً منهن )) .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( المسلم أخو المسلم ? لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره .. بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم )) { روام مسلم } .

10. إذا سمعت قراءة القرآن الكريم فاقطعي الحديث أياً كان موضوعه ? تأدباً مع كلام الله ? وامتثالاً لأمره حيث يقول : (( وإذا قرئ القرءان فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون )) .

11. اجتهدي على وزن الكلمة في نفسك قبل أن يقذفها لسانك ? واحرصي أن تكون الكلمة صالحة طيبة في سبيل الخير ? بعيدة عن الشر وما يوصل إلى سخط الله، فللكلمة مسئولية عظيمة، فكم من كلمة أدخلت صاحبها إلى الجنة ? وكم من كلمة هوت بصاحبها في قعر جهنم.

فعن أبي هريرة رضي الله عنة عن النبي صلى الله علية وسلم قال: [إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالا يرفعه الله بها درجات،وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا يهوي بها في جهنم ] رواه البخاري، (6487)
وفي حديث معاذ رضي الله عنة عندما سئل النبي صلى الله علية وسلم :[? إنا لمؤاخذون بما نتكلم به ? قال صلى الله علية وسلم : ثكلتك أمك يا معاذ ? وهل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم ] صحيح سنن الترمذي (2110).

12. استعملي لسانك –وهو النعمة العظيمة من الله عليك – الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ? والدعوة إلى الخير ? قال تعالى(لاخير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس) [النساء :
114
  #2  
قديم 03-25-2007, 09:52 PM
 
رد: زهرات من بستان النصح

__________________
قال الفضيل بن عياض رحمه الله تعالى :
عليك بطريق الحق و لا تستوحش لقلة السالكين و إياك و طريق الباطل و لا تغتر بكثرة الهالكين ....
  #3  
قديم 03-26-2007, 04:59 PM
 
رد: زهرات من بستان النصح

وانت احسن الله اليك
  #4  
قديم 03-26-2007, 10:09 PM
 
رد: زهرات من بستان النصح





بارك الله بكم وشكراً على الموضوع القيّم.
من أخوكم في الله فارس السنّة.
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #5  
قديم 03-27-2007, 10:00 PM
 
رد: زهرات من بستان النصح

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برنامج صغيير جدا جدا لسرعة النسخ karkor30 أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 26 05-16-2009 06:53 PM
باقة من بستان النصح في ليلة أنس وعرس قتيبة الهيتي ختامه مسك 7 12-15-2006 11:42 PM
لماذا ايها الرجل متهم دائما بالانانية؟؟؟؟؟ ahmed decor ختامه مسك 3 04-22-2006 06:58 PM
حصرياااااااااااااااا اخر اصدرات البرامج الجديدة مكتبة متجددة دائما RooT أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 5 10-24-2005 03:54 AM


الساعة الآن 12:16 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011