عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده > ختامه مسك

ختامه مسك هذا القسم يحتفظ بالحوارات والنقاشات التي تم الانتهاء منها بشكل مميز.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-11-2007, 02:29 PM
 
ثمن اغتيال المسلمين الفرنسيين

ثمن اغتيال المسلمين الفرنسيين
أمير سعيد 9/2/1428

لم يكن يجول بخاطر أحد أنهم في تلك المنطقة الصحراوية النائية سيتعرضون لعملية اغتيال محكمة، ربما أسوأ الهواجس التي انتابتهم أن يتعرضوا لحادث مروري أو حتى صاعقة من السماء.. لم يدُر بخاطرهم أنهم سيكونون هدفاً لنيران أسلحة تمطرهم، وسيقضون غارقين في دمائهم أو يبقى من يظل منهم حياً جريحاً ومفزوعاً.
حادثة اغتيال غريبة بكل المقاييس، في كل ملابساتها بدأً من مكانها في شمال غرب المملكة بين تبوك والمدينة المنورة، وانتهاء باللحظة التي توقف فيها المسلمون الفرنسيون للاستراحة على جانب إحدى الطرق ـ بحسب بيان الداخلية السعودية ـ ومروراً بأهم ملابساتها، حيث اغتيال مجموعة مسلمة يممت وجهها شطر المسجد الحرام بغية أداء مناسك العمرة.
لمن بُعثت الرسالة؟! ما مراد القتلة؟!
إنها حادثة تعيدنا إلى أحد عشر قرناً إلى الوراء، حيث كان القرامطة يعمدون إلى قتل الحجاج في فجاجهم ما بين عامي 319 ـ 339 هـ، لكنها سرعان ما تنزع بنا إلى نظرية الاحتمالات بكل ما تقود إليه من تشعبات وبما تسوقه من معطيات، وإلى فروض هذه النظرية التي تمد الأبصار إلى الرياض وباريس وطهران وبيروت وتل أبيب وإلى الحدود الأفغانية/الباكستانية، فكل احتمال بات وارداً في ظل ندرة الصادر من قلب الصحراء من تفاصيل وفي غياب أي تبنٍ رسمي حتى الآن للجهة الفاعلة.


وقد نستطيع الاقتراب من خيوط الأدلة ونقحم أقلامنا في أوراق التحقيق إذا تمكننا من الإجابة عن سؤال محير، يدور حول هوية القتلى لا القتلة، أو بالأحرى هوية القتلى في نظر القتلة.. هل سفكت دماؤهم لأنهم مسلمون أم فرنسيون أم غربيون؟!
ومن زاوية أخرى، إذا كانت الرياض مستهدفة على أي حال من الهجوم، فمن ذا يشاطرها الهم؟ أو للوضوح أكثر ما الدولة التي أراد القتلة تسميم الأجواء بينها وبين الرياض، أو هل هناك مستهدف آخر يشاطر المملكة العربية السعودية؟!
قد لا تكون في الحقيقة هناك دولة أخرى أراد القتلة تصويب بنادقهم إليها سوى السعودية، وهذا احتمال وارد على أي حال، ويمكننا أن ندرس حالة السعودية انفراداً؛ فالرياض في تلك اللحظة منجذبة نحو دور إقليمي ودولي أيقنت أن عليها لعبه في هذه المرحلة الدقيقة بشكل أكثر كثافة وفاعلية وحضوراً من ذي قبل، وهي تدرك أن الأبواب مشرعة على كل جديد، والمنطقة في طور التشكل، وهي توقن أن القسمة السياسية والدبلوماسية الآنية ليس لمن لا يحضرها نصيب، وعليه فقد كانت مكة المكرمة عنواناً لوثيقة أرادت أن تلجم جواد الطائفية الجامح، وإرهاصاً بتحول جديد على الساحة الفلسطينية عبر الاتفاق المبرم على مقربة من الكعبة الغراء، وكانت الدعوات منطلقة إلى كل عاصمة عربية لحضور القمة العربية القادمة في أواخر مارس المقبل.


هل هناك من أزعجه الدور السعودي في فلسطين.. وساءه أن تجمع الرياض الفرقاء في مكة المكرمة لوضع حد للاقتتال الداخلي، ولتشكيل حكومة فلسطينية ائتلافية جديدة؟ ربما.. وتالياً هل تبدو تل أبيب راضية عن المساعي السعودية الأخيرة؟..
أو هل ثمة من أزعجه اجتماع دول وصفت بأنها "سنية" في إسلام أباد لبحث قضية الملف النووي الإيراني، وهي دول تراها طهران من كل زوايا الرؤية في الاتجاهات الأربعة.. أو أن هناك من أقلقه دور الوساطة بين الطائفتين الأكبر في العراق في مكة، فأراد نسفه؟! هي احتمالات كلها واردة على كل حال..
وهاتان الطائفتان بالمناسبة ينتمي إليهما المتهمان التقليديان في أول أوراق التحقيق: تنظيم القاعدة "السني"، و"حزب الله الشيعي"، المسؤولان بصورة مباشرة عن تفجيرات الرياض للأول، وتفجير الخبر للثاني, وكلاهما استهدف أجانب في السعودية من قبل، وكلاهما غير غائب عن نظرية الاحتمالات الواسعة كذلك.
وإذا كنا هنا ما زلنا في منطقة استهداف الرياض وحدها، فلن يفوتنا الضربة التي وجهت قبل عامين إلى السعودية عبر اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري الذي يعد أحد أهم أصدقاء السعودية في لبنان، فهل تناثرت شظايا الانفجار لتصل إلى قلب الصحراء السعودية الآن، وبالذات قبل التئام القمة العربية التي ستنظر في المسألة اللبنانية وستدلي الرياض بدلوها فيها كما هو متوقع، شأنها شأن الدول الرئيسة في المنطقة العربية.



وإذا برحنا هذه المنطقة بكل شجونها، فيمكننا النظر إلى الاغتيال من زاويته الفرنسية، التي تتسع إلى عدة ملفات، لعل من بين أهمها الملف النووي الإيراني الذي تزامن النظر في شأنه مع هذا الهجوم الذي استهدف رعايا دولة كانت صديقة لإيران فابتعدت قليلاً عنها، وهي إحدى أبرز دول الاتحاد الأوروبي المؤثرة، والتي لها مصالح مع إيران تجعلها الحلقة الأضعف في التحالف الغربي ضد إيران، وطرقة خفيفة تجعل مقاومتها للنفط الإيراني تنهار على وقع التهديدات في العالم العربي أو في أوروبا.
فرنسا كذلك، لم تكن بعيدة عن تهديد قيل إن دولة عربية وأخرى إقليمية أوصلاه بصورة مباشرة وأخرى غير مباشرة إلى باريس، ـ بحسب ما ورد في مجلة الوطن العربي الباريسية 14/2/2007ـ "ما جعلها تسرع عملية نقل قيادة القوات الدولية من الجنرال بلليجريني إلى جنرال إيطالي، وبدأها التحضير لاستدعاء السفير الفرنسي إيميه واستبداله بسفير أكثر خبرة منه في التعاطي مع الضغوط والتهديدات الأمنية (..) في ضوء تقارير جديدة تحذر من احتمالات خطيرة جداً مرشحة للحصول في لبنان وفرنسا في أواخر فبراير الحالي"!!

وكما تقدم فقد يكون القتلى قد صرعوا لأنهم فرنسيون، أو لأنهم غربيون.. ربما ظنهم البعض من غير المسلمين، أو فقط لأنهم مقيمون بالعربية السعودية.. لكنهم كانوا مع ذلك مسلمين، ورغم تشعب الاحتمالات وتفرقها، فليس جامع بينها سوى أن الدم المسلم رخيص، سواء أكان مستهدفاً أم لم يكن، وسواء أأراد القتلة إيصال رسالة "مخففة" إلى فرنسا أم لم يريدوا..

وفي كل الأحوال تبقى هذه احتمالات تتكاثر ما ظلت الأدلة شحيحة!

منقول من موقع المسلم
  #2  
قديم 03-11-2007, 03:48 PM
 
رد: ثمن اغتيال المسلمين الفرنسيين

ماذا إستفادوا من قتل هؤلاء الأبرياء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
حسبي الله ونعم الوكيل
  #3  
قديم 03-11-2007, 05:30 PM
 
رد: ثمن اغتيال المسلمين الفرنسيين

لا حولا ولا قوة الابالله
هذه فئة ضالة تنوي على دمر بلدنا بلد الامن والامان
الله يجعلهم في ايد الدولة قريباً
حسبي الله ونعم الوكيل
  #4  
قديم 03-12-2007, 07:23 PM
 
رد: ثمن اغتيال المسلمين الفرنسيين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شهرزاد مشاهدة المشاركة
ماذا إستفادوا من قتل هؤلاء الأبرياء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


حسبي الله ونعم الوكيل

اختي شهرزاد

يبقى السوال لاهم من قتل الفرنسين

تشرفت بحضورك الكريم
  #5  
قديم 03-12-2007, 08:08 PM
 
رد: ثمن اغتيال المسلمين الفرنسيين

[frame="1 50"]اللهم إنا نعوذ بك من شرورهم فأعداء الإسلام يحيكون بنا الدوائر ولكن النصر للإسلام والمسلمين..................[/frame].
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من عبد الله بن حذافة إلى شباب المسلمين oays tamim نور الإسلام - 6 04-25-2007 04:06 AM
محبة الصحابة إيمان ثابت في قلوب المسلمين HASSANALSHAMI نور الإسلام - 5 02-03-2007 12:30 PM
الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يجدد دعوته لمقاطعة الدانمارك موني السعودية نور الإسلام - 1 10-30-2006 06:18 PM


الساعة الآن 12:19 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011