عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > مواضيع عامة

مواضيع عامة مواضيع عامة, مقتطفات, معلومات عامه, مواضيع ليس لها قسم معين.

Like Tree8Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #46  
قديم 10-27-2010, 01:28 AM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أنـيـن مشاهدة المشاركة
أعتذر عن التدخل قلب انسان


لكني أعتقد ان الاخ أمجد فهم مقصدك وقال لك بأن المغالطة ان لا تذكر الله أبدا
هذا معناه ان الدعاء صحيح وما فيه شيء بل على العكس

ان شاء الله اكون فهمت مضبوط

صحيح انا هكذا فهمت السؤال..
ربما لأنه كان مباغتا .. ومافيه اغراء السؤال
ولكنه سؤال دسم ..
و وقع فيه الكثير من الخلاف اللفظي بين الاشاعرة والماتريدية والمعتزلة

اما عن اجابتي الاولى .. ففعلا كما ذكرته هنا




~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
رد مع اقتباس
  #47  
قديم 10-27-2010, 08:30 AM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد النجار مشاهدة المشاركة
أها

حقك عليّ

أنا لم أفهم سؤالك جيدا ..

الله تعالى كل فعله خير ..ولا ينسب اليه الشر على سبيل الادب مع الله تعالى
وهذا مافعله سيدنا ابراهيم عليه السلام عندما قال الذي الذي يطعمني ويسقيني
واذا مرضتُ فهو يشفيني .. !
فنسب المرض الى نفسه .. على سبيل التأدب مع الله
ولكن حقيقة الامر ان الله كله من عند الله
والعسر واليسر من عند الله تعالى كله ..
و ماكنا عسرا بالنسبة لك .. قد يكون يسرا بالنسبة لمستقبلك
" وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم "
هذا من ناحية ..

ويخطر ببالي أن اذكر هذه المسألة :
أن الحق هو الاساس .. والباطل هو جند من جنود الحق
لقوله تعالى :" فيركمه جميعا " اي الخير والشر يجعلهما شيئا واحدا
" اعذرني لعدم ذكر الاية كاملة نسيته مطلعها "
والسؤال اذا كانا شيئان مختلفان كيف يجعلهما الله شيئا واحدا ..؟
اجاب العلماء كما ذكرت ان الباطل هو جند من جنود الحق ..
لذلك قالوا ايضا .. انه لاوجود للشر .. انما الشر هو عبارة عن غياب للخير ..!!
كما انه الوجود للبرودة .. انما هي غياب للحرارة
ولا وجودة للظلمة انما هي غياب للنور

لذلك كلما اوحلت السماء .. كلما ازدادت الظلمة
الى ان تشقها اشعة النور .. وتبطل ما كان ..!!


فقولك :" ربي يسر ولا تعسر " كانك تقول " اللهم يسر لنا "
فمفهوم المخالفة لهذه الكلمة " اي اللهم يسر لنا ولاتعسر علينا "
ولكن لا تذكر تأدباً مع الله تعالى ..

فلاضير فيها .. لأنها الحقيقة


والله تعالى اعلم


أعتذر ان كنت قد قصرت




~
الله عليك يا امجد

والله هذا هو ما نحتاج مراجعته الآن

التادب مع الله

شكرا لك

ونحن ان شاء الله متابعون
__________________
هنعيش فــــــــــــــ الدنيا مره واحده بـــــــس

فــــــــــــ لازم نعيشها صـــــــــــح !

.

.
رد مع اقتباس
  #48  
قديم 10-27-2010, 08:13 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد النجار مشاهدة المشاركة
أها


الله تعالى كل فعله خير ..ولا ينسب اليه الشر على سبيل الادب مع الله تعالى
وهذا مافعله سيدنا ابراهيم عليه السلام عندما قال الذي الذي يطعمني ويسقيني
واذا مرضتُ فهو يشفيني .. !
فنسب المرض الى نفسه .. على سبيل التأدب مع الله
ولكن حقيقة الامر ان الله كله من عند الله
والعسر واليسر من عند الله تعالى كله ..
و ماكنا عسرا بالنسبة لك .. قد يكون يسرا بالنسبة لمستقبلك
" وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم "
هذا من ناحية ..

ويخطر ببالي أن اذكر هذه المسألة :
أن الحق هو الاساس .. والباطل هو جند من جنود الحق
لقوله تعالى :" فيركمه جميعا " اي الخير والشر يجعلهما شيئا واحدا
" اعذرني لعدم ذكر الاية كاملة نسيته مطلعها "
والسؤال اذا كانا شيئان مختلفان كيف يجعلهما الله شيئا واحدا ..؟
اجاب العلماء كما ذكرت ان الباطل هو جند من جنود الحق ..
لذلك قالوا ايضا .. انه لاوجود للشر .. انما الشر هو عبارة عن غياب للخير ..!!
كما انه الوجود للبرودة .. انما هي غياب للحرارة
ولا وجودة للظلمة انما هي غياب للنور

لذلك كلما اوحلت السماء .. كلما ازدادت الظلمة
الى ان تشقها اشعة النور .. وتبطل ما كان ..!!


فقولك :" ربي يسر ولا تعسر " كانك تقول " اللهم يسر لنا "
فمفهوم المخالفة لهذه الكلمة " اي اللهم يسر لنا ولاتعسر علينا "
ولكن لا تذكر تأدباً مع الله تعالى ..

فلاضير فيها .. لأنها الحقيقة


والله تعالى اعلم




~
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا اشكركم جزيل الشكر استاذ امجد على المجهود القيم

ونسال الله ان يوفقكم الى ما فيه خير و صلاح الامة
واتمنى ان تتقبلو مداخلتي البسيطة
عسى ان تنفعنا كلنا ان شاء الله

سارد على هذه المقولة بهذه الاية المباركة

لذلك قالوا ايضا .. انه لاوجود للشر .. انما الشر هو عبارة عن غياب للخير ..!!


قال الله تعالى

-: وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً (35) سورة الأنبياء1

خلق الله -جل وعلا- الدنيا لتكون داراً للابتلاء والاختبار..ومن ثم فإنه جعل الإنسان يتقلب فيها بين المنشط والمكره، والرخاء والشدة..والخير والشر.. ليرى سبحانه كيف يصنع هؤلاء العباد وكيف يطلبون مراضيه في جميع الأحوال..
واتمنى من الجميع زيارة هذا الرابط

عسى ان يجدوا ما ينفعهم باذن الله تعالى
http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa...fatwa_id=13288
وهذا ايضا

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=49&surano=7&ayano=131
وفقنا الله واياكم الى صالح الاعمال
__________________



( اللهم آجعل وجودي في هذا المنتدى خالصا ًلوجهك الكريم واكفني شـــره وانفعني به)

التعديل الأخير تم بواسطة عابرة سَبــيل ; 10-27-2010 الساعة 08:39 PM
رد مع اقتباس
  #49  
قديم 10-27-2010, 10:03 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام الكتاكيت مشاهدة المشاركة
الله عليك يا امجد

والله هذا هو ما نحتاج مراجعته الآن

التادب مع الله

شكرا لك

ونحن ان شاء الله متابعون
العزيزة أم الكتاكيت

بارك الله بوجودك الجميل
و رفعنا الله واياكم الى مقام التأدب مع الله تعالى

وأعاذنا الله من الجهل المركب وملحقاته

دمتِ بخير



~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
رد مع اقتباس
  #50  
قديم 10-27-2010, 10:11 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (ريحانة*الجنة*) مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا اشكركم جزيل الشكر استاذ امجد على المجهود القيم

ونسال الله ان يوفقكم الى ما فيه خير و صلاح الامة
واتمنى ان تتقبلو مداخلتي البسيطة
عسى ان تنفعنا كلنا ان شاء الله

سارد على هذه المقولة بهذه الاية المباركة

لذلك قالوا ايضا .. انه لاوجود للشر .. انما الشر هو عبارة عن غياب للخير ..!!


قال الله تعالى

-: وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً (35) سورة الأنبياء1

خلق الله -جل وعلا- الدنيا لتكون داراً للابتلاء والاختبار..ومن ثم فإنه جعل الإنسان يتقلب فيها بين المنشط والمكره، والرخاء والشدة..والخير والشر.. ليرى سبحانه كيف يصنع هؤلاء العباد وكيف يطلبون مراضيه في جميع الأحوال..
واتمنى من الجميع زيارة هذا الرابط

عسى ان يجدوا ما ينفعهم باذن الله تعالى
http://www.islamway.com/?iw_s=fatawa&iw_a=view&fatwa_id=13288
وهذا ايضا

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=49&surano=7&ayano=131
وفقنا الله واياكم الى صالح الاعمال

اهلا ريحانة الجنة

بارك الله بوجودكم .. ورزقنا الاخلاص في النية والعمل

عندما قلتِ بانكِ تريدين الرد ..
ظننتُ أنني سأجد شيئا مختلفا ..!!

ولكن لو قلبتِ نظرك قليلا في الاية الكريمة ..
وبين ما قلته نقلا عن العلماء الكرام
لما وجدتِ اختلافاً ..مطلقا
فصدقيني انا أقلب كلامي ألف مرة .. قبل أن أكتب شيئا هنا ..
فانا لا أرصف الكلام هنا كيفما اتفق ..

ولكن يحتاج الى القليل من التأني .. والقليل من الحب لكي نفهمه

أجارنا الله واياكم من الشر .. ومن فتنه ..!!

دمتِ سالمة

مسرور لقرائتكم ما اكتب دوما ..


..
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:49 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011