عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 03-09-2007, 01:41 AM
 
طائفة الخوارج


الخوارج هي فرقة إسلامية ظهرت في عهد الخليفة علي بن أبي طالب نتيجة الخلافات السياسية التي بدأت في عهده. وتتصف هذه الفرقة بأنها أشد الفرق دفاعا عن مذهبها وتعصبا لآرائها. ويؤخذ عليها تمسكها بالألفاظ وظواهر النصوص. كما انهم كانوا يدعون بالبراءة والرفض للخليفة عثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب، والحكام من بني أمية.

نشأتهم

بدأت الفرقة تدب بين المسلمين بعد أن اقترح معاوية بن أبي سفيان على علي بن أبي طالب الاحتكام إلى حكمين بعد موقعة صفين عام 657 م، وأن يعتمد الحكمان على القرآن في حسمهما للخلاف الذي أدى إلى مقتل عثمان. قبل علي التحكيم، وكان من أمره ما أسماه المؤرخون خداع عمرو بن العاص لأبي موسى الأشعري((لاحظ قصة خداع عمرو بن العاص لأبي موسى الأشعري سندها ضعيف والرواية الصحيحة موجودة بتاريخ البخاري وهي تخالف تلك الروايةالمشهورة ويمكن للمهتم مراجعة الأسانيد))

قال بعض المتمردين-وكان معظمهم من قبيلة تميم-أن لا حكم إلا حكم الله، وتجمعوا نحو حروراء غير بعيد عن الكوفة، لذا عرفوا أيضا بالحرورية.

حاربهم علي بن أبي طالب في معركه النهروان وهزمهم هزيمة منكره حيث كان عددهم ألفين بينما كان جيش علي بن أبي طالب قرابة سبعين ألف ولكنهم دبروا مكيده دنيئه لإغتيال على وإغتيال عمرو بن العاص وكذلك معاويه بن ابىسفيان نجا عمرو ومعاويه وقتل علي بن أبي طالب على يد عبد الرحمن بن ملجم أحد الخوارج.

معتقداتهم

الخوارج كانوا من شيعة علي ابن أبي طالب ثم فارقوه وخرجوا عليه وقاتلوه لأنه لم يتب كما تابوا, وأضحى لهم عقيدة دينية وأخرى سياسية, خالفوا فيها الشيعة والمذاهب الأخرى.

العقيدة الدينية

فأما عقيدتهم الدينية فإنهم لا يعتبرون الإيمان بالقلب كافيا, بل لا بد أن يقترن بالإيمان عمل صالح, عملا بقوله تعالى (مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا) وقوله (الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ). فالله تعالى يقرن الإيمان بالعمل, فمن آمن بقلبه ولم يقرن إيمانه بعمل صالح فهو كافر. والعمل الصالح هو الذي يفرضه الدين, ولذلك نراهم يكفرون عليا ابن أبي طالب لأنهم طلبوا إليه أن يتوب توبة مقرونة بالعمل, والعمل المطلوب منه أن يرفض وثيقة التحكيم ويعود إلى قتال معاوية فأبى, فاعتبروه رافضا العمل بأحكام الدين, لأنه بقبوله وثيقة التحكيم يكون قد خلع نفسه من إمارة المؤمنين وسوى نفسه بمعاوية, وهو وال من ولاة الدولة, وأن الحكمين حكما برأيهما ولم يحكما بحكم الله, وحكم الله يقضي بتأييد حق علي في الخلافة, لأنه هو الخليفة الذي بايعه المسلمون, فكان رفض طلبهم كبيرة, أحلوا من أجلها قتال علي وقتله. والخوارج خلافهم الأساسي مع أهل السنة ((جمهور المسلمين الآن)) في تكفير فاعل الكبيرة و بخروجهم على الحكام لأدني محالفة شرعية و بعض فرق الخوارج تحرض على الخروج على الحكام و لا يخرجون

العقيدة السياسية

وأما عقيدتهم السياسية فهي تستند إلى مبدأ أصيل من مبادئ الإسلام, وهو المساواة بين المسلمين فالمسلمون متساوون في الحقوق والواجبات, لا تمييز بينهم ولا تفاضل إلا بالتقوى عملا بقوله تعالى (إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ) وعلى أساس هذا المبدأ أقاموا قاعدتهم في أصول الحكم وهي أن الخلافة حق من حقوق المسلمين يتساوى فيه العربي وغير العربي, كما يتساوى فيه الأحرار والأرقاء. وترجع فكرة المساواة إلى أصولهم القبلية, فالخوارج كانوا من أعراب تميم وحنيفة وربيعة, وكان لهم شأن كبير بين العرب. وقد أعجبوا بمبادئ الإسلام التي تلائم فطرتهم, فاعتنقوه, وقد ساءهم أن تدعى أرستوقراطية مكة والمدينة (قريش) حقها في الحكم وحصره فيهم من دون المسلمين, فكان أول ظاهرة لإستيائهم حركة الردة, حين امتنعوا عن دفع الزكاة لقريش, مع بقائهم على الإسلام, فحاربهم أبو بكر وأخضعهم وألزمهم بالزكاة, غير أنهم ظلوا متمسكين بعقيدتهم السياسية, وهي أن الخلافة ليست للقرشيين وحدهم وإنما هي حق للأفضل من جميع المسلمين, على اختلاف ألوانهم وأجناسهم.

وقد إنضم إليهم الأنصار والموالي وغيرهم من الناقمين على الحكم الأموي والعباسي, لما نالهم من الظلم والجور, كما إنضم إليهم كثير من أعراب البادية, ممن ظلوا على سذاجة تفكيرهم, ولم يتجردوا من النزعات القبلية التي ظلت تسيطر عليهم, وهم بطبيعتهم يعيشون في بواديهم أحرارا لم يتعودوا الخضوع للسلطان, ولم يألفوا الحكم المفروض عليهم, ولهذا نجد فريقا من الخوارج يرى أن الإمامة (الخلافة) ليست من الضرورات التي لا بد منها, وإنها غير واجبة في الشرع ويمكن الاستغناء عنها, لأنها مبنية على معاملات الناس وعلاقة بعضهم ببعض, فإذا تعادلوا وتناصفوا وتعاونوا على البر والتقوى, واشتغل كل واحد من المكلفين بواجبه, فإن تشابك مصالحهم وتقواهم يحتم عليهم أن يعدلوا ويتبعوا الحق, وبذلك يستغنون عن الإمام, غير أنهم يرون الحاجة إلى الإمام إذا احتاج المسلمون إلى من يحمي ديار الإسلام ويجمع شمل الناس, وفي هذه الحالة يشترط في الإمام العدل, فالعدل عندهم حق أمر الله به في قوله (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ) فإذا حاد الخليفة عن العدل, فجار وظلم وفرض طاعته بالقهر والغلبة فيكون معاندا لأمر الله, مخلا بأحكامه, والإخلال بأمر فرضه الله خروج عن الدين وكفر به, وكبيرة تبيح خلع الخليفة, أو قتله إذا أبى أن يخلع نفسه.

كما إنهم لا يعترفون بشرعية السلف إلا لأبي بكر وعمر وست سنوات من خلافة عثمان, لأنه حاد عن الطريق المستقيم الذي سلكه الشيخان من قبله، وهما أبو بكر وعمر, فآثر قرابته وولاهم الأعمال وأغدق عليهم الأموال من بيت المال, كما لا يعترفون بشرعية خلافة علي ابن أبي طالب إلا ابتداء من مبايعته بالخلافة حتى قبوله التحكيم, وقد أباحوا قتل من لا يرى رأيهم, ومن يقول بشرعية خلافة عثمان بعد السنوات الست, وشرعية خلافة علي بعد قبوله التحكيم, فهو عندهم يستحق القتل هو ونساؤه وأولاده.

وقف الخوارج أنفسهم لنصرة العدل ومقاومة الظلم وحماية المستضعفين, وفي ذلك فجروا الثورات ضد الأمويين وضد عمالهم, وانضم إلى الموالي من الفرس والأمازيغ من أهل شمالي إفريقية, لما كانون يلقونه من حرمانهم العدل والمساواة. وكان الخوارج يشترطون في زعمائهم الشجاعة والتقوى ويبايعونهم على الموت ويلقبونهم بأمير المؤمنين. وكان قتالهم لمخالفيهم من الأشواق التي كانت تجذبهم إلى مزيد من التضحية والاستشهاد, وهم يعتبرون أنفسهم المسلمين حقا دون سواهم, أما من عاداهم فكفار يبيحون قتل رجالهم ونسائهم وأطفالهم.

فرق الخوارج

افترق الخوارج إلى فرق منها:

* الأزارقة أصحاب أبي راشد نافع بن الأزرق
* نجدات أصحاب نجدة بن عامر الحنفي
* عجاردة أصحاب عبد الكريم بن عجرد
* صفرية أصحاب زياد بن الأصفر وعمران بن حطان

وقد أوضحت كتب الملل والنحل ما بينهم من فروق.




__________________
Age of time
Looking through the windows
It's the age of time
Travelling through the world
Leaves no room for longing
For a love like blood in me
a love like blood that never dies

  #2  
قديم 03-09-2007, 01:55 AM
 
رد: الخوارج

بارك الله فيك اختي فخاوكه على الموضوع
معلومات يجب ان يعرفها الجميع
__________________
°عيون العرب°
°ملتقى العالم العربي°
  #3  
قديم 03-09-2007, 02:04 AM
 
رد: الخوارج

عبد الرحمن بن ملجم

الخوارجي الذى اغتال علي بن أبي طالب في 17 رمضان سنة 40 ه هو عبد الرحمن بن ملجم المرادي الحميري. قائد من الفرس. أدرك الجاهلية وهاجر في خلافة عمر إلى المدينة وقرأ على معاذ بن جبل فكان من القراء وأهل الفقه والعبادة. اجتمع نفر من الخوارج في مكة فذكروا شهداءهم في وقعة النهروان وقال بعضهم: لو أننا شرينا أنفسنا لله فأتينا أئمة الضلالة على غرة فقتلناهم فأرحنا العباد منهم, وثأرنا لإخواننا الشهداء. فتعاقدوا على ذلك عند انقضاء الحج ، ومن ثم دعوا بالشراة, فتعهد عبد الرحمن بن ملجم بقتل الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام وتعهد الحجاج التميمي المعروف باسم ( البرك ) بقتل معاوية ،وتعهد عمرو بن بكر التميمي بقتل عمرو بن العاص وقد نفذ ابن ملجم جريمته بأمير المؤمنين علي عليه السلام في صبيحة 19 \ رمضان \ 40 هجري وهو في حال القيام من السجود في أخفق الآخران. وكان مقتل أمير المؤمنين علي ( عليه السلام )بعد ثلاث ايام من هذه الجريمة في ليلة إحدى وعشرين من شهر رمضان من السنة الأربعين للهجرة النبوية المباركة.

وهو أشقى الآخرين:

روى الثعلبى والواحدى باسنادهما عن عمار عن عثمان بن صهيب وعن الضحاك وروى ابن مردويه باسناده عن جابر بن سمرة وعن صهيب وعن عمار وعن ابن عدى وعن الضحاك والخطيب في التاريخ عن جابر بن سمرة وروى الطبرى و الموصلى عن عمار وروى أحمد بن حنبل عن الضحاك انه قال النبى (صلى الله عليه وآله): يا على اشقى الاولين عاقر الناقة، واشقى الاخرين قاتلك، وفى رواية من يخضب هذه من هذا.
__________________
Age of time
Looking through the windows
It's the age of time
Travelling through the world
Leaves no room for longing
For a love like blood in me
a love like blood that never dies

  #4  
قديم 03-09-2007, 02:17 AM
 
رد: الخوارج

وهذه اضافة اخرى على الموضوع لاهم معتقداتهم وابرز شخصياتهم وقدارتأيت انها قد تكون مفيدة ايضا ومكملة للموضوع

الافكار والمعتقدات :

ـ ذهبوا الى القول بتـكـفـير الامام علي (رضي الله عنه وكرم وجهه) وعثمان والحكمين واصحاب الجمل، وكل من رضي بتحكيم الحكمين.
ـ قالوا : ان مرتكب الكبيرة اذا مات ولم يتب فهو مخلد في النار واما صغائر الذنوب فإن الانسان اذا تاب منها فالله يغفرها له.
ـ انكروا التقية في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر، ورأوا وجوب المواجهة على أي حال وان ادت الى القتل.
ـ يرون ان الخلافة حق لكل مسلم مادام كفئاً، ولا فرق في ذلك بين القرشي وغير القرشي.
ـ قالوا : ان بعث الانبياء وإرفاقهم بالمعجز ليس بواجب، إذ يجوز ان يبعث الله الانبياء من غير معجزة ولا آية تثبت نبوتهم، ان ارسال الانبياء وارفاقهم بالمعجز هو من باب اللطف والفضل على العباد.
ويجوز عندهم ان يكون الانبياء ـ قبل البعثة ـ من اهل الفسق والكفر كما يجوز على الانبياء بعد بعثهم الكفر وارتكاب الصغائر والسهو والنسيان. ـ اباحة قتل اطفال المخالفين لافكارهم ونسائهم.
ـ أستحلوا دماء أهل العهد والذمة وأموالهم في حال التقية وحكموا بالبراءة ممن حرمها.
ـ قالوا : ان القرآن هو كلام الله المنزل على النبي بواسطة جبرائيل وانه مخلوق مثل بقية الاشياء.
ـ قالوا : ان كل خبر ورد عن النبي يخالف ظاهر الكتاب لايعمل به، وان كل خبر لايكون متواترا لايجوز ان يتخذ دليلا.
ان الانسان ليس مجبرا، واثبتوا له قوة الاستطاعة يفعل بها ما اختار فعله، وان الاستطاعة التي يكون بها الفعل لاتكون الا مع الفعل ولاتتقدمه.

ابرز شخصياتهم :

1 ـ عبد الله بن وهب الراسبي.
2 ـ عبد الله بن ابي الحر.
3 ـ المستورد بن علقمة.
4 ـ حيان بن ضبيان .
5 ـ عبد الله بن الماحوز.
6 ـ نافع بن الازرق.
7 ـ قطرى بن الفجاءة.
8 ـ نجدة بن عامر.
9 ـ زياد بن الاصفر.
10 ـ عبد الكريم عجرد.
11 ـ الهـيـصم بن جابر
12 ـ خلف بن عمر المدائني.
__________________
Age of time
Looking through the windows
It's the age of time
Travelling through the world
Leaves no room for longing
For a love like blood in me
a love like blood that never dies

  #5  
قديم 03-09-2007, 03:07 AM
 
رد: الخوارج

 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب " التمرد "الذي هز إسرائيل وحطم أساطير الدولة اليهودية ( للتحميل ) © بندر © تحميل كتب مجانية, مراجع للتحميل 36 09-25-2009 07:11 PM
حجاب الجوارح bluebird نور الإسلام - 9 09-23-2006 08:34 PM


الساعة الآن 11:39 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011