عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الصحية والإجتماعية > الحياة الأسرية

الحياة الأسرية القسم يهتم بشؤون الأسرة المسلمة والعلاقات الاسرية والزوجية وطرح الافكار الناجحة لحياة أجمل

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-23-2007, 06:33 PM
 
بين زعامة الجدي وعناد الثور .. تعرفي على أسلوب تربية طفلك حسب برجه

وسط بحثك في الكتب والمجلات عن طرق التربية الحديثة والجيدة، تذكري قراءة المعلومات الخاصة ببرج طفلك ، وتعاملي معه حسب مميزات وعيوب برجه التي تلاحظينها عليه .

فطبيعة طفل برج الأسد تختلف عن باقي الأطفال فهو يريد أستاذ يتمتع بالصبر،لأنه في المدرسة أكثر جرأة وحيوية من سواه، ذكي لكنه معرض للكسل والإهمال بين فترة وأخرى .

أما طفل العقرب فيحتاج نوعاً خاصاً من التربية الصارمة الممزوجة بالحنان لينشأ ابناً باراً، وبالبطبع تعرفين مدى عناد طفل الثور، إليكِ معلومات اجتهد في تحليلها علماء الفلك لتفيدك في التعرف إلى سلوك طفلك وتساعدك في تقويمه .

فضول الحمل
========
يتمتع بروح الفضول، يجذب بشقاوته اهتمام الآخرين، نشيط وقوي الشخصية، يمشي مبكرا وينطق قبل غيره من الأطفال مما يعزز استقلاله وفرديته، ويتمتع أيضاً بمزاج حاد إلا أنه يهدأ سريعا. وهو كريم يشارك الآخرين ألعابه ويجيد دور القائد ويرفض الانصياع ويبتكر أفكارا جديدة في اللعب.

يجب أن تنمي فيه منذ الصغر حب الطاعة وإلا واجهته في الكبر مصاعب شتى فهو يحتاج لمن يعلمه المسؤولية ومتى وجد المعلم الجيد فهو ينقاد للغة المنطق وأسلوب الصدق في المعاملة. يحتاج أيضا إلى الإطراء في المدرسة والبيت، وهو يحب قراءة سير الأبطال وقصص الخيال والسحر، ويحتاج إلى ساعات نوم كافية كي يسترد نشاطه.

عناد الثور
======
رغم أنه معروف بالهدوء و إلا أنه عنيد منذ مولده، يثور غاضبا إذا أجبرته على الأكل أو اللبس فيما عدا ذلك فهو يحب إظهار عاطفته للأهل والأصدقاء بلا تردد. أطفال هذا البرج ينضجون مبكراً وتتسم مواقفهم الاجتماعية بالهدوء والتهذيب، ويرفضون التدخل فيما لا يعنيهم، إنهم أقوياء أمام العنف وضعفاء أمام الحب واللين.

إذا أردت تقويمه وتوجيهه بلا صعوبة عليك إتباع أساليب ايجابية وتبرير طرقك التربوية بصورة منطقية مقبولة.

طفل برج الثور يسعد معلميه لأنه منظم ومجتهد ولديه قدرة على التركيز. وعلى الرغم من بطء استيعابه إلا أنه يتمتع بذاكرة قوية تجعله يستعيد أدق التفاصيل بعد فترة طويلة.

مواظبته وعدم ميله إلى الإهمال يجعلانه يجتاز الامتحانات من دون صعوبة.

نشاط الجوزاء
========
شعلة من النشاط تسيطر على برج الجوزاء فهو مرتبط بكوكب عطارد ، لذا طفل هذا البرج نشيط وكثير الحركة يحتاج من يرعاه إلى الصحة والعافية وطول البال، وبحسب ما صحيفة "القبس" ، فإن طفل الجوزاء سريع التنقل إلى درجة مذهلة، يحب اللعب والناس والأماكن الفسيحة والدمى الكثيرة، وينجح في إحاطة نفسه بجو مشحون بالضجيج والحيوية واثبات الذات. ومع ذلك يبقى واجبك كأم أن تعودي طفلك بجميع الوسائل على طرق الاسترخاء والهدوء والتأمل والتمهل قدر الإمكان منذ أول مراحل الطفولة.

طفل الجوزاء أسرع الأطفال في تعلم القراءة وأمهرهم في الحفظ والأحسن في الإلقاء. يداه حساستان تصلحان لممارسة الجراحة وطب الاسنان وصناعة الساعات، لديه استعداد خاص لتعلم اللغات الأجنبية، ويظهر ميلا للأعمال الميكانيكية، ويجد متعة كبيرة في ممارسة هذه الهواية.

بقي أن نقول أن طفل الجوزاء قليل الصبر قليل الانتباه يتلهى عن الدرس بأي شيء يلفت انتباهه.

طاعة العذراء
========
يقظ دائماً على قدر من الذكاء يبدو أكثر جدا واهدأ مظهرا من جميع الأطفال، لولا عناده في الأكل لاعتبر من أهنأ الأطفال وأقربهم إلى قلوب الأمهات.

له ذوق خاص في الطعام فهو منذ بداياته يفضل أصنافا على أخرى، ولكن هذا العناد لا من أن يكون مهذبا ودمثا إلى أقصى حد. وهو بالإجمال مطيع لأهله ومعلميه لا يضطرهم إلى توبيخه أو حتى إلى تكرار الأوامر.

هذا الطفل سريع النطق سلس الحديث جاد العبارات، وهو ماهر في تقليد الآخرين، وفي المدرسة يعتبر التلميذ المفضل بسبب مثابرته وطاعته وتهذيبه، يحتاج هذا الطفل إلى الأدلة الحسية التي تبرهن على حبك له وتعلقك به، وإن كان يرفض المجاهرة بهذه الحاجة. ولا خوف عليه من الميوعة أو الفساد مهما بالغت في تدليله. عقله الواعي وأسلوب تفكيره العلمي يحرمانه أشياء كثيرة يزخر بها عالم الأطفال الذين في مثل عمره.

اجتماعية القوس
==========
طفل برج القوس اجتماعي يجد متعة كبيرة في الاحتكاك بالناس. وإذا لاحظنا ايضاً فضوله الشديد تجاه كل أمر وقضية، فهمنا سبب ملاحقته الكبار وطرحه عليهم سيلا لا ينقطع من الأسئلة فكلمة لماذا يرددها صباح مساء ويريد من ورائها معرفة كل شيء من دون استثناء.

إذا ارتكب طفل القوس بعض الأخطاء والهفوات المقصودة فسيكون ذلك بمنزلة الرد على سوء معاملة الآخرين أو عدم ثقتهم به. ولأنه يميل إلى الكرم والتبذير أحيانا، يجب عليك تعويده منذ الصغر على الاعتدال والانفاق وفق ميزانية محددة.

الدلو متقلب المزاج
===========
رغم من غرابة أطوار طفل برج الدلو، إلا أنه ينجح في استقطاب عدد من الأصدقاء من مختلف الطبقات والأعمار، ولحساسيته يتأثر بمشكلات والديه تأثرا بالغا يحاول إخفاءه بجميع الوسائل.

فطفل الدلو حساس وعنيد ومستقل وصاحب نزوات، دماغه المعقد مزيج من التفكير الواقعي والمنطق السليم والحس المرهف، الأمر الذي يجعله يرفض الانصياع للأوامر ما لم يقتنع بها أولا، كما يمنحه مزاجا مملوءا بالمتناقضات يحاول في الواقع أن يبدو مختلفا عن بقية الأولاد.

قد ينجح هذا الطفل في المدرسة نجاحا باهرا يقوده إليه منطقه السليم أو يفشل فشلا ذريعا بسبب قلة انتباهه وعدم قدرته على التركيز. فإذا لم يعالج في الوقت الملائم تفاقم أمره على مر السنين وأصبح فيما بعد إنسانا شبه ضائع.

يجب عليكِ تشجيعه في الواقع على ممارسة الرياضة وعلى الخروج من دائرة بيته الضيقة كي لا يبقى أسير جسمه البطيء وأحلامه السريعة.

ولأنه يكره المسؤولية والواجب ويفضل عليهما أساليب العيش الأبسط والأسهل، يصبح من واجبك أن تنمي فيه الروح التي يفتقر إليها إذا أردتِ له من المستقبل دورا بناء وايجابيا.


رزانة الجدي
========
يبدو طفل برج الجدي عند الولادة كالعجائز ثم يسترجع حيوية الطفولة ورونقها، شيئا فشيئا. فهذا الطفل منذ الولادة رزين قوي الإرادة مكتمل الفهم، رصين النظرات إلى درجة يشعر معها الكثيرون بالاستغراب، وأنت والدته على رأسهم فهو يتمتع بذوق خاص يدافع عنه ويؤكده بأسلوب هادئ سلبي لا اثر فيه للعنف أو المشاكسة، فهو يستطيع تحقيق أهدافه بفضل قدراته التنظيمية، وإتباع روتين معين. ولأنه لا يشبه الأطفال من نواح كثيرة فهو محروم من الصداقات، لكنه يعوض ذلك الحرمان بعلاقة ثابتة بأفراد أسرته.

يبدو هذا الطفل في المدرسة بطيء الذكاء نسبيا منطويا على نفسه عنيدا بعض الشيء، ومع ذلك ينجح في دراسته، بل يتفوق فيها على الكثيرين بفضل مثابرته وعدم لهوه باللعب والأحلام. ومع أنه قليل الاختلاط، إلا أنه ينجح في الوصول إلى مركز القائد والزعيم بين أترابه الذين يشعرون نحوه بالتقدير والاحترام، غير أنهم قد يتهمونه بالظلم والتعسف يسبب تحكمه.

وعلى الرغم من بعض الصفات السلبية في طباع هذا الطفل، يمكن القول بإنه دمث الأخلاق رفيع التهذيب قليل التبذير واقعي الأحلام جدير بثقة أهله ومعلميه وزملائه، أي أن وجوده نعمة لا يعرف قدرها إلا من رزق مثله.

الحوت غاوي هروب
============
يظهر طفل برج الحوت منذ البداية كارها لواقع الحياة ورتابتها هاويا للتمثيل بغية الهروب إلى عالم آخر أجمل واهنأ، وميله هذا يسهل عليك أمر تربيته ورعايته. فإذا أردتِ إقناعه بشيء عليك الدخول معه في تمثيلية وهمية ينسى فيها نفسه وينقاد إلى أوامرك طائعا مختارا.

يمكنك التظاهر مثلا انك الجنية الطيبة التي جاءت لترش عينيه بالنوم لينام فورا، فالأسلوب الذي يتسم بالغرابة يظل الأفضل بالنسبة إليه من الروتين الذي يسير عليه الأطفال عادة.

حاجة هذا الطفل إلى التقدير والتشجيع ماسة بسبب قلة ثقته بنفسه وعدم إيمانه بكفاءته وهو حساس خجول سريع الضيق، ولكنه قادر على إخفاء حقيقة مشاعره تحت ستار التكتم والادعاء، وهو ماهر في تحوير الواقع ويصر على انه صادق لا يكذب.
في المدرسة يكون مصدر حيرة واستغراب لمعلميه بسبب تمرده على الأساليب التعليمية التقليدية.

يجذبه بشدة رجالات الحرب وعلماء الفضاء وكبار الموسيقيين والنحاتين ويفضل معاشرة الكبار على الصغار ومع ذلك يتهرب من الواجب والمسؤولية.

عزلة السرطان
========

طفل السرطان متقلب المزاج، محور عالمه الصغير هو الطعام والشراب ومختلف الصور الملونة التي تمر أمام عينيه فتتلقفها ذاكرته الحادة. بل إنه يستوعب المشاعر والأحاسيس ثم يخرجها بعد فترة وكأنها صور تخرج من كاميرا دقيقة الصنع.

يلازمه شعور دائم بالعزلة والغربة فنجده في حالة حنين مستمر إلى عطف الآخرين واهتمامهم به. غير أن خجله الفطري يحول دون البوح بما يعتمل في نفسه، لذا يصبح من واجبك كأم أن تدركي تلك الحاجات وتلبيها بالوسائل الملائمة.

في الدراسة يظهر ميلا خاصا إلى مادة التاريخ فيحفظ الأسماء والحوادث والتواريخ بسهولة عجيبة. مواهبه كثيرة تتجه به نحو التصوير الفوتوغرافي والمسرح والفنون بصورة عامة، ويبدو منذ طفولته الأولى محبا للمال والاقتصاد، ولا يستبعد أن يكسب بعض المال وهو طفل لم يتجاوز بضع سنوات وذلك مقابل أي عمل يؤديه للأهل أو الجيران.

هذا الطفل الضاحك الباكي يقدس بيته ولا يستطيع الافتراق عنه، يعود إليه سريعا حيث تنتظره اللقمة الطيبة وذراعا أمه الحنون.

إياكِ والقسوة مع الأسد
=============
عندما ينال طفل برج الأسد ما يحتاجه يشع كالشمس مرحا وسرورا وعندما تسد في وجهه السبل ينزوي ويصمت غضبا أو يحتج بالصوت العالي، يسعى دائما إلى هدف واحد هو تبوأ مكان الصدارة وهذا بالتأكيد دليل على ما يتمتع به من غرور وعظمة، ولكنها طبيعة متأصلة فيه خارجة عن إرادته، لذا لا تقابليه بالقسوة والسخرية فسوء المعاملة تؤذي طفل برج الأسد، خصوصا أمام الغرباء.

هناك نوعان من الطفولة عند مواليد برج الأسد: النوع الأول مرح منفتح كريم والنوع الثاني هادئ وخجول لا بطبعه بل نتيجة حتمية لسوء تصرف الأهل وعدم تفهمهم. وهذا النوع الأخير يحتاج إلى رعاية خاصة تحول دون انقلاب الطفل إلى إنسان مكبوت سلبي التفكير.

يبدو الطفل الأسد في المدرسة أكثر جرأة وحيوية من سواه، ذكي لكنه معرض للكسل والإهمال بين فترة وأخرى، إذا تسلح أستاذه بالصبر فسيجعل منه تلميذا من أنجح التلاميذ فهو يرفض الرضوخ للشدة ويقابلها بالتمرد في بعض الأحيان.

قلب الميزان
=======
تتخلل حياته في عمر المراهقة قصص حب عديدة تمر سريعا من دون أن تترك في نفسه أثرا كبيرا، فهو يبدي اهتماما كبيرا بأفراد الجنس الآخر منذ نعومة أظافره .

في الوقت نفسه يحتفظ طفل الميزان عندما يكبر بعذوبته التي كان عليها أيام كان رضيعا، ولكنه يكشف أيضا عن طباع قد لا تنال من الإعجاب ما نالته صورته الخارجية، فهو متردد ويكره العجلة، كما يكره الأوامر المتشددة، ويفضل أن يصل بنفسه إلى كل قرار بعد طول البحث والتفكير. هذا التردد يرافقه في كل اختياراته بالطعام والملابس واللعب والدراسة، لذا يجب منحه الوقت الكافي، وإذا لزم التدخل فليكن برفق وبأسلوب اقرب إلى الاقتراح منه إلى الأمر الجازم.

طفل برج الميزان مستقيم يخشى ارتكاب الخطأ أو إلحاق الأذى بمن يحب، يميل هذا الطفل إلى الموسيقى والمطالعة والكتابة، كما يميل إلى المناقشة والاستفسار عن كل ما يتعلق بالحياة، ولا يستبعد أن يكون عنده الجواب لكل قضية، مما يؤهله للفصل بين المتخاصمين بكل عدل.


جرأة العقرب
========
إذا لم تدركي صلابة هذا الطفل وقوة عزمه وتعالجيهما منذ البداية، فسيكبر أقرب إلى العقرب السام منه إلى الابن البار، وإذا لم تمنحيه إلى جانب الحزم حبا كافيا، فسيتحول إلى إنسان خائف مقهور، إذاً فاختيار أحد الطريقين يعتمد إلى حد بعيد على نوع التربية التي يتلقاها منذ الصغر، لأن تقويم هذا الطفل يحتاج إلى يد من حديد وقلب مليء بالحب والصبر. يجب أن تعلميه مراعاة الضعيف واحترام القانون وغفران الإساءة وقبول الخسارة بروح رياضية.

أما حسناته فهي الجرأة والصراحة والاستقامة والجاذبية.

اعلمي عزيزتي الأم أن طفل برج العقرب حاد الفكر والذاكرة، يستوعب دروسه بسهولة عجيبة خصوصا متى وجد المعلم الجيد، وبقليل من الإشراف والمساعدة يصل إلى القمة بين زملائه، وعيبه الوحيد ميله إلى التمرد على القوانين، لذا يجب أن يتلهى عن ذلك بالرياضة والمطالعة خصوصا كتب الكيمياء والفيزياء وقصص الاشباح.

أي أم أنتِ ؟!
=======

عزيزتي الأم .. الأبراج لا تكشف لك صفات طفلك لتتعامل معه ن وإنما تفصح لكِ أيضاً عن مكنون أمومتك ، فإذا كنت برج الجدي ، فالعائلة هي محور اهتماماتك وأطفالك هم أغلى شيء في حياتك ؟

أما الأم الدلو فهي مثالية ، تسعى لتعليم طفلها كل أنواع الفنون ليتعرف عليها كما تعرفها ، لعله يجد نفسه في أي منها ، تحب العروض الشائقة التي تحكي قصصاً أو أساطير قديمة تنمي العقل وتكفل للخيال مساحة جيدة ، يحلق فيها بعيداً عن الواقع .

والأم الحوت حساسة حالمة تعيش على طبيعتها وتتصرف بطفولة وعفوية مثل الأطفال ، تستمتع بمزج الأحلام بالواقع لتحلق مع طفلها ، تكره العقاب وتحاول تجنيب طفلها إياه قدر المستطاع مما يساعدها في كثير من الأحيان على لعب دور الأم المتسامحة مع قليل من الصرامة .

بينما تتمتع الأم الحمل بحيوية ونشاط منقطع النظير ، تستمتع باللعب مع صغارها ومشاركتهم التفاصيل اليومية ، تجد أنها تتابع نمو طفلها اليومي وتدون كل ما يطرأ عليه من تغيرات وتسجل له صورة يومية لتحتفظ بآلاف الصور للصغير .

تعمل الأم الثور دائما ً على ربط أطفالها بالأسرة وأنشطتها ، لذا فهي أم رائعة، وتسعى دوماً إلى قراءة كل ما يتعلق بالأمومة والطفولة بحثاً عن تقديم كل ما هو مفيد لنمو الطفل العقلي والاجتماعي والعاطفي .

* الأم الجوزاء أم لا تخطط لشيء بذاته ، ووفقاً لطبيعة شخصيتها المزدوجة تحب أن يختار ابنهاِ ما يريده ولكن في الوقت نفسه تريد نقل كل خبراتكِ له ، وتتمنى لو يعيش طفولة مثلها حتى لا يكون هناك شيء جديد .

*تفخر الأم الأسد بأطفالها ، وتسعى في كل الاتجاهات لكي توفر لهم الفرص المختلفة حتى يستغلوها وتحيط صغارها بمختلف الألعاب ، كما أنها تغمرهم بالحنان وتدفعهم للانتباه لكل تفاصيل يومها ، تحب القيم وتسعى إلى غرسها في طفلها في سن صغيرة .

* أما الأم العذراء تهتم بمظهر الداخلي والخارجي ، ولن تجد ابنها يرتدي ملابس غير متناسبة أو يتناول أطعمة غير صحية ، بل هناك توازن في كل شيء ، ستعطيه الحلوى بعد حساب السعرات الحرارية بها ، وستكون هناك خطة مسبقة ومحسوبة بدقة قبل البدء في أي شيء .

* لا تعترف الأم الميزان بالوسطية فلديها أفكار محددة عن الصواب ، وتريد من أطفالها إتباع نفس المناهج التي تعتنقها ، تضفي على المنزل جواً يعمه السلام والحب والهدوء .

تجيب دائماً مطالب أطفالها طالما تحمل لهم شيئاً مفيداً وتمنع بلا تفاهم الأشياء الضارة ، تحب أن تشعر انها تملك المفاتيح كلها بين أصابعها بأنها الوحيدة المتحكمة في الأمور .

* تختلف الأم العقرب عن أمهات كل الأبراج الأخرى، تعرف كيف تحيط طفلها بالرعاية والاهتمام الذي يحتاجه، متسامحة إلى حد كبير ولكن عند يستبد بها الغضب وينفذ صبرها تلجأ إلى العقاب الصارم ولا تلين بعدها بسهولة.

* الأم القوس قبل مجيء طفلها كانت تبحث عن المغامرة وتتلذذ بالاكتشاف ، ومن يعرفها يظنها لن تكون جديرة بأمومتها ولكنها على العكس تماماً ، تجد سعادتها بها وتسخر لها كل مجهودها .
  #2  
قديم 03-23-2007, 06:51 PM
 
رد: بين زعامة الجدي وعناد الثور .. تعرفي على أسلوب تربية طفلك حسب برجه


اقتباس:

اي ام فيهم انت يا اختي في الاسلام
  #3  
قديم 03-24-2007, 04:32 AM
 
رد: بين زعامة الجدي وعناد الثور .. تعرفي على أسلوب تربية طفلك حسب برجه

الله يسلمك ام محسن لاكن الموضوع ليس له علاقة بالتصميم
يرجى نقله لقسم المواضيع العامة
__________________
  #4  
قديم 05-29-2007, 09:16 PM
 
رد: بين زعامة الجدي وعناد الثور .. تعرفي على أسلوب تربية طفلك حسب برجه

اسفة اختي لكنني شخصيا لا اؤمن بالابراج...حتى اني ربما تستغربين لا اعرف برجي....
استادنك اختي واضيف هده المعلومة...
ما حكم الأبراج ؟

بسم الله الرحمن الرحيم ، والحمد لله ولي الصالحين ، ولا عدوان إلا على الظالمين ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد ، وآله وصحبه أجمعين ، وبعد :
فجميع الاعتقادات في النجوم ، والبروج ، والشهور ، والأيام ، والأماكن كلها باطلة إلا ما ثبت في الشرع المطهر .

ولا شك أن الاعتقادات في النجوم التي يتعاطاها الكهنة ، والمنجمون ، والسحرة ، والرمالون وغيرهم كلها اعتقادات موروثة عن الجاهلية ، والكفرة من العرب والعجم ، وعباد النجوم ، ومن عباد الأوثان والأصنام ، ومن غيرهم ، فإن الشياطين من الإنس والجن يدخلون على الناس اعتقادات فاسدة إذا رأت قلوبهم خالية من العلم النافع ، والبصيرة النافذة ، والإيمان الصادق ، فإنها تدس عليهم علوما فاسدة ، واعتقادات خاطئة ، فيتقبل أولئك هذه الاعتقادات الفاسدة ، وهذه الأعمال السيئة؛ لأن لديهم قلوبا فارغة ليس فيها حصانة ، وليس عندهم علم يردها ويدفعها ، فإن القلوب الخالية من العلوم النافعة تتقبل كل شيء ، ويعلق بها كل باطل إلا من رحم الله ، فإذا انتشرت العلوم النافعة في البلد أو في القبيلة أو في الدولة ، وكثر علماء الخير والهدى والصلاح ، وانتشرت العلوم التي جاء بها كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم - طفئت نار هؤلاء الشياطين ، وخمدت حركاتهم ، وانتقلوا إلى مكان آخر يجدون فيه الفرصة لنشر ما عندهم من الباطل ، وهذا هو الواقع في كل زمان ومكان ، كلما غلب الجهل كثرت الاعتقادات الفاسدة ، والأعمال الضارة المخالفة لشرع الله عز وجل .
وكلما انتشر العلم الشرعي بين الناس في أي مكان ، أو في أي قرية ارتحل عنها الجهل والبلاء ، وارتحل عنها من يدعو إلى الاعتقادات الفاسدة والظنون الباطلة ، والأعمال الشركية . . . إلى غير ذلك .

وبهذا يعلم أن الناس في أشد الضرورة والحاجة إلى العلم النافع؛ العلم بالله عز وجل ، وبشرعه وبدينه وبكتابه وبسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، وأن التعلق بالنجوم والبروج وغيرهما من المخلوقات أقسام : منها : ما هو كفر أكبر بلا شبهة ، ولا خلاف بين أهل العلم ، وهو : أن يعتقد أن هذه النجوم والبروج - وهي اثنا عشر برجا - أو الشمس ، أو القمر ، أو أحدا من الناس أن له التصرف في الكون ، أو أنه يدبر بعض الكون فهذا شرك أكبر ، وكفر أعظم ، نسأل الله العافية؛ لأن الله عز وجل مصرف الكائنات ، ومدبر الأمور ، لا مدبر سواه عز وجل ، ولا خالق غيره ، كما قال سبحانه وتعالى في سورة الأعراف : إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلَا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ وقال في سورة يونس : إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مَا مِنْ شَفِيعٍ إِلَّا مِنْ بَعْدِ إِذْنِهِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ

فهو سبحانه وتعالى مدبر الأمور ومصرف الكائنات وليس معه شريك في ذلك ، لا ملك مقرب ، ولا نبي مرسل ، ولا ولي ، ولا غير ذلك ، ومن زعم أن لله تعالى شريكا في تدبير الأمور العلوية أو السفلية فقد كفر إجماعا .

فهو سبحانه الواحد الأحد ، الخالق الرازق ، ليس له شريك في تدبير الأمور ، ولا في خلق الأشياء ، ولا شريك له في العبادة ، وهو المتصرف في عباده سبحانه وتعالى كيف يشاء ، كما أنه ليس له شريك في أسمائه ولا في صفاته ، وله الكمال المطلق في أسمائه الحسنى وصفاته العليا جل وعلا ، قال تعالى : قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ وقال سبحانه : وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ وقال سبحانه : لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإعجاز في أسلوب الرسول التعليمي بــو راكـــــان نور الإسلام - 5 03-29-2007 11:08 PM
ماذا تفعلين عندما تواجهين أسئلة طفلك شمس مصر الحياة الأسرية 6 03-27-2007 07:36 PM
حقائق كثيره عن طفلك... ابو عبدالعزيز الحياة الأسرية 7 01-04-2007 07:26 AM
طفلك ليس صورة مصغرة منك. فراج الحياة الأسرية 0 08-19-2006 03:17 PM
كيف تضحكين طفلك.. قطو متهور الحياة الأسرية 1 08-15-2006 08:22 AM


الساعة الآن 10:34 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011