عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #36  
قديم 06-04-2007, 06:28 PM
 
رد: صور أمراة تعذب قطه حتى الموت

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم الاولاد مشاهدة المشاركة
والله




حسبي الله عليها الله لا يوفقها في دنيا وآخره
  #37  
قديم 06-11-2007, 10:32 AM
 
رد: صور أمراة تعذب قطه حتى الموت



تمهيد:
بعد أن استعرضنا بعض الجوانب الخلقية النافعة في النفس الإنسانية ودور قصص السنة في ترسيخها وتدعيمها، نرى أن النفس الإنسانية تبتلى أحياناً ببعض التصرفات الذميمة واللاأخلاقية.
وإزاء هذه التصرفات الذميمة يستخدم رسول الله صلى الله عليه وسلم بما أعطاه الله من الحكمة أسلوب القصص في محاربة بع الصفات اللا أخلاقية، تاركاً لأساليب التربية الأخرى التنبيه على بقية الصفات.
وكما كانت لنا جولة مع القصة في السنة ودعوتها إلى مكارم الأخلاق، نعيش جولة أخرى مع دورها في تنقية النفوس من أدران بعض المعاصي ورذائل الأخلاق، فنجمع بذلك بين التحلية والتخلية، ملتزمين نفس الخط الذي سبق أن اتبعناه مع مكارم الأخلاق، وهو إيراد القصص المتفق على صحته أولاً، ثم يليه غيره.
والله الموفق..

المفسدة الأولى: الكبر
قصة الرجل الذي كان يجر إزاره خيلاء فخسف به.

عن الزهري قال: أخبرني سالم أن ابن عمر حدثه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: بينما رجل يجر إزاره من الخيلاء خُسف به، فهو يتجلجل في الأرض إلى يوم القيامة".
(أخرجه البخاري بهذا اللفظ في 2/263، وأخرجه أيضاً بطريقين بنحو هذا اللفظ في 4/24.
وأخرجه مسلم بنحوه 3/1653، وأخرجه الترمذي 4/655، وأخرجه النسائي 8/182، وأخرجه الدارمي 1/116، وأخرجه أحمد 2/276).

البيان والشرح:
قوله: "بينما رجل" زاد مسلم في إحدى رواياته، وكذا أحمد والترمذي "ممن كان قبلكم"
(صحيح مسلم 3/1654، مسند أحمد 2/413، سنن الترمذي 4/655).
وهذا صريح في أن صاحب القصة فيمن مضى من الأمم، ويؤيد هذا أيضاً إيراد الإمام البخاري لقصته في باب ما ذكر عن بني إسرائيل.
هذا، وقد تعرض البعض لاسم هذا الرجل وموطنه، فقيل هو قارون، وقيل إن اسمه هيزن من أعراب فارس.
واستند القائلون بهذا إلى مرويات ضعفها علماء الحديث.
(انظر فتح الباري 22/12).
والأولى في مثل هذه الحالة أن نقف عند حد ما ذكرته السنة الصحيحة، وعدم الخوض فيما رأت من الحكمة السكوت عنه، إذ لو كان فيه فائدة لعمدت السنة إلى ذكره.
وقال آخرون إن هذا الرجل من هذه الأمة، وإخباره صلى الله عليه وسلم عنه باعتبار ما سيكون.
والرأي الأول، في نظري هو الصحيح للأدلة السابق ذكرها، وإن كان العقل لا يحيل تكرر هذه المواقف في كل عصر ومصر، ومن اجل هذا ساق النبي صلى الله عليه وسلم هذه القصة وأمثالها.
قوله: "يجر إزاره من الخيلاء" قال في النهاية: الخُيلاء والخيلاء (بالضم والكسر): الكبر والعجب، يقال: اختال فهو مختال، وفيه خيلاء ومخيلة، أي: كبر.
(النهاية في غريب الحديث والأثر 2/93 مادة: خيل).
ولئن كانت القصة قد ذكرت في شأن هذا الرجل أنه كان يجر إزاره من الخيلاء، فإن هذا لا يمنع لحوق الإثم بكل متكبر سواء ظهر تكبره في إزاره، كما هنا، أو نعاله، أو غير ذلك، إذ المقصود ذم الصفة لا المظهر.
يقول الحافظ ابن حجر: "خُص الإزار بالذكر لأنه هو الذي يظهر به الخيلاء غالباً.
(فتح الباري 12/22).
قوله: "فهو يتجلجل في الأرض إلى يوم القيامة" قال في النهاية: أي يغوص في الأرض حين يخسف به، والجلجلة: حركة مع صوت.
(ابن الأثير: المرجع السابق 1/284، مادة: جلجل).

الدروس المستفادة من القصة:
· تحريم الكبر ومظاهره:
عن أبي سعيد الخدري وأبي هريرة قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"العز إزاره، والكبرياء رداؤه، فمن ينازعني عذبته".
(أخرجه مسلم 4/2023).
وفي حديث قدسي:
"الكبرياء ردائي، والعظمة إزاري، فمن نازعني واحداً منهما قذفته في النار".
(رواه أبو داود 2/413، ورواه ابن ماجة 2/1397، ورواه أحمد 2/414).
وهذا التهديد بالعذاب يواجه به كل من اتصف، ولو بالقليل في سلوكه بداء الكبر، وفي الحديث الصحيح عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر".
(أخرجه مسلم 1/93، وأبو داود 2/413، والترمذي 4/361، وأخرجه احمد 1/416).
وترجع علة التشديد في الكبر إلى أنه يكسب صاحبه عجباً بنفسه، واحتقاراً لغيره فلا يقبل، بسبب كبره نصيحة من أحد، ولا يحب لأحد ما يحب لنفسه، ومن ثم تمتلئ القلوب بمقته والسخط عليه.
وبذا يكون المتكبر عديم الخير لنفسه ولمن حوله، ومن ثم حذر الإسلام من الكبر بشتى صوره، وكافة مظاهره، وشدد النكير على من يتصف ولو بالقليل منه.
وفي القصة التي معنا تحذير من أحد مظاهر الكبر، وهو جر الثياب وتطويلها بقصد الخيلاء والمفاخرة، وبيان أن مثل هذا التصرف كان سبباً في ابتلاع الأرض لرجل من السابقين..
ولمزيد التأكيد على مضمون هذه القصة من تحريم الخيلاء في الملبس، يقول النبي صلى الله عليه وسلم:
"من جر ثوبه مخيلة لم ينظر الله إليه يوم القيامة"
(أخرجه البخاري واللفظ له 4/24، وأخرجه النسائي 8/182، وأخرجه أحمد 2/42).
وفي لفظ آخر للحديث:
"من جر إزاره لا يريد بذلك إلا المخيلة، فإن الله لا ينظر إليه يوم القيامة".
(رواه مسلم واللفظ له 4/1652، ورواه أحمد 2/45).
فإن انتفت نية الخيلاء والعجب من نفس المسلم كان إسداله لثيابه خارجاً عن دائرة الحرمة، وإن كان ذلك لا يمنع من إلحاق حكم الكراهة بتصرفه ذاك لتشبهه بالمتكبرين، ويتأيد هذا بما جاء في صحيح الحديث عن سالم بن عبد الله عن أبيه رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة.
قال أبو بكر: يا رسول الله! إن أحد شقي إزاري يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه؟
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لست ممن يصنعه خيلاء".
(أخرجه البخاري 4/23، وأبو داود 2/411، والنسائي 18/184، وأخرجه أحمد 2/136).
وعلى هذا حمل العلماء ما ورد من الوعيد في شأن من أسبل ثيابه دون الكعبين على أن ذلك في حق من قصد به الخيلاء، وإلا كان مكروهاً فقط.
(انظر صحيح مسلم بشرح النووي 14/62، 63).
هذا وقد استثنت السنة النساء من المنع من إسبال الإزار ودليله قوله صلى الله عليه وسلم لأم سلمة حين سألته عما تصنع النساء بذيولهن؟
قال: يرخين شبراً.
فقالت: إذن تنكشف أقدامهن.
قال: فيرخينه ذراعاً ولا يزدن عليه".
(أخرجه الترمذي واللفظ له وقال عنه: حسن صحيح 4/223، وأخرجه أبو داود 2/419، وأخرجه النسائي 8/184، وأخرجه ابن ماجة 2/1185، وأخرجه مالك في الموطأ 2/915، وأخرجه الدارمي 2/279، وأخرجه احمد 2/5).
هذا، ولا يعد من الكبر في شيء في أن يتخير المرء ثيابه ونعاله من الجيد الحسن، وقد نصت على ذلك السنة الصحيحة، فعن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"لا يدخل الجنة من في قلبه مثقال ذرة من كبر.
قال رجل: إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسناً، ونعله حسنا.
قال: إن الله جميل يحب الجمال، الكبر بطر الحق وغمط الناس".
(أخرجه مسلم واللفظ له 1/93، وأخرجه الترمذي بنحوه 4/360).
وتذييل الحديث بهذه الجملة "إن الله جميل يحب الجمال" يعطي انطباعاً بأن التجمل يف الثياب ليس مياحاً فقط بل هو مستحب مرغوب فيه، ويؤيد ذلك أيضاً ما روي عن أبي الأحوص عن أبيه قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في ثوب دون ، فقال: ألك مال؟
قال: نعم.
قال: من أي المال؟
قال:: قد آتاني الله من الإبل والغنم والخيل والرقيق.
قال: فإذا آتاك الله مالاً فلير أثر نعمة الله عليك وكرامته".
(أخرجه أبو داود وسكت عنه 2/406).
ولئن كان الكبر بشتى مظاهره مذموماً من جميع الناس، فإنه يكون من الدعاة أشد ذماً، وذلك لحاجة الناس إلى علمهم وفقههم، فإذا تعالى الداعية على الناس، وتكبر عليهم في مظهره أو مخبره، فإنه بذلك يَضل ويُضل، ويكون علمه ودعوته حجة عليه لا له.
فما أحرى أن يتجمل الدعاة لأدب التواضع في المظهر والمخبر، ليحملوا الناس على حبهم، وبالتالي تثمر دعوتهم فيهم.
· ويستفاد من القصة أيضاً إثبات حياة البرزخ، وما فيها من عذاب أو نعيم، بدليل ما جاء في القصة من تعذيب هذا الرجل المتكبر بالغوص في الأرض دائماً وأبداً حتى تقوم الساعة.

المفسدة الثانية: تعذيب الحيوان
قصة المرأة التي دخلت النار في هرة عذبتها

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"عذبت امرأة في هرة سجنتها حتى ماتت، فدخلت فيها النار، لا هي أطعمتها ولا سقتها إذ حبستها، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض".
(أخرجه البخاري بهذا اللفظ 2/263، 2/226، وأخرجه مسلم 2/622، 4/1760، 4/2022، 4/2110، وأخرجه النسائي 3/112، وأخرجه ابن ماجة 2/1241، وأخرجه أحمد 2/261).


ابشرها بالنار واشد من عذاب التى ورد فيها الحديث



  #38  
قديم 06-12-2007, 02:20 PM
 
رد: صور أمراة تعذب قطه حتى الموت

اعوذ بالله
__________________
ياطويل لرقاد والغفلات *** كثرة النوم تورث الحسرات
ان في القبر ان نذلت اليه *** لرقاداً يطول بعد الممات
  #39  
قديم 06-12-2007, 03:27 PM
 
رد: صور أمراة تعذب قطه حتى الموت

هذا يذكرنا ما رواه الرسول صلى الله عليه وسلم عن المرأة التي دخلت النار في هرة حيث لا هي أطعمتها ولا أطلقتها تأكل من خشاش الأرض ، اللهم ارحمنا واجعلنا رحماء فيما استخلفتنا فيه
__________________
رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء
  #40  
قديم 06-12-2007, 03:37 PM
 
رد: صور أمراة تعذب قطه حتى الموت

[FRAME="10 70"]
اعوذ بالله من هذه المرأه
فى النار ان شاء الله وبئس المصير
شكرا أخى على الموضوع
[/FRAME]
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المرأة التى بكى ملك الموت عندما قبض روحها .. dark girl أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 42 12-19-2008 11:57 PM
عندما بكى ملك الموت tayba06 نور الإسلام - 3 04-16-2007 10:05 PM
كلمات لاتنسى لعظماء على فراش الموت توتا نور الإسلام - 8 04-03-2007 11:49 AM
الموت والطريقه العلميه والقرانيه نشات أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 03-07-2007 04:28 PM
سكرة الموت jihadnet نور الإسلام - 9 11-07-2006 04:00 PM


الساعة الآن 04:54 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011